وصف و معنى و تعريف كلمة فبآنهن:
فبآنهن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و باء (ب) و ألف المدة (آ) و نون (ن) و هاء (ه) و نون (ن) .
معنى و شرح فبآنهن في معاجم اللغة العربية:
أَبِيَ : (فعل)
أبِيَ يَأبَى ، ائبَ ، أَبًى ، فهو أَبَيَان ، والمفعول مَأْبِيّ أَبِيَ الغذاءَ، ومنه أَبِيَ أَبِّي: عافه فامتنع عنه
أَبِيٌّ : (اسم)
صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من أبَى/ أبَى على/ أبَى عن/ أبَى من كَانَ أَبِيَّ النَّفْسِ مُنْذُ صِغَرِهِ : مُتَرفِّعاً عَنْ كُلِّ مَا يَشِينُ النَّفْسَ، أنُوفاً، مَنْ لاَ يَرْضَى بِالذُّلِّ لَهُ نَفْسٌ أَبِيَّةٌ أَبِيّ العِنان: عزيز لا يقبل الذلّ
أُبِيّ : (اسم)
أبِيّ : (اسم)
بَهَت : (اسم)
بَهَت : (اسم)
بَهَتَ : (فعل)
بهَتَ يبهَت ، بَهْتَةً وبُهْتانًا ، فهو باهت ، والمفعول مَبْهوت بهَته الشَّيءُ: أدهشه وحيَّره، وجعله ينظر مفتوح الفم وهو يتأمّله بَهَتَ جَارَهُ : قَذَفَهُ بالبُهْتانِ، أي بِالبَاطِلِ وفي حديث الغِيِبة: حديث شريف وإِن لم يكن فيه ما تقول، ففد بَهتَّهُ / بَهَتَهُ فِي مخْبَئِهِ : بَغَتَهُ، أَخَذَهُ بَغْتَةً
بَهِتَ : (فعل)
بهِتَ يَبهَت ، بَهَتًا ، فهو باهِت بَهِتَ لَوْنُ القَمِيصِ : شَحُبَ، صَارَ بَاهِتاً، تَغَيَّرَ لَوْنُهُ ،وَالسَّمَاءُ قَدْ بَهِتَ عَلَيْهَا حِجَابُ اللَّيْلِ الهَزِيمِ (يكل) بَهِتَ الوَلَدُ : بُهِتَ، أُخِذَ بِالحُجَّةِ فَدَهَشَ وَتَغيَّرَ لَوْنُهُ، بَهِتَ لِما رَآهُ مِنْ أمْرٍ غَرِيبٍ : دَهِشَ، سَكَتَ مُتَحَيِّراً
بَهِيّ : (اسم)
بَهَّتَ : (فعل)
بَهَّتُّ، أُبَهِّتُ، مصدر تَبْهيتٌ بَهَّتَ الولَدَ : أدْهَشَهُ، حَيَّرَهُ
بَهاتين : (اسم)
بَهت : (اسم)
البَهْتُ، والبُهتان : الكَذِبُ المُفْتَرَى مصدر بُهِتَ وبهُتَ وبهَتَ
بَهي : (فعل)
بهِيَ يَبهَى ، ابْهَ ، بهاءً وبهاءةً ، فهو باهٍ وبَهٍ بَهي البيتُ ونحوُه: خَلاَ بهِيَ الشَّيءُ بَها: حَسُنَ وجَمُلَ وظرُف. بهِي الشّخصُ/ المنزلُ
بَهي : (اسم)
بَهيّ : (اسم)
الجمع : أبْهياء ، المؤنث : بهيَّة ، و الجمع للمؤنث : بهايا بَهِيَّةٌ فِي جَمَالِهَا : جَمِيلَةٌ، فاتِنَةٌ بهيُّ الطَّلعة: جميل الخلق، ذو حُسن وجمال زاهٍ، نيِّر لون بهيّ
بُهُت : (اسم)
بُهُت : (اسم)
بُهِتَ : (فعل)
بُهِتَ يُبهَت ، بَهْتًا ، والمفعول مَبْهوت بُهِتَ الرجُلُ: دُهِش مأْخوذًا بالحجّة،
بُهِيّ : (اسم)
بهُتَ : (فعل)
بهُتَ يَبهُت ، بَهْتًا وبَهَتًا ، فهو باهت بهُت فلانٌ: تعب ودَهِش وتحيَّر
,
بَهَتَهُ
ـ بَهَتَهُ بَهْتاً وبَهَتاً وبُهْتاناً: قال عليه ما لَمْ يَفعلْ. ـ بَهِيتَةُ: الباطِلُ الذي يُتَحَيَّرُ من بُطْلانِه، والكَذِبُ، كالبُهْتِ. ـ بَهْتُ: حَجَرٌ معروف،والأَخْذُ بَغْتَةً، والانقِطاعُ، والخَيْرَةُ، فِعْلُهُما: بَهِتَ. وبَهَتَ وبَهُتَ وبُهِتَ، وهو مَبْهوتٌ، لا باهِتٌ ولا بَهِيتٌ. ـ بَهوتُ: المُباهِتُ، الجمع: بُهُتٌ وبُهوتٌ. ـ ابنُ بَهْتَةَ أو ابنُ بَهَتَةَ (عُمَرُ بنُ حُمَيْدٍ): مُحَدِّثٌ. ـ قولُ الجوهريِّ: فابْهَتِي عليها: فابْهَتيها ، لأنَّه لا يقالُ: بَهَتَ عليه: تَصْحيفٌ، والصَّوابُ فانْهَتِي عليها، بالنُّونِ لاغيرُ.
المعجم: القاموس المحيط
تعليقـات: