وصف و معنى و تعريف كلمة فبالقصل:
فبالقصل: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على فاء (ف) و باء (ب) و ألف (ا) و لام (ل) و قاف (ق) و صاد (ص) و لام (ل) .
معنى و شرح فبالقصل في معاجم اللغة العربية:
-
قَصَلَ: (فعل)
- قصَلَ يَقصِل ، قَصْلاً ، فهو قاصِل ، والمفعول مَقْصول وقصيل
- قَصَلَ الْحِنْطَةَ : دَاسَهَا
- قَصَلَ الدَّابَّةَ : عَلَفَهَا القَصِيلَ
- قَصَلَ الشيءَ : قطعه قَطعاً قوياً سريعاً
-
قَصْل: (اسم)
-
قَصْل: (اسم)
-
قِصل: (اسم)
- القِصْلُ : القُصَالَةُ
- رَجُلٌ قِصْلٌ : لاَ مُرُوءةَ لَهُ وَلاَ جَلَدَ، أَوْ هُوَ أَحْمَقُ لاَ خَيْرَ فِيهِ
-
اِقتَصَلَ: (فعل)
- اقْتَصَلَ الشيءُ: انقطع
- اقْتَصَلَ الشيءَ: اقتطعه
-
تَقَصَّلَ: (فعل)
-
اِنقَصَل: (فعل)
-
أَقْصَلَ: (فعل)
- أقْصَلَ الزرعُ: حان أَن يُقْطَعَ
-
قاصِل: (اسم)
-
مَقْصول: (اسم)
- مَقْصول : اسم المفعول من قَصَلَ
-
مَقْاصِلُ: (اسم)
-
مِقصَل: (اسم)
- المِقْصَلُ من السُّيوف: القاطع
- المِقْصَلُ من الألسنة: الحدِيدُ الذَّرِبُ
-
قَصلة: (اسم)
- الجمع : قَصَلات و قَصْلات قَصْلٌ
- القَصْلَةُ من الشجر: الرَّخوةُ
- شَجَرَةٌ قَصْلَةٌ : رَخْوَةٌ
- قَصْلَةُ الزَّرْعِ : مَا عُزِلَ مِنْهُ إِذَا نُقِّيَ، فَيُرْمَى بِهِ أَوْ يُدَاسُ ثَانِيَةً
-
مِقصَلة: (اسم)
- الجمع : مِقْصَلات و مَقْاصِلُ
- المِقْصَلَةُ : اسم آلة من قصل
- المِقْصَلَةُ :: اسم آلة من قصَلَ: وهي آلة يقطع بها رأسُ المحكوم عليه بالإعدام شاع استعمال المِقْصَلَة في الثَّورة الفرنسيّة
-
قَصْلاَنُ: (اسم)
-
قُصالة: (اسم)
- قُصَالَةُ الزَّرْعِ : مَا عُزِلَ مِنْهُ إِذَا نُقِّيَ فَيُرْمَى بِهِ أَوْ يُدَاسُ ثَانِيَةً
-
القَصْلَةُ من الشجر:
-
شَجَرَةٌ قَصْلَةٌ:
-
قَصَلَ الْحِنْطَةَ:
-
قَصَلَ الدَّابَّةَ:
-
قَصَلَ الشيءَ:
- قطعه قَطعاً قوياً سريعاً.
-
قَصَلَ العُودَ:
- قَطَعَهُ قَطْعاً قَوِيّاً وَسَرِيعاً. قَصَلَ الرَّأْسَ.
-
قَصْلَةُ الزَّرْعِ:
- مَا عُزِلَ مِنْهُ إِذَا نُقِّيَ، فَيُرْمَى بِهِ أَوْ يُدَاسُ ثَانِيَةً.
-
قصل رأس المحكوم عليه بالإعدام:
-
قَصيل : (اسم)
- الجمع : قَصْلاَنُ
- القَصِيلُ : ما اقتُطِعَ من الزرع أَخضرَ لعَلْفِ الدَّوابِّ
,
-
قصل (المعجم لسان العرب)
- "القَصْل: القَطْع، وقيل: القَصْل قطع الشيء من وسطه أَو أَسفل من ذلك قَطْعاً وَحِيّاً.
قَصَل الشيء يَقْصِله قَصْلاً واقْتَصَله: قطعة.
وسيف قاصِلٌ ومِقْصَل وقَصَّال: قَطَّاع؛
وأَنشد: مع اقْتِصالِ القَصَرِ العَرادِمِ ومنه سمي القَصِيل.
ولسان مِقْصَل: ماضٍ.
وجمل مِقْصَل: يَحْطِم كل شيء بأَنيابه.
والقَصِيلُ: ما اقتُصِل من الزرع أَخْضَرَ، والجمع قُصلان، والقَصْلة: الطائفة المُقْتَصَلة منه، وقَصَل الدابةَ يَقْصِلُها قَصْلاً وقَصَل عليها: علفها القَصِيل.
والقُصالة من البُرِّ: ما عُزِل منه إِذا نُقِّي، وقَصَلَها: داسَها.
وقال اللحياني: قُصالة الطعام ما يخرج منه فيرمى به ثم يُداس الثانية، وذلك إِذا كان أَجَلَّ من التراب والدِّقاق قليلاً.
والقَصَل: ما يخرج من الطعام فيرمى به، والقَصْل لغة؛ عن اللحياني.غيره:والقَصَل في الطعام مثل الزُّؤانِ؛
وقال: يَحْمِلْنَ حَمْراءَ رَسوباً بالنَّقَلْ،قد غُرْبِلَتْ وكُرْبِلَتْ من القَصَلْ وقال الفراء: في الطعام قَصَل وزُؤان وغَفًى، منقوص، وكل هذا مما يخرج منه فيرمى به.
والقَصْلة والقِصْلة: الجماعة من الإِبل نحو الصِّرْمة، وقيل هي من العشرة إِلى الأَربعين، فإِذا بلغت السنين فهي الكدحة (* قوله «فهي الكدحة» هكذا في الأصل، وعبارته في مادة صدع: فاذا بلغت ستين فهي الصدعة أي بالكسر).
والقِصْل، بالكسر: الفَسْل الضعيف الأَحمق، وقيل: هو الذي لا يَتَمالك حُمْقاً، والأُنثى قِصْلة؛
وأَنشد لمالك بن مرداس: ليس بِقِصْلٍ حَلِسٍ حِلْسَمِّ،عند البيوت، راشِنٍ مِقَمِّ وإِنما سمي القَصِيل الذي تعلف به الدواب قَصِيلاً لسرعة اقْتِصاله من رَخَاصَتِه.
قال أَبو الطيب: القِصْل في الناس، والقَصَل في الطعام.
وقَصَل عنُقَه: ضرَبها؛ عن اللحياني.
وقَصَل: اسم رجل.
وفي حديث الشعبي: أُغْمِي على رجل من جهينة فلما أَفاق، قال ما فعل القُصَل؛ هو بضم القاف وفتح الصاد اسم رجل.
"
-
قَصَلَهُ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ قَصَلَهُ يَقْصِلُهُ: قَطَعَه، كاقْتَصَلَه، فانْقَصَلَ واقْتَصَلَ،
ـ قَصَلَ البُرَّ: داسَهُ،
ـ قَصَلَ عُنُقَه: ضَرَبَها،
ـ قَصَلَ الدابةَ، وقَصَلَ عليها: عَلَفَها القَصيلَ، وهو ما اقْتُصِلَ من الزَّرْعِ أخْضَرَ.
ـ سيفٌ قاصِلٌ ومِقْصَلٌ، وقَصَّالٌ: قَطَّاعٌ.
ـ لسانٌ مِقْصَلٌ: ماضٍ.
ـ قَصَلُ وقَصْلُ وقِصْلُ وقُصالَةُ: ما عُزِلَ من البُرِّ إذا نُقِّيَ فَيُرْمَى به.
ـ قِصْلُ: الفَسْلُ الضعيفُ والأحمقُ لا خيرَ فيه، أو مَن لا يَتَمالَكُ حُمْقاً،
ـ قِصْلَةُ: الحمقاءُ، والجماعةَ من الإِبِلِ، أو من العَشَرَةِ إلى الأرْبَعينَ.
ـ قُصَلُ: رجُلٌ من جُهَيْنَةَ، له ذِكْرٌ في كتاب ''مَن عاشَ بعدَ الموتِ''، وتَقَّدَمَ في ف ص ل.
ـ قِصْيَلَّةُ: القصيرُ العريضُ من الإِبِلِ والناسِ، والأبْجَرُ من الرجالِ المُكْتَنِزُ.
ـ قَصِيلُ: الجماعةُ.
ـ قَصْلُ: زَهْرُ السَّلَمِ.
ـ شجرةٌ قَصْلَةٌ: رِخْوَةٌ.
ـ قَصْلَةُ: الطائفةُ المُنْقَصِلَةُ من الزرعِ، والصِّرْمَةُ من الإِبِلِ، وجماعةُ الماشِيَةِ.
ـ قَصَّالُ: الأسَدُ.
ـ اقْصَأَلَّ به: قَبَضَ عليه،
ـ اقْصَأَلَّ بالمكانِ: أقامَ.
-
قصَلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- قصَلَ يَقصِل ، قَصْلاً ، فهو قاصِل ، والمفعول مَقْصول وقصيل :-
• قصَل رأسَ المحكوم عليه بالإعدام قطعه في سرعة.
-
القَصْلَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
- القَصْلَةُ : القُصَالة.
و القَصْلَةُ من الشجر: الرَّخوةُ. والجمع : قَصْلٌ.
-
القُصَالَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
- القُصَالَةُ : ما عُزِلَ من البُرِّ إذا نُقِّيَ ويقال: ما هو إِلا قُصالةٌ وحُثَالة.
-
القِصْلُ (المعجم المعجم الوسيط)
- القِصْلُ : القُصَالَةُ.
و القِصْلُ الذي لا مروءة عنده ولا جَلَد.
-
المِقْصَلَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
- المِقْصَلَةُ : اسم آلة من قصل.
و المِقْصَلَةُ أَداة حادَّة كانوا يقطعون بها رقاب المحكوم عليهم بالقتل، وشاع استعمالها في الثورة الفرنسية من سنة 1789 م. والجمع : مقاصِلُ.
55.
-
المِقْصَلُ (المعجم المعجم الوسيط)
- المِقْصَلُ من السُّيوف: القاطع.
و المِقْصَلُ من الألسنة: الحدِيدُ الذَّرِبُ.
-
إِقتَصَل (المعجم الرائد)
- إقتصل - اقتصالا
1- إقتصل الشيء : انقطع. 2- إقتصل الشيء : قطعه.
-
إِنقَصَل (المعجم الرائد)
- إنقصل - انقصالا
1-إنقصل الشيء : انقطع
-
قَصَل (المعجم الرائد)
- قصل - يقصل ، قصلا
1- قصل الشيء : قطعه. 2- قصل الحنطة : داسها. 3- قصل : عنقه : ضربها، قطع رأسه. 4- قصل الدابة أو عليها : علفها «القصيل»، وهو زرع.
-
قَصلة (المعجم الرائد)
- قصلة - ج، قصل
1- قصلة : قطيع من الجمال. 2- قصلة : طائفة منقطعة من الزرع. 3- قصلة من الشجر الرخوة.
-
قصل رأس المحكوم عليه بالإعدام (المعجم عربي عامة)
-
قصل (المعجم مختار الصحاح)
- ق ص ل: القَصْلُ القطع وبابه ضرب ومنه سمي القَصِيلُ و قَصَلَ الدابة علفها قَيلا وبابه أيضا ضرب و القصَلُ بفتحتين في الطعام مثل الزوان و القُصَالةُ بالضم ما يعزل من لابر إذا نقي ثم يداس الثانية
-
أقْصَلَ (المعجم المعجم الوسيط)
- أقْصَلَ الزرعُ: حان أَن يُقْطَعَ.
-
اقْتَصَلَ (المعجم المعجم الوسيط)
- اقْتَصَلَ الشيءُ: انقطع.
و اقْتَصَلَ الشيءَ: اقتطعه.
-
انْقَصَل (المعجم المعجم الوسيط)
-
تَقَصَّلَ (المعجم المعجم الوسيط)
-
قَصَلَ (المعجم المعجم الوسيط)
- قَصَلَ الشيءَ قَصَلَ ِ قَصْلاً: قطعه قَطعاً قوياً سريعاً.
فهو مقصُولٌ وقصِيل.
و قَصَلَ الحنطَةَ: داسَها.
و قَصَلَ الدَّابَّةَ: عَلَفَها القَصِيلَ.
-
قَصَلَ (المعجم الغني)
- [ ق ص ل ]. (ف : ثلاثي متعد). قَصَلْتُ، أَقْصِلُ، اِقْصِلْ، مصدر قَصْلٌ.
1. :-قَصَلَ العُودَ :- : قَطَعَهُ قَطْعاً قَوِيّاً وَسَرِيعاً. :-قَصَلَ الرَّأْسَ.
2. :-قَصَلَ الْحِنْطَةَ :- : دَاسَهَا.
3. :-قَصَلَ الدَّابَّةَ :- : عَلَفَهَا القَصِيلَ.
-
قِصْلٌ (المعجم الغني)
- [ق ص ل]. :-رَجُلٌ قِصْلٌ :- : لاَ مُرُوءةَ لَهُ وَلاَ جَلَدَ، أَوْ هُوَ أَحْمَقُ لاَ خَيْرَ فِيهِ.
-
قُصَالَةٌ (المعجم الغني)
- [ق ص ل]. :-قُصَالَةُ الزَّرْعِ :- : مَا عُزِلَ مِنْهُ إِذَا نُقِّيَ فَيُرْمَى بِهِ أَوْ يُدَاسُ ثَانِيَةً.
-
مِقْصَلَةٌ (المعجم الغني)
- [ق ص ل]. : آلَةُ إِعْدَامٍ، فِي أَعْلاَهَا شَفْرَةٌ عَرِيضَةٌ حَادَّةٌتَنْزَلِقُ بَيْنَ دِ عَامَتَيْنِ عَمُودِيَّتَيْنِ، وَتَسْقُطُ عَلَى رَأْسِ الْمَحْكُومِ عَلَيْهِ بِالإِعْدَامِ فَتَقْطَعُهُ. :-قَدْ أُلْغيتِ المِقْصَلَةُ وَحُكْمُ الإِعْدَامِ فِي فَرَنْسَا مُنْذُ سَنَوَاتٍ قَلِيلَةٍ.
-
قَصْلَةٌ (المعجم الغني)
- [ق ص ل].
1. :-شَجَرَةٌ قَصْلَةٌ :- : رَخْوَةٌ.
2. :-قَصْلَةُ الزَّرْعِ :- : مَا عُزِلَ مِنْهُ إِذَا نُقِّيَ، فَيُرْمَى بِهِ أَوْ يُدَاسُ ثَانِيَةً.
-
قَصْلَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- قَصْلَة :-
جمع قَصَلات وقَصْلات: قُصالة؛ ما عُزل من البُرِّ إذا نُقِّي.
معنى فبالقصل في قاموس معاجم اللغة
Advertisements
Advertisements
تعليقـات: