وصف و معنى و تعريف كلمة فبأرض:


فبأرض: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ضاد (ض) و تحتوي على فاء (ف) و باء (ب) و ألف همزة (أ) و راء (ر) و ضاد (ض) .




معنى و شرح فبأرض في معاجم اللغة العربية:



فبأرض

جذر [أرض]

  1. بارِض: (اسم)
    • البَارِضُ : أول ما تُخْرِج الأرضُ من نبت قبل أن تتبيَّن أنواعُه
  2. أَبْرَاض: (اسم)
    • أَبْرَاض : جمع بَرض
  3. بَرَضَ: (فعل)
    • بَرَضَ بَرْضاً، وبُرُوضًا
    • بَرَضَ الماءُ: قلَّ
    • بَرَضَ: خرج وهو قليل
    • بَرَضَ النباتُ: ظهر من الأرض أوّلَ ما يبدو
    • بَرَضَ له من ماله بَرْضاً: أَعطاه منه شيئاً قليلا
  4. بَرَّضِ: (فعل)
    • بَرَّضِتِ الأرضُ: أَبْرَضت
    • بَرَّضِ الرجلُ: أتلف ماله في العطاء


  5. بَرض: (اسم)
    • الجمع : بُرُوضٌ ، و بِراضٌ ، و أَبْرَاضٌ
    • البَرْضُ : البُراض
    • البَرْضُ من الآبار: القليلة الماء
  6. بُرِضَ: (فعل)
    • بُرِضَ : نَفِدَ ما كان عنده لكثرة عطائه، فهو مَبْرُوض
  7. بَرْض: (اسم)
    • بَرْض : مصدر بَرَضَ
  8. تَبَرَّضَ: (فعل)
    • تَبَرَّضَ الشرابَ: تَرَشَّفه
    • تَبَرَّضَ فلان: تبلَّغ بالقليل من العَيْش
    • تَبَرَّضَ صَاحبَه أو مالَه: أخذ منه الشيءَ بعد الشيء وتبلَّغ به
    • تَبَرَّضَ حاجتَه: نالها قليلاً قليلاً
    • تَبَرَّضَ الماءَ: اغترفه كلَّمَا اجتمع منه شيءٌ
    • تَبَرَّضَتِ الأرضُ: أَبْرضَت
    • تَبَرَّضَتِ الماشيةُ النباتَ: رَعَتْهُ قبلَ أن يَطولَ ويُشْبِعَ
  9. اِبتَرَضَ: (فعل)
    • ابْتَرَضَ الماءُ: بَرَضَ
  10. بُراض: (اسم)


    • البُرَاضُ : القليل
  11. بِراض: (اسم)
    • بِراض : جمع بَرض
  12. بُرُوض: (اسم)
    • بُرُوض : مصدر بَرَضَ
  13. بُرُوض: (اسم)
    • بُرُوض : جمع بَرض
  14. بُراضة: (اسم)
    • البُرَاضةُ : البُراض
  15. بُرضة: (اسم)
    • البُرْضَةُ : ما يُتَبَرَّضُ
    • البُرْضَةُ أرض لا تنبت
  16. بَرَضَ له من ماله بَرْضاً:


    • أَعطاه منه شيئاً قليلا.
  17. تَبَرَّضَتِ الأرضُ:
    • أَبْرضَت.
  18. البَرْضُ من الآبار:
    • القليلة الماء.
  19. بَرَضَ الماءُ:
    • قلَّ.
  20. بَرَضَ النباتُ:
    • ظهر من الأرض أوّلَ ما يبدو.
  21. تَبَرَّضَ الشرابَ:
    • تَرَشَّفه.
  22. تَبَرَّضَ الماءَ:


    • اغترفه كلَّمَا اجتمع منه شيءٌ.
  23. تَبَرَّضَ حاجتَه:
    • نالها قليلاً قليلاً.
  24. تَبَرَّضَ صَاحبَه أو مالَه:
    • أخذ منه الشيءَ بعد الشيء وتبلَّغ به.
  25. تَبَرَّضَ فلان:
    • تبلَّغ بالقليل من العَيْش.
,
  1. برض
    • "البارِض: أَول ما يظهر من نبت الأَرض وخص بعضهم به الجَعْدة والنَّزَعةَ والبهْمَى والهَلْتَى والقَبْأَةَ وبَنات الأَرض، وقيل: هو أَول ما يُعْرف من النبات وتَتناوَلُه النَّعَمُ.
      الأَصمعي: البُهْمَى أَول ما يبدو منها البارِضُ فإِذا تحرك قليلاً فهو جَمِيم؛ قال لبيد: يَلْمُجُ البارضَ لَمْجاً في النَّدى،مِن مَرابِيعِ رِياض ورِجَلْ الجوهري: البارَضُ أَولُ ما تُخْرِجُ الأَرضُ من البُهْمَى والهَلْتَى وبِنتِ الأَرض لأَن نِبْتة هذه الأَشياء واحدةٌ ومَنْبِتها واحد، فهي ما دامت صغاراً بارَضٌ، فإِذا طالت تبينت أَجْناسُها.
      ويقال: أَبْرَضَت الأَرضُ إِذا تعاونَ بارِضُها فكثر.
      وفي حديث خزيمة وذكر السنَّةَ المُجدبة: أَيْبَسَت بارِضَ الوَدِيس؛ البارِضُ: أَول ما يبدو من النبات قبل أَن تُعرف أَنواعُه، والوَدِيسُ ما: غَطَّى وجهَ الأَرض من النبات.
      ابن سيده: والبارِضُ من النبات بعد البَذْرِ؛ عن أَبي حنيفة، وقد بَرَضَ النباتُ يَبْرُضُ بُروضاً.
      وتَبرَّضَتِ الأَرضُ: تبيَّن نبتها.
      ومكان مُبْرِضٌ إِذا تعاوَنَ بارِضُه وكَثُرَ.
      الجوهري: البَرْضُ القليل وكذلك البُراضُ،بالضم.
      وماءٌ بَرْضٌ: قليلٌ وهو خلاف العَمْر، والجمع بُرُوضٌ وبِرَاضٌ وأَبْراضٌ.
      وبَرَضَ يَبْرِضُ ويَبْرُضُ بَرْضاً وبُرُوضاً: قلَّ، وقيل: خرج قليلاً قليلاً.
      وبئر بَرُوضٌ: قليلة الماء.
      وهو يَتَبَرَّضُ الماءَ: كلما اجتمع منه شيء غَرَفَه.
      وتَبَرَّضْتُ ماءَ الحِسْي إِذا أَخذته قليلاً قليلاً.
      وثَمْد بَرْضٌ: ماؤه قليل؛ وقال رؤبة: في العِدِّ لم يَقْدَحْ ثِماداً بَرْضَا وبَرَضَ الماءُ من العين يَبْرُضُ أَي خرج وهو قليل.
      وبَرَضَ لي من ماله يَبْرُضُ ويَبْرِضُ بَرْضاً أَي أَعطاني منه شيئاً قليلاً.
      وتَبَرَّضَ ما عنده: أَخذ منه شيئاً بعد شيءٍ.
      وتبرَّضْت فلاناً إِذا أَخذت منه الشيءَ بعد الشيء وتبلَّغْت به.
      والتَّبَرُّضُ والابْتِراضُ: التبلُّغ في العيش بالبُلْغة وتطلُّبه من هنا وهنا قليلاً قليلاً.
      وتَبَرَّضَ سَمَلَ الحوضِ إِذا كان ماؤُه قليلاً فأَخذته قليلاً قليلاً؛ قال الشاعر: وفي حِياضِ المَجْدِ فامْتَلأَتْ به بالرِّيِّ، بعد تَبَرُّضِ الأَسْمال والتَّبرُّضُ: التبلُّغُ بالقليل من العيش.
      وتَبرَّضَ حاجته: أَخذها قليلاً قليلاً.
      وفي الحديث: ماءٌ قليل يتَبرَّضُه الناسُ تَبَرُّضاً أَي يأْخذونه قليلاً قليلاً.
      والبَرْضُ: الشيء القليل؛ وقول الشاعر: وقد كنتُ برَّاضاً لها قبل وَصْلِها،فكيفَ وَلَدَّت حَبْلَها بِحِبالِيا؟ (* قوله: ولدّت حبلها، هكذا في الأصل.) معناه قد كنت أُنِيلُها الشيءَ قبل أَن واصلَتْني فكيف وقد عَلِقْتها اليوم وعَلِقَتْني؟ ابن الأَعرابي: رجل مَبْروض ومَضْفُوهٌ ومَطفوهٌ ومَضْفوفٌ ومَحْدود إِذا نَفِد ما عنده من كثرة عطائه.
      والبُرْضة: ما تَبرَّضْت من الماء.
      وبَرَضَ له يَبْرِضُ ويَبْرُضُ بَرْضاً: قلَّلَ عطاءَه.
      أَبو زيد: إِذا كانت العطيةُ يَسيرة قلت بَرَضْت له أَبْرُضُ وأَبرِضُ بَرْضاً.
      ويقال: إِن المال لَيَتَبَرَّضُ النبات تَبرُّضاً، وذلك قبل أَن يطُول ويكون فيه شِبَعُ المال، فإِذا غطى الأَرض ورَقاً فهو جَمِيمٌ.
      والبُرْضةُ: أَرض لا تُنْبِتُ شيئاً، وهي أَصغر من البَلُّوقة.
      والمُبْرِضُ والبَرّاضُ: الذي يأْكل كل شيءٍ من ماله ويُفْسِده.
      والبَرّاضُ بن قيس: الذي هاجت به حربُ عُكاظ، وقيل: هو أَحد فُتّاك العرب معروف من بني كنانة، وبِفَتْكِه قام حربُ الفِجَار بين بني كنانة وقيس عيلان لأَنه قتل عُرْوة الرحال القيسي؛ وأَما قول امرئ القيس: فَوادِي البَدِيِّ فانْتَحَى لليَرِيض فإِن اليَرِيضَ، بالياء قبل الراء، وهو واد بعينه، ومن رواه البريض،بالباء، فقد صحَّف، واللّه أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. بَرْضُ

    • ـ بَرْضُ: القليلُ، كالبُراضِ، ج: بِراضٌ وبُرُوضٌ وأبْراضٌ.
      ـ بَرَضَ الماءُ: خَرَجَ وهو قَليلٌ، كابْتَرَضَ.
      ـ لي من مالِهِ يَبْرُضُ ويَبْرِضُ: أعْطانِي منه قَليلاً.
      ـ رجُلٌ مَبْروضٌ: مُفْتَقِرٌ لِكَثْرَةِ عَطائِهِ.
      ـ بَرَّاضُ: من يأكُلُ كُلَّ مالِهِ ويُفْسِدُهُ، كالمُبْرِضِ، وابنُ قَيْسٍ الكِنانِيُّ: أحَدُ فُتَّاكِهِمْ.
      ـ بُرْضَةُ: موضعٌ لا يَنْبُتُ فيه الشَّجَرُ، وما تَبَرَّضْتَ من الماءِ القليلِ.
      ـ بَريضُ: وادٍ، أو الصَّوابُ اليَريضُ، بالمُثَنَّاة التَّحْتِيَّة.
      ـ بارضُ: أولُ ما تُخْرِجُ الأرضُ من نَبْتٍ قَبْلَ أن تَتَبَيَّنَ أجْناسُهُ، وقد بَرَضَ بُرُوضاً.
      ـ أبْرَضَتِ الأرضُ: كثُرَ بارِضُها، كبَرَّضَتْ تَبْريضاً.
      ـ تَبَرَّضَ: تَبَلَّغَ بالقليل،
      ـ تَبَرَّضَ الشيءَ: أخَذَهُ قليلاً قليلاً،
      ـ تَبَرَّضَ فُلاناً: أصابَ منه الشيءَ قَبْلَ الشيءِ، وتَبَلَّغَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. تَبَرَّضَتِ
    • تَبَرَّضَتِ الأرضُ: أَبْرضَتْ و تَبَرَّضَتِ فلان: تبلَّغ بالقليل من العَيْش.
      و تَبَرَّضَتِ صَاحبَه أو مالَه: أخذ منه الشيءَ بعد الشيء وتبلَّغ به.
      و تَبَرَّضَتِ حاجتَه: نالها قليلاً قليلاً.
      و تَبَرَّضَتِ الماءَ: اغترفه كلَّمَا اجتمع منه شيءٌ.
      و تَبَرَّضَتِ الشرابَ: تَرَشَّفه.
      و تَبَرَّضَتِ الماشيةُ النباتَ: رَعَتْهُ قبلَ أن يَطولَ ويُشْبِعَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. بَرَضَ
    • بَرَضَ الماءُ بَرَضَ ُ بَرْضاً، وبُرُوضًا: قلَّ.
      و بَرَضَ خرج وهو قليل.
      و بَرَضَ النباتُ: ظهر من الأرض أوّلَ ما يبدو.
      و بَرَضَ له من ماله بَرْضاً: أَعطاه منه شيئاً قليلا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. بَرض
    • برض - يبرض ويبرض برضا
      1- برض الماء : خرج وسال بكمية قليلا. 2- برض الماء : قل. 3- برض لهمن ماله : أعطاه منه شيئا قليلا.


    المعجم: الرائد

  6. البَرْضُ
    • البَرْضُ : البُراض.
      و البَرْضُ من الآبار: القليلة الماء. والجمع : بُرُوضٌ، وبِراضٌ، وأَبْرَاضٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. برض
    • برض - تبريضا
      1- برض المكان : كثر «بارضه»، وهو أول ما يظهر من نبات الأرض. 2- برض : أفنى ماله في العطاء.

    المعجم: الرائد

  8. برض
    • برض - يبرض ، بروضا
      1-برض النبات : ظهر أوله

    المعجم: الرائد

  9. تَبَرَّض
    • تبرض - تبرضا
      1-تبرضت الأرض : كثر «بارضها»، وهو أول نبتها. 2- قنع واكتفى بالقليل من العيش. 3- الماء : بالغ في مصه. 4- تبرضه او تبرض المال : أخذ منه الشيء بعد الشيء

    المعجم: الرائد

  10. البُرْضَةُ
    • البُرْضَةُ : ما يُتَبَرَّضُ.
      و البُرْضَةُ أرض لا تنبت.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. بَرَّضِتِ
    • بَرَّضِتِ الأرضُ: أَبْرَضت.
      و بَرَّضِتِ الرجلُ: أتلف ماله في العطاء.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. أبرض
    • أبرض - إبراضا
      1-أبرض المكان : ظهر نبته.

    المعجم: الرائد

  13. ابْتَرَضَ
    • ابْتَرَضَ الماءُ: بَرَضَ.
      و ابْتَرَضَ فلان في عيشه: تطلَّبه من هنا وهناك ليتبلَّغَ به.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. البُرَاضةُ
    • البُرَاضةُ : البُراض.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. بُراض
    • براض - و براضة
      1-قليل

    المعجم: الرائد

  16. أَبْرَضَتِ
    • أَبْرَضَتِ الأرضُ: كثر بارِضُها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. البَارِضُ
    • البَارِضُ : أول ما تُخْرِج الأرضُ من نبت قبل أن تتبيَّن أنواعُه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. البُرَاضُ
    • البُرَاضُ : القليل.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. بُرِضَ
    • بُرِضَ : نَفِدَ ما كان عنده لكثرة عطائه، فهو مَبْرُوض.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. بُرُوض
    • بروض
      1-البروض من الآبار أو العيون : قليلة الماء

    المعجم: الرائد

  21. بارِض
    • بارض
      1-بارض : أول ما يظهر من نبات الأرض.

    المعجم: الرائد

  22. مبروض
    • مبروض
      1-مبروض : الذي نفد ما عند : هلكثرة عطائه.

    المعجم: الرائد

  23. بُرضة
    • برضة
      1-أرض غير صالحة للزراعة

    المعجم: الرائد

  24. بِراض
    • براض
      1- من يفسد ماله ويتلفه. 2- الذي يعطي الشيء بعد الشيء.

    المعجم: الرائد



معنى فبأرض في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
** أَرَّضَ** - [أ ر ض]. (ف: ربا. لازمتع).** أَرَّضَ**،** يُؤَرِّضُ**، مص. تَأْرِيضٌ. 1. "أَرَّضَ الأَرْضَ" : اِرْتَادَهَا وَرَعَاهَا. 2. "أَرَّضَ الْكلاَمَ" : هَذَّبَهُ. 3. "أَرَّضَ الشَّيْءَ" : أَصْلَحَهُ، سَوَّاهُ، هَيَّأَهُ. 4. "أَرَّضَ الحَيَوَانُ" : رَعَى عُشْبَ الأَرْضِ.
معجم الغني
** أرْضٌ** - ج:** أَرَاضٍ**،** الأَرَاضِي**،** أَرَضون****.** (مؤ). "نَمْشِي عَلَى الأَرْضِ وَنَعِيشُ فَوْقَهَا" : كُرَةٌ سَيَّارَةٌ، تَدورُ حَوْلَ الشَّمْسِ، وَهِيَ تَدُورُ دَوْرَةً كَامِلَةً لَيْلاً وَنَهَاراً، يَعِيشُ فِيهَا الإِنْسَانُ.
معجم الغني
**أَرَضَّ** - [ر ض ض]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** أَرْضَّ****،**** يُرِضُّ**، مص. إِرْضَاضٌ. 1. "أَرَضَّ الرَّجُلُ" : ثَقُلَ، أَبْطَأَ. 2. "أَرَضَّ فِي الأَرْضِ" : ذَهَبَ. 3. "أَرَضَّ السَّيْرُ عَرَقَهُ" : أَسَالَهُ.
مختار الصحاح
أ ر ض : الأَرْضُ مؤنثة وهي اسم جنس وكان حق الواحدة منها أن يقال أرضة ولكنهم لم يقولوا والجمع أرَضَاتٌ بفتح الراء و أرَضُون بفتحها أيضا وربما سكنت وقد تجمع على أُرُوضٍ و آراضٍ كأهل وآهال و الأَرَاضِي أيضا على غير قياس كأنهم جمعوا آرضا وكل ما سفل فهو أرض و أَرْضٌ أريضَةٌ أي زكية بينة الأرَاضةِ وقال أبو عمرو الأرْضُ الأرِيضةُ المعجبة للعين و الأَرضُ أيضا النفضة والرعدة قال بن عباس رضي الله عنه وقد زلزلت الأرض أزلزلت الأرض أم بي أرض و الأرَضَةُ بفتحتين دويبة تأكل الخشب يقال أُرِضتِ الخشبة على ما لم يسم فاعله تُؤرض أرضا بالتسكين فهي مَأْرُضَةٌ إذا أكلتها الأرضة
لسان العرب
الأَرْض التي عليها الناس أُنثى وهي اسم جنس وكان حق الواحدة منها أَن يقال أَرْضة ولكنهم لم يقولوا وفي التنزيل وإِلى الأَرْض كيف سُطِحَت قال ابن سيده فأَما قول عمرو بن جُوَين الطائي أَنشده ابن سيبويه فلا مُزْنةٌ وَدَقَتْ وَدْقَها ولا أَرْضَ أَبْقَلَ إِبْقالَها فإِنه ذهب بالأَرض إِلى الموضع والمكان كقوله تعالى فلما رأَى الشَّمْسَ بازِغةً قال هذا رَبِّي أَي هذا الشَّخْصُ وهذا المَرْئِيُّ ونحوه وكذلك قوله فَمَنْ جاءه مَوْعظةٌ منْ ربِّه أَي وعْظ وقال سيبويه كأَنه اكتفى بذكر الموعظة عن التاء والجمع آراضٌ وأُرُوض وأَرَضُون الواو عوض من الهاء المحذوفة المقدرة وفتحوا الراء في الجمع ليدخل الكلمةَ ضَرْبٌ من التكسير استِيحاشاً من أَن يُوَفِّرُوا لفظ التصحيح ليعلموا أَن أَرضاً مما كان سبيله لو جمع بالتاء أَن تُفتح راؤُه فيقال أَرَضات قال الجوهري وزعم أَبو الخطاب أَنهم يقولون أَرْض وآراضٌ كما قالوا أَهل وآهال قال ابن بري الصحيح عند المحققين فيما حكي عن أَبي الخطاب أَرْض وأَراضٍ وأَهل وأَهالٍ كأَنه جمع أَرْضاة وأَهلاة كما قالوا ليلة وليالٍ كأَنه جمع لَيْلاة قال الجوهري والجمع أَرَضات لأَنهم قد يجمعون المُؤنث الذي ليست فيه هاء التأْنيث بالأَلف والتاء كقولهم عُرُسات ثم قالوا أَرَضُون فجمعوا بالواو والنون والمؤَنث لا يجمع بالواو والنون إِلا أَن يكون منقوصاً كثُبة وظُبَة ولكنهم جعلوا الواو والنون عوضاً من حَذْفهم الأَلف والتاء وتركوا فتحة الراء على حالها وربما سُكِّنَت قال والأَراضي أَيضاً على غير قياس كأَنهم جمعوا آرُضاً قال ابن بري صوابه أَن يقول جمعوا أَرْضى مثل أَرْطى وأَما آرُض فقياسُه جمعُ أَوارِض وكل ما سفَل فهو أَرْض وقول خداش بن زهير كذَبْتُ عليكم أَوْعِدُوني وعلِّلُوا بِيَ الأَرْضَ والأَقوامَ قِرْدانَ مَوْظَبا قال ابن سيبويه يجوز أَن يعني أَهل الأَرض ويجوز أَن يريد علِّلُوا جميع النوع الذي يقبل التعليل يقول عليكم بي وبهجائي إِذا كنتم في سفر فاقطعوا الأَرض بذكري وأَنْشِدوا القوم هِجائي يا قِرْدان مَوْظَب يعني قوماً هم في القِلّةِ والحَقارة كقِرْدان مَوْظَب لا يكون إِلا على ذلك أَنه إِنما يهجو القوم لا القِرْدان والأَرْضُ سَفِلة البعير والدابة وما وَلِيَ الأَرض منه يقال بَعِيرٌ شديد الأَرْضِ إِذا كان شديد القوائم والأَرْضُ أَسفلُ قوائم الدابة وأَنشد لحميد يصف فرساً ولم يُقَلِّبْ أَرْضَها البَيْطارُ ولا لِحَبْلَيْهِ بها حَبارُ يعني لم يقلب قوائمها لعلمه بها وقال سويد بن كراع فرَكِبْناها على مَجْهولِها بصِلاب الأَرْض فِيهنّ شَجَعْ وقال خفاف إِذا ما اسْتَحَمَّت أَرْضُه من سَمائِه جَرى وهو مَوْدوعٌ وواحدٌ مَصْدَقِ وأَرْضُ الإِنسان رُكْبتاه فما بعدهما وأَرْضُ النَّعْل ما أَصاب الأَرض منها وتأَرَّضَ فلان بالمكان إِذا ثبت فلم يبرح وقيل التَّأَرُّضُ التَّأَنِّي والانتظار وأَنشد وصاحِبٍ نَبّهْتُه لِيَنْهَضا إِذا الكَرى في عينه تَمَضْمَضا يَمْسَحُ بالكفّين وَجْهاً أَبْيَضا فقام عَجْلانَ وما تَأَرَّضَا أَي ما تَلَبَّثَ والتَّأَرُّضُ التَّثاقُلُ إِلى الأَرض وقال الجعدي مُقِيم مع الحيِّ المُقِيمِ وقَلبْهُ مع الراحِلِ الغَادي الذي ما تَأَرَّضا وتَأَرَّضَ الرجلُ قام على الأَرض وتَأَرَّضَ واسْتَأْرَضَ بالمكان أَقامَ به ولَبِثَ وقيل تمكن وتَأَرَّضَ لي تضَرَّعَ وتعرَّضَ وجاء فلان يَتَأَرَّضُ لي أَي يتصَدَّى ويتعرَّض وأَنشد ابن بري قبح الحُطَيْئة من مُناخِ مَطِيَّةٍ عَوْجاءَ سائمةٍ تأَرَّضُ للقِرَى ويقال أَرَّضْت الكلامَ إِذا هَيَّأْتَه وسَوَّيْتَه وتأَرَّضَ النَّبْتُ إِذا أَمكن أَن يُجَزَّ والأَرْضُ الزُّكامُ مذكر وقال كراع هو مؤنث وأَنشد لابن أَحمر وقالوا أَنَتْ أَرْضٌ به وتَحَيَّلَتْ فَأَمْسَى لما في الصَّدْرِ والرأْسِ شَاكِيا أَنَتْ أَدْرَكَتْ ورواه أَبو عبيد أَتَتْ وقد أُرِضَ أَرْضاً وآرَضَه اللّه أَي أَزْكَمَه فهو مَأْرُوضٌ يقال رجل مَأْروضٌ وقد أُرِضَ فلان وآرَضَه إِيراضاً والأَرْضُ دُوارٌ يأْخذ في الرأْس عن اللبنِ فيُهَراقُ له الأَنف والعينان والأَرْضُ بسكون الراء الرِّعْدةُ والنَّفْضةُ ومنه قول ابن عباس وزلزلت الأَرْضُ أَزُلْزِلَت الأَرض أَمْ بي أَرْضٌ ؟ يعني الرعدة وقيل يعني الدُّوَارَ وقال ذو الرمة يصف صائداً إِذا تَوَجَّسَ رِكْزاً مِن سنَابِكها أَو كان صاحِبَ أَرضٍ أَو به المُومُ ويقال بي أَرْضٌ فآرِضُوني أَي داووني والمَأْرُوضُ الذي به خَبَلٌ من الجن وأَهلِ الأَرْض وهو الذي يحرك رأْسه وجسده على غير عَمْدٍ والأَرْضُ التي تأْكل الخشب وشَحْمَةُ الأَرْضِ معروفةٌ وشحمةُ الأَرْضِ تسمى الحُلْكة وهي بَنات النقا تغوص في الرمل كما يغوص الحوت في الماء ويُشَبَّه بها بَنان العذارَى والأَرَضَةُ بالتحريك دودة بيضاء شبه النملة تظهر في أَيام الربيع قال أَبو حنيفة الأَرَضَةُ ضربان ضرب صغار مثل كبَار الذَّرِّ وهي آفة الخشب خاصة وضربٌ مثل كبار النمل ذوات أَجنحة وهي آفة كل شيءٍ من خشب ونبات غير أَنها لا تَعْرِض للرطب وهي ذات قوائم والجمع أَرَضٌ والأَرَض اسم للجمع والأَرْضُ مصدر أُرِضَت الخشبةُ تُؤْرَضُ أَرْضاً فهي مَأْرُوضة إِذا وقعت فيها الأَرْضةُ وأَكلتها وأُرِضَت الخشبة أَرْضاً وأَرِضَت أَرْضاً كلاهما أَكلَتْها الأَرَضةُ وأَرْضٌ أَرِضةٌ وأَرِيضةٌ بَيِّنة الأَراضة زكيَّةٌ كريمة مُخَيِّلةٌ للنبت والخير وقال أَبو حنيفة هي التي تَرُبُّ الثَّرَى وتَمْرَحُ بالنبات قال امرؤ القيس بِلادٌ عَرِيضة وأَرْضٌ أَرِيضة مَدافِع ماءٍ في فَضاءٍ عَريض وكذلك مكان أَريضٌ ويقال أَرْضٌ أَرِيضةٌ بَيِّنةُ الأَراضَةِ إِذا كانت لَيِّنةً طيبة المَقْعَد كريمة جيِّدة النبات وقد أُرِضَت بالضم أَي زَكَتْ ومكان أَرِيضٌ خَلِيقٌ للخير وقال أَبو النجم بحر هشام وهو ذُو فِرَاضِ بينَ فُروعِ النَّبْعةِ الغِضاضِ وَسْط بِطاحِ مكة الإِرَاضِ في كلِّ وادٍ واسعِ المُفاضِ قال أَبو عمرو الإِرَاضُ العِرَاضُ يقال أَرْضٌ أَريضةٌ أَي عَريضة وقال أَبو البيداء أَرْض وأُرْض وإِرض وما أَكْثَرَ أُرُوضَ بني فلان ويقال أَرْضٌ وأَرَضُون وأَرَضات وأَرْضُون وأَرْضٌ أَرِيضةٌ للنبات خَلِيقة وإِنها لذات إِراضٍ ويقال ما آرَضَ هذا المكانَ أَي ما أَكْثَرَ عُشْبَه وقال غيره ما آرَضَ هذه الأَرضَ أَي ما أَسْهَلَها وأَنْبَتَها وأَطْيَبَها حكاه أَبو حنيفة وإِنها لأَرِيضةٌ للنبت وإِنها لذات أَرَاضةٍ أَي خليقة للنبت وقال ابن الأَعرابي أَرِضَتِ الأَرْضُ تأْرَضُ أَرَضاً إِذا خَصِبَت وزَكا نباتُها وأَرْضٌ أَرِيضةٌ أَي مُعْجِبة ويقال نزلنا أَرْضاً أَرِيضةً أَي مُعْجِبةً للعَينِ وشيءٌ عَرِيضٌ أَرِيضٌ إِتباع له وبعضهم يفرده وأَنشد ابن بري عَريض أَرِيض باتَ يَيْعِرُ حَوْلَه وباتَ يُسَقِّينا بُطونَ الثَّعالِبِ وتقول جَدْيٌ أَرِيضٌ أَي سمين ورجل أَريضٌ بَيِّنُ الأَرَاضةِ خَلِيقٌ للخير متواضع وقد أَرُضَ الأَصمعي يقال هو آرَضُهم أَن يفعل ذلك أَي أَخْلَقُهم ويقال فلانٌ أَرِيضٌ بكذا أَي خَلِيق به ورَوْضةٌ أَرِيضةٌ لَيِّنةُ المَوْطِئِ قال الأَخطل ولقد شَرِبْتُ الخمرَ في حانوتِها وشَرِبْتُها بأَرِيضةٍ مِحْلالِ وقد أَرُضَتْ أَراضةً واسْتَأْرَضَت وامرأَة عَرِيضةٌ أَرِيضةٌ وَلُودٌ كاملة على التشبيه بالأَرْض وأَرْضٌ مأْرُوضَةٌ ( * قوله « وأرض مأروضة » زاد شارح القاموس وكذلك مؤرضة وعليه يظهر الاستشهاد بالبيت ) أَرِيضةٌ قال أَما تَرَى بكل عَرْضٍ مُعْرِضِ كلَّ رَداحٍ دَوْحَةِ المُحَوَّضِ مُؤْرَضة قد ذَهَبَتْ في مُؤْرَضِ التهذيب المُؤَرِّضُ الذي يَرْعَى كَلأَ الأَرْض وقال ابن دَالان الطائي وهمُ الحُلومُ إِذا الرَّبيعُ تجَنَّبَتْ وهمُ الرَّبيعُ إِذا المُؤَرِّضُ أَجْدَبا والإِرَاضُ البِسَاط لأَنه يَلي الأَرْضَ الأَصمعي الإِرَاضُ بالكسر بِسَاطٌ ضخْم من وَبَرٍ أَو صوف وأَرَضَ الرجلُ أَقام على الإِرَاضِ وفي حديث أُم معبد فشربوا حتى آرَضُوا التفسير لابن عباس وقال غيره أَي شربوا عَلَلاً بعد نَهَلٍ حتى رَوُوا مِنْ أَرَاضَ الوادي إِذا اسْتَنْقَعَ فيه الماءُ وقال ابن الأَعرابي حتى أَراضُوا أَي نامُوا على الإِرَاضِ وهو البساط وقيل حتى صَبُّوا اللبن على الأَرْض وفَسِيلٌ مُسْتَأْرِضٌ وَوَديَّةٌ مُسْتَأْرِضة بكسر الراء وهو أَن يكون له عِرْقٌ في الأَرْضِ فأَما إِذا نبت على جذع النخل فهو الراكِبُ قال ابن بري وقد يجيءُ المُسْتَأْرِضُ بمعنى المُتَأَرِّض وهو المُتَثاقل إِلى الأَرض قال ساعدة يصف سحاباً مُسْتَأْرِضاً بينَ بَطْنِ الليث أَيْمنُه إِلى شَمَنْصِيرَ غَيْثاً مُرْسلاً مَعَجَا وتأَرَّضَ المنزلَ ارْتادَه وتخيَّره للنزول قال كثير تأَرَّضَ أَخفاف المُناخةِ منهمُ مكانَ التي قد بُعِّثَتْ فازْلأَمَّتِ ازْلأَمَّت ذهبت فَمَضَت ويقال تركت الحي يَتَأَرَّضون المنزِلَ أَي يَرْتادُون بلداً ينزلونه واسْتَأْرَض السحابُ انبسط وقيل ثبت وتمكن وأَرْسَى وأَنشد بيت ساعدة يصف سحاباً مستاْرضاً بين بطن الليث أَيمنه وأَما ما ورد في الحديث في الجنازة من أَهل الأَرض أَم من أَهل الذِّمة فإِنه أَي الذين أُقِرُّوا بأَرضهم والأَرَاضةُ الخِصْبُ وحسنُ الحال والأُرْضةُ من النبات ما يكفي المال سنَةً رواه أَبو حنيفة عن ابن الأَعرابي والأَرَضُ مصدر أَرِضَت القُرْحةُ تأْرَضُ أَرَضاً مثال تَعِبَ يَتْعَبُ تَعَباً إِذا تفَشَّتْ ومَجِلت ففسدت بالمِدَّة وتقطَّعت الأَصمعي إِذا فسدت القُرْحة وتقطَّعت قيل أَرِضَت تأْرَضُ أَرَضاً وفي حديث النبي صلّى اللّه عليه وسلّم لا صيامَ إِلاّ لمن أَرَّضَ الصِّيامَ أَي تقدَّم فيه رواه ابن الأَعرابي وفي رواية لا صيامَ لمن لم يُؤَرِّضْه من الليل أَي لم يُهَيِّئْه ولم يَنْوِه ويقال لا أَرْضَ لك كما يقال لا أُمَّ لك
الرائد
* أرض يأرض: أرضا. 1-المرعى: كثر عشبه. 2-المكان: وجده كثير العشب.
الرائد
* أرض يأرض: أراضة. ت الأرض: صارت غنية بالعشب ومعجبه، خليقة بالخير.
الرائد
* أرض يأرض: أرضا وأرضا. الخشب: أكلته «الأرضة» وهي الحشرة .
الرائد
* أرض إرضاضا. (رضض) 1-في الأرض: ذهب، جال. 2-ثقل وأبطأ. 3-العرق: أساله. 4-عدا عدوا شديدا. 5-شرب «المرضة»، وهي تمر منقوع في اللبن، فصار ثقيلا.
الرائد
* أرض تأريضا. 1-الكلام: هذبه، أتى به أنيقا. 2-القول: هيأه وسواه. 3-رعى عشب الأرض.
الرائد
* أرض. ج أراض وأرضون وأروض وآراض. 1-مص. أرض وأرض. 2-الكرة السيارة التي تدور حول الشمس والتي يسكنها الانسان. 3-قشرة سطحية تغلف الكرة الأرضية وتنبت النبات.4010بلد ، مقاطعة. 5-«أرض النعل»: ما أصاب الأرض منها.
الرائد
* أرض. (رضض) قاعد لا يغادر مكانه، ج رض، م رضاء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: