وصف و معنى و تعريف كلمة فبإربد:


فبإربد: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على فاء (ف) و باء (ب) و ألف همزة (إ) و راء (ر) و باء (ب) و دال (د) .




معنى و شرح فبإربد في معاجم اللغة العربية:



فبإربد

جذر [إربد]

  1. رَبَدَ: (فعل)
    • ربَدَ / ربَدَ بـ يَربُد ، رَبْدًا ورُبُودًا ، فهو رابد ، والمفعول مَرْبود
    • رَبَدَ بِالْمَكَانِ : أقَامَ بِهِ
    • رَبَدَ الرَّجُلَ : حَبَسَهُ
    • رَبَدَ التَّمْرَ : خَزَنَهُ فِي المِرْبَدِ
  2. رَبِدَ: (فعل)
    • رَبِدَ، يَرْبَدُ، مصدر رُبْدَةٌ فهو أرْبَد، وهي رَبْدَاء والجمع : رُبْدٌ
    • رَبِدَ لَوْنُهُ : اِخْتَلَطَ سَوَادُهُ بِكُدْرَةٍ
  3. رُبَد: (فعل)
    • رُبَدُ السَّيْفِ : جَوْهَرُهُ، أوْ وَشْيُهُ، أَوْ مَاؤُهُ الَّذِي يَجْرِي فِيهِ
  4. تربَّدَ: (فعل)
    • تربَّدَ / تربَّدَ من يتربَّد ، تربُّدًا ، فهو مُتربِّد ، والمفعول مُتَرَبَّد منه
    • تربّدَ الرجلُ : تَعَبَّسَ
    • تربَّدتِ السَّماءُ: تَغيَّمَت، امتلأت بالغيوم
    • تربَّد وجهُه من الغضب: اربدَّ؛ تغيَّر لونُه
    • تربّدَ : ارْبَدَّ


  5. رَبْد: (اسم)
    • رَبْد : مصدر رَبَدَ
  6. رُبْد: (اسم)
    • رُبْد : جمع أرْبَدُ
  7. رُبْد: (اسم)
    • رُبْد : جمع رَّبْدَاءُ
  8. اِربَدَّ: (فعل)
    • اربَدَّ من يربدّ ، اربدِدْ / اربَدَّ ، اربِدادًا ، فهو مُربَدّ ، والمفعول مُرْبَدٌّ منه
    • اربدَّ وجهُه من الغَضَب: ارْبادَّ؛ تغيَّر لونُه
    • اربدَّتِ السماءُ: امتلأت بالغيوم
  9. مِربَد: (اسم)
    • الجمع : مَرَابِد
    • اسم مكان من ربَدَ/ ربَدَ بـ
    • مِرْبَدُ الإِبِلِ : مَحْبَسُهَا، مَوْقِفُهَا، سُوقُهَا
    • مِرْبَدُ الدَّارِ : مَا وَرَاءهَا مِنْ فَضَاءٍ
    • مِرْبَدُ التَّمْرِ : مَا يُبْسَطُ ويُجَفَّفُ فِيهِ
    • سوق المِرْبد: (آداب) مكان كان يجتمع فيه الشّعراء بالبصرة
  10. أرْبَدُ: (اسم)


    • الجمع : رُبْد ، المؤنث : رَبْداءُ ، و الجمع للمؤنث : رَبْداوات و رُبْد
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ربِدَ: ما أو مَنْ اختلط لونه بكُدْرة وجهٌ أربدُ
    • داهيةٌ ربداءُ: منكرة،
    • ما اختلط سوادُه بنقط حمراء وبيضاء شاة رَبْداءُ
    • الأربدُ: الأسد
    • عام أَرْبَدُ: مُقْحِط
  11. مُرْبَدّ: (اسم)
    • مُرْبَدّ : اسم المفعول من إِربَدَّ
  12. مُربَدّ: (اسم)
    • مُربَدّ : فاعل من إِربَدَّ
  13. رابد: (اسم)
    • رابد : فاعل من رَبَدَ
  14. اِربادَّ: (فعل)
    • ارْبادَّ يَرْبادّ ، اربادِدْ / اربادَّ ، اربيدادًا ، فهو مُربادّ
    • اربادَّ الشَّيءُ :اربَدَّ؛ تغيّر لونُه شيئًا فشيئًا
  15. أرْبَد: (اسم)
    • أرْبَد : فاعل من رَبِدَ
  16. تربُّد: (اسم)


    • تربُّد : مصدر تربَّدَ
  17. رَبيد: (اسم)
    • الرَّبِيدُ : تمر نُضّد في وعاء ثم نُضح بالماء
  18. رُبُود: (اسم)
    • رُبُود : مصدر رَبَدَ
  19. مَرَابِد: (اسم)
    • مَرَابِد : جمع مِربَد
  20. مَرْبود: (اسم)
    • مَرْبود : اسم المفعول من رَبَدَ
  21. مُتَرَبَّد: (اسم)
    • مُتَرَبَّد : اسم المفعول من تربَّدَ
  22. مُتربِّد: (اسم)


    • مُتربِّد : فاعل من تربَّدَ
  23. رَبَائِدُ: (اسم)
    • رَبَائِدُ : جمع رَبيدة
  24. رُبود: (اسم)
    • مصدر ربَدَ/ ربَدَ بـ
  25. مُربادّ: (اسم)
    • مُربادّ : فاعل من إِربادَّ
,
  1. ربد (المعجم لسان العرب)
    • "الرُّبْدَةُ: الغُبرة؛ وقيل: لون إِلى الغبرة، وقيل: الرُّبْدَةُ والرُّبْدُ في النعام سواد مختلط، وقيل هو أَن يكون لونها كله سواداً؛ عن اللحياني، ظليم أَرْبَدُ ونعامة ربداءُ ورَمْداءُ: لونها كلون الرماد والجمع رُبْدٌ؛ وقال اللحياني: الرَّبداءُ السوداء؛ وقال مرة: هي التي في سوادها نقط بيض أَو حمر؛ وقد ارْبَدَّ ارْبِداداً.
      ورَبَّدَتِ الشاة ورَمَّدَت وذلك إِذا أَضرعت فترى في ضرعها لُمَعَ سوادٍ وبياض، وترَبَّدَ ضرعها إِذا رأَيت فيه لُمَعاً من سواد ببياض خفي.
      والرَّبْداءُ من المعزى: السوادءُ المنقطة بحمرة وهي المنقطة الموسومة موضعَ النِّطاق منها بحمرة، وهي من شِيَاتِ المعز خاصة، وشاة ربداء: منقطة بحمرة وبياض أَو سواد.
      وارْبَدَّ وجهه وتَرَبَّدَ: احمرَّ حمرة فيها سواد عند الغضب، والرُّبْدَةُ: غُبرة في الشفة؛ يقال: امرأَة رَبْداءُ ورجل أَرْبَدُ، ويقال للظليم:الأَرْيَدُ للونه.
      والرُّبْدَةُ والرُّمْدَة: شبه الورقة تضرب إِلى السواد، وفي حديث حذيفة حين ذكر الفتنة: أَيُّ قلب أُشرِبَها صار مُرْبَدّاً، وفي رواية: مُرْبادّاً، هما من ارْبَدَّ وارْبادَّ وتَرَبَّد؛ ارْبِدادُ القلب من حيث المعنى لا الصورة، فإِن لون القلب إِلى السواد ما هو، قال أَبو عبيدة: الرُّبْدَةُ لَون بين السواد والغبرة، ومنه قيل للنعام: رِبْدٌ جمع رَبْداءَ.
      وقال أَبو عدنان: المُرَبَّد المُوَلَّع بسواد وبياض، وقال ابن شميل: لما رآني تَرَبَّد لونه، وتربُّده: تلونه، تراه أَحمر مرة ومرة أَخضر ومرة أَصفر، ويَترَبَّد لونه من الغضب أَي يتلوّن، والضرع يتربد لونه إِذا صار فيه لُمَعٌ؛

      وأَنشد الليث في تَرَبَّدَ الضرع: إِذا والد منها تَرَبَّد ضَرعُها،جعلتُ لها السكينَ إِحدى القلائد وتَرَبَّد وجهه أَي تغير من الغضب، وقيل: صار كلون الرماد، ويقال ارْبَدَّ لونه كما يقال احمرَّ واحمارّ، وإِذا غضب الإِنسان تَرَبَّد وجهه كأَنه يسودّ منه مواضع، وارْبَدَّ وجهه وارْمَدَّ إِذا تغير، وداهية رَبْداءُ أَي منكرة، وتَرَبَّد الرجل: تَعَبَّس، وفي الحديث: كان إِذا نزل عليه الوحي ارْبَدَّ وجهه أَي تغير إِلى الغُبرة؛ وقيل: الرُّبْدة لون من السواد والغبرة، وفي حديث عمرو بن العاص: أَنه قام من عند عمر مُرْبَدَّ الوجه في كلام أُسمعه، وترَبَّدت السماءُ: تغيمت.
      والأَرْبَدُ: ضرب من الحيات خبيث، وقيل: ضرب من الحيات يَعَضُّ الإِبل.
      وَرَبدَ الإِبل يَرْبُدُها رَبْداً: حبسها، والمِرْبَدُ: مَحْبِسُها،وقيل: هي خشبة أَو عصا تعترض صدور الإِبل فتمنعها عن الخروج؛

      قال: عواصِيَ إِلاَّ ما جعلْتُ وراءَها عَصَا مِرْبَدٍ، تَغْشَى نُحوراً وأَذْرُعا قيل: يعني بالمريد ههنا عصا جعلها معترضة على الباب تمنع الإِبل من الخروج، سماها مربداً لهذا؛ قال أَبو منصور: وقد أَنكر غيره ما، قال، وقال: أَراد عصا معترضة على باب المربد فأَضاف العصا المعترضة إِلى المربد‏ ليس ‏أَن العصا مربد.
      وقال غيره: الرَّبْد الحبس، والرابد: الخازن، والرابدة: الخازنة، والمِربد: الموضع الذي تحبس فيه الإِبل وغيرها.
      وفي حديث صالح بن عبد الله بن الزبير: أَنه كان يعمل رَبَداً بمكة.
      الربد، بفتح الباء: الطين، والرَّبَّادُ: الطيَّان أَي بناءٌ من طين كالسِّكْر، قال: ويجوز أَن يكون من الرَّبْد الحبس لأَنه يحبس الماءَ ويروى بالزاي والنون، وسيأْتي ذكره؛ ومِرْبَد البصرة: مِن ذلك سمي لأَنهم كانوا يحبسون فيه الإِبل؛ وقول الفرزدق: عَشِيَّةَ سال المِرْبَدان، كلاهما،عَجاجَة مَوْتٍ بالسيوفِ الصوارم فإِنما سماه مجازاً لما يتصل به من مجاوره، ثم إِنه مع ذلك أَكده وإِن كان مجازاً، وقد يجوز أَن يكون سمي كل واحد من جانبيه مربداً.
      وقال الجوهري في بيت الفرزدق: إِنه عنى به سكة المربد بالبصرة، والسكة التي تليها من ناحية بني تميم جعلهما المربدين، كما يقال الأَحْوصان وهما الأَحْوص وعوف بن الأَحوص.
      وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم: أَن مسجده كان مِرْبَداً ليتيمين في حَجْر معاذ بن عَفْراء، فجعله للمسلمين فبناه رسول الله،صلى الله عليه وسلم، مسجداً.
      قال الأَصمعي: المِرْبد كل شيء حبست به الإِبل والغنم، ولهذا قيل مِرْبد النعم الذي بالمدينة، وبه سمي مِرْبَد البصرة، إِنما كان موضع سوف الإِبل وكذلك كل ما كان من غير هذه المواضع أَيضاً إِذا ‏حُبست به الإِبل، وهو بكسر الميم وفتح الباء، من رَبَد بالمكان إِذا أَقام فيه؛ وفي الحديث: أَنه تَيَمَّمَ بِمِرْبد الغنم.
      ورَبَدَ بالمكان يَرْبُدُ ربوداً إِذا أَقام به؛ وقال ابن الأَعرابي: ربده حبسه.
      والمِرْبد: فضاء وراء البيوت يرتفق به.
      والمِرْبد: كالحُجرة في الدار.
      ومِرْبد التمر: جَرِينه الذي يوضع فيه بعد الجداد لييبس؛ قال سيببويه: هو اسم كالمَطْبَخ وإِنما مثله به لأَن الطبخ تيبيس؛ قال أَبو عبيد: والمربد أَيضاً موضع التمر مثل الجرين، فالمربد بلغة أَهل الحجاز والجرين لهم أَيضاً، والأَنْدَر لأَهل الشام، والبَيْدَر لأَهل العراق؛ قال الجوهري: وأَهل المدينة يسمون الموضع الذي يجفف فيه التمر لينشف مربداً، وهو المِسْطَح والجرين في لغة أَهل نجد، والمربد للتمر كالبيدَر للحنطة؛ وفي الحديث: حتى يقوم أَبو لبابة يسد ثعلب مِربده بإِزاره؛ يعني موضع تمره.
      ورَبد الرجلُ إِذا كنز التمر في الربائد وهو الكراحات (* قوله «الكراحات إلخ» كذا بالأصل ولم نجده فيما بأيدينا من كتب اللغة.) وتمر رَبِيد: نُضِّدَ في الجرار أَو في الحُب ثم نضح بالماء.
      والرُّبَد: فِرِنحد السيف.
      ورُبْد السيف: فرنده، هذلية؛ قال صخر الغي: وصارِمٍ أُخْلِصَتْ خَشِيبَتُه،أَبيضَ مَهْوٍ، في مَتْنِهِ رُبَد وسيف ذو رُبَد، بفتح الباء، إِذا كنت ترى فيه شبه غبار أَو مَدَبّ نمل يكون في جوهره، وأَنشد بيت صخر الغي الهذلي وقال: الخشيبة الطبيعة أَخلصتها المداوس والصقل.
      ومهو: رقيق.
      وأَربَدَ الرجل: أَفسد ماله ومتاعه.
      وأَرْبَد: اسم رجل.
      وأَربد بن ربيعة: أَخو لبيد الشاعر.
      والرُّبيدان: نبت.
      "
  2. رَبَدَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ رَبَدَ رُبُوداً: أقامَ، وحَبَسَ.
      ـ مِرْبَدٌ: المَحْبَسُ، والجَرينُ، وموضع بالبَصْرَةِ.
      ـ رُبْدَةُ: لَوْنٌ إلى الغُبْرَةِ، وقد ارْبَدَّ وارْبادَّ.
      ـ رَبْداءُ: المُنْكَرَةُ،
      ـ رَبْداءُ من المَعَزِ: السَّوْداءُ المُنَقَّطَةُ بحُمْرَةٍ.
      ـ أَرْبَدُ: حَيَّةٌ خَبيثَةٌ، والأَسَدُ، كالمُتَرَبِّد،
      ـ أَرْبَدُ بنُ ضابئٍ، وابنُ شُرَيْحٍ، وابنُ رَبيعةَ: شُعَراءُ.
      ـ تَرَبَّدَ: تَغَيَّرَ،
      ـ تَرَبَّدَتِ السماءُ: تَغَيَّمَتْ، وتَعَبَّسَ.
      ـ رُبَدٌ: الفِرِنْدُ.
      ـ رَبيدُ: تَمْرٌ مُنَضَّدٌ نُضِحَ عليه الماءُ،
      ـ رَبيدَةُ: قِمَطْرُ المَحاضِرِ.
      ـ رَابِدُ: الخازِنُ.
      ـ مُرَبَّدُ: المُوَلَّعُ بِسَوادٍ وبياضٍ. وقد ارْبَدَّ وارْبادَّ.
      ـ أرْبَدَةُ أو أرْبَدُ التَّميمِيُّ: تابِعيٌّ.
      ـ مِرْبَدُ النَّعَمِ: موضع قُرْبَ المدينةِ.
  3. ربَدَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • ربَدَ / ربَدَ بـ يَربُد ، رَبْدًا ورُبُودًا ، فهو رابد ، والمفعول مَرْبود :-
      ربَد التَّمرَ خزَنه في المِربَد، وهو مكان تجفيف التّمر.
      ربَد بالمكان: أقام فيه :-ربَد في قريته عشْر سنين لم يبرحها.
  4. اربَدَّ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • اربَدَّ من يربدّ ، اربدِدْ / اربَدَّ ، اربِدادًا ، فهو مُربَدّ ، والمفعول مُرْبَدٌّ منه :-
      اربدَّ وجهُه من الغَضَب ارْبادَّ؛ تغيَّر لونُه :-اربدَّتِ السماءُ: امتلأت بالغيوم.
  5. أرْبَدُ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • أرْبَدُ :-
      جمع رُبْد، مؤ رَبْداءُ، جمع مؤ رَبْداوات ورُبْد:
      1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ربِدَ: ما أو مَنْ اختلط لونه بكُدْرة :-وجهٌ أربدُ:-
      • داهيةٌ ربداءُ: منكرة، - عام أَرْبَدُ: مُقْحِط.
      2 - ما اختلط سوادُه بنقط حمراء وبيضاء :-شاة رَبْداءُ.
      الأربدُ: الأسد.
  6. تربَّدَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تربَّدَ / تربَّدَ من يتربَّد ، تربُّدًا ، فهو مُتربِّد ، والمفعول مُتَرَبَّد منه :-
      تربَّدتِ السَّماءُ امتلأت بالغيوم.
      تربَّد وجهُه من الغضب: اربدَّ؛ تغيَّر لونُه.


  7. ارْبادَّ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • ارْبادَّ يَرْبادّ ، اربادِدْ / اربادَّ ، اربيدادًا ، فهو مُربادّ :-
      اربادَّ الشَّيءُ اربَدَّ؛ تغيّر لونُه شيئًا فشيئًا :-أخذ وجهُ المجرم يربادُّ والمحقّقُ يحكي وقائع جريمته.
  8. أرْبَد (المعجم الرائد)
    • أربد - ج، ربد ، -مؤ، ربداء
      1- أربد : ما كان لونه مغبرا بلون الرماد. 2- أربد : «عام أربد» : مقحط، قاحل. 3- أربد : «داهية ربداء» : مصيبة كبيرة.
  9. رَبَدَ (المعجم الغني)
    • [ر ب د]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). رَبَدْتُ، أَرْبَدُ، اِرْبَدْ، مصدر رَبْدٌ، رُبُودٌ.
      1. :-رَبَدَ بِالْمَكَانِ :- : أقَامَ بِهِ.
      2. :-رَبَدَ الرَّجُلَ :- : حَبَسَهُ.
      3. :-رَبَدَ التَّمْرَ :- : خَزَنَهُ فِي المِرْبَدِ.
  10. ربِدَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • ربِدَ يَربَد ، رُبْدَةً ، فهو أربدُ :-
      ربِد الشَّيءُ
      1 - اختلط لونُه بكُدْرَة فصار كلون الرماد.
      2 - اختلط سوادُه بنقط حمراء وبيضاء :-ربِد اللّيلُ بهبوب ريح حملت معها الغبارَ.
  11. رَبَدَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • رَبَدَ بالمكان رَبَدَ ُ رَبْدًا ، ورُبُودًا: أقام.
      و رَبَدَ فلانًا، رَبْدًا: حَبَسهُ.
      و رَبَدَ التمر: خَزَنه في المِرْبَدِ.
  12. رَبِدَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • رَبِدَ رَبِدَ َ رُبْدَةً: اختلط سواده بكُدْرة.
      فهو أرْبَد، وهي رَبْدَاء. والجمع : رُبْدٌ.
  13. تربَّد (المعجم الرائد)
    • تربد - تربدا
      1- تربد اللون : تغير. 2- تربدت السماء : تغيمت. 3- تربد : عبس وتقطب وجهه. 4- تربد الضرع : كان فيه بقع سواد وبياض.
  14. رَبَد (المعجم الرائد)
    • ربد - يربد ، ربودا
      1-ربد بالمكان : أقام به
  15. مُربَدّ (المعجم الرائد)
    • مربد - ج، مرابد
      1- مربد : مكان تجمع الجمال وغيرها. 2- مربد : فضاء وراء البيوت. 3- مربد : ما يبسط فيه التمر ويجفف.
  16. المِرْبَد (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِرْبَد : موقف الإبل ومَحْبسها، وبه سُمّيَ مِربد البصرة، كان سُوقا للإبل، وكان.
      الشعراء يجتمعون فيه.
      و المِرْبَد ما يُجفّف فيه التمر. والجمع : مَرَابِد.
  17. مِرْبَدٌ (المعجم الغني)
    • جمع: مَرَابِدُ. [ر ب د].
      1. :-مِرْبَدُ الإِبِلِ :- : مَحْبَسُهَا، مَوْقِفُهَا، سُوقُهَا.
      2. :-مِرْبَدُ الدَّارِ :- : مَا وَرَاءهَا مِنْ فَضَاءٍ.
      3. :-مِرْبَدُ البَصْرَةِ :- : سُوقُ الإِبِلِ وَفِيهِ كَانَ الشُّعَرَاءُ يَجْتَمِعُونَ لِإِنْشَادِ أَشْعَارِهِمْ.
      4. :-مِرْبَدُ التَّمْرِ :- : مَا يُبْسَطُ ويُجَفَّفُ فِيهِ.
  18. مِرْبَد (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • مِرْبَد :-
      جمع مرابدُ:
      1 - اسم مكان من ربَدَ/ ربَدَ بـ.
      2 - موقف الإبل ومحبسها.
      • سوق المِرْبد: (آداب) مكان كان يجتمع فيه الشّعراء بالبصرة.
  19. ربد (المعجم الرائد)
    • ربد - يربد ، ربدة
      1-إختلط سواده بكدرة
  20. الرُّبَدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرُّبَدُ من السيف: جَوْهَرُهُ.
      و الرُّبَدُ وَشيُه.
      و الرُّبَدُ ماؤه الذي يجري فيه.
  21. تربّدَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تربّدَ : ارْبَدَّ.
      و تربّدَ الرجلُ : تَعَبَّسَ.
      و تربّدَ السماء: تَغيَّمَت.
  22. رَبِدَ (المعجم الغني)
    • [ر ب د]. (فعل: ثلاثي لازم). رَبِدَ، يَرْبَدُ، مصدر رُبْدَةٌ. :-رَبِدَ لَوْنُهُ :- : اِخْتَلَطَ سَوَادُهُ بِكُدْرَةٍ.
  23. ارْبَدَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • ارْبَدَّ : رَبِدَ.
      ويقال: ارْبَدَّ وَجهُهُ: احمرّ حُمْرَة فيها سوادٌ عند الغضب.
  24. الرَّبيدةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّبيدةُ : ما يصان فيه الكتب والسجلات. والجمع : رَبَائِدُ.
  25. رَبْد (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • رَبْد :-
      مصدر ربَدَ/ ربَدَ بـ.


معنى فبإربد في قاموس معاجم اللغة

الرائد
* إربد اربدادا. (ربد) أو الشيء: كان لونه مغبرا بلون الرماد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: