وصف و معنى و تعريف كلمة فبالرحبة:


فبالرحبة: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على فاء (ف) و باء (ب) و ألف (ا) و لام (ل) و راء (ر) و حاء (ح) و باء (ب) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح فبالرحبة في معاجم اللغة العربية:



فبالرحبة

جذر [فبالرحبة]

  1. رَحَب: (اسم)
    • مصدر رحِبَ
  2. رَحُبَ: (فعل)
    • رحُبَ / رحُبَ بـ يَرحُب ، رُحْبًا ورَحابةً ، فهو رَحيب ورَحْب ، والمفعول مرحوب - للمتعدِّي
    • رَحُبَ الْمَكَانُ : اِتَّسَعَ التوبة آية 118 حَتَّى إذَا ضَاقَتْ عَلَيْكُمُ الأرْضُ بِمَا رَحُبَتْ ( قرآن )
    • رحُبَتْهم الدَّارُ / رحُبت بهم الدَّارُ : وسِعتهم رحُبَكم الأمرُ
  3. رَحِبَ: (فعل)
    • رحِبَ يرحَب ، رَحَبًا ، فهو رَحْب ورَحيب
    • رحِبَ المكانُ : رحُب ؛ اتَّسع
  4. رَحْب: (اسم)

    • رَحْب : جمع رَحبة
  5. رَحْب: (اسم)
    • رَحْب : فاعل من رَحِبَ
  6. رَحَّبَ: (فعل)
    • رحَّبَ / رحَّبَ بـ يُرحِّب ، ترحيبًا ، فهو مُرحِّب ، والمفعول مُرحَّب
    • رَحَّبَ المكانَ : وسَّعه
    • رَحَّبَ فلانًا ، وبه ، ترحيبًا : دعاه إِلى الرُّحْب والسَّعَة
    • رحَّب بفلان : حيَّاه ، وقال له مرحبًا ، ودعاه إلى الرُّحب والسَّعة
    • رحَّب بالفكرة : قبِلها رحّب باقتراح ،
    • يُرَحِّبُونَ بِهِ : يَستَقْبِلُونَهُ بِفَرَحٍ وَسُرُورٍ ، وَسَعَةِ صَدْرٍ
  7. رَحب: (اسم)
    • الرَّحْبُ : الواسع
    • مكانٌ رَحْبٌ ، ودار رَحْبَةٌ
    • هو رَحْبُ الصدر : واسعُه ، طويلُ الأَناةِ
    • ورَحْبُ الذراع : واسعُ القوّة عند الشدائد
    • ورحبُ الذراع والباع : سخيُّ
    • ورحبُ الراحة : واسعُ اليد كبيرها ، وكَثير العطاء
    • ورحبُ الفهم : متَّسِع العقل
    • اِسْتَقَرُّوا فِي مَكَانٍ رَحْبٍ : مُتَّسِعٍ ، وَاسِعٍ
    • اِسْتَمَعَ إلَيْهِ بِصَدْرٍ رَحْبٍ : بِصَبْرٍ وَأَنَاةٍ
    • رَحْبُ الذِّرَاعِ : شَدِيدُ البَأْسِ ، قَوِيُّ المِرَاسِ
    • رَحْبُ البَاعِ أَوِ الذِّرَاعِ : الكَرِيمُ السَّخِيُّ
    • رَحْبُ الفَهْمِ : مُتَّسِعُ الفَهْمِ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من رحِبَ ورحُبَ / رحُبَ بـ : واسع
    • رَحْبُ الذِّراع : قويٌّ عند الشدائد مُطيق للعظائم من الأمور ،
    • رَحْبُ الذِّراع أو الباع : سخيّ كريم ،
    • رَحْبُ الرَّاحة : واسعُها وكبيرُها وكثير العطاء ،
    • رَحْبُ الصَّدْر : كريم ، حليم ، طويل الأناة ،
    • رَحْبُ الفهم : واسع التفكير والعقل ،
    • على الرَّحْب والسَّعَة : أهلاً وسهلاً ، بكلِّ التِّرحاب والارتياح
  8. رَحبة: (اسم)
    • الجمع : رَحَبات و رَحْبَات و رِحاب و رَحْب و رُحَب
    • رَحَبة ، رَحبة
    • الرَّحْبَةُ : الأَرضُ الواسعةُ
    • رَحْبةُ المكان : ساحته ومتَّسعه
    • رحبة المسجد : صحنُه ،
    • رحاب الفضاء : رقعته المترامية الأطراف
    • انتقل إلى رِحاب الله : تُوفِّي ، مات ،
    • في رِحاب الرَّسول صلَّى الله عليه وسلَّم : في مسجد المدينة المنورة ،
    • في رِحاب فلان : في كَنَفِه ورعايتِه


  9. رُحُب: (اسم)
    • رُحُب : جمع رَحيب
  10. رُحْب: (اسم)
    • رُحْب : مصدر رَحُبَ
  11. رُحب: (اسم)
    • رُحْباً بِكُمْ : لِيكُنْ مَقَامُكُمْ سَعَةً
    • مصدر رحُبَ / رحُبَ بـ
    • على الرُّحْب والسَّعَة : أهلاً وسهلاً ، بكلِّ التِّرحاب والارتياح
  12. رحَّبَ: (فعل)
    • رحَّب المكانَ : أرحبه ؛ وسَّعه رحَّب دارَه ،
,
  1. رُحْبُ
    • ـ رُحْبُ : موضع لِهُذَيْلٍ .
      ـ رُحَابٌ : موضع بِحَوْرانَ .
      ـ رَحُبَ رَحِبَ رُحْباً ورَحابَةً ، فهو رَحْبٌ ورَحِيبٌ ورُحابٌ : اتَّسَعَ ، كأرْحَبَ .
      ـ أرْحَبَهُ : وسَّعَه .
      ـ أرْحِبْ وأرْحِبِي : زَجْرَانِ للِفَرسِ ، أي : تَوَسَّعِي وتَباعَدِي .
      ـ امْرَأَةٌ رُحابٌ : واسِعَةٌ .
      ـ مَرْحَباً وسَهْلاً : صادَفْتَ سَعَةً . ومَرْحَبَكَ اللَّهُ ومَسْهَلَكَ ، ومَرْحَباً بِكَ اللَّهُ ومَسْهَلاً .
      ـ رَحَّبَ به تَرْحِيباً : دَعاهُ إلى الرُّحْبِ .
      ـ رَحَبَةُ ورَحْبَةُ المَكانِ : ساحَتُه ومُتَّسَعُه ،
      ـ رَحَبَةُ مِنَ الوادي : مَسِيلُ مائِهِ من جانِبَيْهِ فيه ،
      ـ رَحَبَةُ منَ الثُّمامِ : مُجْتَمَعُهُ ومَنْبتُه ، ومَوْضِعُ العِنَبِ ، والأرضُ الواسعَةُ المِنْباتُ المِحْلالُ ، الجمع : رِحابٌ ورَحَبٌ ورَحَباتٌ .
      ـ رَحُبَكُمُ الدُّخُولُ في طاعَتِهِ : وسِعَكُمْ ، شاذٌّ ، لأَنَّ فَعُلَ لَيْسَتْ مُتَعَدِّيةً ، إلاَّ أنَّ أبا عَلِيٍّ حَكَى عن هُذَيْلٍ تَعْدِيَتَهَا .
      ـ رُحْبى : أعْرَضُ ضِلَعٍ في الصَّدْرِ ، وسِمَةٌ في جَنْبِ البَعيرِ .
      ـ رُحْبَيانِ : الضِّلَعانِ تَلِيانِ الإِبْطَيْنِ في أعْلَى الأَضْلاعِ ، أو مَرْجِعُ المِرْفَقَيْنِ ، أو هي مَنْبِضُ القَلْبِ .
      ـ رُحْبَةُ : ماءَةٌ بِأَجَأٍ ، وبِئْرٌ في ذي ذَرَوانَ من أرضِ مَكَّةَ بوادِي جَبَلٍ شَمَنْصِيرٍ ، وقرية حِذاءَ القادِسِيَّةِ ، ووادٍ قُرْبَ صَنْعَاءَ ، وناحِيَةٌ بَيْنَ المَدينةِ والشَّامِ قُرْبَ وادِي القُرَى ، موضع بناحِيَةِ اللَّجَاةِ ،
      ـ رَحْبَةُ : رَحْبَةُ مالِكِ بنِ طَوْقٍ على الفُراتِ ، وقرية بِدِمَشْقَ ، ( ومحَلَّةٌ بها ) أيضاً ، ومَحَلَّةٌ بالكُوفَةِ ، وموضع بِبَغْدَادَ ، ووادٍ يَسِيلُ في الثَّلَبُوتِ ، وموضع بالبادِيَةِ ، وقرية باليَمامَة ، وصَحْراءُ بها أيضاً فيها مِياهٌ وقُرىً ، والنِّسبةُ : رَحَبِيُّ .
      ـ بَنُو رَحْبَةَ : بَطْنٌ من حِمْيَرَ .
      ـ رُحَابَة : موضع بالمدينةِ .
      ـ رِحَابٌ : اسْمُ ناحِيَةٍ بأذْرَبِيجانَ ودَرَبَنْدَ ، وأكْثَرُ إِرْمِينِيَّةَ .
      ـ بَنُو رَحَبٍ : بَطْنٌ من هَمْدانَ .
      ـ أرْحَبُ : قَبِيلَةٌ منهم ، أو فَحْلٌ ، أو مكانٌ ، ومنه : النَّجائِبُ الأَرْحَبِيّاتُ .
      ـ رَحِيْب : الأَكُولُ .
      ـ رَحائِبُ التُّخُومِ : سَعَةُ أقْطارِ الأرضِ ،
      ـ وسَمَّوا : رَحْباً ومُرَحَّبٍ .
      ـ مَرْحَبٌ : فَرَسُ عبدِ اللَّهِ بنِ عبدٍ الحَنَفِيِّ ، وصَنَمٌ كانَ بِحَضْرَمَوْتَ .
      ـ ذُو مَرْحَبٍ : ربيعةُ بنُ مَعْدي كَرِبَ ، كان سادِنَهُ .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَرْحَب
    • أرحب - إرحابا
      1 - أرحب المكان أو نحوه : اتسع . 2 - أرحب الشيء : وسعه .

    المعجم: الرائد

  3. أرحبَ
    • أرحبَ يُرحب ، إرحابًا ، فهو مُرحِب ، والمفعول مُرحَبٌ ( للمتعدِّي ) :-
      أرحب المكانُ اتّسع :- أرحبت الحديقةُ .
      أرحب المكانَ : وسَّعه :- أرحب دارَه ، - أرحب فناءَه ليتَّسع لمدعوِّيه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. تَرَاحَبَ
    • تَرَاحَبَ : اتَّسَع .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. تَراحَب
    • تراحب - تراحبا
      1 - تراحب الشيء : اتسع

    المعجم: الرائد

  6. تَرْحَابٌ
    • [ ر ح ب ]. :- اِسْتَقْبَلَهُ بِتَرْحَابٍ :- : اِسْتَقْبَلَهُ بِبَشاشَةِ الوَجْهِ وَكَلِمَاتِ التَّرْحِيبِ .

    المعجم: الغني

  7. تَرْحاب
    • تَرْحاب / تِرْحاب :-
      دعاءٌ إلى الرُّحْب والسَّعة ، أي الاستقبال ببشاشة والقول مرحبًا بك :- لقيته بالبشر والتَّرْحاب والسُّرور .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  8. تَرحاب
    • ترحاب
      1 - حسن الاستقبال وحرارته : « استقبله بالترحاب »

    المعجم: الرائد

  9. تَرْحِيبٌ
    • [ ر ح ب ]. ( مصدر رَحَّبَ ).
      1 . :- التَّرْحِيبُ بِالضُّيُوفِ :- : اِسْتِقْبَالُهُمْ بالتَّرْحابِ .
      2 . :- تَرْحِيبُ الْمَكَانِ :- : تَوْسِيعُهُ .

    المعجم: الغني

  10. رحَّب
    • رحب - ترحيبا
      1 - رحب المكان : وسعه . 2 - رحبه أو به : أحسن استقباله ودعاه إلى الرحب والسعة . 3 - رحبه أو به : قال له « مرحبا ».

    المعجم: الرائد

  11. رحَّبَ
    • رحَّبَ / رحَّبَ بـ يُرحِّب ، ترحيبًا ، فهو مُرحِّب ، والمفعول مُرحَّب :-
      رحَّب المكانَ أرحبه ؛ وسَّعه :- رحَّب دارَه ، - رحَّب الحديقةَ .
      رحَّب بفلان : حيَّاه ، وقال له مرحبًا ، ودعاه إلى الرُّحب والسَّعة :- رحَّب بضيفه .
      رحَّب بالفكرة : قبِلها :- رحّب باقتراح ، - رأى مُرحَّب به .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. أرحب المكان
    • اتّسع :- أرحبت الحديقةُ .

    المعجم: عربي عامة

  13. أرحب المكان
    • وسَّعه :- أرحب دارَه - أرحب فناءَه ليتَّسع لمدعوِّيه .

    المعجم: عربي عامة

  14. أَرْحَب
    • أَرْحَب : اتَّسعَ .
      و أَرْحَب الشيءَ : وسّعه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. أَرْحَبَ
    • [ ر ح ب ]. ( فعل : رباعي لازم متعد ). أَرْحَبَ ، يُرْحِبُ ، مصدر إِرْحَابٌ .
      1 . :- أَرْحَبَ الْمَكَانُ :- : اِتَّسَعَ .
      2 . :- أَرْحَبُوا السَّاحَةَ العُمُومِيَّةَ :- : وَسَّعُوهَا .

    المعجم: الغني

  16. رحب
    • " الرُّحْبُ ، بالضم : السَّعةُ .
      رَحُبَ الشيءُ رُحْباً ورَحابةً ، فهو رَحْبٌ ورَحِـيبٌ ورُحابٌ ، وأَرْحَبَ : اتَّسَعَ .
      وأَرْحَبْتُ الشيءَ : وسَّعْتُه .
      قال الـحَجَّاجُ ، حِـينَ قَتَلَ ابن القِرِّيَّة : أَرْحِبْ يا غُلامُ جُرْحَه ! وقيل للخيل : أَرْحِبْ ، وأَرْحِـبي أَي تَوَسَّعِـي وتَباعَدي وتَنَحِّي ؛ زجر لها ؛ قال الكميت بن معروف : نُعَلِّمُها : هَبِي ، وهَلاَ ، وأَرْحِبْ ، * وفي أَبْياتِنا ولَنا افْتُلِـينا وقالوا : رَحُبَتْ عليكَ وطُلَّتْ أَي رَحُبَتِ البِـلادُ عليك وطُلَّتْ .
      وقال أَبو إِسحق : رَحُبَتْ بِلادُكَ وطُلَّت أَي اتَّسَعَتْ وأَصابَها الطَّلُّ .
      وفي حديث ابن زِمْلٍ : على طَريقٍ رَحْبٍ أَي واسِعٍ .
      ورجُل رَحْبُ الصَّدْرِ ، ورُحْبُ الصدر ، ورحِـيبُ الجَوْفِ : واسِعُهما .
      وفلان رحِـيبُ الصَّدْر أَي واسع الصدر ؛ وفي حديث ابن عوف ، رضي اللّه عنه : قَلِّدوا أَمْرَكُم رَحْب الذِّراع أَي واسِعَ القُوَّةِ عند الشَّدائد .
      ورَحُبَت الدَّارُ وأَرْحَبَتْ بمعنى أَي اتَّسَعَتْ .
      وامرأَةٌ رُحابٌ أَي واسِعةٌ .
      والرَّحْبُ ، بالفتح ، والرَّحِـيبُ : الشيء الواسِعُ ، تقول منه : بلد رَحْبٌ ، وأَرضٌ رَحْبةٌ ؛ الأَزهري : ذهب الفراء إِلى أَنه يقال بَلَدٌ رَحْبٌ ، وبِلادٌ رَحْبةٌ ، كما يقال بَلَدٌ سَهْلٌ ، وبِلادٌ سَهْلة ، وقد رَحُبَت تَرْحُبُ ، ورَحُبَ يَرْحُبُ رُحْباً ورَحابةً ، ورَحِـبَتْ رَحَباً ؛ قال الأَزهري : وأَرْحَبَتْ ، لغة بذلك المعنى .
      وقِدْرٌ رُحابٌ أَي واسِعةٌ .
      وقول اللّه ، عز وجل : وضاقَتْ عليهم الأَرضُ بما رَحُبَتْ ؛ أَي على رُحْبِها وسَعَتها .
      وفي حديث كَعْب بن مالك : فنحنُ ، كما ، قال اللّه تعالى : وضاقَت عليهم الأَرضُ بما رَحُبَتْ .
      وأَرضٌ رَحِـيبةٌ : واسِعةٌ .
      ابن الأَعرابي : والرَّحْبةُ ما اتَّسع من الأَرض ، وجمعُها رُحَبٌ ، مثل قَرْيةٍ وقُرًى ؛ قال الأَزهري : وهذا يجيء شاذاً في باب الناقص ، فأَما السالم فما سمعت فَعْلةً جُمعت على فُعَلٍ ؛ قال : وابن الأَعرابي ثقة ، لا يقول إِلا ما قد سَمِعَه .
      وقولهم في تحية الوارد : أَهْلاً ومَرْحَباً أَيْ صادَفْتَ أَهْلاً ومَرْحَباً .
      وقالوا : مَرْحَبَك اللّهُ ومَسْهَلَكَ .
      وقولهم : مَرْحَباً وأَهْلاً أَي أَتَيْتَ سَعةً ، وأَتَيْتَ أَهْلاً ، فاسْتَـأْنِس ولا تَسْتَوْحِشْ .
      وقال الليث : معنى قول العرب مَرْحَباً : انزل في الرَّحْب والسَّعةِ ، وأَقِمْ ، فلَكَ عِندنا ذلك .
      وسئل الخليل عن نصب مَرْحَباً ، فقال : فيه كَمِـينُ الفِعْل ؛ أَراد : به انْزِلْ أَو أَقِمْ ، فنُصِب بفعل مضمر ، فلما عُرِف معناه المراد به ، أُمِـيتَ الفِعلُ .
      قال الأَزهري ، وقال غيره ، في قولهم مَرْحَباً : أَتَيْتَ أَو لَقِـيتَ رُحْباً وسَعةً ، لا ضِـيقاً ؛ وكذلك إِذ ؟

      ‏ قال : سَهْلاً ، أَراد : نَزَلْت بلَداً سَهْلاً ، لا حَزْناً غَلِـيظاً .
      شمر : سمعت ابن الأَعرابي يقول : مَرْحَبَكَ اللّهُ ومَسْهَلَكَ ! ومَرْحَباً بك اللّهُ ؛ ومَسْهَلاً بك اللّهُ ! وتقول العرب : لا مَرْحَباً بك ! أَي لا رَحُبَتْ عليك بلادُك !، قال : وهي من المصادر التي تقع في الدُّعاءِ للرجل وعليه ، نحو سَقْياً ورَعْياً ، وجَدْعاً وعَقْراً ؛ يريدون سَقاكَ اللّهُ ورَعاكَ اللّهُ ؛ وقال الفراءُ : معناه رَحَّبَ اللّهُ بك مَرْحَباً ؛ كأَنه وُضِعَ مَوْضِعَ التَّرْحِـيبِ .
      ورَحَّبَ بالرجل تَرْحِـيباً :، قال له مَرْحَباً ؛ ورَحَّبَ به دعاه إِلى الرَّحْبِ والسَّعَةِ .
      وفي الحديث :، قال لِخُزَيمةَ بن حُكَيْمٍ : مَرْحَباً ، أَي لَقِـيتَ رَحْباً وسَعةً ؛ وقيل : معناه رَحَّبَ اللّهُ بك مَرْحَباً ؛ فجعلَ الـمَرْحَبَ موضع التَّرْحِـيب .
      ورَحَبةُ المسجِد والدارِ ، بالتحريك : ساحَتُهما ومُتَّسَعُهما .
      قال سيبويه : رَحَبةٌ ورِحابٌ ، كرَقَبةٍ ورِقابٍ ، ورَحَبٌ ورَحَباتٌ .
      الأَزهري ، قال الفراءُ : يقال للصَّحْراءِ بين أَفْنِـيَةِ القوم والـمَسْجِد : رَحْبةٌ ورَحَبةٌ ؛ وسميت الرَّحَبةُ رَحَبةً ، لسَعَتِها بما رَحُبَتْ أَي بما اتَّسَعَتْ .
      يقال : منزل رَحِـيبٌ ورَحْبٌ .
      ورِحابُ الوادِي : مَسايِلُ الماءِ من جانِـبَيْه فيه ، واحدتها رَحَبةٌ .
      ورَحَبةُ الثُّمام : مُجْـتَمَعُه ومَنْبِتُه .
      ورَحائبُ التُّخوم : سَعةُ أَقْطارِ الأَرض .
      والرَّحَبةُ : مَوضِعُ العِنَبِ ، بمنزلة الجَرينِ للتَّمر ، وكلُّه من الاتساع .
      وقال أَبو حنيفة : الرَّحْبةُ والرَّحَبةُ ، والتثقيل أَكثر : أَرض واسِعةٌ ، مِنْباتٌ ، مِحْلالٌ .
      وكلمة شاذة تحكى عن نصر بن سَيَّارٍ : أَرَحُبَكُم الدُّخولُ في طاعةِ ابن الكِرْمانِـي أَي أَوَسِعَكم ، فعَدَّى فَعُلَ ، وليست مُتَعدِّيةً عند النحويين ، إِلا أَن أَبا علي الفارسي حكى أَن هذيلاً تعديها إِذا كانت قابلة للتعدّي بمعناها ؛ كقوله : ولم تَبْصُرِ العَيْنُ فيها كِلاب ؟

      ‏ قال في الصحاح : لم يجئْ في الصحيح فَعُلَ ، بضم العين ، متعدياً غير هذا .
      وأَمـَّا المعتل فقد اختلفوا فيه ، قال الكسائي : أَصل قُلْتُه قَوُلْتُه ، وقال سيبويه : لا يجوز ذلك ، لأَنه لا يتعدّى ، وليس كذلك طُلْته ، أَلا ترى أَنك تقول طويل ؟ الأَزهري ، قال الليث : هذه كلمة شاذة على فَعُلَ مُجاوِزٌ ، وفَعُلَ لا يكون مُجاوِزاً أَبداً .
      قال الأَزهري : لا يجوز رَحُبَكُم عند النحويين ، ونصر ليس بحجة .
      والرُّحْبَـى ، على بناءِ فُعْلَى : أَعْرَضُ ضِلَعٍ في الصدرِ ، وإِنما يكون الناحِزُ في الرُّحْبَيَيْنِ ، وهما مَرْجِعا الـمِرْفقين .
      والرُّحْبَيانِ : الضِّلَعانِ اللتان تَلِـيانِ الإِبْطَيْنِ في أَعْلَى الأَضْلاع ؛ وقيل : هما مَرْجِعا الـمِرْفقين ، واحدهما رُحْبَـى .
      وقيل : الرُّحْبـى ما بين مَغْرِز العُنق إِلى مُنْقَطَعِ الشَّراسِـيف ؛ وقيل : هي ما بين ضِلَعَي أَصل العُنق إِلى مَرْجع الكَتِف .
      والرُّحْبـى : سِمةٌ تَسِمُ بها العرَبُ على جَنْبِ البَعِـير .
      والرُّحَيْباءُ من الفرس : أَعْلَى الكَشْحَيْنِ ، وهما رُحَيْباوانِ .
      الأَزهري : الرُّحْبَـى مَنْبِضُ القَلْبِ من الدَّوابِّ والانسانِ أَي مكانُ نَبْض قلبه وخَفَقانِه .
      ورَحْبةُ مالك بن طَوْقٍ : مَدينةٌ أَحْدَثَها مالكٌ على شاطِـئِ الفُراتِ .
      ورُحابةُ : موضعٌ معروفٌ .
      ابن شميل : الرِّحابُ في الأَودية ، الواحدة رحْبةٌ ، وهي مواضع مُتَواطِئةٌ يَسْتَنْقِـعُ فيها الماءُ ، وهي أَسْرَعُ الأَرض نباتاً ، تكون عند مُنْتَهَى الوادِي ، وفي وَسَطِه ، وقد تكون في المكانِ الـمُشْرِف ، يَسْتَنْقِـعُ فيها الماءُ ، وما حَوْلَها مُشْرِفٌ عليها ، وإِذا كانت في الأَرضِ الـمُسْتَوِيَةِ نزلَها الناسُ ، وإِذا كانت في بطن الـمَسايِل لم يَنْزلْها الناسُ ؛ فإِذا كانت في بطن الوادي ، فهي أُقْنَةٌ أَي حُفْرةٌ تُمْسِكُ الماءَ ، ليست بالقَعِـيرة جِدّاً ، وسَعَتُها قَدْرُ غلْوةٍ ، والناسُ يَنْزِلُون ناحيةً منها ، ولا تكون الرِّحابُ في الرَّمل ، وتكون في بطون الأَرضِ ، وفي ظَواهِرِها .
      وبنُو رَحْبةَ : بَطْنٌ مِن حِمْيَر .
      وبنُو رَحَبٍ : بَطْن من هَمْدانَ . وأَرْحَبُ : قَبِـيلَةٌ من هَمْدانَ .
      وبنُو أَرْحَبَ : بَطْنٌ من هَمْدانَ ، إِليهم تُنْسَبُ النَّجائبُ الأَرْحَبِـيَّةُ .
      قال الكميت ، شاهداً على القبيلة بني أَرْحَبَ .
      يَقُولونَ : لَمْ يُورَثْ ، ولَوْلا تُراثُه ، * لقد شَرِكَتْ فيه بَكِـيلٌ وأَرْحَبُ الليث : أَرْحَبُ حَيٌّ ، أَو موضع يُنْسَبُ إِليه النَّجائبُ الأَرْحَبِـيَّةُ ؛ قال الأَزهري : ويحتمل أَن يكون أَرْحَبُ فَحْلاً تُنْسَبُ إِليه النجائب ، لأَنها من نَسْلِه .
      والرَّحِـيبُ : الأَكُولُ .
      ومَرْحَبٌ : اسم .
      ومَرْحَبٌ : فَرَسُ عبدِاللّه بن عَبْدٍ .
      والرُّحابةُ : أُطُمٌ بالمدينة ؛ وقول النابغة الجعدي : وبعضُ الأَخِلاَّءِ ، عِنْدَ البَلا * ءِ والرُّزْءِ ، أَرْوَغُ مِنْ ثَعْلَبِ وكيفَ تُواصِلُ مَنْ أَصْبَحَتْ * خَلالَـتُه كأَبِـي مَرْحَبِ ؟ أَراد كخَلالَةِ أَبي مَرْحَبٍ ، يَعْنِـي به الظِّلَّ .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: