وصف و معنى و تعريف كلمة فبأسقفيتين:


فبأسقفيتين: كلمة تتكون من عشر حروف و أكثر تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و باء (ب) و ألف همزة (أ) و سين (س) و قاف (ق) و فاء (ف) و ياء (ي) و تاء (ت) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح فبأسقفيتين في معاجم اللغة العربية:



فبأسقفيتين

جذر [فبأسقفيت]

  1. سَقَفَ: (فعل)
    • سقَفَ يَسقُف ، سَقْفًا ، فهو ساقِف ، والمفعول مَسْقوف
    • سَقَفَ البَيْتَ : جَعَلَ لَهُ سَقْفاً
  2. سَقِفَ: (فعل)
    • سَقِفَ، يَسْقَفُ، مصدر سَقَفٌ فهو أسقَفُ، وهي سقفاء والجمع : سُقْفٌ
    • سَقِفَ الرَّجُلُ : طَالَ فِي انْحِناءٍ، أو غَلُظَتْ عِظَامُهُ
    • سَقِفَتِ الرِّجْلُ : مَالَتْ عَلَى جَانِبِهَا
    • سَقِفَ الظّلِيمُ : اِعْوَجَّ عُنُقُهُ
  3. سَقْف: (اسم)
    • سَقْف : مصدر سَقَفَ
  4. سَقَّفَ: (فعل)
    • سقَّفَ يُسقِّف ، تسقيفًا ، فهو مُسَقِّف ، والمفعول مُسَقَّف
    • سقَّف البيتَ ونحوَه :سقَفَه؛ عمل له سَقْفًا
    • سقَّف النَّصارى فلانًا: أسْقفوه؛ جعلوه أُسْقُفًا عليهم، أي فوق القِسِّيس ودون المطران، وهي مرتبة دينيّة عندهم


  5. سَقف: (اسم)
    • الجمع : سُقُوفٌ ، و أسْقُفٌ و سُقُفٌ
    • السَّقْفُ :غِطاءُ المنزِلِ ونحوه، وهو أَعلاه المُقابلُ لأَرضِهِ ،
    • السَّقف المنكسر: سقف ذو انحدارين، على كلّ جانب يكون الانحدار الأسفل أكثر انحدارًا
    • سَقْفُ الحَلْقِ : الحَنَكُ، أعْلَى بَاطِنِ الفَمِ
  6. سُقُف: (اسم)
    • سُقُف : جمع سَّقِيْفَةُ
  7. سُقُف: (اسم)
    • سُقُف : جمع سَقف
  8. سُقُف: (اسم)
    • سُقُف : جمع سَقيف
  9. سُقْف: (اسم)
    • سُقْف : جمع أَسْقَفُ
  10. سُقْف: (اسم)


    • سُقْف : جمع سَّقْفَاءُ
  11. أَسقفَ: (فعل)
    • أسقفَ يُسقف ، إسْقافًا ، فهو مُسْقِف ، والمفعول مُسْقَف
    • أسقف النَّصارى فلانًا : جعلوه أُسْقُفًا عليهم، أي ذا مرتبة دينيّة فوق القِسِّيس ودون المطران
  12. أساقِفُ: (اسم)
    • أساقِفُ : جمع أَسْقُفّ
  13. تسقَّفَ: (فعل)
    • تسقَّفَ يتسقَّف ، تسقُّفًا ، فهو مُتَسَقِّف
    • تسقَّف الشَّخصُ مُطاوع سقَّفَ: صار أُسْقُفًا؛ أي فوق القِسِّيس ودون المطران، وهي مرتبة دينيّة عند النّصارى
  14. أَسْقُفّ: (اسم)
    • أَسْقُفّ / أُسْقُفّ/ أَسْقُف / أُسْقُف (الاستعمال المعاصر يقتصر على أُسْقُف ( بضمّ الهمزة وبدون شدّة على آخر الكلمة.))،
    • الجمع : أساقِفُ و أساقِفَة
    • أَسْقُف: رتبة دينيّة لرجال الكنيسة فوق القسِّيس ودون المطران، أو المطران ذاته
    • رئيس الأساقفة: المطران المشرف على عدد من الأساقفة
  15. أساقِفَة: (اسم)
    • أساقِفَة : جمع أَسْقُفّ
  16. سَقيف: (اسم)


    • الجمع : سُقُفٌ
    • السَّقيفُ : السَّقْفُ
  17. أسْقُف: (اسم)
    • أسْقُف : جمع سَقف
  18. أسقَفُ: (اسم)
    • أسقَفُ : فاعل من سَقِفَ
  19. سَقيفة: (اسم)
    • السَّقِيفَةُ : العريشُ يُسْتَظَلُّ به
    • وسقيفهُ بني ساعدةَ: ظُلَّةٌ كانت لهم بايع تحتها المسلمون أبا بكر الصدِّيق رضي الله عنه بالخلافة
    • السَّقِيفَةُ: كلُّ حَجَرٍ عريضٍ يُسْتَطَاعُ أن يُسْقَفَ به حُفْرَةٌ ونحوُها
    • السَّقِيفَةُ: لَوْحُ السفينة
    • السَّقِيفَةُ: كلُّ مطروقة دقيقةٍ طويلةٍ من الذَّهبِ والفِضَّةِ ونحوهما من الجوهر
    • السَّقِيفَةُ الجَبِيرةُ من العِيدان التي تُجْبَرُ بها العظام المكسورةُ والجمع : سَقَائِفُ، وسُقُفٌ
    • جمع سَقيفات وسَقائِفُ: عريش يُستظلّ به جلس العجوز تحت السّقيفة للاحتماء من حرارة الشمس،
    • على باب داره سقيفة
    • سقيفة السّيّارة: ظُلّة بلا جدران لتظليل السَّيّارة،
    • سَقيفة بني ساعِدة: ظُلّة كانت لهم بايع تحتها المسلمون أبا بكر الصِّدّيق رضي الله عنه بالخلافة
    • جمع: سَقَائِفُ
    • سَقِيفَةُ الدَّارِ : كُلُّ بِنَاءٍ بَارِزٍ يُسْقَفُ بِهِ فَوْقَ بَابِ الدَّارِ
    • سَقِيفَةُ الكَرْمِ : العَرِيشُ يُسْتَظَلُّ بِهِ، أيْ مَا عُرِّشَ لِلْكَرْمِ
  20. سُقُوف: (اسم)
    • سُقُوف : جمع سَقف
  21. مُسَقَّف: (اسم)
    • مُسَقَّف : اسم المفعول من سَقَّفَ
  22. مُسَقِّف: (اسم)


    • مُسَقِّف : فاعل من سَقَّفَ
  23. مُسْقَف: (اسم)
    • مُسْقَف : اسم المفعول من أَسقفَ
  24. مُسْقِف: (اسم)
    • مُسْقِف : فاعل من أَسقفَ
  25. سقائفُ: (اسم)
    • سقائفُ : جمع سَّقِيْفَةُ
,
  1. سقف (المعجم لسان العرب)
    • "السَّقْفُ: غِماءُ البيت، والجمع سُقُفٌ وسُقُوفٌ، فأَما قراءة من قرأ: لجعلنا لمن يكفر بالرحمن لبُيوتهم سَقْفاً من فِضَّة.
      فهو واحد يدل على الجمع، أَي لجعلنا لبيت كل واحد منهم سَقْفاً من فِضّة، وقال الفراء في قوله سُقُفاً من فضة: إن شئت جعلت واحدتها سَقِيفةً، وإن شئت جعلتها جمع الجمع كأَنك قلت سَقْفاً وسُقُوفاً ثم سُقُفاً كما، قال: حتى إذا بُلَّتْ حَلاقِيمُ الحُلُقْ وقال الفراء: سُقُفاً إنما هو جمع سَقِيفٍ كما تقول كَثِيبٌ وكُثُبٌ،وقد سَقَفَ البيتَ يَسْقَفُه سَقْفاً والسماء سَقْفٌ على الأَرض، ولذلك ذكِّر في قوله تعالى: السماء مُنْفَطِرٌ به، والسَّقْفِ المرفوعِ.
      وفي التنزيل العزيز: وجعلنا السماء سَقْفاً محفوظاً.
      والسَّقِيفةُ: كل بناء سُقِفَتْ به صُفَّةٌ أَو شِبْهُها مـما يكون بارِزاً، أُلْزِمَ هذا الاسمَ لِتَفْرِقةِ ما بين الأَشياء.
      والسَّقْفُ: السماء.
      والسّقيفَةُ: الصُّفَّةُ، ومنه سَقِيفةُ بني ساعِدةَ.
      وفي حديث اجتماع المهاجرين والأَنصار في سَقيفِة بني ساعدةَ: هي صُفّة لها سَقْف، فَعيلةٌ بمعنى مفعُولة.
      ابن سيده: وكل طريقةٍ دقيقةٍ طويلةٍ من الذهب والفِضة ونحوهما من الجوهر سَقِيفَةٌ.
      والسّقِيفةُ: لَوْحُ السّفينةِ، والجمع سَقائفُ، وكلُّ ضريبةٍ من الذهب والفضة إذا ضُرِبَتْ دقيقةً طويلةً سَقِيفةٌ؛ قال بِشر بن أَبي خازم يصفُ سفينةً: مُعَبَّدةِ السَّقائِف ذات دُسْرٍ،مُضَبّرَةٍ جوانِبُها رداحِ والسّقائِفُ: طوائفُ ناموسِ الصائد؛ قال أَوْس بن حَجَر: فَلاقَى عليها، من صباحَ، مُدمِّراً،لِنامُوسِه من الصّفِيحِ سَقائِفُ وهي كل خشَبة عَرِيضةٍ أَو حَجر سُقِفَتْ به قُتْرة.غيره:والسّقيفةُ كلُّ خشبة عريضة كاللوح أَو حجر عريض يُستطاع أَن يُسَقّفَ به قترةٌ أَو غيرها، وأَنشد بيت أَوس بن حجر، والصادُ لغة فيها.
      والسّقائِفُ: عِيدانُ المُجَبِّر كلُّ جِبارةٍ منها سَقِيفة؛ قال الفرزدق: وكنت كَذِي ساقٍ تَهَيَّضَ كَسْرُها،إذا انْقَطَعَتْ عنها سُيُورُ السَّقائِفِ الليث: السَّقِيفةُ خشبة عريضةٌ طويلة توضع، يُلَفُّ عليها البَوارِي،فوق سُطوحِ أَهل البصرة.
      والسّقائفُ: أَضْلاعُ البعير.
      التهذيب: وأَضلاعُ البعير تسمى سَقائِفَ جَنْبَيْه، كل واحد منها سَقيفةٌ.
      والسَّقَفُ: أَن تَمِيلَ الرِّجلُ على وحْشِيّها.
      والسَّقَفُ، بالتحريك: طول في انحناء، سَقِفَ سَقَفاً، وهو أَسْقَفُ.
      وفي مَقْتَلِ عثمان، رضي اللّه عنه: فأَقبل رجل مُسَقَّفٌ بالسِّهامِ فأَهْوَى بها إليه، أَي طويل، وبه سمِّي السَّقْفُ لِعُلُوِّه وطول جِدارِه.
      والمُسَقّفُ: كالأَسْقَفِ وهو بَيِّنُ السَّقَفِ، ومنه اشْتُقَّ أُسْقُفُّ النصارى لأَنه يَتَخاشعُ؛ قال المسيب بن علس يذكر غَوّاصاً: فانصَب أَسْقف رأْسه لبدٌ نزعَتْ رباعيتاه الصَّبِرْ (* هكذا بالأَصل.) ونَعامة سَقْفاء: طويلة العُنق.
      والأَسْقَفُ: المُنْحني.
      وحكى ابن بر؟

      ‏قال: والسقفاء من صفة النعامة؛

      وأَنشد: والبَهْوُ بَهْوُ نَعامةٍ سَقْفاء والأَسْقُفُّ: رئيس النصارى في الدِّين، أَعجمي تكلمت به العرب ولا نظير له إلا أُسْرُبٌّ، والجمع أَساقِفُ وأَساقِفةٌ.
      وفي التهذيب: والأَسْقُفُّ رأْس من رؤوس النصارى.
      وفي حديث أَبي سُفْيان وهِرَقْل: أَسْقَفَه على نصارى الشام أَي جعله أُسْقُفاً عليهم وهو العالم الرئيس من عُلماء النصارى، وهو اسم سُرْيانيّ، قال: ويحتمل أَن يكون سمي به لخُضُوعه وانحنائِه في عِبادتِه.
      وفي حديث عمر رضي اللّه عنه: أُسقُفٌّ من سقِّيفاهُ؛ هو مصدر كالخِلِّيفَى من الخِلافةِ، أَي لا يُمْنع من تَسَقُّفِه وما يُعانيه من أَمر دينه وتقْدِمَته.
      ويقال: لَحْيٌ سَقْفٌ أَي طويل مُسْتَرْخٍ.
      وقال الفراء: أَسْقُفُ اسم بلد، وقالوا أَيضاً: أُسْقُفُ نَجْرانَ.
      وأَما قول الحجاج: إيايَ وهذه السُّقَفاء، فلا يعرف ما هو، وحكى ابن الأَثير عن الزمخشري، قال: قيل هو تصحيف، قال: والصواب شُفَعاء جمع شَفِيعٍ لأَنهم كانوا يجتمعون إلى السلطان فَيَشْفَعُون في أَصحاب الجَرائِم،فنهاهم عن ذلك لأَن كل واحد منهم يشفع للآخر كما نهاهم عن الاجتماع في قوله: إيايَ وهذه الزَّرافاتِ.
      وسُقْفٌ: موضع.
      "
  2. سَقْفُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ سَقْفُ: للبَيْتِ، كالسَّقيفِ، ج: سُقوفٌ وسُقُفٌ، وسَقَفَه وسَقَّفَه تَسْقيفاً، والسماءُ، واللَّحْيُ الطَّويلُ المُسْتَرْخِي،
      ـ سُقْفُ وسَقْفُ: موضع،
      ـ سَقَفُ: طولٌ في انْحناءٍ، يوصَفُ به النَّعامُ وغيرُهُ، وهو أَسْقَفُ وأُسْقَفُ، وهي سَقْفاءُ، ومنه: أُسْقُفُّ النَّصارَى، وسُقْفُهُمْ، كأُرْدُنٍّ وقُطْرُبٍ وقُفْلٍ، لرَئيسٍ لهم في الدِّينِ، أو المَلِكُ المُتخاشِعُ في مِشْيَتِه، أو العالِمُ، أو هو فوقَ القِسِّيسِ ودونَ المَطْرانِ، ج: أساقِفَةٌ وأساقِفُ،
      ـ سِقِّيفَى: مَصْدَرٌ منه.
      ـ أُسْقُفَّةٌ: رُسْتاقٌ بالأنْدَلُسِ.
      ـ سَقيفَةُ: الصُّفَّةُ، ومنها: سَقيفَةُ بني ساعِدَةَ، والجِبارَةُ من عِيدانِ المُجَبِّرِ، وكالقَبيلةِ من رأسِ البعِير، ولَوْحُ السفينةِ، أو كلُّ خَشَبَةٍ عَريضَةٍ كاللَّوْحِ، أو حَجَرٌ عَريضٌ يُسْتَطاعُ أن يُسَقَّفَ به، وضِلَعُ البعيرِ.
      ـ أسْقَفُ: الرجلُ الطويلُ، أو الغليظُ العِظامِ العَظيمُها،
      ـ أسْقَفُ من الجِمالِ: ما لاَ وَبَرَ عليه،
      ـ أسْقَفُ من الظِلْمانِ: الأعْوَجُ العُنُقِ، وهي سَقْفَاءُ.
      ـ سُقَيْفُ: ابنُ بِشْرٍ المُحَدِّثُ.
      ـ سُقِّفَ تَسْقيفاً: صُيِّرَ أُسْقُفّاً فَتَسَقَّفَ.
      ـ المُسَقَّفُ: الطويلُ.
      ـ شَعَرٌ مُسْقَفِفٌّ، ومُسَقْفِفٌ: مُرْتَفِعٌ جافِلٌ، وقولُ الحَجَّاجِ: إيَّايَ وهذه السُّقَفَاءَ، تَصحيفٌ صَوابُهُ: الشُّفَعاءَ، كانوا يَجْتَمِعونَ عندَ السُّلْطانِ فَيَشْفَعونَ في المُريبِ.
      ـ أسْقُفُ: موضع.
  3. سقَّفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سقَّفَ يُسقِّف ، تسقيفًا ، فهو مُسَقِّف ، والمفعول مُسَقَّف :-
      سقَّف البيتَ ونحوَه سقَفَه؛ عمل له سَقْفًا.
      سقَّف النَّصارى فلانًا: أسْقفوه؛ جعلوه أُسْقُفًا عليهم، أي فوق القِسِّيس ودون المطران، وهي مرتبة دينيّة عندهم.
  4. سقف (المعجم مختار الصحاح)
    • س ق ف: السَّقْفُ للبيت والجمع سُقُوفٌ و سُقُفٌ بضمتين عن الأخفش كرهن ورهن وقرئ {سقفا من فضة} وقال الفراء سقف إنما هو جمع سَقيفٍ مثل كثيب وكثب وقد سَقَفَ البيت من باب نصر و السَّقْفُ السماء و السَّقَفُ بفتحتين طول في انحناء يقال رجل أسْقَفٌ بين السَّقَفِ قال بن السكيت ومنه اشتق أُسْقُفُّ النصارى لأنه يتخاشع وهو رئيس من رؤسائم في الدين
  5. سَقْف (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سَقْف :-
      جمع أسْقُف (لغير المصدر {وسُقُف} لغير المصدر) وسُقوف (لغير المصدر):
      1 - مصدر سقَفَ.
      2 - غطاء المنزل ونحوه، وهو أعلاه المقابل لأرضه :- {قَدْ مَكَرَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ فَأَتَى اللهُ بُنْيَانَهُمْ مِنَ الْقَوَاعِدِ فَخَرَّ عَلَيْهِمُ السَّقْفُ مِنْ فَوْقِهِمْ} .
      السَّقْف: السماء :- {وَالْبَيْتِ الْمَعْمُورِ. وَالسَّقْفِ الْمَرْفُوعِ} .
      السَّقف المنكسر: سقف ذو انحدارين، على كلّ جانب يكون الانحدار الأسفل أكثر انحدارًا.
      سقفُ الحَلْق: (التشريح) الحنك.
  6. السَّقِيفَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّقِيفَةُ : العريشُ يُسْتَظَلُّ به.
      وسقيفهُ بني ساعدةَ: ظُلَّةٌ كانت لهم بايع تحتها المسلمون أبا بكر الصدِّيق رضي الله عنه بالخلافة.
      و السَّقِيفَةُ كلُّ حَجَرٍ عريضٍ يُسْتَطَاعُ أن يُسْقَفَ به حُفْرَةٌ ونحوُها.
      و السَّقِيفَةُ لَوْحُ السفينة.
      و السَّقِيفَةُ كلُّ مطروقة دقيقةٍ طويلةٍ من الذَّهبِ والفِضَّةِ ونحوهما من الجوهر.
      و السَّقِيفَةُ الجَبِيرةُ من العِيدان التي تُجْبَرُ بها العظام المكسورةُ. والجمع : سَقَائِفُ، وسُقُفٌ.


  7. أسقفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أسقفَ يُسقف ، إسْقافًا ، فهو مُسْقِف ، والمفعول مُسْقَف :-
      أسقف النَّصارى فلانًا جعلوه أُسْقُفًا عليهم، أي ذا مرتبة دينيّة فوق القِسِّيس ودون المطران.
  8. سقَفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سقَفَ يَسقُف ، سَقْفًا ، فهو ساقِف ، والمفعول مَسْقوف :-
      سقَف البيتَ ونحوَه عمل له سَقْفًا.
  9. أسقف (المعجم الرائد)
    • أسقف - ج، سقف ، -مؤ، سقفاء
      1- أسقف : غليظ العظام. 2- أسقف من الرجال الطويل. 3- أسقف : جمل وبر عليه. 4- أسقف : أعوج العنق من ذكور النعام. 5- أسقف : طويل في انحناء
  10. سَقيفة (المعجم الرائد)
    • سقيفة - ج، سقائف
      1- سقيفة بناء بارز خارج البيت. 2- سقيفة : كل خشبة عريضة كاللوح. 3- سقيفة : حجر عريض يستطاع أن يسقف به. 4- سقيفة : عرق دقيق طويل من الذهب أو الفضة. 5- سقيفة : لوح السفينة. 6- سقيفة : ضلع الجمل.
  11. سَقِفَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • سَقِفَ سَقِفَ َ سَقَفاً: طال في انحناءٍ.
      و سَقِفَ غَلُظت عِظامه.
      و سَقِفَ الرِّجْلُ: مالت على جانبها.
      و سَقِفَ الظَّليمُ: اعوجَّ عُنُقُه.
      فهو أسقَفُ، وهي سقفاء. والجمع : سُقْفٌ.
  12. تسقَّفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تسقَّفَ يتسقَّف ، تسقُّفًا ، فهو مُتَسَقِّف :-
      تسقَّف الشَّخصُ مُطاوع سقَّفَ: صار أُسْقُفًا؛ أي فوق القِسِّيس ودون المطران، وهي مرتبة دينيّة عند النّصارى.
  13. أسقَف (المعجم الرائد)
    • أسقف - و الأسقفج، أساقفة وأساقف
      1- أسقف : راهب فوق القسيس ودون المطران. 2- أسقف : مطران.
  14. أَسْقُفّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أَسْقُفّ / أُسْقُفّ :-
      جمع أساقِفُ وأساقِفَة: أَسْقُف، رتبة دينيّة لرجال الكنيسة فوق القسِّيس ودون المطران، أو المطران ذاته
      • رئيس الأساقفة: المطران المشرف على عدد من الأساقفة.
  15. أَسْقُف (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أَسْقُف / أُسْقُف :-
      جمع أساقِفُ وأساقِفَة: أَسْقُفّ، لقب لرجال الكنيسة، يطلق على من هو فوق القُمُّص ودون المطران، أو على المطران ذاته
      • رئيس الأساقفة: المطران المشرف على عدد من الأساقفة.
  16. أُسْقُفيَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أُسْقُفيَّة :-
      1 - درجة، منصب الأُسْقُف :-نال الأُسْقُفِيّة.
      2 - موضع ممارسة الأسقف سلطته، دار الأسقف، مقرّ الأُسْقُف أو منطقة عمله :-دخل الأُسْقُفيَّة.
  17. أَسْقُفّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أَسْقُفّ / أُسْقُفّ :-
      جمع أساقِفُ وأساقِفَة: أَسْقُف، رجل من رجال الدِّين النّصارى فوق القسِّيس ودون المطران، أو المطران ذاته
      • رئيس الأساقفة: المطران المشرف على عدد من الأساقفة.
  18. أَسْقُف (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أَسْقُف / أُسْقُف :-
      جمع أساقِفُ وأساقِفَة: أَسْقُفّ، رجل من رجال الدِّين النصارى فوق القسِّيس ودون المطران
      • رئيس الأساقفة: المطران المشرف على عدد من الأساقفة.
  19. أُسْقُفيَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أُسْقُفيَّة :-
      1 - درجة، منصب الأُسْقُف :-نال الأُسْقُفِيّة.
      2 - موضع ممارسة الأسقف سلطته، دار الأسقف، مقرّ الأُسْقُف أو منطقة عمله :-دخل الأُسْقُفيَّة.
  20. سَقيفة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سَقيفة :-
      جمع سَقيفات وسَقائِفُ: عريش يُستظلّ به :-جلس العجوز تحت السّقيفة للاحتماء من حرارة الشمس، - على باب داره سقيفة:-
      سقيفة السّيّارة: ظُلّة بلا جدران لتظليل السَّيّارة، - سَقيفة بني ساعِدة: ظُلّة كانت لهم بايع تحتها المسلمون أبا بكر الصِّدّيق رضي الله عنه بالخلافة.
  21. أَسْقُفِية (المعجم الرائد)
    • أسقفية
      1- أسقفية : درجة الأسقف. 2- أسقفية : رعية الأسقف. 3- أسقفية : ما ينسب إلى الأسقف.
  22. السَّقْفُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّقْفُ :غِطاءُ المنزِلِ ونحوه، وهو أَعلاه المُقابلُ لأَرضِهِ.
      و السَّقْفُ السماءُ. والجمع : سُقُوفٌ، وأسْقُفٌ وسُقُفٌ.
  23. سَقِفَ (المعجم الغني)
    • [س ق ف]. (فعل: ثلاثي لازم). سَقِفَ، يَسْقَفُ، مصدر سَقَفٌ.
      1. :-سَقِفَ الرَّجُلُ :- : طَالَ فِي انْحِناءٍ، أو غَلُظَتْ عِظَامُهُ.
      2. :-سَقِفَتِ الرِّجْلُ :- : مَالَتْ عَلَى جَانِبِهَا.
      3. :-سَقِفَ الظّلِيمُ :- : اِعْوَجَّ عُنُقُهُ.
  24. سَقَفَ (المعجم الغني)
    • [س ق ف]. (فعل: ثلاثي متعد). سَقَفْتُ، أسْقُفُ، اُسْقُفْ، مصدر سَقْفٌ. :-سَقَفَ البَيْتَ :- : جَعَلَ لَهُ سَقْفاً.
  25. سَقف (المعجم الرائد)
    • سقف - يسقف ، سقيفى
      1-صار أسقفا




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: