وصف و معنى و تعريف كلمة فببوطته:


فببوطته: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على فاء (ف) و باء (ب) و باء (ب) و واو (و) و طاء (ط) و تاء (ت) و هاء (ه) .




معنى و شرح فببوطته في معاجم اللغة العربية:



فببوطته

جذر [بوط]

  1. سَبابِيط: (اسم)
    • سَبابِيط :جمع سَبّاط
  2. بَطَن : (اسم)
    • البَطَن : مرضُ البطن
  3. بَطَنَ : (فعل)
    • بطَنَ يَبطُن ، بُطونًا وبَطْنًا ، فهو باطِن ، والمفعول مبطون - للمتعدِّي
    • بَطَنَ السِّرُّ : خَفِيَ الأعراف آية 33 حَرَّمَ رَبِّي الفَواحِشَ ما ظَهَرَ مِنْها وَما بَطَنَ (قرآن)
    • بَطَنَ من جَارِهِ وَبِهِ : صَارَ مِنْ بِطَانتِهِ
    • بَطَنَ الوَادِيَ أَوِ البَيْتَ : دَخَلَهُ، تَوَسَّطَهُ، جَالَ فِيهِ
    • بَطَنَ الأمْرَ أَوِ الرَّجُلَ : خَبَرَهُ، عَرَفَ بَاطِنَهُ
    • بَطَنَ الوَلَدَ أَصَابَ بَطْنَهُ بَطَنَهُ الدَّاءُ
  4. بَطُنَ : (فعل)
    • بطُنَ يَبطُن ، بَطانةً ، فهو أبطن وبَطين
    • بَطُنَ بَطُنَ بَطانَةً: عَظُم بطنُه
    • بَطُنَ المكانُ: بَعُدَ


  5. بَطِن : (اسم)
    • رَجُلٌ بَطِنٌ : مُسْتَكْرِشٌ، عَظِيمُ الْبَطْنِ
    • مُنْذُ عَرَفَتْهُ، عَرَفْتُهُ بَطِناً: شَرِهٌ، أَيْ لاَ يَهْتَمُّ إِلاَّ بِبَطْنِهِ
  6. بَطِن : (اسم)
    • بَطِن : فاعل من بَطِنَ
  7. بَطِنَ : (فعل)
    • بطِنَ يَبطَن ، بَطَنًا ، فهو بَطِن
    • بَطِنَ الرَّجُلُ : عَظُمَ بَطْنُهُ
    • بَطِنَ الضَّيْفُ : اِمْتَلأَ بَطْنُهُ وَاكْتَظَّ مِنَ الشِّبَعِ
    • بَطِنَ بَطِنَ بَطَنًا: أَصابَهُ البَطَنُ ، أصابه داءُ البَطْن، أُصيب بألم في بطنه
    • بَطِنَ بَطِرَ
    • بَطِنَ كَثُر ماله
  8. بَطْن : (اسم)
    • بَطْن : مصدر بَطَنَ
  9. بَطَّنَ : (فعل)
    • بطَّنَ يبطِّن ، تبطينًا ، فهو مُبطِّن ، والمفعول مُبطَّن
    • بَطَّنَ الثَّوْبَ : جَعَلَ لَهُ بِطانَةً، غَلَّفَهُ
    • بَطَّنَهُ : ضرب بَطْنَه
    • تبطين آبار البترول: وقايتها ببِطانة،
    • كلامٌ مُبَطَّن: ظاهره خلاف باطنه خفيّ يحتمل التأويل، فيه تلميح
    • بطَّن النَّسِيجَ: طرَقه، وكيَّسَه وصَقَله
  10. بَطن : (اسم)


    • الجمع : أَبْطُن و بُطْنان و بُطون
    • البَطْنُ من كل شيءٍ: جَوْفُه
    • البَطْنُ المَرّة الواحدة من النِّتاج والزَّرْع
    • ويُقاَل: نَثَرت المرأَةُ بطنَها: كَثُر وَلَدُها
    • وأَلقَت الدَّجاجةُ ذا بَطنِها: باضت والجمع : أَبْطُن، وبطُون، وبُطنان
    • البَطْنُ (في علم الفيزيقا) : مواقع في الموجات الموقوفة تبلغ عندها سَعةُ الذَّبذبة الذِّروة
    • جزء من الجسم واقع بين الصَّدر والحوض، وفيه الأحشاء والأمعاء، ويقابله الظَّهر (مذكّر وقد يُؤنّث)،
    • داء البطن: سُعار، جوع مرضيّ،
    • بقر بطنه: شقّه وفتحه،
    • رقبتا البطن: ما بين الخاصرة والرفغ من الجانبين،
    • زقزقت عصافير بطنه: جاع،
    • عبدُ البطن/ ابن بطنه: الشَّرِه، النَّهِم،
    • فلانٌ لا يفكِّر إلاّ في بطنه: لا ينشغل إلاّ بما يأكل ويشرب
    • ذو البطن: الجنين، ما تحمله الأنثى في بطنها من الأجنّة عند حملها
    • فرع من العَشيرة، جماعة دون القبيلة بُطون قريش
    • فلان بطن فلان: أي خَصّه وآثره بمودّته على غيره
    • بطنا القلب: تجويفا القلب،
    • بطن السَّاق: مَأْبِضها، باطن الرُّكبة،
    • بَطْن اليد: راحتها،
    • بطون الدِّماغ: تجاويف الدِّماغ،
    • بناتُ البطون: الأمعاء،
    • بياض البطن: شحم الكُلَى وغيره،
    • في بُطون الكتب: داخلها،
    • قلَب الأمرَ ظَهْرًا لبَطْن: اختبره
    • اِمْتَلأَ بَطْنُهُ : الكِرْشُ الجُزْءُ الأمامِيُّ مِنَ البَدَنِ تَحْتَ الصَّدْرِ، يَحْتَوِي على الأمْعاءِ ¨ النحل آية 69 يَخْرُجُ مِنْ بُطونِها شَرابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوانُهُ فيهِ شِفاءٌ للنَّاسِ (قرآن)
    • أَلْقَى ما في بَطْنِهِ: أَخْرَجَ ما في جَوْفِهِ
    • أَكَلَ أَكْلاً دَسِماً فَأَوْجَعَهُ بَطْنُهُ: ما في أَحْشائِهِ
    • يَضُمُّ بَطْنُ الأرْضِ مَعادِنَ لا حَصْرَ لَها : جَوْفُ الأرْضِ، أَعْماقُها
  11. بُطُن : (اسم)
    • بُطُن : جمع بِطان
  12. بُطُن : (اسم)
    • بُطُن : جمع بُطَيْنُ
  13. بُطِنَ : (فعل)
    • بُطِنَ الوَلَدُ: اِشْتَكَى بَطْنَهُ مِنْ أَلَمٍ أَوْ مَرَضٍ
  14. باطِن : (اسم)
    • الجمع : أَبْطِنَة و بَواطِنُ ، المؤنث : باطِنة ، و الجمع للمؤنث : بَواطِنُ
    • العقلُ الباطِن: اللاشعور، اللاّوعي،
    • المستأجِر من الباطن: المستأجِر من مستأجِر،
    • باطِنًا: سرًّا وخفاءً،
    • باطِن الأرض/ بواطن الأرض: أعماقها،
    • باطن الإنسان: طوِيَّته، دخيلته،
    • باطن الجسم: داخله،
    • باطِن القدم: وجهها الأسفل، ما يطأ الأرضَ منها،
    • باطِن الكفّ: راحة اليَد، داخلها،
    • بواطن الأمر: خفاياه، وجوهه غير الظاهرة،
    • في باطن الأمر: في الحقيقة،
    • في باطن نفسه: في داخله، في سِرّه،
    • مُقاوِل من الباطن: يعمل من خلال مُقاوِل آخر، مقاول يأخذ بشكل تبعيّ قسمًا من أعمال مقاول أصْليّ أو هو مقاول يحلُّ محلّ مقاول تعهَّد عملاً،
    • وقَفت على بواطنه: عرفت خفاياه
    • الباطِن: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: الذي لا يُحَسّ، وإنّما يُدرَك بآثاره وأفعاله، والذي لا يُعلم كُنْه حقيقته للخلق، والعالم ببواطن الأمور والمطّلع على حقيقة كلّ شيء
    • علم الباطِن: (الفلسفة والتصوُّف) معرفة الأمور الخفيَّة
    • الباطنُ من كل شيء: داخله
    • الباطنُ من الأرض: ما اطمأَن وانخفض والجمع : أَبطِنة، وبواطن
    • بَواطِنُ الأرْضِ : أغْوارُها
  15. باطِن : (اسم)
    • باطِن : فاعل من بَطَنَ
  16. بطُنَ : (فعل)


    • بطُن الشَّخصُ عَظُم بَطْنُه، ظَهَر له بَطْن ضَخْم
    • رجلٌ أبطنُ: ضخم البطن
  17. إِبط : (اسم)
    • الجمع : آباط
    • باطن المنكب في الإنسان والدَّوابّ، وباطن الجناح في الطَّير واللَّفظ (يذكَّر ويؤنَّث) شعر الإبْط،
    • ضرَب آباطَ الأمور: عرف بواطنها
    • إبط الزَّهْرة: البذور التي تنمو بين الساق وذُنَيْب الورقة
    • الإبط : باطن المَنْكِب والجَناح
    • الإبط ما رَقَّ من الرَّمل
    • الإبط سفح الجبل
    • (يذكَّر ويؤَنَّث)
    • وإبط الزهرة: البُزُور التي تنمو بين الساق وذُنَيْبِ الورقة والجمع : آباط
    • وقالوا: ضَرَبَ آباطَ الأُمور: أي عَرَف بواطنها
    • جمع: آبَاطٌ (مذ، مؤ) يَحْمِلُ تَحْتَ إِبْطِ يُمْنَاهُ رَبَابَةً وَكِتَاباً : فِي بَاطِنِ كَتِفِهِ أشُمُّ رَائِحَةً تَنْبَعِثُ مِنْ إِبْطِهِ
  18. إِبطاء : (اسم)
    • مصدر أَبْطَأَ
    • كَانَتِ القَافِلَةُ تَسِيرُ فِي إِبْطَاءٍ شَدِيدٍ : تَسِيرُ عَلَى مَهْلٍ
    • لَيْسَ مِنْ عَادَةِ القِطَارِ هَذَا الإِبْطَاءُ : التَّأَخُّرُ عَلَيْكَ أَنْ تَحْضُرَ دُونَ إِبْطَاءٍ
  19. إِبطاء : (اسم)
    • إبطاء : مصدر أَبْطَأَ
  20. بَطَائِنُ : (اسم)
    • بَطَائِنُ : جمع بِطانة
  21. باط : (فعل)
    • باط بَوْطاْ
    • باط : ذَلَّ بعد عِزٍّ
    • باط :افتقر بعد غِنًى
  22. باطِنيّة : (اسم)


    • مصدر صناعيّ من باطِن
    • الباطنيَّة: مجموعة فرق إسلاميَّة مبتدعة تعتقد أنّ للشَّريعة ظاهرًا وباطنًا وأنَّ لكلِّ ظاهرٍ باطنًا ولكلِّ تنزيل تأويلاً
  23. باطية : (اسم)
    • الجمع : بَواطٍ
    • الباطيَة : إناء عظيم من الزجاج وغيره يُتَّخذ للشراب والجمع : بَواطٍ
  24. مَبَاطّ : (اسم)
    • مَبَاطّ : جمع مِبَطّ


معنى فببوطته في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
بُوط [مفرد]: بُوت، نوع من الأحذية يغطِّي القدم والسَّاق.


تاج العروس

البُوطَةُ بالضَّمِّ أَهْمَلَهُ الجَوْهَرِيّ وقال اللَّيْثُ : هو الَّذي وفي العَيْنِ : الَّتِي يُذيبُ فيه وفي العَيْنِ : فيها الصّائغُ ونَحْوُه من الصُّنّاعِ . قالَ شَيْخُنا : وظاهِرُه أَنَّها عَرَبِيَّةٌ وليسَ كذلك ؛ بَلْ هو مُعَرَّبٌ أصْلُه بوتَه كما في شِفاءِ الغَليلِ . انْتَهَى . قُلْتُ : وهي البودَقَةُ والبوتَقَةُ . وبُوَيْط كَزُبَيْر ويُقَالُ : أَبْوَيْط بالفَتْحِ ثمَّ السُّكون وفتح الواو هَكَذا في المُعْجَم والأَوَّل أَكْثَرُ : ة بمِصرَ من أَعْمال الصَّعيدِ الأَدْنى من كورَةِ الأَسْيوطِيَّةِ . وغَلِطَ من عَدَّها من الصَّعيدِ الأعْلى منها أَبو يَعْقوبَ يوسُفُ بن يَحْيَى المِصْريُّ الشّافعيُّ البُوَيْطيُّ الإمامُ فَقيهُ أَهْلِ مصر وخليفةُ الشّافعيِّ عَلَى أَصْحابِه بَعْدَه ومنها أَيْضاً : أَبو الحَسَن تَميمُ بن أَحمد بن تَميم ابن نُعَيْمٍ البُوَيْطِيُّ . وقالَ ابن الأَعْرَابِيّ : باطَ الرَّجُلُ إِذا افْتَقَرَ بَعْد غِنًى وذَلَّ بَعْدَ عِزٍّ فهو يبوطُ بَوْطاً . وبُواطٌ كغُرابٍ قالَ شيخُنا : وضَبطَها أَهْلُ السِّيَرِ وشُرّاحُ البُخارِيِّ بالفَتْحِ كسَحابٍ أَيْضاً : جِبالُ جُهَيْنَةَ من ناحيةِ ذي خُشُبٍ وفي المُعْجَم : ناحية رَضْوَى عَلَى ثلاثةِ أَبْرادٍ من المَدينةِ المُشَرَّفَةِ أو أكثر ومِنْهُ غَزْوَةُ بُواطٍ من غَزَواتِهِ صَلّى اللهُ عليه وسَلّم اعْتَرَضَ فيها رَسُولُ الله صَلّى اللهُ عليه وسَلّم لعيرِ قُرَيْشٍ فانْتَهَى إليه ولم يَلْقَ أَذًى وقال حَسّانَ بن ثابتٍ رَضِيَ الله عَنْه :

لِمَنِ الدّارُ أَقْفَرَت بِبُواط ... غَيْرَ سُفْعٍ رَواكِدٍ كالغَطاطِ وممَّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : بُوَيْط ويُقَالُ أَبْوَيط : قريةٌ أُخْرى بالأَبوصيرِيَّة وهي غير الَّتِي ذُكِرت وقيل : إليها نُسِبَ البُوَيْطِيُّ الفَقيه . وكَفْر باويط : من قُرى الأُشْمونَيْنِ



لسان العرب
البُوطةُ التي يُذيب فيها الصائغُ ونحوه من الصُّنَّاع ابن الأَعرابي باطَ الرجلُ يَبُوطُ إِذا ذَلَّ بعد عِزٍّ أَو إِذا افتقر بعد غِنىً


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: