وصف و معنى و تعريف كلمة فبأبهته:


فبأبهته: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على فاء (ف) و باء (ب) و ألف همزة (أ) و باء (ب) و هاء (ه) و تاء (ت) و هاء (ه) .




معنى و شرح فبأبهته في معاجم اللغة العربية:



فبأبهته

جذر [بأبه]

  1. باب : (اسم)
    • الجمع : أبواب و بِيبان
    • الباب : مَدخل البيت
    • الباب :ما يُسَدُّ به المدخل من خشب ونحوه
    • الباب من الكتاب: القِسْم يجمع مسائلَ من جنس واحد
    • هذا من باب كذا: من قَبِيله
    • أتَى البيوت من أبوابها: توصَّل إلى الأمور من مدخلها الطبيعيّ، ذهب مباشرة إلى الهدف،
    • أغلق باب الاجتهاد: وضع حدًّا له،
    • أغلق باب المفاوضات: ليس لديه استعداد للتوصّل إلى حلّ،
    • الباب العالي: الحكومة العثمانية، السَّلطنة،
    • الحرب على الأبواب: مُحدِقة، وشيكة،
    • العدوّ على الأبواب: قريب جدًّا،
    • باب الآخرة: الموت،
    • باب الرِّزق: حرفة، مرتزق،
    • باب الانتصار/ باب النصر: قوس النصر،
    • باب الخِدْمة: الباب الذي يمرّ منه الخَدَمُ والباعة،
    • باب سرّ/ باب سرّيّ: باب خفية، ومخرج سرّيّ،
    • باب طوارئ: باب يستعمل في حالات الضرورة أو الخطر،
    • ترَكَ البابَ مفتوحًا: أتاح فرصة، ترك الأمر معلّقًا دون اتخاذ قرار نهائيّ بشأنه،
    • دخَل من الباب الصغير: بلغ مركزًا بدون استحقاق،
    • دخَل من الباب الكبير: نال مركزًا عن جدارة واستحقاق،
    • سُدَّت في وجهه الأبواب: فشِل في بلوغ غرضه،
    • سياسَةُ الباب المفتوح: سياسة تعتمد على إلغاء القيود، أسلوب سياسيّ يقوم على الحوار وعدم المواجهة،
    • طرق كلّ الأبواب: حاول بكلّ السّبل، استعمل كل وسيلة،
    • على الأبواب: قريب،
    • على باب الكريم: على فضل الله ونعمه،
    • فتَح بابًا جديدًا: أتَى بشيءٍ جديد،
    • فتَح باب الاجتهاد: عاد إليه وسمح به،
    • فتَح باب النِّقاش: بدأ عرض القضايا موضوع النقاش،
    • مِنْ بَابٍ أوْلَى أنْ تَكُونَ حَاضِراً : الأحْرَى، الأجْدَرُ
    • كَانَ عَالِماً فَرِيداً فِي بَابِهِ : فَرِيداً فِي عِلْمِهِ، فِي نَوْعِهِ
    • مِنْ بَابِ الْمُصَادَفَةِ جَاءَ فِي الْمَوْعِدِ : عَرَضاً
    • أَعْطَى مِنْ مَالِهِ مِنْ بَابِ الفَضْلِ : مِنْ قَبِيلِ الْمَعْرُوفِ
  2. بابَ : (اسم)
    • بابَ فلانٌ بَيْبًا: حفر البِيبَ
    • بابَ له بَوْباً: صار له بَوَّاباً
  3. بَوَّبَ : (فعل)
    • بوَّبَ يبوِّب ، تبويبًا ، فهو مُبوِّب ، والمفعول مُبوَّب
    • بوَّب الدَّارَ: جعل لها بابًا
    • بَوَّبَ البَابَ : عَمِلَهُ
    • بَوَّبَ الكتابَ ونحوه: جعله أَبوابًا
    • بَوَّبَ عَلَى العَدُوِّ : حَمَلَ عَلَيْهِ، هَجَمَ
,
  1. بَوْباةُ
    • ـ بَوْباةُ : الفَلاةُ ، وعَقَبَةٌ كَؤُود بطريق اليَمَنِ .
      ـ بابُ : معروف ، الجمع : أبْوابٌ وبيبانٌ ، وأَبْوِبَةٌ نادِرٌ .
      ـ بَوَّابُ : لازمُه ، وحرْفَتُه : البِوابَةُ ، وفَرَسُ زياد ابن أبيه .
      ـ بابَ له يَبُوبُ : صارَ بَوَّاباً له .
      ـ تَبَوَّبَ بَوَّاباً : اتَّخَذّهُ .
      ـ بابُ وبابةُ في الحسابِ والحُدود : الغايةُ .
      ـ باباتُ الكتاب : سُطُورُهُ ، لا واحدَ لها .
      ـ هذا بابَتُه : يصْلُحُ له .
      ـ بابُ : بلد بِحَلبَ ، وجَبَلٌ قُرْبَ هَجَرَ .
      ـ بابةُ : ثَغْرٌ بالرُّومِ و قرية ببُخاراءَ ، منها : إبراهيمُ بنُ محمد بنِ إسحاقَ ، والوَجْهُ ، الجمع : باباتٌ ،
      ـ هذا بابَتهُ : أي شَرْطُه .
      ـ بُوَيْبُ : موضع قُرْبَ مصْرَ ، وجَدُّ عيسى بنِ خَلاَّدٍ المُحَدِّثِ .
      ـ بُوبُ : قرية بمِصْر .
      ـ بابُ الأبْواب : ثَغْرٌ بالخَزَر .
      ـ بَابٌ وبُوبةُ وبُوَيْبٌ : أسماءٌ .
      ـ بابا : مَوْلىً للعبَّاسِ ، ومولىً لعائشةَ ، وعبدُ الرحمنِ بنُ بابا أو بابَاه ، وعبدُ اللَّهِ بنُ بابا أو بابي أو بابَيْه : تابعيُّون .
      ـ بابويَةُ : جَدُّ عليّ بنِ محمد ( بن ) الأسْوارِيِّ ، وجَدُّ وَالد أحمدَ بنِ الحُسَيْنِ بنِ عليّ الحِنَّائِيِّ ، وإبراهيمُ بنُ بُوبَة ، وعبدُ اللَّهِ بنُ أحمدَ بن بُوبةَ ، والحَسَنُ بنُ محمدِ بنِ بُوبةَ : محدّثون .
      ـ بابَ : حَفَر كُوَّةً ،
      ـ بابيَّةُ : الأُعجُوبةُ ،
      ـ بابيْنِ : موضع بالبَحْرَيْن .
      ـ بابانُ : مَحَلَّةٌ بمَرْوَ .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. البَوُّ
    • ـ البَوُّ : وَلَدُ الناقةِ ، وجِلْدُ الحُوَار يُحْشَى ثُماماً أو تِبْناً ، فيُقَرَّبُ من أُمِّ الفَصِيلِ ، فَتَعْطِفُ عليه ، فَتَدِرُّ ، والرَّمادُ ، والأَحْمَقُ ، كالبَوِّيِّ ، وهي بَوَّةٌ .
      ـ بَوَى ، بِيّاً : حاكَى غيرَه في فِعْلِه .
      ـ بَوْباةُ : المَفازَةُ ، وموضع ، كالأَبْواءِ .
      ـ بُوَيٌّ ، وبُويانُ : اسْمانِ .
      ـ بَوَى : وادٍ لِبَجِيلَةَ .
      ـ بايُ بنُ جعفرِ بنِ بايٍ : فَقِيهٌ مُحَدِّثٌ .
      ـ بُويَةُ : اسمُ جماعةٍ ، منهم عَمْرُو بنُ بُويَةَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. باب
    • باب - ج ، أبواب وبيبان
      1 - باب : مدخل البناية أو البيت أو الغرفة أو نحوها . 2 - باب : ما يسد به المدخل من خشب أو حديد أو غيرهما . 3 - باب من الكتاب الفصل الجامع محتويات من نوع واحد .

    المعجم: الرائد

  4. أبْْواب السماء
    • السّحاب
      سورة : القمر ، آية رقم : 11



    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  5. بَوَّابٌ
    • جمع : ـون . [ ب و ب ]. :- وَقَفَ البَوَّابُ بِجَانِبِ بَابِ العِمَارَةِ :- : مَنْ يَحْرُسُ بَابَهَا ، وَيُرَاقِبُ الدَّاخِلَ وَالخَارِجَ ، مُحَافِظاً عَلَى أمْنِهَا .

    المعجم: الغني

  6. بَوَّاب
    • بَوَّاب :-
      جمع بوّابون وبوّابات ( لغير العاقل ):
      1 - حارس الباب .
      2 - ( طب ) فتحة عضليّة تصل المعدة بالاثنا عَشَرِيّ ، بانقباضها وارتخائها يدفع الطعام من المعدة إلى الأمعاء الدقيقة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. بَوّاب
    • بواب
      1 - الذي يحفظ باب البيت أو البناية

    المعجم: الرائد



  8. البَوَّاب
    • البَوَّاب : حافظ الباب .
      و البَوَّاب فتحة المعدة الموصّلة إلى الأثنا عَشْرِيِّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. بَوَّابَةٌ
    • جمع : ـات . [ ب و ب ]. :- وَاجْتَمَعَ النَّاسُ عِنْدَ بَوَّابَةِ الْمَدِينَةِ :- : البَابُ الكَبِيرُ عِنْدَ مَدْخَلِهَا .

    المعجم: الغني

  10. بَوّابة
    • بَوّابة :-
      1 - مؤنَّث بَوّاب .
      2 - بابٌ كبير كمدخل العمائر ونحوها :- بوَّابة أثريّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. بِوَابة

    • بِوَابة :-
      1 - حرفة البوّاب .
      2 - ما يأخذه البوَّاب أجرةً على حفظ الباب :- كانت بِوابته بضعة جنيهات لا تسدّ رمقه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. بوّابة
    • بوابة
      1 - بوابة : حرفة البواب . 2 - بوابة : أجرة البواب .

    المعجم: الرائد

  13. أبواب الخير ‏
    • ‏ مجالات الخير وطرقه ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  14. البوّابة
    • البوّابة : الباب الكبير كمدخل العمائر ونحوها .


    المعجم: المعجم الوسيط

  15. البِوَابة
    • البِوَابة : حرفة البوَّاب .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. بوّب الدّار
    • جعل لها بابًا .

    المعجم: عربي عامة

  17. بوّب الكتاب ونحوه
    • جعله أبوابًا يندرج تحت كلٍّ منها فصول :- تبويب علوم .

    المعجم: عربي عامة



  18. بوب
    • ب و ب : تَبَوَّبَ بَوَّابا اتخذه وهذا من بَابَتِكَ أي يصلح لك

    المعجم: مختار الصحاح

  19. بَوَّبَ
    • بَوَّبَ البابَ : عمله بَوَّبَ الكتابَ ونحوه : جعله أَبوابًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. بَوَّبَ
    • [ ب و ب ]. ( فعل : رباعي لازم متعد ، م بحرف ). بَوَّبْتُ ، أُبَوِّبُ ، بَوِّبْ ، مصدر تَبْوِيبٌ .
      1 . :- بَوَّبَ البَابَ :- : عَمِلَهُ .
      2 . :- بَوَّبَ الْمُؤَلِّفُ كِتَابَهُ إلَى خَمْسَةِ أبْوَابٍ :- : قَسَّمَهُ إلَى خَمْسَةِ أبْوَابٍ .
      3 . :- بَوَّبَ عَلَى العَدُوِّ :- : حَمَلَ عَلَيْهِ ، هَجَمَ .

    المعجم: الغني

  21. بَوَّب
    • بوب - تبويبا
      1 - بوب الباب : عمله . 2 - بوب الكتاب أو نحوه : قسمه إلى أبواب . 3 - بوب على العدو : حمل عليه ، هجم .

    المعجم: الرائد

  22. باب
    • باب - يبوب ، بوبا
      1 - باب له : صار له بوابا

    المعجم: الرائد

  23. بوَّبَ
    • بوَّبَ يبوِّب ، تبويبًا ، فهو مُبوِّب ، والمفعول مُبوَّب :-
      بوَّبَ الكتابَ ونحوَه جعله أبوابًا يندرج تحت كلٍّ منها فصول :- تبويب علوم .
      بوَّب الدَّارَ : جعل لها بابًا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  24. بوب
    • " البَوْباةُ : الفَلاةُ ، عن ابن جني ، وهي الـمَوْماةُ .
      وقال أَبو حنيفة : البَوْباةُ عَقَبةٌ كَؤُودٌ على طريقِ مَنْ أَنْجَدَ من حاجِّ اليَمَن ، والبابُ معروف ، والفِعْلُ منه التَّبْوِيبُ ، والجمعُ أَبْوابٌ وبِيبانٌ .
      فأَما قولُ القُلاخِ بن حُبابةَ ، وقيل لابن مُقْبِل : هَتَّاكِ أَخْبِيةٍ ، وَلاَّجِ أَبْوِبةٍ ، * يَخْلِطُ بالبِرِّ منه الجِدَّ واللِّينا .
      (* قوله « هتاك إلخ » ضبط بالجر في نسخة من المحكم وبالرفع في التكملة وقال فيها والقافية مضمومة والرواية : ملء الثواية فيه الجدّ واللين ) فإِنما ، قال أَبْوِبةٍ للازدواج لمكان أَخْبِيةٍ .
      قال : ولو أَفرده لم يجز .
      وزعم ابن الأَعرابي واللحياني أَنَّ أَبْوِبةً جمع باب من غير أَن يكون إِتباعاً ، وهذا نادر ، لأَن باباً فَعَلٌ ، وفَعَلٌ لا يكسّر على أَفْعِلةٍ .
      وقد كان الوزيرُ ابن الـمَغْربِي يَسْأَلُ عن هذه اللفظة على سبيلِ الامْتِحان ، فيقول : هل تعرف لَفظَةً تُجْمع على أَفْعِلةٍ على غير قياس جَمْعِها المشهور طَلَباً للازدواج .
      يعني هذه اللفظةَ ، وهي أَبْوِبةٌ .
      قال : وهذا في صناعةِ الشعر ضَرْبٌ من البَدِيع يسمى التَّرْصِيعَ .
      قال : ومـما يُسْتَحْسَنُ منه قولُ أَبي صَخْرٍ الهُذلِي في صِفَة مَحْبُوبَتِه : عَذْبٌ مُقَبَّلُها ، خَدْل مُخَلْخَلُها ، * كالدِّعْصِ أَسْفَلُها ، مَخْصُورة القَدَمِ سُودٌ ذَوائبُها ، بِيض تَرائبُها ، * مَحْض ضَرائبُها ، صِيغَتْ على الكَرَمِ عَبْلٌ مُقَيَّدُها ، حالٍ مُقَلَّدُها ، * بَضّ مُجَرَّدُها ، لَفَّاءُ في عَمَمِ سَمْحٌ خَلائقُها ، دُرْم مَرافِقُها ، * يَرْوَى مُعانِقُها من بارِدٍ شَبِمِ واسْتَعار سُوَيْد بن كراع الأَبْوابَ للقوافِي فقال : أَبِيتُ بأَبْوابِ القَوافِي ، كأَنَّما * أَذُودُ بها سِرْباً ، مِنَ الوَحْشِ ، نُزَّعا والبَوَّابُ : الحاجِبُ ، ولو اشْتُقَّ منه فِعْلٌ على فِعالةٍ لقيل بِوابةٌ باظهار الواو ، ولا تُقْلَبُ ياءً ، لأَنه ليس بمصدر مَحْضٍ ، إِنما هو اسم .
      قال : وأَهلُ البصرة في أَسْواقِهم يُسَمُّون السَّاقِي الذي يَطُوف عليهم بالماءِ بَيَّاباً .
      ورجلٌ بَوّابٌ : لازم للْباب ، وحِرْفَتُه البِوابةُ .
      وبابَ للسلطان يَبُوبُ : صار له بَوَّاباً .
      وتَبَوَّبَ بَوَّاباً : اتخذه .
      وقال بِشْرُ بن أبي خازم : فَمَنْ يَكُ سائلاً عن بَيْتِ بِشْرٍ ، * فإِنَّ له ، بجَنْبِ الرَّدْهِ ، بابا إِنما عنى بالبَيْتِ القَبْرَ ، ولما جَعَله بيتاً ، وكانت البُيوتُ ذواتِ أَبْوابٍ ، اسْتَجازَ أَن يَجْعل له باباً .
      وبَوَّبَ الرَّجلُ إِذا حَمَلَ على العدُوّ .
      والبابُ والبابةُ ، في الحُدودِ والحِساب ونحوه : الغايةُ ، وحكى سيبويه : بيَّنْتُ له حِسابَه باباً باباً .
      وباباتُ الكِتابِ : سطورهُ ، ولم يُسمع ما بواحدٍ ، وقيل : هي وجوهُه وطُرُقُه .
      قال تَمِيم بن مُقْبِلٍ : بَنِي عامرٍ ! ما تأْمُرون بشاعِرٍ ، * تَخَيَّرَ باباتِ الكتابِ هِجائيا وأَبوابٌ مُبَوَّبةٌ ، كما يقال أَصْنافٌ مُصَنَّفَةٌ .
      ويقال هذا شيءٌ منْ بابَتِك أَي يَصْلُحُ لك .
      ابن الأَنباري في قولهم هذا مِن بابَتي .
      قال ابن السكيت وغيره : البابةُ عند العَرَب الوجْهُ ، والباباتُ الوُجوه .
      وأَنشد بيت تميم بن مقبل : تَخَيَّرَ باباتِ الكِتابِ هِجائِي ؟

      ‏ قال معناه : تَخَيَّرَ هِجائي مِن وُجوه الكتاب ؛ فإِذا ، قال : الناسُ مِن بابَتِي ، فمعناه من الوجْهِ الذي أُريدُه ويَصْلُحُ لي .
      أَبو العميثل : البابةُ : الخَصْلةُ .
      والبابِيَّةُ : الأُعْجوبةُ .
      قال النابغة الجعدي : فَذَرْ ذَا ، ولكِنَّ بابِيَّةً * وَعِيدُ قُشَيْرٍ ، وأَقْوالُها وهذا البيت في التهذيب : ولكِنَّ بابِيَّةً ، فاعْجَبوا ، * وَعِيدُ قُشَيْرٍ ، وأَقْوالُها بابِيَّةٌ : عَجِيبةٌ .
      وأَتانا فلان بِبابيَّةٍ أَي بأُعْجوبةٍ .
      وقال الليث : البابِيَّةُ هَدِيرُ الفَحْل في تَرْجِيعه .
      (* قوله « الليث : البابية هدير الفحل إلخ » الذي في التكملة وتبعه المجد البأببة أي بثلاث باءات كما ترى هدير الفحل .
      قال رؤبة : إِذا المصاعيب ارتجسن قبقبا * بخبخة مراً ومراً بأببا ا هـ فقد أورده كل منهما في مادة ب ب ب لا ب و ب وسلم المجد من التصحيف .
      والرجز الذي أورده الصاغاني يقضي بان المصحف غير المجد فلا تغتر بمن سوّد الصحائف .)، تَكْرار له .
      وقال رؤْبة : بَغْبَغَةَ مَرّاً ومرّاً بابِيا وقال أيضاً : يَسُوقُها أَعْيَسُ ، هَدّارٌ ، بَبِبْ ، * إِذا دَعاها أَقْبَلَتْ ، لا تَتَّئِبْ .
      ( وقوله « يسوقها أعيس إلخ » أورده الصاغاني أيضاً في ب ب ب .) وهذا بابةُ هذا أَي شَرْطُه .
      وبابٌ : موضع ، عن ابن الأَعرابي .
      وأَنشد : وإِنَّ ابنَ مُوسى بائعُ البَقْلِ بالنَّوَى ، * له ، بَيْن بابٍ والجَرِيبِ ، حَظِيرُ والبُوَيْبُ : موضع تِلْقاء مِصْرَ إِذا بَرَقَ البَرْقُ من قِبَله لم يَكَدْ يُخْلِفُ .
      أَنشد أَبو العَلاءِ : أَلا إِنّما كان البُوَيْبُ وأَهلُه * ذُنُوباً جَرَتْ مِنِّي ، وهذا عِقابُها والبابةُ : ثَغْرٌ من ثُغُورِ الرُّومِ .
      والأَبوابُ : ثَغْرٌ من ثُغُور الخَزَرِ .
      وبالبحرين موضع يُعرف ببابَيْنِ ، وفيه يقول قائلهم : إِنَّ ابنَ بُورٍ بَيْنَ بابَيْنِ وجَمْ ، * والخَيْلُ تَنْحاهُ إِلى قُطْرِ الأَجَمْ وضَبَّةُ الدُّغْمانُ في رُوسِ الأَكَمْ ، * مُخْضَرَّةً أَعيُنُها مِثْلُ الرَّخَمْ "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: