ابْترَكَت الدابةُ: مالت على أحد شِقَّيها في عَدْوِها
ابْترَكَ الصَّيْقَلُ: مال على أَحد شِقَّيه
ابْترَكَ في العَدْو: أَبرك
ابْترَكَت السماءُ: بركت
ابْترَكَ مُصارِعَه: صَرعه وجعله تحت بَرْكه
ابْترَكَ الرجلَ في عِرْضه، وعليه: تنقَّصه واجتهد في ذمِّه
بَرَكة: (اسم)
البَرَكة : النماء والزيادة
البَرَكة السعادة
و(حَبَّة البَرَكة) : عشب حَوْليّ، من جنس نَيْجِلَّه، من الفصيلة الشقيقة، منبته مصر، وبلادُ حوض البحر المتوسط والهند أَوراقه دقيقة التجزُّؤ، وأزهاره زرق، وثماره جِرابية، بداخلها بذور صَغيرة سود تستعمل علاجاً، وتضاف أَحيانا إلى بعض أصَناف الخبز والفطائر، لطيب طعمها ورائحتها، ويُعْتصر منها زيت الحبة السوداء، أو زيت حبة البركة ومن أَسمائها: الحبة المباركة، والشونيز، أو حبة الشونيز، والحبة السوداء
السَّلام عليكم ورحمة الله وبركاته: عبارة تقال عند ختام الصَّلاة، وعند لقاء شخص أو عند وداعه،
سافَر على بركة الله وببركة الله/ سافِر على بركة الله وببركة الله: عبارة تقال تيمّنًا بالخير
أبركَ / أبركَ في يُبرك ، إبراكًا ، فهو مُبرِك ، والمفعول مُبرَك
أبْرَكَ البعيرَ: أناخه
أبرك في عدْوه: أسرع
بِرْكة: (اسم)
بِرْكة : جمع بَرْكُ
بِركة: (اسم)
الجمع : بِرْكات و بِرَك
البِرْكة : مستنقع الماء
بِرْكة السِّباحة: حمام السِّباحة، المسبح
مَبارِكُ: (اسم)
مَبارِكُ : جمع مَبرَك
مُبارَك: (اسم)
مُبارَك : اسم المفعول من بارَكَ
مُبارِك: (اسم)
مُبارِك : فاعل من بارَكَ
بارِك: (اسم)
بارِك : فاعل من بَرَكَ
مَبْرُوك: (اسم)
مَبْرُوك : اسم المفعول من بَرَكَ
مَبرَك: (اسم)
الجمع : مَبارِكُ
المَبْرَك : اسم مكان من بَرَك
مَبْرك الإبل : مكان إناخة الجمال
ليس له مَبْرَك جَمَلٍ: لا يَمْلكُ كثيرًا ولا قليلاً
,
برك(المعجم لسان العرب)
"البَرَكة: النَّماء والزيادة. والتَّبْريك: الدعاء للإنسان أو غيره بالبركة. يقال: بَرَّكْتُ عليه تَبْريكاً أي قلت له بارك الله عليك. وبارك الله الشيءَ وبارك فيه وعليه: وضع فيه البَرَكَة. وطعام بَرِيك: كأنه مُبارك. وقال الفراء في قوله رحمة الله وبركاته عليكم، قال: البركات السعادة؛ قال أبو منصور: وكذلك قوله في التشهد: السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته، لأن من أسعده الله بما أسعد به النبي، صلى الله عليه وسلم، فقد نال السعادة المباركة الدائمة. وفي حديث الصلاة على النبي، صلى الله عليه وسلم: وبارِكْ على محمد وعلى آل محمد أي أَثْبِتْ له وأدم ما أعطيته من التشريف والكرامة، وهو من بَرَكَ البعير إذا أناخ في موضع فلزمه؛ وتطلق البَرَكَةُ أيضاً على الزيادة، والأَصلُ الأَولُ. وفي حديث أم سليم: فحنَّكه وبَرَّك عليه أي دعا له بالبركة. ويقال: باركَ الله لك وفيك وعليك وتَبَارك الله أي بارك الله مثل قاتَلَ وتَقاتَلَ، إلا أن فاعلَ يتعدى وتفاعلَ لا يتعدى. وتَبَرّكْتُ به أي تَيَمَّنْتُ به. وقوله تعالى: أن بُورِكَ مَنْ في النار ومَنْ حولَها؛ التهذيب: النار نور الرحمن، والنور هو الله تبارك وتعالى، ومَنْ حولها موسى والملائكة. وروي عن ابن عباس: أن برك من في النار، قال الله تعالى: ومَنْ حولها الملائكة، الفراء: إنه في حرف أُبَيٍّ أن بُورِكَت النارُ ومنْ حولها، قال: والعرب تقول باركَكَ الله وبارَكَ فيك، قال الأَزهري: معنى بَرَكة الله عُلُوُّه على كل شيء؛ وقال أبو طالب بن عبد المطلب: بُورِكَ المَيِّتُ الغريبُ، كما بُو رك نَضْحُ الرُّمَّان والزيتون وقال: بارَك فيك اللهُ من ذي ألِّ وفي التنزيل العزيز: وبارَكْنا عليه. وقوله: بارَكَ الله لنا في الموت؛ معناه بارك الله لنا فيما يؤدينا إليه الموت؛ وقول أبي فرعون: رُبَّ عجوزٍ عِرْمس زَبُون،سَرِيعة الرَّدِّ على المسكين تحسب أنَّ بُورِكاً يكفيني،إذا غَدَوتُ باسِطاً يَميني جعل بُورِك اسماً وأعربه، ونحوٌ منه قولهم: من شُبٍّ إلى دُبٍّ؛ جعله اسماً كدُرٍّ وبُرٍّ وأعربه. وقوله تعالى يعني القرآن: إنا أنزلناه في ليلة مُباركةٍ، يعني ليلة القدر نزل فيها جُملةً إلى السماء الدنيا ثم نزل على سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، شيئاً بعد شيء. وطعام بَرِيكٌ: مبارك فيه. وما أبْرَكَهُ: جاء فعلُ التعجب على نية المفعول. وتباركَ الله: تقدَّس وتنزه وتعالى وتعاظم، لا تكون هذه الصفة لغيره، أي تطَهَّرَ. والقُدْس: الطهر. وسئل أبو العباس عن تفسير تبارَكَ اللهُ فقال: ارتفع. والمُتبارِكُ: المرتفع. وقال الزجاج: تبارَكَ تفاعَلَ من البَرَكة، كذلك يقول أهل اللغة. وروى ابن عباس: ومعنى البَرَكة الكثرة في كل خير، وقال في موضع آخر: تَبارَكَ تعالى وتعاظم، وقال ابن الأَنباري: تبارَكَ الله أي يُتَبَرَّكُ باسمه في كل أمر. وقال الليث في تفسير تبارَكَ الله: تمجيد وتعظيم. وتبارَكَ بالشيء: تَفاءَل به. الزجاج في قوله تعالى: وهذا كتاب أنزلناهُ مبارك، قال: المبارك ما يأتي من قِبَله الخير الكثير وهو من نعت كتاب، ومن، قال أنزلناه مباركاً جاز في غير القراءة. اللحياني: بارَكْتُ على التجارة وغيرها أي واظبت عليها، وحكى بعضهم تباركتُ بالثعلب الذي تباركتَ به. وبَرَكَ البعير يَبْرُكُ بُروكاً أي استناخ، وأبرَكته أنا فبَرَكَ، وهو قليل، والأكثر أنَخْتُه فاستناخ. وبَرَكَ: ألقى بَرْكَهُ بالأرض وهو صدره، وبَرَكَتِ الإبل تَبْرُكُبُروكاًوبَرَّكْتُ:، قال الراعي: وإن بَرَكَتُ منها عجاساءُ جلَّةٌ،بمَحِّْنيَةٍ، أجلَى العِفاسَ وبَرْوَعا وأبرَكَها هو، وكذلك النعامة إذا جَثَمَتْ على صدرها. والبَرْكُ: الإبل الكثيرة؛ ومه قول متمم بن نُوَيْرَةَ: إذا شارفٌ منهنَّ قامَتْ ورجعَّتْ حَنِيناً، فأبكى شَجْوُها البَرْكَ أجمعا والجمع البُرُوك، والبَرْكُ جمع باركٍ مثل تَجْرٍ وتاجر، والبَرْكُ: جماعة الإبل الباركة، وقيل: هي إبل الجِواءِ كلُّها التي تروح عليها، بالغاً ما بلغَتْ وإن كانت ألوفاً؛ قال أبو ذؤيب: كأن ثِقالَ المُزنِ بين تُضارِعٍ وشابَةَ بَرْكٌ، من جُذامَ، لَبِيجُ لَبيجٌ: ضارب بنفسه؛ وقيل: البَرْك يقع على جميع ما برك من جميع الجِمال والنُّوقِ على الماء أو الفَلاة من حر الشمس أو الشبع، الواحد بارِكٌ والأُنثى باركة. التهذيب: الليث البَرْكُ الإبل البُرُوك اسم لجماعتها؛ قال طرفة: وبَرْكٍ هُجُودٍ قد أثارَتْ مَخافَتِي بَوَاديَها، أمشي بعَضْبٍ مُجَرَّد
ويقال: فلان ليس له مَبْرَكُ جَمَلٍ. وكل شيء ثبت وأقام، فقد بَرَكَ. وفي حديث علقمة: لا تَقْرَبْهم فإن على أبوابهم فِتَناً كَمبارِك الإبل؛ هو الموضع الذي تبرك فيه، أراد أنها تُعْدِي كما أن الإبل الصحاح إذا أنيخت في مَبارك الجَرْبَى جَرِبَتْ. والبِرْكة: أن يَدِرّ لبَنُ الناقة وهي باركة فيقيمَها فيحلبها؛ قال الكميت: وحَلَبْتُ بِرْكتها اللَّبُو ن، لَبون جُودِكَ غير ماضِرْ ورجل مُبْتَرِكٌ: معتمِد على الشيء مُلِجٌّ؛
قال: وعامُنا أعْجَبَنا مُقَدَّمُهُ،يُدْعَى أبا السَّمْح وقِرْضابٌ سِمُهْ،مُبْتَرِكٌ لكل عَظْمٍ يَلْحُمُهْ ورجل بُرَكٌ: بارِكٌ على الشيء؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأنشد: بُرَكٌ على جَنْبِ الإناء مُعَوَّدٌ أكل البِدَانِ، فلَقْمُه مُتدارِكُ الليث: البِرْكةُ ما وَلِيَ الأَرض من جلد بطن البعير وما يليه من الصدر، واشتقاقه من مَبْرَك البعير، والبَرْكُ كَلْكل البعير وصدره الذي يعدُوك. به الشيء تحته؛ يقال: حَكَّه ودكَّه وداكه بِبَرْكه؛ وأنشد في صفه الحرب وشدتها: فأقْعَصَتُهمْ وحَكَّتْ بَرْكَها بِهِمُ،وأعْطَتِ النّهْبَ هَيَّانَ بن بَيَّانِ والبَرْكوالبِرْكةُ: الصدر، وقيل: هو ما ولي الأرض من جلد صدر البعير إذا بَرَك، وقيل: البَرْك للإنسان والبِرْكة لِما سوى ذلك، وقيل: البَرْك الواحد، والبِركة الجمع، ونظيره حَلْي وحِلْية، وقيل: البَرْكُ باطن الصدر والبِركة ظاهره؛ والبِرْكة من الفرس الصدر؛ قال الأَعشى: مُسْتَقْدِم البِرْكَة عَبْل الشَّوَى،كَفْتٌ إذا عَضَّ بفَأسِ اللِّجام الجوهري: البَرْكُ الصدر، فإذا أدخلت عليه الهاء كسرت وقلت بِرْكة؛ قال الجعدي: في مِرْفَقَيْهِ تَقاربٌ، ولَهُ بِرْكَةُ زَوْرٍ كَجبأة الخَزَمِ وقال يعقوب: البَرْكُ وسط الصدر؛ قال ابن الزِّبَعْرى: حين حَكَّتْ بقُباءٍ بَرْكَها،واسْتَحَرَّ القتل في عَبْدِ الأَشَلّ وشاهد البِرْكة قول أبي دواد: جُرْشُعاً أعْظَمُه جَفْرَتُه،ناتِئُ البِرْكةِ في غير بَدَدْ وقولهم: ما أحسن بِرْكَة هذه الناقة وهو اسم للبُروك، مثل الرِّكبة والجِلْسة. وابْتَرك الرجل أي ألقى بِرْكه. وفي حديث علي بن الحسين: ابْتَرَكَ الناسُ في عثمان أي شتموه وتنقَّصوه. وفي حديث علي: ألقت السحابُ بَرْكَ بَوانِيها؛ البَرْكُ الصدر، والبَوانِي أركان البِنْية. وابْتَرَكْتُه إذا صرَعته وجعلته تحت بَرْكك. وابْتَرَك القوم في القتال: جَثَوْا على الرُّكَب واقتتلوا ابتِراكاً، وهي البَرُوكاءُوالبُرَاكاءُ. والبَراكاءُ: الثَّبات في الحرب والجِدّ، وأصله من البُروك؛ قال بشر بن أبي خازم: ولا يُنْجي من الغَمَراتِ إلاَّ بَرَاكاءُ القتال، أو الفِرار والبَراكاءُ: ساحة القتال. ويقال في الحرب: بَراكِبراكِ أي ابْرُكوا. والبُرَاكِيَّة: ضرب من السفن. والبُرَكُوالبارُوك: الكابُوس وهو النِّيدِلانُ، وقال الفرّاء: بَرَّكانِيٌّ، ولا يقال بَرْنَكانيّ. وبَرْك الشتاء: صدره؛ قال الكميت: واحْتَلَّ برْكُ الشتاء مَنْزِلَه،وبات شيخ العِيالِ يَصْطَلِب؟
قال: أراد وقت طلوع العقرب وهو اسم لعدَّة نجوم: منها الزُّبانَى والإكْلِيلُ والقَلْبُ والشَّوْلة، وهو يطلع في شدة البرد، ويقال لها البُرُوك والجُثُوم، يعني العقرب، واستعار البَرْكَ للشتاء أي حل صَدر الشتاء ومعظمه في منزله، يصف شدة الزمان وجَدّبه لأن غالب الجدب إنما يكون في الشتاء. وبارَكَ على الشيء: واظب. وأبْرَكَ في عَدْوه: أسرع مجتهداً، والاسم البُروك؛
قال: وهنَّ يَعْدُون بنا بُروكا أي نجتهد في عدوها. ويقال: ابْتَرَكَ الرجل في عرض أخيه يُقَصِّبُه إذا اجتهد في ذمه، وكذلك الابتِراك في العدو والاجتهاد فيه، ابْتَرَكَ أي أسرع في العَدْو وجدَّ؛ قال زهير: مَرّاً كِفاتاً، إذا ما الماءُ أسْهَعلَها،حتى إذا ضُربت بالسوط تَبْتَرِكُوابْتِراكُ الفرس: أن يَنْتَحِي على أحد شقيه في عَدْوه. وابْتَرَكَ الصَّيقَلُ: مال على المِدْوَسِ في أحد شقيه. وابتركت السحابة: اشتدّ انهلالها. وابْتَرَكت السماء وأبركت: دام مطرها. وابْتَركَ السحابُ إذا ألَحّ بالمطر. وابْتَرَكَ في عَرْض الحَبل: تَنَقّصه. ابن الأَعرابي: الخَبِيصُ يقال له البُرُوك ليس الرُّبُوك. وقال رجل من الأَعراب لامرأته: هل لكِ في البُرُوك؟ فأجابته: إن البُرُوك عمل الملوك؛ والاسم منه البَرِيكة،وعمله البُرُوك، وأول من عمل الخَبِيص عثمان بن عفان، رضي الله عنه، وأهداها إلى أزواج النبي، صلى الله عليه وسلم، وأما الرَّبِيكة فالحَيْس؛ وروى إبراهيم عن ابن الأَعرابي أنه أنشد لمالك بن الريب: إنا وجدنا طَرَدَ الهَوَامِلِ، والمشيَ في البِرْكةِ والمَراجِل؟
قال: البِرْكةُ جنس من برود اليمن، وكذلك المَرَاجل. والبُرْكة: الحَمَالة ورجالها الذين يسعون فيها؛
قال: لقد كان في لَيْلى عطاء لبُرْكةٍ،أناخَتْ بكم تَرْجو الرغائب والرِّفْدا ليلى هنا ثلثمائة من الإبل كما سموا المائة هِنْداً، ويقال للجماعة يتحملون حَمالةً بُرْكَةٌ وجُمَّة؛ ويقال: أبرَكْتُ الناقة فَبَركَتْبُرُوكاً. والتَّبْراك: البُروك؛ قال جرير: لقد قَرِحَتْ نَغَانِغُ ركبتيها من التَّبْراك، ليس من الصَّلاةِ وتِبْراك، بكسر التاء: موضع بحذاء تِعْشار؛ قال مرار بن مُنْقِذ: أعَرَفْت الدَّارَ أم أنْكَرْتها،بين تِبْراكٍ فشَسَّيْ عَبَقُرْ؟ والبِرْكةُ: كالحوض، والجمع البِرَكُ؛ يقال: سميت بذلك لإقامة الماء فيها. ابن سيده: والبِرْكَةُ مستنقع الماء. والبِرْكةُ: شبه حوض يحفر في الأَرض لا يجعل له أعضاد فوق صعيد الأرض، وهو البِرْكُ أيضاً؛ وأنشد: وأنْتِ التي كَلَّفْتِني البِرْكَ شاتياً وأوْردتِنيه، فانْظُرِي، أي مَوْرِدِ ابن الأعرابي البِرْكةُ تَطْفَحُ مثل الزَّلَف، والزَّلَفُ وجه المرآة. قال أبو منصور: ورأيت العرب يسمون الصَّهاريج التي سُوِّيت بالآخر وضُرِّجَتْ بالنُّورة في طريق مكة ومناهلها بِرَكاً، واحدتها بِرْكةٌ، قال: وربَّ بِرْكةٍ تكون ألف ذراع وأقل وأكثر، وأما الحِياض التي تسوّى لماء السماء ولا تُطْوَى بالآجر فهي الأَصْناع، واحدها صِنْع، والبِرْكةُ: الحَلْبة من حَلَب الغداة؛ قال ابن سيده: وهي البَركَةُ، ولا أحقها، ويسمون الشاة الحَلُوبة: بِرْكةً. والبَروك من النساء: التي تتزوج ولها ولد كبير بالغ. والبِراكُ: ضرب من السمك بحري سود المناقير. والبُركة، بالضم: طائر من طير الماء أبيض، والجمع بُرَك وأبْراك وبُرْكان، قال: وعندي أن أبْرَاكاًوبُرْكاناً جمع الجمع. والبُرَكُ أيضاً: الضفادع؛ وقد فسر به بعضهم قول زهير يصف قطاة فَرَّتْ من صَقْر إلى ماء ظاهر على وجه الأَرض: حتى استغاثَتْ بماء لا رشاءَ لَهُ من الأَباطِح، في حافاته البُرَكُوالبِرْكانُ: ضرب من دِقِّ الشجر، واحدته بِرْكانة؛ قال الراعي: حتى غدا حَرِضاً طَلَّى فَرائصُه،يَرعى شقائقَ من عَلْقَى وبِرْكانِ وقيل: هو ما كان من الحَمْض وسائر الشجر لا يطول ساقه. والبِرْكانُ: من دِقّ النبت وهو الحمض؛ قال الأَخطل وأنشد بيت الراعي وذكر أن صدره: حتى غدا حَرِضاً هَطْلى فرائصُه والهطلى: واحده هِطْل، وهو الذي يمشي رُوَيداً. وواحد البِركان بِرْكانَة، وقيل: البِرْكانُ نيت ينبت قليلاً بنجد في الرمل ظاهراً على الأَرض،له عروق دِقاقٌ حسن النبات وهو من خير الحمض؛
قال: بحيث الْتَقَى البِرْكانُ والحَاذُ والغَضَا بِبِئْشَة، وارْفَضَّتْ تِلاعاً صدورُها وفي رواية: وارْفَضَّتْ هَراعاً، وقيل: البِرْكانُ ضرب من شجر الرمل؛ وأنشد بيت الراعي: حتى غدا حَرِضاً هَطْلى فَرائصُه أبو زيد: البُورَقُ والبُورَكُ الذي يجعل في الطحين. والبُرَيْكانِ: أخَوان من العرب، قال أبو عبيدة: أحدهما بارِكٌ والآخر بُرَيْك، فغلب بُرَيْك إما للفظه، وإما لِسنّه، وإما لخفة اللفظ. وذو بُرْكان: موضع؛ قال بشر بن أبي خازم: تَرَاها إذا ما الآلُ خَبَّ كأنها فَرِيد، بذي بُرْكان، طاوٍ مُلَمَّعُ وبُرَك: من أسماء ذي الحجة؛
قال: أعُلُّ على الهِنْديّ مَهْلاً وكَرَّةً،لَدَى بُرَكٍ، حتى تَدُورَ الدوائرُ وبِرْكٌ، مثال قِرْدٍ: اسم موضع بناحية اليمن؛ قال ابن بري: وبِرْكُ الغُماد موضع باليمن. ويقال: الغِماد والغُماد، بالكسر والضم، وقيل: إن الغِمادَ بَرَهُوت الذي جاء في الحديث أن أرواح الكافرين فيه، وحكى ابن خالويه عن ابن دريد أن بِركَ الغِماد بقعة في جهنم، ويروى أن الأَنصار، رضي الله عنهم، قالوا للنبي، صلى الله عليه وسلم: يا رسول الله، إنا ما نقول لك مثل ما، قال قوم موسى لموسى، اذهَبْ أنت وربك فقاتِلا، بل بآبائنا نَفْدِيكَ وأمّهاتِنا يارسول الله ولو دعوتنا إلى بَرْكِ الغِماد؛ وأنشد ابن دريد لنفسه: وإذا تَنَكَّرَتِ البِلا ذُ، فأوْلِها كَنَفَ البعاد واجعَلْ مُقامَك، أو مَقَرْ رَكَ جانِبَيْ بَرْكِ الغِماد كلِّ الذَّخائِرِ، غَيْرَ تَقْوى ذي الجَلال، إلى نَفاد وفي حديث الهجرة: لو أمرتها أن تبلغ بها بَرْك الغُماد، بفتح الباء وكسرها، وتضم الغين وتكسر، وهو اسم موضع باليمن، وقيل: هو موضع وراء مكة بخمس ليال. "
بَرَكَةُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ بَرَكَةُ: النَّماءُ والزيادةُ، والسَّعادَةُ. ـ تَبْريكُ: الدُّعاءُ بها. ـ بَريكٌ: مُبارَكٌ فيه. وبارَكَ اللّهُ لَكَ، وفيكَ، وعليكَ، وبارَكَكَ، ـ بارِكْ على محمدٍ، وعلى آلِ محمدٍ: أدِمْ له ما أعْطَيْته من التَّشْريفِ والكَرامَةِ. ـ تَبَارَكَ اللّهُ: تَقَدَّسَ وتَنَزَّهَ، صفَةٌ خاصَّةٌ باللهِ تعالى، ـ تَبَارَكَ بالشيءِ: تَفاءَلَ به. ـ بَرَكَبُروكاًوتَبْراكاً: اسْتَناخَ، كبَرَّكَ، وأبْرَكتُه، وثَبَتَ، وأقامَ. ـ بَرْكُ: إبِلُ أهلِ الحِواءِ كُلُّها التي تَروحُ عليهم بالِغَةً ما بَلَغَتْ، وإنْ كانت أُلوفاً، أو جَماعَةُ الإِبِلِ البارِكَةُ، أو الكَثيرةُ، الواحِدُ: بارِكٌ، وهي: بارِكَةٌ، ج: بُروكٌ، والصَّدْرُ، كالبِرْكَةِ. ـ رجُلٌ مُبْتَرِكٌ: مُعْتَمِدٌ على شيءٍ مُلِحٌّ. ـ بُرَكٌ: بارِكٌ على الشيءِ. ـ بِرْكَةُ: أن يَدُرَّ لَبَنُ الناقَةِ وهي بارِكَةٌ فَيُقيمَها فَيَحْلُبَها، وما وَلِيَ الأرضَ من جِلْدِ صَدْرِ البَعيرِ، كالبَرْكِ، أو جَمْعُ البَرْكِ، كَحِلْيَةٍ وحَلْيٍ. ـ بَرْكِ، للإِنْسانِ، وبِرْكَةُ: لما سواهُ، أو البَرْكُ: باطِنُ الصَّدْرِ، ـ بِرْكَةُ: ظاهِرُهُ، والحَوْضُ، كالبِرْكِ، ج: بِرَكُ، ونَوْعٌ من البُروكِ، والشاةُ الحَلوبَةُ، والاثْنَتانِ: بِرْكَتانِ، ج: بِرْكاتٌ، ومُسْتَنْقِعُ الماءِ، والحَلْبَةُ من حَلَبِ الغَداةِ، وبُرْدٌ يَمَنِيٌّ، ـ بُرْكَةُ: طائِرٌ مائِيٌّ صَغيرٌ أبْيَضُ، ج: بُرَكُ وأَبْراكُ وبُرْكانُوبِرْكانُ، والضَّفادِعُ، والحَمالَةُ، أو رِجالُها الذينَ يَسْعَوْنَ وَيَتَحَمَّلونَها، والجَماعَةُ من الأَشْرافِ، وما يأخُذُهُ الطَّحَّانُ على الطَّحْنِ، والجَماعَةُ يَسْألونَ في الدِّيَةِ. ـ بُرْكَةُ الأُرْدُنِّيُّ: رَوَى عن مَكْحولٍ. ـ بَرَكَةُ المُجاشِعِيُّ: تابِعِيٌّ. ـ ابْتَرَكوا: جَثَوْا للرُكَبِ فاقْتَتَلوا، وهي البَروكاءُ، كجَلُولاءَ، والبَرَاكاءُ، ـ ابْتَرَكوا في العَدْوِ: أسْرَعوا مُجْتَهِدينَ، والاسْمُ: البُروكُ، ـ ابْتَرَكَ الصَّيْقَلُ: مالَ على المِدْوَسِ، ـ ابْتَرَكَ السَّحابَةُ: اشْتَدَّ انْهلالُها، ـ ابْتَرَكَتِ السماءُ: دامَ مَطَرُها، كَبَرَكَتْ، ـ ابْتَرَكَ في عِرْضِهِ، وعليه: تَنَقَّصَهُ وشَتَمَهُ. ـ بَروكُ: امْرَأةٌ تَزَوَّجُ ولَها ولَدٌ كبيرٌ، ـ بُروكُ: الخَبيصُ، والاسْمُ منه: البَريكَةُ، ـ بَريكُ: الرُّطَبُ يُؤْكَلُ بالزُّبْدِ. ـ بِراكُ: سَمَكٌ له منَاقيرُ، جَمْعُهُما: بُرْكٌ. ـ بَرَكَبُروكاً: اجْتَهَدَ. ـ بَراكُ: ابْرُكُوا. ـ بُراكِيَّةُ: ضَرْبٌ من السُّفُنِ. ـ بِرْكانُ: شَجَرٌ، أو الحَمْضُ، أو كُلُّ ما لا يَطولُ ساقُهُ، أو نَبْتٌ يَنْبُتُ بنَجْدٍ، أو من دِقِّ النَّبتِ، الواحِدَةُ: بِرْكانَةُ، أو جَمْعٌ وواحِدُهُ: بُرَكٌوبِرْكانُ. ـ بُرْكانُ: أبو صالِحٍ التابِعِيُّ، ـ بَرَّكانُ وبَرَّكانِيُّ وبَرْنَكانُ وبَرْنَكانِيُّ: يقالُ للكِساءِ الأَسْوَدِ، ج: بَرانِكُ. ـ بَـرْكُ الغَـمادِ، وبِرْكُ: موضع باليَمنِ، أو وَراءَ مكةَ بِخَمْسِ لَيالٍ، أو أقْصَى مَعْمورِ الأرضِ. ـ بَرْكٌ، وبَرَكُ: موضع، ـ بِرْكُ: موضع بينَ مَكَّةَ وزَبيدَ، وماءٌ لبَني عُقَيْلٍ بنَجْدٍ، ووادٍ بالمَجازةِ، ومَوْضِعانِ آخَرانِ. ـ بِرْكُ النَّخْلِ، وبِرْكُ التِّرْياعِ: مَوْضِعانِ آخَرانِ. ـ طَرَفُ البِرْكِ: موضع قُرْبَ جَبَلِ سَطاعِ، على عَشَرَةِ فَراسِخَ من مكةَ، ـ بِرْكَةُ: بِرْكَةُ أُمِّ جعفرٍ بطريقِ مكةَ، بين المُغِيثَةِ والعُذَيْبِ. ـ بِرْكَةُ الخَيْزُرانِ: بفَلَسْطِينَ. ـ بِرْكَةُ زَلْزَلٍ: ببَغْدادَ. ـ بِرْكَةُ الحَبَشِ، وبِرْكَةُ الفِيلِ، وبِرْكَةُ زُمَيْسٍ، وبِرْكَةُ جُبِّ عُمَيْرَةَ: كلُّها بِمِصْرَ. ـ بُرَيْكُ: بلد باليَمامةِ، وجَماعةٌ محدِّثونَ. ـ بُرَيْكانِ: أخَوانِ من فُرْسانِهِم، وهُمَا: بارِكٌ وبُرَيْكٌ. ـ يومُ البُرَيْكَيْنِ: من أيامِهِم. ـ بَرْكُوتُ: قرية بِمِصْرَ. ـ بِرَكُ: سِكَّةٌ بالبَصْرَةِ. ـ مُبَارَكُ: نَهْرٌ بالبَصْرَةِ، ونَهْرٌ بواسِطَ عليه قَرْيَةٌ. ـ مُبارَكَةُ: قرية بخُوارَزْمَ. ـ مُبارَكِيَّةُ: قَلْعَةٌ بناها المُبارَكُ التُّرْكِيُّ مَوْلَى بني العَبَّاسِ. ـ مَبْرَكُ: موضع بِتهامَةَ، ودارٌ بالمدينةِ بَرَكَتْ بها ناقةُ النبيِّ صلى الله عليه وسلم، لما قَدِمَ. ـ مَبْرَكانِ: موضع. ـ تِبْراكٌ: موضع. ـ بُرَكُ: اسمُ ذي الحِجَّةِ، ولَقَبُ عَوْفِ بنِ مالِكِ بنِ ضُبَيْعَةَ، والجبَانُ، والكابوسُ، كالباروك فيهما. ـ بارَكَ عليه: واظَبَ. ـ تَبَرَّكَ به: تَيَمَّنَ. ـ بَرْوكَةُ: القُنْفُذَةُ. ـ مُبْرِكَةُ: اسمُ النارِ. ـ بُورَكُ: البُورَقُ.
باركَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
باركَ / باركَ على / باركَ في / باركَ لـ يبارك ، مُبارَكةً ، فهو مُبارِك ، والمفعول مُبارَك :- • بارك الله ُالطَّعامَ / بارك اللهُ على الطَّعام/ بارك اللهُ في الطَّعام/ بارك اللهُ للطَّعام جعل فيه الخير والنّماء والبركة :-باركك اللهُ: وضع فيك البركة، - {وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ مِنْ فَوْقِهَا وَبَارَكَ فِيهَا} - {وَهَذَا كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ مُبَارَكٌ} :- • بارَك اللهُ فيك: دعاء بالبركة والخير. • بارك اللهُ الشَّيءَ/ بارك اللهُ على الشَّيء/ بارك اللهُ في الشَّيء: قَدّسه وطَهَّره :- {فَلَمَّا جَاءَهَا نُودِيَ أَنْ بُورِكَ مَنْ فِي النَّارِ وَمَنْ حَوْلَهَا} . • بارك اللهُ على النَّبيِّ: أدام له ما أعطاه من التّشريف والكرامة :-اللهُمَّ بَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ كَمَا بَارَكْتَ عَلَى إِبْراهِيَم وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ [حديث] .
برك(المعجم مختار الصحاح)
ب ر ك: بَرَك البعير من باب دخل أي استناخ و أبْرَكَهُ صاحبه فبرك وهو قليل والأكثر أناخه فاستناخ و البِرْكَةُ كالحوض والجمع البِرَكُ قيل سميت بذلك لإقامة الماء فيها وكل شيء ثبت وأقام فقد بَرَكَ و البَرَكَة النماء والزيادة و التَّبْرِيكُ الدعاء بالبركة ويقال بارَك الله لك وفيك وعليك وباركك ومنه قوله تعالى {أن بورك من في النار} و تَبَاركَ الله أي بارك مثل قاتل وتقاتل إلا أن فاعل يتعدى وتفاعل لا يتعدى و تَبَّركَ به تيمن به
تباركَ / تباركَ بـ يتبارك ، تبارُكًا ، فهو مُتبارِك ، والمفعول مُتبارَك به :- • تبارك اللهُ تقدّس وتعالى وتَنَزَّه وتعاظَم وكثُرت خيراتُه وعمَّت بركاتُه :- {تَبَارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ} - {تَبَارَكَ اللهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ} :- • تبارك وتعالى: عبارة تُقال عند ذكر اسم الله تعالى أو الإشارة إليه، ومعناها تقدّس وتنزَّه. • تبارك بالأمر: تفاءَلَ به خيرًا، تيمَّن، ظفر منه بالبركة.
ابْترَكَ(المعجم المعجم الوسيط)
ابْترَكَ البعيرُ: برَك. و ابْترَكَ القومُ في القتال، وله: بَرَكُوا. و ابْترَكَ الدابةُ: مالت على أحد شِقَّيها في عَدْوِها. و ابْترَكَ الصَّيْقَلُ: مال على أَحد شِقَّيه. و ابْترَكَ في العَدْو: أَبرك. و ابْترَكَ السماءُ: بركت. و ابْترَكَ مُصارِعَه: صَرعه وجعله تحت بَرْكه. و ابْترَكَ الرجلَ في عِرْضه، وعليه: تنقَّصه واجتهد في ذمِّه.
بَرَكَ(المعجم المعجم الوسيط)
بَرَكَ البعيرُ بَرَكَ ُ بُرُوكا، وتَبْرَاكا: وقع على بَرْكِه. و بَرَكَ أَناخ في موضع فلزمه. و بَرَكَ فلانٌ: ثبتَ وأَقام. و بَرَكَ اجتهد. و بَرَكَ على الأمر: واظب. و بَرَكَ السماءُ: دام مطرُها. و بَرَكَ للقتال بَرْكاً: جثا على ركبتيه. و بَرَكَ المرأةُ: تزوَّجت ولها ولد كبير. فهي بَرُوك.
بَرَكَة(المعجم اللغة العربية المعاصر)
بَرَكَة :- جمع بَرَكات: نماء وخير ونعمة إلهيَّة، زيادة، سعادة :-الحركة بركة والتَّواني هلكة [مثل]، - {اهْبِطْ بِسَلاَمٍ مِنَّا وَبَرَكَةٍ عَلَيْكَ} [ق]، - {وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَى ءَامَنُوا وَاتَّقَوْا لَفَتَحْنَا عَلَيْهِمْ بَرَكَاتٍ مِنَ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ} :- • السَّلام عليكم ورحمة الله وبركاته: عبارة تقال عند ختام الصَّلاة، وعند لقاء شخص أو عند وداعه، - سافَر على بركة الله وببركة الله/ سافِر على بركة الله وببركة الله: عبارة تقال تيمّنًا بالخير. • حَبَّة البَرَكة: (النبات) عُشْبٌ حَوْليّ أسود من الفصيلة الشقيقيّة، أوراقه دقيقة التجزُّؤ، وأزهاره زُرْق وثماره جرابيّة بداخلها بُذور صغيرة سوداء، تُستعمل عِلاجًا، وتُضاف أحيانًا إلى بعض أصناف الخبز والفطائر لطيب طعمها ورائحتها، ويُعتصر منها زيت حبَّة البركة، ومن أسمائها: الحبَّة السَّوداء والحبَّة المباركة ومنبتها مصر والهند وبلاد حوض البحر المتوسط.
برَكَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
برَكَ / برَكَ على / برَكَ لـ يَبرُك ، بُروكًاوتبراكًا ، فهو بارِك ، والمفعول مَبْرُوك عليه :- • برَكَ الجَمَلُ استناخ، ألصق صدرَه بالأرض ولزِم مكانه. • برَك على العمل: واظب عليه.
استبركَ بـ يستبرك ، استِبْراكًا ، فهو مستبرِك ، والمفعول مُستبرَك به :- • استبرك بالمولود تفاءَل به والتمس الخيرَ بقدومه.
أبركَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
أبركَ / أبركَ في يُبرك ، إبراكًا ، فهو مُبرِك ، والمفعول مُبرَك :- • أبرك الجملَ أناخه :-أبرك بعيرَه بعد طول مَسير. • أبرك في عدْوه: أسرع.
تبرَّكَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تبرَّكَ بـ يتبرَّك ، تَبَرُّكًا ، فهو مُتبرِّك ، والمفعول مُتبرَّك به :- • تبرَّك بالقرآن وغيره التمس بركتَه، تيمَّن به :-كانوا يأتون إلى شيوخهم الصالحين يتبرّكون بهم.
مُبارَك(المعجم اللغة العربية المعاصر)
مُبارَك :- 1 - اسم مفعول من باركَ/ باركَ على/ باركَ في/ باركَ لـ • عيد مبارَك/ يَوْمٌ مبارَك: ميمون، سعيد، فيه بركة. 2 - كلمة تُقال عند التَّهنئة بمناسبة سعيدة كزواج أو نجاح أو غيرهما :-زواج/ منزل مُبارَك.
بُرْكان :- جمع بَراكينُ: (البيئة والجيولوجيا) فُتحة في القشرة الأرضيّة في جبل، يكون في الغالب مخروطيَّ الشّكل، ينتهي بفوّهة تخرج منها موادّ مُنصهرة، وغازات، وأبخرة، ودُخَان • بُرْكان ثائر: حيّ نشيط، عكسه بُرْكان خامد، - دُخَان البراكين: غاز ينبعث منها وقت ثورانها، - علم البراكين: الدراسة العلميَّة للبراكين، - على فُوَّهة بركان: عُرضة للخطر أو الهلاك.
بركة(المعجم الرائد)
بركة - جمع برك 1- بركة : هيئة البروك. 2- بركة : مستنقع الماء. 3- بركة : حوض الماء المصنوع لتزيين الحدائق وريها. 4- بركة : شاة حلوب.
البَرْك(المعجم المعجم الوسيط)
البَرْك : الصَّدْر. و البَرْك ما يلي الأرضَ من صَدر البعير. و البَرْك جماعة الإبلِ الباركة. و البَرْك الإبل الكثيرة. الواحد: بارك.
مَبْرَك :- جمع مَبارِكُ: اسم مكان من برَكَ/ برَكَ على/ برَكَ لـ: مكان إناخة الجمال :-مَبْرك الإبل:- • ليس له مَبْرَك جَمَلٍ: لا يَمْلكُ كثيرًا ولا قليلاً.