-
أَغَاظ
- أغاظ - إغاظة
1 - أغاظه : أغضبه كثيرا
المعجم: الرائد
-
أغاظَ
- أغاظَ يُغيظ ، أغِظْ ، إغاظةً ، فهو مُغيظ ، والمفعول مُغاظ :-
• أغاظه ما فعلت غاظه ، أغضبه أشدَّ الغضب :- أغاظ رؤساءَه ، - أغاظني كلامُك ، - { وَلاَ يَطَئُونَ مَوْطِئًا يُغِيظُ الْكُفَّارَ } [ قرآن ] .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
التغيظ
المعجم: معجم الاصوات
-
اغتاظ فلان
- سخِط ، غضِب غضبًا شديدًا :- لماذا اغتظت ؟ - اغتاظ على صاحبه - اغتاظ من لا شيء .
المعجم: عربي عامة
-
اغْتَاظَ
- اغْتَاظَ : مطاوع غاظه .
يقال : اغتاظ على صاحبه ، واغتاظ من كذا .
واغتاظ من لا شيءٍ : كغضِب من لا شيءٍ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أغَاظَ
- [ غ ي ظ ]. ( فعل : رباعي متعد ). أغَظْتُ ، أُغِيظُ ، مصدر إغَاظَةٌ . :- أَغَاظَهُ بِتَصَرُّفِهِ السَّيِّئِ :- : حَمَلَهُ عَلَى الغَيْظِ وَالحَنَقِ .
المعجم: الغني
-
إغَاظَةٌ
- [ غ ي ظ ]. ( مصدر أغَاظَ ). :- إغَاظَةُ الرَّجُلِ :- : حَمْلُهُ عَلَى الغَيْظِ والحَنَقِ .
المعجم: الغني
-
إغاظة
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أَغَاظَهُ
المعجم: المعجم الوسيط
-
الغَيْظُ
- الغَيْظُ : شعورٌ بالغضَب الشديد من إِساءة يُلْحِقها به أَحدٌ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الغيظ
المعجم: معجم الاصوات
-
الكاظمين الغيظ
- الحابسين غيظهم في قلوبهم
سورة : آل عمران ، آية رقم : 134
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
من الغيظ
- أشدّ الغضب و الحَنَق
سورة : آل عمران ، آية رقم : 119
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
اغتاظَ
- اغتاظَ يغتاظ ، اغْتَظْ ، اغتياظًا ، فهو مغتاظ :-
• اغتاظ فلانٌ سخِط ، غضِب غضبًا شديدًا :- لماذا اغتظت ؟ - اغتاظ على صاحبه ، - اغتاظ من لا شيء .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
غيظ
- " الغيْظُ : الغَضب ، وقيل : الغيظ غضب كامن للعاجز ، وقيل : هو أَشدُّ من الغضَب ، وقيل : هو سَوْرَتُه وأَوّله .
وغِظتُ فلاناً أَغِيظه غَيْظاً وقد غاظه فاغتاظ وغَيَّظَه فتَغَيَّظ وهو مَغِيظ ؛ قالت قُتَيْلةُ بنت النضر بن الحرث وقتل النبي ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، أَباها صبراً : ما كان ضَرَّكَ ، لو مَنَنْتَ ، ورُبما مَنَّ الفتى ، وهو المَغِيظُ المُحْنَقُ والتغَيُّظُ : الاغتِياظ ، وفي حديث أُم زرع : وغيْظُ جارَتها ، لأَنها ترى من حسنها ما يَغيظُها .
وفي الحديث : أَغْيَظُ الأَسماء عند اللّه رجل تَسَمَّى مَلِكَ الأَملاك ؛ قال ابن الأَثير : هذا من مجاز الكلام معدول عن ظاهره ، فإِن الغيظ صفةٌ تغيِّرُ المخلوق عند احتداده يتحرك لها ، واللّه يتعالى عن ذلك ، وإِنما هو كناية عن عقوبته للمتسمي بهذا الاسم أَي أَنه أَشد أَصحاب هذه الأَسماء عقوبةً عند اللّه .
وقد جاء في بعض روايات مسلم : أَغيظ رجل على اللّه يوم القيامة وأَخبثه وأَغيظه عليه رجل تسمى بملك الأَملاك ؛ قال ابن الأَثير :، قال بعضهم لا وجه لتكرار لفظتي أَغيظ في الحديث ولعله أَغنظ ، بالنون ، من الغَنْظِ ، وهو شدّة الكرب .
وقوله تعالى : سمعوا لها تغيُّظاً وزفيراً ؛ قال الزجاج : أَراد غَلَيان تَغَيُّظٍ أَي صوت غليان .
وحكى الزجاج : أَغاظه ، وليست بالفاشية .
قال ابن السكيت : ولا يقال أَغاظه .
وقال ابن الأَعرابي : غاظه وأَغاظه وغَيَّظه بمعنى واحد .
وغايَظَه : كغَيَّظه فاغتاظ وتَغيَّظ .
وفعَل ذلك غِياظَكَ وغِياظَيْك .
وغايَظَه : باراه فصنع ما يصنع .
والمُغايظة : فِعْلٌ في مُهلة أَو منهما جميعاً .
وتغَيَّظَتِ الهاجرة إِذا اشتدّ حَمْيُها ؛ قال الأَخطل : لَدُنْ غُدْوةٍ ، حتى إِذا ما تَغَيَّظَت هواجرُ من شعبانَ ، حامٍ أَصيلُها وقال اللّه تعالى : تكاد تمَيَّزُ من الغيظ ؛ أَي من شدَّة الحرِّ .
وغَيَّاظٌ : اسم .
وبنو غَيْظٍ : حيٌّ من قيس عَيْلانَ ، وهو غَيْظُ بنُ مُرَّةَ بنِ عوفِ بنِ سعد بن ذُبْيانَ ابن بَغِيض بن رَيْثِ بن غَطَفانَ .
وغَيَّاظُ بنُ الحُضَينِ بن المنذر : أَحد بني عمرو بن شَيْبان الذُّهلي السدُوسي ؛ وقال فيه أَبوه الحضين يهجوه : نَسِيٌّ لما أُولِيتَ من صالح مَضى ، وأَنت لتأْديبٍ عليَّ حَفِيظُ تَلِنَ لأَهْل الغِلِّ والغَمز منهمُ ، وأَنت على أَهلِ الصَّفاء غليظ وسُمِّيتَ غَيَّاظاً ، ولستَ بغائظٍ عدوّاً ، ولكن للصَّدِيقِ تَغِيظ فلا حَفِظَ الرحمنُ رُوحَك حَيَّةً ، ولا وهْيَ في الأَرواحِ حين تَفِيظ عَدُوُّكَ مَسرورٌ ، وذو الوُدِّ ، بالذي يَرى منك من غيْظ ، عليك كَظيظ وكان الحُضَيْنُ هذا فارساً وكانت معه راية عليّ ، كرم اللّه وجهه ، يومَ صِفِّينَ وفيه يقول ، رضي اللّه عنه : لِمَنْ رايةٌ سوداءٌ يَخْفُقُ ظِلُّها ، إِذا قيل : قَدِّمْها حُضَيْنُ ، تَقَدَّما ويُورِدُها للطَّعْنِ حتى يُزِيرَها حِياضَ المَنايا ، تَقْطُر الموتَ والدّما "
المعجم: لسان العرب