-
أَصَبَّ
- أَصَبَّ أَصَبَّ القومُ: انحدَروا.
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَصَبّ
المعجم: الرائد
-
صبَا
- صبَا إلى يَصْبُو ، اصْبُ ، صُبْوةً وصَبْوةً وصُبُوًّا ، فهو صابٍ ، والمفعول مَصْبُوٌّ إليه :-
• صبا إلى الشَّخص وغيرِه حَنَّ وتشوَّق :-صبا المهاجرُ إلى وطنه، - {وَإلاَّ تَصْرِفْ عَنِّي كَيْدَهُنَّ أَصْبُ إِلَيْهِنَّ} .
• صبا إلى المَجد: تطلَّع إليه وابتغاه :-صبا إلى منصب الوزير/ وظيفة مرموقة، - مديرٌ يصبو إلى معالي الأمور.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
صبَا
- صبَا يَصْبو ، اصْبُ ، صَبًا وصَبْوًا وصُبُوًّا وصَباءً ، فهو :-
صابٍ • صَبَتِ الرِّيحُ هبَّت من جهة الشَّرق.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
أصبى
- أصبى يُصبي ، أصْبِ ، إصباءً ، فهو مُصْبٍ ، والمفعول مُصْبًى (للمتعدِّي) :-
• أصبتِ المرأةُ
1 - كثُر صِبْيانُها :-امرأةٌ مُصْبٍ/ مُصْبيةٌ.
2 - كان لها ولدٌ، ذكرًا كان أو أنثى.
• أصبى الرَّجلُ المَرأةَ: استمالها وجذبها واستهواها :-أصباها بكلامه المعسول، - أصبتِ المرأةُ الرجلَ برقّتها وعذوبة حديثها.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
صبِيَ
- صبِيَ / صبِيَ إلى يصْبَى ، اصْبَ ، صَبًا وصَباءً ، فهو صابٍ ، والمفعول مَصْبيٌّ إليه :-
• صبِي فلانٌ فعَل فِعْل الصَّبِيّ :-صبِي الشَّيْخُ.
• صبِي إلى الشَّخص وغيره: صَبَا إليه، حَنَّ وتشَوَّق :-صبِي إلى المرأة/ وطنه.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
أصابَ
- أصابَ / أصابَ من يُصيب ، أصِبْ ، إصابةً وصوابًا ، فهو مُصيب ، والمفعول مُصاب (للمتعدِّي) :-
• أصاب الرَّجلُ جاء بالصَّواب، ولم يخطئْ :-أصاب في قوله وفعله.
• أصاب السَّهمُ الهدفَ: أدركه، لم يخطئه :-أصابتِ الكرَةُ المَرْمَى.
• أصاب مُنافِسَه: نال منه وجَرَحه :-أصابه الاكتئابُ:-
• أصابهم الدَّهرُ بنفوسهم وأموالهم: فجعهم بها. • أصابَ مرادَه: أدركه وناله :-أصاب بغيته:-? أصاب عُصْفورين بحجرٍ: حقَّق غرضين في وقت واحد، - أصاب كبِدَ الحقيقة: أدرك عينَ الصَّواب بقول أو فعل.
• أصابته مصيبةٌ: نزلت به وحلَّت :- {الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ} :-? أصابتهُ الضَّربةُ: بلغته وأدركته.
• أصاب الغنيَّ بعينه: حَسَده، رماه بها.
• أصاب المالَ/ أصاب من المال ونحوه: أخذه وتناوله :-أصاب من العلم نصيبًا، - أصاب من الطّعام، - {أَنْ لَوْ نَشَاءُ أَصَبْنَاهُمْ بِذُنُوبِهِمْ}: أخذناهم بذنبهم.
• أصاب الرَّجلُ من زوجته: استمتع بها.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
أصَّهُ
- ـ أصَّهُ: كَسَرَهُ، ومَلَّسَهُ،
ـ أصَّ الشيءُ يَئِصُّ: بَرَقَ،
ـ أصَّتِ الناقةُ تَؤُصُّ وتَئِصُّ: اشْتَدَّ لَحْمُهَا، وتَلاحَكَتْ ألْواحُهَا، وغَزَرَتْ. قيل: ومنه أصْبَهَانُ، أصْلُهُ أصَّتْ بَهان، أي: سَمِنَتِ المَلِيحَةُ، سُمِّيَتْ لِحُسْنِ هَوائِهَا، وعُذُوبَةِ مائِهَا، وكَثْرَةِ فواكِهِهَا، فَخُفِّفَتْ، والصوابُ أنها أعْجَمِيَّةٌ، وقد تُكْسَرُ هَمْزَتُهَا، وقد تُبْدَلُ باؤُها فاءً (فيهما)، وأصْلُها إسْبَاهانْ، أي: الأَجْنَادُ، لأنهم كانُوا سُكَّانَهَا، أو لأنهم لَمَّا دَعاهُمْ نُمْرُوذُ إلى مُحَارَبَةِ من في السماء، كَتَبُوا في جَوابهِ: إسْباهْ آن نَه كِهْ باخُداجَنْكْ كُنَنْد، أي: هذا الجُنْدُ ليس ممن يُحَارِبُ الله، أو من أصْبَ.
ـ أصَّ بعضُهُمْ بعضاً: زَحَمَ.
ـ أَصوصُ: الناقةُ الحائلُ السَّمينةُ، واللِّصُّ، ج: أصُصٌ.
ـ أَصُّ وأُصُّ وإِصُّ عن ابنِ مالِكٍ: الأصْلُ، ج: آصاصٌ.
ـ أَصِيصُ: الرِّعْدَةُ، والذُّعْرُ، وما تَكَسَّرَ من الآنِيَةِ، أو نِصْفُ الجَرَّةِ تُزْرَعُ فيه الرَّياحِينُ، ومِرْكَنٌ أو باطِيةٌ يُبالُ فيه، والبِناء المُحْكَمُ، وشيءٌ كالجَرَّةِ له عُرْوَتَانِ، يُحْمَلُ فيه الطينُ.
ـ أَصِيصةُ: البيوتُ المُتَقَارِبَةُ.
ـ هم أصِيصةٌ واحِدَةٌ: مُجْتَمِعُونَ.
ـ تَأصيصُ: الإِيثاقُ، والتشديدُ، وإلْزاقُ بعضٍ ببعضٍ.
ـ تأصَّصُوا: اجْتَمَعُوا، كائْتَصُّوا.
المعجم: القاموس المحيط
-
صَبْوَةُ
- ـ صَبْوَةُ: جَهْلَةُ الفُتُوَّةِ، صَبَا صَبْواً وصُبُوّاً وصِبَاً وصَباءً.
ـ صَبِيُّ: من لم يُفْطَم بعدُ، وناظِرُ العَيْن، وعَظْمٌ أسْفَلَ من شَحْمةِ الأذُنَيْنِ، وحَدُّ السَّيْفِ، أو غيره الناتِئُ في وَسَطِهِ، ورأسُ القومِ، وطَرَفُ اللَّحْيَيْنِ، ج: أصْبِيَةٌ وأصْبٍ وصِبْوَةٌ (وصَبْيَةٌ) وصِبْيَةٌ وصِبْوانٌ وصِبْياٌ، وتُضَمُّ هذه الثلاثةُ.
ـ صَبِيَ: فَعَلَ فِعْلَهُ،
ـ صَبِيَ إليها: حَنَّ، كصَبَا صَبْوَةً وصُبْوَةً وصُبُوًّا.
ـ أصْبَتْهُ المرأةُ، وتَصَبَّتْهُ: شاقَتْهُ، ودَعَتْه إلى الصِبَا فَحَنَّ إليها.
ـ تَصَبَّاهَا وتَصاباها: خَدَعَها، وفَتَنَها.
ـ صَبَتِ النَّخْلَةُ: مالَتْ إلى الفُحَّالِ البَعيدِ منها،
ـ صَبَتِ الراعِيَةُ صُبُوًّا: أمالَتْ رأسَها فَوَضَعَتْه في المَرْعَى.
ـ صابَى رُمْحَه: أمالَهُ للطَّعْنِ.
ـ صَبا: رِيحٌ مَهَبُّها من مَطْلَعِ الثُّرَيَّا إلى بَناتِ نَعْشٍ، وتُثَنَّى صَبَوانِ وصَبَيانِ، ج: صَبَواتٌ وأصْباءٌ.
ـ صَبَتْ صَباءً وصُبُوًّا: هَبَّتْ.
ـ صُبِيَ القومُ: أصابَتْهُمْ.
ـ أصْبَوا: دَخَلوا فيها.
ـ صابَى البَيْتَ: أنْشَدَه، فلم يُقِمْهُ،
ـ صابَى الكلام: لم يُجْرِهِ على وجهِه،
ـ صابَى بِناءَهُ: أمَالَهُ،
ـ صابَى البَعيرُ مَشَافِرَهُ: قَلَبَها عندَ الشُّرْبِ،
ـ صابَى السَّيْفَ: أغْمَدَه مَقْلوباً.
ـ مُصابِيَةُ: الداهِيَةُ.
ـ امرأةٌ مُصبِيَةٌ ومُصْبٍ: ذاتُ صَبِيٍّ.
ـ صابِيَةُ: النَّكْباءُ تَجْرِي بين الصَّبا والشَّمالِ.
ـ صُبَيٌّ بنُ مَعْبَد، تابِعِيٌّ،
ـ صُبَيٌّ بنُ أشْعَثَ: تابعُ التابِعِيِّ.
ـ أُمُّ صُبَيَّةَ: صَحابِيَّةٌ جُهَنِيَّةٌ.
المعجم: القاموس المحيط
-
أَصْبَتِ
- أَصْبَتِ المرأَةُ: كانَ لها ولَدٌ ذكرٌ أو أنثى.
و أَصْبَتِ كثُرَ صِبْيانُها.
فهي مُصْبٍ، ومُصْبِيَةٌ كذلك.
و أَصْبَتِ الفتاةُ فلانًا: استمالته.
ويقال: أصْباها هو.
المعجم: المعجم الوسيط
-
وصَب
- وصَب / وصَب على يصِب ، صِبْ ، وُصوبًا ، فهو وَاصِب ، والمفعول موصوب عليه :-
• وصَب الشَّيءُ دام وثبَت.
• وصَب الرَّجلُ على الأمر: دام وواظب عليه :- {وَلَهُمْ عَذَابٌ وَاصِبٌ}: دائم ولازم، - {وَلَهُ مَا فِي السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَلَهُ الدِّينُ وَاصِبًا}: .
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
صبي
- صبي - ج، صبية وصبية وصبية وصبيان وصبيان وصبوان وصبوان وأصبية وصبوة وأصب
1- صبي : ولد صغير. 2- صبي : الذي يجري تدريبه على مهنة في خدمة معلم. 3- صبي من السيف : حده. 4- صبي : رأس القدم.
المعجم: الرائد
-
صَبَّهُ
- ـ صَبَّهُ: أراقَهُ فَصَبَّ وانْصَبَّ واصْطَبَّ وتَصَبَّبَ،
ـ صَبَّهُ في الوادي: انْحَدَرَ.
ـ صُبَّةُ: ما صُبَّ من طَعامٍ وغيرِه، كالصُّبِّ، والسُّفْرَةُ أو شِبْهُها، والسُّرْبَةُ من الخَيْلِ والإِبِلِ والغَنَمِ، أو ما بينَ العَشَرَةِ إلى الأَرْبَعينَ، أو هي من الإِبِلِ ما دونَ المئةِ، والجَمَاعةُ من الناسِ، والقليلُ من المال، والبَقيَّةُ من الماءِ واللَّبَنِ، كالصُّبابَةِ.
ـ تَصابَبتُ الماءَ: شَرِبْتُ صُبابَتَه.
ـ صَبَبُ: تَصَبُّبُ نَهْرٍ أو طَريقٍ يكونُ في حُدورٍ، وما انْصَبَّ من الرَّمْلِ، وما انْحَدَرَ من الأرضِ.
ـ أصبُّوا: أخَذوا فيه، الجمع: أصْبابٌ.
ـ صَبيبُ: العُصْفُرُ، والجَليدُ، والدَّمُ، والعَرَقُ، وشَجَرٌ كالسَّذابِ، والسَّناءُ، وماءُ شَجَرِ السِّمْسِم، وشيءٌ كالوَسْمَةِ، وعُصارَةُ العَنْدَمِ، وصِبْغٌ أحْمَرُ، والماءُ المَصْبُوبُ، والعَسَلُ الجَيِّدُ، وطَرَفُ السَّيْفِ، وموضع، أو صُبَيْب.
ـ صَبابَةَ: الشَّوْقُ، أو رِقَّتُه، أو رِقَّةُ الهَوَى. صَبِبْت، تَصَبُّ، فأنْتَ صَبُّ، وهي صَبَّةٌ.
ـ صُبَيْب: فَرَسٌ.
ـ صَبَّاب: جَفْرٌ لِبَنِي كِلابٍ.
ـ صبْصَبَه: فَرَّقَه ومَحَقَه فَتَصَبْصَبَ،
ـ صبْصَبَ الرَّجُلُ: فَرَّقَ جَيْشاً أو مالاً.
ـ صُبَّ: مُحِقَ.
ـ تَصَبْصُبُ: ذَهابُ أكْثَرِ الليلِ. وشِدَّةُ الجُرْأةِ والخِلافِ، واشْتدادُ الحَرِّ.
ـ صَبْصابُ: الغليظُ الشديدُ، كالصَّبْصَبِ والصُّباصِبِ، وما بَقيَ من الشيءِ، أو ما صُبَّ منه.
ـ خِمْسٌ صَبْصابٌ: بَصْباصٌ.
المعجم: القاموس المحيط
-
صَوْبُ
- ـ صَوْبُ: الانْصِبابُ، كالانْصِيابِ، والصَّيِّبُ، كالصَّيُّوبِ، وضِدُّ الخَطأ، كالصَّوابِ، والقَصْدُ، كالإِصابَةِ، والمَجيءُ من عَلٍ، كالتَّصَوُّبِ، وأبو قَبيلةٍ، والإراقَةُ، ومَجيءُ السَّماءِ بالمَطَرِ.
ـ إِصابَةُ: خِلافُ الإِصْعادِ، والإِتْيانُ بالصَّوابِ، وإرادَتُهُ، والوِجْدانُ، والاحْتياجُ، والتَّفْجيعُ كالمُصابَةِ.
ـ صَابَةُ: المُصيبَةُ، كالمُصابَةِ، والمَصُوبَةِ، والضَّعْفُ في العَقْلِ، وشَجَرٌ مُرٌّ، الجمع: صابٌ، ووَهِمَ الجوهريُّ في قولِه: عُصارَةُ شَجَرٍ.
ـ صَيُوبُ: الصائِبُ، كالصَّوِيبِ.
ـ صُوَّابَةُ القَوْمِ: لُبابُهُم، كصُيَّابَتِهِم وصُيَّابِهِم.
ـ اسْتَصابه: اسْتَصْوَبَه.
ـ صَوَّبَه: قال له: أصَبْتَ،
ـ صَوَّبَ رَأسَه: خَفَضَه.
ـ مِصْوَبُ: المِغْرَفَةُ.
ـ صَوبَةُ: كلُّ مُجْتَمِعٍ، أو من الطَّعامِ،
ـ صَوَبَةُ: فَرَسانِ لِحَسَّانَ بنِ مُرَّة، والعَبَّاسِ بنِ مِرْداسٍ.
المعجم: القاموس المحيط