-
فضل
- "الفَضْل والفَضِيلة معروف: ضدُّ النَّقْص والنَّقِيصة، والجمع فُضُول؛ وروي بيت أَبي ذؤيب: وَشِيكُ الفُضُول بعيد الغُفُول روي: وَشِيك الفُضُول، مكان الفُصُول، وقد تقدم في ترجمة فصل، بالصاد المهملة.
وقد فَضَل يَفْضُل (* قوله «وقد فضل يفضل» عبارة القاموس: وقد فضل كنصر وعلم، وأما فضل كعلم يفضل كينصر فمركبة منهما) وهو فاضِل.
ورجل فَضَّال ومُفَضَّل: كثير الفَضْل.
والفَضِيلة: الدَّرَجة الرفيعة في الفَضْل، والفاضِلة الاسم من ذلك.
والفِضَال والتَّفاضُل: التَّمازِي في الفَضْل.
وفَضَّله: مَزَّاه.
والتَّفاضُل بين القوم: أَن يكون بعضهم أَفضَل من بعض.
ورجل فاضِل: ذو فَضْل.
ورجل مَفْضول: قد فَضَله غيره.
ويقال: فَضَل فلان على غيره إِذا غلب بالفَضْل عليهم.
وقوله تعالى: وفَضَّلناهم على كثير ممن خلقنا تَفْضِيلاً، قيل: تأْويله أَن الله فضَّلهم بالتمييز، وقال: على كثير ممن خلقنا، ولم يقل على كل لأَن الله تعالى فَضَّل الملائكة فقال: ولا الملائكة المقرَّبون، ولكن ابن آدم مُفَضَّل على سائر الحيوان الذي لا يعقل، وقيل في التفسير: إِن فَضِيلة ابن آدم أَنه يمشي قائماً وأَن الدَّواب والإِبل والحمير وما أَشبهها تمشي منكَبَّة، وابن آدم يتناول الطعام بيديه وسائر الحيوان يتناوله بِفِيه.
وفاضَلَني ففَضَلْته أَفْضُلُه فَضْلاً: غلبته بالفَضْل، وكنت أَفضَل منه.
وتَفَضَّل عليه: تَمَزَّى.
وفي التنزيل العزيز: يريد أَن يتفضَّل عليكم؛ معناه يريد أَن يكون له الفَضْل عليكم في القَدْر والمنزلة، وليس من التفضُّل الذي هو بمعنى الإِفْضال والتطوُّل.
الجوهري: المتفضِّل الذي يدَّعي الفَضْل على أَقرانه؛ ومنه قوله تعالى: يريد أَن يتفضَّل عليكم.
وفَضَّلته على غيره تَفْضِيلاً إِذا حكَمْتَ له بذلك أَو صيَّرته كذلك.
وأَفْضَل عليه: زاد؛ قال ذو الإِصبع: لاه ابنُ عَمِّك، لا أَفْضَلْتَ في حَسَب عَنِّي، ولا انتَ دَيّاني فتَخْزُوني الدَّيَّان هنا: الذي يَلي أَمْرَك ويَسُوسُك، وأَراد فتخزُوَني فأَسكن للقافية لأَن القصيدة كلها مُرْدَفة؛ وقال أَوس بن حَجَر يصف قوساً: كَتومٌ طِلاعُ الكَفِّ لا دون مِلْئِها،ولا عَجْسُها عن مَوضِع الكَفِّ أَفْضَلا والفَواضِل: الأَيادي الجميلة.
وأَفْضَل الرجل على فلان وتفَضَّل بمعنى إِذا أَناله من فضله وأَحسن إِليه.
والإِفْضال: الإِحسان.
وفي حديث ابن أَبي الزناد: إِذا عَزَب المالُ قلَّت فَواضِلُه أَي إِذا بعُدت الضَّيْعة قلَّ الرِّفْق منها لصاحبها، وكذلك الإِبلُ إِذا عَزبت قلَّ انتفاع ربها بدَرِّها؛ قال الشاعر: سأَبْغِيكَ مالاً بالمدينة، إِنَّني أَرَى عازِب الأَموال قلَّتْ فواضِله والتَّفَضُّل: التَّطوُّل على غيرك.
وتفضَّلْت عليه وأَفْضَلْتُ: تطوَّلت.
ورجل مِفْضال: كثير الفَضْل والخير والمعروف.
وامرأَة مِفْضالة على قومها إِذا كانت ذات فَضْل سَمْحة.
ويقال: فَضَلَ فلان على فلان إِذا غلب عليه.
وفَضَلْت الرجل: غلبته؛
وأَنشد: شِمَالُك تَفْضُل الأَيْمان، إِلاَّ يمينَ أَبيك، نائلُها الغَزِيرُ وقوله تعالى: ويُؤْتِ كلَّ ذي فَضْل فَضْلَه؛ قال الزجاج: معناه من كان ذا فَضْل في دينه فضَّله الله في الثواب وفضَّله في المنزلة في الدُّنيا بالدِّين كما فضَّل أَصحاب سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم.
والفَضْل والفَضْلة: البقيَّة من الشيء.
وأَفْضَل فلان من الطعام وغيره إِذا ترك منه شيئاً.
ابن السكيت: فَضِل الشيءُ يَفْضَل وفَضَل يَفْضُل، قال: وقال أَبو عبيدة فَضِل منه شيء قليل، فإِذا، قالوا يَفْضُل، ضموا الضاد فأَعادوها إِلى الأَصل، وليس في الكلام حرف من السالم يُشْبه هذا، قال: وزعم بعض النحويين أَنه يقال حَضِرَ القاضيَ امرأَة ثم يقولون تَحْضُر.
الجوهري: أَفْضَلْت منه الشيء واسْتَفْضَلْته بمعنى؛ وقوله أَنشده ثعلب للحرث بن وعلة: فلمَّا أَبَى أَرْسَلْت فَضْلة ثوبِه إِليه، فلم يَرْجِع بحِلْم ولا عَزْم معناه أَقلعت عن لَومه وتركتُه كأَنه كان يمسك حينئذ بفَضْلة ثوبه، فلما أَبى أَن يقبل منه أَرسل فضلة ثوبه إِليه فخلاَّه وشأْنه، وقد أَفْضَل فَضْلَة؛
قال: كِلا قادِمَيْها تُفْضِل الكَفُّ نِصْفَه،كَجِيدِ الحُبارَى رِيشُهُ قد تَزَلَّعا وفَضَل الشيءُ يَفْضُل: مثال دخَل يدخُل، وفَضِل يَفْضَل كحذِر يحذَر،وفيه لغة ثالثة مركبة منهما فَضِل، بالكسر، يَفْضُل، بالضم، وهو شاذ لا نظير له، وقال ابن سيده: هو نادر جعلها سيبويه كَمِتَّ تموت؛ قال الجوهري:، قال سيبويه هذا عند أَصحابنا إِنما يجيء على لغتين، قال: وكذلك نَعِمَ يَنْعُم ومِتَّ تَموت وكِدْت تَكُود.
وقال اللحياني: فَضِل يَفْضَل كحَسِب يَحْسَب نادر كل ذلك بمعنى.
وقال ابن بري عند قول الجوهري: كِدْت تَكُود، قال: المعروف كِدْت تَكاد.
والفَضِيلة والفُضَالة: ما فَضَل من الشيء.
وفي الحديث: فَضْلُ الإِزار في النار؛ هو ما يجرُّه الإِنسان من إِزاره على الأَرض على معنى الخُيَلاء والكِبْر.
وفي الحديث: إِن لله ملائكةً سَيَّارة فُضْلاً أَي زيادة على الملائكة المرتبين مع الخلائق، ويروى بسكون الضاد وضمها، قال بعضهم: والسكون أَكثر وأَصوب، وهما مصدر بمعنى الفَضْلة والزيادة.
وفي الحديث: إِن اسْمَ دِرْعه، عليه السلام، كان ذات الفُضُول، وقيل: ذو الفُضُول لفَضْلة كان فيها وسَعة.
وفَواضِل المال: ما يأْتيك من مَرافقه وغَلَّته.
وفُضُول الغنائم: ما فَضَل منها حين تُقْسَم؛ وقال ابن عَثْمة: لك المِرْباعُ منها والصَّفَايا،وحُكْمُك والنَّشيطَةُ والفُضُول وفَضَلات الماء: بقاياه.
والعرب تقول لبقيَّة الماء في المَزادة فَضْلة،ولبَقيَّة الشراب في الإِناء فَضْلة، ومنه قول علقمة بن عبدة: والفَضْلَتين.
وفي الحديث: لا يمنع فَضْل؛ قال ابن الأَثير: هو أَن يسقي الرجل أَرضه ثم تبقى من الماء بقيَّة لا يحتاج إِليها فلا يجوز له أَن يبيعها ولا يمنع منها أَحداً ينتفع بها، هذا إِذا لم يكن الماء ملْكه، أَو على قول من يرى أَن الماء لا يملَك، وفي رواية أُخرى: لا يمنع فَضْل الماء ليمنع به الكَلأ؛ هو نَفْع البئر المُباحة، أَي ليس لأَحد أَن يغلب عليه ويمنع الناس منه حتى يحوزه في إِناء ويملكه.
والفَضْلة: الثياب التي تبتذل للنوم لأَنها فَضلت عن ثياب التصرُّف.
والتفضُّل: التوشُّح، وأَن يخالف اللابس بين أَطراف ثوبه على عاتِقِه.
وثوب فُضُل ورجل فُضُل: متفضِّل في ثوب واحد؛
أَنشد ابن الأَعرابي: يَتْبَعها تِرْعِيَّة جافٍ فُضُل،إِنْ رَتَعَتْ صَلَّى، وإِلاَّ لم يُصَل وكذلك الأُنثى فُضُل؛ قال الأَعشى: ومُسْتَجِيبٍ تَخال الصَّنْجَ يَسْمَعُه،إِذا تُرَدّدُ فيه القَيْنَةُ الفُضُلُ وإِنها لحسَنة الفِضْلة من التفضُّل في الثوب الواحد، وفلان حسَن الفِضْلة من ذلك.
ورجل فُضُل، بالضم، مثل جنُب ومُتَفَضِّل، وامرأَة فُضُل مثل جُنُب أَيضاً، ومُتَفَضِّلة، وعليها ثوب فُضُل: وهو أَن تخالف بين طرفيه على عاتقها وتتوشَّح به؛
وأَنشد أَبيات الراعي: يَسُوقها تِرْعِيَّة جافٍ فُضُل الأَصمعي: امرأَة فُضُل في ثوب واحد.
الليث: الفِضَال الثوب الواحد يتفضَّل به لرجل يلبسه في بيته: وأَلقِ فِضالَ الوَهْن عنه بوَثْبَةٍ حَواريَّةٍ، قد طال هذا التَّفَضُّل وإِنه لحسَن الفِضْلة؛ عن أَبي زيد، مثل الجِلْسة والرِّكْبة؛ قال ابن بري: ومنه قول الهذلي: مَشْيَ الهَلُوكِ عليه الخَيْعَل الفُضُل الجوهري: تَفَضَّلَت المرأَة في بيتها إِذا كانت في ثوب واحد كالخَيْعَل ونحوه.
وفي حديث امرأَة أَبي حذيفة، قالت: يا رسول الله إِن سالماً مولى أَبي حذيفة يراني فُضُلاً أَي متبذلة في ثياب مَهْنَتي.
يقال: تفضَّلت المرأَة إِذا لبست ثياب مَِهْنَتِها أَو كانت في ثوب واحد، فهي فُضُل والرجُلُ فُضُل أَيضاً.
وفي حديث المغيرة في صِفة امرأَة فُضُل: صَبَأَتْ كأَنها بُغاثٌ، وقيل: أَراد أَنها مُختالة تُفْضِل من ذيلها.
والمِفْضَل والمِفْضَلة، بكسر الميم: الثوب الذي تتفضَّل فيه المرأَة.
والفَضْلة: اسم للخمر؛ ذكره أَبو عبيد في باب أَسماء الخمر، وقال أَبو حنيفة: الفَضْلة ما يلحق من الخَمْر بعد القِدَم؛ قال ابن سيده: وإِنما سميت فَضْلة لأَن صَمِيمها هو الذي بقي وفَضَل؛ قال أَبو ذؤيب: فما فَضْلة من أَذْرِعات هَوَتْ بها مُذكَّرَة عُنْسٌ، كَهادِية الضَّحْل والجمع فَضَلات وفِضَال؛ قال الشاعر: في فِتْيَةٍ بُسُطِ الأَكُفِّ مَسامِحٍ،عند الفِضَال قديمُهم لم يَدْثُر؟
قال الأَزهري: والعرب تسمي الخمر فِضَالاً؛ ومنه قوله: والشَّارِبُون، إِذا الذَّوارِعُ أُغْلِيَتْ،صَفْوَ الفِضالِ بِطارِفٍ وتِلادِ وقوله في الحديث: شهدت في دار عبد الله بن جُدْعان حِلْفاً لو دُعِيت إِلى مثله في الإِسلام لأَجَبْت؛ يعني حِلْف الفُضُول، سمي به تشبيهاً بحلْف كان قديماً بمكة أَيّام جُرْهُم على التناصف والأَخذ للضعيف من القويِّ، والغريب من القاطِن، وسمي حِلْف الفُضُول لأَنه قام به رجال من جُرْهُم كلهم يسمى الفَضْل: الفضل بن الحرث، والفضل بن وَدَاعة، والفضل بن فَضَالة، فقيل حِلْف الفُضُول جمعاً لأَسماء هؤلاء كما يقال سَعْد وسُعود،وكان عقَده المُطَيَّبون وهم خَمْس قبائل، وقد ذكر مستوفى في ترجمة حلف.
ابن الأَعرابي: يقال للخيَّاط القَرارِيُّ والفُضُولِيُّ.
والفَضْل وفَضِيلة: اسمان.
وفُضَيْلة: اسم امرأَة؛
قال: لا تذْكُرا عندي فُضَيْلة، إِنها متى ما يراجعْ ذِكْرها القَلْب يَجْهَلِ وفُضَالة: موضع؛ قال سلمى بن المقعد الهذلي: عليكَ ذَوِي فضالة فاتَّبِعْهم،وذَرْني إِن قُرْبي غير مُخْلي"
المعجم: لسان العرب
-
فَضْلُ
- ـ فَضْلُ: ضِدُّ النَّقْصِ، ج: فُضولٌ، وقد فَضَلَ وفَضِلَ. وأما فَضِلَ، يَفْضُلُ، فَمُرَكَّبَةٌ منهما.
ـ رجلٌ فَضَّالٌ ومِفْضَلٌ ومُفَضَّلٌ: كثيرُ الفَضْلِ.
ـ فَضيلَةُ: الدَّرَجَةُ الرَّفيعَةُ في الفَضْلِ،
ـ الاسمُ: الفاضِلَةُ.
ـ فَضَّلَهُ تَفْضيلاً: مَزَّاهُ.
ـ الفِضالُ والتَفاضُلُ: التَّمازي.
ـ فاضَلَني فَفَضَلْتُه: كنتُ أفْضَلَ منه.
ـ تَفَضَّلَ: تَمَزَّى، أو تَطَوَّلَ، كأَفْضَلَ عليه، أو ادَّعى الفَضْلَ على أقرانِهِ، وأفْضَلَ عليه في الحَسَبِ،
ـ تَفَضَّلَ عنه: زادَ.
ـ فواضِلُ: الأيادي الجَسيمَةُ، أو الجَميلَةُ.
ـ فَواضِلُ المالِ: ما يأتيكَ من غَلَّتِه ومَرافِقِه، ولهذا قالوا: ''إذا عَزَبَ المالُ، قَلَّتْ فَواضِـلُه''.
ـ فَضْلَةُ: البَقِيَّةُ، كالفَضْلِ، والفُضالَةِ، وقد فَضَلَ وفَضِلَ، والثيابُ التي تُبْتَذَلُ للنَّوْمِ، والخَمْرُ، كالفِضالِ، ج: فَضَلاتٌ وفِضالٌ.
ـ فَضْلُ: جَبلٌ لهُذَيْلٍ، وابنُ عباسٍ: صحابيٌّ، واسمُ جماعةٍ محدِّثينَ.
ـ فُضَيْلُ: ابنُ عِياضٍ الزاهِدُ شيخُ الحَرَمِ، وابنُ عِياضٍ التابعيُّ الضعيفُ، وابنُ عِياضٍ الصَّدَفِيُّ الثِّقَةُ، وجماعةٌ.
ـ فَضَالَة وفُضَالَةُ: جَماعَةٌ.
ـ فَضالَةُ بنُ أبي فَضالَةَ، وفَضالَةُ بنُ مُفَضَّلِ بنِ فَضالَةَ: محدِّثونَ،
ـ فَضالَةُ بنُ عُبَيْدٍ، وابنُ هِلالٍ، وابنُ هِنْدٍ، وابنُ عبدِ اللهِ: صحابيونَ، وآخَرُ غيرُ مَنْسوبٍ من مَوالي رسول الله، صلى الله عليه وسلم.
ـ فُضَيْلَةُ: امرأةٌ.
ـ فُضَالَةُ: موضع.
ـ مِفْضَلُ ومِفْضَلَةُ وفُضُلُ: الثَّوبُ تَتَفَضَّلُ فيه المرأةُ.
ـ تَفَضُّلُ: التَّوَشُّحُ، وأن يُخالِفَ بين أطْرافِ ثَوْبَيْهِ على عاتِقَيْهِ،
ـ رجُلٌ وامرأةٌ فُضُلٌ: مُتَفَضِّلٌ في ثَوبٍ واحدٍ، وإنه لَحسنُ الفِضْلَةِ.
ـ فَضَّالٌ: ابنُ جُبَيْرٍ التابعيُّ.
ـ فَضْلانُ: اسمٌ.
ـ فاضِلَةُ: هي الفاصِلَةُ الكُبْرَى.
ـ فُضولِيُّ: المُشْتَغِلُ بما لا يَعْنيهِ، والخَيَّاطُ.
ـ فُضالَى: المُتَفَضِّلونَ.
ـ رجُلٌ مِفْضالٌ على قَوْمِه، وهي مِفْضالَةُ: ذو فَضْلٍ سَمْحٌ. وأفْضَلْتُ منه الشيءَ، واسْتَفْضَلْتُ بمعنًى.
ـ حِلْفُ الفُضُولِ: هو أنَّ هاشِماً وزُهْرَةَ وتَيْماً دَخَلوا على عبدِ اللهِ بنِ جُدْعانَ، فَتَحالَفوا بينهم على دَفْعِ الظُّلْمِ، وأخْذِ الحَقِّ من الظالمِ، سُمِّي بذلك لأنَّهم تَحالَفوا أن لا يَتْرُكوا عند أحدٍ فَضْلاً يَظْلِمُه أحداً، إلا أخذوه له منه.
المعجم: القاموس المحيط
-
فضل
- ف ض ل: الفَضْلُ و الفَضيلةُ ضد النقص والنقيصة و الإفْضَالُ الإحسان ورجل مِِفْضَاللٌ وامرأة مِفْضالَةٌ على قومها إذا كانت ذات فضل سمحة و أفْضَلَ عليه و تَفَضَّلَ بمعنى و المُتَفَضِّلُ الذي يدعي الفضل على أقرانه ومنه قوله تعالى {يريد أن يتفضل عليكم} و فَضَّلَهُ على غيره تَفضِيلا أي حكم له بذلك أو صيره كذلك و فَاضَلَهُ فَفَضَلَهُ من باب نصر أي غلبه بالفضل و الفَضْلةُ و الفُضَالةُ ما فضل من الشيء و فَضَلَ منه شيء من باب نصر وفيه لغة ثانية من باب فهم وفيه لغة ثالثة مركبة منهما فَضِل بالكسر يفضل بالضم وهو شاذ لا نظير له
المعجم: مختار الصحاح
-
تفضَّلَ
- تفضَّلَ على يتفضّل ، تفضُّلاً ، فهو مُتفضِّل ، والمفعول مُتفضَّلٌ عليه :-
• تفضَّلَ عليه
1 - أحسن إليه، أنعم عليه :-يتفضّل على الفقراء بماله وعطفه.
2 - ادّعى الفضل عليه، تميَّز وتفوَّق :-تفضَّل على زميله في العمل، - {مَا هَذَا إلاَّ بَشَرٌ مِثْلُكُمْ يُرِيدُ أَنْ يَتَفَضَّلَ عَلَيْكُمْ} .
3 - تكرَّم، تلطَّف :-تفضّل بقبول الدعوة، - تفضَّل بالإجابة عن سؤاله:-
• تفضَّلْ (بصيغة الأمر): دعوة للمخاطب إلى الدخول أو الجلوس أو تناول شيء أو نحو ذلك، - وتفضَّلوا بقبول بالغ الاحترام/ وتفضَّلوا بقبول فائق الاحترام: عبارة تُذيَّل بها الرَّسائل.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
فَضْل
- فَضْل :-
جمع فُضول (لغير المصدر):
1 - مصدر فضَلَ/ فضَلَ على
• بفضْل كذا: بسببه، - فضلاً عن/ فضلاً على: من باب أولى، بالإضافة إلى، علاوة على، - كان له الفضل في كذا/ يرجع إليه الفضل في كذا: لولاه ما تحقق، - مِنْ فضلك: أرجوك (تُستخدم كطلب مُهذَّب).
2 - إحسان بلا مقابل، هِبة، نعمة :-كان من أصحاب الفضل، - هذا من فضل ربي، - {يَسْتَبْشِرُونَ بِنِعْمَةٍ مِنَ اللهِ وَفَضْلٍٍ} - {قُلْ بِفَضْلِ اللهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا}: بالإسلام أو القرآن.
3 - زيادة، بقيّة :-تصدَّقْ من فضل مالِك.
4 - رزق :- {يُزْجِي لَكُمُ الْفُلْكَ فِي الْبَحْرِ لِتَبْتَغُوا مِنْ فَضْلِهِ} .
• ذو الفضل: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: المُنعِم بما لا يلزمه :- {وَاللهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ} .
• ربا الفضل: (الفقه) بيع الشيء بهدف زيادة العوض أو مضاعفته، كأن يبيع أحدهم رطلاً برطلين، أو يقرض مبلغًا من المال بهدف الحصول عليه فيما بعدُ مضاعفًا.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
أفضلَ
- أفضلَ على / أفضلَ من يُفضل ، إفضالاً ، فهو مُفْضِل ، والمفعول مُفْضَل عليه :-
• أفضل عليه
1 - زاد :-رأيت صفَّهم قد أفضل على صفِّنا.
2 - أناله من فضله وأحسن إليه، أنعم عليه.
• أفضل عليه في الحسب: صار أفضل منه.
• أفضل منه: ترك منه بقية :-أكل الطعام وأفضل منه.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
فاضلَ
- فاضلَ يفاضل ، مُفاضَلةً وفِضالاً ، فهو مفاضِل ، والمفعول مُفاضَل (للمتعدِّي) :-
• فاضل بين الشيئين وازن بينهما ليحكم بفضل أحدهما على الآخر :-فاضل بين وظيفتين.
• فاضل فلانًا: فاخره، غالبه في الفضل :-فاضل صديقَه ففضَله.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
فضَلَ
- فضَلَ / فضَلَ على يَفضُل ، فَضْلاً ، فهو فاضِل ، والمفعول مفضول عليه :-
• فضَل الشَّيءُ
1 - زاد على حاجته :-أنفق ما فضل من ماله على الفقراء.
2 - بقِي :-رغم إسرافه فضَل معه مالٌ، - هل فضَل معك شيء؟ .
• فضَل فلانٌ على غيره: إذا غلب بالفضل عليهم :-الفضل للمبتدي وإن أحسن المقتدِي.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
فضُلَ
- فضُلَ يَفضُل ، فُضولاً ، فهو فاضِل :-
• فضُل الرجلُ اتصف بالفضيلة؛ بدرجة رفيعة من حسن الخلق :-فضُلت امرأة، - فضُل أقاربه، - شخصٌ فاضِل، - امرأةٌ فاضلة.
• فضُل الشَّيءُ: تميَّز :- {وَيَفْضُلُ بَعْضُهَا عَلَى بَعْضٍ فِي الأُكُلِ} [قرآن] .
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
فَضَل
- فَضَل الشيءُ فَضَل ُ فَضْلاً: زاد على الحاجة.
يقال: أَنفِقْ من مالك ما فضَل.
و فَضَل بقي.
يقال: خُذْ هذا الذي فضَلَ ممَّا أَنفقت.
و فَضَل فلان على غيره: غَلَبه بالفَضْلِ.
ويقال: فاضل غيرَه فَفضَلَه.
فهو فاضِلٌ. والجمع : فُضَلاَءُ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
فَضَلَ
- [ف ض ل]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). فَضَلَ، يَفْضُلُ، مصدر فَضْلٌ.
1. :-فَضَلَ بَعْضُ الطَّعَامِ :- : بَقِيَ. ¨ :-فَضَلَتْ لَدَيْهِ دُرَيْهِمَاتٌ :- :-فَضَلَ مِنَ الطَّعَامِ شَيْءٌ قَلِيلٌ.
2. :-فَضَلَ الطَّعَامُ :- : زَادَ عَنِ الْحَاجَةِ. :-أَنْفَقَ مِنْ مَالِهِ مَا فَضَلَ.3. :-فَضَلَ الرَّجُلُ :- : صَارَ صَاحِبَ فَضْلٍ وَمَنْزِلَةٍ.
4. :-فَضَلَ صَاحِبَهُ :- : غَلَبَهُ فِي الفَضْلِ. :-فَضَلَ عَلَى غَيْرِهِ.
المعجم: الغني
-
تَفَضَّلَ
- [ف ض ل]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَفَضَّلْتُ، أَتَفَضَّلُ، تَفَضَّلْ، مصدر تَفَضُّلٌ.
1. :-تَفَضَّلَ عَلَيْهِ مِمَّا يَمْلِكُ :- : أَنَالَهُ مِنْ فَضْلِهِ.
2. :-تَفَضَّلَ عَلَيْهِ :- : اِدَّعَى الفَضْلَ عَلَيْهِ.
3. :-تَفَضَّلْ يَا وَلَدُ :- : دَعْوَةٌ لِلْمُخَاطَبِ لِلْجُلُوسِ أَوْ تَنَاوُلِ شَيْءٍ عَلَى سَبِيلِ التَّفَضُّلِ، التَّجَمُّلِ. :-تَفَضَّلُوا يَا نَاسُ، البَيْتُ بَيْتُكُمْ.
4. :- تَفَضَّلَتِ الْمَرْأَةُ :- : لَبِسَتِ الفِضَالَ.
المعجم: الغني
-
استفضلَ
- استفضلَ / استفضلَ من يستفضل ، استفضالاً ، فهو مستفضِل ، والمفعول مستفضَل :-
• استفضل الشَّيءَ أخذه زائدًا على حقِّه :-أخذ حقَّه واستفضل ألْفًا.
• استفضل من الشَّيءِ: أبقى منه بقيَّة :-أنفق الثَّروة كلَّها ولم يستفضل منها شيئًا.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
أفضلُ
- أفضلُ :-
جمع أفضلون وأفاضِلُ، مؤ فُضْلَى، جمع مؤ فُضْلَيات وفُضَل: اسم تفضيل من فضُلَ: أحسن، أوفق، أتمّ :-عرض الموضوع بصورة أفضل، - فُضليات السيِّدات، - الحل الأفضل، - هذا أفضل من ذاك.
• الأفضلان: العَدْل والنَّظر.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
فُضول
- فُضول :-
1 - مصدر فضُلَ.
2 - ما لا فائدة فيه :-إنَّ هذا من فُضول الكلام.
3 - تطفُّل، تدخُّل المرء فيما لا يعنيه :-أثاره فُضوله، - تطلّع إليه بفضول.
4 - رغبة في المعرفة :-الطفل لديه فضول زائد، - أذكى ذلك من فُضُولها: أثارها.
• فُضول البدن: (طب) ما يخرج منه طبيعيًّا بدون معالجة كالعرق والرِّيق.
• فُضول مرضيّ: (علوم النفس) فضول ناتج من اختلال نفسيّ، فضول يظهر على نحو شبيه بالاضطراب العقليّ ويدل عليه.
• حلف الفضول: حلف جرى بين قبائل من قريش أيام الرسول صلّى الله عليه وسلّم قبل بعثته تعاهدوا فيه على ألاّ يجدوا مظلومًا في مكّة إلاّ نصروه.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
فضَّلَ
- فضَّلَ يفضِّل ، تفضيلاً ، فهو مُفضِّل ، والمفعول مُفضَّل :-
• فضَّله على غيره ميّزه عليه، حكم له بالفضل عليه، عدَّه أحسن منه :-فضَّل الموتَ على الخيانة، - فضَّل صديقَه على نفسه، - {وَنُفَضِّلُ بَعْضَهَا عَلَى بَعْضٍ فِي الأُكُلِ} .
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
فَضْلٌ
- جمع: أَفْضَالٌ. [ف ض ل]. (مصدر فَضَلَ). :-لَنْ يَنْسَى فَضْلَهُ :- : إِحْسَانَهُ، كَرَمَهُ.يوسف آية 38ذَلِكَ مِنْ فَضْلِ اللَّهِ عَلَيْنَا (قرآن) :-لَهُ حَظٌّ مِنْ ثَرَاءٍ وَفَضْلٌ مِنْ نِعْمَةٍ.
2. :-يَرْجِعُ لَهُ الفَضْلُ فِي ذَلِكَ :- : هُوَ الْمُسْتَحِقُّ لِكُلِّ تَقْدِيرٍ.
3. :-الْفَضْلُ فِي الْعَمَلِيَّةِ الْحِسَابِيَّةِ :- : مَا يَبْقَى بَعْدَ إِسْقَاطِ الأَقَلِّ مِنَ الأَكْثَرِ.
4. :-فَضْلاً عَنْ ذَلِكَ :- : زِيَادَةً عَلَى ذَلِكَ.
5. :-بِفَضْلِ الَّلهِ :- : بِعَوْنِهِ.
6. :-لاَ يَمْلِكُ دَفْتَراً فَضْلاً عَنْ كِتَابٍ :- : لاَ يَمْلِكُ دَفْتَراً وَلاَ كِتَاباً.
المعجم: الغني
-
تفاضلَ
- تفاضلَ يتفاضل ، تفاضُلاً ، فهو مُتفاضِل :-
• تفاضل القومُ تنافسوا في الفضل :-تفاضل أبو بكر وعمر - رضي الله عنهما، - في أعمال البرِّ.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
فَضيلة
- فَضيلة :-
جمع فَضائلُ:
1 - درجة رفيعة في الفضل وحسن الخلق، ميزة أخلاقيّة، عكسها رذيلة :-الصبر فضيلة، - ربُّوا البنات على الفضيلة:-
• أمّهات الفضائل: الحكمة، - العفة، - الشجاعة، - العقل.
2 - لقب يسبق اسم الملك أو المفتي أو الشيخ، أو غيرهم من أصحاب المقامات الرَّفيعة :-فضيلة شيخ الأزهر/ المفتي:-
• صاحب الفضيلة: لقب يسبق الشيخ أو عالم الدِّين.
3 - مَزِيّة :-فضيلة العقل إحكام الفكر، - فضيلة السفر بالطائرة سرعة الوصول وقلة الجهد:-
• أمُّ الفضائل: كنية العلم.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
فاضِل
- فاضِل :-
جمع فاضلون وفُضَلاءُ، مؤ فاضلة، جمع مؤ فاضلات وفواضل: اسم فاعل من فضُلَ وفضَلَ/ فضَلَ على.
• الفاضِل: تُستخدم في الخطاب المباشر خاصَّة في التَّحيّات :-الأستاذ الفاضل.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
مِفضال
- مِفضال :-
مؤ مِفْضال ومِفْضالَة: صيغة مبالغة من فضُلَ وفضَلَ/ فضَلَ على: كثير الفضل والعطاء :-رجل مِفضال: ذو معروف، - امرأة مِفْضال/ مِفْضالَة.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
فَضل
- فضل - يفضل ، فضلا وفضولا
1- فضل : كان ذا فضل. 2- فضل : كان ذا فضيلة.
المعجم: الرائد
-
تَفَاضَلَ
- [ف ض ل]. (فعل: خماسي لازم). تَفَاضَلَ، يَتَفَاضَلُ، مصدر تَفَاضُلٌ.
1. :-تَفَاضَلَ الجِيرَانُ :- : اِدَّعَى بَعْضُهُمُ التَّفَضُّلَ عَلَى البَعْضِ الآخَرِ. :-مِنْ عادَاتهمَا أَنْ يَتَفَاضَلاَ أَمَامَ النَّاسِ فِي كُلِّ مَجْلِسٍ :- :-تَتَفَاضَلُ الْمَخْلُوقَاتُ فيِ جَمِيعِ الأَوْصَافِ :- (ابن حزم).
2. :-تَفَاضَلَ رِجَالُ القَرْيَةِ :- : تَنَافَسُوا فِي الفَضْلِ.
المعجم: الغني
-
فَاضَلَ
- [ف ض ل]. (فعل: رباعي لازم متعد م. بظرف). فَاضَلْتُ، أُفَاضِلُ، فَاضِلْ، مصدر مُفَاضَلَةٌ.
1. :-فَاضَلَ صَاحِبَهُ :- : غَالَبَهُ فِي الفَضْلِ.
2. :-فَاضَلَ بَيْنَ الشَّيْئَيْنِ :- : وَازَنَ بَيْنَهُمَا لِيَحْكُمَ بِفَضْلِ أَحَدِهِمَا عَلَى الآخَرِ. :-مِنَ الصَّعْبِ أَنْ يُفَاضِلَ بَيْنَهُمَا.
المعجم: الغني
-
أفْضَلُ
- جمع: أفَاضِلُ. مؤ: فُضْلَى. جمع: فُضْلَيَاتٌ. [ف ض ل]. (أفْعَلُ التَّفْضِيلِ).
1. :-هُوَ أفْضَلُ قَوْمِهِ :- : أكْثَرُهُمْ فَضْلاً.
2. :-هِيَ فُضْلَى بَنَاتِ عَصْرِها :- : أحْسَنُهُنَّ وأَعْلاَهُنَّ مَرْتَبَةً، أكْثَرُهُنَّ فَضْلاً. :-فُضْلَى السَّيِّدَاتِ.
المعجم: الغني