التهذيب في الرباعي: السِّلْقِدُ الضاوي المَهزول؛ ومنه قول ابن مُعيز: خرجْتُ أُسلْقِدُ فرسي أَي أُضمَّره.
سِلْقِدُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ سِلْقِدُ، أهْمَلوهُ: الفَرَسُ المُضَمَّرُ. ـ سَلْقَدَهُ: ضَمَّرَهُ.
لقد حقّ القول (المعجم قرآن)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
و اللهِ لقد ثبت ووجب العقاب سورة :يس، آية رقم :7
لقـَـدْ خَلـقـْـنا(المعجم قرآن)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
(جوابُ القسم) بالأربعةِ قَبلَه سورة :التين، آية رقم :4
لقد خلقـنا الإنسان (المعجم قرآن)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
(جواب القسم) سورة :البلد، آية رقم :4
لقد رآى(المعجم قرآن)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
ليلة المِعراج سورة :النجم، آية رقم :18
لقد(المعجم لسان العرب)
"التهذيب: أَصله قَدْ وأُدخلت اللام عليها توكيداً. قال الفراء: وظن بعض العرب أَن اللام أَصلية فأَدخل عليها لاماً أُخرى فقال: لَلَقَدْ كانوا، على أَزْمانِنا،للصَّنِيعَينِ لِبَأْسٍ وتُقَى"
وَقَدُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ وَقَدُ: النارُ، واتِّقادُها، كالوَقْدِ والوُقودِ والوَقودِ والقِدَةِ والوَقَدانِ والتَّوَقُّدِ والاسْتيقادِ، والفِعْلُ: وَقَدَ، وأوْقَدْتُها، واسْتَوْقَدْتُها، وتَوَقَّدْتُها. ـ وَقودُ: الحَطَبُ، كالوِقادِ والوَقِيدِ، وقُرئَ بهن. ـ وَقّادُ: الظَّريفُ الماضي، كالمُتَوَقِّدِ، والمُضيءُ، ـ وَقّادُ من القُلوبِ: السَّريعُ التَّوَقُّدِ في النَّشاطِ والمَضاءِ، الحادُّ. ـ وَقْدَةُ: أشَدُّ الحَرِّ. ـ وقيدِيَّةُ: جِنْسٌ من المِعْزَى. ـ واقِدٌ ووَقَّادٌ ووَقْدانُ: أسْماءٌ. ـ أوْقَدْتُ لِلصِّبَا ناراً: تَرَكْتُهُ. ـ أبعدَ اللّهُ دارَهُ وأوْقَدَ ناراً إِثْرَهُ: لا رَجَعَهُ ولا رَدَّهُ. ـ زَنْدٌ ميقادٌ: سريعُ الوَرْيِ. ـ أبو واقِدٍ اللَّيْثِيُّ: الحَارِثُ بنُ عَوْفٍ: صَحابِيٌّ، وابنُه واقِدٌ، ـ أبو واقِدٍ اللَّيْثِيُّ: صالِحُ بنُ محمدٍ: تابِعِيَّانِ. ـ واقِدُ بنُ أبي مُسْلِمٍ الواقِدِيُّ: مُحَدِّثٌ.