فبأهبة: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على فاء (ف) و باء (ب) و ألف همزة (أ) و هاء (ه) و باء (ب) و تاء المربوطة (ة) .
"الأَبَهُّ: الأَبَحُّ. أَبو عمرو: بَهَّ إِذا نَبُلَ وزاد في جاهه ومنزلتِه عند السلطان، قال: ويقال للأَبَحِّ أَبَهُّ. وقد بَهَّ يَبَهُّ أَي بَحَّ يَبَحُّ . وبَهْ بَهْ: كلمة إِعظامٍ كبَخْ بَخْ. قال يعقوب: إِنما تقال عند التعجب من الشيء؛ قال الشاعر: مَنْ عَزاني، قال: بَهْ بَهْ سِنْخُ ذا أَكْرمُ أَصلِ
ويقال للشيء إِذا عَظُم: بَخْ بَخْ وبَهْ بَهْ. وفي الحديث: بَهْ بَهْ إِنك لضَخْمٌ؛ قيل: هي بمعنى بَخْ بَخْ. يقال: بَخْبَخَ به وبَهْبَه، غيرَ أَن الموضع لا يحتمله إِلا على بُعْد لأَنه، قال إِنك لضَخْم كالمُنْكر عليه، وبخ بخ لا تقال في الإِنكار. المُفَضَّلُ الضَّبِّيُّ: يقال إِن حوله من الأَصوات البَهْبَهَ أَي الكثيرَ. والبَهْبَهُ: من هَدير الفحل . والبَهْبَهَةُ: الهَدْرُ الرفيع؛ قال رؤبة يصف فحلاً: ودونَ نبْح النابح المُوَهْوِهِ رَعَّابةٌ يُخْشِي نُفوسَ الأُنَّهِ برَجْسِ بَخْباخ الهَدير البَهْبهِ
ويروى: بَهْباهِ الهَدير البَهْبه. الجوهري: البَهْباهُ في الهدير مثل البَخْباخ. ابن الأَعرابي: في هَدْره بَهْبَهٌ وبَخْبَخ، والبعير يُبَهْبهُ في هَديره. ابن سيده: والبَهْبَهيُّ الجَسيم الجَريء؛
قال: لا تَراهُ في حادِثِ الدهْرِ إِلاَّ وهْوَ يَغْدو بِبَهْبَهِيٍّ جَريم"
المعجم: لسان العرب
بَهَّ
ـ بَهَّ: نَبُلَ، وزادَ في جاهِهِ عند السلطانِ. ـ تَبَهْبَهوا: تَشَرَّفُوا، وتَعَظَّموا. ـ أبَهُّ: الأبَحُّ. ـ بَهْبَهِيُّ: الجَسيمُ. ـ بَهْباهُ في الهَديرِ: كالبَحْباحِ. ـ بَهْبَهَةُ: الهَدْرُ الرَّفيعُ. ـ في الحديث: ''بَهْ بَهْ (إِنَّكَ لضَخْمٌ)'': كَلِمَةٌ تُقالُ عند اسْتِعْظامِ الشيءِ، أو معناهُ: بَخْ بَخْ.
المعجم: القاموس المحيط
هَيْبَةُ
ـ هَيْبَةُ: المَخافَةُ، والتَّقِيَّةُ، كالمَهابَةِ. ـ هابَهُ يَهابُهُ هَيْباً ومَهابَةً: خافَهُ، كاهْتابَهُ، وهو هائِبٌ وهَيوبٌ وهَيَّابٌ وهَيِّبٌ وهَيْبانٌ وهَيِّبانٌ وهَيَّبانٌ، ـ هَيَّابَةٌ: يَخافُ الناسَ، ـ مَهُوبٌ ومَهِيبٌ وهَيوبٌ وهَيبانٌ: يَخافُهُ الناسُ. ـ تَهَيَّبَنِي وتَهَيَّبْتُهُ: خِفْتُه. ـ هَيَّبانُ: الكثيرُ، والجَبانُ، والتَّيْسُ، والخَفيفُ، والرَّاعي، والتُّرابُ، وزَبَدُ أفواهِ الإِبِلِ، وصَحابِيُّ أسْلَمِيُّ، كالهَيَبانُ، وقد يقالُ: هَيَّفانُ بالفاءِ. ـ مَهِيبُ ومَهوبُ ومُتَهَيَّبُ: الأَسَدُ. ـ هابُ: الحَيَّةُ، وزَجْرُ الإِبِلِ عندَ السَّوْقِ بِهابْ هابْ. ـ قد أهابَ بها: زَجَرَهَا، ـ أهابَ بالخَيْلِ: دَعَاها، أو زَجَرَهَا بِهابْ أو بِهَبْ وهَبِي، أي: أقْبِلِي وأقْدِمِي. ـ مكانٌ مَهابٌ ومَهُوبٌ: يُهابُ فيه، بُني على قَوْلِهِمْ: هُوبَ الرجُلُ، حيث نَقَلُوا من الياءِ إلى الواو فيهما. ـ هَيَّبْتُهُ إليه: جَعَلْتُهُ مَهِيباً عندَهُ.