فبإرهاص: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ صاد (ص) و تحتوي على فاء (ف) و باء (ب) و ألف همزة (إ) و راء (ر) و هاء (ه) و ألف (ا) و صاد (ص) .
"الرَّهْصُ: أَن يُصِيبَ الحجرُ حافراً أَو مَنْسِماً فيَذْوَى باطنُه، تقول: رَهَصه الحجرُ وقد رُهِصَت الدَّابة رَهْصاًورَهِصَتوأَرْهَصَه اللّه، والاسم الرَّهْصةُ. الصحاح: والرَّهْصةُ أَن يَذْوَى باطِنُ حافِر الدَّابة من حجر تَطؤُه مثل الوَقْرة؛ قال الطرماح: يُساقطُها تَتْرَى بكل خَمِيلة،كبَزْغِ البِيَطْرِ الثَّقفِ رَهْص الكَوادِنِ والثَّقْفُ: الحاذِقُ. والكَوادِنُ: البَراذِين. وفي الحديث: أَنه، صلّى اللّه عليه وسلّم، احْتَجَمَ وهو مُحْرِمٌ من رَهْصةٍ أَصابَتْه. قال ابن الأَثير: أَصلُ الرَّهْصِ أَن يُصِيبَ باطنَ حافر الدابة شيءٌ يُوهِنُه أَو يُنْزِلُ فيه الماءَ من الإِعْياءَ، وأَصل الرَّهْصِ شدَّةُ العَصْر؛ ومنه الحديث: فرَمَيْنا الصيدَ حتى رَهَصْناه أَي أَوْهَنَّاه؛ ومنه حديث مكحول: أَنه كان يَرْقِي من الرَّهْصةِ: اللهم أَنت الواقي وأَنت الباقي وأَنت الشافي. والرَّواهِصُ: الصخورُ المُتراصِفةُ الثابتة. ورَهِصَت الدابةُ، بالكسر،رَهْصاًوأَرْهَصَها اللّهُ: مثل وَقِرَت وأَوْقَرَها اللّه، ولم يَقُلْ (* قوله «ولم يقل» أي الكسائي فان العبارة منقولة عنه كما في الصحاح.) رُهِصَت، فهي مَرْهوصةورَهِيصٌ، ودابة رَهِيصٌورَهِيصةٌ: مَرْهوصة، والجمع رَهْصَى. والرَّواهِصُ من الحجارة: التي تَرْهُصُ الدابة إِذا وطِئَتْها، وقيل: هي الثابتة المُلْتزِقةُ المُتراصِفةُ، واحدتُها راهِصةٌ. والرَّهْصُ: شدة العصر. أَبو زيد: رَهِصَت الدابةُ ووَقِرَت من الرَّهْصة والوَقْرةِ. قال ثعلب: رَهِصَت الدابة أَفصح من رُهِصَت؛ وقال شمر في قول النمر بن تولب في صفة جمل: شَدِيد وَهْصٍ قَليل الرَّهْصِ مُعْتَدل،بصَفْحَتَيه من الأَنْساع أَنْداب؟
قال: الوَهْصُ الوطءُ والرَّهْصُ الغَمزُ والعِثَار. ورَهَصَه في الأَمر رَهْصاً: لامَه: وقيل: اسْتَعْجَلَه. ورَهَصَنِي فلان في أَمر فلان أَي لامَنِي، ورَهَصَني في الأَمر أَي استعجلني فيه، وقد أَرْهَصَ اللّه فلاناً للخَير أَي جعله مَعْدِناً للخير ومَأْتىً. ويقال: رَهَصَنِي فلانٌ بِحَقِّه أَي أَخَذني أَخْذاً شديداً. ابن شميل: يقال رَهَصَه بِدَينِه رَهْصاً ولم يُعَتِّمْه أَي أَخذه به أَخذاً شديداً على عُسرة ويُسْرة فذلك الرَّهْص. وقال آخر: ما زلت أُراهصُ غَريمي مذُ اليوم أَي أَرْصدُهُ. ورَهَصت الحائطَ بما يُقيمه إِذا مالَ. قال أَبو الدقيش: للفرس عرْقان في خَيْشومِه وهما الناهقان، وإِذا رَهَصَهُما مَرِضَ لهما. ورُهِصَ الحائطُ: دُعِمَ. والرِّهْص، بالكسر: أَسْفلُ عرق في الحائط. والرِّهْصُ: الطِّين الذي يُجْعل بعضُه على بعض فيُبْنى به، قال ابن دريد: لا أَدري ما صِحَّتُه غير أَنهم قد تكلموا به. والرِّهَّاص: الذي يعمل الرِّهْصَ. والمَرْهَصةُ، بالفتح: الدرجةُ والمرتبة. والمَراهِصُ: الدَّرَجُ؛ قال الأَعشى: رَمَى بك في أُخراهمُ تَرْكُكَ العُلى،وفُضِّل أَقوامٌ عليك مراهِصَا وقال الأَعشى أَيضاً في الرواهص: فعَضَّ حَديدَ الأَرضِ، إِن كُنْتَ ساخِطاً،بِفِيكَ وأَحْجارَ الكُلابِ الرَّواهِصاوالإِرْهاصُ: الإِثْبات، واستعمله أَبو حنيفة في المطر فقال: وأَما الفَرْغُ المُقدّم فإِنّ نَوْءَه من الأَنواءِ المشهورة المذكورةِ المحمودة النافعة لأَنه إِرْهاصٌ للْوَسْمِيّ. قال ابن سيده: وعندي أَنه يُرِيد أَنه مُقدِّمة له وإِيذانٌ به. والإِرْهاصُ على الذَّنب: الإِصْرارُ عليه. وفي الحديث: وإِنّ ذنْبَه لم يكن عن إِرْهاصٍ أَي عن إِصْرارٍ وإِرْصادٍ،وأَصله من الرَّهْصِ، وهو تأْسِيسُ البُنْيانِ. والأَسَدُ الرَّهِيصُ: من فُرْسان العرب معروف. "
رِهْصُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ رِهْصُ: العَرَقُ الأسْفَلُ من الحائِطِ، وذُكِرَ في د م ص، والطِّينُ الذي يُبْنَى به، يُجْعَلُ بعضُهُ على بعضٍ. ـ رَهَّاصُ: عامِلُهُ. ـ رَهْصُ: العَصْرُ الشديدُ، والمَلاَمَةُ، والاسْتِعْجَالُ. ـ رَهَصَنِي بِحَقِّهِ: أَخَذَنِي أخْذاً شديداً. ـ أرْهَصَ الحائِطَ: رَهَصَهُ، ـ أرْهَصَ اللّهُ فُلاناً: جَعَلَهُ مَعْدِناً للخَيْرِ. ـ الأسَدُ الرَّهِيصُ: لَقَبُ هَبَّارِ بن عمْرِو بنِ عُمَيْرَةَ، زَعَمُوا أنه قاتِلُ عَنْتَرَةَ بنِ شَدَّادٍ، ـ رُهِصَ الفَرَسُ ورَهِصَ فهو رَهِيصٌومَرْهُوصٌ: أصابَتْهُ الرَّهْصَةُ، وهي وَقْرَةٌ تُصِيبُ باطِنَ حافِرِهِ، وأرْهَصَهُ اللّهُ تعالى. ـ خُفٌّ رَهِيصُ: أصابَهُ الحَجَرُ. ـ رَواهِصُ من الحِجَارَةِ: التي تُنَكِّبُ الدَّوابَّ. ـ الصُّخُورُ المُتَراهِصَةُ: الثابِتَةُ. ـ لم يكُنْ ذَنْبُهُ عن إرْهَاصٍ: إصْرَارٍ وإرْصَادٍ، وإنَّما كان عارِضاً. ـ رَاهَصَ غَرِيمَهُ: راصَدَهُ. والمَرَاهِصُ لم يُسْمَعْ بوَاحِدِها.
أرهصَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
أرهصَ بـ يُرهص ، إرهاصًا ، فهو مُرهِص ، والمفعول مُرهَص به :- • أرهص بالشَّيء تنبَّأ به وتوقَّعه :-أرهصوا بوقوع الحرب.
الإرْهاص(المعجم المعجم الوسيط)
الإرْهاص (شَرْعًا) : الأمرُ الخارِقُ للعادة يظهر للنبي قبل بعثته.
الرَّهِيصُ(المعجم المعجم الوسيط)
الرَّهِيصُالرَّهِيصُ أسَدٌ رهِيصٌ: لا يبرحُ مكانه، كأَنما رُهِصَ، أو كأَنَّ به ثِقْلاً إذا مَشَى. و الرَّهِيصُ الذي يظلع في مَشْيه خُبْثًا.
الرَّهْصَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الرَّهْصَةُ : أن يُصيِبَ باطِنَ حافِرِ الدابَّة شيءٌ يوهِنُه أو ينزل فيه الماء من الإعياء.
الرَّهْصُ(المعجم المعجم الوسيط)
الرَّهْصُ : الطِّينُ الذي يُجعلُ بعضُه على بعض، فيُبنَى به. و الرَّهْصُ أسفل مِدْماكٍ في الحائط.
الرَّواهِصُ(المعجم المعجم الوسيط)
الرَّواهِصُ من الحِجَارة: التي تَرْهَصُ الدَّواب إذا وطئتها. و الرَّواهِصُ الصخور المتراصَّة الثابتة. الواحدة: راهصة.
رُهِصَت الدابَّةُ: أَصَابتها الرَّهْصَةُ. فهو مَرْهُوصٌ، ورَهِيصٌ. و هي مرهوصَة، ورهِيصٌ أيضًا.
أَرْهَص(المعجم الرائد)
أرهص - إرهاصا 1- أرهص على الذنب : أصر عليه. 2- أرهص الحائط : بنى «رهصه»، وهو الصف الأسفل منه . 3- أرهص الشيء : أثبته وأسسه. 4- أرهص الفرس : جعله «رهيصا»، أي مصابا باطن حافره بصدع أو كسر. 5- أرهصه الله جعله غنيا كثير الخير.
أرْهَصَ على الذَّنْب: أصَرَّ عليه. وفي الحديث: حديث شريف إِنَّ ذنبه لم يكن عن إرهاص //. و أرْهَصَ بَنَى مراهِصَ. و أرْهَصَ البِنَاءَ: أقامَ له مَراهِصَ ترفده لئلا يميل. و أرْهَصَ الشيءَ: أثْبتَهُ وأسَّسَهُ. و أرْهَصَ اللَّه فلانا للخير: جعله مَعْدِنا له ومَأْتى.
رَهَصَ(المعجم المعجم الوسيط)
رَهَصَ بحَقِّهِ ودَيْنهِ رَهَصَ َ رَهْصًا: أخَذَهُ أخْذًا شديدًا. و رَهَصَ الحائِطَ: دَعَمَهُ. و رَهَصَ الصَّيْدَ: أوْهَنَهُ. و رَهَصَ الدَّابَّةَ والحجرَ: حرَّكَهما. و رَهَصَ الشيءَ: عَصَرَهُ شديدًا. و رَهَصَ فلانا في الأمر: لاَمَهُ. و رَهَصَ استعْجَلَهُ.
رَهْصَةٌ(المعجم الغني)
[ر هـ ص]. :-أُصيبَتِ الدَّابَّةُ بِرَهْصَةٍ :- : داءٌ يُصيبُها في باطِنِ حافِرِها مِنْ ضَرْبَةٍ أَوْ غَيْرِها.
رَهِصَ(المعجم الغني)
[ر هـ ص]. (فعل: ثلاثي لازم). رَهِصَ، يَرْهَصُ، مصدر رَهَصٌ. :-رَهِصَتِ الدَّابَّةُ :- : أَصابَتْها الرَّهْصَةُ، أَيْ ما يُصِيبُها مِن داءٍ في باطِنِ حافِرِها.