وصف و معنى و تعريف كلمة فبأسهم:


فبأسهم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على فاء (ف) و باء (ب) و ألف همزة (أ) و سين (س) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح فبأسهم في معاجم اللغة العربية:



فبأسهم

جذر [بأس]

  1. سَهَمَ: (فعل)
    • سهَمَ يَسهَم ، سُهومًا وسُهَامًا ، فهو ساهِم
    • سَهَمَ الرَّجُلُ : تَغَيَّرَ لَوْنُهُ بِسَبَبِ هَمٍّ أوْ هُزَالٍ
    • سهَم وجهُه: عبس
    • سَهَمَ :ضَمُرَ
    • ساهم الطَّرْف: شاردٌ ببصره،
  2. سَهُمَ: (فعل)
    • سهُمَ يَسهُم ، سُهُومًا ، فهو سَاهِم
    • سَهُمَ الوَلَدُ : تَغَيَّرَ لَوْنُهُ مِنْ ضَعْفٍ أوْ هَمٍّ
    • سَهُمَ وَجْهُهُ : عَبَسَ
  3. سَهْم: (اسم)
    • سَهْم : مصدر سهَمَ
  4. سَهَّمَ: (فعل)
    • سهَّمَ يسهِّم ، تسهيمًا ، فهو مُسهِّم ، والمفعول مُسهَّم
    • سَهَّمَ الثوْبَ أو غيرهُ: صَوَّرَ فيه سِهَاما
    • سهَّم الطَّريقَ :وضع إشارات وعلامات بشكل سَهْم
    • سهَّم الشَّركةَ: قسّم رأسمالها إلى حصص وطرحها للبيع


  5. سَهم: (اسم)
    • الجمع : أسْهُم و سِهام و سُهوم
    • السَّهْمُ : القِدْحُ يُقارَعُ به أو يُلْعب به في الميسر
    • السَّهْمُ :الحَظُّ والنصيب
    • السَّهْمُ :ما يفوز به الظافرُ في المسير
    • السَّهْمُ (في علم الاقتصاد) : صكٌّ يمثِّل جزءا من رأس، مال الشركة يزيد وينقص تبع رواجها
    • السَّهْمُ: وثيقةُ به مطبوعة على شكل خاص
    • السَّهْمُ (في المساحة) : جزء من أربعة وعشرين جزءا من القيراط
    • السَّهْمُ :عُود من الخشب يُسَوَّى، في طرفه نصل يُرمى به عن القوس
    • السَّهْمُ :خَطٌّ على شكل سهمِ القوس يشار به إلى الشيء
    • السَّهْمُ :الخشبةُ المعترضة بين الحائطين
    • وسهم الرامي: كوكب والجمع : أسْهُمٌ،سِهامٌ
    • طاش سهمه: أخطأ ولم يُصِبْ،
    • سِهام النَّقد: نقد لاذع،
    • سهم مائر: خفيف نافذ،
    • ضرَب بسَهْم مُصيب: اضطلع بدور فعّال،
    • نفذ السَّهْم: انقضى الأمر
    • أطلق سَهْمًا ناريًا : نار صناعيّة ترتفع في الفضاء وتهبط كإشارة بحريّة في الليل أو للابتهاج في المناسبات
    • السَّهْمان: العيْنان
    • ضربَ في العلم بسهم: أخذ منه بحظّ،
    • ضرَب له سهمًا في كذا/ ضرَب له نصيبًا في كذا: جعل له فيه نصيبًا وحصَّة
    • أسهُم تأسيس: أسهم أصليّة،
    • حَمَلَةُ الأسهُم: المساهمون
    • ( الهندسة) خطّ واصل بين منتصف القوس ومنتصف الوتر
  6. سُهَم: (اسم)
    • سُهَم : جمع سُهمة
  7. سُهِمَ: (فعل)
    • سُهِمَ الْمُسَافِرُ : أصَابَهُ السَّهَامُ، أيْ وهْجُ الصَّيْفِ وَحَرُّ السَّمُومِ، فَتَغَيَّرَ لَوْنُهُ
    • سُهِمَ الجُنْدِيُّ : حُمِلَ عَلَى الكَرِيهَةِ فِي الحَرْبِ
  8. سهَمَ: (فعل)
    • سهَمَ يَسهَم ، سَهْمًا ، فهو سَاهِم ، والمفعول مَسْهوم
    • سهَم فلانًا :قرعه في المساهمة
    • سَهَمَ صَاحِبَهُ : غَلَبَهُ فِي الْمُسَاهَمَةِ
  9. سهم: (اسم)
    • سهم : جمع سِهَامُ
  10. أَسْهَمَ: (فعل)


    • أسهمَ / أسهمَ في يُسهم ، إسهامًا ، فهو مُسْهِم ، والمفعول مُسْهَم
    • أَسْهَمَ بَيْنَهُمْ : أَقْرَعَ، أَيْ ضَرَبَ لَهُمُ القُرْعَةَ
    • أسْهَمَ له: أ عْطَاهُ سَهمْا أو أَكثَرَ
    • أسهم في الأمر: شارك فيه، ساعد، عاون أسهم في نجاح المهمَّة الموكلة إليه،
    • أسْهَمَ الشيءَ: جَعَلَهُ سَهْما سَهْما
    • أَسْهَمَ في الكَلامِ: أَطالَ
    • أَسْهَمَ في النِّقاشِ : شارَكَ فِيهِ، كانَ لَهُ نَصِيبٌ وَافِرٌ فيهِ
  11. أسهام: (اسم)
    • أسهام : جمع سَّهْمُ
  12. سَهامَ: (اسم)
    • سُهام، سَهامَ
    • السَّهَامَ : الضُّمُورُ والتغيُّر
    • اِشْتَدَّ السَّهَامُ : حَرُّ رِيحِ السَّمُومِ أوْ حَرُّ وَهْجِ الصَّيْفِ
    • مصدر سهَمَ
  13. سُهَام: (اسم)
    • سُهَام : فاعل من سَهَمَ
  14. سِهام: (اسم)
    • سِهام : جمع سَهم
  15. ساهَمَ: (فعل)
    • ساهمَ / ساهمَ في يساهم ، مُساهَمةً ، فهو مُساهِم ، والمفعول مُساهَم
    • ساهَمَه : قارعه وغالبه وباراه في الفوز بالسِّهام
    • سَاهَمَ فِي تَحْضِيرِ الحَفْلَةِ : شَارَكَ فِي تَحْضِيرِهَا لَمْ يُسَاهِمْ مِنْ قَرِيبٍ وَلاَ مِنْ بَعِيدٍ فِي العَمَلِ
    • ساهم في الأمر: أسهم فيه، شارك فيه، عاوَن، ساعد
    • ساهَمَه : قاسمه وأخذ سهمًا أي نصيبًا معه
    • سَاهمَ في شركة: شارَكَ في رأسمالها
  16. ساهمَ: (فعل)


    • سَاهمَهُ فيه: شارَكَ
  17. إِسهام: (اسم)
    • مصدر أَسْهَمَ
    • كانَ إِسْهامُهُ في العَمَلِ إِيجابِيّاً : مُشارَكَتُهُ كانَ لَها نَصِيبٌ وافِرٌ
  18. تساهَمَ: (فعل)
    • تساهمَ يَتساهَم ، تساهُمًا ، فهو مُتساهِم ، والمفعول مُتساهَم - للمتعدِّي
    • تساهَمَ الرجلان: تقارَعَا
    • تساهما الشَّيءَ: تقاسماه، اشتركا فيه
  19. سَاهِم: (اسم)
    • سَاهِم : فاعل من سَهُمَ
  20. ساهِم: (اسم)
    • الجمع : سَوَاهِمُ
    • وَجَدَهُ سَاهِماً : ضَامِراً مَهْمُوماً، لَوْنُهُ مُتَغَيِّرٌ
    • نَاقَةٌ سَاهِمَةٌ، : ضَامِرَةٌ، ضَعِيفَةٌ
  21. اِستَهَمَّ: (فعل)
    • استهمَّ يستهمّ ، اسْتَهْمِمْ / اسْتَهِمَّ ، استهمامًا ، فهو مُستهِمّ ، والمفعول مُستهَمّ - للمتعدِّي
    • استهمَّ فلانٌ فلانًا بالأمرِ/ استهمَّ فلانٌ فلانًا في الأمرِ: طلبَ منه أن يهتمّ به
    • استهم القومُ: اقترعوا
  22. أسْهُم: (اسم)


    • أسْهُم : جمع سَهم
  23. مُساهَم: (اسم)
    • مُساهَم : اسم المفعول من ساهَمَ
  24. مُساهِم: (اسم)
    • اسم فاعل من ساهمَ/ ساهمَ في
    • أحد أصحاب الأسهُم في شركة أو مؤسَّسة
    • مُسَاهِمٌ فِي العَمَلِ بِجِدٍّ : مُشَارِكٌ فِيهِ
  25. مُساهِم: (اسم)
    • مُساهِم : فاعل من ساهَمَ
,
  1. سهم (المعجم لسان العرب)
    • "السَّهْمُ: واحد السِّهام.
      والسَّهْمُ: النصيب.
      المحكم: السَّهْم الحظُّ، والجمع سُهْمان وسُهْمة؛ الأَخيرة كأُخْوة.
      وفي هذا الأَمر سُهْمة أَي نصيب وحظّ من أَثَر كان لي فيه.
      وفي الحديث: كان للنبي، صلى الله عليه وسلم، سَهْم من الغنِيمة شَهِد أَو غاب؛ السَّهْم في الأَصل: واحد السِّهام التي يُضْرَب بها في المَيْسِر وهي القِداح ثم سُمِّيَ به ما يفوز به الفالِجُ سَهْمُهُ، ثم كثر حتى سمي كل نصيب سَهْماً، وتجمع على أَسْهُمٍ وسِهام وسُهمان، ومنه الحديث: ما أَدري ما السُّهْمانُ.
      وفي حديث عمر: فلقد رأَيتُنا نَسْتَفِيءُ سُهْمانها، وحديث بُرَيْدَةَ: خرج سَهْمُك أَي بالفَلْجِ والظَّفَرِ.
      والسَّهْم: القِدْح الذي يُقارَع به، والجمع سِهام.
      واسْتَهَمَ الرجلان: تقارعا.
      وساهَمَ القومَ فسهَمَهُمْ سَهْماً: قارعهم فَقَرَعَهُمْ.
      وساهَمْتُهُ أَي قارعته فَسَهَمْتُهُ أَسْهَمُه،بالفتح، وأَسْهَمَ بينهم أَي أَقْرَعَ.
      واسْتَهَمُوا أَي اقترعوا.
      وتَساهَمُوا أَي تقارعوا.
      وفي التنزيل: فساهَمَ فكان من المُدْحَضِين؛ يقول: قارَعَ أَهْلَ السفينة فَقُرِعَ.
      وقال النبي، صلى الله عليه وسلم، لرجلين احْتَكما إِليه في مواريث قد دَرَسَت: اذهبا فَتَوخَّيا، ثم اسْتَهِما، ثم ليأْخذ كلُّ واحد منكما ما تخرجه القسمةُ بالقُرْعةِ، ثم لِيُحْلِلْ كلُّ واحد منكما صاحبَه فيما أَخَذ وهو لا يَسْتَيْقِنُ أَنه حقه؛ قال ابن الأَثير: قوله اذهَبا فتَوَخَّيا ثم اسْتَهِما أَي اقْتَرِعا يعني ليظهر سَهْمُ كلِّ واحدٍ منكما.
      وفي حديث ابن عمر: وقع في سَهْمِي جاريةٌ، يعني من المَغْنَم.
      والسُّهْمَةُ: النصيب.
      والسَّهْمُ: واحد النَّبْلِ، وهو مَرْكَبُ النَّصْلِ، والجمع أَسْهُمٌ وسِهامٌ.
      قال ابن شميل: السَّهْمُ نفس النَّصْل، وقال: لو التَقَطْت نَصْلاً لقلت ما هذا السَّهْمُ معك، ولو التقطت قِدْحاً لم تقل ما هذا السَّهْمُ معك، والنَّصْلُ السَّهْم العريض الطويل يكون قريباً من فِتْرٍ والمِشْقَص على النصف من النَّصْل، ولا خير فيه، يَلْعَبُ به الوِلْدانُ، وهو شر النَّبْلِ وأَحرضه؛ قال: والسَّهْمُ ذو الغِرارَيْنِ والعَيْرِ، قال: والقُطْبَةُ لا تُعَدُّ سَهْماً، والمِرِّيخُ الذي على رأْسه العظيمة يرمي بها أَهل البصرة بين الهَدَفَيْنِ، والنَّضِيُّ متن القِدْح ما بين الفُوق والنَّصْل.
      والمُسَهَّمُ: البُرْدُ المخطط؛ قال ابن بري: ومنه قول أَوْسٍ: فإِنا رأَينا العِرْضَ أَحْوَجَ، ساعةً،إِلى الصَّوْنِ، من رَيْطٍ يَمانٍ مُسَهَّمِ وفي حديث جابر: أَنه كان يصلي في بُرْدٍ مُسَهَّمٍ أَي مُخَطَّطٍ فيه وَشْيٌ كالسِّهامِ.
      وبُرْدٌ مُسَهَّمٌ: مخطط بصور على شكل السِّهام؛ وقال اللحياني: إِنما ذلك لوَشْيٍ فيه؛ قال ذو الرُّمَّةِ يصف داراً: كأَنَّها بعد أَحْوالٍ مَضَيْنَ لها،بالأَشْيَمَيْنِ، يَمانٍ فيه تَسْهِيمُ والسَّهْمُ: القِدْحُ الذي يُقارَعُ به.
      والسَّهْمُ: مقدار ست أَذرع في معاملات الناس ومِساحاتِهم.
      والسَّهْمُ: حجر يجعل على باب البيت الذي يبنى للأَسد ليُصاد فيه، فإِذا دخله وقع الحجر على الباب فسدَّه.
      والسُّهْمَةُ، بالضم: القرابة؛ قال عَبِيدٌ: قد يُوصَلُ النازِحُ النَّائي، وقد يُقْطَعُ ذو السُّهْمَةِ القريبُ وقال: بَنى يَثْرَبيٍّ، حَصِّنوا أَيْنُقاتِكُم وأَفْراسَكُمْ من ضَرْبِ أَحْمَرَ مُسْهَمِ ولا أُلْفِيَنْ ذا الشَّفِّ يَطْلُبُ شِفَّهُ،يُداوِيهِ منْكُمْ بالأَدِيم المُسَلَّمِ أَراد بقوله أَيْنُقاتِكُمْ وأَفْراسكم نساءهم؛ يقول: لا تُنْكِحُوهُنّ غير الأَكفاء، وقوله من ضَرْب أَحْمر مُسْهَمِ يعني سِفاد رجل من العجم،وقوله بالأَديم المُسَلَّمِ أَي يَتَصَحَّحُ بكم.
      والسُّهام والسَّهامُ: الضُّمْرُ وتَغَيُّر اللون وذُبولُ الشَّفَتين.
      سَهَمَ، بالفتح، يَسْهَمُ سُهاماً وسُهوماً وسَهُمَ أَيضاً، بالضم، يَسْهُمُ سُهوماً فيهما وسُهِمَ يُسْهَمُ، فهو مَسْهومٌ إِذا ضَمُرَ:، قال العجَّاجُ: فهي كرِعْدِيدِ الكَثِيبِ الأَهْيَمِ ولم يَلُحْها حَزَنٌ على ابْنِمِ ولا أَبٍ ولا أَخٍ فتَسْهُمِ وفي الحديث: دخل عليَّ ساهِمَ الوَجْهِ أَي مُتَغَيِّره.
      يقال: سَهَمَ لونُهُ يَسْهَمُ إِذا تَغير عن حالهِ لعارض.
      وفي حديث أُم سلمة: يا رسول الله، ما لي أَراك ساهِمَ الوَجْهِ؟ وحديث ابن عباس في ذكر الخوارج: مُسَهَّمةٌ وُجُوهُهُمْ؛ وقول عَنْترَة: والخَيْلُ ساهِمَةُ الوُجُوهِ، كأَنَّما يُسْقى فَوارِسُها نَقِيعَ الحَنْظَلِ فسره ثعلب فقال: إِنما أَراد أَن أَصحاب الخيل تغيرت أَلوانُهم مما بهم من الشدّة، أَلا تراه، قال يُسْقَى فَوارِسُها نَقيعَ الحَنْظَلِ؟ فلو كان السُّهام للخيل أَنْفُسِها لقال كأَنَّما تُسْقَى نَقيعَ الحَنْظَلِ.
      وفرس ساهِمُ الوَجْه: محمول على كريهة الجَرْي، وقد سُهِمَ، وأَنشد بيت عنترة: والخيل ساهِمَةُ الوجوهِ؛ وكذا الرجل إِذا حُمِلُ على كرِيهةٍ في الحرب وقد سُهِمَ.
      وفرس مُسْهَمٌ إِذا كان هجيناً يُعْطَى دون سَهْمِ العَتِيقِ من الغنيمة.
      والسُّهومُ: العُبوس عُبوسُ الوجهِ من الهمِّ؛

      قال: إِن أَكُنْ مُوثَقاً لكِسرَى، أَسيراً في هُمومٍ وكُرْبَةٍ وسُهومِ رَهْنَ قَيْدٍ، فما وَجَدْتُ بلاءً كإِسارِ الكريم عند اللَّئيمِ والسُّهامُ: داء يأْخذ الإِبل؛ يقال: بعير مَسْهومٌ وبه سُهامٌ، وإِبل مُسَهَّمَةٌ؛ قال أَبو نُخَيْلَةَ: ولم يَقِظْ في النَّعَمِ المُسَّهَمِ والسَّهام: وَهَجُ الصَّيْفِ وغَبَراتُهُ؛ قال ذو الرمة: كأَنَّا على أَولاد أَحْقَبَ لاحَها،ورَمْيُ السَّفَا أَنْفاسَها بسَهامِ وسُهِمَ الرجلُ أَي أَصابه السَّهامُ.
      والسَّهامُ: لُعاب الشيطان؛ قال بِشْرُ بن أَبي خازِمٍ: وأَرْض تَعْزِفُ الجِنَّانُ فِيها،فيافِيها يَطِيرُ بها السِّهامُ ابن الأَعرابي: السُّهُمُ غَزْلُ عَيْنِ الشمس، والسُّهُمُ: الحرارة الغالبةُ.
      والسَّهامُ، بالفتح: حَرُّ السَّمُومِ.
      وقد سُهِمَ الرجلُ، على ما لم يُسَمَّ فاعلُه، إِذا أَصابته السَّمُومُ.
      والسَّهامُ: الريح الحارَّة، واحدها وجمعها سواء؛ قال لبيد: ورَمَى دَوابِرَها السَّفَا، وتَهَيَّجَتْ رِيحُ المَصايِفِ سَوْمُها وسَهامُها والسَّهُومُ: العُقابُ.
      وأَسْهَمَ الرجلُ، فهو مُسْهَمٌ، نادر، إِذا كثر كلامه كأَسْهَبَ فهو مُسْهَبٌ، والميم بدل من الباء.
      والسُّهُمُ والشُّهُمُ، بالسين والشين: الرجال العقلاء الحُكماءُ العُمَّالُ.
      ورجل مُسْهَمُ العقلِ والجسمِ: كمُسْهَبٍ، وحكى يعقوب أَن ميمه بدل، وحكى اللحياني: رجل مُسْهَمُ العقلِ كمُسْهَبٍ، قال: وهو على البدل أَيضاً، وكذلك مُسْهَمُ الجسمِ إِذا ذهب جسمُه في الحُبِّ.
      والساهِمَةُ: الناقة الضامرةُ؛ قال ذو الرُّمَّة: أَخا تَنائِفَ أَغْفَى عند ساهِمَةٍ بأَخْلَقِ الدفِّ، في تَصديره جُلَبُ يقول: زار الخَيالُ أَخا تَنائِفَ نام عند ناقة ضامرة مهزولة بجنبها قُروحٌ من آثار الحِبال، والأَخْلَقُ: الأَملس.
      وإِبل سَواهِمُ إِذا غيرها السفر.
      وسَهْمُ البيتِ: جائِزُهُ.
      وسَهْمٌ: قبيلة في قريش.
      وسَهْمٌ أَيضاً: في باهِلَة.
      وسَهْمٌ وسُهَيمٌ: اسمان.
      وسَهامٌ: موضع؛ قال أُميَّةُ بن أَبي عائِذٍ: تَصَيَّفْتُ نَعْمانَ، واصَّيَفَتْ جُنُوبَ سَهامٍ إِلى سُرْدَدِ"
  2. السَّهْمُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ السَّهْمُ: الحَظُّ, ج: سُهْمانٌ وسُهْمَةٌ، والقِدْحُ يُقارَعُ به, ج: سِهامٌ، وواحِدُ النَّبْلِ، وجائِزُ البَيْتِ، ومِقْدارُ سِتِّ أذْرُعٍ في مُعامَلاتِ الناسِ ومساحاتِهِم، وحَجَرٌ على بابِ بَيْتٍ يُبْنَى لِيُصادَ فيه الأَسَدُ، فإذا دَخَلَهُ، وقَعَ فَسدَّهُ، وقَبيلَةٌ في قُريْشٍ، وفي باهِلَةَ،
      ـ السُّهُمُ: غَزْلُ عَيْنِ الشَّمْسِ، والحرارَةُ الغالبةُ، والعقلاءُ الحُكَماءُ العُمَّالُ.
      ـ السُّهْمَةُ: القَرابَةُ، والنَّصِيبُ.
      ـ سَهامٍ: مُخاطُ الشَّيْطانِ، وحرُّ السَّمُومِ، ووَهَجُ الصَّيْفِ.
      ـ سُهِمَ: أصابَهُ ذلك.
      ـ سِهامٍ: وادٍ باليمنِ، وسَهام.
      ـ سَهامٍ: الضُّمْرُ، والتَّغَيُّرُ، وقد سَهَمَ، وسَهُمَ، سُهوماً، وداءٌ يصيبُ الإِبِلَ، بعيرٌ مَسْهومٌ، وإبلٌ مُسهَّمَةٌ.
      ـ الساهِمَةُ: الناقةُ الضامِرَةُ.
      ـ السُّهومُ: العُبوس،
      ـ السَّهومُ: العُقابُ الطائرُ.
      ـ سَهْمُ الرامِي: كوْكب.
      ـ ذو السَّهْم: مُعاوِيَةُ بنُ عامِرٍ، لأنه كان يُعْطِي سَهْمَهُ أصحابَهُ.
      ـ ذو السَّهْمَيْنِ: كُرْزُ بنُ الحارِثِ اللَّيْثِيُّ.
      ـ مُسَهَّمٍ: البُرْدُ المُخطَّطُ.
      ـ مُسْهَمٍ: الفَرَسُ الهَجينُ.
      ـ رَجُلٌ مُسْهَمُ الجِسْمِ: ذاهِبُه في الحُبِّ.
      ـ أسْهَمَ فهو مُسْهَمٌ: كأَسْهَبَ فهو مُسْهَبٌ زِنَةً ومَعْنىً.
      ـ ساهِمُ: فَرَسٌ كان لِكِنْدَةَ.
  3. السَّهْمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّهْمُ : القِدْحُ يُقارَعُ به أو يُلْعب به في الميسر.
      و السَّهْمُ الحَظُّ والنصيب.
      و السَّهْمُ ما يفوز به الظافرُ في المسير.
      و السَّهْمُ (في علم الاقتصاد) : صكٌّ يمثِّل جزءا من رأس، مال الشركة يزيد وينقص تبع رواجها.
      و السَّهْمُ وثيقةُ به مطبوعة على شكل خاص .
      و السَّهْمُ (في المساحة) : جزء من أربعة وعشرين جزءا من القيراط.
      و السَّهْمُ عُود من الخشب يُسَوَّى، في طرفه نصل يُرمى به عن القوس.
      53 السَّهْمُ .
      و السَّهْمُ خَطٌّ على شكل سهمِ القوس يشار به إلى الشيء.
      و السَّهْمُ الخشبةُ المعترضة بين الحائطين.
      وسهم الرامي: كوكب. والجمع : أسْهُمٌ، و سِهامٌ.
  4. ساهمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ساهمَ / ساهمَ في يساهم ، مُساهَمةً ، فهو مُساهِم ، والمفعول مُساهَم :-
      ساهَمَه
      1 - قارعه وغالبه وباراه في الفوز بالسِّهام :- {فَسَاهَمَ فَكَانَ مِنَ الْمُدْحَضِينَ} .
      2 - قاسمه وأخذ سهمًا أي نصيبًا معه.
      ساهم في الأمر: أسهم فيه، شارك فيه، عاوَن، ساعد :-ساهم في حلِّ مشاكل صديقه، - ساهم في تنظيم مظاهرة احتجاج، - ساهمتِ الحكومةُ بمبلغ من المال للمشروع.
  5. سهم (المعجم الرائد)
    • سهم - يسهم ، سهوما وسهومة وسهاما
      1- سهم : تغير لونه من ضعف أو هم. 2- سهم : ضعف. 3- سهمه : غلبه في المساهمة.
  6. أَسْهَمَ (المعجم الغني)
    • [س هـ م]. (فعل: رباعي لازم، متعد بحرف). أَسْهَمْتُ، أُسْهِمُ، أَسْهِمْ، مصدر إِسْهامٌ.
      1. :-أَسْهَمَ في الكَلامِ :-: أَطالَ.
      2. :-أَسْهَمَ في النِّقاشِ :- : شارَكَ فِيهِ، كانَ لَهُ نَصِيبٌ وَافِرٌ فيهِ. :-أَسْهَمَ في حِوارِ الدَّرْسِ مُساهَمَةً فَعَّالَةً :- :-أَسْهَمَ في الأعْمالِ الخَيْرِيَّةِ.
      3. :-أَسْهَمَ لَهُ :- : جَعَلَ لَهُ سَهْماً أَوْ أَكْثَرَ.
      4. :-أَسْهَمَ بَيْنَهُمْ :- : أَقْرَعَ، أَيْ ضَرَبَ لَهُمُ القُرْعَةَ.


  7. أسهمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أسهمَ / أسهمَ في يُسهم ، إسهامًا ، فهو مُسْهِم ، والمفعول مُسْهَم :-
      أسهم الشَّيءَ جعله أجزاءً.
      أسهم في الأمر: شارك فيه، ساعد، عاون :-أسهم في نجاح المهمَّة الموكلة إليه، - أسهم في شركة، - أسهم في تنظيم حفل خيريّ.
  8. الأسهم العادية (المعجم عربي عامة)
    • هي عبارة عن أوراق مالية يمتلكها عدد من المستثمرين تساوي حصة كل منهم في رأس مال الشركة ولا يحصل حاملوا الأسهم العادية على عائد محدد مقابل شرائهم لهذه الأسهم كما في الأسهم الممتازة وإنما يتحكم في قيمة الأسهم عروض البيع والشراء والتي تبنى على الوضع المالي والاقتصادي للشركة وبالتالي يحصل كل مالك للأسهم العادية على نسبة ربح معينة تساوي ما يحصل عليه باقي حملة الأسهم العادية ، كل وفق ما يملكه من الأسهم . ومن حق المساهم العادي كذلك فحص دفاتر الشركة للتأكد من سلامتها والاقتراع على عمليات الحيازة والاندماج والاكتتاب في الإصدارات الجديدة من الأسهم بنفس نسبة ما يمتلكه حالياً فيها.
  9. السهم (المعجم عربي عامة)
    • هو حصة في شركة مساهمة ، ويكون رأس المال في هذه الشركة المساهمة مكوناً من عدد معين من الأسهم تكون متساوية في القيمة، غير قابلة للتجزئة وتكون قابلة للتداول بالطرق التجارية، وتمثل حقوق المساهمين في الشركات التي أسهموا في رأس مالها ، وتتغير قيمة الأسهم وفقاً لأسعار العرض والطلب في الأسواق المالية ، ويمنح صاحب السهم أرباحاً سنوية نظير تملكه الأسهم وهو نصيبه الذي يساوي قيمة الأسهم في أرباح الشركة عن السنة الفائتة .
  10. سَهَمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • سَهَمَ سَهَمَ َ سُهُومًا، وسُهامًا: تغيَّرَ لَوْنُهُ عن حالِه لعارض من هَمٍّ أو هُزَال.
      و سَهَمَ ضَمُرَ.
      فهو ساهِم.
      و سَهَمَ فلانًا سَهْما: قرَعه في المساهمةِ.
      يقال: ساهمَهُ فَسهَمَهُ: باراه ولاعبه فغلبه.
  11. تساهمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تساهمَ يَتساهَم ، تساهُمًا ، فهو مُتساهِم ، والمفعول مُتساهَم (للمتعدِّي) :-
      تساهموا تقارعوا.
      تساهما الشَّيءَ: تقاسماه، اشتركا فيه.
  12. سهم (المعجم الرائد)
    • سهم - يسهم ، سهوما وسهومة
      1- سهم : تغير لونه من ضعف أو هم. 2- سهم : وجهه : عبس.
  13. سَاهمَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • سَاهمَهُ مساهمَةً، وسِهامًا: قارَعهُ وغالَبَه وبارَاهُ في الفَوَّزِ بالسّهام.
      وفي التَّنزيل العزيز: الصافات آية 141فَسَاهَمَ فكانَ مِنَ المُدْحَضِينَ) ) .
      و سَاهمَهُ قاسَمَهُ، أي أخَذَ سَهْمًا: أي نَصِيبا معه.
      ومنه شركة المساهمة.
      و سَاهمَهُ فيه: شارَكَ.
      قال زهير:
  14. سَاهَمَ (المعجم الغني)
    • [س هـ م]. (فعل: رباعي لازم متعدد. متعد بحرف). سَاهَمْتُ، أُسَاهِمُ، سَاهِمْ، مصدر مُسَاهَمَةٌ.
      1. :-سَاهَمَ فِي تَحْضِيرِ الحَفْلَةِ :- : شَارَكَ فِي تَحْضِيرِهَا. :-لَمْ يُسَاهِمْ مِنْ قَرِيبٍ وَلاَ مِنْ بَعِيدٍ فِي العَمَلِ.
      2. :-سَاهَمَ صَاحِبَهُ :- : بَاراهُ في الفَوْزِ بالسِّهَامِ.الصافات آية 141فَسَاهَمَ فَكَانَ منَ الْمُدْحَضِينَ (قرآن).
  15. سهُمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سهُمَ يَسهُم ، سُهُومًا ، فهو سَاهِم :-
      سهُم الشَّخصُ سهَم1؛ تغيَّر لونُه لعارِض من همٍّ أو مرض أو غضب.
  16. سهَّمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سهَّمَ يسهِّم ، تسهيمًا ، فهو مُسهِّم ، والمفعول مُسهَّم :-
      سهَّم الطَّريقَ وضع إشارات وعلامات بشكل سَهْم.
      سهَّم الشَّركةَ: قسّم رأسمالها إلى حصص وطرحها للبيع.
  17. أسْهُم (المعجم الرائد)
    • أسهم - إسهاما
      1- أسهم في الكلام : أطال. 2- أسهم له في الشيء : جعل له فيه سهما وحصة. 3- أسهم بين الشركاء : ضرب «القرعة»، وهي السهم والنصيب. 4- أسهم في الشيء : اشترك فيه.
  18. ساهم (المعجم الرائد)
    • ساهم - مساهمة وسهاما
      1- ساهمه : غالبه في رمي السهام. 2- ساهمه في الأمر : شاركه فيه.
  19. سهم (المعجم مختار الصحاح)
    • س ه م: السَّهْمُ واحد السِّهَامِ والسهم أيضا النصيب والجمع السُّهْمانُ و المُسَهَّمُ البرد المخطط و ساهَمَهُ قارعه و أسْهَمَ بينهم أقرع و اسْتَهَموا تقارعوا
  20. مُسَاهَمَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـات. [س هـ م]. (مصدر سَاهَمَ).
      1. :-مُسَاهَمَةٌ جَيِّدَةٌ :- : اِشْتِرَاكٌ، تَعَاوُنٌ فِعْلِيٌّ. :-كَانَتْ مُسَاهَمَتُهُ إِيجَابِيَّةً.
      2. :-الْمُسَاهَمَةُ فِي الأَرْبَاحِ :- : الْمُشَارَكَةُ.
      3. :-شَرِكَةُ الْمُسَاهَمَةِ :- : شَرِكَةٌ يُسَاهِمُ فِي رَأْسِ مَالِهَا عَدَدٌ مِنَ الْمُسَاهِمِينَ.
  21. استهمَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استهمَّ يستهمّ ، اسْتَهْمِمْ / اسْتَهِمَّ ، استهمامًا ، فهو مُستهِمّ ، والمفعول مُستهَمّ (للمتعدِّي) :-
      استهمَّ فلانٌ عُني بأمر قومه.
      استهمَّ فلانٌ فلانًا بالأمرِ/ استهمَّ فلانٌ فلانًا في الأمرِ:
      1 - طلَب منه أن يجدّ فيه.
      2 - طلبَ منه أن يهتمّ به.
  22. سَهُمَ (المعجم الغني)
    • [س هـ م]. (فعل: ثلاثي لازم). سَهُمَ، يَسْهُمُ، مصدر سُهُومٌ، سُهُومَةٌ.
      1. :-سَهُمَ الوَلَدُ :- : تَغَيَّرَ لَوْنُهُ مِنْ ضَعْفٍ أوْ هَمٍّ.
      2. :-سَهُمَ وَجْهُهُ :- : عَبَسَ.
  23. سَهَمَ (المعجم الغني)
    • [س هـ م]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). سَهَمْتُ، أسْهَمُ، مصدر سُهومٌ.
      1. :-سَهَمَ الرَّجُلُ :- : تَغَيَّرَ لَوْنُهُ بِسَبَبِ هَمٍّ أوْ هُزَالٍ.
      2. :-سَهَمَ صَاحِبَهُ :- : غَلَبَهُ فِي الْمُسَاهَمَةِ.
  24. سَاهِمٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات.[س هـ م]. (فاعل من سَهَمَ).
      1. :-وَجَدَهُ سَاهِماً :- : ضَامِراً مَهْمُوماً، لَوْنُهُ مُتَغَيِّرٌ. :-يَبْدُو سَاهِماً وَضَائِعاً، لاَ أعْرِفُ كَيْفَ يُفَكِّرُ، أوْ بِماذَا يُفَكِّرُ :- (عبد الرحمان منيف).
      2. :-نَاقَةٌ سَاهِمَةٌ :-، جمع: سَوَاهِمُ : ضَامِرَةٌ، ضَعِيفَةٌ.
  25. مُساهَمة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مُساهَمة :-
      1 - مصدر ساهمَ/ ساهمَ في.
      2 - إعانة مادِّيّة :-قدّم مُساهمة ماديّة لإحدى الجمعيَّات الخيريّة.
      • شركة مُساهَمة: (التجارة) شركة تجاريّة تكون أسهمها قابلة للتَّمويل وتبقى أسماء أصحابها مجهولة.


معنى فبأسهم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**بَأسٌ** \- [ب أ س]. (مص. بَئِسِ). 1. "لاَ بَأسَ عَلَيْكَ" : لاَ خَوْفَ عَلَيْكَ. "لاَ بَأسَ عَلَيْهِ" "لاَ بَأْسَ فِيهِ". 2. "هُوَ ذُو بَأْسِ" : ذُو شَجاعَةٍ وَقُوَّةٍ وَجُرْأةٍ. "يَأتِي بِالفَرَجِ وَقَد اشْتَدَّ البَأسُ".(التوحيدي).
معجم اللغة العربية المعاصرة
ابتأسَ يبتئس، ابتئاسًا، فهو مُبتئِس • ابتأس الشَّخصُ: 1- حَزِنَ واكتَأَب واغتمّ "{فَلاَ تَبْتَئِسْ بِمَا كَانُوا يَفْعَلُونَ}". 2- خافَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بأْس [مفرد]: ج أبؤُس (لغير المصدر): 1- مصدر بؤُسَ وبئِسَ| رَجُلٌ ذو بأْس: قويّ شديد- شديد البأس: شجاع. 2- عذاب شديد في الدنيا، أو في الآخرة، عقاب الله "{وَلاَ يُرَدُّ بَأْسُهُ عَنِ الْقَوْمِ الْمُجْرِمِينَ}- {كَذَلِكَ كَذَّبَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ حَتَّى ذَاقُوا بَأْسَنَا}". 3- حرب، أو شدّةُ قتال "{وَسَرَابِيلَ تَقِيكُمْ بَأْسَكُمْ}". 4- خوف، حرج "لا بأْسَ عليه/ لا بأس به: لا مانع، حسن، جيد، مقبول- لا بأْسَ في تناول هذا الدواء/ لا بأْسَ من تناول هذا الدواء: لا ضرر، لا مانع، لا حرج- لا بأْسَ من التحدّث إلى فلان: لا حرج، لا مانع". 5- مرض "اللهمَّ ارفع البأسَ". 6- عداوة واختلاف القلوب "{بَأْسُهُمْ بَيْنَهُمْ شَدِيدٌ تَحْسَبُهُمْ جَمِيعًا وَقُلُوبُهُمْ شَتَّى}". 7- بلاء ونجدة "{قَالُوا نَحْنُ أُولُو قُوَّةٍ وَأُولُو بَأْسٍ شَدِيدٍ}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
بأْساء [مفرد]: 1- مَشقَّة، فَقْر وجُوع وحاجة وقَحْط "{وَالصَّابِرِينَ فِي الْبَأْسَاءِ وَالضَّرَّاءِ}". 2- ابتلاء واختبار، داهية، مُصيبة "{وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا إِلَى أُمَمٍ مِنْ قَبْلِكَ فَأَخَذْنَاهُمْ بِالْبَأْسَاءِ وَالضَّرَّاءِ لَعَلَّهُمْ يَتَضَرَّعُونَ}". 3- اسم الحرب.
مختار الصحاح
ب أ س : البَأْسُ العذاب وهو أيضا الشدة في الحرب تقول منه بَؤُس الرجل بالضم فهو بَئِيسٌ كفعيل أي شجاع وعذاب بئيس أيضا أي شديد و بَئِسَ الرجل بالكسر بُؤْسَا و بئيسا اشتدت حاجته فهو يائِسُ و بئيسٌ اسم وضع موضع المصدر و بئسَ كلمة ذم وهي ضد نعم تقول بئس الرجل زيد وبئست المرأة هند وهما فعلان ماضيان لا يتصرفان لأنهما أزيلا عن بعضهما فنعم منقول من قولك نعم فلان إذا أصاب نعمة وبئس منقول من بئس فلان إذا أصاب بؤسا فنقلا إلى المدح والذم فشابها الحروف فلم يتصرفا وفيهما أربع لغات نذكرها في ن ع م إن شاء الله تعالى ولا تبتئِسْ أي لا تحزن ولا تشتك و المُبْتِسُ الكاره والحزين و البَأساءُ الشدة و البُؤْسَى ضد النعمةبائقةٌ في ب و ق
الصحاح في اللغة
البَأْسُ: العذابُ. والبَأْسُ: الشدَّة في الحرب. تقول منه: بَؤُسَ الرجل بالضم يَبْؤُسُ بَأْساً، إذا كان شديد البَأْسِ. فهو بَئيسٌ، أي شجاعٌ. وعذابٌ بَئيسٌ أيضاً، أي شديد. قال: وبَئِسَ الرجل يَبْأَسُ بُؤْساً وبَئيساً: اشتدَّت حاجته فهو بائِسٌ. وبئس: كلمة مدح. تقول: وبِئْسَ الرجل زيدٌ، وبِئْسَتِ المرأة هندٌ. وهما فعلان ماضيان لا يتصرَّفان، لأنهما أزيلا عن موضعهما. فنِعْمَ منقول من قولك نَعِمَ فلان إذا أصاب نِعْمَةً، وبِئْسَ منقول من بَئِسَ فلان إذا أصاب بُؤْساً، فنِقلاً إلى المدح والذمِّ، فشابها الحروف فلم يتصرَّفا. والأَبْؤُس: جمع بُؤْسٍ، من قولهم: يوم بُؤْسٍ ويوم نُعْمٍ. والأَبْؤُسُ أيضاً: الداهية. وفي المثل: عسى الغُوَيْرُ أَبْؤُساً. وقد أَبْأَسَ إبْآساً. قال الكميت: قالوا أَساءَ بَنُو كُرْزٍ فقلت لهم   عَسى الغُوَيْرُ بإِبْآسٍ وإمْرارِ ولا تَبْتَئِسْ، أي لا تحزن ولا تَشْتَكِ. والمُبْتَئِسُ: الكارِهُ والحزينُ. قال حسان ابن ثابت: ما يَقْسِمُ اللهُ أَقْبَلْ غيرَ مُبْتَئِسٍ منه وأَقْعُدْ كرِماً ناعِمَ البالِ
تاج العروس

البَأْس : العَذابُ الشديد كالبَئِس ككَتِف عن ابْن الأَعْرابِيّ . البَأْس : الشِّدَّةُ في الحرب ومنه الحديث : " كُنّا إذا اشتدَّ البَأْسُ اتَّقَيْنا برسولِ الله صلّى الله عليه وسلَّم " يريدُ الخَوف . ولا يكونُ إلاّ مع الشِّدَّة وقال ابنُ سِيدَه : البَأْس : الحَرب ثم كَثُرَ حتى قيل : لا بَأْسَ عليك أي لا خَوْفَ قال قَيْسُ بنُ الخَطِيم :

يقولُ لي الحَدّادُ وَهْوَ يَقودُني ... إلى السِّجْنِ لا تَجْزَعْ فما بكَ من باسِ أراد فما بك من بَأْسِ فخُفِّفَ تَخْفِيفاً قياسيَّاً لا بدَلِيّاً ألا ترى أنّ فيها :

" وتَتْرُكُ عُذْري وهو أَضْحَى من الشمسِ وإن قال الرجلُ لعدُّوِه : لا بَأْسَ عليك فقد أمَّنَه ؛ لأنّه نَفَى البَأْسَ عنه وهو في لغةِ حِمْيَرَ لَباتِ قال شاعرُهم :

تَنادَوْا عندَ غَدْرِهِمُ لَباتِ ... وقد بَرَدَتْ مَعاذِرُ ذي رُعَيْنِ قال الأَزْهَرِيّ : هكذا وَجَدْتُه في كتاب شَمِر . وقد بَؤُسَ الرجلُ ككَرُمَ بَأْسَاً فهو بَئيسٌ : شُجاعٌ شديدُ البَأْسِ حكاه أبو زَيْدٍ في كتاب الهَمْز ولكنه قال : هو بَئِيسٌ على فَعِيل . وبَئِسَ الرجلُ كسَمِع يَبْأَسُ بُؤْساً بالضَّمّ وبَأْسَاً وبَئِيساً كأميرٍ وبُؤْسى وبِئْسى بالضَّمّ والكَسر هكذا في سائر النُّسَخ وصوابُه بَئِيسَى على فَعِيلَى كما في التكملة وأنشد لرَبيعةَ بنِ مَقْرُومٍ الضَّبِّيِّ :

وأَجْزي القُروضَ وَفاءً بها ... بِبُؤْسى بَئِيسَى ونُعْمى نَعِيما قال : ويُروى بَئِيساً بالتنوين إذا افتقَرَ واشتَدَّتْ حاجَتُه فهو بائِسٌ وأنشد أبو عمرو للفرَزدَق :

وبَيْضاءَ من أَهْلِ المدينةِ لم تَذُقْ ... بَئيساً ولم تَتْبَعْ حَمُولَةَ مُجْحِدِ

قال : وهو اسمٌ وُضِعَ مَوْضِعَ المصدرِ . وفي حديثِ الصلاة : " تُقْنِعُ يَدَيْكَ وَتَبْأَس " هو من البُؤْسِ والخُضوع والفَقْر . وفي حديث عمّار : بُؤْسَ ابنِ سُمَيَّةَ كأنّه ترَحَّمَ له من الشدةِ التي يقعُ فيها . قال سيبويه : وقالوا : بُؤْساً له في حدِّ الدُّعاء وهو مما انْتصبَ على إضمارِ الفِعلِ غيرِ المُستَعمَلِ إظْهارُه . وقال أيضاً : البائِس : من الألفاظ المُتَرَحَّمِ بها كالمِسْكين قال : وليس كلُّ صِفةٍ يُتَرَحَّمُ بها وإن كان فيها معنى البائِسِ والمِسكين وقد بَؤُسَ بَآسَةً وبَئِيساً والاسمُ البُؤْسى . وقال ابْن الأَعْرابِيّ : يقال : بُوساً وتُوساً وجُوساً له بمعنىً واحدٍ . والبَأْساء : الشّدَّة قال الأخفشُ بُنِيَ على فَعْلاء وليس له أَفْعَلُ ؛ لأنّه اسمٌ كما قد يجيءُ أَفْعَلُ في الأسماءِ ليس معه فَعْلاء نحو أحمد والبُؤْسى : خِلافُ النُّعْمى قال الزَّجَّاج : البَأْساء والبُؤْسى : من البُؤْس قال ذلك ابنُ دُرَيْد وقال غيرُه : هي البُؤْسى والبَأْساء : ضدُّ النُّعْمى والنَّعْماء وأمّا في الشَّجاعةِ والشِّدَّةِ فيُقال : البَأْس . والأَبْؤُس : جمعُ بُؤْس من قولهم : يَوْمُ بُؤْسٍ ويوم نُعْمٍ كذا قيل والصحيحُ أنّه جَمْعُ بائِس كما يأتي . والأَبْؤُس أيضاً : الداهيَةُ ومنه المثَل : عسى الغُوَيْرُ أَبْؤُساً أي داهيةً قال ابنُ برِّيّ : صوابُه أن يقول : الدَّواهي لأنّ الأَبْؤُس جمعٌ لا مُفرَد وكذلك هو في قولِ الزَّبَّاء : عسى الغُوَيْرُ أَبْؤُساً هو جمعُ بَأْس مثل كَعْبٍ وأَكْعُبٍ وفَلْس وأَفْلُس في القِلَّة وأما بابُ فُعْلٍ فإنّه يُجمَع في القِلَّةِ على أَفْعَالٍ نحو : قُفْلٍ وأَقْفَالٍ وبُرْدٍ وأَبْرَادٍ وقد أَبْأَسَ إبْآساً ومنه قولُ الكُمَيْت :

قالوا أساءَ بَنو كُرْزٍ فقلتُ لهمْ ... عَسى الغُوَيْرُ بإبْآسٍ وإغْوارِ قال ابْن الأَعْرابِيّ : يُضرَبُ هذا المثَلُ للمتَّهَمِ بالأمرِ وقال الأَصْمَعِيّ : لكلِّ شيءٍ يُخافُ أن يأتي منه شَرٌّ وقد تقدّم ذلك مَبْسُوطاً في غور . والبَيْأَس كَفَيْعَل : الشديدُ . البَيْأَس : الأَسَد كالبَيْهَس ؛ لشِدَّتِه . وعَذابٌ بِئْسُ بالكَسْر وبَئيسٌ كأميرٍ وبَيْأَسٌ كَجَيْأَلٍ : شديدٌ وفي التنزيل العزيز : " بعَذابٍ بَئيسٍ بما كانوا يَفْسُقون " قرأ أبو عمرو وعاصِمٌ والكسائيُّ وحَمزةُ : " بعَذابٍ بَئيسٍ " كأمير وقرأ ابنُ كَثيرٍ : " بِئِيس " على فِعِيل بالكَسْر وكذلك قَرَأَها شِبْلٌ وأهلُ مكَّةَ وقرأ ابنُ عامرٍ بِئْسٍ على فِعْلٍ بالهمزة والكسر وقرأها نافعٌ وأهلُ المدينةِ بِيِس بغيرِ همزة . وبِئْسَ مَهْمُوزٌ : فِعلٌ جامِعٌ لأنواعِ الذَّمِّ وهو ضدُّ نِعْمَ في المَدح إذا كان مَعَهُما اسمُ جِنسٍ بغيرِ ألفٍ ولامٍ فهو نَصْبٌ أبداً فإذا كانت فيه الألفُ واللامُ فهو رَفْعٌ أبداً وذلك قولُه : نِعْمَ الرجلُ زَيْدٌ أو بِئْسَ رجُلاً زَيْدٌ وهو فِعلٌ ماضٍ لا يَتَصَرَّف ؛ لأنّه أُزيلَ عن مَوْضِعه وكذلك نِعْمَ فبِئْسَ : منقولٌ من بَئِسَ فلانٌ إذا أصابَ بُؤْساً ونِعْمَ من نَعِمَ فلانٌ إذا أصابَ نِعمَةً فنُقِلا إلى المَدحِ والذّمِّ فَتَشَابَها بالحُروف فلم يَتَصَرَّفا . وقال الزّجَّاج : بِئْسَ إذا وَقَعَتْ على ما جُعِلَتْ ما معها بمنزلةِ اسمٍ مَنْكُورٍ لأنّ بِئْسَ ونِعمَ لا يَعْمَلان في اسمٍ عَلَمٍ وإنّما يَعْمَلان في اسمٍ منكور دالٍّ على جِنْسٍ وفيه لغاتٌ أربعة تُذكَرُ في نِعْمَ إن شاء اللهُ تعالى . وبَناتُ بِئْسٍ بالكَسْر : الدَّواهي . والمُبْتَئِس : الكارِه والحزين قال حسّانُ بنُ ثابتٍ رضي الله تعالى عنه :

ما يَقْسِمُ اللهُ أَقْبَلْ غَيْرَ مُبْتَئِسٍ ... منه وأَقعُدُ كَريماً ناعِمَ البالِأي غيرَ حزينٍ ولا كارِهٍ قال ابنُ برِّي : الأَحسنُ فيه عندي قولُ من قال : إنّ مُبْتَئِساً مُفْتَعِلٌ من البَأْسِ الذي هو الشّدَّة ومنه قولُه سبحانَه وتعالى : " فلا تَبْتَئِسْ بما كانوا يَفْعَلون " أي فلا يَشْتَدَّ عليكَ أمرُهم فهذا أصلُه ؛ لأنّه لا يقال : ابْتَأَسَ بمعنى كَرِهَ وقال الزّجَّاج : المُبْتَئِسُ : المِسكينُ الحزين ومنه الآيةُ أي لا تَحْزَنْ ولا تَسْتَكِنْ . وقال أبو زَيْد : اسْتَبْأَسَ الرجلُ : إذا بَلَغَه شيءٌ يَكْرَهه . والتَّباؤُس بالمَدِّ ويجوزُ التَّبَؤُّس بالقَصْرِ والتشديد وهو التَّفاقُر عندَ الناس هو أن يُرِيَ تَخَشُّعَ الفقراءِ إخْباتاً وتَضرُّعاً وقد نُهِيَ عنه ومنه الحديث : " كان يَكْرَهُ البُؤْسَ والتَّباؤُسَ " يعني عندَ الناس . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : البَأْساء : اسمٌ للحربِ والمَشَقَّةِ والضرب قاله الليث . والبَأْس : الخوف . والمَبْأَسَة كالبُؤْس قال بِشْرُ بنُ أبي خازِمٍ :

فأَصْبَحوا بعد نُعْماهُم بمَبْأَسَةٍ ... والدهرُ يَخْدَعُ أَحْيَاناً فيَنْصَرِفُ والبَأْساءُ : الجُوع قاله الزَّجّاج . وأَبْأَس الرجلُ : حلَّتْ به البَأْساء قاله ابْن الأَعْرابِيّ . والبائِس : المُبْتَلى وجمعُه بُوسٌ بالضَّمّ قال تأَبَّطَ شَرَّاً :

قد ضِقْتُ ذَرْعَاً من حُبِّها ما لا يُضَيِّقُني ... حتى عُدِدْتُ من البُوسِ المَساكينِ والبائسُ أيضاً : النازلُ به بَلِيَّةٌ أو عُدْمٌ يُرحَمُ لما به عن ابْن الأَعْرابِيّ . والبَؤُوسُ كصَبُورٍ : الظاهرُ البُؤْس . وعذَابٌ بَيْئِسٌ كسَيِّدٍ : شديدٌ هَمْزَتُه مُنقلِبة . والأباس كالصفار : الدَّواهي . وقال الصَّاغانِيّ : ابْتَئِسْ هذا الأمرَ أي اغْتَنِمْه نَقَلَه ابنُ عَبّادٍ

لسان العرب
الليث والبَأْساءُ اسم الحرب والمشقة والضرب والبَأْسُ العذاب والبأْسُ الشدة في الحرب وفي حديث علي رضوان اللَّه عليه كنا إِذا اشتدَّ البأْسُ اتَّقَيْنا برسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم يريد الخوف ولا يكون إِلا مع الشدَّة ابن الأَعرابي البأْسُ والبَئِسُ على مثال فَعِلٍ العذاب الشديد ابن سيده البأْس الحرب ثم كثر حتى قيل لا بَأْسَ عليك ولا بَأْسَ أَي لا خوف قال قَيْسُ بنُ الخطِيمِ يقولُ ليَ الحَدَّادُ وهو يَقُودُني إِلى السِّجْنِ لا تَجْزَعْ فما بكَ من باسِ أَراد فما بك من بأْس فخفف تخفيفاً قياسياً لا بدلياً أَلا ترى أَن فيها وتَتْرُكُ عُذْري وهو أَضْحَى من الشَّمْسِ فلولا أَن قوله من باس في حكم قوله من بأْس مهموزاً لما جاز أَن يجمع بين بأْس ههنا مخففاً وبين قوله ن الشمس لأَنه كان يكون أَحد الضربين مردفاً والثاني غير مردف والبَئِسُ كالبَأْسِ وإِذا قال الرجل لعدوّه لا بأْس عليك فقد أَمَّنه لأَنه نفى البأْس عنه وهو في لغة حِمير لَبَاتِ أَي لا بأْس عليك قال شاعرهم شَرَيْنَا النَّوْمَ إِذ غَضِبَتْت غَلاب تَنَادَوْا عند غَدْرِهِمُ لَبَاتِ وقد بَرَدَتْ مَعَاذِرُ ذي رُعَيْنِ ولَبَاتِ بلغتهم لا بأْس قال الأَزهري كذا وجدته في كتاب شمر وفي الحديث نهى عن كسر السِّكَةِ الجائزة بين المسلمين إِلا من بأْس يعني الدنانير والدراهم المضروبة أَي لا تكسر إِلا من أَمر يقتضي كسرها إِما لرداءتها أَو شكٍّ في صحة نقدها وكره ذلك لما فيها من اسم اللَّه تعالى وقيل لأَن فيه إِضاعة المال وقيل إِنما نهى عن كسرها على أَن تعاد تبراً فأَما للنفقة فلا وقيل كانت المعاملة بها في صدر الإِسلام عدداً لا وزناً وكان بعضهم يقص أَطرافها فنُهوا عنه ورجلٌ بَئِسٌ شجاع بَئِسَ بَأْساً وبَؤُسَ بَأْسَةً أَبو زيد بَؤُسَ الرجل يَبْؤُسُ بَأْساً إِذا كان شديد البَأْسِ شجاعاً حكاه أَبو زيد في كتاب الهمز فهو بَئِيسٌ على فَعِيل أَي شجاع وقوله عز وجل سَتُدعَوْنَ إِلى قوم أُولي بَأْسِ شديد قيل هم بنو حنيفة قاتلهم أَبو بكر رضي اللَّه عنه في أَيام مُسَيْلمة وقيل هم هَوازِنُ وقيل هم فارس والروم والبُؤْسُ الشدة والفقر وبَئِسَ الرجل يَبْأَسُ بُؤْساً وبَأْساً وبَئِيساً إِذا افتقر واشتدت حاجته فهو بائِسٌ أَي فقير وأَنشد أَبو عمرو وبيضاء من أَهلِ المَدينةِ لم تَذُقْ بَئِيساً ولم تَتْبَعْ حَمُولَةَ مُجْحِدِ قال وهو اسم وضع موضع المصدر قال ابن بري البيت للفرزدق وصواب إِنشاده لبيضاء من أَهل المدينة وقبله إِذا شِئتُ غَنَّاني من العاجِ قاصِفٌ على مِعْصَمٍ رَيَّانَ لم يَتَخَدَّدِ وفي حديث الصلاة تُقْنِعُ يَدَيكَ وتَبْأَسُ هو من البُؤْسِ الخضوع والفقر ويجوز أَن يكون أَمراً وخبراً ومنه حديث عَمَّار بُؤْسَ ابنِ سُمَيَّةَ كأَنه ترحم له من الشدة التي يقع فيها ومنه الحديث كان يكره البُؤْسَ والتَّباؤُسَ يعني عند الناس ويجوز التَبَؤُسُ بالقصر والتشديد قال سيبويه وقالوا بُؤساً له في حد الدعاء وهو مما انتصب على إِضمار الفعل غير المستعمل إِظهاره والبَأْسَاءُ والمَبْأَسَة كالبُؤس قال بِشْرُ بن أَبي خازِم فأَصْبَحُوا بعد نُعْماهُمْ بِمَبْأَسَةٍ والدَّهْرُ يَخْدَعُ أَحْياناً فَيَنْصَرِفُ وقوله تعالى أَخَذناهم بالبَأْساءِ والضَّرَّاءِ قال الزجاج البأْساء الجوع والضراء في الأَموال والأَنفس وبَئِسَ يَبْأَسُ ويَبْئِسُ الأخيرة نادرة قال ابن جني هو ( * كذا بياض بالأصل ) كرم يكرم على ما قلناه في نعم ينعم وأَبْأَسَ الرجلُ حلت به البَأْساءُ عن ابن الأَعرابي وأَنشد تَبُزُّ عَضارِيطُ الخَمِيسِ ثِيابَها فأَبْأَسْت ... يومَ ذلك وابْنَما ( * كذا بياض بالأصل ولعل موضعه بنتاً ) والبائِسُ المُبْتَلى قال سيبويه البائس من الأَلفاظ المترحم بها كالمِسْكين قال وليس كل صفة يترحم بها وإِن كان فيها معنى البائس والمسكين وقد بَؤُسَ بَأْسَةٌ وبئِيساً والاسم البُؤْسى وقول تأَبط شرّاً قد ضِقْتُ من حُبِّها ما لا يُضَيِّقُني حتى عُدِدْتُ من البُوسِ المساكينِ قال ابن سيده يجوز أَن يكون عنى به جمع البائس ويجوز أَن يكون من ذوي البُؤْسِ فحذف المضاف وأَقام المضاف إِليه مقامه والبائس الرجل النازل به بلية أَو عُدْمٌ يرحم لما به ابن الأَعرابي يقال بُوْساً وتُوساً وجُوْساً له بمعنى واحد والبأْساء الشدة قال الأَخفش بني على فَعْلاءَ وليس له أَفْعَلُ لأَنه اسم كما قد يجيء أَفْعَلُ في الأَسماء ليس معه فَعْلاء نحو أَحمد والبُؤْسَى خلاف النُّعْمَى الزجاج البأْساءُ والبُؤْسى من البُؤْس قال ذلك ابن دريد وقال غيره هي البُؤْسى والبأْساءُ ضد النُّعْمى والنَّعْماء وأَما في الشجاعة والشدة فيقال البَأْسُ وابْتَأَسَ الرجل فهو مُبْتَئِس ولا تَبْتَئِسْ أَي لا تحزن ولا تَشْتَكِ والمُبْتَئِسُ الكاره والحزين قال حسان بن ثابت ما يَقْسِمُ اللَّهُ أَقْبَلْ غَيْرَ مُبتِئِسٍ منه وأَقْعُدْ كريماً ناعِمَ البالِ أَي غير حزين ولا كاره قال ابن بري الأَحسن فيه عندي قول من قال إن مُبتَئِساً مُفْتَعِلٌ من البأْسِ الذي هو الشدة ومنه قوله سبحانه فلا تَبْتَئِسْ بما كانوا يفعلون أَي فلا يشتدّ عليك أَمْرُهم فهذا أَصله لأَنه لا يقال ابْتَأَسَ بمعنى كره وإِنما الكراهة تفسير معنوي لأَن الإِنسان إِذا اشتد به أَمرٌ كرهه وليس اشتدّ بمعنى كره ومعنى بيت حسان أَنه يقول ما يرزق اللَّه تعالى من فضله أَقبله راضياً به وشاكراً له عليه غير مُتَسَخِّطٍ منه ويجوز في منه أَن تكون متعلقة بأَقبل أَي أَقبله منه غير متسخط ولا مُشتَدٍّ أَمره عليّ وبعده لقد عَلِمْتُ بأَني غالي خُلُقي على السَّماحَةِ صُعْلوكاً وذا مالِ والمالُ يَغْشَى أُناساً لا طَباخَ بِهِمْ كالسِّلِّ يَغْشى أُصُولَ الدِّنْدِنِ البالي والطبَّاخُ القوّة والسِّمَنُ والدِّنْدنُ ما بَليَ وعَفِنَ من أُصول الشجر وقال الزجاج المُبْتَئِسُ المسكين الحزين وبه فسر قوله تعالى فلا تَبْتَئِسْ بما كانوا يَعْمَلون أَي لا تَحْزَن ولا تَسْتَكِنْ أَبو زيد وابْتَأَسَ الرجل إِذا بلغه شيء يكرهه قال لبيد في رَبْرَبٍ كَنِعاج صا رَةَ يَبْتَئِسْنَ بما لَقِينا وفي الحديث في صفة أَهل الجنة إِنَّ لكم أَن تَنْعَموا فلا تَبْؤُسوا بَؤُس يَبْؤُس بالضم فيهما بأْساً إِذا اشتد والمُبْتَئِسُ الكاره والحزين والبَؤُوس الظاهر البُؤْسِ وبِئْسَ نَقيضُ نِعْمَ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي إِذا فَرَغَتْ من ظَهْرِه بَطَّنَتْ له أَنامِلُ لم يُبْأَسْ عليها دُؤُوبُها فسره فقال يصف زِماماً وبئسما دأَبت ( * قوله « وبئسما دأبت » كذا بالأصل ولعله مرتبط بكلام سقط من الناسخ ) أَي لم يُقَلْ لها بِئْسَما عَمِلْتِ لأَنها عملت فأَحسنت قال لم يسمع إِلا في هذا البيت وبئس كلمة ذم ونِعْمَ كلمة مدح تقول بئس الرجلُ زَيدٌ وبئست المرأَة هِنْدٌ وهما فعلان ماضيان لا يتصرفان لأَنهما أُزيلا عن موضعهما فنِعْمَ منقول من قولك نَعِمَ فلان إِذا أَصاب نِعْمَةً وبِئْسَ منقول من بَئِسَ فلان إِذا أَصاب بؤْساً فنقلا إِلى المدح والذم فشابها الحروف فلم يتصرفا وفيهما لغات تذكر في ترجمة نعم إِن شاء اللَّه تعالى وفي حديث عائشة رضي اللَّه عنها بِئْسَ أَخو العَشِيرةِ بئس مهموز فعل جامع لأَنواع الذم وهو ضد نعم في المدح قال الزجاج بئس ونعم هما حرفان لا يعملان في اسم علم إِنما يعملان في اسم منكور دالٍّ على جنس وإِنما كانتا كذلك لآن نعم مستوفية لجميع المدح وبئس مستوفية لجميعي الذم فإِذا قلت بئس الرجل دللت على أَنه قد استوفى الذم الذي يكون في سائر جنسه وإِذا كان معهما اسم جنس بغير أَلف ولام فهو نصب أَبداً فإِذا كانت فيه الأَلف واللام فهو رفع أَبداً وذلك قولك نعم رجلاً زيد ونعم الرجل زيد وبئس رجلاً زيد وبئس الرجل زيد والقصد في بئس ونعم أَن يليهما اسم منكور أَو اسم جنس وهذا قول الخليل ومن العرب من يصل بئس بما قال اللَّه عز وجل ولبئسما شَرَوْا به أَنفسهم وروي عن النبي صلى اللَّه عليه وسلم أَنه قال بئسما لأَحدكم أَن يقول نَسِيتُ أَنه كَيْتَ وكَيْتَ أَمَا إِنه ما نَسِيَ ولكنه أُنْسِيَ والعرب تقول بئسما لك أَن تفعل كذا وكذا إِذا أَدخلت ما في بئس أَدخلت بعد ما أَن مع الفعل بئسما لك أَن تَهْجُرَ أَخاك وبئسما لك أَن تشتم الناس وروى جميع النحويين بئسما تزويجٌ ولا مَهْر والمعنى فيه بئس تزويج ولا مهر قال الزجاج بئس إِذا وقعت على ما جعلت ما معها بمنزلة اسم منكور لأَن بئس ونعم لا يعملان في اسم علم إِنما يعملان في اسم منكور دالٍّ على جنس وفي التنزيل العزيز بعَذابٍ بَئِيسٍ بما كانوا يَفْسُقُون قرأَ أَبو عمرو وعاصم والكسائي وحمزة بعذابٍ بَئِيسٍ علة فَعِيلٍ وقرأَ ابن كثير بِئِيس على فِعِيلٍ وكذلك قرأَها شِبْل وأَهلُ مكة وقرأَ ابن عامر بِئْسٍ علة فِعْلٍ بهمزة وقرأَها نافع وأَهل مكة بِيْسٍ بغير همز قال ابن سيده عذاب بِئْسٌ وبِيسٌ وبَئِيسٌ أَي شديد وأَما قراءَة من قرأَ بعذاب بَيْئِسٍ فبنى الكلمة مع الهمزة على مثال فَيْعِلٍ وإِن لم يكن ذلك إِلا في المعتل نحو سَيِّدٍ ومَيِّتٍ وبابهما يوجهان العلة ( * قوله « يوجهان العلة إلخ » كذا بالأصل ) وإِن لم تكن حرف علة فإِنها معرضة للعلة وكثيرة الانقلاب عن حرف العلة فأُجريت مجرى التعرية في باب الحذف والعوض وبيس كخِيس يجعلها بين بين من بِئْسَ ثم يحولها بعد ذلك وليس بشيء وبَيِّسٍ على مثال سَيِّدٍ وهذا بعد بدل الهمزة في بَيْئِسٍ والأَبْؤُسُ جمع بَؤُسٍ من قولهم يومُ بُؤْس ويومُ نُعْمٍ والأَبْؤُسُ أَيضاً الداهية وفي المثل عَسى الغُوَيْرُ أَبْؤُساً وقد أَبْأَسَ إبْآساً قال الكميت قالوا أَساءَ بنوكُرْزٍ فقلتُ لهم عسى الغُوَيْرُ بإِبْآسٍ وإِغْوارِ قال ابن بري الصحيح أَن الأَبْؤُسَ جمع بَأْس وهو بمعنى الأَبْؤُس ( * قوله « وهو بمعنى الأبؤس » كذا بالأصل ولعل الأولى بمعنى البؤس ) لأَن باب فَعْلٍ أَن يُجْمَعَ في القلة على أَفْعُلٍ نحو كَعْبٍ وأَكْعُبٍ وفَلْسٍ وأَفْلُسٍ ونَسْرٍ وأَنْسُرٍ وباب فُعْلٍ أَن يُجْمَع في القلة على أَفْعال نحو قُفْلٍ وبُرْدٍ وأَبْرادٍ وجُنْدٍ وأَجنادٍ يقال بَئِسَ الشيءُ يَبْأَسُ بُؤْساً وبَأْساً إِذا اشتدّ قال وأَما قوله والأَبْؤُسُ الداهية قال صوابه أَن يقول الدواهي لأَن الأَبْؤُس جمع لا مفرد وكذلك هو في قول الزَّبَّاءِ عَسى الغُوَيْرُ أَبْؤُساً هو جمع بأْسٍ على ما تقدم ذكره وهو مَثَلٌ أَوَّل من تكلم به الزَّبَّاء قال ابن الكلبي التقدير فيه عسى الغُوَيْرُ أَن يُحْدِثَ أَبْؤُساً قال وهو جمع بَأْسٍ ولم يقل جمعُ بُؤْسٍ وذلك أَن الزَّبَّاء لما خافت من قَصِيرٍ قيل لها ادخلي الغارَ الذي تحت قصرك فقالت عسى الغوير أَبؤُساً أَي إِن فررت من بأْس واحد فعسى أَن أَقع في أَبْؤُسٍ وعسى ههنا إِشفاق قال سيبويه عسى طمع وإِشفاق يعني أَنها طمع في مثل قولك عسى زيد أَن يسلم وإِشفاق مثل هذا المثل عسى الغوير أَبؤُساً وفي مثل قول بعض أَصحاب النبي صلى اللَّه عليه وسلم عسى أَن يَضُرَّني شَبَهُه يا رسول اللَّه فهذا إِشفاق لا طمع ولم يفسر معنى هذا المثل ولم يذكر في أَي معنى يتمثل به قال ابن الأَعرابي هذا المثل يضرب للمتهم بالأَمر ويشهد بصحة قوله قول عمر رضي اللَّه عنه لرجل أَتاه بمَنْبُوذٍ عسى الغُوَيْرُ أَبْؤُساً وذلك أَنه اتهمه أَن يكون صاحب المَنْبوذَ وقال الأَصمعي هو مثل لكل شيء يخاف أَن يَأْتي منه شر قال وأَصل هذا المثل أَنه كان غارٌ فيه ناس فانْهارَ عليهم أَو أَتاهم فيه فقتلهم وفي حديث عمر رضي اللَّه عنه عسى الغُوَيْرُ أَبْؤُساً هو جمع بأْس وانتصب على أَنه خبر عسى والغُوَيْرُ ماء لكَلْبٍ ومعنى ذلك عسى أَن تكون جئت بأَمر عليك فيه تُهَمَةٌ وشِدَّةٌ
الرائد
* بأس. ج أبؤس. 1-مص. بؤس وبئس. 2-جرأة. 3-قوة. 4-حرب. 5-شدة في الحرب. 6-عذاب شديد. 7-خوف. 8-«لا بأس عليه، أو لا عليه»: أي لا خوف عليه. 9-«لا بأس فيه»: أي لا حرج، لا ضرر. 10-«لا بأس أن تعرف»: أي لا صعوبة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: