وصف و معنى و تعريف كلمة فبالهود:


فبالهود: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على فاء (ف) و باء (ب) و ألف (ا) و لام (ل) و هاء (ه) و واو (و) و دال (د) .




معنى و شرح فبالهود في معاجم اللغة العربية:



فبالهود

جذر [لهود]

  1. لَهَدَ: (فعل)
    • لَهَدَ لَهْداً فهو ملهودٌ، ولَهِيدٌ
    • لَهَدَهُ الحِملُ : أَثْقَلَهُ وضَغَطَهُ
    • لَهَدَهُ دابَتَه: جَهَدَها وهَزَلها فهي لَهِيدٌ
    • لَهَدَهُ فلانًا: دفعَه في صدره دفعًا شديداً لذُلَّه فهو مَلْهُودٌ
    • لَهَدَ ما في الإِناءِ: لَحِسَه أَو أَكله
  2. لَهْد: (اسم)
    • لَهْد : مصدر لَهَدَ
  3. لَهد: (اسم)
    • اللَّهْدُ : الرجلُ الثقيل الذَّليل
    • اللَّهْدُ :داءٌ يكون في أَرْجُلِ النَّاس وأَفخاذهم كالانفراج
  4. ملهود: (اسم)
    • ملهود : فاعل من لَهَدَ


  5. لَهِيد: (اسم)
    • لَهِيد : فاعل من لَهَدَ
  6. مُلَهَّد: (اسم)
    • رجلٌ مُلَهَّدٌّ: مستضعَفٌ ذليلٌ مدفَّع عن الأبواب
  7. فُلهَد: (اسم)
    • الفُلْهَدُ : الغلامُ السَّمينُ يقارب طَوْرَ الرُّجولة
  8. لَهَدَ ما في الإِناءِ:
    • لَحِسَه أَو أَكله.
  9. الْبَحْرُ الْهَادِئُ (جغ):
    • بَحْرٌ يُحِيطُ بِأَمْرِيكَا وَأُسْتُرَالِيَا، تَبْلُغُ مِسَاحَتُهُ 180 مليون كلم مربع.
  10. لَهَدَهُ دابَتَه:
    • جَهَدَها وهَزَلها فهي لَهِيدٌ.


  11. لَهَدَهُ فلانًا:
    • دفعَه في صدره دفعًا شديداً لذُلَّه فهو مَلْهُودٌ.
  12. لَهَدَهُ الحِملُ:
    • أَثْقَلَهُ وضَغَطَهُ.
  13. أَلهَدَ : (فعل)
    • أَلْهَدَ الرجلُ: ظَلَمَ وجار
    • أَلْهَدَ إلى الأرض: تثاقَلَ إِليها
    • أَلْهَدَ به: أَزْرَى
    • أَلْهَدَ بفلان: أَمْسَكه وخَلَّى آخَر عليه وهو يقاتِلُهُ
    • أَلْهَدَ بفلان: لقَّنَهُ حُجَّتَه
  14. أَهَدّ : (اسم)
    • الأَهَدُّ : الجبان
  15. أَهْدَأُ : (اسم)
    • الأَهْدَأُ من المناكب: الذي فيه انحناء، وذلك أن يكون منخفضًا مائلاً نحوَ الصَّدر
  16. أَهدأَ : (فعل)
    • أهدأَ يُهدِئ ، إهداءً ، فهو مُهدِئ ، والمفعول مُهدَأ
    • أهْدَأَ الغَاضِبَ : سَكَّنَهُ، جَعَلَهُ يَهْدَأُ
    • لا أَهْدَأَهُ اللَّهُ : لاَ أسْكَنَ عَنَاءهُ وَتَعَبَهُ
    • أهْدَأَ الرَّضِيعَ : جَعَلَ يُرَبِّتُ بِيَدِهِ عَلَى جَنْبِهِ لِيَنَامَ
    • أهْدَأَ الكِبَرُ الرَّجُلَ : حنَاهُ
    • أهْدَأَ الثَّوْبَ : أَبْلاهُ
    • أَهْدَأَ كثرةُ الحَمْلِ السنامَ: صغَّرته


