البَغْلُ م معروفٌ وهو المُولَّدُ مِن بينِ الحِمارِ والفَرَس ج : بِغالٌ قال اللَّهُ تعالى : " وَالْخَيْلَ وَالْبِغَالَ والْحَمِيرَ لِتَركَبُوهَا " . ويقال : البَغْلُ نَغْل وهو لَه أَهْل : أي ابن زِنْيَةٍ . ومَبْغُولاءُ : اسمُ الجَمْعِ . والأُنْثَى بِهاءٍ ومنه قولُهم : فُلانَة أعْقَرُ مِن بَغْلَةٍ . من المَجازِ : نَكَح في بني فُلانٍ بَغَلَهُم كمَنَعهُم : أي هَجَّن أولادَهم كبَغَّلَهُم تَبغِيلاً وهو من البَغْلِ لأن البَغْلَ يَعْجِزُ عن شَأْوِ الفَرَسِ . وَنصُّ التَكمِلَة : قال ابنُ دُرَيد : ويُقال : نَكَح فُلان في بني فُلانٍ فَبَغَّلَهم وضبطه بالتشديد . وحَفْصُ بن بُغَيْل كزُبَيرٍ المُرْهِبِيّ : مُحَدِّثٌ عن سُفيانَ وزائدةَ وعنه أبو كُرَيْب وأحمدُ بن بُدَيْلٍ صَدُوقٌ . وبَغَّلَ تَبغِيلاً : بَلَّدَ وأعْيَا في المَشْي وهو مَجازٌ . من المَجاز : بَغَّلَت الإبِلُ : إذا مَشَتْ بينَ الهَمْلَجَةِ والعَنَقِ ومنه اشتِقاقُ البَغْلِ كما قاله ابنُ دُرَيْد . وقِيل : التَّبْغِيلُ : هو المَشْيُ الذي يُرفَقُ فيه يُقال : أعْيَا فبَغَّلَ : إذا هَمْلَج قال الراعِي :
وإذا تَرَقَّصَت المَفازَةُ غادَرَتْ ... رَبِذاً يُبَغلُ خَلْفَها تَبغِيلا ومما يستدرك عليه :
تبَغَّلَ البَعِيرُ : إذا تَشبَّه بِه في سَعَةِ مَشيِه وتُصُوِّرَ منه عَرامَتُه وخُبْثُه فقِيل في صِفة النَّذْل : هو بَغْلٌ نَغْل قاله الراغِب . والتَّبْغِيلُ : غِلَظُ الجِسم وصَلابَته قِيل : ومنه اشتِقاقُ البَغْلِ . والبُغْلُولُ بالضَّمّ : الغَوْطُ من الأرضِ يُنْبِتُ عن أبي عمرو . والبَغَّالُ كشَدَّادٍ : صاحِبُ البِغال حكاها سِيبَوَيْه وأمّا قولُ جَرِير :
مِن كُلِّ آلِفَةِ المَواخِرِ تَتَّقِى ... بِمُجَرَّدٍ كمُجَرَّدِ البَغَّالِ فهو البَغْلُ نَفْسُه حقَّقه الصاغانيُّ . وبَغْلِيلٌ بالفتح : لَقَبُ عبدِ القادر بن محمد الغَزناطِيِّ الشريف نَزِيلِ مِلْيانَة وأخوه القاسِمُ نَزل في شرشالة . ويُقال : طَرِيقٌ فيه أَبوالُ البِغال : أي صَعْبٌ . مِن المَجاز : تقولُ أهلُ مِصْر : اشترى فُلانٌ بَغْلةً حَسناءَ : أي جارِيةً وفي بيتِ بني فُلانٍ بِغالٌ واشتريتُ مِن بِغالِ اليَمن ولكن بِغالِي الثَّمَن . وبَغُلَ الرجُلُ ككَرُم بُغُولَةً : تَبلَّدَ . ويُقال : هو من الثَّوْرِ أَبْغَل ومِن الحِمارِ أَنْغَل . وأبغل الظَّبْية . وبَغلانُ : قريةٌ ببَلْخَ إليها نُسِبَ قُتَيبةُ بنُ سَعِيد المُحَدّثُ المشهور
اسْبَغَلَّ الثَّوْبُ اسْبِغْلاَلاً : ابْتَلَّ بِالْمَاءِ وكذلكَ ازْبَغَلَّ كما في اللِّسانِ والعُبابِ وذلكَ اسْبَغَلَّ الشَّعَرُ بِالدُّهْنِ : إذا ابْتَلَّ به وقالَ اللِّحْيانِيُّ : يُقالُ : أَتانَا فُلاَنٌ سَبَغْلَلاً أي لاَ شَيْءَ مَعَهُ ولا سِلاَحَ عليْهِ وهو كَقَوْلِهِم : سَبَهْلَلاً وقالَ الكِسائِيُّ : جَاءَ يَمْشِي سَبَغْلَلاً وسَبَهْلَلاً أي ليسَ مَعَهُ سِلاَحٌ وقالَ الأَصْمَعِيُّ وأبو عَمْرٍو : جاءَ فُلاَنٌ سَبَغْلَلاً وسَبَهْلَلاً أي فَارِغاً . والْمُسْبَغِلُّ : الْمُتِّسِعُ الضَّافِي ودِرْعٌ مُسْبَغِلَّةٌ : سابِغَةٌ قال :
ويَوْماً عَلَيْهِ لأْمَةٌ تُبَّعِيّةٌ ... مِنَ المُسْبَغِلاَّتِ الضَّوافِي فُضُولُهَا وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ : شَعَرٌ مُسْبَغِلٌّ : مُسْتَرْسِلٌ قالَ كُثَيِّرٌ :
مَسائِحُ فَوْدَى رَأْسِهِ مُسْبَغِلَّةٌ ... جَرَى مِسْكُ دَارِينَ الأَحَمُّ خِلاَلَها والسَّبَغْلَلُ : الْفَارِغ عَن السِّيرَافِيِّ . وسَبْغَلَ طَعَامَهُ : إذا رَوَّاهُ دَسَماً فاسْبَغَلَّ هكذا رَوَاهُ بَعْضُهُم وقد رَواهُ ابْن الأَعْرابِيِّ : سَغْبَلَهُ فاسْبَغَلَّ على ما يَأْتِي في مَوْضِعِهِ