-
فصد
- "الفصدُ: شَقُّ العِرْقِ؛ فَصدَه يَفْصِدُه فَصْداً وفِصاداً، فهو مَفْصُودٌ وفَصِيدٌ.
وفَصَدَ الناقةَ: شَقَّ عِرْقَها ليستخرِجَ دَمَهَ فيشرَبَه.
وقال الليث: الفَصْدُ قطع العُروق.
وافْتَصَدَ فلانٌ إِذا قطعَ عرْقَه فَفَصَد، وقد فَصَدَتْ وافْتَصدَتْ.
ومن أَمثالهم في الذي يُقْضَى له بعضُ حاجته دون تمامها: لم يُحْرَمْ من فُصْدَ له، بإِسكان الصاد،مأْخوذ من الفَصيدِ الذي كان يُصْنَعُ في الجاهلية ويؤْكل، يقول: كما يتبلغ المضطر بالفصيد فاقنع أَنت بما ارتفع من قضاء حاجتك وإِن لم تُقْضَ كلُّها.
ابن سيده: وفي المثل: لم يُحْرَمْ من فُصْد له، ويروي: لم يحرم من فُزْدَ له أَي فُصِدَ له البعير، ثم سكنت الصاد تخفيفاً، كما، قالوا في ضُرِبَ: ضُرْبَ، وفي قُتِلَ: قُتْلَ؛ كقول أَبي النجم.
لو عُصْرَ منه البانُ والمِسْكُ انعَصَرْ فلما سكنت الصاد وضَعُفَتْ ضارَعوا بها الدال التي بعدها بأَن قلبوها إِلى أَشبه الحروف بالدال من مخرج الصاد، وهو الزاي لأَنها مجهورة كم أن الدال مهجورة، فقالوا؛ فُزْد، فإِن تحركت الصاد هنا لم يجز البدل فيها وذلك نحو صَدَرَ وصَدَفَ لا تقول فيه زَدَرَ ولا زَدَفَ، وذلك أَن الحركة قوّت الحرف وحصنته فأَبعدته من الانقلاب، بل قد يجوز فيها إِذا تحركت إِشمامها رائحة الزاي، فأَما أَن تخلُص زاياً وهي متحركة كما تخلص وهي ساكنة فلا، وإِنما تقلب الصاد زاياً وتشم رائحتها إِذا وقعت قبل الدال، فإِن وقعت قبل غيرها لم يجز ذلك فيها، وكل صاد وقعت قبل الدال فإِنه يجوز أَن تشمها رائحة الزاي إِذا تحركت، وأَن تقلبها زاياً محضاً إِذا سكتت، وبعضهم يقول: قُصْدَ له، بالقاف، أَي من أُعْطِيَ قَصْداً أَي قليلاً، وكلام العرب بالفاء؛ قال يعقوب: والمعنى لم يحرم من أَصاب بعض حاجته وإِن لم ينلها كلها، وتأْويل هذا أَن الرجل كان يضيف الرجل في شدة الزمان فلا يكون عنده ما يَقْرِيه، ويَشِحُّ أَن ينحر راحلته فيفصدها فإِذا خرج الدم سَخَّنَه للضيف إِلى أَن يَجْمُد ويَقْوَى فيطعمه إِياه فجرى المثل في هذا فقيل: لم يحرم من فَزْدَ له أَي لم يحرم القِرَى من فُصِدت له الراحلة فَحَظِيَ بدمها، يستعمل ذلك فيمن طلب أَمراً فنال بعضه.
والفَصِيدُ: دَمٌ كان يوضع في الجاهلية في مِعًى من فَصْدِ عِرْقِ البعير ويُشْوى، وكان أَهل الجاهلية يأْكلونه ويطعمونه الضيف في الأَزْمة.
ابن كُبْوَةَ: الفَصيدَة تمرٌ يُعْجَنُ ويُشابُ بشيء من دم وهو دواء يُداوَى به الصبيان، قاله في تفسير قولهم: ما حُرِمَ من فُصْد له.
وفي حديث أَبي رجاء العُطاردي أَنه، قال: لما بلغنا أَن النبي، صلى الله عليه وسلم.
أَخذ في القتل هرَبْنا فاسْتَثَرْنا شِلْوَ أَرنبٍ دَفيناً وفَصَدْنا عليها لا أَنسى تلك الأُكْلَةَ؛ قوله: فَصَدْنا عليها يعني الإِبل وكانوا يَفْصِدونها ويعالِجون ذلك الدمَ ويأْكلونه عند الضرورة أَي فصدنا على شلو الأَرنب بعيراً وأَسلنا عليه دمه وطبخناه وأَكلنا.
وأَفْصَدَ الشجرُ وانفَصَدَ: انشقت عُيون ورقه وبَدَتْ أَطرافُه.
والمُنْفَصِدُ: السائل وكذلك المُتَفَصِّدُ.
يقال: تَفَصَّدَ جبينُه عَرَقاً،إِنما يريدون تَفَصَّد عَرَقُ جبينِه، وكذلك هذا الضرب من التمييز إِنما هو في نية الفاعل.
وانفَصَدَ الشيءُ وتَفصَّدَ: سالَ.
وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، كان إِذا نزل عليه الوحيُ تَفَصَّدَ عَرَقاً.
يقال: هو يتفصد عرقاً ويَتَبَضَّعُ عرقاً أَي يسيلُ عرقاً.
معناه أَي سالَ عَرَقُهُ تشبيهاً في كثرته بالفِصاد، وعَرَقاً منصوب على التمييز.
وقال ابن شميل: رأَيت في الأَرض تفصيداً من السيل أَي تَشَقُّقاً وتَخَدُّداً.
وقال أَبو الدُّقَيْشِ: التفصيدُ أَن يُنْقَع بشيءٍ من ماءٍ قليل.
ويقال: فصَد له عطاءً أَي قَطع له وأَمضاهُ يَفْصِدُه فَصْداً.
"
المعجم: لسان العرب
-
فَصَدَ
- ـ فَصَدَ يَفْصِدُ فَصْداً وفِصاداً وافْتَصَدَ: شَقَّ العِرْقَ، وهو مَفْصودٌ وفَصيدٌ،
ـ فَصَدَ له عَطاءً: قَطَعَ له وأمْضاهُ. وباتَ رَجُلانِ عندَ أعْرابِيٍّ، فالْتَقَيَا صَباحاً، فَسَأَلَ أحَدُهُما صاحِبَه عن القِرى، فقالَ: ما قُرِيتُ، وإنما فُصِدَ لي، فقالَ: "لم يُحْرَمْ مَنْ فُصْدَ له"، وسَكَّنَ الصادَ تَخْفيفاً، ويُرْوَى: مَنْ فُزْدَ له، وقُصْدَ له، أي: أُعْطِيَ قَصْداً، أي: قليلاً، أي: لم يُحْرَمِ القِرَى مَنْ فُصِدَتْ له الرَّاحِلَةُ، فَحَظِيَ بِدَمِها، يُضْرَبُ في مَنْ نالَ بعضَ المَقْصِدَ.
ـ فَصيدُ: دمٌ كان يُوضَعُ في مِعًى، ويُشْوَى،
ـ فَصيدَةُ: تَمْرٌ يُعْجَنُ ويُشابُ بِدَمٍ، كالفُصْدَةِ.
ـ أفْصَدَ الشَّجَرُ، وانْفَصَدَ: انْشَقَّتْ عُيونُ ورَقِه.
ـ مُنْفَصِدُ ومُتَفَصِّدُ: السائِلُ الجاري.
ـ في الأرضِ تَفْصيدٌ: تَشَقُّقٌ وتَخَدُّدٌ.
ـ تَفْصيدُ: النَّقْعُ بماءٍ قليلٍ.
ـ مِفْصَدُ: آلَةُ الفِصادِ.
المعجم: القاموس المحيط
-
انفصدَ
- انفصدَ ينفصد ، انفصادًا ، فهو منفصِد :-
• انفصد الدَّمُ ونحوُه مُطاوع فصَدَ: سال.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
تفصَّدَ
- تفصَّدَ يتفصَّد ، تفصُّدًا ، فهو متفصِّد :-
• تفصَّد الدَّمُ ونحوُه انفصد، سال :-جاء يتفصَّد جبينه عَرَقًا: يسيل عَرَقُ جبينه.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
فصَدَ
- فصَدَ يَفصِد ، فَصْدًا وفِصادًا ، فهو فاصِد ، والمفعول مَفْصود :-
• فصَد المريضَ شقّ عِرْقه، أخرج مقدارًا من دم وريده بقصد العلاج.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
فَصد
- فصد - يفصد ، فصدا وفصادا
1- فصد المريض : شق عرقه. 2- فصد العرق : شقه. 3- فصد لهعطاء : أعطاه إياه.
المعجم: الرائد
-
فَصَدَ
- فَصَدَ العِرْقَ فَصَدَ ِ فَصْدا، وفِصادا: شقّه.
ويقال: فَصَدَ المريضَ: أَخرج مقداراً من دم وريده بقصد العلاج.
وفَصَدَ الناقَة: شقَّ عروقَها ليستخرج دمَها فيشربه؛ وكان ذلك عند القحط.
ومنه المثل: :-لم يُحرم القِرى من فُصِدَ له :-، يضرب لمن نال بعض حاجته.
وفَصَدَ له عطاء: أَعطاه إيَّاهُ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
فَصَدَ
- [ف ص د]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). فَصَدْتُ، أَفْصِدُ، اِفْصِدْ، مصدر فَصْدٌ، فِصَادٌ.
1. :-فَصَدَ الْمَرِيضَ :- : شَقَّ عِرْقَهُ. وَذَلِكَ لإِخْرَاجِ مِقْدَارٍ مِنَ الدَّمِ للِتَّحْلِيلِ.
2. :-فَصَدَ الْعِرْقَ :- : شَقَّهُ.
3. :-فَصَدَ لَهُ عَطَاءً :- : أَعْطَاهُ إِيَّاهُ، قَطَعَ لَهُ وَأَمْضَاهُ.
المعجم: الغني
-
اِنْفَصَدَ
- [ف ص د]. (فعل: خماسي لازم). اِنْفَصَدَ، يَنْفَصِدُ، مصدر اِنْفِصادٌ.
1. :-اِنْفَصَدَ الدَّمُ :- : سالَ. :-اِنْفَصَدَ السَّائِلُ.
2. :-اِنْفَصَدَتِ الشَّجَرَةُ :- : اِنْشَقَّتْ عُيونُ أَوْراقِها وَظَهَرَتْ أَطْرافُها.
المعجم: الغني
-
تَفَصَّدَ
- [ف ص د]. (فعل: خماسي لازم). تَفَصَّدَ، يَتَفَصَّدُ، مصدر تَفَصُّدٌ.
1. :-تَفَصَّدَ الدَّمُ :- : سَالَ، جَرَى.
2. :-تَفَصَّدَ جَسَدُهُ عَرَقاً :- : سَالَ عَرَقُهُ، رَشَحَ، تَقَطَّرَ. :-يَتَفَصَّدُ العَرَقُ بِقُوَّةٍ مِنْ جَمِيعِ خَلاَيَا جَسَدِهِ. (غسان كنفاني).
المعجم: الغني
-
اِفْتَصَدَ
- [ف ص د]. (فعل: خماسي متعد). اِفْتَصَدْتُ، أفْتَصِدُ، اِفْتَصِدْ، مصدر اِفْتِصَادٌ.
1. :-اِفْتَصَدَ العِرْقَ :- : شَقَّهُ.
2. :-اِفْتَصَدَ النَّاقَةَ :- : شَقَّ عُرُوقَهَا لِيَسِيلَ دَمُها فَيَشْرَبَهُ.
المعجم: الغني
-
فَصَّدَ
- [ف ص د]. (فعل: رباعي متعد). فَصَّدْتُ، أُفَصِّدُ، فَصِّدْ، مصدر تَفْصِيدٌ.
1. :-فَصَّدَ الشَّرَابَ :- : نَقَعَهُ بِمَاءٍ قَلِيلٍ.
2. :-فَصَّدَ السَّيْلُ الأَرْضَ :- : شَقَّقَهَا وَخَدَّدَهَا.
المعجم: الغني
-
مِفْصَد
- مِفْصَد :-
جمع مَفاصِد: مِشْرَط يُفصَد به :-طهَّرَ المِفْصَد قبل أن يستعمله، - شقّ جُرحًا بمِفصَد.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
فصد
- فصد فصدا وفصادا، وفصد العرق إذ شقه، وفصد المريض إذا أخرج مقدارا من الدم من عرقه للعلاج.
المعجم: مصطلحات فقهية
-
إِنفَصَد
- إنفصد - انفصادا
1- إنفصد الدم أو السائل : سال. 2- إنفصدت الشجرة : خرجت براعمها.
المعجم: الرائد
-
فَصَّدَ
- فَصَّدَ : مبالغة في فَصَدَ.
ويقال: فَصّدَ السيلُ الأرضَ: شققها وخَدَّدها.
و فَصَّدَ الشيءَ: نقعه بماء قليل.
المعجم: المعجم الوسيط
-
إِفتَصَد
- إفتصد - افتصادا
1-إفتصد العرق : شقه
المعجم: الرائد
-
أَفْصَد
- أفصد - إفصادا
1-أفصدت الشجرة : تفتحت براعمها
المعجم: الرائد
-
فَصيد
- فصيد
1- فصيد : مفصود. 2- فصيد : دم يوضع في معى ويشوى.
المعجم: الرائد
-
فصد
- فصد - تفصيدا
1-فصد الشيء : نقعه بماء قليل
المعجم: الرائد
-
فصد
- ف ص د: الفَصْدُ قطع العرق وبابه ضرب وقد فَصَدَ و افْتصَد
المعجم: مختار الصحاح
-
المِفْصَدُ
- المِفْصَدُ : المِبْضَعُ يُفْصَدُ به.
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَفَصَّدَ
- تَفَصَّدَ الدمُ: سالَ.
ويقال: جاءَ يتفصّد جبينه عَرَقًا، يريدون: يتفصَّد عَرَقُ جبينه.
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَفَصُّدٌ
- [ف ص د]. (مصدر تَفَصَّدَ).
1. :-تَفَصُّدُ الدَّمِ :- : سَيَلاَنُهُ، جَرَيَانُهُ.
2. :-تَفَصُّدُ الجَسَدِ عَرَقاً :- : سَيَلاَنُ عَرَقِهِ، رَشْحُهُ، تَقَطُّرُهُ.
المعجم: الغني
-
فَصْد
- فَصْد :-
1 - مصدر فصَدَ.
2 - (طب) إسالة مقدار من دم وريد المريض بقصد العلاج.
• فصْد شريان: (طب) شق جراحيّ لشريان.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة