"بَزَل الشيءَ يبزُلهبَزْلاًوبَزَّلهفَتَبَزَّل: شَقَّه. وتَبَزَّل الجسد: تَفَطَّر بالدم، وتَبَزَّل السِّقاء كذلك. وسِقَاءٌ فيه بَزْلٌ: يَتَبزَّلُ بالماء، والجمع بُزُول. الجوهري: بَزَل البعيرُ يَبْزُلبُزُولاً فَطَر نابُه أَي انْشَقَّ، فهو بازل، ذكراً كان أَو أُنثى، وذلك في السنة التاسعة، قال: وربما بزل في السنة الثامنة. ابن سيده: بَزَل نابُ البعير يَبْزُلبَزْلاًوبُزُولاً طَلَع؛ وجَمَلٌ بازِلوبزول. قال ثعلب في كلام بعض الرُّوَّاد: يَشْبَع منه الجَمل البَزُول، وجمع البازِلبُزَّل، وجمع البَزُولبُزُل، والأُنثى بازل وجمعها بوازل، وبَزُول وجَمْعُها بُزُل. الأَصمعي وغيره: يقال للبعير إِذا استكمل السنة الثامنة وطعن في التاسعة وفَطَر نابُه فهو حينئذ بازل، وكذلك الأُنثى بغير هاء. جمل بازل وناقة بازل: وهو أَقصى أَسنان البعير، سُمِّي بازلاً من البَزْل، وهو الشَّقُّ، وذلك أَن نابه إِذا طَلَع يقال له بازل، لشَقِّه اللحم عن مَنْبِته شَقّاً؛ وقال النابغة في السن وسَمّاها بازلاً: مَقْذوفة بدَخِيس النَّحْضِ بازِلُها،له صَرِيفٌ صَريفَ القَعْو بالمَسَد أَراد ببازلها نابها، وذهب سيبوبه إِلى أَن بوازل جمع بازل صفة للمذكر، قال: أَجروه مُجْرَى فاعلة لأَنه يجمع بالواو والنون فلا يَقْوَى ذلك قوّة الآدميين؛ قال ابن الأَعرابي: ليس بعد البازل سِنٌّ تسمى، قال: والبازل أَيضاً اسم السِّن التي تطلع في وقت البُزول، والجمع بوازل؛ قال القطَامي: تَسَمَّعُ من بوازلها صَرِيفاً،كما صاحَت على الخَرِب الصِّقَارُ وقد، قالوا: رجل بازل، على التشبيه بالبعير، وربما، قالوا ذلك يعنون به كماله في عقله وتَجْربته؛ وفي حديث علي بن أَبي طالب، كرم الله وجهه: بازلُ عامَيْن حَديثٌ سِنِّي يقول: أَنا مستجمع الشباب مستكمل القوة؛ وذكره ابن سيده عن أَبي جهل بن هشام فقال:، قال أَبو جهل ابن هشام: ما تنكر الحَرْبُ العَوَانُ مني،بازِلُ عامَينِ حَدِيثٌ سِنِّ؟
قال: إِنما عَنَى بذلك كماله لا أَنه مُسِنٌّ كالبازل، أَلا تراه، قال حديث سنِّي والحديث لا يكون بازلاً؛ ونحوه قول قَطَرِيّ بن الفُجاءة: حتى انصرفْتُ، وقد أَصَبْتُ، ولم أُصَبْ جَذَعَ البَصيرة قارِحَ الاقْدام فإِذا جاوز البعير البُزول قيل بازل عام وعامين، وكذلك ما زاد. وتَبَزَّل الشيءُ إِذا تشقق؛ قال زهير: سعى ساعيا غَيْظِ بنِ مُرَّةَ بَعدَما تَبَزَّلَ، ما بين العَشِيرة بالدَّم ومنه يقال للحَدِيدة التي تَفْتح مِبْزَل الدَّنِّ: بِزَالٌومِبْزَل،لأَنه يُفْتَح به. وبَزَل الخَمرَ وغيرَها بَزْلاًوابْتَزَلَهاوتَبَزَّلها: ثقب إِناءها، واسم ذلك الموضع البُزَالُ. وبَزَلَهابَزْلاً: صَفّاها. والمِبْزلوالمِبْزلة: المِصْفاة التي يُصَفَّى بها؛
وأَنشد: تَحَدَّر مِنْ نَوَاطِبِ ذي ابْتِزالوالبَزْل: تَصْفية الشراب ونحوه؛ قال أَبو منصور: لا أَعرف البَزْل بمعنى التصفية. الجوهري: المِبْزَل ما يصفى به الشراب. وشَجَّة بازلة: سال دَمُها. وفي حديث زيد بن ثابت: قَضَى في البازلة بثلاثة أَبْعِرة؛ البازِلة من الشَّجَاج: التي تَبْزُل اللحم أَي تَشُقُّه وهي المُتَلاحمة. وانْبَزَل الطَّلعُ أَي انشقّ. وبَزَلَ الرأَيَ والأَمر: قَطَعه. وخُطَّةٌ بَزْلاءُ: تَفْصِلُ بين الحق والباطل. والبَزْلاءُ: الرَّأْي الجَيِّد. وإِنه لذو بَزْلاءَ أَي رأْي جَيِّد وعَقْل؛ قال الراعي: من أَمْرِ ذي بَدَواتٍ لا تَزَال له بَزْلاءُ، يَعْيَا بها الجَثَّامة اللُّبَدُ
ويروى: من امرئ ذي سمَاح. أَبو عمرو: ما لفلان بَزْلاء يعيش بها أَي ما له صَرِيمة رأْي، وقد بَزَل رأْيه يَبْزُلبُزولاً. وإِنه لنَهَّاض ببَزْلاء أَي مُطيق على الشدائد ضابط لها؛ وفي الصحاح: إِذا كان ممن يقوم بالأُمور العظام؛ قال الشاعر: إِني، إِذا شَغَلَتْ قَوماً فُروجُهُمُ،رَحْبُ المَسَالِكِ نَهّاض ببَزْلاء وفي حديث العباس، قال يوم الفتح لأَهل مكة: أَسْلِمُوا تَسْلموا فقد استُبْطِنْتم بأَشْهَبَ بازل أَي رُمِيتُم بأَمر صَعْب شديد، ضربه مثلاً لشدّة الأَمر الذي نزل بهم. والبَزْلاء: الداهية العظيمة. وأَمر ذو بَزْلٍ أَي ذو شدَّة؛ قال عمرو بن شَأْس: يُقَلِّقْنَ رأْسَ الكَوْكَب الفَخْمِ، بعدَما تَدُورُ رَحَى المَلْحاءِ في الأَمر ذي البَزْل وما عندهم بازِلة أَي ليس عندهم شيء من المال. ولا تَرَكَ الله ُ عنده بازلة أَي شيئاً. ويقال: لم يُعْطِهِم بازلة أَي لم يُعْطهم شيئاً. وقولهم: ما بَقِيَت لهم بازِلة كما يقال ما بَقِيَت لهم ثاغِيَةٌ ولا رَاغِيَة أَي واحدة. وفي النوادر: رجل بِزْيلةوتِبْزِلَةٌ قَصِير. وبُزْل: اسم عَنْزٍ؛ قال عروة بن الورد: أَلَمّا أَغزَرَت في العُسِّ بُزْلٌ ودُرْعَةُ بنْتُها، نَسِيَا فَعَالي"
بَزَل(المعجم المعجم الوسيط)
بَزَل النابُ بَزَل ُ بَزْلا، وبُزُولا: طَلَع. فهو بازلٌ. و بَزَل البعيرُ: طَلَعَ نابُهُ، وذلك في السنة الثامنة أو التاسعة. فهو وهي بازل. والجمع : بُزَّل للجمال، وبَوازِلُ للنُّوق. وهو وهي بَزُول. والجمع : بُزُل، و بُزْل. و بَزَل الرجلُ: كَمُلت تجربتُه. فهو بازل. و بَزَل الرأيُ والأمرُ: استحكما. و بَزَل الشيءَ بَزْلا: شُقَّه. و بَزَل الشرابَ: ثَقَبَ إِناءَه ليسيل. و بَزَل صَفَّاه. فهو مَبزولُ، وبَزيل. و بَزَل الأمرَ أو الرأيَ: قطعه. و بَزَل الرأيَ: ابتدعَهَ. و بَزَل الحاجةَ: قضاها.
انبزلَينبزل ، انبزالاً ، فهو منبزِل :- • انبزل الدُّمَّلُ مُطاوع بزَلَ: انشقّ :-انبزل الجرحُ فسال منه الدّمُ.
بزل(المعجم الرائد)
بزل - يبزلبزلا 1- بزل الشيء : شقه. 2- بزل الشراب : ثقب إناءه ليسيل منه . 3- بزل الشراب : صفاه. 4- بزل الأمر أو الرأي : قطعه قرره. 5- بزل الرأي : ابتدعه. 6- بزل الحاجة : قضاها.
بازل(المعجم الرائد)
بازل 1- بازل من الإبل : الذي طلعت نابه، جمع : بزلوبزل، مؤنث بازل جمع : بوازل. 2- بازل : رجل مجرب كامل التجربة. 3- بازل : سن انشقت أول طلوعها، جمع : بوازل.
مبزل - ج، مبازل 1- مبزل : مصفاة يصفى بها الشراب أو نحوه. 2- مبزل : ما يثقب به.
البازل(المعجم المعجم الوسيط)
البازل : السنُّ تطلُع وقت البُزُول. والجمع : بَوَازِلُ.
البازلة(المعجم المعجم الوسيط)
البازلة : الشَّجَّةُ تبزل الجلدَ، وتُسِيلُ الدمَ. و البازلة كلُّ ما يَسُدُّ الحاجة من المال.
بَزْل(المعجم اللغة العربية المعاصر)
بَزْل :- 1 - مصدر بزَلَ. 2 - (طب) عمليَّة تقوم على إجراء شقّ في جدار تجويف بواسطة مِبْضَع أو إبرة لإخراج سائل متجمِّع فيه :-أجرى له الطَّبيب عملية بزل في جيوبه الأنفيّة، - يُعمد إلى البزل في مرض الاستسقاء.
مِبزَلة(المعجم اللغة العربية المعاصر)
مِبزَلة :- جمع مَبازِلُ: اسم آلة من بزَلَ: مبزال؛ مصفاة الشّراب.
"البَأْزَلة: اللِّحَاء والمقارضة. أَبو عمرو: البأْزلة مِشْيَة فيها سُرْعة؛
وأَنشد لأَبي الأَسود العجلي: قد كان فيما بيننا مُشَاهَلَه،فأَدْبَرَتْ غَضْبَى تَمَشَّى البازَلَه والمُشاهلة: الشَّتْم. "
البازلت(المعجم المعجم الوسيط)
البازلت : صَخرّ بركانيُّ دقيق الحُبيبات لونه إلى السَّواد، يكثر في الهضبة الحبشيَّة، ويُوجد في مصر بمنطقة أَبي زعبل، ويُستعمل في رصف الطرُّق لقوة احتماله .