  17. أَهدأُ : (اسم)
    • أَهدأُ : فاعل من هَدِئَ
  18. هاد : (اسم)
    • الجمع : هادون و هُداة و هوادٍ ، المؤنث : هادية ، و الجمع للمؤنث : هاديات و هوادٍ
    • هَادٍ، الْهَادِيٌ
    • اسم فاعل من هدَى
    • هاد: دليل، مرشد، متقدِّم ،
    • الهادي: أوّل الشِّيء ، طلعت هوادي الخيل/ اللَّيل
    • هاد: العنق
    • الهادي: العصا
    • المحيط الهادي: (الجغرافيا) أكبر مساحة مائية على سطح الأرض، يحيط بأمريكا وآسيا وأستراليا، مساحته نصف مساحة مجموع المحيطات الأخرى
    • هَادِي السَّهْمِ : نَصْلُهُ
    • هَادِيَاتُ الْقَطِيعِ : مَا يَتَقَدَّمُهُ مِنْ حَيَوَانٍ
    • هَوَادِي اللَّيْلِ : أَوَائِلُهُ
  19. هادٍ : (اسم)
    • هادٍ : فاعل من هَدَى
  20. هادّ : (اسم)
    • اسم فاعل من هَدَّ
    • بَحْرٌ هَادٌّ : أَيْ يُسْمَعُ لِأَمْوَاجِهِ صَوْتٌ
    • وَجَدَهُ هَادّاً : مَوْهُوناً، مَنْهُوكَ الْقُوَى
    • الهَادُّ : صوتُ الهدِّ
    • الهَادُّ: صوتٌ من البحر فيه دويّ
  21. الهادّ : (اسم)
    • صوت البحر وماء السواحل
  22. الهادة : (اسم)
    • صوت الرعد


  23. مُهادى : (اسم)
    • مُهادى : اسم المفعول من هادَى
  24. هادَ : (فعل)
    • هَادَ تَهْوَاداً فهو هَائِدٌ والجمع : هُودٌ
    • هاد الشّخصُ في كلامِه: أدّاه بسكون ورفق
  25. هادَ : (فعل)
    • هَادَ هَيْدًا، وهادًا فهو هَائِدٌ والجمع : هُودٌ
    • هَادَ الْوَلَدَ : حَرَّكَهُ، أَخَافَهُ، أَفْزَعَهُ، أَزْعَجَهُ
    • هَادَ السَّائِلَ : صَرَفَهُ، صَاحَ بِهِ، زَجَرَهُ
    • هَادَهُ: أَصلحه
    • هَادَهُ :صرَفه
,
  1. لهد
    • "أَلهَدَ الرجلُ: ظَلَمَ وجارَ.
      وأَلْهَدَ به: أَزْرَى.
      وأَلْهَدْتُ به إِلهاداً وأَحْضَنْتُ به إِحْضاناً إِذا أَزْرَيتَ به؛

      قال: تَعَلَّمْ، هَداكَ اللَّهُ، أَن ابنَ نَوْفَلٍ بِنا مُلْهِدٌ، لو يَمْلِكُ الضَّلْعَ، ضالِعُ والبعيرُ اللَّهِيدُ: الذي أَصابَ جَنْبَه ضَغْطَةٌ من حِمْل ثقيل فأَورثه داءً أَفسد عليه رِئَتَهُ، فهو مَلْهُود؛ قال الكميت: نُطْعِمُ الجَيْأَلَ اللَّهِيدَ مِن الكُو مِ، ولم نَدْعُ مَن يُشِيطُ الجَزُورا واللَّهِيدُ من الإِبل: الذي لَهَدَ ظهرَه أَو جنبه حِمْل ثقيل أَي ضَغَطَه أَو شَدَخَه فَوَرِمَ حتى صارَ دَبِراً؛ وإِذا لُهِدَ البعيرُ أُخْلِيَ ذلك الموضعُ من بِدادَيِ القَتَبِ كي لا يَضْغَطَه الحِمل فيزداد فساداً، وإِذا لم يُخْلَ عنه تفتحت اللَّهْدَة فصارت دَبَرَة.
      ولَهَدَه الحِمْلُ يَلْهَدُه لَهْداً، فهو مَلْهُود ولَهِيدٌ: أَثقله وضَغَطه.
      واللَّهْدُ: انفراج يُصيبُ الإِبل في صدورها من صَدْمة أَو ضَغْطِ حِمْل؛ وقيل: اللَّهْدُ ورَمٌ في الفريصة من وعاء يُلِحُّ على ظهر البعير فَيَرِمُ.
      التهذيب: واللهد داء يأْخذ الإِبل في صدورها؛

      وأَنشد: تَظْلَعُ من لَهْدٍ بها ولَهْد ولَهَدَ القومُ دوابَّهم: جَهَدُوها وأَحْرَثوها؛ قال جرير: ولقد تَرَكتُكَ يا فَرَزدقُ خاسِئاً،لمَّا كَبَوْتَ لدى الرِّهانِ لَهِيدا أَي حَسِيراً.
      واللَّهْدُ: داء يصيبُ الناس في أَرجلهم وأَفخاذهم وهو كالانفراج.
      واللهد: الضرب في الثديين وأُصول الكَتِفَينِ.
      ولَهَدَه يَلْهَدُه لَهْداً ولَهَّده: غَمَزه؛ قال طرفة: بَطِيءٍ عن الجُلَّى سَرِيعٍ إِلى الخَنَى ذَلولٍ بإِجْماعِ الرجالِ مُلَهَّدِ الليث: اللَّهْدُ الصدمة الشديدة في الصدر.
      ولَهَدَه لَهْداً أَي دفعه لذُلِّه، فهو ملهود؛ وكذلك لَهَّده؛ قال طرفة، وأَنشد البيت: ذَلُولٍ بإِجماعِ الرجالِ مُلَهَّدِ أَي مُدَفَّع، وإِنما شدد للتكثير.
      الهوازني: رجل مُلَهَّد أَي مُسْتَضْعَفٌ ذليل.
      ويقال: لَهَدْتُ الرجل أَلهَدُه لهْداً أَي دفعته، فهو ملهود.
      ورجل مُلَهَّد إِذا كان يُدَفَّع تدفيعاً من ذُلِّه.
      وفي حديث ابن عمر: لو لقيتُ قاتِلَ أَبي في الحرم ما لَهَدْته أَي ما دفَعْتُه؛ واللَّهْد: الدَّفْعُ الشديد في الصدر، ويروى: ما هِدْته أَي حَرَّكْته.
      وناقة لَهِيدٌ: غَمَزَها حِمْلُها فَوَثَأَها؛ عن اللحياني.
      ولَهَدَ ما في الإِناءِ يَلْهَدُه لَهْداً: لَحِسَه وأَكله؛ قال عدي: ويَلْهَدْنَ ما أَغْنى الوَليُّ فلم يُلِثْ،كأَنَّ بِحافاتِ النِّهاءِ المَزارِعا لم يُلِثْ: لم يبطئ أَن ينبت.
      والنِّهاءُ: الغُدُر، فشبه الرياض (* قوله «فشبه الرياض إلخ» كذا بالأصل.) بحافاتها المزارع.
      وأَلْهَدْتُ به إِلهاداً إِذا أَمْسَكْتَ أَحد الرجُلين وخَلَّيْتَ الآخرَ عليه وهو يقاتله.
      قال: فإِن فَطَّنْتَ رجلاً بِمُخاصَمة صاحبِه أَو بما صاحِبُه يُكَلِّمُه ولَحَنْت له ولقَّنْت حجته، فقد أَلهدت به؛ وإِذا فَطَّنْته بما صاحبه يكلمه، قال: والله ما قلتها إِلا أَن تُلْهِدَ عليّ أَي تُعِين عليّ.
      واللَّهِيدةُ: من أَطعمة العرب.
      واللَّهِيدةُ: الرِّخْوة من العصائد ليست بحساء فَتُحْسى ولا غليظة فَتُلْتَقَم، وهي التي تجاوز حَدَّ الحَرِيقةِ والسَّخينةِ وتقْصُر عن العَصِيدة؛ والسخينة: التي ارتفعت عن الحساءِ وثَقُلت أَن تُحْسَى.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. لَهد
    • لهد - يلهد ، لهدا
      1- لهده الحمل : أثقله. 2- لهد : دابته : أتعبها وأضعفها. 3- لهد الشيء : أكله أو لحسه. 4- لهده : دفعه بشدة. 5- لهده : ضربه في أصول ثدييه أو أصول كتفيه.


    المعجم: الرائد

  3. المُلَهَّدُ
    • المُلَهَّدُ المُلَهَّدُ رجلٌ مُلَهَّدٌّ: مستضعَفٌ ذليلٌ مدفَّع عن الأبواب.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. اللَّهْدُ
    • اللَّهْدُ : الرجلُ الثقيل الذَّليل.
      و اللَّهْدُ داءٌ يكون في أَرْجُلِ النَّاس وأَفخاذهم كالانفراج.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. لَهِيد
    • لهيد
      1- لهيد : الذي أثقله حمله. 2- لهيد : حسير، متعب.

    المعجم: الرائد

  6. لهد
    • لهد - تلهيدا
      1-لهده : دفعه بشدة

    المعجم: الرائد

  7. مُلَهَّد
    • ملهد
      1-ملهد : «رجل ملهد» : مستضعف ذليل مطرود عن الأبواب.

    المعجم: الرائد

  8. فلهد
    • "غلام فُلْهُدٌ، باللام: يملأُ المَهْد؛ عن كراع.
      أَبو عمرو: الفَلْهَدُ والفُرْهُدُ الغلام السمين الذي قد راهقَ الحُلُمَ.
      ويقال: غلام فُلْهُدٌ إِذا كان ممتلئاً.
      "

    المعجم: لسان العرب

  9. فَلْهَدُ
    • ـ فَلْهَدُ وفُلْهُدُ وفُلْهودُ ومُفَلْهَدُ: الغلامُ الحادِر السَّمين، راهَقَ الحُلُمَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  10. الفُلْهَدُ
    • الفُلْهَدُ : الغلامُ السَّمينُ يقارب طَوْرَ الرُّجولة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. الفُلْهُودُ
    • الفُلْهُودُ : الفُلْهَدُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. لهد
    • لهد
      1- مصدر لهد. 2- رجل ثقيل. 3- ذليل، حقير. 4- داء يصيب أفخاذ الناس وأرجلهم. 5- دمل أو ورم يصيب الجمال في صدورها من صدمة ونحوها.

    المعجم: الرائد

  13. لَهَدَهُ
    • ـ لَهَدَهُ الحِمْلُ: أثْقَلَه،
      ـ لَهَدَ دابَّتَهُ: جَهَدَها، وأحْرَثَها،
      ـ لَهَدَ الشَّيءَ: أكَلَهُ، أو لَحِسَهُ،
      ـ لَهَدَ فُلاناً: دَفَعَهُ دَفْعَةً لِذُلِّهِ، أو ضَرَبَهُ في أُصولِ ثَدْيَيْهِ، أو أُصول كَتِفَيْهِ، أو غَمَزَهُ، كلَهَّدَهُ فيهما.
      ـ لَهْدُ: انْفِراجٌ يُصيبُ الإِبِلَ في صُدورها من صَدْمَةٍ ونَحْوِها، وورَمٌ في الفَريصَةِ، وداءٌ في أرْجُلِ النَّاسِ وأفْخَاذِهِم كالانْفِراجِ، والرَّجُلُ الثَّقيلُ الجِبْسُ.
      ـ ألْهَدَ: ظَلَمَ، وجارَ،
      ـ ألْهَدَ به: أزْرَى،
      ـ ألْهَدَ إلى الأرْضِ: تَثاقَلَ إليها،
      ـ ألْهَدَ بِفُلانٍ: أمْسَكَ أحَدَ الرَّجُلَيْنِ، وخَلَّى الآخَرَ عليه يُقاتِلُهُ.
      ـ لَهيدَةُ: العَصيدَةُ الرِّخْوَةُ.
      ـ لُهَادُ: الفُواقُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  14. لَهَدَهُ
    • لَهَدَهُ الحِملُ لَهَدَهُ َ لَهْداً: أَثْقَلَهُ وضَغَطَهُ.
      فهو ملهودٌ، ولَهِيدٌ.
      و لَهَدَهُ دابَتَه: جَهَدَها وهَزَلها.
      فهي لَهِيدٌ.
      و لَهَدَهُ فلانًا: دفعَه في صدره دفعًا شديداً لذُلَّه.
      فهو مَلْهُودٌ.
      و لَهَدَهُ ما في الإِناءِ: لَحِسَه أَو أَكله.

    المعجم: المعجم الوسيط





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: