فبأزناد: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على فاء (ف) و باء (ب) و ألف همزة (أ) و زاي (ز) و نون (ن) و ألف (ا) و دال (د) .
تَزَنْدَقَ الرَّجُلُ : صار زِنْديقًا يُظهر الإيمان ويُبطن الكفر
أَزْنِدَة: (اسم)
أَزْنِدَة : جمع زِناد
أَزْنُد: (اسم)
أَزْنُد : جمع زَّنْدُ
تزنُّد: (اسم)
تزنُّد : مصدر تَزَنَّدَ
,
زند(المعجم لسان العرب)
"الزَّنْدُوالزَّنْدَةُ: خشبتان يستقدح بهما، فالسفلى زَنْدَةٌ والأَعلى زَنْدٌ؛ ابن سيده: الزَّنْدُ العود الأَعلى الذي يقتدح به النار، والجمع أَزْنُدٌوأَزْنادٌوزُنودٌوزِنادٌ، وأَزانِدُ جمع الجمع؛ قال أَبو ذؤيب: أَقَبَّا الكُشُوح أَبيضانِ، كلاهما كَعَالِيَةِ الخَطِّيِّ، وارى الأَزانِدِوالزَّنْدَةُ: العود الأَسفل الذي فيه الفُرْضَة، وهي الأُنثى، وإِذا اجتمعا قيل زَندان ولم يقل زندتان. والزِّناد: كالزَّنْدِ؛ عن كراع. وإِنه لواري الزَّنْدِ ووَرِيُّه: يكون ذلك في الكرَم وغيره من الخصال المحمودة؛ قال ابن سيده: وقول الشاعر: يا قاتَلَ اللهُ صبياناً نباتُهُمُ أُمُّ الهُنَيْدِيِّ من زَنْدٍ لها واري عن رحمها وإِنما هو على المثل. وتقول لمن أَنجدك وأَعانك: ورَتْ بِكَ زِنادي. وملأَ سقاءه حتى صار مثل الزَّنْدِ أَي امتلأَ. وزَنَدَ السِّقَاءَ والإِناءَ زَنْداًوزَنَّدَهُما: ملأَهما، وكذلك الحوض. وزَنَدَتِ الناقةُ زَنْداً، وذلك أَن تخرج رحمها عند الولادة. والزَّندُ أَيضاً: حجر تلف عليه خرق ويحشى به حياءُ الناقة وفيه خيط، فإِذا أَخذها لذلك كرب جروه فأَخرجوه فتظن أَنها ولدت، وذلك إِذا أَرادوا أَن يَظْأَرُوها على ولد غيرها، فإِذا فعل ذلك بها عطفت. أَبو عبيدة: يقال للدُّرْجَةِ التي تدس في حياء الناقة الزَّنْدُ والبَداهُ. ابن شميل: زندت الناقة إِذا كان في حيائها قَرَنٌ فثقبوا حياءها من كل ناحية، ثم جعلوا في تلك الثقب سيوراً وعقدوها عقداً شديداً فذلك التزنيد؛ وقال أَوس: أَبَني لُبَيْنَى، إِنَّ أُمَّكُمُ دَحَقَتْ، فَخَرَّقَ ثَفْرَها الزَّنْدُ وثوب مُزَنَّدٌ: قليل العَرْضِ. وأَصل التزنيد: أَن تخلّ أَشاعر الناقة بأَخلة صغار ثم تشد بشعر، وذلك إِذا اندحقت رحمها بعد الولادة؛ عن ابن دريد بالنون والباء. وثوب مُزَنَّدٌ: مضيق. ورجل مُزَنَّدٌ إِذا كان بخيلاً ممسكاً. ورجل مُزنَّد: لئيم، وقيل: هو الدَّعِيُّ. وعطاءٌ مُزَنَّدٌ: قليل. وزَنَّدَ على أَهله: شَدَّ عليهم. ابن الأَعرابي: زَنَدَ الرجلُ إِذا كذب، وزَنَدَ إِذا بخل، وزَنَدَ إِذا عاقب فوق ما لَهُ. أَبو عمرو: ما يُزْنِدُك أَحد على فضل زِند، ولا يُزْنِدُك ولا يُزَنِّدُك أَيضاً، بالتشديد، أَي لا يَزِيدُك. ويقال: تَزَنَّد فلان إِذا ضاق صدره. ورجل مُزَنَّدٌ: سريع الغضب. والمُزَنَّدُ: الضيق البخيل. والتَّزَنُّد: التَّحَزُّق والتَّغَضُّب؛ قال عدي: إِذا أَنتَ فاكَهْتَ الرجال فلا تَلَعْ،وقُلْ مِثلَ ما، قالوا، ولا تَتَزَنَّدِ وقد روي بالياء وسيأْتي ذكره. والزَّنْدان: طرفا عظمي الساعدين مذكران.غيره:والزندان عظما الساعد أَحدهما أَدق من الآخر، فطرف الزند الذي يلي الإِبهام هو الكوع، وطرف الزند الذي يلي الخنصر كرسوع، والرسغ مجتمع الزندين ومن عندهما تقطع يد السارق. والزند: موصل طرف الذراع في الكف وهما زندان: الكوع والكرسوع. وزِنادٌ: اسم. وفي حديث صالح بن عبد الله بن الزبير: أَنه كان يعمل زَنَداً بمكة؛ الزنَد، بفتح النون، المُسَنَّاةُ من خشب وحجارة يضم بعضها إِلى بعض؛ قال ابن الأَثير: وقد أَثبته الزمخشري بالسكون وشبهها بِزَنْدِ الساعد، ويروى بالراء والباء، وقد تقدم. وفي الحديث ذكر زَنْدَوَرْدَ، هو بسكون النون وفتح النون والراء: ناحية في أَواخر العراق، ولها ذكر كبير في الفتوح. "
زَنْدُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ زَنْدُ: مَوْصِلُ ط طَرَفِ ط الذِّراعِ في الكَفِّ، وهُما زَنْدانِ، والعُودُ الذي يُقْدَحُ به النارُ، والسُّفْلَى: زَنْدَةٌ، ولا يقالُ: زَنْدَتانِ، الجمع: زِنادٌوأزْنُدٌوأزْنادٌ. وتقولُ لمنْ أَنْجَدَكَ وأعانَكَ: وَرَتْ بِكَ زِنادِي، وشجرَةٌ شاكَةٌ، وقرية ببُخارَى، منها: أحمدُ بنُ محمدِ بنِ حَمْدانَ بنِ عازِمٍ، ومنه: ثَوْبٌ زَنْدَنيجِيٌّ، وجَبَلٌ بِنَجْدٍ. ـ زَنْدَنَةُ: قرية أخرى بِبُخارَى. ـ زَنْدَرودُ: نَهْرُ أصْبَهانَ. ـ زَنْدَوَرْدُ: بلد قُرْبَ واسِطَ خَرِبَ. ـ زَنْدَةُ: بلد بالرُّومِ. ـ زَنْدُ بنُ الجَوْنِ: أبو دُلامَةَ الشاعِرُ، وابنُ بَرَى بنِ أعْراقِ الثَّرَى، ـ زَنَدُ: موضع، ـ زَنَدُ: الدُّرْجَةُ تُدَسُّ في حَياءِ الناقَةِ إذا ظُئِرَتْ على ولَدِ غيرِها. ـ مُزَنَّدَ: البَخيلُ الضَّيِّقُ، والدَّعِيُّ، والثَّوْبُ القليلُ العَرْضِ. ـ زَنَّدَتَزْنيداً: كذَبَ، وعاقَبَ فَوْقَ حَقِّهِ، ومَلأَ، كزَنَدَ، ـ زَنَّدَ: أورَى زَنْدَهُ. ـ أزَنْدَ: زادَ، ـ أزَنْدَ في رَجعِهِ: رَجَعَ. ـ زَنِدَ: عَطِشَ. ـ تَزَنَّدَ: ضاقَ بالجَوابِ، وغَضِبَ. ـ تَزْنيدُ: أن تُخَلَّ أشاعِرُ الناقَةِ بأَخِلَّةٍ صِغارٍ، ثم تُشَدَّ بِشَعْرٍ، وذلك إذا انْدَحَقَتْ رَحِمُها بعدَ الوِلادَةِ. ـ ما يزْنِدُكَ أحَدٌ عليه، وما يُزَنِّدُكَ: ما يَزِيدُكَ. ـ زَنْدِينا: قرية بِنَسَفَ. ـ زَنْدانُ: قرية بِمالِينَ، وقرية بِمَرْوَ، وناحِيَةٌ بالمَصيصَةِ.
زنَّدَ / زنَّدَ على يزنِّد ، تزنيدًا ، فهو مُزنِّد ، والمفعول مُزنَّد :- • زنَّد الشَّخصَ عاقبه فوق ما يستحق :-زنَّد ابنَه حتى لا يستمرّ في مجُونه. • زنَّد الثَّوبَ: ضيَّقه. • زنَّد على أهله: شدَّد وضيَّق عليهم.
ز ن د: الزَّنْدُ موصل طرف الذراع في الكف وهما زندان الكوع والكرسوع والزند أيضا العود الذي تقدح به النار وهو الأعلى و الزَّنْدَةُ السفلى فيها ثقب وهي الأنثى فإذا اجتمعا قيل زندان ولم يقل زندتان والجمع زِنادٌ بالكسر و أزْنُدٌ و أزْنَادٌ وثوب مُزَنَّدٌ بتشديد النون أي قليل العرض
الزَّنْدُ : العودُ الأعلى الذي تُقدحٌ به النَّارُ، والأَسفل هو الزَّنْدَة. والجمع : زِنَادٌ، وأزْنادٌ. وتقول لمن أنجدَك وأعانك: ورَتْ بك زِنادي. و الزَّنْدُ كِتَابٌ للمجوس. و الزَّنْدُ المسنَّاةُ من خشب وحجارةٍ يُضَمُّ بعضها إِلى بعضَ. والجمع : أزْنَادٌ.
زَنَّدَ(المعجم المعجم الوسيط)
زَنَّدَ : أوْرَى زَنْدُه. و زَنَّدَ كذَبَ. و زَنَّدَ شيئًا: ضيَّق. ويقال: زنَّدَ على أهلِه: شَدَّدَ. و زَنَّدَ الإناءَ وغيرَه: زنَدَه. و زَنَّدَ فلانًا: عاقبَه فوق ما يستحقُّ.
زِناد :- جمع أَزْنِدَة • زِناد البندقيَّة: أداتها التي تدقّ الزَّندة فتشتعل فيتفجّر البارود :-ضغط على الزِّناد:- • قَدَح زِناد الفكر: فكَّر طويلاً. • زِناد القدَّاحة: ما به تشتعل نارُها، ويقال له: حجر الزِّناد.
زند(المعجم الرائد)
زند - يزندويزند ، زندا 1- زند الإناء : ملأه. 2- زند النار : أخرجها من الزند.
المُزَنَّدُ(المعجم المعجم الوسيط)
المُزَنَّدُالمُزَنَّدُ يقال: ثوبٌ مُزَنَّدٌ: ضيَّق العَرْض. ورجلٌ مُزَنَّدٌ. بخيلٌ ممسكٌ. و المُزَنَّدُ الدَّعِيُّ. و المُزَنَّدُ السريعُ الغضب.