وَزَغَدَ السِّقَاءَ: عصَرَهُ حتى يُخْرِجَ الزُّبْدَ من فمِه وقد ضاقَ به
زَغَدَ فلانًا بالكلامِ: حرَّشَهُ وأَغْرَاهُ
تَزَغَّدَ: (فعل)
تَزَغَّدَتِ الشِّقْشِقَةُ في الفمِ : ملأَتْهُ
زَغْد: (اسم)
زَغْد : مصدر زَغَدَ
أَزْغَدَ: (فعل)
أَزْغَدَتْ ولَدَها: أَرضعتْهُ
زَغيد: (اسم)
الزَّغِيدُ : الزُّبْدُ يخرجُ من فمِ السّقَاءِ عند عَصْرِه والقطعةُ منه: زغِيدَةٌ
زَغَدَ البعيرُ:
هَدَرَ شُديدًا.
زَغَدَ النَّهْرُ:
زَخَرَ.
زَغَدَ فلانًا بالكلامِ:
حرَّشَهُ وأَغْرَاهُ.
وَزَغَدَ السِّقَاءَ:
عصَرَهُ حتى يُخْرِجَ الزُّبْدَ من فمِه وقد ضاقَ به.
زَغَلَهُ فلانًا:
عصَرَ حَلْقَهُ.
,
زغد(المعجم لسان العرب)
"زَغَد سِقاءَه يَزْغَدُهزَغْداً إِذا عصره حتى تخرُجَ الزُّبْدَةُ من فمه وقد تضايق بها، وكذلك العُكَّة، والزُّبْدُ زَغِيد. وزَغَدَه أَي عصر حلقه. ويقال للزُّبْدَة: الزَّغيدة والنَّهيدة. ويقال: زَغَدَ الزُّبْدَ إِذا علا فَمَ السّقاءِ فعصره حتى يخرج، والزَّغْدُ: الهديرُ وهو الزُّغادِبُ والزَّغْدَب؛
قال: يَزْغَدْنَ بَخْباخَ الهَدِير زَغْدا وقيل: الزَّغْدُ من الهدير الذي لا يكاد ينقطع، وقيل: هو الشديد، وقيل: ما رُدِّد في الغَلصمة؛ قال ابن سيده وقوله: بَخٍ وبَخْباخ الهَدير الزَّغْد يتوجه على هذا كله؛ قال أَبو نخيلة: قَلْخاً ويَخْباخ الهَديرِ الزَّغْد؟
قال ابن بري: كذا أَورده الجوهري، والذي في شعره: جاؤُوا بِوِرْدٍ فَوْق كلِّ وِرْد،بعَدَدٍ عاتٍ على المُعْتَدِّ،بَخٍ وبَخْباخِ الهَديرِ الزَّغْدِ أَي جاؤُوا بإِبل واردة فوق كل وِرْد. والعاتي: الذي يعتو على من يعدّه لكثرته. وبخ: كلمة تقال عند المدح للشيء وتكرر للمبالغة فيه، وأَصلها التخفيف، وقد تشدد، كما، قال الشاعر: رَوافِدُهُ أَكرَمُ الرافدات؛ بَخٍ لك بَجٍّ لِبَحْرٍ خِضَمْ وبخ في البيت في صفة العدد أَي جاؤُوا بعدد ذي بخ أَي يقول فيه العادّ إِذا عَدّه: بخ بخ. الأَزهري: الزَّغْدُ تَعْصير الفحْل هدِيرَه، وهَديرٌ زغَّاد؛ قال رؤُبة: داري وقَبْقاب الهَدير الزَّغَّاذ وقال أَيضاً: وزَبَداً من هَدْرِه زُغادِبا،يُحْسَبُ في أَرآدِه غَنادِبا والغُنْدُبَة: لحمة صُلْبة حول الحلقوم. الأَصمعي: إِذا أَفصح الفحل بالهدير قيل هَدِر يَهْدِرُ هَدْراً، قال: فإِذا جعل يهدر هديراً كأَنه يَعصِرُه قيل: زَغَديَزْغَدزَغْداً؛ وقول العجاج: يَمُدُّ زأْراً وهَدِيراً زَغْدَب؟
قال ابن سيده: ذهب أَحمد بن يحيى إِلى أَن الباءَ فيه زائدة، وذلك أَنه لما رآهم يقولون هدير زَغْد وزَغْدَب اعتقد زيادة الباء في زغدب؛ قال ابن جني: وهذا تعجرف منه وسوء اعتقاد ويلزم من هذا أَن تكون الراء في سِبَطْدٍ ودِمَثْر زائدة لقولهم سَبِط ودَمِث، قال: وسبيل من كانت هذه حاله أَن لا يُحْفل به. وتَزَغَّدَتِ الشِّقْشِقة في الفم: ملأَته، وقيل: ذهبت وجاءَت، والاسم الزَّغد. التهذيب: والزَّغدتَزَغُّد الشقشسقة وهو الزَّغْدَب ورجل زَغْدٌ: فَدْم عَيِيّ. ونهر زَغَّاد: كثير الماءِ، وقد زَغَدَ وزَخَر وزغر بمعنى واحد؛ قال أَبو الصخر: كأَنّ من حَلَّ في أَعْياصِ دَوْحَتِه،إِذا توالَجَ في أَعْياص آسادِ إِن خاف ثَمْ رَواياهُ على فَلَج،من فضْلِه، صَخِبِ الآذيِّ زَغَّادِ"
زَغَدَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ زَغَدَ البعيرُ: هَدَرَ شديداً، ـ زَغَدَ سقاءَه: عَصَرَهُ حتى يَخْرُجَ الزُّبْدُ من فَمِهِ، وذلك الزُّبْدُ: زَغيدٌ، ـ زَغَدَ فلاناً: عَصَرَ حَلْقَهُ، ـ زَغَدَ بالكلام: حَرَّشَهُ. ـ نَهْرٌ زَغَّادٌ: زَخَّارٌ كثير الماءِ. ـ أزْغَدَهُ: أرْضَعَهُ. ـ مُزْغَئِدُّ: الغَضْبانُ. ـ زَغَدُ: العَيْشُ.
زَغَدَ(المعجم المعجم الوسيط)
زَغَدَ البعيرُ زَغَدَ َ زَغْدًا: هَدَرَ شُديدًا. و زَغَدَ النَّهْرُ: زَخَرَ. و زَغَدَ الشيءَ: عَصَرَهُ، و يقال: زَغَلَهُ فلانًا: عصَرَ حَلْقَهُ. وَزَغَدَ السِّقَاءَ: عصَرَهُ حتى يُخْرِجَ الزُّبْدَ من فمِه وقد ضاقَ به. ويقال أَيضًا: زَغَدَ الرُّبْدَ. و زَغَدَ فلانًا بالكلامِ: حرَّشَهُ وأَغْرَاهُ.
الزَّغِيدُ(المعجم المعجم الوسيط)
الزَّغِيدُ : الزُّبْدُ يخرجُ من فمِ السّقَاءِ عند عَصْرِه. والقطعةُ منه: زغِيدَةٌ.