وصف و معنى و تعريف كلمة فببكاة:


فببكاة: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على فاء (ف) و باء (ب) و باء (ب) و كاف (ك) و ألف (ا) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح فببكاة في معاجم اللغة العربية:



فببكاة

جذر [بكا]

  1. باب : (اسم)
    • الجمع : أبواب و بِيبان
    • الباب : مَدخل البيت
    • الباب :ما يُسَدُّ به المدخل من خشب ونحوه
    • الباب من الكتاب: القِسْم يجمع مسائلَ من جنس واحد
    • هذا من باب كذا: من قَبِيله
    • أتَى البيوت من أبوابها: توصَّل إلى الأمور من مدخلها الطبيعيّ، ذهب مباشرة إلى الهدف،
    • أغلق باب الاجتهاد: وضع حدًّا له،
    • أغلق باب المفاوضات: ليس لديه استعداد للتوصّل إلى حلّ،
    • الباب العالي: الحكومة العثمانية، السَّلطنة،
    • الحرب على الأبواب: مُحدِقة، وشيكة،
    • العدوّ على الأبواب: قريب جدًّا،
    • باب الآخرة: الموت،
    • باب الرِّزق: حرفة، مرتزق،
    • باب الانتصار/ باب النصر: قوس النصر،
    • باب الخِدْمة: الباب الذي يمرّ منه الخَدَمُ والباعة،
    • باب سرّ/ باب سرّيّ: باب خفية، ومخرج سرّيّ،
    • باب طوارئ: باب يستعمل في حالات الضرورة أو الخطر،
    • ترَكَ البابَ مفتوحًا: أتاح فرصة، ترك الأمر معلّقًا دون اتخاذ قرار نهائيّ بشأنه،
    • دخَل من الباب الصغير: بلغ مركزًا بدون استحقاق،
    • دخَل من الباب الكبير: نال مركزًا عن جدارة واستحقاق،
    • سُدَّت في وجهه الأبواب: فشِل في بلوغ غرضه،
    • سياسَةُ الباب المفتوح: سياسة تعتمد على إلغاء القيود، أسلوب سياسيّ يقوم على الحوار وعدم المواجهة،
    • طرق كلّ الأبواب: حاول بكلّ السّبل، استعمل كل وسيلة،
    • على الأبواب: قريب،
    • على باب الكريم: على فضل الله ونعمه،
    • فتَح بابًا جديدًا: أتَى بشيءٍ جديد،
    • فتَح باب الاجتهاد: عاد إليه وسمح به،
    • فتَح باب النِّقاش: بدأ عرض القضايا موضوع النقاش،
    • مِنْ بَابٍ أوْلَى أنْ تَكُونَ حَاضِراً : الأحْرَى، الأجْدَرُ
    • كَانَ عَالِماً فَرِيداً فِي بَابِهِ : فَرِيداً فِي عِلْمِهِ، فِي نَوْعِهِ
    • مِنْ بَابِ الْمُصَادَفَةِ جَاءَ فِي الْمَوْعِدِ : عَرَضاً
    • أَعْطَى مِنْ مَالِهِ مِنْ بَابِ الفَضْلِ : مِنْ قَبِيلِ الْمَعْرُوفِ
  2. بابَ : (اسم)
    • بابَ فلانٌ بَيْبًا: حفر البِيبَ
    • بابَ له بَوْباً: صار له بَوَّاباً
  3. بَوَّبَ : (فعل)
    • بوَّبَ يبوِّب ، تبويبًا ، فهو مُبوِّب ، والمفعول مُبوَّب
    • بوَّب الدَّارَ: جعل لها بابًا
    • بَوَّبَ البَابَ : عَمِلَهُ
    • بَوَّبَ الكتابَ ونحوه: جعله أَبوابًا
    • بَوَّبَ عَلَى العَدُوِّ : حَمَلَ عَلَيْهِ، هَجَمَ
,
  1. بَوْباةُ
    • ـ بَوْباةُ : الفَلاةُ ، وعَقَبَةٌ كَؤُود بطريق اليَمَنِ .
      ـ بابُ : معروف ، الجمع : أبْوابٌ وبيبانٌ ، وأَبْوِبَةٌ نادِرٌ .
      ـ بَوَّابُ : لازمُه ، وحرْفَتُه : البِوابَةُ ، وفَرَسُ زياد ابن أبيه .
      ـ بابَ له يَبُوبُ : صارَ بَوَّاباً له .
      ـ تَبَوَّبَ بَوَّاباً : اتَّخَذّهُ .
      ـ بابُ وبابةُ في الحسابِ والحُدود : الغايةُ .
      ـ باباتُ الكتاب : سُطُورُهُ ، لا واحدَ لها .
      ـ هذا بابَتُه : يصْلُحُ له .
      ـ بابُ : بلد بِحَلبَ ، وجَبَلٌ قُرْبَ هَجَرَ .
      ـ بابةُ : ثَغْرٌ بالرُّومِ و قرية ببُخاراءَ ، منها : إبراهيمُ بنُ محمد بنِ إسحاقَ ، والوَجْهُ ، الجمع : باباتٌ ،
      ـ هذا بابَتهُ : أي شَرْطُه .
      ـ بُوَيْبُ : موضع قُرْبَ مصْرَ ، وجَدُّ عيسى بنِ خَلاَّدٍ المُحَدِّثِ .
      ـ بُوبُ : قرية بمِصْر .
      ـ بابُ الأبْواب : ثَغْرٌ بالخَزَر .
      ـ بَابٌ وبُوبةُ وبُوَيْبٌ : أسماءٌ .
      ـ بابا : مَوْلىً للعبَّاسِ ، ومولىً لعائشةَ ، وعبدُ الرحمنِ بنُ بابا أو بابَاه ، وعبدُ اللَّهِ بنُ بابا أو بابي أو بابَيْه : تابعيُّون .
      ـ بابويَةُ : جَدُّ عليّ بنِ محمد ( بن ) الأسْوارِيِّ ، وجَدُّ وَالد أحمدَ بنِ الحُسَيْنِ بنِ عليّ الحِنَّائِيِّ ، وإبراهيمُ بنُ بُوبَة ، وعبدُ اللَّهِ بنُ أحمدَ بن بُوبةَ ، والحَسَنُ بنُ محمدِ بنِ بُوبةَ : محدّثون .
      ـ بابَ : حَفَر كُوَّةً ،
      ـ بابيَّةُ : الأُعجُوبةُ ،
      ـ بابيْنِ : موضع بالبَحْرَيْن .
      ـ بابانُ : مَحَلَّةٌ بمَرْوَ .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. البَوُّ
    • ـ البَوُّ : وَلَدُ الناقةِ ، وجِلْدُ الحُوَار يُحْشَى ثُماماً أو تِبْناً ، فيُقَرَّبُ من أُمِّ الفَصِيلِ ، فَتَعْطِفُ عليه ، فَتَدِرُّ ، والرَّمادُ ، والأَحْمَقُ ، كالبَوِّيِّ ، وهي بَوَّةٌ .
      ـ بَوَى ، بِيّاً : حاكَى غيرَه في فِعْلِه .
      ـ بَوْباةُ : المَفازَةُ ، وموضع ، كالأَبْواءِ .
      ـ بُوَيٌّ ، وبُويانُ : اسْمانِ .
      ـ بَوَى : وادٍ لِبَجِيلَةَ .
      ـ بايُ بنُ جعفرِ بنِ بايٍ : فَقِيهٌ مُحَدِّثٌ .
      ـ بُويَةُ : اسمُ جماعةٍ ، منهم عَمْرُو بنُ بُويَةَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. باب
    • باب - ج ، أبواب وبيبان
      1 - باب : مدخل البناية أو البيت أو الغرفة أو نحوها . 2 - باب : ما يسد به المدخل من خشب أو حديد أو غيرهما . 3 - باب من الكتاب الفصل الجامع محتويات من نوع واحد .

    المعجم: الرائد

  4. أبْْواب السماء
    • السّحاب
      سورة : القمر ، آية رقم : 11


    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  5. بَوَّابٌ
    • جمع : ـون . [ ب و ب ]. :- وَقَفَ البَوَّابُ بِجَانِبِ بَابِ العِمَارَةِ :- : مَنْ يَحْرُسُ بَابَهَا ، وَيُرَاقِبُ الدَّاخِلَ وَالخَارِجَ ، مُحَافِظاً عَلَى أمْنِهَا .

    المعجم: الغني

  6. بَوَّاب
    • بَوَّاب :-
      جمع بوّابون وبوّابات ( لغير العاقل ):
      1 - حارس الباب .
      2 - ( طب ) فتحة عضليّة تصل المعدة بالاثنا عَشَرِيّ ، بانقباضها وارتخائها يدفع الطعام من المعدة إلى الأمعاء الدقيقة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. بَوّاب
    • بواب
      1 - الذي يحفظ باب البيت أو البناية



    المعجم: الرائد

  8. البَوَّاب
    • البَوَّاب : حافظ الباب .
      و البَوَّاب فتحة المعدة الموصّلة إلى الأثنا عَشْرِيِّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. بَوَّابَةٌ
    • جمع : ـات . [ ب و ب ]. :- وَاجْتَمَعَ النَّاسُ عِنْدَ بَوَّابَةِ الْمَدِينَةِ :- : البَابُ الكَبِيرُ عِنْدَ مَدْخَلِهَا .

    المعجم: الغني

  10. بَوّابة
    • بَوّابة :-
      1 - مؤنَّث بَوّاب .
      2 - بابٌ كبير كمدخل العمائر ونحوها :- بوَّابة أثريّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  11. بِوَابة
    • بِوَابة :-
      1 - حرفة البوّاب .
      2 - ما يأخذه البوَّاب أجرةً على حفظ الباب :- كانت بِوابته بضعة جنيهات لا تسدّ رمقه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. بوّابة
    • بوابة
      1 - بوابة : حرفة البواب . 2 - بوابة : أجرة البواب .

    المعجم: الرائد

  13. أبواب الخير ‏
    • ‏ مجالات الخير وطرقه ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  14. البوّابة


    • البوّابة : الباب الكبير كمدخل العمائر ونحوها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. البِوَابة
    • البِوَابة : حرفة البوَّاب .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. بوّب الدّار
    • جعل لها بابًا .

    المعجم: عربي عامة

  17. بوّب الكتاب ونحوه
    • جعله أبوابًا يندرج تحت كلٍّ منها فصول :- تبويب علوم .



    المعجم: عربي عامة

  18. بوب
    • ب و ب : تَبَوَّبَ بَوَّابا اتخذه وهذا من بَابَتِكَ أي يصلح لك

    المعجم: مختار الصحاح

  19. بَوَّبَ
    • بَوَّبَ البابَ : عمله بَوَّبَ الكتابَ ونحوه : جعله أَبوابًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. بَوَّبَ
    • [ ب و ب ]. ( فعل : رباعي لازم متعد ، م بحرف ). بَوَّبْتُ ، أُبَوِّبُ ، بَوِّبْ ، مصدر تَبْوِيبٌ .
      1 . :- بَوَّبَ البَابَ :- : عَمِلَهُ .
      2 . :- بَوَّبَ الْمُؤَلِّفُ كِتَابَهُ إلَى خَمْسَةِ أبْوَابٍ :- : قَسَّمَهُ إلَى خَمْسَةِ أبْوَابٍ .
      3 . :- بَوَّبَ عَلَى العَدُوِّ :- : حَمَلَ عَلَيْهِ ، هَجَمَ .

    المعجم: الغني

  21. بَوَّب
    • بوب - تبويبا
      1 - بوب الباب : عمله . 2 - بوب الكتاب أو نحوه : قسمه إلى أبواب . 3 - بوب على العدو : حمل عليه ، هجم .

    المعجم: الرائد

  22. باب
    • باب - يبوب ، بوبا
      1 - باب له : صار له بوابا

    المعجم: الرائد

  23. بوَّبَ
    • بوَّبَ يبوِّب ، تبويبًا ، فهو مُبوِّب ، والمفعول مُبوَّب :-
      بوَّبَ الكتابَ ونحوَه جعله أبوابًا يندرج تحت كلٍّ منها فصول :- تبويب علوم .
      بوَّب الدَّارَ : جعل لها بابًا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  24. بوب
    • " البَوْباةُ : الفَلاةُ ، عن ابن جني ، وهي الـمَوْماةُ .
      وقال أَبو حنيفة : البَوْباةُ عَقَبةٌ كَؤُودٌ على طريقِ مَنْ أَنْجَدَ من حاجِّ اليَمَن ، والبابُ معروف ، والفِعْلُ منه التَّبْوِيبُ ، والجمعُ أَبْوابٌ وبِيبانٌ .
      فأَما قولُ القُلاخِ بن حُبابةَ ، وقيل لابن مُقْبِل : هَتَّاكِ أَخْبِيةٍ ، وَلاَّجِ أَبْوِبةٍ ، * يَخْلِطُ بالبِرِّ منه الجِدَّ واللِّينا .
      (* قوله « هتاك إلخ » ضبط بالجر في نسخة من المحكم وبالرفع في التكملة وقال فيها والقافية مضمومة والرواية : ملء الثواية فيه الجدّ واللين ) فإِنما ، قال أَبْوِبةٍ للازدواج لمكان أَخْبِيةٍ .
      قال : ولو أَفرده لم يجز .
      وزعم ابن الأَعرابي واللحياني أَنَّ أَبْوِبةً جمع باب من غير أَن يكون إِتباعاً ، وهذا نادر ، لأَن باباً فَعَلٌ ، وفَعَلٌ لا يكسّر على أَفْعِلةٍ .
      وقد كان الوزيرُ ابن الـمَغْربِي يَسْأَلُ عن هذه اللفظة على سبيلِ الامْتِحان ، فيقول : هل تعرف لَفظَةً تُجْمع على أَفْعِلةٍ على غير قياس جَمْعِها المشهور طَلَباً للازدواج .
      يعني هذه اللفظةَ ، وهي أَبْوِبةٌ .
      قال : وهذا في صناعةِ الشعر ضَرْبٌ من البَدِيع يسمى التَّرْصِيعَ .
      قال : ومـما يُسْتَحْسَنُ منه قولُ أَبي صَخْرٍ الهُذلِي في صِفَة مَحْبُوبَتِه : عَذْبٌ مُقَبَّلُها ، خَدْل مُخَلْخَلُها ، * كالدِّعْصِ أَسْفَلُها ، مَخْصُورة القَدَمِ سُودٌ ذَوائبُها ، بِيض تَرائبُها ، * مَحْض ضَرائبُها ، صِيغَتْ على الكَرَمِ عَبْلٌ مُقَيَّدُها ، حالٍ مُقَلَّدُها ، * بَضّ مُجَرَّدُها ، لَفَّاءُ في عَمَمِ سَمْحٌ خَلائقُها ، دُرْم مَرافِقُها ، * يَرْوَى مُعانِقُها من بارِدٍ شَبِمِ واسْتَعار سُوَيْد بن كراع الأَبْوابَ للقوافِي فقال : أَبِيتُ بأَبْوابِ القَوافِي ، كأَنَّما * أَذُودُ بها سِرْباً ، مِنَ الوَحْشِ ، نُزَّعا والبَوَّابُ : الحاجِبُ ، ولو اشْتُقَّ منه فِعْلٌ على فِعالةٍ لقيل بِوابةٌ باظهار الواو ، ولا تُقْلَبُ ياءً ، لأَنه ليس بمصدر مَحْضٍ ، إِنما هو اسم .
      قال : وأَهلُ البصرة في أَسْواقِهم يُسَمُّون السَّاقِي الذي يَطُوف عليهم بالماءِ بَيَّاباً .
      ورجلٌ بَوّابٌ : لازم للْباب ، وحِرْفَتُه البِوابةُ .
      وبابَ للسلطان يَبُوبُ : صار له بَوَّاباً .
      وتَبَوَّبَ بَوَّاباً : اتخذه .
      وقال بِشْرُ بن أبي خازم : فَمَنْ يَكُ سائلاً عن بَيْتِ بِشْرٍ ، * فإِنَّ له ، بجَنْبِ الرَّدْهِ ، بابا إِنما عنى بالبَيْتِ القَبْرَ ، ولما جَعَله بيتاً ، وكانت البُيوتُ ذواتِ أَبْوابٍ ، اسْتَجازَ أَن يَجْعل له باباً .
      وبَوَّبَ الرَّجلُ إِذا حَمَلَ على العدُوّ .
      والبابُ والبابةُ ، في الحُدودِ والحِساب ونحوه : الغايةُ ، وحكى سيبويه : بيَّنْتُ له حِسابَه باباً باباً .
      وباباتُ الكِتابِ : سطورهُ ، ولم يُسمع ما بواحدٍ ، وقيل : هي وجوهُه وطُرُقُه .
      قال تَمِيم بن مُقْبِلٍ : بَنِي عامرٍ ! ما تأْمُرون بشاعِرٍ ، * تَخَيَّرَ باباتِ الكتابِ هِجائيا وأَبوابٌ مُبَوَّبةٌ ، كما يقال أَصْنافٌ مُصَنَّفَةٌ .
      ويقال هذا شيءٌ منْ بابَتِك أَي يَصْلُحُ لك .
      ابن الأَنباري في قولهم هذا مِن بابَتي .
      قال ابن السكيت وغيره : البابةُ عند العَرَب الوجْهُ ، والباباتُ الوُجوه .
      وأَنشد بيت تميم بن مقبل : تَخَيَّرَ باباتِ الكِتابِ هِجائِي ؟

      ‏ قال معناه : تَخَيَّرَ هِجائي مِن وُجوه الكتاب ؛ فإِذا ، قال : الناسُ مِن بابَتِي ، فمعناه من الوجْهِ الذي أُريدُه ويَصْلُحُ لي .
      أَبو العميثل : البابةُ : الخَصْلةُ .
      والبابِيَّةُ : الأُعْجوبةُ .
      قال النابغة الجعدي : فَذَرْ ذَا ، ولكِنَّ بابِيَّةً * وَعِيدُ قُشَيْرٍ ، وأَقْوالُها وهذا البيت في التهذيب : ولكِنَّ بابِيَّةً ، فاعْجَبوا ، * وَعِيدُ قُشَيْرٍ ، وأَقْوالُها بابِيَّةٌ : عَجِيبةٌ .
      وأَتانا فلان بِبابيَّةٍ أَي بأُعْجوبةٍ .
      وقال الليث : البابِيَّةُ هَدِيرُ الفَحْل في تَرْجِيعه .
      (* قوله « الليث : البابية هدير الفحل إلخ » الذي في التكملة وتبعه المجد البأببة أي بثلاث باءات كما ترى هدير الفحل .
      قال رؤبة : إِذا المصاعيب ارتجسن قبقبا * بخبخة مراً ومراً بأببا ا هـ فقد أورده كل منهما في مادة ب ب ب لا ب و ب وسلم المجد من التصحيف .
      والرجز الذي أورده الصاغاني يقضي بان المصحف غير المجد فلا تغتر بمن سوّد الصحائف .)، تَكْرار له .
      وقال رؤْبة : بَغْبَغَةَ مَرّاً ومرّاً بابِيا وقال أيضاً : يَسُوقُها أَعْيَسُ ، هَدّارٌ ، بَبِبْ ، * إِذا دَعاها أَقْبَلَتْ ، لا تَتَّئِبْ .
      ( وقوله « يسوقها أعيس إلخ » أورده الصاغاني أيضاً في ب ب ب .) وهذا بابةُ هذا أَي شَرْطُه .
      وبابٌ : موضع ، عن ابن الأَعرابي .
      وأَنشد : وإِنَّ ابنَ مُوسى بائعُ البَقْلِ بالنَّوَى ، * له ، بَيْن بابٍ والجَرِيبِ ، حَظِيرُ والبُوَيْبُ : موضع تِلْقاء مِصْرَ إِذا بَرَقَ البَرْقُ من قِبَله لم يَكَدْ يُخْلِفُ .
      أَنشد أَبو العَلاءِ : أَلا إِنّما كان البُوَيْبُ وأَهلُه * ذُنُوباً جَرَتْ مِنِّي ، وهذا عِقابُها والبابةُ : ثَغْرٌ من ثُغُورِ الرُّومِ .
      والأَبوابُ : ثَغْرٌ من ثُغُور الخَزَرِ .
      وبالبحرين موضع يُعرف ببابَيْنِ ، وفيه يقول قائلهم : إِنَّ ابنَ بُورٍ بَيْنَ بابَيْنِ وجَمْ ، * والخَيْلُ تَنْحاهُ إِلى قُطْرِ الأَجَمْ وضَبَّةُ الدُّغْمانُ في رُوسِ الأَكَمْ ، * مُخْضَرَّةً أَعيُنُها مِثْلُ الرَّخَمْ "

    المعجم: لسان العرب



معنى فببكاة في قاموس معاجم اللغة

لسان العرب
البُكاء يقصر ويمد قاله الفراء وغيره إذا مَدَدْتَ أَردتَ الصوتَ الذي يكون مع البكاء وإذا قَصرت أَردتَ الدموع وخروجها قال حسان بن ثابت وزعم ابن إسحق أَنه لعبد الله بن رواحة وأَنشده أَبو زيد لكعب بن مالك في أَبيات بَكَتْ عيني وحقَّ لها بُكاها وما يُغْني البُكاءُ ولا العَويلُ على أَسَد الإلهِ غَداةَ قالوا أَحَمْزَةُ ذاكم الرجلُ القتيلُ ؟ أُصِيبَ المسلمون به جميعاً هناك وقد أُصيب به الرسولُ أَبا يَعْلى لك الأَركانُ هُدَّتْ وأَنتَ الماجدُ البَرُّ الوصولُ عليك سلامُ ربك في جِنانٍ مُخالطُها نَعيمٌ لا يزولُ قال ابن بري وهذه من قصيدة ذكرها النحاس في طبقات الشعراء قال والصحيح أَنها لكعب بن مالك وقالت الخنساء في البكاء الممدود ترثي أَخاها دَفَعْتُ بك الخُطوبَ وأَنت حيٌّ فمن ذا يَدْفَعُ الخَطْبَ الجَليلا ؟ إذا قَبُحَ البُكاء على قَتيل رأَيتُ بكاءَك الحَسَنَ الجميلا وفي الحديث فإن لم تجدوا بُكاءً فَتَبَاكَوْا أَي تَكَلَّفُوا البُكاء وقد بَكَى يَبْكِي بُكاءً وبُكىً قال الخليل من قصره ذهب به إلى معنى الحزن ومن مدّة ذهب به إلى معنى الصوت فلم يبالِ الخليلُ اختلافَ الحركة التي بين باء البكا وبين حاء الحزن لأَن ذلك الخَطَر يسير قال ابن سيده هذا هو الذي جَرَّأَ سيبويه على أَن قال وقالوا النَّضْرُ كما قالوا الحَسَنُ غير أَن هذا مسكَّن الأَوسط إلا أَن سيبويه زاد على الخليل لأَن الخليل مَثَّلَ حركة بحركة وإن اختلفتا وسيبويه مَثَّلَ ساكن الأَوسط بمتحرك الأَوسط ولا محالة أَن الحركة أَشبه بالحركة وإن اختلفتا من الساكن بالمتحرك فَقَصَّرَ سيبويه عن الخليل وحُقَّ له ذلك إذا الخليل فاقد النظير وعادم المثيل وقول طرفة وما زال عني ما كَنَنْتُ يَشُوقُني وما قُلْتُ حتى ارْفَضَّتِ العينُ باكيا فإنه ذكَّر باكياً وهي خبر عن العين والعين أُنثى لأَنه أَراد حتى ارفضت العين ذات بكاء وإن كان أَكثر ذلك إنما هو فيما كان معنى فاعل لا معنى مفعول فافهم وقد يجوز أَن يذكر على إرادة العضو ومثل هذا يتسع فيه القول ومثله قول الأَعشى أَرَى رَجُلاً منهم أَسِيفاً كأَنما يَضُمُّ إلى كَشْحَيْهِ كَفّاً مُخَضَّبا أَي ذاتَ خضاب أَو على إرادة العضو كما تقدم قال وقد يجوز أَن يكون مخضباً حالاً من الضمير الذي في يضم وبَكَيْتُه وبَكَيْتُ عليه بمعنى قال الأَصمعي بَكَيْت الرجلَ وبَكَّيْته بالتشديد كلاهما إذا بَكَيْتَ عليه وأَبْكَيته إذا صنعت به ما يُبْكِيه قال الشاعر الشمسُ طالعة ليستْ بكاسفةٍ تُبْكي عليكَ نُجومَ الليل والقَمرا ( * رواية ديوان جرير تبكي عليك أَي الشمس ونصب نجوم الليل والقمر بكاسفة ) واسْتَبْكَيْتُه وأَبْكَيْتُه بمعنى والتِّبْكاء البُكاء عن اللحياني وقال اللحياني قال بعض نساء الأَعراب في تأْخيذ الرجال أَخَّذتُه في دُبَّاء مُمَلأٍ من الماء مُعَلَّقٍ بتِرْشاء فلا يَزَلْ في تِمْشاء وعينُه في تِبْكاء ثم فسره فقال التِّرشاءُ الحَبْلُ والتِّمْشاء المَشيُ والتِّبْكاءُ البُكاء وكان حكم هذا أَن يقول تَمْشاء وتَبْكاء لأَنهما من المصادر المبنية للتكثير كالتَّهْذار في الهَذْر والتَّلْعاب في اللَّعب وغير ذلك من المصادر التي حكاها سيبويه وهذه الأُخْذَة قد يجوز أَن تكون كلها شعراً فإذا كان كذلك فهو من مَنْهوك المنسرح وبيته صَبْراً بني عَبْد الدارْ وقال ابن الأَعرابي التَّبكاء بالفتح كثرة البُكاء وأَنشد وأقْرَحَ عَيْنَيَّ تَبْكاؤُه وأَحدَثَ في السَّمْعِ مِنِّي صَمَمْ وباكَيْتُ فلاناً فَبَكَيْتُه إذا كنتَ أَكثرَ بُكاءً منه وتَباكى تَكَلَّف البُكاءَ والبَكِيُّ الكثير البُكاء على فعيل ورجل باك والجمع بُكاة وبُكِيٌّ على فُعُول مثل جالس وجُلُوس إلاّ أَنهم قلبوا الواو ياء وأَبْكَى الرجلَ صَنَع به ما يُبْكيه وبَكَّاه على الفَقيدِ هَيَّجه للبكاء عليه ودعاه إليه قال الشاعر صَفيَّةُ قُومي ولا تَقْعُدِي وبَكِّي النساءَ على حَمْزه ويروى ولا تَعْجزي هكذا روي بالإسكان فالزاي على هذا هو الرويّ لا الهاء لأَنها هاء تأنيث وهاء التأْنيث لا تكون رويّاً ومن رواه مطلقاً قال على حمزة جعل التاء هي الرويّ واعتقدها تاء لا هاء لأَن التاء تكون رويّاً والهاء لا تكون البتة رويّاً وبَكَاه بُكاءً وبَكَّاه كلاهما بَكَى عليه ورثاه وقوله أَنشده ثعلب وكنتُ مَتَى أَرى زِقّاً صَريعاً يُناحُ على جَنازَتِه بَكَيْتُ فسره فقال أَراد غَنَّيْتُ فجعل البكاء بمنزلة الغِناء واستجاز ذلك لأَن البُكاء كثيراً ما يَصْحَبه الصوت كما يصحب الصوت الغناء والبَكَى مقصور نبت أَو شجر واحدته بَكاة قال أَبو حنيفة البَكاة مثلُ البَشامة لا فرق بينهما إلا عند العالم بهما وهما كثيراً ما تنبتان معاً وإذا قطعت البَكاة هُريقت لبناً أَبيض قال ابن سيده وقضينا على أَلف البُكَى بالياء لأَنها لام لوجود ب ك ي وعدم ب ك و والله أَعلم
الرائد
* بكا. نبات كالجرجير.ا


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: