وصف و معنى و تعريف كلمة فبأبق:


فبأبق: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ قاف (ق) و تحتوي على فاء (ف) و باء (ب) و ألف همزة (أ) و باء (ب) و قاف (ق) .




معنى و شرح فبأبق في معاجم اللغة العربية:



فبأبق

جذر [أبق]

  1. بَقاء : (اسم)
    • مصدر بقِيَ/ بقِيَ بـ/ بقِيَ في/ بقِيَ من
    • لا تُريدُ البَقاءَ في البَيْتِ : المُكوثَ، الثَّباتَ فيهِ
    • يَرْغَبُ في البَقاءِ في عَمَلِهِ : الاسْتِمْرار
    • بقاء الأصلح: استمرار الأنسب، اختيار طبيعيّ للأجناس،
    • البقاء لله: كلمة عزاء،
    • تنازُع البقاء/ تنازُع على البقاء: صراع بين كائنات النوع الواحد للحصول على القوت والغذاء من أجل البقاء والوجود وتكون فيه الغَلَبة للأفضل،
    • دار البقاء: الآخرة، خلاف دار الفناء وهي الحياة في هذه الدنيا،
    • غريزة البقاء: الرَّغبة الفطريَّة في البقاء على قيد الحياة
    • مُتَبقٍّ: ما يبقى بعد زوال شيء أو استمرار حياة ظاهرة أو عضو في هيئة ما بعد اختفاء الأسباب التي أدت إلى وجوده، ومنه مخلّفات العادات والتَّقاليد عارضوا بقاء قانون الطوارئ بعد انتهاء الحرب
  2. إِبقاء : (اسم)
    • مصدر أَبْقَى
    • قَرَّرَ إِبْقَاءهُ فِي مَنْصِبهِ : إِثْبَاتَهُ، إدَامَتَهُ
  3. إِبقاء : (اسم)
    • إبقاء : مصدر أَبْقَى
  4. باقٍ : (اسم)
    • باقٍ، الباقِيٌ جمع باقون (للعاقل) وبَواقٍ، مؤ باقية، جمع مؤ باقيات وبَواقٍ:
    • فاعل من بَقِيَ
    • باقٍ إلَى الأبَدِ : خالِدٌ
    • الباقِي مِنَ الدَّقِيقِ لاَ يَكْفِي لِيَوْمٍ واحِدٍ : مَا تَبَقَّى
    • عَبْدُ الباقِي : اِسْمُ عَلَمٍ مُرَكَّبٌ
    • الباقِي : الحاصِلُ مِنْ عَمَلِيَّةِ الطَّرْحِ
    • باقٍ على قيد الحياة: لا يزال حيًّا
    • (الجبر والإحصاء) فاضل أو فضلة بعد عمليّة حسابيّة ما، ما يزيد من العدد بعد الطَّرح باقي القسمة عددٌ صحيحٌ،
    • سأنتظر نصف السّاعة الباقي/ الباقية
    • باقي حساب: ما يبقى مستحقًّا بعد إقفال حساب
    • الباقي: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: المستأثر بالبقاء والدّوام، وهو نتيجة كونه واجبَ الوجود لذاته، فهو الأوّل بلا ابتداء، والآخر بلا انتهاء


  5. باقٍ : (اسم)
    • باقٍ : فاعل من بَقيَ
  6. باقَ : (فعل)
    • باق: فَسَد وبار
    • باق غاب
    • باق السفينةُ: غرِقت
    • باق الرجلُ: كذَب
    • باق جاءَ بالشرّ والخصومات
    • باق بفلان: طلع عليه من غَيبة
    • باقت الداهية فلانا: أَصابته
    • باق فلاناً، وعليه: غدر به
    • باقوا عليه: اجتمعوا عليه فقتلوه ظُلْمًا
    • باق الشيءَ: سرقه
  7. باقّ : (اسم)
    • باقّ : فاعل من بَقَّ
  8. باقي : (اسم)
    • الباقي : اسم من أسماء الله تعالى
    • الباقي الثابتُ بعد غيره
  9. باقي : (اسم)
    • باقي : فاعل من بَقيَ


معنى فبأبق في قاموس معاجم اللغة



Advertisements
مختار الصحاح
أ ب ق : أبَقَ العبد يأبِق ويأبُق بكسر الباء وضمها أي هرب


Advertisements
لسان العرب
الإباقُ هرَبُ العبيد وذَهابهم من غير خوف ولا كدِّ عمل قال وهذا الحكم فيه أَن يُردّ فإذا كان من كدّ عمل أَو خوف لم يردّ وفي حديث شريح كان يَرُدُّ العبدَ من الإباق الباتِّ أي القاطع الذي لا شُبهة فيه وقد أَبَقَ أي هربَ وفي الحديث أَن عبداً لابن عمر رضي الله عنهما أَبَق فلحِق بالروم ابن سيده أَبَقَ يَأْبِق ويأْبُق أَبْقاً وإباقاً فهو آبق وجمعه أُبَّاقٌ وأَبَقَ وتأَبَّقَ استخفى ثم ذهب قال الأَعشى فذاك ولم يَعْجِزْ من الموتِ رَبُّه ولكنْ أَتاه الموتُ لا يتَأَبَّقُ الأَزهري الإباقُ

هرَبُ العبد من سيده قال الله تعالى في يونس عليه السلام حين نَدَّ في الأَرض مُغاضِباً لقومه إذ أَبَقَ إلى الفُلْك المَشْحُون وتأَبَّق استترَ ويقال احتبس وروى ثعلب أَنَّ ابن الأَعرابي أَنشده أَلا قالتْ بَهانِ ولم تأَبَّقْ كَبِرْتَ ولا يَلِيقُ بك النَّعيمُ قال لم تأَبَّق إذا لم تأَثَّم من مقالتها وقيل لم تأَبَّق لم تأْنَف قال ابن بري البيت لعامر بن كعب بن عمرو بن سعد والذي في شعره ولا يَلِيطُ بالطاء وكذلك أَنشده أَبو زيد وبعده بَنُون وهَجْمةٌ كأَشاء بُسٍّ صَفايا كَثَّةُ الأَوْبارِ كُومُ قال أبو حاتم سأَلت الأَصمعي عن قوله ولم تأَبَّق فقال لا أَعرفه وقال أَبو زيد لم تأَبَّق لم تبعد مأْخوذ من الإباق وقيل لم تستخفِ أَي قالت علانية والتأَبُّق التواري وكان الأَصمعي يرويه أَلا قالتْ حَذامِ وجارَتاها وتأَبَّقت الناقة حبَست لبنها والأَبَقُ بالتحريك القِنَّب وقيل قشره وقيل الحبل منه ومنه قول زهير القائدَ الخيلِ مَنْكُوباً دوابرُها قد أُحْكِمَت حَكماتِ القِدِّ والأَبَقا والأَبَقُ الكتَّان عن ثعلب وأَبَّاق رجل من رُجَّازهم وهو يكنى أَبا قريبة
الرائد
* أبق يأبق ويأبق: أبقا وأبقا وإباقا. العبد: هرب من سيده.


الرائد
* أبق يأبق: أبقا وأبقا وإباقا العبد : هرب من سيده.
Advertisements




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: