وصف و معنى و تعريف كلمة فبأزر:


فبأزر: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على فاء (ف) و باء (ب) و ألف همزة (أ) و زاي (ز) و راء (ر) .




معنى و شرح فبأزر في معاجم اللغة العربية:



فبأزر

جذر [أزر]

  1. بَزَّرَ: (فعل)
    • بَزَّرَ القِدْرَ: بَزَرَها
    • بَزَّرَ كلامَه: حسَّنَه وزوّقَهُ
  2. بزَرَ: (فعل)
    • بزَرَ يَبزُر ، بَزْرًا ، فهو بازِر ، والمفعول مَبْزور
    • بزرَ الحَبَّ: ألْقَاهُ في الأرض للإنبات
    • بزرَ القِدْرَ: رمى فيها الأبازِيرَ
    • بزرَ فلانا بالعصا: ضربه
    • بزرَ القصّارُ الثَّوْبَ: ضربه بالعصا
  3. بَزر: (اسم)
    • الجمع : بُزُور
    • البَزْرُ : الحَبُّ يُلْقَى في الأرض للإنبات
    • البَزْرُ الأولاد
    • مصدر بزَرَ
  4. بِزر: (اسم)
    • الجمع : بُزُور الجمع : أبَازير و أبْزَارٌ
    • البِزْرُ : الحَبُّ ينقَى في الأرض للإنبات
    • بِزْرُ قَطُونا : بُذُور نباتٍ عشبْيّ حَوْليّ، من فصيلة لسان الحمل، ينبت في الأراضي الرملية في مصر وبلاد حوض البحر المتوسط، وتستعمل طبِّيًّا في حالة الإمساك المستعصي
    • جمع أَبْزار، جمع الجمع أبازيرُ: تابل، ما يُطيَّب به الطّعام كالفُلْفُل والكمُّون
    • نوَى كُلِّ شيء كالزَّبيب والعنب والرُّمَّان والتَّمر


  5. أَبْزَارٌ: (اسم)
    • الجمع : بِزْر و أبَازِيرُ
    • إِبْزَارَ : تَابِلٌ يُطَيِّبُ الطعَامَ وَيُطْلَقُ عَلَى التَّوَابِلِ الأفَاوِيهِ مِثْلَ الكَمُّونِ وَالفُلْفُلِ وَالخَرْدَلِ وَالقَرَنْفُلِ وَالقِرْفَةِ تَفُوحُ رَائِحَةُ الشِّوَاءِ وَالأبَازِيرِ
  6. بِزرة: (اسم)
    • الجمع : بِزْرات و بِزْر ، بُزور
    • البِزْرَةُ : كل ما يُبْزَرُ في الأرض للزَّرْع
    • البِزْرَةُ (في علم الزراعة) : تطلق على أجزاء من النبات تحفظ للزرع
    • ما تتكوّن في الثمرة وتحوي الجنين النباتيّ وتُحفظ للزِّراعة، وتُنتج نباتًا جديدًا إذا تهيّأت لها ظروف الإنبات
  7. بازار: (اسم)
    • الجمع : بازارات
    • (جغرافيا) بَازَارُ الْمَدِينَةِ : سُوقٌ تِجَارِيَّةٌ بِهَا دَكَاكِينُ لِبَيْعِ مُخْتَلِفِ الْمَوَادِّ والبَضَائعِ
  8. بَيزار: (اسم)
    • الجمع : بَيازِرة
    • البَيْزار : مدرب جوارح الطير على الصيد
    • البَيْزار الأكَّار
    • البَيْزَارُ : الحَرَّاث
  9. بَيزارة: (اسم)
    • الجمع : بَيَازِرُ
    • البَيْزارة : مؤنث البَيْزار
    • البَيْزَارَة : العصا الضخمة يَدُقّ بها القصَّار الثوبَ
  10. أبَازِيرُ: (اسم)


    • أبَازِيرُ : جمع أَبْزَار
  11. أبَازير: (اسم)
    • أبَازير : جمع بِزر
  12. أبَازِيرُ: (اسم)
    • انظر أبْزَارُ
  13. بَزْر: (اسم)
    • بَزْر : مصدر بزَرَ
  14. بِزْر: (اسم)
    • بِزْر : جمع أَبْزَار
  15. بِزْر: (اسم)
    • بِزْر : جمع بِزرة
  16. بَزّار: (اسم)


    • البَزَّارُ : بائع البُزُور
    • بَزَّارُ الحَيِّ : مَنْ يَبيعُ القَمْحَ والذُّرَةَ والأُرْزَ والعَدَسَ والأبازِيرَ
  17. بُزُور: (اسم)
    • بُزُور : جمع بَزر
  18. بُزور: (اسم)
    • بُزور : جمع بِزرة
  19. بازِر: (اسم)
    • بازِر : فاعل من بزَرَ
  20. مِبزَر: (اسم)
    • المِبْزَرُ : البَيزارةُ
  21. مَبَازِرُ: (اسم)
    • مَبَازِرُ : جمع مِبْزَرُ
  22. أبْزَار: (اسم)


    • أبْزَار : جمع بِزر
  23. بازور: (اسم)
    • الجمع : بوازير
    • البازُورُ من الرجال: المُرِيب
  24. مَبْزور: (اسم)
    • مَبْزور : اسم المفعول من بزَرَ
  25. مَبزور: (اسم)
    • المَبْزُورُ : الرجل الكثير الولد
,
  1. بزر (المعجم لسان العرب)
    • "البَزْرُ: بَزْرُ البَقْلِ وغيره.
      ودُهْنُ البَزْرِ والبِزْرِ،وبالكسر أَفصح.
      قال ابن سيده: البِزْرُ والبَزْرُ كل حَبٍّ يُبْزَرُ للنبات.
      وبَزَرَه بَزْراً: بَذَرَهُ.
      ويقال: بَزَرْتُه وبَذَرْتُه.
      والبُزُورُ: الحُبُوبُ الصغار مثل بُزُور البقول وما أَشبهها.
      وقيل: البَزْرُ الحَبُّ عامَّةً.
      والمَبْزُورُ: الرجل الكثير الولَدِ؛ يقال: ما أَكثر بَزْرَه أَي ولده.
      والبَزْراءُ: المرأَة الكثيرة الوَلَدِ.
      والزَّبْراءُ: الصُّلْبة على السير.
      والبَزْرُ: المُخاط.
      والبَزْرُ: الأَولاد.
      والبَزْرُ والبِزْرُ: التَّابَلُ، قال يعقوب: ولا يقوله الفصحاء إِلاَّ بالكسر، وجمعه أَبْزارٌ،وأَبازيرُ جمعُ الجمع.
      وبَزَرَ القِدْرَ: رَمى فيها البَزْرَ.
      والبَزْرُ: الهَيْجُ بالضرب.
      وبَزَرَه بالعصا بَزْراً: ضربه بها.
      وعَصاً بَيْزارَةٌ: عظيمة.
      أَبو زيد: يقال للعصا البَيْزارَةُ والقَصيدَةُ؛ والبَيَازِرُ: العِصِيُّ الضِّخامُ.
      وفي حديث عليٍّ يَوْمَ الجَمَلِ: ما شَبَّهْتُ وَقْعَ السيوف على الهَامِ إِلاَّ بِوَقْعِ البَيَازِرِ على المَوَاجِنِ؛ البياذر: العِصِيُّ، والمواجن: جمعُ مِيجَنةٍ وهي الخشبة التي يَدُقُّ بها القَصّارُ الثوبَ والبَيْزارُ: الذكَرُ.
      وعِزَّ بَزَرى: ضَخْمٌ؛

      قال: قدْ لَقِيَتْ سِدْرَةُ جَمْعاً ذا لَهاً،وعَدَداً فَخْماً وعِزّاً بَزَرَى،مَنْ نَكَلَ الَيْومَ فلا رَعَى الحِمَى سدرة: قبيلة وسنذكرها في موضعها.
      وعِزَّةٌ بَزَرَى: قَعْساء؛

      قال: أَبَتْ لي عِزَّةٌ بَزَرَى بَذُوخُ،إِذا ما رامَها عِزَّ يَدُوخُ وقيل: بَزَرَى عَدَدٌ كثير؛ قال ابن سيده: فإِذا كان ذلك فلا أَدري كيف يكون وصفاً للعِزَّة إِلاَّ أَن يريد ذو عِزَّةٍ.
      ومِبْزَرُ القَصّارِ ومَبْزَرُه، كلاهما: الذي يَبْزُرُ به الثوبَ في الماء.
      الليث: المِبْزَرُ مثل خشبة القصَّارين تُبْزَرُ به الثيابُ في الماء.
      الجوهري: البَيْزَرُ خشب القصّار الذي يدق به.
      والبَيْزارُ: الذي يحمل البازِيّ.
      قال أَبو منصور: ويقال فيه البازيارُ، وكلاهما دخيل.
      الجوهري: البَيازِرَةُ جمع بَيْزار وهو معرّب بازْيار؛ قال الكميت: كأَنَّ سَوَابِقَها، في الغُبار،صُقُورٌ تُعَارِضُ بَيْزارَها وبَزَرَ بَيْزُرُ: امتخط؛ عن ثعلب.
      وبنو البَزَرَى: بطن من العرب يُنسبون إِلى أُمِّهم.
      الأَزهري: البَزَرَى لقب لبني بكر بن كلاب؛ وتَبَزَّرَ الرجلُ: إِذا انتمى إِليهم.
      وقال القتال الكلابي: إِذا ما تَجْعْفَرتمْ علينا، فإِنَّنا بَنُو البَزَرَى مِن عِزَّةٍ نَتَبَزَّرُ وبَزْرَةُ: اسم موضع، قال كثير: يُعانِدْنَ في الأَرْسانِ أَجْوازَ بَزْرَةٍ،عتاقُ المَطايا مُسْنَفاتٌ حِبالُها وفي حديث أَبي هريرة لا تقوم الساعةُ حتى تُقاتلوا قَوْماً يَنْتَعِلُون الشَّعَرَ وهم البازِرُ؛ قيل: بازِرُ ناحية قريبة من كِرْمان بها جبال،وفي بعض الروايات هم الأَكراد، فإِن كان من هذا فكأَنه أَراد أَهل البازر، أَو يكون سُمُّوا باسم بلادهم؛ قال ابن الأَثير: هكذا أَخرجه أَبو موسى بالباء والزاي من كتابه وشرحه؛ قال ابن الأَثير: والذي رويناه في كتاب البخاري عن أَبي هريرة: سمعت رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، يقول: بين يدي الساعة تقاتلون قوماً نِعالُهم الشَّعَرُ وهم هذا البارِزُ؛ وقال سفيان مرة: هم أَهل البارِز؛ يعني بأَهل البارِز أَهل فارس، هكذا، قال هو بلغتهم؛ قال: وهكذا جاء في لفظ الحديث كأَنه أَبدل السين زاياً فيكون من باب الزاي، وقد اختلف في فتح الراء وكسرها وكذلك اختلف مع تقديم الزاي.
      "
  2. بَزْرُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ بَزْرُ: كُلُّ حَبٍّ يُبْذَرُ للنَّباتِ، ج: بُزورٌ، والتَّابَلُ، ج: أبْزارٌ وأبازيرُ، والوَلَدُ، والمُخاطُ، والضَّرْبُ، والبَذْرُ، والامْتِخاطُ، والمَلْءُ، وإلْقاءُ الأَبازيرِ في القِدْرِ.
      ـ أَبْزارِيُّونَ من المُحَدِّثينَ: جماعةٌ، منهم: محمدُ بنُ يَحْيَى.
      ـ عِزَّةٌ بَزَرَى: ضَخْمَةٌ قَعْساءُ.
      ـ بَنو البَزَرَى: بنو أبي بَكْرِ بنِ كلابٍ، نُسبوا إلى اُمِّهم.
      ـ تَبَزَّرَ: تَنَسَّبَ إليهم.
      ـ أبو البَزَرَى: يَزيدُ بنُ عُطارِدٍ: تابِعِيٌّ، والبَزَرِي لَحْنٌ.
      ـ بَيْزَرُ: مِدَقَّةُ القَصَّارِ، كالمِبْزَرِ.
      ـ بَيْزارُ: الذَّكَرُ، وحامِلُ البازِي، والأَكَّارُ، مُعَرَّبا: بازْدار
      ـ بازْيار وبازْيارَةٌ: العَصا العظيمةُ.
      ـ بُزَارٌ أو أَبْزَارٌ: قرية بنَيْسابُورَ.
      ـ بَزْراءُ: المرأةُ الكثيرةُ الوَلَدِ، وهو مَبْزورٌ. ـ بَزْرَةً: موضع.
      ـ علِيُّ بنُ فَضْلانَ، وعُمَرُ بنُ محمدٍ الحافِظُ البَزْريَّانِ: مُحدِّثانِ.
      ـ بَزْرَوَيْهِ: لَقَبُ أحمدَ بنِ يَعْقوبَ الأصْفهانِيِّ المُحَدِّثِ.
      ـ بَزَّارُ: بَيَّاعُ بَزْرِ الكَتانِ، أي: زَيْتِه بلُغَةِ البَغادِدَةِ، وإليه نُسِبَ دِينارٌ أبو عَمْرٍو، وخَلَفُ بنُ هِشامٍ، والحسنُ بنُ الصَّبَّاحِ، وبِشْرُ بنُ ثابِتٍ، وإبراهيمُ بنُ مَرْزوقٍ، ويَحْيَى بنُ محمدٍ، وعُبَيْدُ بنُ عبدِ الواحِدِ، وأحمدُ بنُ عَمْرٍو صاحِبُ المُسْنَدِ، وأحمدُ بنُ عَوْفِ بنِ جُدَيْرٍ، وجَعْفَرُ بنُ محمدٍ العَبْدِيُّ البَزَّارونَ.
      ـ أبْزَرُ: بلد بفارِسَ.
  3. بزَرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بزَرَ يَبزُر ، بَزْرًا ، فهو بازِر ، والمفعول مَبْزور :-
      بزَر الحبَّ بذره، نثره في الأرض مُتفرِّقًا للإنبات :-بزر الفلاحُ القمحَ في الأرضِ بعد حرثها.
  4. البزْر قطونا (المعجم عربي عامة)
    • (نت) بذور نبات عشبيّ حوليّ من فصيلة لسان الحمل تنبت في الأرض الرَّمليّة وتُستعمل في حالة الإمساك.
  5. البازُورُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البازُورُ من الرجال: المُرِيب. والجمع : بوازير.
  6. البيزَرة (المعجم المعجم الوسيط)
    • البيزَرة : حرفة البيزار.


  7. البيْزر (المعجم المعجم الوسيط)
    • البيْزر : العصا الضخمة.
      و البيْزر مِدَقَّة القصَّار. والجمع : بَيازرُ.
  8. البَزَّارُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَزَّارُ : بائع البُزُور.
  9. البَزْرَاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَزْرَاءُ : المرأة الكثيرة الولد.
  10. البَزْرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَزْرُ : الحَبُّ يُلْقَى في الأرض للإنبات.
      و البَزْرُ الأولاد. والجمع : بُزُور.
  11. البَيْزار (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَيْزار : مدرب جوارح الطير على الصيد.
      و البَيْزار الأكَّار.
      و البَيْزار الحرّاث. والجمع : بَيازِرة.
  12. البَيْزارة (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَيْزارة : مؤنث البَيْزار.
      و البَيْزارة العصا الضَّخمة.
  13. البَيْزَارَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَيْزَارَة : العصا الضخمة يَدُقّ بها القصَّار الثوبَ. والجمع : بَيَازِرُ.
  14. البَيْزَارُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَيْزَارُ : الحَرَّاث.
      و البَيْزَارُ حامل البازي في الصيد. والجمع : بَيَازِرة .
  15. البَيْزَرَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَيْزَرَةُ : علم يُبحث فيه عن أحوال الجوارح ومعرفة العلامات الدالة على قوتها في الصيد.
      وقد أُخِذَ اسمْهُ من البازي لشُهْرَتِهِ في الصيد وخفته .
  16. البَيْزَرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَيْزَرُ : البَيْزَارَةُ.
  17. البِزْرَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البِزْرَةُ : كل ما يُبْزَرُ في الأرض للزَّرْع.
      وغلب في مصر على بذرة القطن.
      و البِزْرَةُ (في علم الزراعة) : تطلق على أجزاء من النبات تحفظ للزرع .
  18. البِزْرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البِزْرُ : الحَبُّ ينقَى في الأرض للإنبات. والجمع : بُزُور.
      و البِزْرُ التابل. والجمع : أبْزَارٌ.
      (جج) أبَازير.
      و(بِزْرُ قَطُونا) : بُذُور نباتٍ عشبْيّ حَوْليّ، من فصيلة لسان الحمل، ينبت في الأراضي الرملية في مصر وبلاد حوض البحر المتوسط، وتستعمل طبِّيًّا في حالة الإمساك المستعصي .
  19. المَبْزُورُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَبْزُورُ : الرجل الكثير الولد.
  20. المِبْزَرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِبْزَرُ : البَيزارةُ.
  21. بِزْرٌ (المعجم الغني)
    • جمع: بُزورٌ. [ب ز ر]. :-وَضَعَتْ قَليلاً مِنَ البِزْرِ في الطَّعامِ :- : التَّابِل.
  22. بَيزار (المعجم الرائد)
    • بيزار - جمع بيازرة
      1- بيزار : حامل البازي ومدربه. 2- بيزار : حراث، فلاح.
  23. بزَر (المعجم الرائد)
    • بزر - يبزر ويبزر بزرا
      1- بزر الحب القاه في الأرض متفرقا للزراعة. 2- بزر القدر القى فيها الأبزار. 3- بزره بالعصا : ضربه بها. 4- بزر الثوب : ضربه بالعصا. 5- بزر الإناء : ملأه. 6- بزر : كلامه : زاد فيه
  24. بزر (المعجم الرائد)
    • بزر - ج، بزور
      1- مصدر بزر. 2- حب يلقى في الأرض متفرقا للزراعة. 3- أولاد، أبناء.
  25. بزر الحبّ (المعجم عربي عامة)
    • بذره، نثره في الأرض مُتفرِّقًا للإنبات :-بزر الفلاحُ القمحَ في الأرضِ بعد حرثها.


معنى فبأزر في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**أَزَرَ** \- [أ ز ر]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** أَزَرَ**، **يَأْزِرُ**، مص. أَزْرٌ. 1. "أَزَرَ النَّبَاتُ" : اِلْتَفَّ فَقَوَّى بَعْضُهُ بَعْضاً. 2. "أَزَرَ بِهِ" : أَحَاطَ بِهِ. 3. "أَزَرَ البِنْتَ" : أَلْبَسَهَا الإزَارَ. 4. "أَزَرَهُ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ" : قَوَّاهُ، عَاوَنَهُ، عَضَّدَهُ. 5. "أَزَرَهُ عَلَيْهِ": أَعَانَهُ عَلَيْهِ.
Advertisements
معجم الغني
******أَزْرٌ** \- [أ ز ر]. (مص. أَزَرَ). "شَدَّ أَزْرَهُ" : سَاعَدَهُ، قَوَّاهُ، عَاوَنَهُ. "شَدَّ مِنْ أَزْرِهِ"![طه آية 31]** اُشْدُدْ بِهِ أَزْرِي**! (قرآن).
معجم اللغة العربية المعاصرة
تأزَّرَ يتأزَّر، تأزُّرًا، فهو مُتأزِّر • تأزَّر الرَّجلُ: لبس الإزار.
مختار الصحاح
أ ز ر : الأَزْرُ القوة وقوله تعالى { اشدد به أزري } أي ظهري و آزَرَهُ أي عاونه والعامة تقول وازره و الإزارُ معروف يذكَّر ويُؤنث و الإزارَةُ مثله وجمع القلة آزِرَةٌ كحمار وأحمرة والكثير أُزُرٌ كحمر ويكنى بالإزار عن المرأة و المِئْزَرُ الإزار كقولهم ملحف ولحاف ومقرم وقرام و أزَّرَهُ تأزيرا فَتَأزر و أْتزَرَ إزْرةٌ حسنة وهو كالجلسة والركبة و آزَرُ اسم أعجمي
لسان العرب
أَزَرَ به الشيءُ أَحاطَ عن ابن الأَعرابي والإِزارُ معروف والإِزار المِلْحَفَة يذكر ويؤنث عن اللحياني قال أَبو ذؤيب تَبَرَّأُ مِنْ دَمِ القَتيلِ وبَزِّه وقَدْ عَلِقَتْ دَمَ القَتِيل إِزارُها يقول تَبَرَّأُ من دم القَتِيل وتَتَحَرَّجُ ودمُ القتيل في ثوبها وكانوا إِذا قتل رجل رجلاً قيل دم فلان في ثوب فلان أَي هو قتله والجمع آزِرَةٌ مثل حِمار وأَحْمِرة وأُزُر مثل حمار وحُمُر حجازية وأُزْر تميمية على ما يُقارب الاطِّراد في هذا النحو والإِزارَةُ الإِزار كما قالوا للوِساد وسادَة قال الأَعشى كَتَمايُلِ النَّشْوانِ يَرْ فُلُ في البَقيرَة والإِزارَه قال ابن سيده وقول أَبي ذؤيب وقد عَلِقَتْ دَمَ القَتِيلِ إِزارُها يجوز أَن يكون على لغة من أَنَّث الإِزار ويجوز أَن يكون أَراد إِزارَتَها فحذف الهاء كما قالوا ليت شِعْري أَرادوا ليت شِعْرتي وهو أَبو عُذْرِها وإنما المقول ذهب بعُذْرتها والإِزْرُ والمِئْزَرُ والمِئْزَرَةُ الإِزارُ الأَخيرة عن اللحياني وفي حديث الاعتكاف كان إِذا دخل العشرُ الأَواخرُ أَيقظ أَهله وشَدَّ المئْزَرَ المئزَرُ الإِزار وكنى بشدّة عن اعتزال النساء وقيل أَراد تشميره للعبادة يقال شَدَدْتُ لهذا الأَمر مِئْزَري أَي تشمرت له وقد ائْتَزَرَ به وتأَزَّرَ وائْتَزَرَ فلانٌ إزْرةً حسنةً وتأَزَّرَ لبس المئزر وهو مثل الجِلْسَةٍ والرِّكْبَةِ ويجوز أَن تقول اتَّزَرَ بالمئزر أَيضاً فيمن يدغم الهمزة في التاء كما تقول اتَّمَنْتُهُ والأَصل ائْتَمَنْتُهُ ويقال أَزَّرْتهُ تأْزيراً فَتَأَزَّرَ وفي حديث المْبعثَ قال له ورقة إِنْ يُدْرِكْني يومُك أَنْصُرْك نَصْراً مُؤَزَّراً أَي بالغاً شديداً يقال أَزَرَهُ وآزَرَهُ أَعانه وأَسعده من الأَزْر القُوَّةِ والشِّدّة ومنه حديث أَبي بكر أَنه قال للأَنصار يوم السَّقِيفَةِ لقد نَصَرْتُم وآزَرْتُمْ وآسَيْتُمْ الفرّاء أَزَرْتُ فلاناً آزُرُه أَزْراً قوّيته وآزَرْتُه عاونته والعامة تقول وازَرْتُه وقرأَ ابن عامر فَأَزَرَهُ فاسْتَغْلَظَ على فَعَلَهُ وقرأَ سائر القرّاء فَآزَرَهُ وقال الزجاج آزَرْتُ الرجلَ على فلان إِذا أَعنته عليه وقوّيته قال وقوله فآزره فاستغلظ أَي فآزَرَ الصغارُ الكِبارَ حتى استوى بعضه مع بعض وإِنه لحَسَنُ الإِزْرَةِ من الإِزارِ قال ابن مقبل مثلَ السِّنان نَكيراً عند خِلَّتِهِ لكل إِزْرَةِ هذا الدهره ذَا إِزَرِ وجمعُ الإِزارِ أُزُرٌ وأَزَرْتُ فلاناً إِذا أَلبسته إِزاراً فَتَأَزَّرَ تَأَزُّراً وفي الحديث قال الله تعالى العَظَمَة إِزاري والكِبْرياء ردائي ضرب بهما مثلاً في انفراده بصفة العظمة والكبرياء أَي ليسا كسائر الصفات التي قد يتصف بها الخلق مجازاً كالرحمة والكرم وغيرهما وشَبَّهَهُما بالإِزار والرداء لأَن المتصف بهما يشتملانه كما يشتمل الرداءُ الإِنسان وأَنه لا يشاركه في إِزاره وردائه أَحدٌ فكذلك لا ينبغي أَن يشاركه اللهَ تعالى في هذين الوصفين أَحدٌ ومنه الحديث الآخر تَأَزَّرَ بالعَظَمَةِ وتَردّى بالكبرياء وتسربل بالعز وفيه ما أَسْفَلَ من الكعبين من الإِزارِ فَفِي النار أَي ما دونه من قدَم صاحبه في النار عقوبةً له أَو على أَن هذا الفعل معدود في أَفعال أَهل النار ومنه الحديث إِزْرَةُ المؤمن إلى نصف الساق ولا جناح عليه فيما بينه وبين الكعبين الإِزرة بالكسر الحالة وهيئة الائتزار ومنه حديث عثمان قال له أَبانُ بنُ سعيد ما لي أَراك مُتَحَشِّفاً ؟ أَسْبِلْ فقال هكذا كان إِزْرَةُ صاحبنا وفي الحديث كان يباشر بعض نسائه وهي مُؤُتَزِرَةٌ في حالة الحيض أَي مشدودة الإِزار قال ابن الأَثير وقد جاء في بعض الروايات وهي مُتَّزِرَةٌ قال وهو خطأٌ لأَن الهمزة لا تدغم في التاء والأُزْرُ مَعْقِدُ الإِزارِ وقيل الإِزار كُلُّ ما واراك وسَتَرك عن ثعلب وحكي عن ابن الأَعرابي رأَيت السَّرَوِيَّ ( * قوله « السروي » هكذا بضبط الأصل ) يمشي في داره عُرْياناً فقلت له عرياناً ؟ فقال داري إِزاري والإِزارُ العَفافُ على المثل قال عديّ بن زيد أَجْلِ أَنَّ اللهَ قَدْ فَضَّلَكُمْ فَوْقَ مَنْ أَحْكأَ صُلْباً بِإِزارِ أَبو عبيد فلان عفيف المِئْزَر وعفيف الإِزارِ إِذا وصف بالعفة عما يحرم عليه من النساء ويكنى بالإِزار عن النفس وعن المرأَة ومنه قول نُفَيْلَةَ الأَكبر الأَشْجعيّ وكنيته أَبو المِنْهالِ وكان كتب إِلى عمربن الخطاب أَبياتاً من الشعر يشير فيها إلى رجل كان والياً على مدينتهم يخرج الجواريَ إِلى سَلْعٍ عند خروج أَزَواجهن إِلى الغزو فيَعْقِلُهُن ويقول لا يمشي في العِقال إِلا الحِصَان فربما وقعت فتكشفت وكان اسم هذا الرجل جعدة بن عبدالله السلمي فقال أَلا أَبلِغْ أَبا حَفْصٍ رسولاً فِدىً لك من أَخي ثِقَةٍ إِزاري قَلائِصَنَا هداك الله إِنا شُغِلْنَا عنكُمُ زَمَنَ الحِصَارِ فما قُلُصٌ وُجِدْنَ مُعَقَّلاتٍ قَفَا سَلْعٍ بِمُخْتَلَفِ النِّجار قلائِصُ من بني كعب بن عمرو وأَسْلَمَ أَو جُهَيْنَةَ أَو غِفَارِ يُعَقِّلُهُنَّ جَعْدَةُ من سُلَيمٍ غَوِيِّ يَبْتَغِي سَقَطَ العْذَارِي يُعَقّلُهُنَّ أَبيضُ شَيْظَمِيٌّ وبِئْسَ مُعَقِّلُ الذَّوْدِ الخِيَارِ وكنى بالقلائص عن النساء ونصبها على الإِغراء فلما وقف عمر رضي الله عنه على الأَبيات عزله وسأَله عن ذلك الأَمر فاعترف فجلده مائةً مَعْقُولاً وأَطْرَدَهُ إلى الشام ثم سئل فيه فأَخرجه من الشام ولم يأْذن له في دخول المدينة ثم سئل فيه أَن يدخل لِيُجَمِّعَ فكان إِذا رآه عمر توعده فقال أَكُلَّ الدَّهرِ جَعْدَةُ مُسْتحِقٌّ أَبا حَفْصٍ لِشَتْمٍ أَو وَعِيدِ ؟ فَمَا أَنا بالْبَريء بَرَاه عُذْرٌ ولا بالخَالِعِ الرَّسَنِ الشَّرُودِ وقول جعدة قوله ( * « وقول جعدة إلخ » هكذا في الأصل المعتمد عليه ولعل الأولى أن يقول وقول نفيلة الأكبر الأشجعي إلخ لأنه هو الذي يقتضيه سياق الحكاية ) بن عبدالله السلمي فِدىً لك من أَخي ثقة إِزاري أَي أَهلي ونفسي وقال أَبو عمرو الجَرْمي يريد بالإِزار ههنا المرأَة وفي حديث بيعة العقبة لَنَمْنَعَنَّك مما نمنع منه أُزُرَنا أَي نساءنا وأَهلنا كنى عنهن بالأُزر وقيل أَراد أَنفسنا ابن سيده والإِزارُ المرأَة على التشبيه أَنشد الفارسي كَانَ منها بحيث تُعَْكَى الإِزارُ وفرسٌ آزَرُ أَبيض العَجُز وهو موضع الإِزوار من الإِنسان أَبو عبيدة فرس آزَرُ وهو الأَبيض الفخذَين ولونُ مقاديمه أَسودُ أَو أَيُّ لون كان والأَزْرُ الظهر والقوّة وقال البعيث شَدْدَتُ له أَزْري بِمِرَّةِ حازمٍ على مَوْقِعٍ من أَمره ما يُعاجِلُهْ ابن الأَعرابي في قوله تعالى اشدد به أَزري قال الأَزر القوّة والأَزْرُ الظَّهْرُ والأَزر الضعف والإِزْرُ بكسر الهمزة الأَصل قال فمن جعل الأَزْرَ القوّة قال في قوله اشدد به أَزري أَي اشدد به قوّتي ومن جعله الظهر قال شدّ به ظهري ومن جعله الضَّعْف قال شدّ به ضعفي وقوِّ به ضعفي الجوهري اشدد به أَزري أَي ظهري وموضعَ الإِزار من الحَقْوَيْن وآزَرَهُ ووازَرَهُ أَعانه على الأَمر الأَخيرة على البدل وهو شاذ والأَوّل أَفصح وأَزَرَ الزَّرْعُ وتَأَزَّرَ قَوَّى بعضه بعضاً فَالْتَفَّ وتلاحق واشتد قال الشاعر تَأَزَّرَ فيه النبتُ حتى تَخايَلَتْ رُباه وحتى ما تُرى الشَّاءُ نُوَّما وآزَر الشيءُ ساواه وحاذاه قال امرؤ القيس بِمَحْنِيَّةٍ قد آزَرَ الضَّالَ نَبْتُها مَضَمِّ جُيوشٍ غانِمين وخُيَّبِ ( * قوله « مضمّ » في نسخة مجر كذا بهامش الأَصل ) أَي ساوى نبتُها الضال وهو السِّدْر البريّ أَراد فآزره الله تعالى فساوى الفِراخُ الطِّوالَ فاستوى طولها وأَزَّرَ النبتُ الأَرضَ غطاها قال الأَعشى يُضاحِكُ الشَّمْسَ منها كوكبٌ شَرِقٌ مُؤُزَّرٌ بعميم النَّبْتِ مُكْتَهِلُ وآزَرُ اسم أَعجمي وهو اسم أَبي إِبراهيم على نبينا وعليه الصلاة والسلام وأَما قوله عز وجل وإِذ قال إِبراهيم لأَبيه آزر قال أَبو إِسحق يقرأُ بالنصب آزرَ فمن نصب فموضع آزر خفض بدل من أَبيه ومن قرأَ آزرُ بالضم فهو على النداء قال وليس بين النسَّابين اختلاف أَن اسم أَبيه كان تارَخَ والذي في القرآن يدل على أَن اسمه آزر وقيل آزر عندهم ذمُّ في لغتهم كأَنه قال وإِذ قال وإذ قال إِبراهيم لأَبيه الخاطئ وروي عن مجاهد في قوله آزر أَتتخذ أَصناماً قال لم يكن بأَبيه ولكن آزر اسم صنم وإِذا كان اسم صنم فموضعه نصب كأَنه قال إِبراهيم لأَبيه أَتتخذ آزر إِلهاً أَتتخذ أَصناماً آلهة ؟
الرائد
* أزر يأزر: أزرا. 1-به: أحاط به. 2-ه: قواه. 3-ه عليه: أعانه عليه. 4-النبات: التف واشتد.
الرائد
* أزر إزرارا. (زرر) الثوب: جعل له أزرارا.,
الرائد
* أزر تأزيرا. 1-ه: ألبسه الإزار. 2-ه: قواه. 3-النبات الأرض: غطاها. 4-الحائط: قواه بحائط صغير يلزق به.
الرائد
* أزر. 1-مص. أزر. 2-قوة. 3-ظهر. 4-«شد أزره»: قواه.خ
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: