وصف و معنى و تعريف كلمة فبأزل:


فبأزل: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على فاء (ف) و باء (ب) و ألف همزة (أ) و زاي (ز) و لام (ل) .




معنى و شرح فبأزل في معاجم اللغة العربية:



فبأزل

جذر [أزل]

  1. بازل: (اسم)
    • الجمع : بُزَّل ، المؤنث : بازِل ، و الجمع للمؤنث : بوازلُ
    • البازل : السنُّ تطلُع وقت البُزُول
    • بعير انشقّ نابُه، وذلك في السنة التاسعة ذكرًا كان أو أنثى
    • اسم فاعل من بزَلَ
  2. بازِل: (اسم)
    • بازِل : فاعل من بَزَلَ
  3. بازِل: (اسم)
    • بازِل : مؤنت بازل
  4. مَبَازِلُ: (اسم)
    • مَبَازِلُ : جمع مِبزَلة


  5. مَبَازِلُ: (اسم)
    • مَبَازِلُ : جمع مِبزَل
  6. مَبَازلُ: (اسم)
    • مَبَازلُ : جمع مِبزال
  7. بَزَلَ: (فعل)
    • بزَلَ يَبزُل ، بَزْلاً ، فهو بازِل ، والمفعول مَبْزول
    • بَزَلَ النَّابُ : طَلَعَ
    • بَزَلَ البَعيرُ : طَلَعَ نابُهُ
    • بَزَلَ الرَّجُلُ : كَمُلَتْ تَجْرِبَتُهُ
    • بَزَلَ الرَّأْيُ : اِسْتَحْكَمَ
    • بَزَلَ الرَّأْيَ : قَطَعهُ أَوِ ابْتَدَعَهُ
    • بَزَلَ الحاجَةَ: قَضاها
    • بَزَلَ الطَّبيبُ دُمَّلَتَهُ : شَقَّها
    • بَزَلَ العَصيرَ : صَفَّاهُ
    • بَزَل الشرابَ: ثَقَبَ إِناءَه ليسيل
  8. بَزُلَ: (فعل)
    • بَزُلَ بَزَالة
    • بَزُلَ الرأيُ والأمر: استقام واستحكم
  9. بَزْل: (اسم)
    • بَزْل : مصدر بَزَلَ
  10. بَزَّل: (فعل)


    • بَزَّل الشيءَ: بَزَلة
  11. بَزل: (اسم)
    • مصدر بزَلَ
    • (طب) عمليَّة تقوم على إجراء شقّ في جدار تجويف بواسطة مِبْضَع أو إبرة لإخراج سائل متجمِّع فيه أجرى له الطَّبيب عملية بزل في جيوبه الأنفيّة،
    • يُعمد إلى البزل في مرض الاستسقاء
  12. بُزْل: (اسم)
    • بُزْل : جمع بَزُولُ
  13. بُزَّل: (اسم)
    • بُزَّل : جمع بازل
  14. اِنبزلَ: (فعل)
    • انبزلَ ينبزل ، انبزالاً ، فهو منبزِل
    • انبزل الدُّمَّلُ مُطاوع بزَلَ: انشقّ انبزل الجرحُ فسال منه الدّمُ
  15. تَبَزَّل: (فعل)
    • تَبَزَّل الشَّيْءُ: تشقَّق
    • تَبَزَّل الشرابُ: سال من المِبْزَل
    • تَبَزَّل الشرابَ: بَزَله
  16. مِبزَل: (اسم)


    • الجمع : مَبَازِلُ
    • مِبزَل : آلَةٌ لِلثَّقْبِ، الْمِثْقَبُ
    • مِبزَل : أَدَاةٌ يُصَفَّى بِهَا الشَّرَابُ
  17. بِزال: (اسم)
    • الجمع : أَبْزِلَةٌ
    • أداةٌ يُثْقَبُ بِها الدَّنُّ وَنَحْوُهُ أو بِها تُنْتَزَعُ سَدَّادَةُ القِنِّينَةِ
  18. مِبزال: (اسم)
    • الجمع : مَبَازلُ
    • اسم آلة من بزَلَ
    • أداة تُثقب بها الأوعية الضَّخمة كالبراميل ونحوها
    • المِبْزَال :مصفاة الشَّرَاب
  19. بِزِلّة: (اسم)
    • بِسلَّة، بازلاّء، بِسِلَّى، بقل زراعيّ حوليّ من القَرْنيّات الفراشيّة، أنواعه كثيرة، تُطبخ بزوره
  20. بُزال: (اسم)
    • البُزَال : الموضع الذي يخرج منه الشيءُ المبزول
  21. مَبْزول: (اسم)
    • مَبْزول : اسم المفعول من بَزَلَ
  22. منبزِل: (اسم)


    • منبزِل : فاعل من إِنبزلَ
  23. اِنبزال: (اسم)
    • اِنبزال : مصدر إِنبزلَ
  24. مِبزَلة: (اسم)
    • الجمع : مَبَازِلُ
    • المِبْزَلَةُ : مِصفاة الشَّراب
  25. بازلة: (اسم)
    • البازلة : الشَّجَّةُ تبزل الجلدَ، وتُسِيلُ الدمَ
    • البازلة كلُّ ما يَسُدُّ الحاجة من المال
,
  1. بزل
    • "بَزَل الشيءَ يبزُله بَزْلاً وبَزَّله فَتَبَزَّل: شَقَّه.
      وتَبَزَّل الجسد: تَفَطَّر بالدم، وتَبَزَّل السِّقاء كذلك.
      وسِقَاءٌ فيه بَزْلٌ: يَتَبزَّلُ بالماء، والجمع بُزُول.
      الجوهري: بَزَل البعيرُ يَبْزُل بُزُولاً فَطَر نابُه أَي انْشَقَّ، فهو بازل، ذكراً كان أَو أُنثى، وذلك في السنة التاسعة، قال: وربما بزل في السنة الثامنة.
      ابن سيده: بَزَل نابُ البعير يَبْزُل بَزْلاً وبُزُولاً طَلَع؛ وجَمَلٌ بازِل وبزول.
      قال ثعلب في كلام بعض الرُّوَّاد: يَشْبَع منه الجَمل البَزُول، وجمع البازِل بُزَّل، وجمع البَزُول بُزُل، والأُنثى بازل وجمعها بوازل، وبَزُول وجَمْعُها بُزُل.
      الأَصمعي وغيره: يقال للبعير إِذا استكمل السنة الثامنة وطعن في التاسعة وفَطَر نابُه فهو حينئذ بازل، وكذلك الأُنثى بغير هاء.
      جمل بازل وناقة بازل: وهو أَقصى أَسنان البعير، سُمِّي بازلاً من البَزْل، وهو الشَّقُّ، وذلك أَن نابه إِذا طَلَع يقال له بازل، لشَقِّه اللحم عن مَنْبِته شَقّاً؛ وقال النابغة في السن وسَمّاها بازلاً: مَقْذوفة بدَخِيس النَّحْضِ بازِلُها،له صَرِيفٌ صَريفَ القَعْو بالمَسَد أَراد ببازلها نابها، وذهب سيبوبه إِلى أَن بوازل جمع بازل صفة للمذكر، قال: أَجروه مُجْرَى فاعلة لأَنه يجمع بالواو والنون فلا يَقْوَى ذلك قوّة الآدميين؛ قال ابن الأَعرابي: ليس بعد البازل سِنٌّ تسمى، قال: والبازل أَيضاً اسم السِّن التي تطلع في وقت البُزول، والجمع بوازل؛ قال القطَامي: تَسَمَّعُ من بوازلها صَرِيفاً،كما صاحَت على الخَرِب الصِّقَارُ وقد، قالوا: رجل بازل، على التشبيه بالبعير، وربما، قالوا ذلك يعنون به كماله في عقله وتَجْربته؛ وفي حديث علي بن أَبي طالب، كرم الله وجهه: بازلُ عامَيْن حَديثٌ سِنِّي يقول: أَنا مستجمع الشباب مستكمل القوة؛ وذكره ابن سيده عن أَبي جهل‎ ‎بن‎ هشام فقال:، قال أَبو جهل ابن هشام: ما تنكر الحَرْبُ العَوَانُ مني،بازِلُ عامَينِ حَدِيثٌ سِنِّ؟

      ‏قال: إِنما عَنَى بذلك كماله لا أَنه مُسِنٌّ كالبازل، أَلا تراه، قال حديث سنِّي والحديث لا يكون بازلاً؛ ونحوه قول قَطَرِيّ‎ ‎بن‎ الفُجاءة: حتى انصرفْتُ، وقد أَصَبْتُ، ولم أُصَبْ جَذَعَ البَصيرة قارِحَ الاقْدام فإِذا جاوز البعير البُزول قيل بازل عام وعامين، وكذلك ما زاد.
      وتَبَزَّل الشيءُ إِذا تشقق؛ قال زهير: سعى ساعيا غَيْظِ بنِ مُرَّةَ بَعدَما تَبَزَّلَ، ما بين العَشِيرة بالدَّم ومنه يقال للحَدِيدة التي تَفْتح مِبْزَل الدَّنِّ: بِزَالٌ ومِبْزَل،لأَنه يُفْتَح به.
      وبَزَل الخَمرَ وغيرَها بَزْلاً وابْتَزَلَها وتَبَزَّلها: ثقب إِناءها، واسم ذلك الموضع البُزَالُ.
      وبَزَلَها بَزْلاً: صَفّاها.
      والمِبْزل والمِبْزلة: المِصْفاة التي يُصَفَّى بها؛

      وأَنشد: تَحَدَّر مِنْ نَوَاطِبِ ذي ابْتِزال والبَزْل: تَصْفية الشراب ونحوه؛ قال أَبو منصور: لا أَعرف البَزْل بمعنى التصفية.
      الجوهري: المِبْزَل ما يصفى به الشراب.
      وشَجَّة بازلة: سال دَمُها.
      وفي حديث زيد‎ ‎بن‎ ثابت: قَضَى في البازلة بثلاثة أَبْعِرة؛ البازِلة من الشَّجَاج: التي تَبْزُل اللحم أَي تَشُقُّه وهي المُتَلاحمة.
      وانْبَزَل الطَّلعُ أَي انشقّ.
      وبَزَلَ الرأَيَ والأَمر: قَطَعه.
      وخُطَّةٌ بَزْلاءُ: تَفْصِلُ بين الحق والباطل.
      والبَزْلاءُ: الرَّأْي الجَيِّد.
      وإِنه لذو بَزْلاءَ أَي رأْي جَيِّد وعَقْل؛ قال الراعي: من أَمْرِ ذي بَدَواتٍ لا تَزَال له بَزْلاءُ، يَعْيَا بها الجَثَّامة اللُّبَدُ ‏

      ويروى: ‏من امرئ ذي سمَاح.
      أَبو عمرو: ما لفلان بَزْلاء يعيش بها أَي ما له صَرِيمة رأْي، وقد بَزَل رأْيه يَبْزُل بُزولاً.
      وإِنه لنَهَّاض ببَزْلاء أَي مُطيق على الشدائد ضابط لها؛ وفي الصحاح: إِذا كان ممن يقوم بالأُمور العظام؛ قال الشاعر: إِني، إِذا شَغَلَتْ قَوماً فُروجُهُمُ،رَحْبُ المَسَالِكِ نَهّاض ببَزْلاء وفي حديث العباس، قال يوم الفتح لأَهل مكة: أَسْلِمُوا تَسْلموا فقد استُبْطِنْتم بأَشْهَبَ بازل أَي رُمِيتُم بأَمر صَعْب شديد، ضربه مثلاً لشدّة الأَمر الذي نزل بهم.
      والبَزْلاء: الداهية العظيمة.
      وأَمر ذو بَزْلٍ أَي ذو شدَّة؛ قال عمرو بن شَأْس: يُقَلِّقْنَ رأْسَ الكَوْكَب الفَخْمِ، بعدَما تَدُورُ رَحَى المَلْحاءِ في الأَمر ذي البَزْل وما عندهم بازِلة أَي ليس عندهم شيء من المال.
      ولا تَرَكَ الله ُ عنده بازلة أَي شيئاً.
      ويقال: لم يُعْطِهِم بازلة أَي لم يُعْطهم شيئاً.
      وقولهم: ما بَقِيَت لهم بازِلة كما يقال ما بَقِيَت لهم ثاغِيَةٌ ولا رَاغِيَة أَي واحدة.
      وفي النوادر: رجل بِزْيلة وتِبْزِلَةٌ قَصِير.
      وبُزْل: اسم عَنْزٍ؛ قال عروة بن الورد: أَلَمّا أَغزَرَت في العُسِّ بُزْلٌ ودُرْعَةُ بنْتُها، نَسِيَا فَعَالي"

    المعجم: لسان العرب

  2. بَزَل

    • بَزَل النابُ بَزَل ُ بَزْلا، وبُزُولا: طَلَع.
      فهو بازلٌ.
      و بَزَل البعيرُ: طَلَعَ نابُهُ، وذلك في السنة الثامنة أو التاسعة.
      فهو وهي بازل. والجمع : بُزَّل للجمال، وبَوازِلُ للنُّوق.
      وهو وهي بَزُول. والجمع : بُزُل، و بُزْل.
      و بَزَل الرجلُ: كَمُلت تجربتُه.
      فهو بازل.
      و بَزَل الرأيُ والأمرُ: استحكما.
      و بَزَل الشيءَ بَزْلا: شُقَّه.
      و بَزَل الشرابَ: ثَقَبَ إِناءَه ليسيل.
      و بَزَل صَفَّاه.
      فهو مَبزولُ، وبَزيل.
      و بَزَل الأمرَ أو الرأيَ: قطعه.
      و بَزَل الرأيَ: ابتدعَهَ.
      و بَزَل الحاجةَ: قضاها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. بَزَلَ
    • [ب ز ل]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). بَزَلْتُ، أَبْزُلُ، اُبْزُلْ، مصدر بَزْلٌ.
      1. :-بَزَلَ النَّابُ :- : طَلَعَ.
      2. :-بَزَلَ البَعيرُ :- : طَلَعَ نابُهُ.
      3. :-بَزَلَ الرَّجُلُ :- : كَمُلَتْ تَجْرِبَتُهُ.
      4. :-بَزَلَ الرَّأْيُ :- : اِسْتَحْكَمَ.
      5. :-بَزَلَ الرَّأْيَ :- : قَطَعهُ أَوِ ابْتَدَعَهُ.
      6. :-بَزَلَ الحاجَةَ :-: قَضاها.
      7. :-بَزَلَ الطَّبيبُ دُمَّلَتَهُ :- : شَقَّها.
      8. :-بَزَلَ العَصيرَ :- : صَفَّاهُ.

    المعجم: الغني

  4. بزَلَ
    • بزَلَ يَبزُل ، بَزْلاً ، فهو بازِل ، والمفعول مَبْزول :-
      بزَل الأنفَ وغيرَها شقّها، ثقبها :-بزَل الدُّمَّلَ.
      بزَل الشَّرابَ:
      1 - ثقب إناءَه ليسيل.
      2 - صفّاه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. انبزلَ
    • انبزلَ ينبزل ، انبزالاً ، فهو منبزِل :-
      انبزل الدُّمَّلُ مُطاوع بزَلَ: انشقّ :-انبزل الجرحُ فسال منه الدّمُ.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. بزل
    • بزل - يبزل بزلا
      1- بزل الشيء : شقه. 2- بزل الشراب : ثقب إناءه ليسيل منه . 3- بزل الشراب : صفاه. 4- بزل الأمر أو الرأي : قطعه قرره. 5- بزل الرأي : ابتدعه. 6- بزل الحاجة : قضاها.

    المعجم: الرائد

  7. بازل
    • بازل
      1- بازل من الإبل : الذي طلعت نابه، جمع : بزل وبزل، مؤنث بازل جمع : بوازل. 2- بازل : رجل مجرب كامل التجربة. 3- بازل : سن انشقت أول طلوعها، جمع : بوازل.

    المعجم: الرائد

  8. بَزل
    • بزل - يبزل بزولا
      1- بزلت السن : خرجت طلعت. 2- بزل الجمل : طلعت نابه. 3- بزل : كان كامل التجربة.

    المعجم: الرائد

  9. إبتزل
    • إبتزل - ابتزالا
      1- إبتزل الخمر : ثقب إناءها. 2- إبتزل الجسد : تقطر بالدم. 3- إبتزل الإناء : تقطر بما فيه.

    المعجم: الرائد

  10. المِبْزَال
    • المِبْزَال : البِزال.
      و المِبْزَال مصفاة الشَّرَاب. والجمع : مَبَازلُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. تَبَزَّل
    • تَبَزَّل الشَّيْءُ: تشقَّق.
      ويقال: تَبَزَّل الجِلدُ بالدم، والسِّقاءُ بالماء.
      و تَبَزَّل الشرابُ: سال من المِبْزَل.
      و تَبَزَّل الشرابَ: بَزَله.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. بازِل
    • بازِل :-
      جمع بُزَّل، مؤ بازِل، جمع مؤ بوازلُ:
      1 - اسم فاعل من بزَلَ.
      2 - بعير انشقّ نابُه، وذلك في السنة التاسعة ذكرًا كان أو أنثى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. إستبزل
    • إستبزل - استبزالا
      1- إستبزل الشيء : فتحه. 2- إستبزل الخمر : صفاها.

    المعجم: الرائد

  14. تَبَزَّل
    • تبزل - تبزلا
      1- تبزل الشيء : تشقق. 2- تبزل الشراب : سال من المصفاة. 3- تبزل الشراب : ثقب إناءه ليسيل.

    المعجم: الرائد

  15. مِبزَل
    • مبزل - ج، مبازل
      1- مبزل : مصفاة يصفى بها الشراب أو نحوه. 2- مبزل : ما يثقب به.

    المعجم: الرائد

  16. البازل
    • البازل : السنُّ تطلُع وقت البُزُول. والجمع : بَوَازِلُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. البازلة
    • البازلة : الشَّجَّةُ تبزل الجلدَ، وتُسِيلُ الدمَ.
      و البازلة كلُّ ما يَسُدُّ الحاجة من المال.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. بَزْل
    • بَزْل :-
      1 - مصدر بزَلَ.
      2 - (طب) عمليَّة تقوم على إجراء شقّ في جدار تجويف بواسطة مِبْضَع أو إبرة لإخراج سائل متجمِّع فيه :-أجرى له الطَّبيب عملية بزل في جيوبه الأنفيّة، - يُعمد إلى البزل في مرض الاستسقاء.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. مِبزَلة
    • مِبزَلة :-
      جمع مَبازِلُ: اسم آلة من بزَلَ: مبزال؛ مصفاة الشّراب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. إِنبزل
    • إنبزل - انبزالا
      1-إنبزل الشيء : انشق

    المعجم: الرائد

  21. بزلاء
    • بزلاء
      1- بزلاء : مصيبة عظيمة. 2- بزلاء : رأي صائب. 3- بزلاء : خطة محكمة.

    المعجم: الرائد

  22. بأزل
    • "البَأْزَلة: اللِّحَاء والمقارضة.
      أَبو عمرو: البأْزلة مِشْيَة فيها سُرْعة؛

      وأَنشد لأَبي الأَسود العجلي: قد كان فيما بيننا مُشَاهَلَه،فأَدْبَرَتْ غَضْبَى تَمَشَّى البازَلَه والمُشاهلة: الشَّتْم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. البازلت
    • البازلت : صَخرّ بركانيُّ دقيق الحُبيبات لونه إلى السَّواد، يكثر في الهضبة الحبشيَّة، ويُوجد في مصر بمنطقة أَبي زعبل، ويُستعمل في رصف الطرُّق لقوة احتماله .

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. البُزَال
    • البُزَال : الموضع الذي يخرج منه الشيءُ المبزول.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. بَزُلَ
    • بَزُلَ الرأيُ والأمرُ بَزُلَ ُ بَزَالة: استقام واستحكم.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى فبأزل في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**أَزَلٌ** \- "خَلقَ اللهُ العَالَمَ مُنْذُ الأزَلِ" : أَيْ مُنْذُ القِدَمِ، أَيْ مَا لاَ نِهَايَةَ لَهُ فِي أَوَّلِهِ، وَلاَيُعْرَفُ وَقْتُ بَدْئِهِ. "كَانَ فِي الأزَلِ وَلَيْسَ لِكَوْنِهِ زَوَالٌ" (الغزالي) "هُوَ اللَّهُ وُجُودُهُ فِي الأزَلِ وَالأَبَدِ وَاجِبٌ" (الغزالي).
معجم الغني
**أَزَلَّ** \- [ز ل ل]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** أَزْلَّ**،** يُزِلُّ**،  مص. إِزْلاَلٌ. 1. "أَزَلَّهُ مِنَ الدَّرَجِ" : أَزْلَقَهُ. 2. "أَزَلَّهُ عَلَى فِعْلِ الْمَعَاصِي": حَمَلَهُ عَلَى ارْتِكَابِهَا. ![البقرة آية 36]** فَأَزَلَّهُمَا الشَّيْطَانُ** ! (قرآن). 3. "أَزَلَّ إِلَيْهِ نِعْمَةً": أَسْدَاهَا، قَدَّمَهَا. 4. "أَزَلَّ عَنْهُ نِعْمَةً":  أَخْرَجَهَا.
مختار الصحاح
أ ز ل : الأَزَلُ القدم يقال أزَلِيٌّ ذكر بعض أهل العلم أن أصل هذه الكلمة قولهم للقديم لم يزل ثم نسب إلى هذا فلم يستقم إلا باختصار فقالوا يزلي ثم أبدلت الياء ألفا لأنها أخف فقالوا أزلي كما قالوا في الرمح المنسوب إلى ذي يزن أزني ونصل أثربي
تاج العروس

البَأْزَلَةُ بالزاي أهمله الجوهري والصاغانِي وهو اللِّحاءُ والمُقارَضَةُ وفي بعض النُّسَخِ : المُعارَضَةُ . البَأْزَلَةُ أيضاً : مِشْيَةٌ سَرِيعةٌ عن أبي عمرو وأنشد لأبي الأَسْودِ العِجْلِيّ :

" قَدْ كان فِيما بَينَنا مُشاهَلَهْ

" فأَدْبَرَتْ غَضْبَي تَمَشَّى البَأْزَلَهْ والمُشاهَلَةُ : الشَّتْمُ

لسان العرب
الأَزْلُ الضيق والشدّة والأَزْلُ الحبس وأَزَلَه يأْزِلُه أَزْلاً حبسه والأَزْلُ شدّة الزمان يقال هم في أَزْلٍ من العيش وأَزْلٍ من السَّنَة وآزَلَت السَّنَةُ اشتدّت ومنه الحديثُ قولُ طَهْفةَ للنبي صلى الله عليه وسلم أَصابتنا سَنَة حمراء مُؤْزِلة أَي آتية بالأَزْل ويروى مُؤَزِّلة بالتشديد على التكثير وأَصبح القوم آزلين أَي في شدة وقال الكميث رَأَيْتُ الكِرامَ به واثقِي ن أَن لا يُعيمُوا ولا يُؤْزلُوا وأَنشد أَبو عبيد وَليَأْزِلَنَّ وتَبْكُوَّنَّ لِقاحُه ويُعَلِّلَنَّ صَبِيَّه بسَمَار أَي لَيُصيبَنَّه الأَزْلُ وهو الشدة وأَزَلَ الفَرَسَ قَصَّرَ حَبْلَه وهو من الحبس وأَزَلَ الرجلُ يأْزِل أَزْلاً أَي صار في ضيق وجَدْب وأَزَلْتُ الرجلَ أَزْلاً ضَيَّقْت عليه وفي الحديث عَجِبَ ربكم من أَزْلِكم وقُنوطكم قال ابن الأَثير هكذا روي في بعض الطرق قال والمعروف من أَلِّكم وسنذكره في موضعه الأَزْل الشدة والضيق كأَنه أَراد من شدة يأْسكم وقنوطكم وفي حديث الدجال أَنه يَحْصُر الناسَ في بيت المَقْدِس فيُؤزَلُون أَزْلاً أَي يُقْحَطون ويُضَيِّقُ عليهم وفي حديث عليّ عليه السلام إلا بعد أَزْلٍ وبلاء وأَزَلْت الفرس إذا قَصَّرْتَ حَبْله ثم سَيَّبْتَه وتركته في الرِّعي قال أَبو النجم لم يَرْعَ مأْزولاً ولَمَّا يُعْقَلِ وأَزَلوا مالَهم يَأْزِلونه أَزْلاً حبسوه عن المَرْعَى من ضيق وشدّة وخوف وقول الأَعشَى ولَبونِ مِعْزَابٍ حَوَيْتُ فأَصْبَحَتْ نُهْبَى وآزِلَةٍ قَضَبْتُ عِقَالَها الآزلة المحبوسة التي لا تَسْرَح وهي معقولة لخوف صاحبها عليها من الغارة أَخَذْتها فَقَضَبْتُ عِقالَها وآزالوا حبسوا أَموالهم عن تضييق وشدّة عن ابن الأَعرابي والمَأْزِل المَضِيق مث المَأْزِق وأَنشد ابن بري إِذا دَنَتْ مِنْ عَضُدٍ لم تَزْحل عنه وإِنْ كان بضَنْكٍ مأْزِلِ قال الفراء يقال تَأَزَّل صدري وتَأَزَّق أَي ضاق والأَزْل ضيق العيش قال وإِنْ أَفسَد المالَ المجَاعاتُ والأَزْلُ وأَزْل آزِلٌ شديد قال إِبْنَا نِزَارٍ فَرَّجا الزَّلازِلا عَنِ المُصَلِّينَ وأَزْلاً آزِلا والمَأْزِل موضع القتال إِذا ضاق وكذلك مَأْزِلُ العيش كلاهما عن اللحياني والإِزْل الداهية والإِزْل الكَذِب بالكسر قال عبد الرحمن بن دارة يقولون إِزْلٌ حُبُّ لَيْلى وَوُدُّها وقد كَذَبوا ما في مَوَدَّتِها إِزْلُ والأَزَل بالتحريك القِدَم قال أَبو منصور ومنه قولهم هذا شيء أَزَليٌّ أَي قديم وذكر بعض أَهل العلم أَن أَصل هذه الكلمة قولهم للقديم لم يَزَل ثم نُسِب إِلى هذا فلم يستقم إِلا بالاختصار فقالوا يَزَليٌّ ثم أُبدلت الياء أَلفاً لأَنها أَخف فقالوا أَزَليٌّ كما قالوا في الرمح المنسوب إلى ذي يَزَنَ أَزَنيٌّ ونصل أَثْرَبيٌّ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: