وصف و معنى و تعريف كلمة فبأخر:


فبأخر: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على فاء (ف) و باء (ب) و ألف همزة (أ) و خاء (خ) و راء (ر) .




معنى و شرح فبأخر في معاجم اللغة العربية:



فبأخر

جذر [أخر]

  1. بَخَر: (اسم)
    • البَخَر : الرَّائحةُ الكريهةُ من الفم
  2. بَخَرَ: (فعل)
    • بخَرَ يَبخَر ويَبخُر ، بَخْرًا وبُخارًا ، فهو أبخرُ
    • بَخَرَتِ القِدْرُ : تَصَاعَدَ بُخَارُهَا، تُرِكَ الإبْرِيقُ فَوْقَ النَّارِ فَبَخَرَ مَاؤُهُ
    • بَخَر الماءُ : صَعِد بُخاره
  3. بَخِرَ: (فعل)
    • بخِرَ يبخَر ، بخَرًا ، فهو أبْخَرُ
    • بَخِرَ الفَمُ : تَغَيَّرَتْ رَائِحَتُهُ، فَسَدَتْ
    • فمٌ أبخرُ: نتن الرَّائحة
  4. بَخْر: (اسم)
    • بَخْر : مصدر بَخَرَ


  5. بَخَّرَ: (فعل)
    • بخَّرَ يبخِّر ، تبخيرًا ، فهو مُبخِّر ، والمفعول مُبخَّر
    • بَخَّرَ ما فِي الإِناءِ مِنْ سائِلٍ : أخْرَجَ بُخارَهُ أو حوَّلَهُ إلَى بُخارٍ بوضْعِهِ فوقَ النَّارِ
    • بَخَّرَ الثِّيابَ : طَهَّرَها مِنَ الجَراثِيمِ
    • بَخَّرَ الْمَكانَ بِبُخُورٍ عاطِرَةٍ : أحْرَقَ فِيهِ البُخورَ، طَيَّبَهُ إذا قامَ لَهُمْ إلاَهاً، عَبَدُوهُ وَبَخَّروا لَهُ وَسبَّحوهُ(ميخائيل نعيمة)
    • بَخَّرَ لَهُ : طَيَّبَ
    • بخَّر عليه: نَتَّنَ
    • بخَّر السائلَ: حَوّله إلى بخار بالغلَيان
  6. بُخْر: (اسم)
    • بُخْر : جمع أَبْخَرُ
  7. تَبَخَّر: (فعل)
    • تبخَّرَ / تبخَّرَ بـ يتبخَّر ، تَبَخُّرًا ، فهو مُتبخِّر ، والمفعول مُتبخَّر به
    • تَبَخَّر : مطاوع بَخَّره
    • تبخَّر الشَّخصُ وغيرُه بالبَخورِ ونحوِه: تطيَّب بدخانه تبخّر المكانُ
    • تَبَخَّر السائلُ: تحوَّل إلى بُخار دون أن يتطلَّب ذلك رفع درجة الحرارة إِلى درجة الغليان تَبَخَّر (مج)
    • تبخَّر العدد الأوَّل/ تبخَّر الإصدار/ تبخَّر الكتاب: نفد، تلاشى كالبُخار
  8. بُخار: (اسم)
    • الجمع : أَبْخِرَة
    • البُخار : كل ما يصعد كالدُّخان من السَّوائل الحارَّة
    • كلّ رائحة ساطعة من نَتن أو غيره
    • حمَّام بخار: تعريض الجسم لأبخرة ساخنة لإسالة العرق وإزالة الشحوم
  9. بَخور: (اسم)
    • الجمع : بَخُورات و بُخُورات و أَبْخِرَة
    • البَخُور : ما يتبخَّر به من عُودٍ ونحوه
    • وبَخُور مريم: نباتٌ عُشبيّ مُعَمَّر، ينبت في أوربة، وغربيّ آسية، وشماليّ إفريقيَّة، وفي المناطق الجبليَّة في أواسط أوربَّة وجنوبها، له درنات إلى السّواد في شكل اللَّفْت، وساقه قصيرة، وأوراقه كبيرة، على شكل القَلْب، وأَزهاره حمر، لكلّ منها عُنق طويل تُستعمل درناته فى مُداواة الحيوان، ويُزْرع للزينة
    • بخور البرّ: بخور مشهور في مصر يبخرون به المنازل
  10. بُخار: (اسم)


    • بُخار : فاعل من بَخَرَ
  11. بُخاريّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى بُخَار
    • رحلت في سفينة بخاريَّة
    • مركب بُخاريّ/ محرِّك بُخارِيّ/ قاطرة بُخاريّة/ آلة بُخاريَّة: ما يعمل بقوَّة البخار المضغوط
    • غلاّية بُخاريّة: مِرْجل بخاريّ
    • حصان بخاريّ: وحدة اصطلاحيَّة تُستخدم لتقريب قوَّة المحرِّكات
    • مِكْواة بخاريَّة: مكواة تحتفظ بالماء وتسخّنه ليتمّ إخراجه على صورة بخار عند كيّ الملابس
  12. أَبْخَرُ: (اسم)
    • الجمع : بُخْر ، المؤنث : بَخْراء ، و الجمع للمؤنث : بُخْ
    • ر: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بخَرَ وبخِرَ
    • أُبْخَرَهُ : صَيّره أبْخرَ
    • أُبْخَرَهُ الماءَ: جعله يَبْخَرُ
  13. تَبَخُّر: (اسم)
    • مصدر تَبَخَّرَ
    • تَبَخُّرُ الْمَاءِ : تَحَوُّلُهُ إِلَى بُخَارٍ
    • اِعْتَادَتِ التَّبَخُّرَ فِي كَلِّ مَسَاءٍ : التَّطَيُّبَ بِمَا يُحْرَقُ مِنْ بُخُورٍ
    • درجة التَّبخُّر: درجة الغليان في المقاييس الحراريّة
  14. أبْخَرُ: (اسم)
    • أبْخَرُ : فاعل من بَخِرَ
  15. مُبخَّر: (اسم)
    • مُبخَّر : اسم المفعول من بَخَّرَ
  16. مُبخِّر: (اسم)


    • مُبخِّر : فاعل من بَخَّرَ
  17. أَبْخِرَة: (اسم)
    • أَبْخِرَة : جمع بَخور
  18. بَخُورات: (اسم)
    • بَخُورات : جمع بَخور
  19. تبخير: (اسم)
    • مصدر بخَّرَ
    • (طب) استعمال الرذاذ أو الغبار أو الغاز لقتل الكائنات المسبِّبة للأمراض ولا سيِّما في الحجرات الملوثة أو على الملابس
    • تحويل السائل إلى بخار بالغليان
  20. مَباخِرُ: (اسم)
    • مَباخِرُ : جمع مَبخَرة
  21. مُتبخَّر: (اسم)
    • مُتبخَّر : اسم المفعول من تَبَخَّر
  22. مُتبخِّر: (اسم)


    • مُتبخِّر : فاعل من تَبَخَّر
  23. بُخوريّات: (اسم)
    • نَباتَاتٌ مِنْ فَصِيلَةِ البُطْمِيّاتِ
  24. باخِرة: (اسم)
    • الجمع : باخِرات و بَواخِرُ
    • سَفينةٌ كبيرةٌ تُسيَّرُ بقُوّة البُخار تَحْمِلُ الباخرة أعدادًا كبيرةً من المسافرين
    • باخرة ديزل: اسم يطلق على البواخر التجاريّة المُدارة بمحرِّك ديزل
  25. بَخْراء: (اسم)
    • بَخْراء : مؤنت أَبْخَرُ
,
  1. بخر
    • "البَخَرُ: الرائحة المتغيرة من الفم.
      قال أَبو حنيفة.
      البَخَرُ النَّتْنُ يكون في الفم وغيره.
      بَخِرَ بَخَراً، وهو أَبْخَرُ وهي بَخْرَاءُ.
      وأَبْخَرهُ الشيءُ: صَيَّرَه أَبْخَرَ.
      وبَخِرَ أَي نَتُنَ من بَخَرِ الفَم الخبيث.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: إِياكم ونَوْمَةَ الغَداةِ فإِنها مَبْخَرَةٌ مَجْفَرَةٌ مَجْعَرَةٌ؛ وجعله القتيبي من حديث علي، رضي الله عنه، قوله مبخرة أَي مَظِنَّةٌ للبَخَرِ، وهو تغير ريح الفم.
      وفي حديث المغيرة: إِيَّاكَ وكلَّ مَجْفَرَةٍ مَبْخَرَةٍ، يعني من النساء.
      والبَخْرَاءُ والبَخْرَةُ: عُشْبَةٌ تشبه نباتَ الكُشْنَى ولها حب مثل حبه سوداء، سميت بذلك لأَنها إِذا أُكِلت أَبْخَرَتِ الفَم؛ حكاها أَبو حنيفة، قال: وهي مَرْعًى وتعلِفُها المواشي فتسمنها ومنابتها القِيعانُ.
      والبَخْراءُ: أَرض بالشام لنَتْنِها بعُفونة تُرْبِها.
      وبُخارُ الفَسْوِ: رِيحُه؛ قال الفرزدق: أَشارِبُ قَهْوَةٍ وحَلِيفُ زِيرٍ،وصَرَّاءٌ، لِفَسْوَتِهِ بُخارُ وكلُّ رائحة سطعت من نَتْنٍ أَو غيره: بَخَرٌ وبُخارٌ.
      والبَخْرُ،مجزوم: فِعْلُ البُخارِ.
      وبُخارُ القِدر: ما ارتفع منها؛ بَخَرَتْ تَبْخَرُ بَخْراً وبُخاراً،وكذلك بُخارُ الدُّخان، وكلُّ دخان يسطع من ماءٍ حار، فهو بُخار، وكذلك من النَّدَى.
      وبُخارُ الماء: ما يرتفع منه كالدخان.
      وفي حديث معاوية: أَنه كتب إِلى ملك الروم: لأَجْعَلنَّ القُسْطَنْطِينِيَّةَ البَخْراءَ حُمَمَةً سَوْداءَ؛ وصفها بذلك لبُخار البحر.
      وتَبَخَّر بالطيب ونحوه: تَدَخَّنَ.
      والبَخُورُ، بالفتح: ما يتبخر به.
      ويقال: يَخَّرَ علينا من بَخُور العُود أَي طَيَّبَ.
      وبَناتُ بَخْرٍ وبَناتُ مَخْرٍ: سحابٌ يأْتين قبل الصيف منتصبةٌ رِقاقٌ بيضٌ حسانٌ، وقد ورد بالحاء المهملة أَيضاً فقيل: بنات بحر، وقد تقدم.
      والمَبْخُورُ: المَخْمُورُ.
      ابن الأَعرابي: الباخِرُ ساقي الزرع؛ قال أَبو منصور: المعروف الماخِر،فأَبدَل من الميم باءً، كقولك سَمَدَ رأْسَه وسَبَدَهُ، والله أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. بَخْرُ

    • ـ بَخْرُ: فِعْلُ البُخارِ، بَخَرَتِ القِدْرُ،
      ـ بَخَرُ: النَّتْنُ في الفَمِ وغيرِهِ، بَخِرَ فهو أبْخَرُ، وأبْخَرَهُ الشيءُ،
      ـ بَخَرٌ: كُلُّ رائِحَةٍ ساطِعَةٍ.
      ـ كُلُّ دُخانٍ من حارٍّ: بُخارٌ.
      ـ مَبْخورُ: المَخْمورُ.
      ـ باخِرُ: ساقِي الزَّرْعِ.
      ـ بَناتُ بَخْر: كبَحْرٍ.
      ـ بَخُورُ: ما يُتَبَخَّرُ به.
      ـ بَخُورُ مَرْيَمَ: نَباتٌ جَلاَّءٌ، مُفَتِّحٌ، مُدِرٌّ نَفَّاعٌ.
      ـ بَخْراءُ: أرضٌ، وماءَةٌ مُنْتِنَةٌ قُرْبَ القُلَيْعَةِ بالحِجازِ، ونَباتٌ، كالبَخْرَةِ.
      ـ بُخاراءُ وبُخارى: بلد.
      ـ بُخارِيَّةُ: سِكَّةٌ بالبَصْرَةِ، أسْكَنَها زِيادٌ ألْفَ عبدٍ من بُخاراءَ،
      ـ عليُّ بنُ بُخارٍ، وأحمدُ بنُ محمدِ بنِ عليٍّ البخارِيُّ، المَنْسوبُ إلى بُخارِ العُودِ، لأِنَّه كان يُبَخِّرُ به في الخاناتِ. محدِّثانَ.
      ـ أحمدُ بنُ بُخارٍ، وعليٌّ البُخارِيُّ): محدِّثانِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. تبخَّرَ
    • تبخَّرَ / تبخَّرَ بـ يتبخَّر ، تَبَخُّرًا ، فهو مُتبخِّر ، والمفعول مُتبخَّر به :-
      تبخَّر السَّائلُ مُطاوع بخَّرَ: تحوّل إلى بُخار ببطء دون رفع حرارته إلى درجة الغليان :-تَبخَّر الماءُ بالتسخين:-
      تبخَّر العدد الأوَّل/ تبخَّر الإصدار/ تبخَّر الكتاب: نفد، تلاشى كالبُخار.
      تبخَّر الشَّخصُ وغيرُه بالبَخورِ ونحوِه: تطيَّب بدخانه :-تبخّر المكانُ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. بخَرَ
    • بخَرَ يَبخَر ويَبخُر ، بَخْرًا وبُخارًا ، فهو أبخرُ :-
      بخَر السَّائلُ غَلَى وتصاعد بُخارُه :-بخَر الماءُ بالتَّسخين.
      بخَر الإناءُ: ظهر بُخارُه :-بخرت القِدْر بعد أن غلى الماءُ فيها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. بَخَّرَ
    • [ب خ ر]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). بَخَّرْتُ، أُبَخِّرُ، بَخِّرْ، مصدر تَبْخِيرٌ.
      1. :-بَخَّرَ ما فِي الإِناءِ مِنْ سائِلٍ :- : أخْرَجَ بُخارَهُ أو حوَّلَهُ إلَى بُخارٍ بوضْعِهِ فوقَ النَّارِ.
      2. :-بَخَّرَ الثِّيابَ :- : طَهَّرَها مِنَ الجَراثِيمِ.
      3. :-بَخَّرَ الْمَكانَ بِبُخُورٍ عاطِرَةٍ :- : أحْرَقَ فِيهِ البُخورَ، طَيَّبَهُ. :-إذا قامَ لَهُمْ إلاَهاً، عَبَدُوهُ وَبَخَّروا لَهُ وَسبَّحوهُ.(ميخائيل نعيمة).
      4. :- بَخَّرَ لَهُ :- : طَيَّبَ.


    المعجم: الغني

  6. بُخاريّ
    • بُخاريّ :-
      اسم منسوب إلى بُخَار: :-رحلت في سفينة بخاريَّة.
      • مركب بُخاريّ/ محرِّك بُخارِيّ/ قاطرة بُخاريّة/ آلة بُخاريَّة: ما يعمل بقوَّة البخار المضغوط.
      • غلاّية بُخاريّة: مِرْجل بخاريّ.
      • حصان بخاريّ: وحدة اصطلاحيَّة تُستخدم لتقريب قوَّة المحرِّكات.
      • مِكْواة بخاريَّة: مكواة تحتفظ بالماء وتسخّنه ليتمّ إخراجه على صورة بخار عند كيّ الملابس.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. بخَّرَ
    • بخَّرَ يبخِّر ، تبخيرًا ، فهو مُبخِّر ، والمفعول مُبخَّر :-
      بخَّر السَّائلَ حوَّلَه إلى بُخارٍ بالغليان :-بخَّرت الماءَ بالطّاقَةِ الشَّمْسِيَّة.• بخَّر المكانَ: طَيَّبه بالبَخور.
      بخَّر ثيابَ المريض ونحوَها: طهَّرها ممّا عَلِقَ بها مِن جَراثيم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. بَخور
    • بَخور / بُخور :-
      جمع بَخُورات وبُخُورات وأَبْخِرَة: ما يُتبخَّر به مِن عُودٍ ونحوِه، ويُعطي رائحةً طيِّبةً عند إحراقِهِ، ما تُستنشق رائحته الزكيَّة عند إحراقه من عود ونحوه :-أحرق بَخُورًا في مَتجره.
      بخور البرّ: بخور مشهور في مصر يبخرون به المنازل.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. بخَّر
    • بخَّر له: طيَّب.
      و بخَّر عليه: نَتَّنَ.
      و بخَّر الشيء: استخرج بخارَه.
      و بخَّر طيّبه بالبَخُور.
      و بخَّر ثيابَ المريض والأشجارَ ونحوها: طهّرها مما عسى أن يكون قد علق بها من جراثيم (محدثة) .
      و بخَّر السائلَ: حَوّله إلى بخار بالغلَيان .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. بخِرَ
    • بخِرَ يبخَر ، بخَرًا ، فهو أبْخَرُ :-
      بخِر فمُه فَسَدت ريحُه، صارت رائحتُه كريهة :-بخِر فمُه بسبب مرضٍ أصابه، - فمٌ أبخرُ: نتن الرَّائحة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. تَبَخَّرَ
    • [ب خ ر]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَبَخَّرْتُ، أَتَبَخَّرُ، تَبَخَّرْ، مصدر تَبَخُّرٌ.
      1. :-تَبَخَّرَ مَاءُ الإِبْرِيقِ :- : صَارَ بُخَارًا.
      2. :-يَتَبَخَّرُ الرَّجُلُ بِالطِّيبِ :- : يَتَطَيَّبُ بِمَا يُحْرَقُ بُخُورًا مِنْ عُودٍ وَأَحْجَارٍ مُعَطَّرَةٍ.

    المعجم: الغني

  12. مِبْخَرَة
    • مِبْخَرَة :-
      جمع مَباخِرُ:
      1 - ما تُوضع فيه النَّارُ مع البَخور :-أحرقت البخور في المِبخرة، - مِبْخرة نحاسيَّة/ فخاريَّة.
      2 - اسم آلة من بخَرَ: أداة التَّبخير.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. بخَر
    • بخر - يبخر ، بخرا وبخارا
      1-بخرت القدر أو نحوها : تصاعد بخارها

    المعجم: الرائد

  14. تَبَخَّر
    • تَبَخَّر : مطاوع بَخَّره.
      و تَبَخَّر بالبَخُور: تطيّب.
      و تَبَخَّر السائلُ: تحوَّل إلى بُخار دون أن يتطلَّب ذلك رفع درجة الحرارة إِلى درجة الغليان تَبَخَّر (مج) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. بَخَرَ
    • [ب خ ر]. (فعل: ثلاثي لازم). بَخَرَ، يَبْخَرُ، مصدر بَخْرٌ، بُخَارٌ. :-بَخَرَتِ القِدْرُ :- : تَصَاعَدَ بُخَارُهَا. :-تُرِكَ الإبْرِيقُ فَوْقَ النَّارِ فَبَخَرَ مَاؤُهُ.

    المعجم: الغني

  16. بُخَارِيٌّ
    • [ب خ ر]. (مالَهُ علاقةٌ بِالبُخَارِ). :-حَقَّقَ عهْدُ البَواخِرِ البُخارِيَّةِ ثَورَةً صِناعيَّةً كُبْرَى :- : بَواخِرُ تسِيرُ بقُوَّةِ البُخارِ. :-آلَةٌ بُخارِيَّةٌ.

    المعجم: الغني

  17. بُخَار
    • بُخَار :-
      جمع أَبْخِرَة (لغير المصدر):
      1 - مصدر بخَرَ.
      2 - كُلُّ ما يُشبِهُ الدخانَ صاعِدًا من السَّوائل الحارّة في حالة غليانها أو ما يتكاثف منها على سطح بارد :-بُخار على جُدران الحمَّام، - يتكاثف البخار على جدران كوب الماء المثلّج:-
      • حمَّام بخار: تعريض الجسم لأبخرة ساخنة لإسالة العرق وإزالة الشحوم.
      3 - كلّ رائحة ساطعة من نَتن أو غيره.
      4 - ندى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. باخِرة
    • باخِرة :-
      جمع باخِرات وبَواخِرُ: سَفينةٌ كبيرةٌ تُسيَّرُ بقُوّة البُخار :-تَحْمِلُ الباخرة أعدادًا كبيرةً من المسافرين.
      باخرة ديزل: اسم يطلق على البواخر التجاريّة المُدارة بمحرِّك ديزل.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. مَبخَرة
    • مبخرة - و مبخرةج، مباخر
      1- مبخرة : وعاء البخور. 2- مبخرة : مجمرة يحرق فيها البخور.

    المعجم: الرائد

  20. المَبْخرة
    • المَبْخرة : ما يسبب بخَرَ الفم.
      و المَبْخرة مكان التبخير. والجمع : مَباخِرُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. بخِرَ
    • بخِرَ الفَمُ بخِرَ َ بَخَرًا: أنتنت ريحُه.
      فهو أَبْخَرُ، وهي بخراءُ. والجمع : بُخْرٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. بَخَر
    • بَخَر الماءُ بَخَر َ بَخْرًا، وبُخارًا: صَعِد بُخاره.
      ويقال بَخَر الإناءُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. أَبْخَرُ
    • أَبْخَرُ :-
      جمع بُخْر، مؤ بَخْراء، جمع مؤ بُخْر: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بخَرَ وبخِرَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. تَبَخَّر
    • تبخر - تبخرا
      1- تبخر السائل : صار بخارا. 2- تبخر بالطيب أو بالبخور : تطيب بدخانه.

    المعجم: الرائد

  25. بخر
    • ب خ ر: بُخَارُ الماء ما يرتفع منه كالدخان و البَخُورُ بالفتح ما يُتَبَخَّرُ به و البَخَرُ بفتحتين تتن الفم وبابه طرب فهو أَبْخَرُ

    المعجم: مختار الصحاح



معنى فبأخر في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**أَخَّرَ** - [أ خ ر]. (ف: ربا. متعد).** أخَّرْتُ**،** أُؤَخِّرُ**،** أخِّرْ**، مص. تَأخِيرٌ. 1. "أَخَّرَ العَمَلَ" : أَجَّلَهُ. "لاَ تُؤَخِّرْ عَمَلَ اليَوْمِ إِلَى غَد" "أخَّرَهُ عَنْ مَوْعِدِهِ" "أخَّرَ دَفْعَ دُيُونِهِ". 2. "أَخَّرَهُ عَن قَصْدٍ" : جَعَلَهُ فِي الْمُؤَخِّرَةِ. 3. "يُقَدِّمُ رِجْلاً وَيُؤَخرُ أُخْرَى" : يَتَرَدَّدُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استأخرَ يستأخر، استئخارًا، فهو مُستأخِر، والمفعول مُستأخَر (للمتعدِّي) • استأخر القِطارُ: أبطأ وتأخَّر "{وَلِكُلِّ أُمَّةٍ أَجَلٌ فَإِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ لاَ يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلاَ يَسْتَقْدِمُونَ}". • استأخر الزَّائرَ: 1- استبطأه. 2- أبطأه وأخّرَه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I تأخَّرَ/ تأخَّرَ على/ تأخَّرَ عن يتأخَّر، تأخُّرًا، فهو مُتأخِّر، والمفعول مُتأخَّر عليه • تأخَّرَ الشَّخصُ: أبطأ، توانى "{فَمَنْ تَعَجَّلَ فِي يَوْمَيْنِ فَلاَ إِثْمَ عَلَيْهِ وَمَنْ تَأَخَّرَ فَلاَ إِثْمَ عَلَيْهِ}". • تأخَّر عليه/ تأخَّر عنه: جاء بعده في المكان أو الزَّمان "تأخَّر القطارُ عن موعد وصوله- {لِيَغْفِرَ لَكَ اللهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِكَ وَمَا تَأَخَّرَ}". • تأخَّر العربُ كثيرًا عن الشعوب الأخرى: تخلَّفوا "تأخَّر في الحصول على الشهادة العلميّة". II تأخُّر [مفرد]: مصدر تأخَّرَ/ تأخَّرَ على/ تأخَّرَ عن. • التَّأخُّر العقليّ: (نف) حالة عقليّة موروثة أو مكتسبة يتّصف صاحبها بمستوى منخفض من الذَّكاء، وقصور في القدرة على التكيُّف الاجتماعيّ والمهنيّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تأخير [مفرد]: مصدر أخَّرَ. • التَّأخير: (لغ) نَقْل الكلمة من مكانها إلى مكان آخر بعدها. • التَّقديم والتَّأخير: (بغ) التّغيير في التّرتيب الطَّبيعيّ لأجزاء الجملة، لغرض بلاغيّ كزيادة الاهتمام أو القصر أو التّشويق أو لضرورة شعريّة.
مختار الصحاح
أ خ ر : أخّره فتأخَّر و استأخَر أيضا و الآخِرُ بكسر الخاء بعد الأول وهو صفة تقول جاء آخِرا أي أخيرا وتقديره فاعل والأنثى آخِرة والجمع أواخر و الآخَر بفتح الخاء أحد الشيئين وهو اسم على أفعل والأنثى أخْرَى إلا أن فيه معنى الصفة لأن أفعل من كذا لا يكون إلا في الصفة وجاء في أُخْرَيات الناس أي في أواخِرهم ولا أفعله أُخْرَى الليالي أي أبدا وباعه بأَخِرةٍ بكسر الخاء أي بنسيئة وعرفه بأَخَرَةٍ بفتح الخاء أي أخيرا وجاءنا أُخُراً بالضم أي أخيرا و مُؤْخِرُ العين بوزن مؤمن ما يلي الصدغ ومقدمها ما يلي الأنف و مُؤْخِرَةُ الرجل أيضا لغة قليلة في آخِرةِ الرحل وهي التي يستند إليها الراكب ولا تقل مُؤَخِّرةُ الرحل و مُؤَخَّرُ الشيء بالتشديد ضد مقدمه و أُخَرُ جمع أخرى و أُخْرى تأنيث آخر وهو غير مصروف قال الله تعالى { فعدة من أيام أخر } لأن أفعل الذي معه من لا يجمع ولا يؤنث ما دام نكرة تقول مررت برجل أفضل منك وبرجال أفضل منك وبامرأة أفضل منك فإن أدخلت عليه الألف واللام أو أضفته ثنيت وجمعت وأنثت تقول مررت بالرجل الأفضل وبالرجلين الأفضلين وبالرجال الأفضلين وبالمرأة الفضلى وبالنساء الفضل ومررت بأفضلهم وبأفضليهم وبفضلاهن وبفضلهن ولا يجوز أن تقول مررت برجل أفضل ولا برجال أفاضل ولا بامرأة فضلى حتى تصله بمن أو تدخل عليه الألف واللام وهما يتعاقبان عليه وليس كذلك آخر لأنه يؤنث ويجمع بغير من وبغير الألف واللام وبغير الإضافة تقول مررت برجل آخر وبرجال أخر وآخرين وبامرأة أخرى وبنسوة أخر فلما جاء معدولا وهو صفة منع الصرف وهو مع ذلك جمع فإن سميت به رجلا صرفته في النكرة عند الأخفش ولم تصرفه عند سيبويه
لسان العرب
في أَسماء الله تعالى الآخِرُ والمؤخَّرُ فالآخِرُ هو الباقي بعد فناء خلقِه كله ناطقِه وصامتِه والمؤخِّرُ هو الذي يؤخر الأَشياءَ فَيضعُها في مواضِعها وهو ضدّ المُقَدَّمِ والأُخُرُ ضد القُدُمِ تقول مضى قُدُماً وتَأَخَّرَ أُخُراً والتأَخر ضدّ التقدّم وقد تَأَخَّرَ عنه تَأَخُّراً وتَأَخُّرَةً واحدةً عن اللحياني وهذا مطرد وإِنما ذكرناه لأَن اطِّراد مثل هذا مما يجهله من لا دُرْبَة له بالعربية وأَخَّرْتُه فتأَخَّرَ واستأْخَرَ كتأَخَّر وفي التنزيل لا يستأْخرون ساعة ولا يستقدمون وفيه أَيضاً ولقد عَلِمنا المستقدمين منكم ولقد علمنا المستأْخرينَ يقول علمنا من يَستقدِم منكم إِلى الموت ومن يَستأْخرُ عنه وقيل عَلِمنا مُستقدمي الأُمم ومُسْتأْخِريها وقال ثعلبٌ عَلمنا من يأْتي منكم إِلى المسجد متقدِّماً ومن يأْتي متأَخِّراً وقيل إِنها كانت امرأَةٌ حَسْنَاءُ تُصلي خَلْفَ رسولُ الله صلى الله عليه وسلم فيمن يصلي في النساء فكان بعضُ من يُصلي يَتأَخَّرُ في أَواخِرِ الصفوف فإِذا سجد اطلع إليها من تحت إِبطه والذين لا يقصِدون هذا المقصِدَ إِنما كانوا يطلبون التقدّم في الصفوف لما فيه من الفضل وفي حديث عمر رضي الله عنه أَن النبي صلى الله عليه وسلم قال له أَخِّرْ عني يا عمرُ يقال أَخَّرَ وتأَخَّرَ وقَدَّمَ وتقَدَّمَ بمعنًى كقوله تعالى لا تُقَدِّموا بين يَدَي الله ورسوله أَي لا تتقدموا وقيل معناهُ أَخَّر عني رَأْيَكَ فاختُصِر إِيجازاً وبلاغة والتأْخيرُ ضدُّ التقديم ومُؤَخَّرُ كل شيء بالتشديد خلاف مُقَدَّمِه يقال ضرب مُقَدَّمَ رأْسه ومؤَخَّره وآخِرَةُ العينَ ومُؤْخِرُها ومؤْخِرَتُها ما وَليَ اللِّحاظَ ولا يقالُ كذلك إِلا في مؤَخَّرِ العين ومُؤْخِرُ العين مثل مُؤمِنٍ الذي يلي الصُّدْغَ ومُقْدِمُها الذي يلي الأَنفَ يقال نظر إِليه بِمُؤْخِرِ عينه وبمُقْدِمِ عينه ومُؤْخِرُ العين ومقدِمُها جاء في العين بالتخفيف خاصة ومُؤْخِرَةُ الرَّحْل ومُؤَخَّرَتُه وآخِرَته وآخِره كله خلاف قادِمته وهي التي يَسْتنِدُ إِليها الراكب وفي الحديث إِذا وضَعَ أَحدكُم بين يديه مِثلَ آخِرة الرحلِ فلا يبالي مَنْ مرَّ وراءَه هي بالمدّ الخشبة التي يَسْتنِدُ إِليها الراكب من كور البعير وفي حديث آخَرَ مِثْلَ مؤْخرة وهي بالهمز والسكون لغة قليلة في آخِرَتِه وقد منع منها بعضهم ولا يشدّد ومُؤْخِرَة السرج خلافُ قادِمتِه والعرب تقول واسِطُ الرحل للذي جعله الليث قادِمَه ويقولون مُؤْخِرَةُ الرحل وآخِرَة الرحل قال يعقوب ولا تقل مُؤْخِرَة وللناقة آخِرَان وقادمان فخِلْفاها المقدَّمانِ قادماها وخِلْفاها المؤَخَّران آخِراها والآخِران من الأَخْلاف اللذان يليان الفخِذَين والآخِرُ خلافُ الأَوَّل والأُنثَى آخِرَةٌ حكى ثعلبٌ هنَّ الأَوَّلاتُ دخولاً والآخِراتُ خروجاً الأَزهري وأَمَّا الآخِرُ بكسر الخاء قال الله عز وجل هو الأَوَّل والآخِر والظاهر والباطن روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أَنه قال وهو يُمَجِّد الله أنت الأَوَّلُ فليس قبلك شيءٌ وأَنت الآخِرُ فليس بعدَك شيء الليث الآخِرُ والآخرة نقيض المتقدّم والمتقدِّمة والمستأْخِرُ نقيض المستقدم والآخَر بالفتح أَحد الشيئين وهو اسم على أَفْعَلَ والأُنثى أُخْرَى إِلاَّ أَنَّ فيه معنى الصفة لأَنَّ أَفعل من كذا لا يكون إِلا في الصفة والآخَرُ بمعنى غَير كقولك رجلٌ آخَرُ وثوب آخَرُ وأَصله أَفْعَلُ من التَّأَخُّر فلما اجتمعت همزتان في حرف واحد استُثْقِلتا فأُبدلت الثانية أَلفاً لسكونها وانفتاح الأُولى قبلها قال الأَخفش لو جعلْتَ في الشعر آخِر مع جابر لجاز قال ابن جني هذا هو الوجه القوي لأَنه لا يحققُ أَحدٌ همزة آخِر ولو كان تحقيقها حسناً لكان التحقيقُ حقيقاً بأَن يُسمع فيها وإِذا كان بدلاً البتة وجب أَن يُجْرى على ما أَجرته عليه العربُ من مراعاة لفظه وتنزيل هذه الهمزة منزلةَ الأَلِفِ الزائدة التي لا حظَّ فيها للهمز نحو عالِم وصابِرٍ أَلا تراهم لما كسَّروا قالوا آخِرٌ وأَواخِرُ كما قالوا جابِرٌ وجوابِرُ وقد جمع امرؤ القيس بين آخَرَ وقَيصرَ توهَّمَ الأَلِفَ همزةً قال إِذا نحنُ صِرْنا خَمْسَ عَشْرَةَ ليلةً وراءَ الحِساءِ مِنْ مَدَافِعِ قَيْصَرَا إِذا قُلتُ هذا صاحبٌ قد رَضِيتُه وقَرَّتْ به العينانِ بُدّلْتُ آخَرا وتصغيرُ آخَر أُوَيْخِرٌ جَرَتِ الأَلِفُ المخففةُ عن الهمزة مَجْرَى أَلِفِ ضَارِبٍ وقوله تعالى فآخَرَان يقومانِ مقامَهما فسَّره ثعلبٌ فقال فمسلمان يقومانِ مقامَ النصرانيينِ يحلفان أَنهما اخْتَانا ثم يُرْتجَعُ على النصرانِيِّيْن وقال الفراء معناه أَو آخَرانِ من غير دِينِكُمْ من النصارى واليهودِ وهذا للسفر والضرورة لأَنه لا تجوزُ شهادةُ كافرٍ على مسلمٍ في غير هذا والجمع بالواو والنون والأُنثى أُخرى وقوله عز وجل وليَ فيها مآربُ أُخرى جاء على لفظ صفةِ الواحدِ لأَن مآربَ في معنى جماعةٍ أُخرى من الحاجاتِ ولأَنه رأُس آية والجمع أُخْرَياتٌ وأُخَرُ وقولهم جاء في أُخْرَيَاتِ الناسِ وأُخرى القومِ أَي في أَخِرهِم وأَنشد أَنا الذي وُلِدْتُ في أُخرى الإِبلْ وقال الفراءُ في قوله تعالى والرسولُ يدعوكم في أُخراكم مِنَ العربِ مَنْ يَقولُ في أُخَراتِكُمْ ولا يجوزُ في القراءةِ الليث يقال هذا آخَرُ وهذه أُخْرَى في التذكير والتأْنيثِ قال وأُخَرُ جماعة أُخْرَى قال الزجاج في قوله تعالى وأُخَرُ من شكله أَزواجٌ أُخَرُ لا ينصرِفُ لأَن وحدانَها لا تنصرِفُ وهو أُخْرًى وآخَرُ وكذلك كلُّ جمع على فُعَل لا ينصرِفُ إِذا كانت وُحدانُه لا تنصرِفُ مِثلُ كُبَرَ وصُغَرَ وإذا كان فُعَلٌ جمعاً لِفُعْلةٍ فإِنه ينصرِفُ نحو سُتْرَةٍ وسُتَرٍ وحُفْرَةٍ وحُفْرٍ وإذا كان فُعَلٌ اسماً مصروفاً عن فاعِلٍ لم ينصرِفْ في المعرفة ويَنْصَرِفُ في النَّكِرَةِ وإذا كان اسماً لِطائِرٍ أَو غيره فإِنه ينصرفُ نحو سُبَدٍ ومُرّعٍ وما أَشبههما وقرئ وآخَرُ من شكلِه أَزواجٌ على الواحدِ وقوله ومَنَاةَ الثالِثَةَ الأُخرى تأْنيث الآخَر ومعنى آخَرُ شيءٌ غيرُ الأَوّلِ وقولُ أَبي العِيالِ إِذا سَنَنُ الكَتِيبَة صَ دَّ عن أُخْراتِها العُصَبُ قال السُّكَّريُّ أَراد أُخْرَياتِها فحذف ومثله ما أَنشده ابن الأَعرابي ويتَّقي السَّيفَ بأُخْراتِه مِنْ دونِ كَفَّ الجارِ والمِعْصَمِ قال ابن جني وهذا مذهبُ البَغدادِيينَ أَلا تَراهم يُجيزُون في تثنية قِرْ قِرَّى قِرْ قِرَّانِ وفي نحو صَلَخْدَى صَلَخْدانِ ؟ إَلاَّ أَنَّ هذا إِنَّما هو فيما طال من الكلام وأُخْرَى ليست بطويلةٍ قال وقد يمكنُ أَن تكون أُخْراتُه واحدةً إِلاَّ أَنَّ الأَلِفَ مع الهاءُ تكونُ لغير التأْنيثِ فإِذا زالت الهاءُ صارتِ الأَلفُ حينئذ للتأْنيثِ ومثلُهُ بُهْمَاةٌ ولا يُنكرُ أَن تقدَّرَ الأَلِفُ الواحدةُ في حالَتَيْنِ ثِنْتَيْنِ تقديرينِ اثنينِ أَلاَ ترى إِلى قولهم عَلْقَاةٌ بالتاء ؟ ثم قال العجاج فَحَطَّ في عَلْقَى وفي مُكُور فجعلها للتأْنيث ولم يصرِفْ قال ابن سيده وحكى أَصحابُنا أَنَّ أَبا عبيدة قال في بعض كلامه أُراهم كأَصحابِ التصريفِ يقولون إِنَّ علامة التأْنيثِ لا تدخلُ على علامة التأْنيثِ وقد قال العجاج فحط في علقى وفي مكور فلم يصرِفْ وهم مع هذا يقولون عَلْقَاة فبلغ ذلك أَبا عثمانَ فقال إنَّ أَبا عبيدة أَخفى مِن أَن يَعرِف مثل هذا يريد ما تقدَّم ذكرهُ من اختلافِ التقديرين في حالَيْنِ مختلِفينِ وقولُهُم لا أَفْعلهُ أُخْرَى الليالي أَي أَبداً وأُخْرَى المنونِ أَي آخِرَ الدهرِ قال وما القومُ إِلاَّ خمسةٌ أَو ثلاثةٌ يَخُوتونَ أُخْرَى القومِ خَوْتَ الأَجادلِ أَي مَنْ كان في آخِرهم والأَجادلُ جمع أَجْدلٍ الصَّقْر وخَوْتُ البازِي انقضاضُهُ للصيدِ قال ابنُ بَرِّي وفي الحاشية شاهدٌ على أُخْرَى المنونِ ليس من كلام الجوهريّ وهو لكعب بن مالِكٍ الأَنصارِيّ وهو أَن لا تزالوا ما تَغَرَّدَ طائِرٌ أُخْرَى المنونِ مَوالياً إِخوانا قال ابن بري وقبله أَنَسيِتُمُ عَهْدَ النَّبيِّ إِليكُمُ ولقد أَلَظَّ وأَكَّدَ الأَيْمانا ؟ وأُخَرُ جمع أُخْرَى وأُخْرَى تأْنيثُ آخَرَ وهو غيرُ مصروفٍ وقال تعالى قِعدَّةٌ من أَيامٍ أُخَرَ لأَن أَفْعَلَ الذي معه مِنْ لا يُجْمَعُ ولا يؤنَّثُ ما دامَ نَكِرَةً تقولُ مررتُ برجلٍ أَفضلَ منك وبامرأَةٍ أَفضل منك فإِن أَدْخَلْتَ عليه الأَلِفَ واللاَم أَو أَضفتَه ثَنْيَّتَ وجَمَعَتَ وأَنَّثْت تقولُ مررتُ بالرجلِ الأَفضلِ وبالرجال الأَفضلِينَ وبالمرأَة الفُضْلى وبالنساءِ الفُضَلِ ومررتُ بأَفضَلهِم وبأَفضَلِيهِم وبِفُضْلاهُنَّ وبفُضَلِهِنَّ وقالت امرأَةٌ من العرب صُغْراها مُرَّاها ولا يجوز أَن تقول مررتُ برجلٍ أَفضلَ ولا برجالٍ أَفضَلَ ولا بامرأَةٍ فُضْلَى حتى تصلَه بمنْ أَو تُدْخِلَ عليه الأَلفَ واللامَ وهما يتعاقبان عليه وليس كذلك آخَرُ لأَنه يؤنَّثُ ويُجْمَعُ بغيرِ مِنْ وبغير الأَلف واللامِ وبغير الإِضافةِ تقولُ مررتُ برجل آخر وبرجال وآخَرِين وبامرأَة أُخْرَى وبنسوة أُخَرَ فلما جاء معدولاً وهو صفة مُنِعَ الصرفَ وهو مع ذلك جمعٌ فإِن سَمَّيْتَ به رجلاً صرفتَه في النَّكِرَة عند الأَخفشِ ولم تَصرفْه عند سيبويه وقول الأَعشى وعُلِّقَتْني أُخَيْرَى ما تُلائِمُني فاجْتَمَعَ الحُبُّ حُبٌّ كلُّه خَبَلُ تصغيرُ أُخْرَى والأُخْرَى والآخِرَةُ دارُ البقاءِ صفةٌ غالبة والآخِرُ بعدَ الأَوَّلِ وهو صفة يقال جاء أَخَرَةً وبِأَخَرَةٍ بفتح الخاءِ وأُخَرَةً وبأُخَرةٍ هذه عن اللحياني بحرفٍ وبغير حرفٍ أَي آخرَ كلِّ شيءٍ وفي الحديث كان رسولُ الله صلى الله عليه وسلم يقولُ بِأَخَرَةٍ إِذا أَراد أَن يقومَ من المجلِسِ كذا وكذا أَي في آخِر جلوسه قال ابن الأَثير ويجوز أَن يكون في آخِرِ عمرِه وهو بفتح الهمزة والخاءُ ومنه حديث أَبي هريرة لما كان بِأَخَرَةٍ وما عَرَفْتُهُ إِلاَّ بأَخَرَةٍ أَي أَخيراً ويقال لقيتُه أَخيراً وجاء أُخُراً وأَخيراً وأُخْرِيّاً وإِخرِيّاً وآخِرِيّاً وبآخِرَةٍ بالمدّ أَي آخِرَ كلِّ شيء والأُنثى آخِرَةٌ والجمع أَواخِرُ وأَتيتُكَ آخَر مرتينِ وآخِرَةَ مرتينِ عن ابن الأَعرابي ولم يفسر آخَر مرتين ولا آخرَةَ مرتين قال ابن سيده وعندي أَنها المرَّةُ الثانيةُ من المرَّتين وسْقَّ ثوبَه أُخُراً ومن أُخُرٍ أَي من خلف وقال امرؤ القيس يصفُ فرساً حِجْراً وعينٌ لها حَدْرَةٌ بَدْرَةٌ شقَّتْ مآقِيهِما مِنْ أُخُرْ وعين حَدْرَةٌ أَي مُكْتَنِزَةٌ صُلْبة والبَدْرَةُ التي تَبْدُر بالنظر ويقال هي التامة كالبَدْرِ ومعنى شُقَّتْ من أُخُرٍ يعني أَنها مفتوحة كأَنها شُقَّتْ من مُؤْخِرِها وبعتُه سِلْعَة بِأَخِرَةٍ أَي بنَظِرَةٍ وتأْخيرٍ ونسيئة ولا يقالُ بِعْتُه المتاعَ إِخْرِيّاً ويقال في الشتم أَبْعَدَ اللهُ الأَخِرَ بكسر الخاء وقصر الأَلِف والأَخِيرَ ولا تقولُه للأُنثى وحكى بعضهم أَبْعَدَ اللهُ الآخِرَ بالمد والآخِرُ والأَخِيرُ الغائبُ شمر في قولهم إِنّ الأَخِرَ فَعَلَ كذا وكذا قال ابن شميل الأَخِرُ المؤُخَّرُِ المطروحُ وقال شمر معنى المؤُخَّرِ الأَبْعَدُ قال أُراهم أَرادوا الأَخِيرَ فأَنْدَروا الياء وفي حديث ماعِزٍ إِنَّ الأَخِرَ قد زنى الأَخِرُ بوزن الكِبِد هو الأَبعدُ المتأَخِّرُ عن الخير ويقال لا مرحباً بالأَخِر أَي بالأَبعد ابن السكيت يقال نظر إِليَّ بِمُؤُخِرِ عينِه وضَرَبَ مُؤُخَّرَ رأْسِه وهي آخِرَةُ الرحلِ والمِئخارُ النخلةُ التي يبقى حملُها إلى آخِرِ الصِّرام قال ترى الغَضِيضَ المُوقَرَ المِئخارا مِن وَقْعِه يَنْتَثِرُ انتثاراً ويروى ترى العَضِيدَ والعَضِيضَ وقال أَبو حنيفة المئخارُ التي يبقى حَمْلُها أَلى آخِرِ الشتاء وأَنشد البيت أَيضاً وفي الحديث المسأَلةُ أَخِرُ كَسْبِ المرءِ أَي أَرذَلُه وأَدناهُ ويروى بالمدّ أَي أَنّ السؤالَ آخِرُ ما يَكْتَسِبُ به المرءُ عند العجز عن الكسب


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: