-
بود
- "بادَ الشيءُ بَواداً: ظهر، وسنذكره في الياء أَيضاً.
والبَوْدُ: البئر.
"
المعجم: لسان العرب
-
أبادَ
- أبادَ يُبيد ، أَبِدْ ، إبادةً ، فهو مُبيد ، والمفعول مُباد :-
• أبادَ العدُوَّ وغيرَه أهلكه، ولم يُبق له أثرًا، أزاله ومحاه :-أبادت الأوبئة العديدَ من البشر، - يحاول المحتلُّون أن يبيدوا الشَّعب الفلسطينيّ:-
• أباد اللهُ خضراءَهم: أفناهم، أذهب خصبهم ونعيمهم، - إبادة جنس/ إبادة جماعة/ إبادة جماعيَّة: محاولة القضاء على شعب أو طائفة.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
أَباد
- أباد - إبادة
1-أباد أهلك : «أباد الأعداء».
المعجم: الرائد
-
أبَادَ
- [ب ي د]. (فعل: رباعي متعد). أبَدْتُ، أُبِيدُ، أبِدْ، مصدر إِبَادَةٌ . :-أَبَادَ أَعْدَاءهُ :- : أَهْلَكَهُمْ، دَمَّرَهُمْ، سَحَقَهُمْ. :-أبَادَ الجَيْشُ أعْدَاءَ الوَطَنِ عَنْ آخِرِهِمْ.
المعجم: الغني
-
بود
- بود :-
• البود (الحاسبات والمعلومات) وحدة لقياس سرعة بثّ البيانات، وهي تساوي عادة واحد بِت لكلِّ ثانية.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
أباد العدوّ وغيره
- أهلكه، ولم يُبق له أثرًا، أزاله ومحاه :-أبادت الأوبئة العديدَ من البشر- يحاول المحتلُّون أن يبيدوا الشَّعب الفلسطينيّ :- ° أباد اللهُ خضراءَهم
المعجم: عربي عامة
-
البود
- (حس) وحدة لقياس سرعة بثّ البيانات، وهي تساوي عادة واحد بِت لكلِّ ثانية.
المعجم: عربي عامة
-
بَيْدودة
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
بَوْدُ
المعجم: القاموس المحيط
-
بَدَّدَهُ
- ـ بَدَّدَهُ تَبْديداً: فَرَّقَهُ فَتَبَدَّدَ،
ـ بَدَّدَ زَيْدٌ: أعْيَا، أو نَعِسَ وهو قاعِدٌ لا يَرْقُدُ.
ـ جاءَتِ الخَيْلُ بَدادِ بَدادِ، وبَدَادَ بَدَادَ، وبَدَدَ بَدَدَ، وبَدَدَاً بَدَدَاً: مُتَفَرِّقَةً.
ـ بَدَّ رِجْلَيْه: فَرَّقَهُما.
ـ ذَهَبوا تَباديدَ وأباديدَ: مُتَبَدِّدين.
ـ رجُلٌ أَبَدُّ: مُتَبَاعِدُ اليَدَيْنِ، أو عظيم الخَلْقِ، المُتَباعِدُ بعضُه من بعضٍ، والمُتَباعِدُ ما بينَ الفَخِذَيْنِ. وقد بَدِدَتْ، بَدَداً.
ـ بَدُّ: التَّعَبُ،
ـ بِدُّ: المِثْلُ، والنَّظيرُ، كالبَديدِ والبَديدَةِ،
ـ بُدُّ: البَعوضُ، والصَّنَمُ، مُعَرَّبُ: بُتْ، الجمع: بِدَدَةٌ وأبْدادٌ، وبيتُ الصنَمِ، والنَّصيبُ من كُلِّ شيءٍ، كالبِدادِ، والبُدادِ والبُدَّةِ، وخُطِّئَ الجوهريُّ في كسرِها.
ـ لا بُدَّ: لا فِراقَ، ولا مَحالةَ.
ـ بدادُ السَّرْجِ والقَتَبِ، وبَديدُهُما: ذلك المُحْشُوُّ الذي تَحْتَهُما لِئَلاَّ يُدْبِرَ الفَرَسَ.
ـ بَديدُ: الخُرْجُ، والمَفازةُ الواسِعةُ.
ـ بِدادُ: لِبْدٌ يُشَدُّ على الدَّابةِ الدَّبِرَةِ.
ـ بِدادُ وبِدادَةُ ومُبادَّةُ: أن يُخْرِجَ كلُّ إنْسانٍ شيئاً، ثم يُجْمَعَ، فَيُبْقونَه بينهم.
ـ بايَعَه بَدَداً، وبادَّهُ مُبادَّةً وبِداداً: باعَه مُعارَضةً.
ـ بَدَّه: أبْعده وكَفَّه، وتَجافَى به.
ـ بادُّ: باطِنُ الفَخِذِ.
ـ بَدَّاءُ: الضَّخْمَةُ الإِسْكَتَيْنِ.
ـ بُدَّةُ: الغايةُ.
ـ طَيْرٌ أباديدُ وتَباديدُ: مُتَفَرِّقَةٌ، وتَصَحَّفَ على الجوهريِّ فقال: طَيْرٌ يَبادِيدُ، وأنشدَ: يَرَوْنَنِي خارِجاً طيرٌ يَباديدُ، وإنما هو: طيْرُ اليَناديدِ، بالنونِ والإِضافَةِ، والقافيةُ مَكسورةٌ، والبيتُ لعُطارِدِ بن قُرَّانَ، وقولهُ: ألَدُّ يَمْشِي مِشْيَةَ الأَبَدِّ، غَلَطٌ، والصَّوابُ: بَدَّاءُ تَمْشي مِشْيَةَ الأَبَدِّ
ـ ابْتَدَّاهُ ابْتداداً: أخَذاه من جانبَيْهِ، أو أتَياه منهما.
ـ مالَه به بَدَدٌ وبَدَّةٌ: طاقَةٌ.
ـ بَديدةُ: الداهِيةُ.
ـ أَبَدُّ: الحائكُ، والفرَسُ بعيدُ ما بين اليدَيْنِ.
ـ الأَبَدُّ الزَّنِيمُ: الأَسَدُ.
ـ تَبدَّدوا الشيءَ: اقْتَسموه
ـ بِدَداً: حِصَصاً،
ـ تَبدَّد الحَلْيُ صَدْرَ الجاريةِ: أخَذَه كُلَّه.
ـ بَدْبَدْ: بَخْ بَخْ.
ـ تَبادُّوا، ولَقُوا بَدادَهُم، بمعْنًى: أخَذوا أقْرانَهُم لكُلِّ رجلٍ رجلٌ.
ـ أَبَادُ: ليَأخذْ كُلُّ رجلٍ قِرْنَه.
ـ اسْتَبَدَّ به: تَفَرَّدَ.
ـ بَدادُ: المُبارَزَةُ.
ـ لو كان البَدادُ لما أطاقونا: لو بارَزْناهُم رجلٌ رجلٌ.
ـ أبَدَّ يَدَهُ: مَدَّها إلى الأرضِ،
ـ أبَدَّ العَطاءَ بينهم: أعْطَى كُلاًّ منهم بُدَّتَه.
ـ بَدَدُ: الحاجةُ.
ـ بَدْبَدٌ: موضع.
ـ بُدَيْدٌ: جَدُّ حِلِّزَةَ بنِ مَكْروهٍ.
المعجم: القاموس المحيط
-
باد
- باد - مبادة وبدادا
1- باد القوم في السفر : أخرج كل منهم شيئا مما معه ثم جمعوا ما أخرجوه فأنفقوه بينهم. 2- باده في البيع : باعه سلعة بسلعة.
المعجم: الرائد
-
أبد
- "الأَبَدُ: الدهر، والجمع آباد وأُبود؛ وفي حديث الحج، قال سراقة بن مالك: أَرأَيت مُتْعَتَنا هذه أَلِعامنا أَم للأَبد؟ فقال: بل هي للأَبد؛ وفي رواية: أَلعامنا هذا أَم لأَبَدٍ؟ فقال: بل لأَبَدِ أَبَدٍ؛ وفي أُخرى: بل لأَبَدِ الأَبَد أَي هي لآخر الدهر.
وأَبَدٌ أَبيد: كقولهم دهر دَهير.
ولا أَفعل ذلك أَبد الأَبيد وأَبَد الآباد وأَبَدَ الدَّهر وأَبيد وأَبعدَ الأَبَدِيَّة؛ وأَبدَ الأَبَدين ليس على النسب لأَنه لو كان كذلك لكانوا خلقاء أَن يقولوا الأَبديّينِ؛ قال ابن سيده: ولم نسمعه؛
قال: وعندي أَنه جمع الأَبد بالواو والنون، على التشنيع والتعظيم كما، قالوا أَرضون، وقولهم لا أَفعله أَبدَ الآبدين كما تقول دهرَ الداهرين وعَوضَ العائضين، وقالوا في المثل: طال الأَبعدُ على لُبَد؛ يضرب ذلك لكل ما قدُمَ .
والأَبَدُ: الدائم والتأْييد: التخليد .
وأَبَدَ بالمكان يأْبِد، بالكسر، أُبوداً: أَقام به ولم يَبْرَحْه .
وأَبَدْتُ به آبُدُ أُبوداً؛ كذلك.
وأَبَدَت البهيمةُ تأْبُد وتأْبِدُ أَي توحشت.
وأَبَدَت الوحش تأْبُد وأْبِدُ أُبوداً وتأْبَّدت تأَبُّداً: توحشت .
والتأَبُّد: التوحش.
وأَبِدَ الرجلُ، بالكسر: توحش، فهو أَبِدٌ؛ قال أَبو ذؤَيب: فافْتَنَّ، بعدَ تَمامِ الظِّمّءِ، ناجيةً، مثل الهراوة ثِنْياً، بَكْرُها أَبِدُ أَي ولدها الأَوّل قد توحش معها .
والأَوايد والأُبَّدُ: الوحش، الذكَر آبد والأُنثى آبدة، وقيل: سميت بذلك لبقائها على الأَبد؛ قال الأَصمعي: لم يمت وَحْشيّ حتف أَنفه قط إِنما موته عن آفة وكذلك الحية فيما زعموا؛ وقال عديّ بن زيد: وذي تَناويرَ مَمْعُونٍ، له صَبَحٌ، يغذُو أَوابد قد أَفْلَيْنَ أَمْهارا يعني بالأَمهار جحاشها.
وأَفلين: صرن إِلى أَن كبر أَولادهن واستغنت عن الأُمهات.
والأُبود: كالأَوابد؛ قال ساعدة بن جؤَية: أَرى الدهر لا يَبقْى، على حَدَثانه، أُبودٌ بأَطراف المثاعِدِ جَلْعَد؟
قال رافع بن خديج: أَصبنا نهب إِبل فندّ منها بعير فرماه رجل بسهم فحبسه، فقال رسول الله، صلى الله عليه وسلم: إِن لهذه الإِبل أَوابد كأَوابدِ الوحش، فإِذا غلبكم منها شيءٌ فافعلوا به هكذا؛ الأَوابد جمع آبدة؛ وهي التي قد توحشت ونفرَت من الإِنس؛ ومنه قيل الدار إِذا خلا منها أَهلها وخلفتهم الوحش بها؛ قد تأَبدت؛ قال لبيد: بِمِنىَ، تَأَبَّد غَوْلُها فرجامُها وتأَبد المنزل أَي أَقفر وأَلفته الوحوش.
وفي حديث أُم زرع: فأَراح عليّ من كل سائمةٍ زَوْجَيْن، ومن كل آبِدَةٍ اثنتين؛ تريد أَنواعاً من ضروب الوحوش؛ ومنه قولهم: جاءَ بآبدة أَي بأَمر عظيم يُنْفَرُ منه ويُستوحش .
وتأَبَّدت الدار: خلت من أَهلها وصار فيها الوحش ترعاه.
وأَتان أَبَدٌ: وحشية.
والآبدة: الداهية تبقى على الأَبد.
والآبدة: الكلمة أَو الفعلة الغريبة.
وجاءَ فلان بابدة أَي بداهية يبقى ذكرها على الأَبد.
ويقال للشوارد من القوافي أَوابد؛ قال الفرزدق: لَنْ تُدْرِكوا كَرَمي بِلُؤْمِ أَبيكُمُ، وأوابِدِي بتَنَحُّل الأشعارِ
ويقال للكلمة الوحشية: آبدة، وجمعها الأَوابد.
ويقال للطير المقيمة بأَرضٍ شتاءَها وصيفها: أَوابد من أَبَدَ بالمكان يأْبِدُ فهو آبد، فإِذا كانت تقطع في أَوقاتها فهي قواطع، والأَوابد ضد القواطع من الطير.
وأَتان أَبِد: في كل عام تلد.
قال: وليس في كلام العرب فَعِلٌ إِلا أَبِدٌ وأَبِلٌ وبلِحٌ ونَكِحٌ وخَطِبٌ إِلا أَن يتكلف فيبني على هذه الأَحرف ما لم يسمع عن العرب؛ ابن شميل: الأَبِدُ الأَتان تَلد كل عام؛ قال أَبو منصور: أَبَلٌ وأَبِد مسموعان، وأَما نَكِحٌ وخَطِبٌ فما سمعتهما ولا حفظتهما عن ثقة ولكن يقال بِكْحٌ وخِطْبٌ.
وقال أَبو مالك: ناقة أَبِدَةٌ إِذا كانت ولوداً، قيَّد جميع ذلك بفتح الهمزة؛ قال الأَزهري: وأَحسبهما لغتين أَبِد وإِبِدٌ.
الجوهري: الإِبِد على وزن الإِبل الولود من أَمة أَو أَتان؛
وقولهم: لن يُقْلِعَ الجَدُّ النَّكِدْ، إِلا بَجَدِّ ذي الإِبِدْ، في كلِّ ما عامٍ تَلِدْ والإِبِد ههنا: الأَمة لأَن كونها ولوداً حرمان وليس بحدّ أَي لا تزداد إِلا شرّاً.
والإِبِدُ: الجوارح من المال، وهي الأَمة والفرس الأُنثى والأَتان يُنْتَجن في كل عام.
وقالوا: لن يبلغ الجدّ النكِد، إِلا الإِبِد، في كل عام تلد؛ يقول: لن يصل إِليه فيذهب بنكده إِلا المال الذي يكون منه المال .
ويقال: وقف فلان أَرضه مؤَبَّداً إِذا جعلها حبيساً لا تُباع ولا تورث .
وقال عبيد بن عمير: الدنيا أَمَدٌ والآخرة أَبَدٌ.
وأَبِدَ عليه أَبَداً: غضب كَعَبدِ وأَمِدَ ووبِدَ وومِدَ عَبَداً وأَمَداً ووبَدَاً وومَداً .
وأَبيدَةُ: موضع؛
قال: فما أَبِيدَةُ من أَرض فأَسْكُنَها، وإِن تَجاوَرَ فيها الماءُ والشجر ومأْبِد: موضع؛ قال ابن سيده: وعندي أَنه مابِد على فاعل، وستذكره في مبد.
والأُبَيْدُ: نبات مثل زرع الشعير سواء وله سنبلة كسنبلة الدُّخْنة فيها حب صغير أصغر من الخردل وهي مسمنة للمال جداً.
"
المعجم: لسان العرب
-
أَبَدُ
- ـ أَبَدُ: الدَّهْرُ، الجمع: آبادٌ وأُبُودٌ، والدَّائِمُ، والقديمُ الأَزَلِيُّ، والوَلَدُ (الذي) أتَتْ عليه سَنَةٌ.
ـ لا آتيهِ أبَدَ الأَبَدِيَّةِ، وأبَدَ الآبِدينَ، وأبَدَ الأَبَدينَ، وأبَدَ الأَبَدِ، وأبَدَ الأَبيدِ، وأبَدَ الآبادِ، وأبَدَ الدَّهْرِ، وأبيدَ الأَبِيدِ: بِمعنًى.
ـ أَوابِدُ: الوُحوشُ، لأِنَّها لم تمُتْ حَتْفَ أنْفِها، كالأُبَّدِ، والدَّواهي، والقوافي الشُّرَّدُ.
ـ أَبِدَ: غَضِبَ، وتَوَحَّشَ.
ـ أتانٌ وأمةٌ إِبِدٌ وأَبِدٌ وإِبْدٌ: وَلُودٌ.
ـ إِبِدُ: الأَمَةُ، والأَتانُ المُتَوَحِّشَة.
ـ إِبِدانِ: الأَمَةُ، والفَرَسُ.
ـ ناقةٌ إِبِدَةٌ: ولُودٌ.
ـ أَبِيدُ: نباتٌ.
ـ أُبَّدَةُ: بلد بالأَنْدَلُسِ.
ـ مأبِدٌ: موضع.
ـ تَأَبَّدَ: تَوَحَّشَ،
ـ تَأَبَّدَ المَنْزِلُ: أقْفَرَ،
ـ تَأَبَّدَ الوَجْهُ: كَلِفَ،
ـ تَأَبَّدَ الرَّجُلُ: طالَتْ غُرْبَتُهُ، وقَلَّ أَرَبُهُ في النِّساءِ.
ـ أبَدَتِ البَهيمَةُ تَأْبِدُ وتَأْبُدُ: تَوَحَّشَتْ،
ـ أبَدَ بالمكانِ يَأبِدُ أُبُوداً: أقامَ،
ـ أبَدَ الشَّاعِرُ: أتى بالعَويصِ في شِعْرِه، وما لا يُعْرَفُ معناه.
ـ ناقةٌ مُؤَبَّدَةٌ: إذا كانَتْ وحْشِيَّةً مُعْتاصَةً.
ـ تَأْبِيدُ: التَّخْليدُ.
ـ آبِدَةُ: الدَّاهِيَةُ يَبْقَى ذِكْرُها أبَداً.
المعجم: القاموس المحيط
-
أبادَهُ
المعجم: المعجم الوسيط
-
بادَ
- بادَ يَبيد ، بِدْ ، بَيْدًا وبُيودًا وبَيادًا وبَيْدُودةً ، فهو بائد :-
• باد الشَّخصُ وغيرُه هَلَكَ وانقرض، فنِي وتلِف :-لن تبيد أمّةٌ شعارُها الإيمان، - ما بادت حضارة تمسّك أهلُها بها، - جنس/ عهد بائد: زائل ومنقرض، - بادوا عن بكرة أبيهم، - {قَالَ مَا أَظُنُّ أَنْ تَبِيدَ هَذِهِ أَبَدًا} .
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
باد
- باد - يبيد بيدا وبيادا وبيودا وبيدودة
1- باد : هلك. 2- باد : انقرض، انقطع، اختفى. 3- بادت الشمس : غربت، غابت.
المعجم: الرائد
-
بادَ
- ـ بادَ يبيدُ بواداً وبَيْداً وبياداً وبُيوداً وبَيْدُودَةً: ذَهَبَ، وانْقَطَعَ،
ـ بادَتِ الشمسُ بُيوداً: غَرَبَتْ.
ـ بَيْداءُ: الفلاةُ، الجمع: بِيْدٌ، والقِياسُ: بَيْدَاواتٌ، وأرضٌ مَلْساءُ بين الحَرَمَيْنِ.
ـ بَيْدانَةُ: الأتانُ الوَحْشِيَّةُ، أو التي تسْكُنُ البَيْداء، لا اسْمٌ لها، ووهِمَ الجوهريُّ، الجمع: بَيْدانات.
ـ بَيْدَ (وبايِدَ): بمَعْنَى غيرٍ، وعلى، ومِنْ أَجْلِ.
ـ طعامٌ بَيْدٌ: رَدِيء.
ـ بَيْدانُ: رَجُلٌ، وموضع، أو ماءةٌ لِبَنِي جَعْفَرِ بنِ كِلابٍ.
المعجم: القاموس المحيط