وصف و معنى و تعريف كلمة فبالمأتم:


فبالمأتم: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على فاء (ف) و باء (ب) و ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و ألف همزة (أ) و تاء (ت) و ميم (م) .




معنى و شرح فبالمأتم في معاجم اللغة العربية:



فبالمأتم

جذر [لمأ]



معنى فبالمأتم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**لَمَأَ** \- [ل م أ]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** لَمَأْتُ**،** أَلْمَأُ**،** اِلْمَأْ**، مص. لَمْءٌ. 1. "لَمَأَ الشَّيْءَ" : أَخَذَهُ بِأَجْمَعِهِ. 2. "لَمَأَ الطَّيْفَ" : لَمَحَهُ. 3. "لَمَأَ بِهِ" : اِشْتَمَلَ عَلَيْهِ. 4. "مَا يَلْمَأُ فَمُهُ بِكَلِمَةٍ" : أَيْ لاَ يَسْتَعْظِمُ شَيْئاً تَكَلَّمَ بِهِ مِنْ قَبِيحٍ.


المعجم الوسيط
ـَ لَمْئاً: أخذه بأجمعه. ويقال: ما يلمأ فمه بكلمة: لا يستعظم شيئاً تكلَّم به من قبيح.( ألْمَأ ) عليه: احتوى عليه. وـ اللّصّ على الشيء: ذهب به خُِفْيَة. ويقال: ذهب ثوبي فما أدري من ألمأ به: من ذهب به خُِفْية. وـ عليّ حقّي: جحده. وـ بما في الجَفْنَة: استأثر به. وـ الدوابّ المكان: تركته صعيداً خالياً. ويقال: ما أدري أين ألمأ من بلاد الله: ذهب.( الْتَمَأ ) بما في الجفنة: استأثر به. ويقال: الْتُمِئ لونه: تغيّر.( تَلَمَّأت ) الأرضُ به، وعليه: اشتملت واستوت ووارته. وـ بما في الجفنة: استأثر به.( المَلْمُؤة ): الموضع يُؤخذ فيه الشيء. وـ حِبَالة الصائد.
الصحاح في اللغة
ألمَأَ به: اشتمل عليه، يقال:

ذهب ثوبي فما أدري مَنْ ألمأ به. ابن السكيت: هذا يُتَكَلَّمُ به بغير جَحْدٍ، سَمِعْتُ الطَّائي يقول: كان بالأرض مَرْعًى فهاجت به دَوابٌّ ألمَأَتْهُ، أي تَرَكتْه صَعيداً ليس به شيءٌ. ويقال: ما أدري أين أَلْمَأَ من بلاد الله. وألمَأَ اللِّصُّ على الشَّيءِ فذهب به. وتَلَمَّأَتِ الأرض عليه: اسْتَوَت عليه ووارَتْهُ, والتُمِئُ لونُ الرجلِ: تغَيَّر.


تاج العروس

لَمَأَهُ وعليهِ كمَنَعَه : ضَرَبَ عليه يَدَهُ مُجاهَرَةً وسِرًّا الواو بمعنى أَو ولَمَأَ الشَّيْءَ يَلْمَؤُه : أَخَذَهُ أَجْمَعَ واستأْصله ولَمَأَ الشَّيْءَ : أَبصره مثل لَمَحَه وفي حديث المَوْلِد : فَلَمَأْتُها نُوراً يُضيءُ له ما حَوْلَه كإِضاءةِ البَدْرِ لمأتها : أبصرتها ولمحتها . واللَّمْءُ واللَّمْحُ : سرعةُ إِبصارِ الشيءَ . وتَلَمَّأَتِ الأَرضُ به وعليه تَلَمُّؤاً : اشتمَلَتْ واسْتَوَتْ ووارَتْهُ قال هُدْبَةُ بن خَشْرَمٍ :

وللأَرْضِ كَمْ مِنْ صالِحٍ قد تَلَمَّأَتْ ... عليه فَوَارَتْهُ بلَمَّاعَةٍ قَفْرِ وأَلْمَأَ اللصُّ عليه أَي الشيءِ : ذهَبَ به وقيل : ذهب به خُفْيَةً وأَلْمَأَ فلانٌ عليَّ حَقِّي : جَحَدَهُ وأَنكره وحكى يعقوب أيضاً : كانَ بالأَرْضِ مَرعًى أَو زَرْعٌ فهاجَتِ الدَّوابُّ بالمكانِ فَأَلْمَأَتْهُ أَي تركتْه صَعيداً خالِياً ليس به شيء وأَلْمَأَ عليه : اشْتَمَلَ أَو إِذا عُدِّيَ بالباءِ فبِمَعْنى ذَهَبَ به ويقال : ذهب ثوبي فما أَدري من أَلْمَأَ به كذا في الصحاح وإذا عُدِّيَ بعَلَى فبمعنى اشتملَ يقال : مَنْ أَلْمَأَ عليه ؟ والذي في الصحاح : مَنْ أَلْمَأَ به يعني بالباءِ حكاه يعقوب في الجَحْدِ قال : ويتكلَّمُ بهذا بغيرِ جَحْدٍ . وفي اللسان : أَلْمَأْتُ على الشَّيْءِ إِلْماءً إِذا احْتَوَيْتَ عليه . وأَلْمَأَ به : اشْتَمَلَ عليه . والْتَمَأَ بما في الجَفْنَةِ الأَوْلَى قولُ غيرِه : بما في الإناءِ : اسْتَأْثَرَ به وغَلَبَ عليه كَأَلْمَأَ به وتَلَمَّأَ به . والْتُمِئَ لونُه : تغيَّرَ كالْتُمِعَ أَي مبنيًّا للمفعول فكان ينبغي للمصنِّف ضَبْطَه على عادته وحكى بعضُهم الْتَمَأَ كالْتَمَعَ . والمَلْمُؤَةُ كمَقْبُرَةٍ : المَوْضِعُ يُؤْخَذُ كذا في النسخة ومثله في التكملة وفي بعضها يُوجَد بالجيم والدال المهملة فيه الشَّيْءُ وهو أيضاً الشَّبَكَةُ للصيَّادِ قال الشاعر :

تَخَيَّرْت قَوْلِي على قُدْرَةٍ ... كمُلْتَمِسِ الطَّيْرِ بالمَلْمُؤَهْ وممَّا يستدرك عليه : قال زيد ابنُ كَثْوَةَ : ما يَلْمَأُ فَمُهُ بكَلِمَةٍ أَي لا يَسْتَعْظِمُ شيئاً تَكَلَّم به من قَبيحٍ نقله الصاغاني



لسان العرب
تَلَمَّأَتْ به الأَرضُ وعليه تَلَمُّؤاً اشْتَمَلت واسْتَوَت ووارَتْه وأَنشد ولِلأَرْضِ كَمْ مِنْ صالِحٍ قد تَلَمَّأَتْ ... عَلَيْهِ فَوارَتْه بلَمَّاعةٍ قَفْرِ ويقال قد أَلْمأْتُ على الشيءِ إِلماءً إِذا احْتَوَيْتَ عليه ولَمَأَ به اشتمل عليه وأَلْمَأَ اللِّصُّ على الشيءِ ذَهَب به خُفْيةً وأَلْمَأَ على حَقِّي جَحَده وذهَب ثوبي فما أَدْري من أَلمَأَ عليه وفي الصحاح مَن أَلمَأَ به حكاه يعقوب في الجَحْد قال ويتكلم بهذا بغير جَحد وحكاه يعقوب أَيضاً وكان بالأَرض مَرْعًى أَو زرع فهاجت به دَوابُّ فأَلْمَأَتْه أَي تَرَكَتْه صعِيداً ليس به شيء وفي التهذيب فهاجَتْ به الرّياحُ فأَلمأَتْه أَي تَرَكَتْه صَعِيداً وما أَدْرِي أَين أَلْمَأَ مِن بِلاد اللّه أَي ذَهَب وقال ابن كَثْوةَ ما يَلْمَأُ فَمُه بكلمة وما يَجْأَى فَمُه بكلمة بمعناه وما يَلْمَأُ فم فلان بكلمة معناه أَنه لا يَسْتَعْظِمُ شيئاً تَكَلَّمَ به من قَبِيح ولَمَأَ الشيءَ يَلْمَؤُه أَخذَه بأَجْمَعِه وأَلْمأَ بما في الجَفْنة وتَلَمَّأَ به والتَمَأَه اسْتَأْثَرَ به وغَلَب عليه والتُمِئَ لونُه تَغيَّر كالتُمِعَ وحكى بعضهم الْتَمَأَ كالتَمَع ولَمَأَ الشيءَ أَبْصَرَه كَلَمَحَه وفي حديث المولد فَلَمَأْتُها نُوراً يُضِيءُ له ما حَوْلَه كَإِضاءة البَدْرِ لَمَأْتُها أَي أَبْصَرْتُها ولَمَحْتُها واللَّمءُ واللَّمحُ سُرْعة إِبصار الشيء


الرائد
* لمأ يلمأ: لمأ. 1-ه أو عليه: ضرب عليه يده. 2-الشيء: أخذه كله. 3-الشيء: لمحه. 4-به: اشتمل عليه. 5-«ما يلمأ فمه بكلمة»: أي لا يستعظم شيئا تكلم به من قبيح.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: