"اللَّحِزُ: الضَّيِّقُ الشَّحيح النفْس الذي لا يكاد يعطي شيئاً،فإِن أَعطى فقليل، وقد لَحِزَ (* قوله« وقد لحز إلخ» اللحز، بسكون الحاء،بمعنى الالحاح من باب منع. واللحز، محركة، بمعنى الشح من باب فرح كما في القاموس ) لَحزاًوتَلَحَّزَ؛
وأَنشد: تَرَى اللَّحِزَ الشَّحِيحَ، إِذا أُمِرَّتْ عليه، لماله فيها مهِينا وطريق لَحِزٌ: ضَيِّق بخيل؛ عن اللحياني. واللَّحِزُ: البخيل الضَّيق الخُلُق. والمَلاحِزُ: المَضايِقُ. وتَلاحَزَ القومُ: تعارضوا الكلامَ بينهم. ويقال: رجل لِحْزٌ، بكسر اللام وإِسكان الحاء، ولَحِزٌ، بفتح اللام وكسر الحاء، أَي بخيل. وتَلاحَزَ القومُ في القول إِذا تعارضوا. وشجر مُتَلاحِزٌ أَي متضايق، دخل بعضه في بعض. وقال ابن الأَعرابي: رجل لَحِزٌولِحْزٌ؛ ويروى بيت رؤبة: يُعْطِيك منه الجُود قبل اللَّحْزِ أَي قبل أَن يستغلق ويشتد؛ وفي هذه القصيدة: إِذا أَقَلَّ الخَيْرَ كلُّ لِحْزِ أَي كل لِحْزٍ شحيح. والتَّلَحُّزُ: تَحَلُّبُ فيك من أَكل رُمَّانة أَو إِجَّاصَةٍ شَهْوَةً لذلك. "
لَحزُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ لَحزُ: الإِلْحَاحُ، ـ لِحزُولَحِزُ: البخيلُ: الضَّيِّقُ الخُلُقِ، وقد لَحِزَ، وتَلَحَّزَ. ـ مَلاحِزُ: المَضايِقُ. ـ تَلَحُّزُ: التأخُّر، وتَحَلُّبُ فيكَ من أكْلِ رُمَّانَةٍ حامِضَةٍ ونحوِهَا شَهْوَةً لذلِكَ، وتَشْمِيرُ الثِّيابِ لِقِتَالٍ أو سَفَرٍ. ـ لُحَيْزَاء: الذَّخيرَةُ. ـ تلاحَزوا في القولِ: تَعَاوَصُوا، ـ تلاحَزوا الصِّبْيَانُ: ناقَلُوا بالقَوافِي. ـ شجَرٌ مُتَلاحِزٌ: مُتَضَايِقٌ داخِلٌ.
المَلْحَزُ(المعجم المعجم الوسيط)
المَلْحَزُ : المضِيق. والجمع : مَلاحِز. يقال: وقعوا في الملاَحِز.
لَحَزَهُ(المعجم المعجم الوسيط)
لَحَزَهُلَحَزَهُ َ لَحْزًا: أَلحَّ عليه.
لَحَز(المعجم الرائد)
لحز - يلحز ، لحزا 1-لحزه : ألح عليه
لحز(المعجم الرائد)
لحز - يلحز ، لحزا 1-كان بخيلا
الحَزُّ(المعجم المعجم الوسيط)
الحَزُّ : الفَرض في العُود ونحوه. و الحَزُّ المنخفض من الأرض بين غليظيْن. و الحَزُّ من الرِّجال: غليظُ الكلام. و الحَزُّ الحِين.
الحَزْن(المعجم المعجم الوسيط)
الحَزْن من الأرض: ما غلُظ. و الحَزْن من الدَّوابّ: ما صعبت رياضتُه. و الحَزْن من الناس: مَنْ خَشُنت معاملته. والجمع : حُزُونٌ.
تَلاَحَزَ(المعجم المعجم الوسيط)
تَلاَحَزَ القومُ: تعارضوا الكلامَ بينهم. و تَلاَحَزَ الصِّبيانُ: ناقلوا بالقوافي الشِّعريَّة. و تَلاَحَزَ الشجرُ: تضايقَ وتداخلَ بعضُه في بعض.
تَلَحَّزَ(المعجم المعجم الوسيط)
تَلَحَّزَ فلانٌ: لَحِزَ. و تَلَحَّزَ عنه: تأَخَّر. و تَلَحَّزَ شمَّر ثيابَه لقتالٍ أَو سفر. و تَلَحَّزَ فمُه: تحلَّب من أَكل رُمَّانة أَو نحوها، شهوةً لذلك.
لَحِزَ(المعجم المعجم الوسيط)
لَحِزَ فلانٌ لَحِزَ َ لَحَزًا: شَحَّ وبَخِلَ. و لَحِزَ ضاقت نفسه. فهو لَحِزٌ، ولَحْزٌ.
الحَزن(المعجم قرآن)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
كلّ ما يُحزن و يَغمّ سورة :فاطر، آية رقم :34
تَلَحَّز(المعجم الرائد)
تلحز - تلحزا 1- تلحز بخل. 2- تلحز : ضاقت نفسه، ضجر. 3- تلحز عنه : تأخر عنه . 4- تلحز : شمر ثيابه وتهيأ لسفر أو قتال. 5- تلحز : فمه : تحلب من أكل الشيء شهوة له.
تَلاَحَز(المعجم الرائد)
تلاحز - تلاحزا 1- تلاحز القوم : تعارضوا في الكلام. 2- تلاحز الأولاد : تناقلوا الأشعار بعضهم عن بعضهم الآخر. 3- تلاحز الشجر : تداخل بعضه في بعضه الآخر.
لحز(المعجم الرائد)
لحز - و لحز 1-بخيل
مَلحَز(المعجم الرائد)
ملحز 1-ضيق، إضطراب، جمع : ملاحز : «وقعوا في الملاحز»
متلاحز(المعجم الرائد)
متلاحز 1- «شجر متلاحز» : داخل بعضه في بعضه الآخر.
الحَزُّ(المعجم القاموس المحيط)
ـ الحَزُّ: القَطْعُ، كالاحْتِزَازِ، والفَرْضُ في الشيءِ، والحِينُ، والوقتُ، والزيادَةُ على الشَّرَفِ والكَرَمِ، كالإِحْزَازِ، يقالُ: ليس في القبيلةِ مَنْ يَحُزُّ على كَرَمِ فلانٍ، أي: يزيدُ، والغامِضُ من الأرضِ، وموضع بالسَّراةِ، والرجلُ الغليظُ الكلامِ، كالمِحَزِّ، وإذا أصابَ المِرْفَقُ طَرَفَ كِرْكِرةِ البَعِيرِ، فَقَطَعَهُ، وأدْمَاهُ، قيل: به حازٌّ، فإِنْ لم يُدْمِهِ، فماسِحٌ. ـ حُزَّةُ: الحُجْزَةُ، والعُنُقُ، وقِطْعَةٌ من اللحْمِ، قُطِعَتْ طُولاً، أو خاصٌّ بالكبِدِ. ـ حَزَّةُ: موضع بينَ نَصِيبيْنَ ورَأْسِ عَيْنٍ، وبلد قربَ المَوْصِلِ، وموضع بالحجازِ. ـ حِزازُ: الاسْتِقْصَاء، كالمُحازَّةِ، ـ حَزازُ: الهِبْرِيَةُ. ـ حَزَازَةُ: واحِدَتُهُ، ووَجَعٌ في القلْبِ من غَيْظٍ ونحوِهِ، ـ وبِلا لامٍ: ابن إبراهيم بنِ سُلَيْمَانَ الكوفِيُّ المحدِّثُ. ـ حَزَّازُ: كُلُّ ماحَزَّ في القَلْبِ، والرجُلُ الشديدُ السَّوْقِ والعَمَلِ، كالحَزيزِ والحَزَازِ والحَزَازِيِّ، والطَّعامُ يَحْمُضُ في المَعِدَةِ، واسمُ جَدٍّ لخالِدِ بن عُرْفُطَةَ، ولِحَمْزَةَ بن النُّعْمَانِ، ولِعبدِ اللهِ بن ثَعْلَبَةَ الصَّحابِيِّينَ. ـ حَزَّازُ وحُزَّازُ: وحَكَّ في الصَّدْرِ، ـ حَزيزُ: المكانُ الغليظُ المُنْقَادُ، ج: حُزَّانٌ وحِزَّانٌ، وأحِزَّةٌ وحُزُزٌ، وماء عن يَسارِ سَمِيراء للقاصِدِ مكةَ، وموضع بِدِيارِ كَلْبٍ، وموضع بالبصرة، وموضع بدِيارِ ضَبَّةَ، وموضع بدِيارِ كَلْبِ بنِ وَبْرَةَ، وموضع بِطَرِيقِ البَصْرَةِ، وموضع لِمُحارِبٍ، وموضع لِغَنِيٍّ، وموضع لِعُكْلٍ، وماء لبَنِي أسَدٍ. ـ حَزِيزُ تَلْعَةَ، وحَزيزُ رامَةَ، وحَزيزُ غَولٍ: مواضِعُ. ـ حَزْحَزَةُ: أَلَمٌ في القَلْبِ مِنْ خَوْفٍ أو وَجَعٍ، وفِعْلُ الرئيسِ في الحَرْبِ عِنْدَ تَعْبِيَةِ الصُّفوفِ وتَقْدِيم بعضٍ وتأخيرِ بعضٍ. ـ في أسنانِهِ تحْزِيزٌ: أُشَرٌ، وقد حَزَّزَهَا. ـ تَحَزُّزُ: التَّقَطُّعُ. ـ بينهما شَرِكَةُ حِزازٍ: إذا كان لا يَثِقُ كُلٌّ بِصاحِبِهِ. ـ حَزَزُ: الشِّدَّةُ. ـ في المَثَلِ: ‘‘حَزَّتْ حَازَّةٌ من كُوعِهَا’‘: مَثَلٌ يُضْرَبُ في اشتِغَالِ القَوْمِ بأَمْرِهِمْ عن غيره. ـ حَوَازُّ القُلُوبِ: في ح و ز.
أشابه الحزن(المعجم عربي عامة)
سبَّب له الشَّيبَ وبياضَ الشعر :-أشابه الكِبَرُ/ الخوفُ.