-
فَبْأَةُ
- ـ فَبْأَةُ : المَطَرَةُ السَّرِيعَةُ ساعَةً ثم تَسْكُنُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
فُبٌّ
- ـ فُبٌّ : موضع بالكوفَةِ ، عن ياقوتٍ ، أو بَطْنٌ مِنْ هَمْدانَ ، منهُ : سَعْدانُ الفُبِّيُّ ، أو سَعيدٌ ، أو هو قُبٌّ .
المعجم: القاموس المحيط
-
مَهْدُ
- ـ مَهْدُ : الموضعُ يُهَيَّأُ للصبيِّ ، ويُوَطَّأُ ، والأرضُ ، كالمِهادِ ، الجمع : مُهودٌ ،
ـ مُهْدُ : النَّشَزُ من الأرضِ ، أو ما انْخَفَضَ منها في سُهُولَةٍ واسْتِواءٍ ، كالمُهْدَةِ ، الجمع : مِهَدَةٌ وأمْهادٌ .
ـ مَهَدَهُ : بَسَطَه ، كمَهَّدَهُ ، وكَسَبَ وعَمِلَ ، كامْتَهَدَ .
ـ مَهِيدُ : الزُّبْدُ الخالِصُ .
ـ مِهَادُ : الفِراشُ ، الجمع : أمْهِدَةٌ ومُهُدٌ .
ـ { ألم نَجْعَلِ الأرْضَ مِهاداً }: بِساطاً مُمَكَّناً لِلسُّلوكِ .
ـ { ولَبِئْسَ المِهادُ }: بِئْسَ ما مَهَّدَ لنفْسِهِ في مَعادِهِ .
ـ مَهْدَدُ : من أسمائِهِنَّ .
ـ أُمْهودُ : القُرْمُوصُ للصَّيْدِ وللخَبْزِ .
ـ تَمْهيدُ الأَمْرِ : تَسْويَتُه وإصْلاحُهُ ،
ـ تَمْهيدُ العُذْرِ : بَسْطُهُ وقَبُولُهُ .
ـ ماءٌ مُمَهَّدٌ : لاَ حارٌّ ولا بارِدٌ .
ـ تَمَهَّدَ : تَمَكَّنَ .
ـ امْتَهَدَ السَّنامُ : انْبَسَطَ في ارْتِفاعٍ .
المعجم: القاموس المحيط
-
فَايَلَهُ
- فَايَلَهُ مُفَايَلَةً ، وفِيالاً : لاعبَهُ الفِيالَ .
فهو مفايل ، قال طرفة :
المعجم: المعجم الوسيط
-
صحيفة الفايننشال تايمز اللندنية
- تعتبر من أفضل الصحف المالية والاقتصادية الصادرة باللغة الإنجليزية . ، وتعني بالانجليزية : Financial Times of London , The
المعجم: مالية
-
فَايَشَ
- فَايَشَ فلانٌ : أَكثرَ الوعيدَ في القتال ولم يصدُق .
و فَايَشَ فلانًا : فاخَرَه بغير حق .
المعجم: المعجم الوسيط
-
فَايَشَ
- [ ف ي ش ]. ( فعل : رباعي لازم متعد ). فَايَشَ ، يُفَايِشُ ، مصدر مُفَايَشَةٌ ، فِيَاشٌ .
1 . :- فَايَشَ الْمُقَاتِلُ :- : أَكْثَرَ الوَعِيدَ وَالتَّهْدِيدَ فِي القِتَالِ وَلَمْ يَصْدُقْ .
2 . :- فَايَشَ جِيرَانَهُ :-: فَاخَرَهُمْ ، بَاهَاهُمْ .
المعجم: الغني
-
فايَش
- فايش - مفايشة وفياشا
1 - فايشه : فاخره ، باهاه . 2 - فايش : أكثر من التهديد في القتال ثم لم يصدق .
المعجم: الرائد
-
المِهَادُ
- المِهَادُ : الفِراشُ .
و المِهَادُ الأَرضُ المنخفضةُ المستوية .
و المِهَادُ قاعُ البحر أَو النَّهر . والجمع : أَمْهِدَةٌ ، ومُهُدٌ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
بِئس المهاد
- بئس الفراش ، و المضجع جهنم
سورة : آل عمران ، آية رقم : 197
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
بئس المهاد
- بئس الفراش ، و المضجع جهنم
سورة : آل عمران ، آية رقم : 12
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
بئس المهاد
- بئس الفراش و المستقر جهنّم
سورة : الرعد ، آية رقم : 18
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
فبئس المهاد
- فبئس الفِـراش ، أي المستقرّ جهنّم
سورة : ص ، آية رقم : 56
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
لبئس المِهاد
- لبئس الفراش و المضجع جهنّم
سورة : البقرة ، آية رقم : 206
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
القرار
- اختيار طريق للسلوك من بين عدة بدائل مع ملاحظة أن القرارات الهامة وليدة التقارير المدروسة .
المجال : الادارة
المعجم: عربي عامة
-
القرار
- اختيار طريق للسلوك من بين عدة بدائل مع ملاحظة أن القرارات الهامة وليدة التقارير المدروسة
( مصطلحات عمل )
المعجم: عربي عامة
-
القرار التأديبي
- قرار السلطة الإدارية بشأن مؤاخذة الموظف المنسوب إلية المخالفة .
المجال : الادارة
المعجم: عربي عامة
-
القرار التأديبي
- قرار السلطة الإدارية بشأن مؤاخذة الموظف المنسوب إلية المخالفة
( مصطلحات عمل )
المعجم: عربي عامة
-
القرار المستمر
- لائحة إنفاق مؤقتة لتمويل البرامج الحكومية إلى أن تخصص لها الأموال اللازمة .
المعجم: عربي عامة
-
القَرَارُ
- القَرَارُ : المكانُ المنخفضُ يجتمع فيه الماءُ .
و القَرَارُ الرأْيُ يُمضيه مَن يملِكُ إِمضاءَهُ .
و القَرَارُ نغمةٌ موسيقيةٌ تتكرَّر في آخر كل جزء من أَجزاء اللَّحن الموسيقي .
المعجم: المعجم الوسيط
-
القرار
- صوت النغمة الموسيقية المتكررة في آخر كل جزء من أجزاء اللحن الموسيقي
المعجم: معجم الاصوات
-
فبئس القرار
- فبئسَ المَقرّ للجميع جَهنّم
سورة : ص ، آية رقم : 60
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
صنع القرار
- تقرير الأخذ بأحد بديلين أو أكثر في ما يتعلّق بإدارة أعمال شركة أو مشروع ، وتعني بالانجليزية : decision making
المعجم: مالية
-
القرار الرئيسي
- الشروط العامّة التي تسمح للمُصْدِر أن يبيع أكثر من إصدار واحد لسندات ، وتعني بالانجليزية : master resolution
المعجم: مالية
-
فيش
- " الفَيْشةُ : أَعْلى الهامةِ .
والفَيْشةُ : الكَمَرة ، وقيل : الفَيْشةُ الذكَرُ المنتفخ ، والجمع فَيْشٌ ؛ وقوله : وفَيْشة ليست كهذِي الفَيْش يجوز أَن يكون أَراد الجمع وأَن يكون أَراد الواحدة فحذف الهاء .
والفَيْشَلةُ : كالفَيْشةِ ، اللام فيها عند بعضهم زائدةٌ كزيادتها في عَبْدَلٍ وزَيْدَلٍ وأُولالك ، وقد قيل إِن اللام فيها أَصل كما هو مذكور في موضعه .
الليث : الفَيْشُ الفَيْشَلةُ الضعيفة وقد تَفايَشا أَيهما أَعظمْ كمَرَةً .
والفَيْشُوشةُ : الضعف والرَّخاوةُ ؛ وقال جرير : أَوْدَى بحِلمِهِمُ الفِياشُ ، فحِلْمُهم حِلْمُ الفَرَاشِ ، غَشِينَ نارَ المُصْطَلي الجوهري : الفَيْشُ والفَيْشةُ رأْسُ الذكَر .
ورجل فَيُوشٌ : ضَعيفٌ جَبان ؛ قال رؤبة : عن مُسْمَهِرٍّ ليس بالفَيُوشِ وفاشَ الرجلُ فَيْشاً وهو فَيُوشٌ : فَخَر ، وقيل : هو أَن يَفْخَر ولا شيء عنده .
وفايَشَه مُفايَشةً وفِياشاً : فاخَرَه .
ورجل فَيَّاشٌ : مُفايِشٌ .
وجاؤوا يَتَفايَشُون أَي يتفاخَرُون ويَتكاثَرُون ، وقد فايَشْتم فِيَاشاً .
ويقال : فاشَ يَفِيشُ وفَشَّ يَفِشُّ بمعنى كما يقال ذَامَ يَذِيمُ وذَمَّ يَذُمُّ .
والفِيَاشُ : المُفاخرَةُ ؛ قال جرير : أَيُفايِشُون ، وقد رَأَوْا حُفّاثَهم قد عَضَّه ، فقَضَى عليه الأَشْجَعُ ؟ والفَيْش : النَّفْجُ يُرِي الرجلُ أَن عنده شيئاً وليس على ما يُرِي .
وفلان صاحبُ فِيَاشٍ ومُفايَشةٍ ، وفلان فَيّاشٌ إِذا كان نفّاخاً بالباطل وليس عنده طائلٌ .
والفِيَاشُ : الطَّرْمَذَةُ .
وذو فائِشٍ : ملِكٌ ؛ قال الأَعشى : تَؤمّ سَلامةَ ذا فائِشٍ ، هو اليومُ جَمٌّ لِميعادِها "
المعجم: لسان العرب