وصف و معنى و تعريف كلمة فبالوقتين:


فبالوقتين: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و باء (ب) و ألف (ا) و لام (ل) و واو (و) و قاف (ق) و تاء (ت) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح فبالوقتين في معاجم اللغة العربية:



فبالوقتين

جذر [لوق]

  1. بَلَقَ: (فعل)
    • بَلَقَ بَلْقاً، وبُلُوقاً
    • بَلَقَ السيلُ الأَحجارَ: جَرَفَها
    • بَلَقَ البابَ: فَتَحَهُ كُلَّه
    • بَلَقَ ظَهرَه بالسَّوْط: قطَّعه
  2. بَلُق: (فعل)
    • بَلُق بلَقاً، وبُلْقَةً
    • بَلُق الفرسُ ونحوه : بَلِق
  3. بَلِقَ: (فعل)
    • بَلِقَ بَلَقاً؛ وبُلْقَةً فهو أَبْلَقُ، وهي بَلْقَاءُ والجمع : بُلْقٌ
    • بَلِقَ الفَرَسُ ونحوُه : كان فيه سواد وبياض
    • بَلِقَ الرجلُ: تَحَيّرَ ودَهِش ؛ فهو بَلِقٌ
  4. بَلْق: (اسم)
    • بَلْق : مصدر بَلَقَ


  5. بُلْق: (اسم)
    • بُلْق : جمع أَبْلَقُ
  6. بَلَق: (اسم)
    • البَلَقُ : سواد وبياض في اللَّون
  7. أَبْلَقَ: (فعل)
    • أَبْلَقَ الفحلُ: جاءَت أَولاده بُلْقاً
    • أَبْلَقَ البابَ: بَلَقَهُ
  8. اِنبلَقَ: (فعل)
    • انْبلَقَ البابُ: انفَتَح
  9. أَبْلَقُ: (اسم)
    • الجمع : بُلْقٌ المؤنث : بَلْقَاءُ و بَلْقَاوَاتٌ
    • هُوَ أَبْلَقُ : فِي لَوْنِهِ سَوَادٌ وَبَيَاضٌ
  10. أَبْلَقُ: (اسم)


    • أَبْلَقُ : فاعل من بَلِقَ
  11. بُلُوق: (اسم)
    • بُلُوق : مصدر بَلَقَ
  12. بُلْقَة: (اسم)
    • بُلْقَة : مصدر بَلُق
  13. اِبلَولَقَ: (فعل)
    • ابلَوْلَقَ لونُه: بَلِق
  14. بلاليقُ: (اسم)
    • بلاليقُ : جمع بَلّوق
  15. بلاليقُ: (اسم)
    • بلاليقُ : جمع بَلُّوقَةُ
  16. جَلَنْ بَلَقْ: (اسم)


    • صوت بابٍ ضَخْم في حالتي فتحِه وإِسْفاقِه
  17. بَلِقَ الرجلُ:
    • تَحَيّرَ ودَهِش ؛ فهو بَلِقٌ.
  18. بَلَقَ البابَ:
    • فَتَحَهُ كُلَّه.
  19. بَلَقَ السيلُ الأَحجارَ:
    • جَرَفَها.
  20. بَلَقَ ظَهرَه بالسَّوْط:
    • قطَّعه.
  21. بَلِقَ الفَرَسُ ونحوُه:
    • كان فيه سواد وبياض.
  22. بَلْقَاءُ : (اسم)


    • بَلْقَاءُ : فاعل من بَلِقَ
  23. بَلْقَاءُ : (اسم)
    • بَلْقَاءُ : مؤنت أَبْلَقُ
  24. بَلقاء : (اسم)
    • مذَكَّرُ أبْلَق (صف) اِمْرَأةٌ بَلْقَاءُ : فِي لَوْنِهَا سَوَادٌ وَبَيَاضٌ
  25. لِقَاء : (اسم)
    • لِقَاء : جمع لَقوة
,
  1. بلق (المعجم لسان العرب)
    • "البلَق: بلَقُ الدابة.
      والبَلَقُ: سواد وبياض، وكذلك البُلْقة،بالضم.
      ابن سيده: البَلَق والبُلْقة مصدر الأَبلق ارتفاعُ التحجيل إلى الفخذين، والفعل بَلِقَ يَبْلَقُ بلَقاً وبَلَقَ، وهي قليلة، وابْلَقَّ، فهو أَبْلَقُ.
      قال ابن دريد: لا يعرف في فعله إِلا ابْلاقَّ وابْلَقَّ.
      ويقال للدابة أَبْلَقُ وبَلْقاء، والعرب تقول دابّة أَبلَق؛ وجبل أَبْرَق،وجعل رؤبة الجبال بُلْقاً فقال: بادَرْنَ رِيحَ مَطَرٍ وبَرْقا،وظُلْمَة الليلِ نِعافاً بُلْقا

      ويقال: ابْلَقَّ الدابةُ يَبْلَقُّ ابْلِقاقاً وابْلاقَّ ابْلِيقاقاً وابْلَوْلَق ابْلِيلاقاً، فهو مُبْلَقٌّ ومُبْلاقٌّ وأَبلَقُ، قال: وقلَّما تراهم يقولون بَلِقَ يَبْلَقُ كما أنهم لا يقولون دَهِمَ يَدْهَم ولا كَمِتَ يَكْمَت؛ وقولهم: ضَرَطَ البَلْقاء جالَتْ في الرَّسَنْ يُضرب للباطل الذي لا يكون، وللذي يَعِد الباطل.
      وأَبلَق: وُلِد له وُلْد بُلْق.
      وفي المثل: طلَب الأَبْلَقَ العَقُوقَ؛ يُضرب لمن يَطلُب ما لا يمكن، وقد مضى ذلك في ترجمة أَنق.
      والبَلَقُ: حجر باليمن يُضيء ما وراءه كما يُضيء الزُّجاج.
      والبلَق: البابُ في بعض اللغات.
      وبلَقه يَبْلُقُه بَلْقاً وأَبلَقه: فتحه كله، وقيل: فتحه فتحاً شديداً وأَغلقه، ضدّ.
      وانْبَلَقَ الباب: انْفَتَحَ؛ ومنه قول الشاعر: فالحِصْنُ مُنْثَلمٌ والبابُ مُنْبَلِق وفي حديث زيد: فبُلِقَ الباب أَي فُتح كله.
      يقال: بلَقْتُه فانْبلَق.
      والبَلَق: الفُسْطاط؛ قال امرؤ القيس: فلْيأْتِ وسْطَ قِبابه بَلَقِي،ولْيأْتِ وسطَ قَبِيلِه رَجْلي وفي رواية: وليأْت وسط خَمِيسه.
      والبَلُّوقُ والبُلُّوقةُ، والفتح أَعْلى: رملة لا تُنْبِت إلا الرُّخامَى؛ قال ذو الرمة في صفة ثور: يَرُودُ الرُّخامَى لا يرى مُسْتظامه ببَلُّوقةٍ، إلاَّ كبير المَحافِرِ (* قوله «يرود إلخ» كذا بالأصل، وبين السطور بخط ناسخ الأصل فوق مستظامه مستراده، وفي شرح القاموس بدل الراء زاي).
      أَراد أَنه يستثير الرخامى.
      والبَلُّوقة: ما استوى من الأَرض، وقيل: هي بقعة ليس بها شجر ولا تنبت شيئاً، وقيل: هي قَفر من الأَرض لا يسكنها إِلا الجنّ، وقيل: هو ما استوى من الأَرض.
      الليث: البلُّوقة والجمع البَلالِيقُ، وهي مواضع لا ينبُت فيها الشجر.
      أَبو عبيد: السَّبارِيتُ الأَرَضون التي لا شيء فيها، وكذلك البَلالِيقُ والمَوامِي.
      وقال أَبو خَيْرةَ: البلُّوقة مكان صُلب بين الرمال كأَنه مكْنُوس تزعُم الأَعراب أَنه من مساكن الجن.
      الفرّاء: البلوقة أَرض واسعة مُخصبة لا يُشاركك فيها أَحد؛ يقال: تركتهم في بلوقة من الأَرض، وقيل: البلوقة مكان فسيح من الأَرض بَسِيطة تُنبِت الرُّخامَى لا غيرَها.
      والأَبْلَقُ الفَرْد: قصر السَّمَوْأَل بن عادِ ياء اليهودي بأَرض تَيْماء؛ قال الأَعشى: بالأَبْلَقِ الفَرْدِ من تَيْماء، مَنْزِلُه حِصْنٌ حَصينٌ، وجارٌ غيرُ خَتّارِ (* وفي رواية أخرى: غيرُ غدّار).
      وفي المثل: تمرّدَ مارِدٌ وعزَّ الأَبْلَقُ، وقد يقال أبْلَقُ؛ قال الأَعشى: وحِصْنٌ بِتَيْماء اليَهودِيِّ أبْلَقُ أَبدل أَبلق من حصن، وقيل: ماردٌ والأَبلقُ حِصنانِ قصدتهما زَبّاء ملِكة الجزيرة فلما لم تقدر عليهما، قالت ذلك.
      والبَلالِيقُ: المَوامِي،الواحد بَلُّوقة وهي المفازة؛ وقال عُمارة في الجمع: فورَدَتْ من أيمَنِ البَلالِقِ وقال الأَسود بن يَعْفُر: ثم ارْتَعَيْنَ البَلالِقا.
      وقال الخليل: البالُوقة لغة في البالُوعة.
      والبَلْقاء: أَرض بالشام، وقيل مدينة؛

      وأَنشد ابن بري لحسان: انظُرْ خَليلي، ببابِ جِلَّقَ، هَلْ تُؤْنِسُ دونَ البَلْقاء من أحَدِ؟ والبُلْقُ: اسم أَرض؛

      قال: رَعَتْ بمُعَقَّب فالبُلْق نَبْتاً،أَطارَ نَسِيلَها عنها فطارا وبُلَيْق: اسم فرس.
      وفي المثل: يَجْرِي بُلَيْقٌ ويُذَمّ؛ يضرب للرجل يجتهد ثم يُلام، وقيل: هو اسم فرس كان يَسبِق مع الخيلِ، وهو مع ذلك يعاب.
      أبو عمرو: البَلْقُ فتح كُعْبة الجارية؛ قال: وأَنشدني فتى من الحيّ: رَكَبٌ تَمَّ وتَمَّتْ رَبَّتُهْ،كان مَخْتوماً ففُضَّتْ كُعْبَتُهُ والبَلَقُ: الحُمْقُ الذي ليس بمحكم بعد.
      "
  2. بَلَقُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ بَلَقُ: سَوادٌ وبياضٌ، كالبُلْقَةِ، وارْتفاعُ التَّحْجِيلِ إلى الفَخِذَيْنِ. وقد بَلِقَ وبَلُقَ بَلَقاً، وابْلَقَّ، فهو أبْلَقُ، وهي بَلْقاءُ، والفُسْطاطُ، والحُمْقُ الغيرُ الشديدِ، والرُّخامُ، والبابُ، وحِجارةٌ باليَمنِ تُضيءُ ما وراءَها كالزُّجاجِ.
      ـ ''طَلَبَ الأبْلَقَ العَقُوقَ'': ما لا يُمْكِنُ، لأَن الأبْلَقَ: الذَّكَرُ، والعَقُوقَ: الحامِلُ، أو الأبْلَقُ العَقوقُ: الصُّبْحُ، لأَنه يَنْشَقُّ، من عَقَّهُ: شَقَّهُ.
      ـ بُلَيْقُ: ماءٌ، وفرسٌ سَبَّاقٌ ومع ذلك كان يُعابُ، فَقالوا: ''يَجْري بُلَيْقُ ويُذَمُّ بُلَيْقُ'': يُضْرَبُ في المُحْسِن يُذمُّ.
      ـ الأبْلَقُ الفَرْدُ: حِصْنٌ للسَمَوْألِ بنِ عادِيا، بناهُ أبوهُ، أو سُليمانُ، عليه السلام، بأرْضِ تَيْماءَ، وقَصَدَتْهُ الزَّبَّاءُ، فَعَجَزَتْ عنهُ وعنْ مارد، فَقَالَتْ: ''تَمَرَّدَ مارِدٌ وعَزَّ الأبْلَقُ''.
      ـ بَلْقاءُ: بلد بالشامِ، وماءٌ لبَني أبي بَكْرٍ، وفَرَسٌ للْأَحْوَصِ بنِ جَعْفَرٍ، وأُخْرَى لعَيْزارَةَ.
      ـ بَلُّوقةُ وبُلُّوقةُ: المَفازةُ، والأرضُ المُسْتَوِيَةُ اللَّيِّنَةُ، أو التي لا تُنْبِتُ إلا الرُّخامَى، أو البُقْعَةُ لا تُنْبِتُ البَتَّةَ، كالبَلُّوقِ، ج: بلاَليقُ، وموضع بناحيةِ البَحْرَيْنِ فوقَ كاظِمَةَ، يَزْعُمونَ أنه من مَساكِنِ الجِنِّ، وجَمَعَها عُمارةُ بنُ طارِقِ، فقال: فَوَرَدَتْ من أيْمَنِ البَلالِقِ.
      ـ بَلِقَ: تَحَيَّرَ.
      ـ بَلَقَ بُلوقاً: أسْرَعَ،
      ـ بَلَقَ السَّيْلُ الأحْجارَ: جَحَفَها،
      ـ بَلَقَ البابَ: فَتَحَه كلَّه، أو فَتْحاً شديداً، كأَبْلَقَه فانْبَلَقَ، وأغْلَقَهُ، ضِدٌّ،
      ـ بَلَقَ الجاريَةَ: افْتَضَّها.
      ـ بالِقانُ: قرية بمَرْوَ.
      ـ بَيْلَقانُ: بلد قُرْبَ دَرْبَنْدَ.
      ـ أبْلَقَ الفَحْلُ: وَلَدَ بُلْقاً.
      ـ تَبْلِيقُ: إصْلاحُ البِئرِ السَّهْلَةِ بِتَوابِيتَ من ساجٍ.
      ـ رَكِيَّةٌ مُبَلَّقَةٌ: مُصَلَّحَةٌ.
      ـ ابْلَقَّ الفرسُ إبْلِقاقاً،
      ـ ابْلاقَّ: صار أبْلَقَ.
      ـ ابْلَنْقَقَ الطريقُ: وَضَحَ من غيرِه.
  3. بلَق (المعجم الرائد)
    • بلق - يبلق بلقا وبلوقا
      1- بلق السيل الأشياء : جرفها. 2- بلق الباب : فتحه كله. 3- بلق الباب : فتحه بشدة. 4- بلق الباب : أغلقه. 5- بلق : أسرع.
  4. بلق (المعجم مختار الصحاح)
    • ب ل ق: البَلَقُ سواد وبياض وكذا البُلْقةُ بالضم يقال فرس أبْلقُ وفرس بَلْقاءُ وقد أبْلَقَّ ابلِقَاقاً و البَلْقاءُ منطقة الشام و بَلَقَ الباب من باب نصر و أبْلَقهُ فتحه كله فانبَلَق
  5. أبلق (المعجم الرائد)
    • أبلق
      1- أبلق في لونه سواد وبياض، جمع : بلق، مؤنث بلقاء. 2- أبلق : طائر يكنى بـ «أبي بليق». 3- أبلق : «طلب الأبلق العقوق» : طلب ما لا يمكن، طلب المستحيل ،لأن الأبلق هو الذكر والعقوق هي الحامل.
  6. بَلِقَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • بَلِقَ الفَرَسُ ونحوُه بَلِقَ َ بَلَقاً؛ وبُلْقَةً: كان فيه سواد وبياض.
      فهو أَبْلَقُ، وهي بَلْقَاءُ. والجمع : بُلْقٌ.
      و بَلِقَ الرجلُ: تَحَيّرَ ودَهِش ؛ فهو بَلِقٌ.


  7. أَبْلَق (المعجم الرائد)
    • أبلق - إبلاقا
      1- أبلق : كان في لونه سواد وبياض. 2- أبلق الباب : فتحه فتحا شديدا. 3- أبلق الباب : أغلقه بشدة.
  8. بُلُوق (المعجم الرائد)
    • بلوق - و بلوقةجمع بلاليق
      1- بلوق : أرض واسعة. 2- بلوق : أرض لا تنبت شيئا.
  9. بلق (المعجم الرائد)
    • بلق - يبلق بلقا
      1- بلق : تحير ودهش. 2- بلق الفرس أو غيره : كان فيه سواد وبياض. 3- بلق الفرس : ارتفع بياض قوائمه إلى فخذيه.
  10. أبْلَقُ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أبْلَقُ :-
      جمع بُلْق، مؤ بَلْقاءُ، جمع مؤ بَلْقاوات وبُلْق: ما كان فيه سواد وبياض :-حِصان/ رخامٌ أبلق.
  11. بَلَقَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • بَلَقَ السيلُ الأَحجارَ بَلَقَ ُ بَلْقاً، وبُلُوقاً: جَرَفَها.
      و بَلَقَ البابَ: فَتَحَهُ كُلَّه.
  12. بَلُق (المعجم المعجم الوسيط)
    • بَلُق الفرسُ ونحوه بَلُق ُ بلَقاً، وبُلْقَةً: بَلِق.
  13. إِنبلَق (المعجم الرائد)
    • إنبلق - انبلاقا
      1-إنبلق الباب : انفتح
  14. أَبْلَقَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَبْلَقَ الفحلُ: جاءَت أَولاده بُلْقاً.
      و أَبْلَقَ البابَ: بَلَقَهُ.
  15. أَبْلَقُ (المعجم الغني)
    • جمع: بُلْقٌ. مؤ: بَلْقَاءُ. جمع: بَلْقَاوَاتٌ. [ب ل ق]. (صف). :-هُوَ أَبْلَقُ :- : فِي لَوْنِهِ سَوَادٌ وَبَيَاضٌ .
  16. إبلاق (المعجم الرائد)
    • إبلاق - ابليقاقا
      1- إبلاق : كان في لونه سواد وبياض . 2- إبلاق الباب : فتحه أو أغلقه بشدة.
  17. بلق (المعجم الرائد)
    • بلق
      1- مصدر بلق وبلق. 2- سواد وبياض في اللون. 3- إرتفاع بياض قوائم الفرس إلى فخذيه. 4- رخام. 5- حمق، غباوة. 6- خيمة.
  18. ابلَوْلَقَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • ابلَوْلَقَ لونُه: بَلِق.
  19. البَلَقُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَلَقُ : سواد وبياض في اللَّون.
  20. إبلق (المعجم الرائد)
    • إبلق - ابلقاقا
      1-كان في لونه سواد وبياض
  21. بُلْقَة (المعجم الرائد)
    • بلقة
      1- مصدر بلق. 2- سواد وبياض في اللون.
  22. بُلقِينَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بُلقِينَةُ: قرية بِمِصرَ، منها علَّامَةُ الدُّنيا صاحِبُنا عُمَرُ بنُ رَسلانَ
  23. بلقنة (المعجم عربي عامة)
    • تشير إلى تفتت دولة ما إلى دول صغيرة متناحرة كما حدث بالبلقان بعد الحرب العالمية الأولى (يوغسلافيا وبلغاريا واليونان وتركيا ورومانيا). هناك كلمة أخرى تؤدي تقريبا نفس المعنى وهي :-لبننة :- إشارة إلى انقسام لبنان في الثمانينيات إلى عدة أحزاب لا تخضع لأي سلطة مركزية مما آل إلى حرب أهلية دموية.
      مصطلحات سياسية
  24. انْبلَقَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • انْبلَقَ البابُ: انفَتَح.
  25. بَلَقَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • بَلَقَ ظَهرَه بالسَّوْط: قطَّعه.


معنى فبالوقتين في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
اللوقَةُ بالضم: الزُبدةُ. وقد لَوَّقَ طعامَه، إذا أصلحه بالزُبد. يقال: لا آكل إلا ما لُوِّقَ لي، أي لُيِّنَ لي حتَّى يصير كالزُبد في لينه. وقال ابن الكلبيّ: هو الزُبد بالرُطَب. وفيه لغتان لوقَةٌ وأَلوقَةٌ. قال: وأنشدني لرجلٍ من عُذَرَةَ: وإنَّي لمِنْ سالَمْتُمُ لأَلـوقَةٌ   وإنِّي لمَنْ عاديْتُمُ سُمٌّ أسْوَدِ ويقال: ما ذقت لَواقاً، أي شيئاً.
تاج العروس

لَقْتُه ألوقُه لَوْقاً : لَيّنْتُه ومرَسْتُه عن ابن دُريد . ولُقْتُ عينَه لَوْقاً : ضرَبْتُها بالكَفِّ مثل اللّقّ . ولُقتُ الدّواةَ لوْقاً : أصلَحتُ مِدادَها فهي مَلوقَةٌ : قال ابنُ بَرّي : حكاها الزّجاجي . واللَّوْقة : السّاعة يقال : ذهَب فلانٌ لَوْقَة أي : ساعةً عن ابنِ عبّاد . واللُّوقَة بالضّمّ : الزُّبْدَةُ عن الكسائيِّ والفرّاءِ قاله أبو عُبيد . أو الزُبْدَةُ بالرُّطَب قاله ابنُ الكلْبي حكاه عنه أبو عُبيد . أو السّمْنُ بالرُّطَب كالألُوقةِ كمَلولَة لُغتان حكاهُما أبو عُبيد عن ابن الكَلبيّ وتنظيرُه بمَلولة يدُلُّ على أنّ ألِفَه أصْليّة وأنشدَ اللّيثُ لرجُل من بَني عُذْرة :

وإنّي لمَنْ سالمتُمُ لألُوقةٌ ... وإنّي لمنْ عادَيْتُمُ سُمُّ أسْودِ وقال الآخر :

حَديثُك أشْهى عنْدَنا من ألوقَة ... تعجَّلَها ظَمآنُ شهْوانُ للطُّعْمِ

وقد تقدّم في ألَق هذه الأقوال . وقال ابنُ سيدَه : سُمّيَت لتألُّقِها أي : بَريقِها فراجِعْ كلامَ ابنَ برّي هُناك . وتلْويقُ الطّعام : إصْلاحُه بِها . ومنْه حديثُ عُبادَة بنِ الصّامِتِ رضِيَ الله عنه : ولا آكُلُ إلا ما لُوِّقَ لي أي لُيِّن حتى يَصير كاللّوقَة في اللّين قاله الزّمخشري . ويُقال : ما ذاقَ لَواقاً أي : شَيْئاً . ويُقال : هو لا يَلوق عندَك أي : لا يَقِرُّ . ونص المُحيط : هما لا يَلوقانِ عليك أي لا يَقِرّان عندَك . واللَّوَق مُحرّكةً : الحُمْق وهو ألْوَقُ أي : أحمقُ في الكَلامِ . وكذلك أولقُ وقد تقدّم . ومما يُسْتَدْرَكُ عليه : رجل عَوِقٌ لَوِقٌ ككتِف : إتعباع . وقد مرّ للمصنِّف وكذلك : ضَيِّق عيِّق لَيِّق كلّ ذلِك على الإتْباع . واللّوقُ بالضّمِّ : كُلُّ شيءٍ ليّن من طَعام وغيرِه . وذَوّاق لوّاق إتباع . ولُوَاق كغُراب : أرضٌ معروفة . وقال أبو دُواد :

لَمنْ طَلَلٌ كعُنوانِ الكِتابِ ... ببَطْنِ لُواقَ أو بَطْنِ الذُّهابِ وباب اللّوقِ بالضّمِّ : أحدُ أبواب مِصْر حرَسَها اللهُ تَعالى . ولُوقَان بالضمِّ : علَم . وشَبْرا اللّوق وتُعْرَفُ بشَبْرا النّخْلَةِ : قرية بمِصْر من أعمالِ الشّرقية

لسان العرب
لاقَ الشيءَ لَوْقاً ولَوَّقه ليَّنه ولَوَّق طعامه أَصلحه بالزُّبْد وفي حديث عُبادة بن الصامت ولا آكل إلا ما لُوِّق لي قال أبو عبيد هو مأخوذ من اللُّوقة وهي الزبدة في قول الفراء والكسائي وقال ابن الكلبي هو الزبد بالرطب واللُّوقةُ الرطبُ بالزُّبْد وقيل بالسمن وفيه لغتان لُوقَة وأَلُوقة وقال رجل من بني عُذرْه وإنِّي لِمَنْ سالَمْتُمُ لأَلُوقة وإنِّي لِمَنْ عاديْتُم سُمُّ أَسْودِ وقال الآخر حديثك أَشْهى عِنْدنا من أَلُوقةٍ تَعَجَّلهَا ظمآنُ شَهْوانُ للطُّعْم واللُّوَقُ جمع لُوقَة وهي الزبدة بالرطب والذي أَراد عبادةُ بقوله لُوِّقَ لي أَى لُيِّن لي من الطعام حتى يكون كالزُّبْد في لينه وأصله من اللُّوقةِ وهي الزبدة والألْوق الأَحمق في الكلام بيّنُ اللَّوَق ورجل عَوِقٌ لَوِقٌ إتباع وكذلك ضيّق ليّق عَيّق كل ذلك على الإتباع واللُّوقُ كل شيء لين من طعام وغيره ويقال ما ذقت لَوَاقاً أَي شيئاً ولُوَاق أرض معروفة قال أبو دواد لمَنْ طَلَلٌ كعُنْوان الكتابِ ببطْن لُوَاق أَو بطن الذُّهابِ ؟
الرائد
* لوق تلويقا. 1-الطعام: أصلحه بالزبدة. 2-الشيء: لينه.
الرائد
* لوق. حمق.
الرائد
* لوق. كل شيء لين من طعام أو غيره.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: