وصف و معنى و تعريف كلمة فبأرق:


فبأرق: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ قاف (ق) و تحتوي على فاء (ف) و باء (ب) و ألف همزة (أ) و راء (ر) و قاف (ق) .




معنى و شرح فبأرق في معاجم اللغة العربية:



فبأرق

جذر [أرق]

  1. بَرَق: (اسم)
    • الجمع : أَبْرَاقٌ ، و بُرْقانٌ
    • البَرَقُ : الحَمَل
    • مصدر برِقَ
  2. بَرَقَ: (فعل)
    • برَقَ يَبرُق ، بَرْقًا وبَريقًا وبُروقًا ، فهو بارِق
    • بَرَقَ البَرْقُ في السَّماءِ : بَدا مِنْها البَرْقُ
    • بَرَقَتِ السَّماءُ : لَمَعَ فيها البَرْقُ
    • بَرَقَ الصُّبْحُ : تَلأْلأْ بَرَقَتْ أَسارِيرُ وَجْهِهِ بَرَقَ السَّيْفُ
    • بَرَقَ الرَّجُلُ : تَوَعَّدَ، تَهَدَّدَ
    • بَرَقَ النَّجْمُ : طَلَعَ
    • بَرَقَ البَصَرُ : دَهِشَ ولَمْ يُبْصِرْ شَيْئاً حَوْلَهُالقيامة آية 18 فإذا بَرَقَ البَصَرُ وَخَسَفَ القَمَرُ (قرآن)
    • بارِق الأمل: ما يلوح في الفكر من إشراقة عابرة
    • بَرَقَ المرأةُ: تَحَسَّنَتْ وتَزَيَّنت
    • بَرَقَت بوَجْهِها: أظْهَرَته على عَمْد
    • بَرَقَ الطَّعامَ بِزَيتٍ أو سَمْن: جعَلَ فيه قليلاً منه
  3. بَرِقَ: (فعل)
    • بَرِقَ بَرَقًا فهو أبرق، وهي برقاءُ والجمع : بُرْقٌ
    • برِق البصرُ والشَّخصُ :فزِع ودهِش فلم يُبْصر
    • بَرِقَ البصَرُ: بَرَق
    • بَرِقَ الشيءُ: اجتمع فيه لَونان من سوادٍ وبياض
  4. بَرْق: (اسم)
    • بَرْق : مصدر بَرَقَ


  5. بَرَّقَ: (فعل)
    • برَّقَ / برَّقَ بـ يبرِّق ، تبريقًا ، فهو مُبرِّق ، والمفعول مُبرَّق - للمتعدِّي
    • بَرَّقَ بَصَرَهُ، وبِبَصَرِه: أوْسَعَهُ وأَحَدَّ النَّظَر
    • بَرَّقَ فلانٌ: هَدَّدَ وأوعد
    • برَّق له عَيْنَيْه: وسَّعهما ليخيفَه
    • بَرَّقَ سافَرَ سفرًا بَعِيدا
    • بَرَّقَ في المعاصي: لَجَّ
    • بَرَّقَ المرأةُ بوجهها: بَرَقَتْ
    • بَرَّقَ مَنزِلَهُ: زيَّنَهُ وزَوَّقَهُ
  6. بَرق: (اسم)
    • الجمع : بُروق
    • البَرْقُ : الضَّوْءُ يَلمع في السماءِ على إثر انفجار كهربائي في السحاب
    • البَرْقُ جهاز التلغراف الذي ينقل الرسائل من مكان إِلى آخر بَعِيد بوساطة إِشارات خاصة (مج) والجمع : بُروق
    • مصدر برَقَ
    • بَرْقٌ خُلَّبٌ/ بَرْقُ خُلَّبٍ: خادع لا يتبعه مطر، يضرب مثلاً لمن يَعِدُ ولا يُنْجِز،
    • بَرْقٌ لو كان له مطر: تعبير عن خيبة الأمل تأتي بعد توقُّع الخَيْر،
    • مرّ كالبرق/ بسرعة البرق: مرّ سريعًا جدًّا
    • نظام يبث ويستقبل نبضات كهربائيّة تكون محطّات الإرسال والاستقبال فيه موصولة بأسلاك بشكل مباشر مكتب البرق
    • هنّأه برقيًّا/ استدعاه برقيًّا: بواسطة البرق،
    • مصلحة البَرْق/ وزارة البَرْق: جهة حكوميّة تتولَّى ما يتّصل بجهاز التلغراف من إرسال البرقيّات وتوزيعها،
    • عامل البَرْق: المُكلَّف بإرسال البرقيّات
    • آلةُ البَرْقِ : هُوَ ما أُطْلِقَ على التِّلِغْرافِ، أَيْ نَقْلُ الْمُراسَلاتِ البَعيدَةِ آلِيّاً وَأَصْبَحَ يعْرَفُ الآنَ بِالسِّلْكِيَّةِ وَاللاَّسِلْكِيَّة
  7. بُرَق: (اسم)
    • بُرَق : جمع بُرقة
  8. بُرْق: (اسم)
    • بُرْق : جمع أَبْرَقُ
  9. أَبْرَقَ: (فعل)
    • أبرقَ / أبرقَ إلى يُبرِق ، إِبْراقًا ، فهو مُبرِق ، والمفعول مُبْرَقٌ إليه
    • أبرق الرَّجلُ إلى أهله: أَرْسل إليهم برقيَّةً أبرق الطّالبُ إلى أهله بنجاحه
    • أبرقتِ السَّماءُ :برَقتْ، لمع فيها البَرْقُ
    • جَاءَ يُبْرِقُ وَيُرْعِدُ : يُوعِدُ وَيُهَدِّدُ أَبْرِقْ وَأَرْعِدْ كَمَا شِئْتَ
    • أَبْرَقَ عَنْ وَجْهِهِ : أَبْرَزَهُ، كَشَفَ عَنْهُ
    • أَبْرَقَتِ الْمَرْأَةُ : تَزَيَّنَتْ
    • أَبْرَقَتِ فلان البَرْقَ: رَآه
    • أَبْرَقَ بِسَيْفِهِ : أَلْمَعَ بِهِ
    • أَبْرَقَ إِلَى واَلِدِهِ: أَرْسَلَ إِلَيْهِ بَرْقِيَّةً
    • أَبْرَقَتِ السحابُ على البلد: أَمْطر
  10. أَبْراق: (اسم)


    • أَبْراق : جمع بَرَقُ
  11. أَبْرَقُ: (اسم)
    • الجمع : أبارقُ و بُرْق ، المؤنث : برقاءُ ، و الجمع للمؤنث : بَرْقاوات و بُرْق
    • الأَبْرَقُ : مكانٌ غليظٌ فيه حجارةٌ ورمل وطين مختلطة والجمع : أبارِق
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من برِقَ
    • ما اجتمع فيه سواد وبياض
  12. أبارقُ: (اسم)
    • أبارقُ : جمع أَبْرَقُ
  13. بارِق: (اسم)
    • الجمع : بوارقُ
    • فاعل من بَرَقَ
    • كَانَ يَحْمِلُ سَيْفاً بَارِقاً : لاَمِعاً
    • وَلاَحَ سَحَابٌ بَارِقٌ مِنْ بَعِيدٍ : يُرْسِلُ بَرْقاً لاَمِعاً غَيْمَةٌ بارِقَةٌ
    • مَا كُلُّ بَارِقَةٍ تَجُودُ بِمائِهَا(مثل) : مَا كُلُّ غَيْمَةٍ تَبْرُقُ يُمْكِنُ أنْ تَجُودَ بِمَائِهَا
    • وَكَانَ يَعِيشُ عَلَى بَارِقِ الأمَلِ : بَصِيص مِنَ الأمَلِ ويُقَالُ بَارِقَةُ أمَلٍ لَيْسَ بِهِ مِنْ بَارِقَةِ نُورٍ إلاَ مَا تُشِعُّهُ النُّجُومُ (ن محفوظ)
  14. أبرق: (اسم)
    • أبرق : فاعل من بَرِقَ
  15. بَروَق: (اسم)
    • البَرْوَق : ما يكسو الأرضَ من أوّل خُضرة النبات
    • البَرْوَق جنس نبات من فصيلة الزَّنْبَقِيَّات والجمع : بَراوقُ
  16. بَريق: (اسم)


    • مصدر بَرَقَ
    • كانَ يَرَى في ذَلِكَ بَريقَ أَمَلٍ : شُعاعٌ، وَميضٌ، بَصيصٌ، ضَوْءٌ خافِتٌ
    • بريق عينين: لمعان، توقُّد، إشراق
    • (الطبيعة والفيزياء) درجة انعكاس الضَّوء في المعادن ذو بريق معدنيّ
  17. بَريق: (اسم)
    • بَريق : فاعل من بَرَقَ
  18. بُروق: (اسم)
    • مصدر برَقَ
  19. بُروق: (اسم)
    • بُروق : فاعل من بَرَقَ
  20. بُروق: (اسم)
    • بُروق : جمع بَرق
  21. بِراق: (اسم)
    • بِراق : جمع بُرقة
  22. بارِق: (اسم)


    • بارِق : فاعل من بَرَقَ
  23. برّاق: (اسم)
    • صيغة مبالغة من برَقَ
    • سيفٌ برَّاق: لامع،
    • عينان برّاقتان: ساحرتان، جميلتان،
    • ما كلّ برّاق ذهب [مثل]: يُضرب في التحذير من الأخذ بالمظاهر الخارجيّة الخادعة،
    • وعود برّاقة: خلاّبة، كاذبة، خادعة
    • سَحابَةٌ بَرَّاقَةٌ : ذاتُ البَرْقِ
    • تَتَكَلَّمُ مَعَهُ بِعُيونٍ بَرَّاقَةٍ : حادَّةِ البَصَرِ، مُتَلأْلِئَةٍ
  24. إِبْراق: (اسم)
    • إِبْراق : مصدر أَبْرَقَ
  25. إِبراق: (اسم)
    • إِبْرَاقُ السَّمَاءِ: إتْيَانُهَا بِالبَرْقِ
    • كَانَ الإِبْرَاقُ إلَى الأَهْلِ ضَرُوريًّا : إِرْسَالُ بَرْقِيَّةٍ
,
  1. برق
    • "قال ابن عباس: البَرْقُ سَوط من نور يَزجرُ به الملَكُ السحاب.
      والبَرْقُ: واحد بُروق السحاب.
      والبَرقُ الذي يَلمع في الغيم، وجمعه بُروق.
      وبرَقت السماء تَبْرُق بَرْقاً وأَبْرَقتْ: جاءَت بِبَرق.
      والبُرْقةُ: المِقْدار من البَرْق، وقرئ: يكاد سنَا بُرَقِه، فهذا لا محالة جمع بُرْقة.
      ومرت بنا الليلةَ سحابة برّاقة وبارقةٌ أَي سحابة ذات بَرْق؛ عن اللحياني.
      وأَبْرَق القوم: دخلوا في البَرْق، وأَبرقُوا البرْق: رأَوْه؛ قال طُفَيْل: ظعائن أَبْرَقْنَ الخَرِيفَ وشِمْنَه،وخِفْنَ الهُمامَ أَن تُقاد قَنَابِلُه؟

      ‏قال الفارسي: أَراد أَبْرَقْن بَرْقه.
      ويقال: أَبرقَ الرجل إذا أَمَّ البرقَ أَي قصَده.
      والبارِقُ: سحاب ذو بَرْق.
      والسحابة بارقةٌ، وسحابةٌ بارقة: ذات بَرق.
      ويقال: ما فعلت البارقة التي رأَيتَها البارحة؟ يعني السحابة التي يكون فيها بَرق؛ عن الأَصمعي.
      بَرَقَت السماء ورعَدَت بَرَقاناً أَي لَمَعَت.
      وبرَق الرَّجل ورعَد يرعُد إذا تهدّد؛ قال ابن أَحمر: يا جَلَّ ما بَعُدَتْ عليكَ بِلادُنا وطِلابُنا، فابْرُقْ بأَرْضِكَ وارْعُدِ وبرَق الرجل وأبرَق: تهدَّد وأَوْعد، وهو من ذلك، كأَنه أَراه مَخِيلةَ الأَذى كما يُري البرقُ مخيلةَ المطَر؛ قال ذو الرمة: إذا خَشِيَتْ منه الصَّرِيمة، أَبرَقَتْ له بَرْقةً من خُلَّبٍ غير ماطِرِ جاء بالمصدر على برَقَ لإن أَبْرَقَ وبرَق سواء، وكان الأَصمعي ينكر أَبْرق وأَرعد ولم يك يرى ذا الرُّمة حُجةً؛ وكذلك أَنشد بيت الكميت: أَبْرِقْ وأَرْعِد يا يزيدُ، فما وَعِيدُك لي بِضائرْ فقال: هو جُرْمُقانِيّ.
      الليث: البَرق دخِيل في العربية وقد استعملوه،وجمعه البِرْقان.
      وأَرْعَدْنا وأَبْرَقْنا بمكان كذا وكذا أَي رأَينا البرق والرعد.
      ويقال: برْق الخُلَّبِ وبرقُ خُلَّبٍ، بالإضافة، وبرقٌ خُلَّبٌ بالصفة، وهو الذي ليس فيه مطر.
      وأَرعَد القومُ وأَبرَقُوا أَي أَصابهم رَعْد وبَرق.
      واستَبْرَقَ المكانُ إذا لَمَع بالبرق؛ قال الشاعر: يَسْتَبْرِقُ الأُفُقُ الأَقصَى، إذا ابْتَسَمَتْ،لَمْعَ السُّيُوفِ، سِوَى أَغْمادِها، القُضُبِ وفي صفة أَبي إدريسَ: دخلْت مسجد دِمَشْقَ فإذا فتى بَرّاقُ الثنايا؛ وصَف ثناياه بالحُسن والضِّياء (*قوله «والضياء» الذي في النهاية: والصفاء) وأنها تَلْمَع إذا تبسَّم كالبرق، أَراد صفة وجهه بالبِشْر والطَّلاقة؛ ومنه الحديث: تَبْرقُ أَساريرُ وجههِ أَي تلمع وتَسْتَنِيرُ كالبَرْق.
      بَرق السيفُ وغيره يَبْرُق بَرْقاً وبَرِيقاً وبرُوقاً وبَرَقاناً: لمَع وتَلأْلأَ، والاسم البَريق.
      وسيفٌ إبْريق: كثير اللَّمَعان والماء؛ قال ابن أَحمر: تَعَلَّق إبْرِيقاً، وأَظهر جَعْبةً ليُهْلِكَ حَيّاً ذا زُهاء وجامِلِ والإبْريقُ: السيفُ الشديدُ البَرِيق؛ عن كراع، قال: سمي به لفعله،وأَنشد البيت المتقدم؛ وقال بعضهم: الإبريق السيف ههنا، سمي به لبَرِيقِه،وقال غيره: الإبريق ههنا قَوْس فيه تَلامِيعُ.
      وجاريةٌ إبريقٌ: برّاقة الجسم.
      والبارِقةُ: السيوفُ على التشبيه بها لبياضها.
      ورأَيت البارِقةَ أي بريقَ السلاح؛ عن اللحياني.
      وفي الحديث: كفى ببارقة السيوف على رأْسه فتنةً أي لَمَعانِها.
      وفي حديث عَمّار، رضي الله عنه: الجنةُ تحت البارقة أي تحت السيوف.
      يقال للسلاح إذا رأيت برِيقَه: رأيتُ البارقة.
      وأبرَق الرجل إذا لمع بسيفه وبَرق به أيضاً، وأبرَق بسيفه يُبْرق إذا لمع به.
      ولا أَفعله ما برَق في السماء نجم أَي ما طلع، عنه أَيضاً، وكله من البرق.
      والبُراق: دابّة يركبها الأَنبياء، عليهم السلام، مشتقة من البَرْق،وقيل: البراق فرس جبريل، صلى الله على نبينا وعليه وسلم.
      الجوهري: البراق اسم دابة ركبها سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، ليلة المِعْراج،وذُكر في الحديث، قال: وهو الدابة التي ركبها ليلة الإسْراء؛ سمي بذلك لنُصوع لونه وشدَّة بريقه، وقيل: لسُرعة حركته شبهه فيها بالبَرْق.
      وشيءٌ برّاقٌ: ذو بَرِيق.
      والبُرقانة: دُفْعة (*قوله «والبرقانة دفعة» ضبطت في الأصل الباء بالضم.) البريق.
      ورجل بُرْقانٌ: بَرَّاقُ البدن.
      وبرَّقَ بصَرَه: لأْلأَ به.
      الليث: برَّق فلان بعينيه تَبْريقاً إذا لأْلأَ بهما من شدَّة النظر؛

      وأَنشد: وطَفِقَتْ بعَيْنِها تَبْريقا نحوَ الأَميرِ، تَبْتَغي تَطْليقا وبرَّقَ عينيه تبريقاً إذا أَوسَعَهما وأَحدَّ النظر.
      وبرَّق: لوَّح بشيء ليس له مِصْداق، تقول العرب: برَّقْت وعرَّقْت؛ عرَّقْتُ أَي قلَّلت.
      وعَمِل رجل عَمَلاً فقال له صاحبه: عرَّفْتَ وبرَّقت لوَّحتَ بشيء ليس له مِصداق.
      وبَرِقَ بصرُه بَرَقاً وبرَق يبرُق بُرُوقاً؛ الأَخيرة عن اللحياني: دَهِشَ فلم يبصر، وقيل: تحيَّر فلم يَطْرِفْ؛ قال ذو الرمة: ولو أنَّ لُقمانَ الحَكيمَ تَعَرَّضَتْ لعَينيْهِ مَيٌّ سافِراً، كادَ يَبْرَقُ وفي التنزيل: فإذا بَرِقَ البصر، وبَرَقَ، قُرئ بهما جميعاً؛ قال الفراء: قرأَ عاصم وأَهل المدينة برِق، بكسر الراء، وقرأَها نافع وحده برَق،بفتح الراء، من البَريق أَي شخَص، ومن قرأَ بَرِقَ فمعناه فَزِع؛

      وأَنشد قول طرَفة: فنَفْسَكَ فانْعَ ولا تَنْعَني،وداوِ الكُلومَ ولا تَبْرَقِ يقول: لا تَفزَعْ من هَوْل الجِراح التي بك، قال: ومن قرأَ بَرَق يقول فتح عينيه من الفزَع، وبرَقَ بصرُه أيضاً كذلك.
      وأَبرَقَه الفزَعُ.
      والبَرَقُ أيضاً: الفزع.
      ورجل بَرُوقٌ: جَبان.
      ثعلب عن ابن الأَعرابي: البُرْقُ الضِّبابُ، والبُرْقُ العين المُنْفتحة.
      وفي حديث ابن عباس، رضي الله عنهما: لكل داخل بَرْقة أَي دَهْشة، والبَرَقُ: الدهِشُ.
      وفي حديث عَمرو: أَنه كتب إلى عمر، رضي الله عنهما: إنَّ البحر خَلْق عظيم يَرْكبه خَلق ضَعيف دُود على عُود بين غرَق وبَرَق؛ البَرَقُ،بالتحريك: الحَيْرة والدهَش.
      وفي حديث الدعاء: إذا برقت الأَبصار، يجوز كسر الراء وفتحها، فالكسر بمعنى الحَيْرة، والفتح بمعنى البريق اللُّموع.
      وفي حديث وَحْشِيّ: فاحتمله حتى إذا برِقَت قدماه رمَى به أَي ضَعُفتا وهو من قولهم برَق بصره أَي ضعف.
      وناقة بارق: تَشَذَّرُ بذنبها من غير لقَح؛ عن ابن الأَعرابي.
      وأَبرَقَت الناقةُ بذَنبها، وهي مُبرِق وبَرُوقٌ؛ الأَخيرة شاذة: شالت به عند اللَّقاح، وبرَقت أَيضاً، ونُوق مَبارِيقُ؛ وقال اللحياني: هو إذا شالَت بذنبها وتلقَّحت وليست بلاقح.
      وتقول العرب: دَعْني من تَكْذابِك وتأْثامك شَوَلانَ البَرُوق؛ نصب شولان على المصدر أَي أَنك بمنزلة الناقة التي تُبْرِق بذنبها اي تشولُ به فتوهمك أَنها لاقح، وهي غير لاقح، وجمع البَرُوق بُرْقٌ.
      وقول ابن الأَعرابي، وقد ذكر شهرَزُورَ: قبّحها الله إنّ رجالها لنُزْق وإنَّ عقاربها لبُرْق أَي أَنها تشول بأَذنابها كما تشول الناقة البَروق.
      وأَبرقت المرأَة بوجهها وسائر جسمها وبرَقت؛ الأَخيرة (*قوله «الاخيرة إلخ» ضبطت في الأصل بتخفيف الراء، ونسب في شرح القاموس برّقت مشددة للحياني.) عن اللحياني، وبرَّقَت إذا تعرَّضت وتحسَّنت، وقيل: أَظْهرته على عَمْد؛ قال رؤبة: يَخْدَعْنَ بالتبْريق والتأَنُّث وامرأَة برَّاقة وإبْريق: تفعل ذلك.
      اللحياني: امرأَة إبريق إذا كانت برَّاقة.
      ورعَدت المرأَة وبرَقَت أَي تزيَّنت.
      والبُرْقانةُ: الجَرادة المتلوّنة، وجمعها بُرْقانٌ.
      والبُرْقةُ والبَرْقاء: أَرض غليظة مختلطة بحجارة ورمل، وجمعها بُرَقٌ وبِراقٌ، شبهوه بِصِحاف لأَنه قد استعمل استعمال الأَسماء، فإذا اتسعت البُرقة فهي الأَبْرَقُ، وجمعه أَبارق، كسِّر تكسير الأَسماء لغلبته.
      الأَصمعي: الأَبْرقُ والبَرْقاء غِلَظ فيه حجارة ورمل وطين مختلطة، وكذلك البُرْقة، وجمع البَرقاء بَرْقاوات، وتجمع البُرقة بِراقاً.
      ويقال: قُنْفُذُ بُرْقةٍ كما يقال ضَبُّ كُدْية، والجمع بُرَقٌ.
      وتَيْسٌ أَبرقُ: فيه سواد وبياض.
      قال اللحياني: من الغنم أَبرق وبَرقاء للأُنثى، وهو من الدوابّ أَبلَق وبَلْقاء، ومن الكلاب أَبقَع وبَقْعاء.
      وفي الحديث: أَبْرِقُوا فإنَّ دمَ عَفْراء أَزكى عند الله من دم سَوْداوين، أَي ضَحُّوا بالبرقاء، وهي الشاة التي في خِلال صوفها الأَبيض طاقات سود، وقيل: معناه اطلُبوا الدَّسَمَ والسِّمَن، من بَرَقْت له إذا دسَّمْتَ طعامه بالسمْن.
      وجبَل أَبرقُ: فيه لونانِ من سواد وبياض، ويقال للجبَل أَبرقُ لبُرْقة الرمل الذي تحته.
      ابن الأَعرابي: الأَبرقُ الجبل مخلوطاً برمل، وهي البُرْقةُ ذاتُ حجارة وتراب، وحجارتها الغالب عليها البياض وفيها حجارة حُمر وسود، والترابُ أَبيض وأَعْفر وهو يَبْرُقُ لك بلوْن حجارتها وترابها، وإنما بَرْقُها اختلافُ ألوانها، وتُنْبِت أَسنادُها وظهرُها البقْلَ والشجر نباتاً كثيراً يكون إلى جنبها الرَّوضُ أحياناً؛ ويقال للعين بَرْقاء لسواد الحَدقة مع بياض الشحْمة؛ وقول الشاعر: بمُنْحَدِرٍ من رأْسِ بَرْقاءَ، حَطَّه تذَكُّرُ بَيْنٍ من حَبِيبٍ مُزايِلِ (*قوله «تذكر» في الصحاح: مخافة).
      يعني دَمْعاً انحدَرَ من العين، وفي المحكم: أَراد العين لاختلاطها بلونين من سواد وبياض.
      ورَوْضة بَرْقاء: فيها لونان من النبْت؛ أَنشد ثعلب:لدى رَوْضةٍ قَرْحاءَ بَرْقاء جادَها،من الدَّلْوِ والوَسْمِيِّ، طَلٌّ وهاضِبُ

      ويقال للجراد إذا كان فيه بياض وسواد: بُرْقانٌ؛ وكلُّ شيء اجتمع فيه سواد وبياض، فهو أَبْرق.
      قال ابن برّي: ويقال للجَنادِب البُرْقُ؛ قال طَهْمان الكلابي: قَطَعْت، وحِرْباء الضُّحى مُتَشَوِّسٌ،ولِلْبُرْقِ يَرْمَحْنَ المِتانَ نَقِيقُ والنَّقِيق: الصَّرِير.
      أبو زيد: إذا أَدَمْتَ الطعام بدَسَم قليل قلت بَرَقْتُه أَبْرُقُه بَرْقاً.
      والبُرْقةُ: قِلَّة الدسَم في الطعام.
      وبَرَقَ الأُدْمَ بالزيت والدسَم يَبْرُقُه بَرْقاً وبُروقاً: جعل فيه شيئاً يسيراً، وهي البَريقة، وجمعها بَرائقُ، وكذلك التبارِيقُ.
      وبرَق الطعامَ يبرُقه إذا صب فيه الزيت.
      والبَريقةُ: طعام فيه لبن وماء يُبْرَقُ بالسمْن والإهالةِ؛ ابن السكيت عن أَبي صاعد: البَرِيقةُ وجمعها بَرائقُ وهي اللبن يُصَبُّ عليه إهالةٌ أو سمن قليل.
      ويقال: ابْرُقوا الماء بزيت أي صبُّوا عليه زيتاً قليلاً.
      وقد بَرَقُوا لنا طعاماً بزيت أو سمْن برْقاً: وهو شيء منه قليل لم يُسَغْسِغُوه أَي لم يُكثروا دُهْنه.
      المُؤرِّج: بَرَّق فلان تبريقاً إذا سافر سفراً بعيداً، وبَرَّقَ منزله أي زَيَّنه وزَوَّقَه، وبرَّقَ فلان في المعاصي إذا أَلَحَّ فيها، وبَرَّق لي الأَمْرُ أي أعْيا علَيَّ.
      وبَرَق السِّقاءُ يَبْرُق بَرْقاً وبُروقاً: أصابه حرٌّ فذابَ زُبْده وتقطَّع فلم يجتمع.
      يقال: سِقاء بَرِقٌ.
      والبُرَقِيُّ: الطُّفَيْلِيُّ، حجازيَّة.
      والبَرَقُ: الحَمَلُ، فارسيّ معرّب، وجمعه أبْراقٌ وبِرْقانٌ وبُرقان.
      وفي حديث الدجال: أن صاحِبَ رايتِه في عَجْب ذَنبه مثل أَلْيةِ البَرَقِ وفيه هُلْباتٌ كهُلْبات الفرس؛ البرق، بفتح الباء والراء: الحمَل، وهو تعريب بَرَهْ بالفارسية.
      وفي حديث قتادة: تسُوقُهم النارُ سَوقَ البَرَقِ الكَسِير أي المكسور القَوائم يعني تسوقهم النار سَوْقاً رَفِيقاً كما يُساق الحَمَل الظالع.
      والإبْرِيقُ: إناء، وجمعه أبارِيقُ، فارسي معرب؛ قال ابن بري: شاهده قول عديّ بن زيد: ودَعا بالصَّبُوحِ، يوماً، فجاءَتْ قَيْنةٌ في يَمينِها إبْرِيقُ وقال كراع: هو الكُوز.
      وقال أبو حنيفة مرة: هو الكوز، وقال مرة: هو مثل الكوز وهو في كل ذلك فارسي.
      وفي التنزيل: يَطُوف عليهم وِلدان مُخلَّدون بأَكْواب وأَبارِيقَ؛

      وأَنشد أبو حنيفة لشُبْرُمةَ الضَّبِّي: كأَنَّ أَبارِيقَ الشَّمُولِ عَشِيّةً إوَزٌّ بأَعْلى الطَّفِّ، عُوجُ الحناجِرِ والعرب تشبه أبارِيقَ الخمر برقاب طير الماء؛ قال أبو الهِنْدِيّ: مُفَدَّمة قَزّاً، كأنَّ رِقابَها رِقابُ بناتِ الماء أَفْزَعَها الرَّعْد وقال عدي بن زيد: بأَبارِيقَ شِبْهِ أَعْناقِ طَيْرِ الماءِ قد جِيبَ، فوْقَهُنَّ، حَنِيفُ ويشبهون الإبْرِيق أيضاً بالظبي؛ قال عَلْقَمةُ بن عَبْدة: كأَنَّ إبْرِيقَهم ظبيٌ على شَرَفٍ،مُفَدَّمٌ بِسَبا الكَتّانِ مَلْثُومُ وقال آخر كأنَّ أبارِيقَ المُدامِ لدَيْهِمُ ظِباء، بأعْلى الرَّقْمَتَيْنِ، قِيامُ وشبّه بعضُ بني أسد أُذن الكُوز بياء حطِّي؛ فقال أبو الهندي اليَرْبوعِيّ: وصُبِّي في أُبَيْرِقٍ مَلِيحٍ،كأنَّ الأُذْن منه رَجْعُ حُطِّي والبَرْوَقُ: ما يكْسُو الأَرض من أَوّل خُضْرة النبات، وقيل: هو نبت معروف؛ قال أبو حنيفة: البَرْوَقُ شجر ضعيف له ثمر حبٌّ أسود صغار، قال: أَخبرني أَعرابي، قال: البَرْوَقُ نبت ضعيف رَيّانُ له خِطَرةٌ دِقاقٌ، في رُؤوسِها قَماعِيلُ صِغار مثل الحِمَّص، فيها حبّ أسود ولا يرعاها شيء ولا تؤكل وحدها لأَنها تُورِث التَّهَبُّجَ؛ وقال بعضهم: هي بقلة سَوْء تَنْبُت في أوّل البقل لها قَصبة مثل السِّياط وثمرة سَوْداء، واحدته بَرْوَقة.
      وتقول العرب: هو أشكَرُ من بَرْوقٍ، وذلك أنه يَعِيشُ بأدْنى ندَّى يقع من السماء، وقيل: لأَنه يخضرّ إذا رأى السحاب.
      وبَرِقَت الإبل والغنم،بالكسر، تَبْرَق بَرَقاً إذا اشْتَكت بُطونها من أكل البَرْوَق؛ ويقال أيضاً: أضْعفُ من بَرْوقةٍ؛ قال جرير: كأَنَّ سُيوفَ التَّيْمِ عيدانُ بَرْوَقٍ،إذا نُضِيَت عنها لحَرْبٍ جُفُونُها وبارِقٌ وبُرَيْرِقٌ وبُرَيْقٌ وبُرْقان وبَرّاقة: أَسماء.
      وبنو أبارِقَ: قبيلة.
      وبارِقٌ: موضع إليه تُنسب الصِّحافُ البارقية؛ قال أبو ذؤيب:فما إنْ هُما في صَحْفةٍ بارِقِيّةٍ جَديدٍ، أُمِرَّتْ بالقَدُومِ وبالصَّقْلِ أَراد وبالمِصْقلة، ولولا ذلك ما عطَف العرَض على الجَوْهَر.
      وبِراقٌ: ماء بالشام؛ قال: فأَحْمَى رأْسَه بِصَعيدِ عَكٍّ،وسائرَ خَلْقِه بَجبا بِراقِ وبارق: قبيلة من اليمن منهم مُعَقَّر بن حِمار البارِقي الشاعر.
      وبارِقٌ: موضع قريب من الكوفة؛ ومنه قول أسْود بن يَعْفُرَ: أرضُ الخَوَرْنَقِ والسَّديرِ وبارِقٍ، والقَصْرِ ذي الشُّرفاتِ من سِنْداد؟

      ‏قال ابن بري: الذي في شعر الأَسود: أَهلِ الخورنق بالخفض؛ وقبله: ماذا أُؤمِّلُ بعدَ آلِ مُحَرِّقٍ،تركوا مَنازِلَهم، وبعدَ إيادِ؟ أهلِ الخورنق

      .
      .
      . البيت، وخفضُه على البدل من آل، وإن صحت الرواية بأَرض فينبغي أن تكون منصوبة بدلاً من منازِلَهم.
      وتُبارِقُ: اسم موضع أيضاً؛ عن أبي عمرو؛ وقال عِمْران بن حِطَّانَ: عَفا كَنَفا حَوْرانَ من أُمِّ مَعْفَسٍ،وأقْفَر منها تُسْتَرٌ وتُبارِقُ (*قوله «حوران» كذا هو في الأصل وشرح القاموس بالراء، وهي من أعمال دمشق الشام، وحوران ايضاً: ماء بنجد، وأما حوزان، بالزاي: فناحية من نواحي مرو الروذ من نواحي خراسان، أفاده ياقوت ولعلها أنسب لقوله تستر).
      وبُرْقة: موضع.
      وفي الحديث ذكر بُرْقةَ، وهو بضم الباء وسكون الراء،موضع بالمدينة به مال كانت صدَقاتُ سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم،منها.
      وذكر الجوهري هنا: الإسْتبرقُ الدّيباجُ الغليظُ، فارسي معرَّب،وتصغيره أُبَيْرِق.
      برزق: البَرازِيقُ: الجماعات، وفي المحكم: جَماعاتُ الناس، وقيل: جماعات الخيل، وقيل: هم الفُرسان، واحدهم بِرْزِيق، فارسي معرَّب، وقد تحذف الياء في الجمع؛ قال عُمارة: أَرْض بها الثِّيرانُ كالبَرازِقِ،كأَنما يَمْشِينَ في اليَلامِقِ وفي الحديث: لا تَقوم الساعة حتى يكون الناسُ بَرازِيقَ يعني جماعاتٍ،ويروى بَرازِقَ، واحده بِرْزاق وبَرْزَقٌ.
      وفي حديث زياد: ألم تكن منكم نُهاةٌ يمنعون الناسَ عن كذا وكذا وهذه البَرازِيق؛ وقال جُهَيْنة بن جُنْدَب بن العَنْبر بن عمرو بن تميم: رَدَدْنا جَمْعَ سابُورٍ، وأَنتم بِمَهْواةٍ، مَتالِفُها كثيرُ تَظَلُّ جِيادنا مُتَمَطِّراتٍ بَرازِيقاً، تُصَبِّحُ أو تُغِيرُ يعني جماعات الخيل.
      وقال زياد: ما هذه البَرازِيقُ التي تتردّد؟ وتَبَرْزَق القومُ: اجتمعوا بلا خيل ولا رِكاب؛ عن الهَجَرِيّ.
      والبَرْزَق: نبات؛ قال أبو منصور: هذا منكر وأراه بَرْوقٌ فغُيِّر.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. بَرْقُ

    • ـ بَرْقُ: فرسُ ابنِ العَرَقَةِ، وواحدُ بُروقِ السحابِ، أو ضَرْبُ مَلَكِ السحابِ وتَحْريكُه إياهُ ليَنْسَاقَ فَتُرَى النيرانُ.
      ـ بَرَقَت السماءُ بُروقاً وبَرَقاناً: لَمَعَتْ، أو جاءَتْ ببَرقٍ،
      ـ بَرَقَ البَرْقُ: بَدا،
      ـ بَرَقَ الرجلُ: تَهَدّدَ وتَوَعَّدَ، كأَبْرَقَ،
      ـ بَرَقَ الشيءُ بَرْقاً وبَريقاً وبَرَقاناً: لَمَعَ،
      ـ بَرَقَ طعامَه بِزَيْتٍ أو سَمْنٍ: جَعَلَ فيه منه قليلاً،
      ـ بَرَقَ النَّجْمُ: طَلَعَ،
      ـ بَرَقَ المرأةُ بَرْقاً: تَحَسَّنَتْ وتَزَيَّنَتْ، كبَرَّقَتْ،
      ـ بَرَقَتِ الناقةُ: شالَتْ بذَنَبِها وتَلَقَّحَتْ، وليستْ بِلاقِحٍ، كأبْرَقَتْ فيهما، فهي بَروقٌ ومُبْرِقٌ من مَباريقَ،
      ـ بَرَقَ بَصَرُهُ: تَلألأَ.
      ـ بَرِقَ وبَرَقَ بَرْقاً وبُروقاً: تَحَيَّرَ حتى لا يَطْرِفُ، أو دَهِشَ فلم يُبْصِرْ،
      ـ بَرِقَ السِقاءُ: أصابَه الحَرُّ، فَذابَ زُبْدُه وتَقَطَّعَ فلم يجْتَمِعْ. وسِقاءٌ بَرِقٌ،
      ـ بَرِقَ الغَنَمُ: اشْتَكَتْ بُطونَها من أكْلِ البَرْوَقِ.
      ـ بُرْقانُ: البَرَّاقُ البَدَنِ، والجَرادُ المُتَلَوِّنُ، الواحدةُ: بُرْقانَةٌ،
      ـ بِرْقانُ: قرية بخُوارَزْمَ، وقرية بجُرْجانَ.
      ـ جاءَ عندَ مَبْرَقِ الصُّبْحِ: حينَ بَرَقَ.
      ـ بَرَقَ نَحْرُه: لَقَبُ رجلٍ.
      ـ ذو البَرْقَةِ: عليُّ بنُ أبي طالِبٍ، رضي الله تعالى عنه، لَقَّبَهُ به العباسُ، رضي الله تعالى عنه، يومَ حُنَيْنٍ.
      ـ بَرْقَةُ: الدَّهْشَةُ، وقرية بقُمَّ، وقرية تُجاهَ واسِطِ القَصَبِ، وقَلْعَةٌ حَصينةٌ بنواحي دُوانَ، وإقْليمٌ، أو ناحيةٌ بين الإِسْكَنْدَرِيَّةِ وإفْرِيقِيَّةَ.
      ـ بُرَيْقَةُ: اسمٌ للعَنْز تُدْعَى به للحَلَبِ.
      ـ ذو بارِقٍ الهَمْدانيُّ: جَعْوَنَةُ بنُ مالِكٍ.
      ـ بارِقُ: سحابٌ ذو بَرْقٍ، وموضع بالكوفةِ، ولَقَبُ سعدِ بنِ عَدِيٍّ أبي قبيلةٍ باليمَنِ.
      ـ بارِقةُ: السُّيوفُ.
      ـ بَرْوَقُ: شُجَيْرَةٌ ضعيفةٌ، إذا غامَتِ السماءُ اخْضَرَّتْ، الواحدةُ: بَرْوَقَةٌ، ومنه: ''أَشْكَرُ من بَرْوَقَةٍ''.
      ـ بَرْواقُ: نباتٌ يُعْرَفُ بالخُنْثَى، وأكْلُ ساقِه الغَضِّ مَسْلوقاً بزَيْتٍ وخَلٍّ تِرْياقُ اليَرَقانِ، وأصْلُهُ يُطْلَى به البَهَقانِ فَيُزيلُهُما.
      ـ إِبْرِيقُ: مُعَرَّبُ: آبْ ري، ج: أباريقُ، والسيفُ البَرَّاقُ، والقوس فيها تلاميعُ، والمرأةُ الحَسْناءُ البَرَّاقةُ.
      ـ أَبْرَقُ: غِلَظٌ فيه حِجارَةٌ ورَمْلٌ وطينٌ مُخْتَلِطَةٌ، ج: أَبارِقُ، كالبَرْقاءِ، ج: بَرْقاواتٌ، وجَبَلٌ فيه لَوْنانِ، أَو كُلُّ شَيْءٍ اجْتَمَعَ فيه سَوادٌ وبَياضٌ، تَيْسٌ أبْرَقُ، وعَنْزٌ بَرْقاءُ، ودَواءٌ فارِسِيٌّ، جَيِّدٌ للحِفْظِ، وطائِرٌ.
      ـ أبْرَقا زيادٍ: موضع.
      ـ أبْرَقانِ، إذا ثَنَّوا، فالمُرادُ غالِباً: أبْرَقَا حِجْر اليمامَةِ، وهو مَنْزِلٌ بين رُمَيْلَةِ اللِّوَى بِطَريق البَصْرَةِ إلى مَكةَ. وماءٌ لبَني جَعْفَرٍ.
      ـ أَبْرَقُ: البادي.
      ـ أَبْرَقُ ذي الجُموعِ، والحَنَّانِ، والدَّآثِ، وذي جُدَدٍ، والرَّبَذَةِ، والرَّوحانِ، وضَحْيانَ، والأَجْدَلِ، والأَعْشاشِ، وأليَةَ، والثُّوَيْرِ، والحَزْنِ، وذاتِ سَلاسِلَ، ومازِنٍ، والعَزَّافِ، وعَمْرانَ، والعَيْشومِ، والأَبْرَقُ الفَرْدُ، وأبْرَقُ الكِبْريتِ، والمُدى، والمَرْدُومِ، والنَّعَّارِ، والوَضَّاحِ، والهَيْجِ: مَواضِعُ.
      ـ أبْراقٌ: جَبَلٌ بِنَجْدٍ.
      ـ أَبْرَقَةُ: من مِياهِ نَمْلَةَ.
      ـ أُبْروقُ: موضع بِبلادِ الرومِ، يَزورُهُ المُسْلِمونَ والنَّصارَى.
      ـ أبارِقُ: موضع بِكِرْمانَ.
      ـ أبارِقُ الثَّمَدَيْنِ، وطِلْخَامٍ، والنَّسْرِ، واللِكاكِ، وهَضْبُ الأَبارِقِ: مَواضِعُ.
      ـ البَرَقُ: الحَمَلُ، مُعَرَّبُ: بَرَه، ج: أبْراقٌ وبُـرْقانٌ وبِرْقانٌ، والفَزَعُ، والدَّهَشُ، والحَيْرَةُ.
      ـ بَرَّاقُ: جَبَلٌ بين سَميراءَ وحاجِرٍ.
      ـ عَمْرُو بنُ بَرَّاقٍ: من العَدَّائِينَ.
      ـ بَرَّاقةُ: المرأةُ لها بَهْجَةٌ وبَريقٌ.
      ـ جَعْفَرُ بنُ بِرقانَ وبُـرْقانَ: مُحدِّثٌ كِلابِيٌّ.
      ـ بُراقُ: دابَّةٌ رَكِبَهَا رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، لَيْلَةَ المعْراجِ، وكانت دونَ البَغْلِ وفوقَ الحِمارِ، وقرية بِحَلَبَ.
      ـ بُرْقَةُ: غِلَظٌ، كالأَبْرَقِ.
      ـ بُرَقُ دِيارِ العَرَبِ: تُنِيفُ على مئةٍ، منها: بُرْقَةُ الأَثْمادِ، والأَجاوِلِ، والأَجْدَادِ، والأَجْوَلِ، وأحْجَارٍ، وأحْدَبَ، وأحْواذٍ، وأخْرَمَ، وأرْمامٍ، وأروَى، وأظْلَمَ، وأعْيارٍ، وأفْعَى، والأَمالِحِ، والأَمْهارِ، وأنْقَدَ، والأَوْجَرِ، وذِي الأَوْداثِ، وإيرٍ، وبارِقٍ، وثادِقٍ، وثَمْثَمٍ، والثَّوْرِ، وثَهْمَدٍ، والجَبا، وحارِبٍ، والخُرضِ، وحَسْلَةَ، وحِسْمَى أو حُسْنَى، والحَصَّاءِ، وحِلِّيتٍ، والحِمَى، وحَوْزَةَ، وخاخٍ، والخالِ، والخُبَيْبَة، والخَرْجاءِ، وخِنْزِيرٍ، وخَوٍّ، وخَيْنَفٍ، والدَّآَّثِ، ودَمْخٍ، ورامَتَيْنِ، ورَحْرَحانَ، وَرَعْمٍ، والرَّكاءِ، ورُواوَةَ، والرَّوْحانِ، وسُعْدٍ، وسِعْرٍ، وسُلْمانَينِ، وسُمْنانَ، وشَمَّاءَ، والشَّواجِنِ، وصادِرٍ، والصَّراةِ، والصَّفا، وضاحِكٍ، وضارِجٍ، وطِحالٍ، وعاذِبٍ، وعاقِلٍ، وعالجٍ، وعَسْعَسٍ، وذي عَلْقَى، والعُنابِ، كغُرابٍ، وعَوْهَقٍ، والعِيرَاتِ، وعَيْهَلٍ، وعَيْهَمٍ، وذي غانٍ، والغَضى، وغَضْوَرٍ، وقادِمِ، وذي قارٍ، والقُلاخِ، والكَبَوانِ، ولَعْلَعٍ، (ولَفْلَفٍ) واللَّكِيكِ، واللِّوَى، ومأسَلٍ، ومِجْوَلٍ، ومَرَوراةَ، ومُكَتَّلٍ، ومُنْشِدٍ، ومَلْحوبٍ، والنَّجْدِ، ونُعْمِيٍّ، والنِّيرِ، ووَاحِفٍ، وواسِطٍ، وواكِفٍ، والودَّاءِ، وهارِبٍ، وهَجينٍ، وهولَى، ويَتْرَبَ، واليمامةِ: هذه بُرَقُ العَرَبِ.
      ـ بُرْقُ: الضِّبابُ، جمعُ ضَبٍّ.
      ـ بَريقُ: التَّلأُلُؤُ،
      ـ بَرِيقَةُ: اللَّبَنُ يُصَبُّ عليه إهالَةٌ أو سَمْنٌ قليلٌ، ج: بَرائِقُ.
      ـ بُورَقُ: أصْنافٌ: مائِيٌّ وجَبَلِيٌّ وأرْمَنِيٌّ ومِصْرِيٌّ، وهو النَّطْرون، مَسْحوقُه يُلْطَخُ به البَطْنُ قَريباً من نارٍ، فإنه يُخْرِجُ الدودَ، ومَدُوفاً بِعَسَلٍ أو دُهْنِ زَنْبَقٍ، تُطْلَى به المذَاكيرُ، فإِنه عَجيبٌ للباءَة.
      ـ إِسْتَبْرَقُ: الديباجُ الغَليظُ، مُعَرَّبُ: اسْتَرْوَه، أو ديباجٌ يُعْمَلُ بالذَّهبِ، أو ثيابُ حَريرٍ صِفاقٌ نَحْوُ الديباج، أو قِدَّةٌ حَمْراءُ كأَنَّها قِطَعُ الأَوْتارِ، وتَصْغيرُهُ: أُبَيْرِقٌ.
      ـ بُرَيْقُ بنُ عياضٍ: شاعِرٌ هُذَليٌّ.
      ـ أرْعَدوا وأبْرَقوا: أصابَهُمْ رَعْدٌ وبَرْقٌ،
      ـ أرْعَدَتِ السَّماءُ: أتتْ بهما،
      ـ أرْعَدَ فُلانٌ: تَهَدَّدَ وأوْعَدَ.
      ـ أبْرَقَ: ألْمَعَ بِسَيْفِهِ،
      ـ أبْرَقَ عَنِ الأَمْرِ: تَرَكَهُ،
      ـ أبْرَقَتِ المَرْأةُ عَن وَجهِها: أبْرَزَتْهُ،
      ـ أبْرَقَ الصَّيْدَ: أثارَهُ،
      ـ أبْرَقَ المُضَحِّي: ضَحَّى بالشاةِ
      ـ بَرْقاءِ: التي يَشُقُّ صوفَها الأَبْيَضَ طاقاتٌ سودٌ.
      ـ بَرَّقَ عَيْنَيْهِ تَبْريقاً: وَسَّعَهُما، وأحَدَّ النَّظَرَ،
      ـ بَرَّقَ فُلانٌ: سافَرَ بَعيداً،
      ـ بَرَّقَ مَنْزِلَهُ: زَيَّنَهُ وزَوَّقَهُ،
      ـ بَرَّقَ في المَعاصي: لَجَّ،
      ـ بَرَّقَ بِي الأَمْرُ: أعْيَا عَلَيَّ.
      ـ بُرْقوقُ: إجَّاصٌ صِغارٌ، والمِشْمِشُ، مُوَلَّدَةٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. برَقَ
    • برَقَ يَبرُق ، بَرْقًا وبَريقًا وبُروقًا ، فهو بارِق :-
      برَقتِ السَّماءُ لمع فيها البَرْقُ
      بارِق الأمل: ما يلوح في الفكر من إشراقة عابرة.
      برَق الصُّبحُ ونحوُه: لمع وتلألأ :-برَق المعدنُ/ السّيفُ:-? بَرْقت أساريرُ وجهه: تهلَّلت. • برَق البصرُ: شخَص فلم يَطْرِفْ دَهَشًا، تحيّر، لمَع من شدَّة الشُّخوص عند الموت أو البعث :- {فَإِذَا بَرَقَ الْبَصَرُ} [قرآن] .
      برَق الرَّجلُ: تهدّد وتوعّد.
      برَقتِ المرأةُ: تحسَّنت وتزيّنت.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. بَرق
    • برق - يبرق برقا وبريقا وبروقا وبرقانا
      1- برق البرق : ظهر، لمع. 2- برقت السماء أو السحابة : لمع فيها البرق. 3- برق النجم : طلع. 4- برق الشيء : لمع، تلألأ «برق السلاح». 5- برقته دد. 6- برقت المرأة : تزينت.

    المعجم: الرائد

  5. بَرَقَ
    • بَرَقَ البَرْقُ بَرَقَ ُ بَرْقًا، وبريقا: بَدا.
      و بَرَقَ السَّحَابَةُ، أو السمَاءُ: لمع فيها البَرْقُ.
      و بَرَقَ الشيءُ: لمع وتَلألأ، يُقال: بَرَقَ الصُّبْحُ، وبَرَقَتْ أسارِيرُ وَجْهه، وبَرَقَ السَّيْفُ.
      و بَرَقَ فلانٌ: تَهَدَّدَ وأوْعَدَ.
      و بَرَقَ البَصَرُ: شَخَصَ فَلَمْ يَطْرِفْ دَهَشًا.
      و بَرَقَ المرأةُ: تَحَسَّنَتْ وتَزَيَّنت.
      و بَرَقَ بوَجْهِها: أظْهَرَته على عَمْد.
      و بَرَقَ الطَّعامَ بِزَيتٍ أو سَمْن: جعَلَ فيه قليلاً منه.
      فهو بارق.
      وهي (بتاء) .


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. بَرَقَ
    • [ب ر ق]. (فعل: ثلاثي لازم). بَرَقْتُ، أَبْرُقُ، مصدر بَرْقٌ، بُروقٌ، بَريقٌ.
      1. :-بَرَقَ البَرْقُ في السَّماءِ :- : بَدا مِنْها البَرْقُ.
      2. :-بَرَقَتِ السَّماءُ :- : لَمَعَ فيها البَرْقُ.
      3. :-بَرَقَ الصُّبْحُ :- : تَلأْلأْ. :-بَرَقَتْ أَسارِيرُ وَجْهِهِ :- :-بَرَقَ السَّيْفُ.
      4. :-بَرَقَ الرَّجُلُ :- : تَوَعَّدَ، تَهَدَّدَ.
      5. :-بَرَقَ النَّجْمُ :- : طَلَعَ.
      6. :-بَرَقَ البَصَرُ :- : دَهِشَ ولَمْ يُبْصِرْ شَيْئاً حَوْلَهُ.القيامة آية 18 فإذا بَرَقَ البَصَرُ وَخَسَفَ القَمَرُ . (قرآن).

    المعجم: الغني

  7. أبرقَ
    • أبرقَ / أبرقَ إلى يُبرِق ، إِبْراقًا ، فهو مُبرِق ، والمفعول مُبْرَقٌ إليه :-
      أبرقتِ السَّماءُ برَقتْ، لمع فيها البَرْقُ.
      أبرق الرَّجلُ: تهدّد وأَوْعَد :-أبرِقْ وأرعِدْ يايزيـ ... دُ فما وعيدُك لي بضائر.
      أبرق الرَّجلُ إلى أهله: أَرْسل إليهم برقيَّةً :-أبرق الطّالبُ إلى أهله بنجاحه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. بَرْق
    • بَرْق :-
      جمع بُروق (لغير المصدر):
      1 - مصدر برَقَ
      بَرْقٌ لاسلكيّ.
      2 - ضوء قويّ يَلمعُ في السَّماء على أَثَر تفريغ كَهْربائيّ في السَّحاب :-لَمَع البَرْق قبيل سقوط الأمطار، - {يَكَادُ الْبَرْقُ يَخْطَفُ أَبْصَارَهُمْ} :-
      بَرْقٌ خُلَّبٌ/ بَرْقُ خُلَّبٍ: خادع لا يتبعه مطر، يضرب مثلاً لمن يَعِدُ ولا يُنْجِز، - بَرْقٌ لو كان له مطر: تعبير عن خيبة الأمل تأتي بعد توقُّع الخَيْر، - مرّ كالبرق/ بسرعة البرق: مرّ سريعًا جدًّا.
      3 - نظام يبث ويستقبل نبضات كهربائيّة تكون محطّات الإرسال والاستقبال فيه موصولة بأسلاك بشكل مباشر :-مكتب البرق:-
      • هنّأه برقيًّا/ استدعاه برقيًّا: بواسطة البرق، - مصلحة البَرْق/ وزارة البَرْق: جهة حكوميّة تتولَّى ما يتّصل بجهاز التلغراف من إرسال البرقيّات وتوزيعها، - عامل البَرْق: المُكلَّف بإرسال البرقيّات.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. أَبْرَقَتِ
    • أَبْرَقَتِ السَّمَاءُ: بَرَقَتْ.
      و أَبْرَقَتِ فلانٌ: بَرَق.
      و أَبْرَقَتِ أصَابَهُ ضوءُ البَرْق.
      و أَبْرَقَتِ أرسل بَرْقِيَّة.
      و أَبْرَقَتِ تَهَدَّدَ وأَوْعَد.
      و أَبْرَقَتِ السحابُ على البلد: أَمْطر.
      ويقال: أَبْرَقَ بالسيف وبالشيء: أَلْمَعَ به.
      وأَبْرَقَتِ الْمَرْأَةُ بِوَجْههَا وبِعَينها.
      و أَبْرَقَتِ فلان البَرْقَ: رَآه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. أَبْرَقَ
    • [ب رق]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أَبْرَقَ، يُبْرِقُ، مصدر إِبْرَاقٌ.
      1. :-أَبْرَقَتِ السَّمَاءُ :- : أَتَتْ بِالبَرْقِ. :-إِذَا السَّمَاءُ أَرْعَدَتْ وَأَبْرَقَتْ، فَقَدَ قَرُبَ خَيْرُهَا. (الطرطوسي).
      2. :-جَاءَ يُبْرِقُ وَيُرْعِدُ :- : يُوعِدُ وَيُهَدِّدُ. :-أَبْرِقْ وَأَرْعِدْ كَمَا شِئْتَ.
      3. :-أَبْرَقَ عَنْ وَجْهِهِ :- : أَبْرَزَهُ، كَشَفَ عَنْهُ
      4. :-أَبْرَقَتِ الْمَرْأَةُ :- : تَزَيَّنَتْ.
      5. :-أَبْرَقَ الْمُسَافِرُ البَرْقَ :-: رَآهُ.
      6. :-أَبْرَقَ بِسَيْفِهِ :- : أَلْمَعَ بِهِ.
      7. :-أَبْرَقَ إِلَى واَلِدِهِ :-: أَرْسَلَ إِلَيْهِ بَرْقِيَّةً.

    المعجم: الغني

  11. برَّقَ
    • برَّقَ / برَّقَ بـ يبرِّق ، تبريقًا ، فهو مُبرِّق ، والمفعول مُبرَّق (للمتعدِّي) :-
      برَّق الشَّخصُ هدّد وأَوْعَدَ :-برِّق لمن لا يعرِفُك [مثل]: هدّد من لا عِلْمَ له بك، فإن مَن عرَفكَ لا يَعْبأُ بك.
      برَّق بصرَه/ برَّق ببصرِه: أَوْسَعه وأَحَدّ النَّظر
      برَّق له عَيْنَيْه: وسَّعهما ليخيفَه.
      برَّق منزلَه: زوّقه وزيّنه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. بَارِقٌ
    • جمع: بوارقُ. [ب ر ق]. (فاعل من بَرَقَ).
      1. :-كَانَ يَحْمِلُ سَيْفاً بَارِقاً :- : لاَمِعاً.
      2. :-وَلاَحَ سَحَابٌ بَارِقٌ مِنْ بَعِيدٍ :- : يُرْسِلُ بَرْقاً لاَمِعاً. :-غَيْمَةٌ بارِقَةٌ.
      3. :-مَا كُلُّ بَارِقَةٍ تَجُودُ بِمائِهَا.(مثل) : مَا كُلُّ غَيْمَةٍ تَبْرُقُ يُمْكِنُ أنْ تَجُودَ بِمَائِهَا.
      4. :-وَكَانَ يَعِيشُ عَلَى بَارِقِ الأمَلِ :- : بَصِيص مِنَ الأمَلِ. ويُقَالُ :-بَارِقَةُ أمَلٍ. :-لَيْسَ بِهِ مِنْ بَارِقَةِ نُورٍ إلاَ مَا تُشِعُّهُ النُّجُومُ. (ن. محفوظ).

    المعجم: الغني

  13. أبرق
    • أبرق - إبراقا
      1- أبرق : أصابه البرق. 2- أبرقت السماء : أتت بالبرق. 4- أبرق : لمع بسيفه. 5- أبرق : عن وجهه : أبرزه، كشف عنه . 6- أبرقت المرأة : تزينت. 7- أبرق : أرسل رسالة برقية، وهي المعروفة بـ«التلغرام».

    المعجم: الرائد

  14. بَرِقَ
    • بَرِقَ بَرِقَ َ بَرَقًا: فَزِعَ ودَهِشَ فلم يبصِرْ، ومنه حديث عمرو، أنه كتب إِلى عمر: :-إن البَحْرَ خَلْقٌ عَظِيمٌ، يركبه خَلْقٌ ضعيف، دُودٌ على عُود، بينَ غَرَقٍ وبَرَقٍ.
      و بَرِقَ البصَرُ: بَرَق.
      و بَرِقَ الشيءُ: اجتمع فيه لَونان من سوادٍ وبياض.
      فهو أبرق، وهي برقاءُ. والجمع : بُرْقٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. برق
    • برق - تبريقا
      1- برق المنزل : زينه. 2- برقت المرأة : تزينت. 3- برقت المرأة وجهها : أظهرته. 4- برق بصره أو به : أوسعه وأحد النظر. 5- برقته دد. 6- برق : سافر سفرا بعيدا. 7- برق في المعاصي والمساوىء الح فيها.

    المعجم: الرائد

  16. بَرَّقَ
    • بَرَّقَ بَصَرَهُ، وبِبَصَرِه: أوْسَعَهُ وأَحَدَّ النَّظَر.
      و بَرَّقَ فلانٌ: هَدَّدَ وأوعد.
      وفي المثل: :-بَرِّق لِمَنْ لا يَعْرِفُك :-: هَدِّدْ من لا عِلْمَ له بك، فإن مَنْ عرفك لا يَعْبَأ بك.
      و بَرَّقَ سافَرَ سفرًا بَعِيدا.
      و بَرَّقَ في المعاصي: لَجَّ.
      و بَرَّقَ المرأةُ بوجهها: بَرَقَتْ.
      و بَرَّقَ مَنزِلَهُ: زيَّنَهُ وزَوَّقَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. بارِقة
    • بارِقة :-
      جمع بَوارِقُ (لغير العاقل):
      1 - صيغة المؤنَّث لفاعل برَقَ.
      2 - سَحابة ذات بَرْق :-ما كل بارقة تجود بمائها [مثل]: يُضرب في التحذير من الانخداع بالمظهر.
      3 - بَريقُ، شُعاع، وميض، بصيص :-ظهرت بارِقة أَمل، - كَفَى بِبَارِقَةِ السُّيُوفِ عَلَى رَأْسِهِ فِتْنَةً [حديث] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. برِقَ
    • برِقَ يَبرَق ، بَرَقًا ، فهو أَبْرَقُ :-
      برِق البصرُ والشَّخصُ فزِع ودهِش فلم يُبْصر :- {فَإِذَا بَرِقَ الْبَصَرُ. وَخَسَفَ الْقَمَرُ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. بَرْقيَّة
    • بَرْقيَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى بَرْق.
      2 - رسالة تُرسل من مكانٍ إلى آخر بواسطة جهاز البَرْق :-تبادل الزُّعماء العرب برقيّات التّهاني، - بَرْقيَّة تعزية:-
      بَرْقيَّة لاسلكيَّة: برقيَّة تُرسل بالّلاسلكي.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. أبرق
    • أبرق
      1- أبرق : كل ما اجتمع فيه سواد وبياض، جمع : برق، مؤنث برقاء : «شاة برقاء». 2- أبرق : مكان غليظ فيه حجارة ورمل وطين مختلطة، جمع : أبارق.

    المعجم: الرائد

  21. بُرقة
    • برقة - جمع برق وبراق
      1- برقة : قليل من الدسم أو السمن. 2- برقة : أرض الغليظة التي اختلطت فيها الحجارة والرمال ونحوها.

    المعجم: الرائد

  22. بارِقة
    • بارقة - جمع بوارق
      1- بارقة : سحابة ذات برق. 2- بارقة بريق السلاح.

    المعجم: الرائد

  23. البارِقَةُ
    • البارِقَةُ : مؤنث البارق.
      و البارِقَةُ بريق السلاح؛ وفي الحديث: حديث شريف كفى بِبَارِقَةِ السيوف على رأسه فتنة //

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. أَبْرَقُ
    • أَبْرَقُ :-
      جمع أبارقُ وبُرْق، مؤ برقاءُ، جمع مؤ بَرْقاوات وبُرْق:
      1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من برِقَ.
      2 - ما اجتمع فيه سواد وبياض.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. برّاق
    • برّاق :-
      صيغة مبالغة من برَقَ
      • سيفٌ برَّاق: لامع، - عينان برّاقتان: ساحرتان، جميلتان، - ما كلّ برّاق ذهب [مثل]: يُضرب في التحذير من الأخذ بالمظاهر الخارجيّة الخادعة، - وعود برّاقة: خلاّبة، كاذبة، خادعة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى فبأرق في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
** أَرَّقَ** - [أ ر ق]. (ف: ربا. متعد).** أَرَّقَ**،** يُؤَرِّقُ**، مص. تَأْرِيقٌ. "أَرَّقَهُ طَوَالَ اللَّيْلِ" : أَسْهَرَهُ. "تُؤَرِّقُهُ هَوَاجِسُ اللَّيْلِ".
معجم الغني
**أَرَقٌ** - [أ ر ق]. (مص. أَرِقَ). "اِشْتَدَّ بِي الأرَقُ" : ذَهَابُ النَّوْمِ عَنْ عَيْنِي.
معجم الغني
** أَرِقَ** - [أ ر ق]. (ف: ثلا. لازم).** أَرِقَ**،** يَأْرَقُ**، مص. أَرَقٌ. "أَرِق الرَّجُلُ" : ذَهَبَ عَنْهُ النَّوْمُ لَيْلاً.
مختار الصحاح
أ ر ق : الأرَقُ السهر وبابه طرب و أرَّقهُ كذا تأريقا أسهره و الأَرَقانُ لغة في اليرقان وهو آفة تصيب الزرع وداء يصيب الناس
لسان العرب
الأَرَقُ السَّهَرُ وقد أَرِقْت بالكسر أَي سَهِرْت وكذلك ائتَرَقْت على افْتَعَلْت فأَنا أَرِقٌ التهذيب الأَرَقُ ذهاب النوم بالليل وفي المحكم ذهاب النوم لعلة يقال أَرِقْت آرَقُ ويقال أَرِقَ أَرَقاً فهو أَرِقٌ وآرِقٌ وأَرُقٌ وأُرُقٌ قال ذو الرمة فبِتُّ بليلِ الآرِقِ المُتَمَلِّلِ فإذا كان ذلك عادته فبضمّ الهمزة والراء لا غير وقد أَرَّقه كذا وكذا تأْريقاً فهو مؤَرَّق أَي أَسهَره قال متى أَنامُ لا يُؤَرِّقْني الكَرى قال سيبويه جزمه لأَنه في معنى إن يكن لي نوم في غير هذه الحال لا يؤَرقني الكرى قال ابن جني هذا يدلك من مذاهب العرب على أنَّ الإشمام يقرُب من السكون وأَنه دون رَوْم الحركة قال وذلك لأَن الشعر من الرجز ووزنه متى أَنا مفاعلن م لا يؤر مفاعلن رقْني الكرى مستفعلن والقاف من يؤَرقني بإزاء السين من مستفعلن والسين كما ترى ساكنة قال ولو اعتددت بما في القاف من الإشمام حركة لصار الجزء إلى متفاعلن والرجز ليس فيه متفاعلن إنما يأْتي في الكامل قال فهذه دلالة قاطعة على أَن حركة الإشمام لضعفها غير معتدّ بها والحرف الذي هي فيه ساكن أَو كالساكن وأَنها أَقل في النسبة والزنة من الحركة المُخفاة في همزة بين بين وغيرها قال سيبويه وسمعت بعض العرب يُشمُّها الرفع كأَنه قال غير مؤَرَّق وأَراد الكَرِيّ فحذف إحدى الياءَين والأَرْقانُ والأَرَقانُ والإرْقانُ داءٌ يُصيب الزرع والنخل قال ويَتْرُكُ القِرْنَ مُصْفَرّاً أَنامِلُه كأَنَّ في رَيْطَتَيْه نَضْحَ إرْقانِ وقد أَرقَ ومن جعل همزته بدلاً فحكمه الياء وزَرْع مأْرُوق ومَيْرُوق ونخلة مأْرُوقة واليرَقانُ والأَرَقان أَيضاً آفة تُصيب الإنسان يُصِيبه منها الصُّفار في جسده الصحاح الأَرَقانُ لغة في اليرَقان وهو آفة تصيب الزرع وداءٌ يصيب الناس والإرْقانُ شجر بعينه وقد فُسِّر به البيت وقولهم جاءَنا بأُمِّ الرُّبَيْق على أُرَيْقٍ تعني به الدَّاهيَة قال أَبو عبيد وأَصله من الحيَّات قال الأَصمعي تزعم العرب أَنه من قول رجل رأَى الغول على جمل أَوْرَق قال ابن بري حقُّ أُريق أَن يذكر في فصل ورق لأَنه تصغير أَورق تصغير الترخيم كقولهم في أَسود سُويد ومما يدل على أَن أَصل الأُريق من الحيات كما قال أَبو عبيد قول العجاج وقد رَأَى دُونيَ من تَهَجُّمِي أُمَّ الرُّبَيْقِ والأُرَيْقِ الأَزْنَمِ ( * قوله « تهجمي » كذا بالأصل وشرح القاموس ولعله تجهمي بتقديم الجيم ) بدلالة قوله الأَزنم وهو الذي له زَنَمة من الحيَّات وأُراقُ بالضم موضع قال ابن أَحمر كأَنَّ على الجِمالِ أَوانَ حُفَّتْ هَجائنَ من نعاجِ أُراقَ عِينا


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: