-
بَبْرُ
- ـ بَبْرُ : سَبُعٌ معروف ، ج : بُبُورٌ ، مُعَرَّبٌ .
ـ نَصْرُ بنُ بَبْرَوَيْهِ : حَدَّثَ عن إسحاقَ بنِ شاذانَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
بَوْرُ
- ـ بَوْرُ : الأرضُ قبل أن تُصْلَحَ لِلزَّرْعِ ، أو التي تُجَمُّ سَنَةً لِتُزْرَعَ من قابِلٍ ، والاخْتِبارُ ، والهَلاكُ ، وأبارَهُ اللّهُ ،
ـ بَوْرُ : كَسادُ السُّوقِ ، كالبَوارِ فيهما ، وجَمْعُ بائِرٍ ،
ـ بُوْرُ : الرَّجُلُ الفاسِدُ ، والهالِكُ لا خَيْرَ فيه ، يَسْتَوِي فيه الاثْنانِ والجَمْعُ والمُؤَنَّثُ ، وما بارَ من الأرضِ فلم يُعْمَرْ ، كالبائِرِ والبائِرَةِ .
ـ بَوَار : اسمُ الهَلاكِ .
ـ فَحْلٌ مِبْوَرٌ : عارِفٌ بالنَّاقَةِ أنها لاقِحٌ أم حائِلٌ .
ـ بُورِيُّ وبُورِيَّةُ وبُورِياءُ وبارِيُّ وبارِياءُ وبارِيَّةُ : الحَصيرُ المَنْسوجُ ، وإلى بَيْعِهِ يُنْسَبُ الحَسَنُ بنُ الرَّبيعِ البَوَّارِيُّ ، شَيْخُ البُخارِيِّ ومُسْلِمٍ ، والطَّريقُ ، مُعَرَّبٌ .
ـ رجُلٌ حائِرٌ بائِرٌ : لم يَتَّجِهْ لِشَيءٍ ، ولا يَاْتَمِرُ رُشْداً ، ولا يُطيعُ مُرْشِداً .
ـ بارُ : قرية بِنَيْسابُورَ ، منها : الحُسَيْنُ بنُ نَصْرٍ البارِيُّ النَّيْسابُورِيُّ .
ـ سُوقُ البارِ : بلد باليَمَنِ .
ـ بارِيْ : قرية بِبَغْدادَ .
ـ بارَةُ : كُورَةٌ بالشامِ ، وإِقْليمٌ من أعْمالِ الجَزِيرَةِ ، والنِّسْبَةُ إلى الكُلِّ : بارِيٌّ .
ـ ابْتارَها : نَكَحَها .
ـ بُورَةُ : بلد بمِصْرَ ، منها : السَّمَكُ البُورِيُّ ، وهِبَةُ اللّهِ بنُ مَعَدٍّ ، وابنُ أخيهِ محمدُ بنُ عبدِ العزيزِ ، وغيرُهُما .
ـ بُورُ : بلد بفارِسَ . وابنُ أضْرَمَ شيخُ البُخاري ، وابنُ محمدٍ ، وابنُ عَمَّارٍ البَلْخِيَّانِ ، وابنُ هانِئٍ ، وآخَرونَ .
ـ بُورَى : قرية قُرْبَ عُكْبَراءَ ، منها : محمدُ بنُ أبي المَعالي بنِ البُورانِيِّ .
ـ بُورِي : من الأَعْلامِ .
ـ بُورانِيَّةُ : طعامٌ يُنْسَبُ إلى بُورانَ بنتِ الحَسَنِ بنِ سَهْلٍ زَوجِ المأمُونِ .
ـ القاضي أبو بَكْرٍ البُورانِيُّ : شَيْخُ شَيْخِ ابنِ جُمَيْعٍ ، وعبدُ اللّهِ بنُ محمدِ بنِ بُورِينَ : محدِّثانِ .
ـ بُوَيْرَةُ : موضع كان به نَخْلٌ لبني النَّضيرِ .
ـ بارَهُ : جَرَّبَهُ ،
ـ بارَ الناقةَ : عَرَضَها على الفَحْلِ لِيَنْظُرَ ألاقِحٌ أم لا ، لأِنَّها إذا كانت لاقِحاً بالَتْ في وجْهِهِ ،
ـ بارَ عَمَلُه : بَطَلَ ، ومنه : { ومَكْرُ أولئِكَ هو يَبُورُ }،
ـ بارَ الفَحْلُ الناقَةَ : تَشَمَّمَها لِيَعْرِفَ لِقاحَها من حِيالِها .
ـ بَوارُ الأَيِّمِ : أن تَبْقَى في بَيْتِها لا تُخْطَبُ .
ـ أرسَلَهُ ببُورِيِّهِ : إذا تُرِكَ ورَأْيَهُ ، ولم يُؤَدَّب .
المعجم: القاموس المحيط
-
البِرُّ
- ـ البِرُّ : الصِّلَةُ ، والجَنَّةُ ، والخَيْرُ ، والاتِّساعُ في الإِحْسانِ ، والحَجُّ ، ويقالُ : بَرَّ حَجُّكَ وبُرَّ وبَرَّ فهو مَبْرورٌ ،
ـ بِرُّ : الصِّدْقُ ، والطَّاعَةُ ، كالتَّبَرُّرِ ، واسْمه : بَرَّةُ مَعْرِفَةٌ ، وضِدُّ العُقوقِ ، كالمَبَرَّةِ ، بَرَرْتُهُ أَبَرُّهُ وبَرِرْتُهُ ،
ـ بِرُّ : سَوْقُ الغَنَمِ ، والفُؤَادُ ، ووَلَدُ الثَّعْلَبِ ، والفَأْرَةُ ، والجُرَذُ .
ـ بَرُّ : من الأَسْماءِ الحُسْنَى ، والصادِقُ ، والكثيرُ البِرِّ ، كالبارِّ ، ج : أبْرارٌ وبَرَرَةٌ ، والصِّدْقُ في اليمينِ ، وقد بَرِرْتَ ، وبَرَرْتَ . وبَرَّتِ اليمينُ تَبَرُّ ، كيَمَلُّ ، ويَحِلُّ ، بِرَّاً وبَرَّاً وبُروراً ،
ـ أبَرَّها : أمْضاها على الصِّدْقِ ، وضِدُّ البَحْرِ ،
ـ أبو عَمْرِو بنُ عبدِ البَرِّ : عالِمُ الأَنْدَلُسِ .
ـ بَرُّ بنُ عبدِ اللّهِ الدَّارِيُّ : صَحابِيٌّ .
ـ الأديبُ أبو محمدٍ عبدُ اللّهِ بنُ بَرِّيٍّ ، وعليُّ بنُ بَرِّيٍّ ، وعليُّ بنُ بحْرِ بنِ بَرِّيٍّ البَرِّيُّ ، وحَفيدُهُ محمدُ بنُ الحَسَنِ بنِ عليٍّ ، وابنُ أخيه حسنُ بنُ محمدِ بنِ بَحْرِ بنِ بَرِّيٍّ : محدِّثونَ . وأما الحسنُ بنُ عليٍّ بنِ عبدِ الواحِدِ ، وعُثْمانُ بنُ مِقْسَمٍ البُرِّيَّانِ ، فبالضم .
ـ بُرُّ : الحِنْطَةُ ، ج : أبْرارٌ ،
ـ بِرُّ : محمدُ بنُ عليِّ بنِ البِرِّ اللُّغَوِيُّ ، شيخُ ابنِ القَطَّاعِ .
ـ إبراهيمُ بنُ الفَضْلِ البارُّ : حافظٌ لكنه كذَّابٌ .
ـ أبَرَّ : رَكِبَ البَرَّ ، وكثُرَ ولَدُهُ ،
ـ أبَرَّ القومُ : كثُرُوا ،
ـ أبَرَّ عليهم : غَلَبَهم ،
ـ أبَرَّ الشاءَ : أصْدَرَها .
ـ بَريرُ : الأَوَّلُ من ثَمَرِ الأَراكِ .
ـ بَريرَةُ : صَحابِيَّةٌ .
ـ بَرِّيَّةُ : الصَّحْراءُ ، كالبَرِّيتِ ، وضِدُّ الرِّيفِيَّةِ .
ـ بُرْبورُ : الجَشيشُ من البُرِّ .
ـ بَرْبَرَةُ : صَوْتُ المَعَزِ ، وكثْرَةُ الكلامِ ، والجَلَبَةُ ، والصِّياحُ . بَرْبَرَ فهو بَرْبارٌ .
ـ دَلْوٌ بَرْبارٌ : لها صوتٌ .
ـ بَرْبَرٌ : جِيلٌ ، ج : البَرابِرَةُ ، وهم : بالمَغْرِبِ ، وأُمَّةٌ أخْرى بين الحُبوشِ والزَّنْجِ ، يَقْطعونَ مذاكيرَ الرِّجالِ ويَجْعلونها مُهورَ نِسائِهِم ، وكُلُّهُم من وَلَدِ قَيْسِ عَيْلانَ ، أو هُم بَطْنانِ من حِمْيَرَ صِنْهاجَةُ وكُتامَةُ ، صارُوا إلى البَرْبَرِ أيامَ فَتْحِ أفْريقَش المَلِكِ إفريقيَّةَ ، وسابقٌ ، وميْمونٌ ،
ـ محمدُ بنُ موسى ، وعبدُ اللَّهِ بنُ محمد ، والحسنُ بنُ سَعْدٍ البَرْبَرِيُّونَ ، وبَرْبَرٌ المُغنِّي : محدِّثونَ .
ـ مُبِرُّ : الضابِطُ .
ـ بُرَيْراءُ : جِبالُ بني سُلَيْمٍ .
ـ بَرَّةُ : موضع قَتَلَ فيه قابِيلُ هابيلَ ،
ـ وبِلا لامٍ : اسمُ زَمْزَمَ ، وعَمَّةُ النبيِّ ، صلى الله عليه وسلم ، وجَدُّ إبراهيمَ بنِ محمدٍ الصَّنْعانِيِّ والِدِ الربيع شيخِ مُعاذِ بنِ مُعاذٍ ، وقَرْيتانِ باليمامةِ : عُلْيا وسُفْلى ،
ـ بُرَّةُ : بُرَّةُ بنُ رِئابٍ ، ويُدْعَى : جَحْشَ بنَ رِئابٍ أيضاً ، والِدُ أُمِّ المؤمنينَ زَيْنَبَ .
ـ مَبَرَّةُ : أكَمَةٌ قُرْبَ المدينَةِ الشريفَةِ .
ـ بُرَّى : الكَلِمَةُ الطَّيِّبةُ .
ـ بَرْبارُ ومُبَرْبِرُ : الأَسَدُ .
ـ ابْتَرَّ : انْتَصَبَ مُنْفَرِداً عن أصْحابِهِ .
ـ مُبَرِّرُ من الضأنِ : التي في ضَرْعِها لُمَعٌ .
ـ وسَمَّوْا بَرًّا وبَرَّةَ وبُرَّةَ وبَريراً .
ـ أصْلَحُ العَرَبِ أبَرُّهُم : أبْعَدُهُم في البَرِّ . و ’‘ مَنْ أصْلَحَ جَوَّانِيَّهُ ، أصْلَحَ اللّهُ بَرَّانِيَّهُ ’‘ نِسْبَةٌ على غيرِ قِياسٍ .
ـ بَرَّانِيَّةُ : قرية بِبُخارَى ، منها : سَهْلُ بنُ محمودٍ البَرَّانِيُّ الفَقيهُ ، والنَّجيبُ محمدُ بنُ محمدٍ البَرَّانِيُّ محدِّثٌ .
ـ بَرابيرُ : طعامٌ يُتَّخَذُ من فَريكِ السُّنْبُلِ والحليبِ .
ـ بَرَّهُ : قَهَرَه بفِعالٍ أو مَقالٍ ،
ـ ‘‘ لا يَعْرِفُ هِرًّا من بِرًّ ’‘: ما يُهِرُّه مما يَبِرُّه ، أو القِطَّ من الفأرِ ، أو دُعاءَ الغَنَمِ من سَوْقِها ، أو دُعاءَها إلى الماءِ من دُعائِها إلى العلَفِ ، أو العُقوقَ من اللُّطْفِ ، أو الكَراهيَةَ من الإِكْرامِ ، أو الهَرْهَرَةَ من البَرْبَرَةِ .
ـ بُرْبُرُ : الكثيرُ الأَصْواتِ
ـ بِرْبِرُ : دُعاءُ الغَنَمِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
ابتارَه
المعجم: المعجم الوسيط
-
بَرَرة
- مُطيعين له تعالى أو صادقين
سورة : عبس ، آية رقم : 16
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
كرام بررة
المعجم: مصطلحات فقهية
-
بوّر الأرض
- تركها بورًا دون زراعة أو إعمار :- لا يبوِّر الفلاحُ النشيطُ أرضَه .
المعجم: عربي عامة
-
بوّر السّلعة
المعجم: عربي عامة
-
بور
- ب و ر : البُورُ الرجل الفاسد الهالك الذي لا خير فيه وامرأة بور أيضا وقوم بور هلكى قال الله تعالى { وكنتم قوما بورا } وهو جمع بائرٍ مثل حائل وحول وقيل إنه لغة لا جمع لبائر كما يقال أنت بشر وأنتم بشر و بارَ فلان يبور بَوَارا بالفتح هلك و أبارَهُ الله أهلكه ورجل حائر بائِرٌ إذا لم يتجه لشيء وهو اتباع لحائر و البَوْرُ كالثور الأرض التي لم تزرع وهو في الحديث و بار المتاع كسد وبار عمله بطل ومنه قوله تعالى { ومكر أولئك هو يبور } وبابهما ما ذكر و البَارِيَاءُ و البُورِياءُ بالمد الحصير من القصب وقال الأصمعي البورياء بالفارسية وهو بالعربية بَارِيٌّ و بُورِيٌّ و بَارِيَّةٌ بتشديد الياء في الكل
المعجم: مختار الصحاح
-
بُورٌ
- [ ب و ر ]. :- أغْلَبُ مَنَاطِقِ الجَنُوبِ بُورٌ :- : أرَاضٍ قَاحِلَةٌ لَمْ تُزْرَعْ ، أو تُتْرَك سَنَةً لِتُزْرَعَ بَعْدَها .
المعجم: الغني
-
بَوَّرَ
- [ ب و ر ]. ( فعل : رباعي متعد ). بَوَّرَ ، يُبَوِّرُ ، مصدر تَبْوِيرٌ . :- بَوَّرَ الأرْضَ :- : تَرَكَهَا فَلَمْ يَفْلِحْهَا .
المعجم: الغني
-
بَوْر
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
بُور
- بُور :-
جمع أبوار
• البور من النَّاس : الفاسد ، الهالك لا خير فيه ( تطلق على المذكَّر والمؤنَّث والمفرد والجمع ) :- { وَكَانُوا قَوْمًا بُورًا } .
• البور من الأرض : الأرض التي لم تُزرع ، أو التي لا تصلح للزِّراعة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
بور
- بور
1 - بور : أرض تركت فلم تزرع . 2 - بور : فاسد : الذي لا خير فيه . للمذكر والمؤنث والمفرد والمثنى والجمع . 3 - بوره الك .
المعجم: الرائد
-
بور
- بور
1 - مصدر بار . 2 - أرض قبل أن تصبح صالحة للزراعة .
المعجم: الرائد
-
البور من الأرض
- الأرض التي لم تُزرع ، أو التي لا تصلح للزِّراعة .
المعجم: عربي عامة
-
البور من النّاس
- الفاسد ، الهالك لا خير فيه ( تطلق على المذكَّر والمؤنَّث والمفرد والجمع ) :- { وَكَانُوا قَوْمًا بُورًا }.
المعجم: عربي عامة
-
البُور
- البُور : الفاسد لا خيْر فيه ( للمفرد وغيره ) .
و البُور الأَرض البائرة .
المعجم: المعجم الوسيط
-
بائر
- بائر - جمع بور وبور
1 - بائر : ما ترك من الأرض فلم يزرع . 2 - بائر من البضاعة أو غيرها الكاسد . 3 - بائره الك . 4 - بائر : فاسد .
المعجم: الرائد
-
بور
- بور - تبويرا
1 - بور الأرض : تركها فلم يزرعها
المعجم: الرائد
-
بار
- بار - يبور ، بورا
1 - بار الشيء : اختبره
المعجم: الرائد
-
بوَّرَ
- بوَّرَ يبوِّر ، تبويرًا ، فهو مُبوِّر ، والمفعول مُبوَّر :-
• بوَّر الأرضَ تركها بورًا دون زراعة أو إعمار :- لا يبوِّر الفلاحُ النشيطُ أرضَه .
• بوَّر السِّلعةَ : عمِل على كسادها .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
بار
- بار - يبور بورا وبوارا
1 - بار الشيء : كسد ، لم ينفق « بارت السوق ، بارت البضاعة ». 2 - بارت الأرض : تركت فلم تزرع . 3 - بار العمل : لم تحقق غايته . 4 - باره لك .
المعجم: الرائد
-
بارَ
- بارَ يَبور ، بُرْ ، بَوْرًا وبَوارًا ، فهو بائر :-
• بارتِ الأرضُ جدَبَت ، لم تُزْرَع :- أهمل الفلاح أرضه فبارت .
• بارتِ السِّلعةُ : كسدت ولم تجد من يشتريها لكثرتها وابتذالها :- بارت السّوق / تجارتِه ، - { يَرْجُونَ تِجَارَةً لَنْ تَبُورَ } .
• بار العملُ :
1 - تعطَّل ، كسد ولم يحقّق المقصود منه .
2 - بطل :- { وَمَكْرُ أُولَئِكَ هُوَ يَبُورُ } .
• بارتِ الفتاةُ : عنَسَت ، لم تتزوّج ، لم تُخطب .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
بور
- " الْبَوارُ : الهلاك ، بارَ بَوْراً وبَواراً وأَبارهم الله ، ورجل بُورٌ ؛ قال عبدالله بن الزَّبَعْري السَّهْمي : يا رسولَ الإِلهِ ، إِنَّ لِساني رَائِقٌ ما فَتَقْتُ ، إِذْ أَنا بُورُ وكذلك الاثنان والجمعُ والمؤنث .
وفي التنزيل : وكنتم قَوْماً بُوراً ؛ وقد يكون بُورٌ هنا جمع بائرٍ مثل حُولٍ وحائلٍ ؛ وحكى الأَخفش عن بعضهم أَنه لغة وليس بجمعٍ لِبائرٍ كما يقال أَنت بَشَرٌ وأَنتم بَشَرٌ ؛ وقيل : رجل بائرٌ وقوم بَوْرٌ ، بفتح الباء ، فهو على هذا اسم للجمع كنائم ونَوْمٍ وصائم وصَوْمٍ .
وقال الفرّاء في قوله : وكنتم قوماً بُوراً ، قال : البُورُ مصدَرٌ يكون واحداً وجمعاً .
يقال : أَصبحت منازلهم بُوراً أَي لا شيء فيها ، وكذلك أَعمال الكفار تبطُلُ .
أَبو عبيدة : رجل بُورٌ ورجلان بُورٌ وقوم بُورٌ ، وكذلك الأُنثى ، ومعناه هالك .
قال أَبو الهيثم : البائِرُ الهالك ، والبائر المجرِّب ، والبائر الكاسد ، وسُوقٌ بائرة أَي كاسدة .
الجوهري : البُورُ الرجل الفاسد الهالك الذي لا خير فيه .
وقد بارَ فلانٌ أَي هلك .
وأَباره الله : أَهلكه .
وفي الحديث : فأُولئك قومٌ بُورٌ ؛ أَي هَلْكَى ، جمع بائر ؛ ومنه حديث عليٍّ : لَوْ عَرَفْناه أَبَرْنا عِتْرَتَه ، وقد ذكرناه في فصل الهمزة في أَبر .
وفي حديث أَسماء في ثقيف : كَذَّابٌ ومُبِيرٌ ؛ أَي مُهْلِكٌ يُسْرِفُ في إِهلاك الناس ؛ يقال : بارَ الرَّجُلُ يَبُور بَوْراً ، وأَبارَ غَيْرَهُ ، فهو مُبِير .
ودارُ البَوارِ : دارُ الهَلاك .
ونزلتْ بَوارِ على الناس ، بكسر الراء ، مثل قطام اسم الهَلَكَةِ ؛ قال أَبو مُكْعِتٍ الأَسدي ، واسمه مُنْقِذ بن خُنَيْسٍ ، وقد ذكر أَن ابن الصاغاني ، قال أَبو معكت اسمه الحرث ابن عمرو ، قال : وقيل هو لمنقذ بن خنيس : قُتِلَتْ فكان تَباغِياً وتَظالُماً ؛ إِنَّ التَّظالُمَ في الصَّدِيقِ بَوارُ والضمير في قتلت ضمير جارية اسمها أَنيسة قتلها بنو سلامة ، وكانت الجارية لضرار بن فضالة ، واحترب بنو الحرث وبنو سلامة من أَجلها ، واسم كان مضمر فيها تقديره : فكان قتلها تباغياً ، فأَضمر القتل لتقدّم قتلت على حدّ قولهم : من كذب كان شرّاً له أَي كان الكذب شرّاً له .
الأَصمعي : بارَ يَبُورُ بَوراً إِذا جَرَّبَ .
والبَوارُ : الكَسَادُ .
وبارَتِ السُّوقُ وبارَتِ البِياعاتُ إِذا كَسَدَتْ تَبُورُ ؛ ومن هذا قيل : نعوذ بالله من بَوارِ الأَيِّمِ أَي كَسَادِها ، وهو أَن تبقى المرأَة في بيتها لا يخطبها خاطب ، من بارت السوق إِذا كسدت ، والأَيِّم التي لا زوج لها وهي مع ذلك لا يرغب فيها أَحد .
والبُورُ : الأَرض التي لم تزرع والمَعَامي المجهولة والأَغفال ونحوها .
وفي كتاب النبي ، صلى الله عليه وسلم ، لأُكَيْدِرِ دُومَةَ : ولكُمُ البَوْر والمعامي وأَغفال الأَرض ؛ وهو بالفتح مصدر وصف به ، ويروى بالضم ، وهو جمع البَوارِ ، وهي الأَرض الخراب التي لم تزرع .
وبارَ المتاعُ : كَسَدَ .
وبارَ عَمَلُه : بَطَلَ .
ومنه قوله تعالى : ومَكْرُ أُولئك هُو يَبُورُ .
وبُورُ الأَرض ، بالضم : ما بار منها ولم يُعْمَرْ بالزرع وقال الزجاج : البائر في اللغة الفاسد الذي لا خير فيه ؛ قال : وكذلك أَرض بائرة متروكة من أَن يزرع فيها .
وقال أَبو حنيفة : البَوْرُ ، بفتح الباء وسكون الواو ، الأَرض كلها قبل أَن تستخرج حتى تصلح للزرع أَو الغرس .
والبُورُ : الأَرض التي لم تزرع ؛ عن أَبي عبيد وهو في الحديث .
ورجل حائر بائر : يكون من الكسل ويكون من الهلاك .
وفي التهذيب : رجل حائر بائر ، لا يَتَّجِهُ لِشَيءٍ ضَالٌّ تائِهٌ ، وهو إِتباع ، والابتيار مثله .
وفي حديث عمر : الرجال ثلاثة ، فرجل حائر بائر إِذا لم يتجه لشيء .
ويقال للرجل إِذا قذف امرأَة بنفسه : إِنه فجر بها ، فإِن كان كاذباً فقد ابْتَهَرَها ، وإِن كان صادقاً فهو الابْتِيَارُ ، بغير همز ، افتعال من بُرْتُ الشيءَ أَبُورُه إِذا خَبَرْتَه ؛ وقال الكميت : قَبِيحٌ بِمِثْليَ نَعْتُ الفَتَا ةِ ، إِمَّا ابْتِهَاراً وإِمَّا ابْتِيارا يقول : إِما بهتاناً وإِما اختباراً بالصدق لاستخراج ما عندها ، وقد ذكرناه في بهر .
وبارَهُ بَوْراً وابْتَارَهُ ، كلاهما : اختبره ؛ قال مالك بن زُغْبَةَ : بِضَربٍ كآذانِ الفِراءِ فُضُولُه ، وطَعْنٍ كَإِيزاغِ المَخاضِ تَبُورُه ؟
قال أَبو عبيد : كإِيزاغ المخاض يعني قذفها بأَبوالها ، وذلك إِذا كانت حوامل ، شبه خروج الدم برمي المخاض أَبوالها .
وقوله : تبورها تختبرها أَنت حتى تعرضها على الفحل ، أَلاقح هي أَم لا ؟ وبار الفحل الناقة يَبُورها بَوْراً ويَبْتَارُها وابْتَارَها : جعل يتشممها لينظر أَلاقح هي أَم حائل ، وأَنشد بيت مالك بن زغبة أَيضاً .
الجوهري : بُرْتُ الناقةَ أَبورُها بَوْراً عَرَضتَها على الفحل تنظر أَلاقح هي أَم لا ، لأَنها إِذا كانت لاقحاً بالت في وجه الفحل إِذا تشممها ؛ ومنه قولهم : بُرْ لي ما عند فلان أَي اعلمه وامتحن لي ما في نفسه .
وفي الحديث أَن داود سأَل سليمان ، عليهما السلام ، وهو يَبْتَارُ عِلْمَهُ أَي يختبره ويمتحنه ؛ ومنه الحديث : كُنَّا نَبُورُ أَوْلادَنا بحب عَليٍّ ، عليه السلام .
وفي حديث علقمة الثقفيّ : حتى والله ما نحسب إلاّ أَن ذلك شيء يُبْتارُ به إِسلامنا .
وفَحْلٌ مِبْوَرٌ : عالم بالحالين من الناقة .
قال ابن سيده : وابنُ بُورٍ حكاه ابن جني في الإِمالة ، والذي ثبت في كتاب سيبويه ابن نُور ، بالنون ، وهو مذكور في موضعه .
والبُورِيُّ والبُورِيَّةُ والبُورِيَاءُ والباريُّ والبارِياءُ والبارِيَّةُ : فارسي معرب ، قيل : هو الطريق ، وقيل : الحصير المنسوج ، وفي الصحاح : التي من القصب .
قال الأَصمعي : البورياء بالفارسية وهو بالعربية بارِيٌّ وبورِيٌّ ؛
وأَنشد للعجاج يصف كناس الثور : كالخُصّ إِذْ جَلَّلَهُ البَارِيّ ؟
قال : وكذلك البَارِيَّةُ .
وفي الحديث : كان لا يرى بأْساً بالصلاة على البُورِيّ ؛ هي الحصير المعمول من القصب ، ويقال فيها بارِيَّةٌ وبُورِياء .
"
المعجم: لسان العرب