فبإعطاء: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ همزة (ء) و تحتوي على فاء (ف) و باء (ب) و ألف همزة (إ) و عين (ع) و طاء (ط) و ألف (ا) و همزة (ء) .
عطَنَ يَعطِن ، عَطْنًا و عُطُونًا ، فهو عاطِن ، والمفعول فهو مَعْطونٌ، وعَطينٌ
عَطَنَتِ الإِبلُ عُطُونًا: بَرَكت عند الماءِ بعد شُرْبها
عطَن فلانٌ الجلدَ عَطْنًا: وضعه في الملح ليتفسَّخ صوفُه ويسترخي ثمَّ ألقاه في الدِّباغ
عَطَنَ التِّيلَ ونحوَه: أَلْقاه في الماء وتركه ليلينَ وترقّ أَلْيافُهُ
عطِنَ : (فعل)
عطِنَ يَعطَن ، عَطَنًا ، فهو عَطِن
عطِن الجِلْدُ :فسَد وأنتن بعد وضعه في الدِّباغ وتَرْكه
عطَّنَ : (فعل)
عطَّنَ يعطِّن ، تعطينًا ، فهو مُعطِّن
عطَّن الجِلْدُ :عطِن، فسد وأنتن بعد وضعه في الدِّباغ وتركه
أَعْطِيَة : (اسم)
أَعْطِيَة : جمع عَطاء
أُعْطِيَة : (اسم)
الجمع : أُعْطِيَات
أُعْطِيَة الجند: رزقُهم وما يترتَّب لهم من مال أُعْطياتُ الملوكِ: هباتُهم
عَطَايَا : (اسم)
عَطَايَا : جمع عَطيّة
,
بعط(المعجم لسان العرب)
"البَعْطُوالإِبْعاطُ: الغُلُوّ في الجَهْلِ والأَمْر القَبِيح. وأَبْعَطَ الرجلُ في كلامه إِذا لم يُرْسِلْه على وجهه؛ قال رؤبة: وقُلْت أَقْوالَ امرِئٍ لم يُبْعِطِ: أَعْرِضْ عن الناسِ ولا تَسَخَّطِ وأَبْعَطَ في السَّوْمِ: تَباعَدَ وتَجاوَزَ القَدْرَ؛ قال ابن بري شاهِدُه قولُ حسّان: ونَجا أَراهِطُ أَبْعَطُوا، ولَوَ أُنَّهم ثَبَتُوا، لمَا رَجَعُوا إِذاً بسلام وكذلك طمَح في السَّوْمِ وأَشَطَّ فيه، قال ابن الأَعرابي: وكذلك المُعْتَنِزُ والمُبْعِطُ والصُّنْتُوتُ. والفَرْدُ والفَرِدُ والفَرُودُ: الذي يكون وحده. والإِبْعاطُ: أَن تُكَلِّفَ الإِنسانَ ما ليس في قوّته؛ أَنشد ابن الأَعرابي: ناجٍ يُعَنِّيهِنَّ بالإِبْعاطِ،إِذا اسْتدى نَوَّهْنَ بالسِّياطِ ورواه ثعلب يُغَنِّيهِنّ بالإِبْعاطِ. اسْتدى: افْتَعَل من السَّدْو. والإِبْعاطُ: الإِبْعادُ، قال: ومشى أَعرابي في صلح بين قوم فقال: لقد أَبْعَطُواإِبْعاطاً شديداً أَي أَبْعَدُوا ولم يَقْرُبوا من الصلح؛ وقال مجنون بني عامر: لا يُبْعِطُ النَّقْدَ من دَيْني فيَجْحَدَني،ولا يُحَدّثُني أَنْ سَوْفَ يَقْضِيني وروى سلمة عن الفراء أَنه، قال: يُبْدلون الدال طاء فيقولون: ما أَبْعَطَ طارَك، يريدون: ما أَبعد دارك، ويقولون: بَعَطَ الشاةَ وشَحَطَها وذَمَطَها وبَذَحَها وذَعَطَها إِذا ذبحها. والبَعْطُوالمِبْعَطةُ: الاسْتُ. "
أَبْعَط(المعجم الرائد)
أبعط - إبعاطا 1- أبعط بالغ في الجهل والأمر القبيح. 2- أبعط في كلامه : أرسله على غير وجهه. 3- أبعط : جاوز القدر. 4- أبعطه : كلفه ما ليس في قوته وطاقته.
بعَط(المعجم الرائد)
بعط - يبعطبعطا 1- بعط بالغ في الجهل أو في العمل القبيح. 2- بعط الحيوان : ذبحه.
بَعَطَهُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ بَعَطَهُ: ذَبَحَه. ـ إِبْعاطُ: الغُلُوُّ في الجَهْلِ وفي الأمرِ القَبيحِ، كالبَعْطِ، والقولُ على غيرِ وجْهِهِ، وجَوازُ القَدْرِ، والمُباعَدَةُ، والإِبْعادُ، والهَرَبُ، وأن يُكَلَّفَ الإِنسانُ ما ليس في قُوَّتِه.
بعَطَ(المعجم المعجم الوسيط)
بعَطَبعَطَ َ بَعْطًا: غَلاَ وأَفْرَط في جَهْل أَو عمل قبيح. و بعَطَ الحيوانَ: ذَبَحَهُ.
أَبْعَطَه(المعجم المعجم الوسيط)
أَبْعَطَه : كلَّفه ما ليس في طاقته.
عَطَنُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ عَطَنُ: وطَنُ الإِبِلِ، ومَبْرَكُها حَوْلَ الحَوْضِ، ومَرْبَضُ الغَنَمِ حَوْلَ الماءِ,ج: أعْطانٌ، كالمَعْطَنِ, ج: مَعاطِنُ. ـ عَطَّنَ تَعْطِيناً: اتَّخَذَهُ. ـ عَطَنَتِ الإِبِلُ، عُطوناً، وعَطَّنَتْ، فهي عاطِنَةٌ، من عَوَاطِنَ وعُطونٍ: رَوِيَتْ ثم بَرَكَتْ. ـ أعْطَنَها: حَبَسها عند الماءِ، فَبَرَكَتْ بعدَ الوُرودِ، والاسمُ: العَطَنَةُ. ـ أعْطَنَ القومُ: عَطَنَتْ إبِلُهم. ـ هُم قومٌ عُطَّانٌ، وعُطونٌ وعَطَنَةً: نَزَلُوا في المَعاطِنِ. ـ عُطونُ: أن تُراحَ الناقةُ بعدَ شُرْبِها، أو رَدُّها إلى العَطَنِ يُنْتَظَرُ بها، لأنها لم تَشْرَبْ أوَّلاً، ثم يُعْرَضُ عليها الماءُ ثانيةً، أو هو أن تَرْوَى ثم تُتْرَكَ. ـ رَحْبُ عَطَنِ: كثيرُ المالِ، واسِعُ الرَّحْلِ، رَحْبُ الذِّراع. ـ عَطِنَ الجِلْدُ، وانْعَطَنَ: وُضِعَ في الدَّباغِ، وتُرِكَ، فأُفْسِدَ وأنْتَنَ، أَو نُضِحَ عليه الماءُ، فدَفَنَهُ، فاسْتَرْخَى شَعَرُه ليُنْتَفَ. ـ عَطَنَه يَعْطِنُه ويَعْطنُه، فهو مَعْطُونٌ وعَطِينٌ، وعَطَّنَهُ: فَعَلَ به ذلك. ـ عِطانٌ: فَرْثٌ، أو مِلْحٌ يُجْعَلُ في الإِهابِ لِئِلاّ يَنْتُنَ. ـ رجُلٌ عَطِينٌ وعَطينَةٌ: مُنْتِنٌ. ـ عاطِنَةُ: مَرْسًى ببَحْرِ اليَمَنِ. ـ ضَرَبُوا بعَطَنٍ: رُوُوا ثم أقامُوا على الماءِ.