وصف و معنى و تعريف كلمة فبترحيب:


فبترحيب: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على فاء (ف) و باء (ب) و تاء (ت) و راء (ر) و حاء (ح) و ياء (ي) و باء (ب) .




معنى و شرح فبترحيب في معاجم اللغة العربية:



فبترحيب

جذر [رحيب]

  1. رَحَب: (اسم)
    • مصدر رحِبَ
  2. رَحُبَ: (فعل)
    • رحُبَ / رحُبَ بـ يَرحُب ، رُحْبًا ورَحابةً ، فهو رَحيب ورَحْب ، والمفعول مرحوب - للمتعدِّي
    • رَحُبَ الْمَكَانُ : اِتَّسَعَ التوبة آية 118 حَتَّى إذَا ضَاقَتْ عَلَيْكُمُ الأرْضُ بِمَا رَحُبَتْ (قرآن)
    • رحُبَتْهم الدَّارُ/ رحُبت بهم الدَّارُ: وسِعتهم رحُبَكم الأمرُ
  3. رَحِبَ: (فعل)
    • رحِبَ يرحَب ، رَحَبًا ، فهو رَحْب ورَحيب
    • رحِبَ المكانُ :رحُب؛ اتَّسع
  4. رَحْب: (اسم)
    • رَحْب : جمع رَحبة


  5. رَحْب: (اسم)
    • رَحْب : فاعل من رَحِبَ
  6. رَحَّبَ: (فعل)
    • رحَّبَ / رحَّبَ بـ يُرحِّب ، ترحيبًا ، فهو مُرحِّب ، والمفعول مُرحَّب
    • رَحَّبَ المكانَ: وسَّعه
    • رَحَّبَ فلانًا، وبه، ترحيبًا: دعاه إِلى الرُّحْب والسَّعَة
    • رحَّب بفلان: حيَّاه، وقال له مرحبًا، ودعاه إلى الرُّحب والسَّعة
    • رحَّب بالفكرة: قبِلها رحّب باقتراح،
    • يُرَحِّبُونَ بِهِ : يَستَقْبِلُونَهُ بِفَرَحٍ وَسُرُورٍ، وَسَعَةِ صَدْرٍ
  7. رَحب: (اسم)
    • الرَّحْبُ : الواسع
    • مكانٌ رَحْبٌ، ودار رَحْبَةٌ
    • هو رَحْبُ الصدر: واسعُه، طويلُ الأَناةِ
    • ورَحْبُ الذراع: واسعُ القوّة عند الشدائد
    • ورحبُ الذراع والباع: سخيُّ
    • ورحبُ الراحة: واسعُ اليد كبيرها، وكَثير العطاء
    • ورحبُ الفهم: متَّسِع العقل
    • اِسْتَقَرُّوا فِي مَكَانٍ رَحْبٍ : مُتَّسِعٍ، وَاسِعٍ
    • اِسْتَمَعَ إلَيْهِ بِصَدْرٍ رَحْبٍ : بِصَبْرٍ وَأَنَاةٍ
    • رَحْبُ الذِّرَاعِ : شَدِيدُ البَأْسِ، قَوِيُّ المِرَاسِ
    • رَحْبُ البَاعِ أَوِ الذِّرَاعِ : الكَرِيمُ السَّخِيُّ
    • رَحْبُ الفَهْمِ : مُتَّسِعُ الفَهْمِ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من رحِبَ ورحُبَ/ رحُبَ بـ: واسع
    • رَحْبُ الذِّراع: قويٌّ عند الشدائد مُطيق للعظائم من الأمور،
    • رَحْبُ الذِّراع أو الباع: سخيّ كريم،
    • رَحْبُ الرَّاحة: واسعُها وكبيرُها وكثير العطاء،
    • رَحْبُ الصَّدْر: كريم، حليم، طويل الأناة،
    • رَحْبُ الفهم: واسع التفكير والعقل،
    • على الرَّحْب والسَّعَة: أهلاً وسهلاً، بكلِّ التِّرحاب والارتياح
  8. رُحُب: (اسم)
    • رُحُب : جمع رَحيب
  9. رُحْب: (اسم)
    • رُحْب : مصدر رَحُبَ
  10. رُحب: (اسم)


    • رُحْباً بِكُمْ : لِيكُنْ مَقَامُكُمْ سَعَةً
    • مصدر رحُبَ/ رحُبَ بـ
    • على الرُّحْب والسَّعَة: أهلاً وسهلاً، بكلِّ التِّرحاب والارتياح
  11. رحَّبَ: (فعل)
    • رحَّب المكانَ: أرحبه؛ وسَّعه رحَّب دارَه،
  12. أَرْحَب: (فعل)
    • أرحبَ يُرحب ، إرحابًا ، فهو مُرحِب ، والمفعول مُرحَبٌ - للمتعدِّي
    • أَرْحَبَ الْمَكَانُ : اِتَّسَعَ
    • أرحب المكانَ: وسَّعه أرحب دارَه،
    • أرحب فناءَه ليتَّسع لمدعوِّيه
  13. رَحبة: (اسم)
    • الجمع : رَحَبات و رَحْبَات و رِحاب و رَحْب و رُحَب
    • رَحَبة ، رَحبة
    • الرَّحْبَةُ : الأَرضُ الواسعةُ
    • رَحْبةُ المكان: ساحته ومتَّسعه
    • رحبة المسجد: صحنُه،
    • رحاب الفضاء: رقعته المترامية الأطراف
    • انتقل إلى رِحاب الله: تُوفِّي، مات،
    • في رِحاب الرَّسول صلَّى الله عليه وسلَّم: في مسجد المدينة المنورة،
    • في رِحاب فلان: في كَنَفِه ورعايتِه
  14. رَحيب: (اسم)
    • الجمع : رُحُبٌ المؤنث : رحيبةٌ و رَحَائِبُ
    • رحيبُ الباع والذراع: سخيُّ ، كريم،
    • الرَّحِيبُ :الأُكولُ
    • رحيب: واسع
    • رحيب الصَّدر: صَبُور
  15. رُحاب: (اسم)
    • الرُّحَابُ : الواسع
  16. رِحاب: (اسم)


    • رِحاب : جمع رَحبة
  17. مَرحَب: (اسم)
    • المَرْحَبُ : السَّعةُ
    • ويقال في الترحيب: مرحبًا بك: انزل في الرُّحْب والسعة، وأَقم فلَكَ عندنا ذلك
    • ومرحبًا بك: ترحيبًا
    • ويقال في الدعاء عليه: لا مرحبًا بك
    • (أَبُو مَرْحَب) : كنيةُ الظِّلِّ
    • جمع مَرَاحِبُ: سعة مرحبًا بك: تقال في التحيّة،
    • لا مرحبًا بك: تقال في الإهانة،
    • أَهْلاً ومَرْحبًا: تحيّة معناها: أتيت أهلاً ولقيت سهلاً
    • مَكَانٌ مَرْحَبٌ : وَاسِعٌ
    • مَرْحَباً بِكَ يَا سَيِّدِي : عِبَارَةٌ تُقَالُ لِلضَّيْفِ، أَيْ صَادَفْتَ سَعَةً وَرَحْباً أَهْلاً وَسَهْلاً وَمَرْحَباً
  18. مَرحَبَ: (فعل)
    • مرحَبَ يمرحب ، مرحبةً ، فهو مُمرحِب ، والمفعول مُمرحَب
    • مَرْحَبَ الْمُضِيفُ بِضُيُوفِهِ : رَحَّبَ بِهِمْ، قَالَ لَهُمْ مَرْحَباً
    • مَرْحَبَهُ اللَّهُ : أَنْزَلَهُ فِي رُحْبٍ وَسَعَةٍ
  19. رَحيب: (اسم)
    • رَحيب : فاعل من رَحُبَ
  20. مُرحَب: (اسم)
    • مُرحَب : اسم المفعول من أَرْحَب
  21. مُرحِب: (اسم)
    • مُرحِب : فاعل من أَرْحَب
  22. مُرحَّب: (اسم)


    • مُرحَّب : اسم المفعول من رَحَّبَ
  23. مُرحِّب: (اسم)
    • مُرحِّب : فاعل من رَحَّبَ
  24. تَرحيب: (اسم)
    • مصدر رَحَّبَ
    • التَّرْحِيبُ بِالضُّيُوفِ : اِسْتِقْبَالُهُمْ بالتَّرْحابِ
    • تَرْحِيبُ الْمَكَانِ : تَوْسِيعُهُ
  25. ترحيب: (اسم)
    • ترحيب : مصدر رَحَّبَ
,
  1. رحب (المعجم لسان العرب)
    • "الرُّحْبُ، بالضم: السَّعةُ.
      رَحُبَ الشيءُ رُحْباً ورَحابةً، فهو رَحْبٌ ورَحِـيبٌ ورُحابٌ،وأَرْحَبَ: اتَّسَعَ.
      وأَرْحَبْتُ الشيءَ: وسَّعْتُه.
      قال الـحَجَّاجُ، حِـينَ قَتَلَ ابن القِرِّيَّة: أَرْحِبْ يا غُلامُ جُرْحَه! وقيل للخيل: أَرْحِبْ، وأَرْحِـبي أَي تَوَسَّعِـي وتَباعَدي وتَنَحِّي؛ زجر لها؛ قال الكميت بن معروف: نُعَلِّمُها: هَبِي، وهَلاَ، وأَرْحِبْ، * وفي أَبْياتِنا ولَنا افْتُلِـينا وقالوا: رَحُبَتْ عليكَ وطُلَّتْ أَي رَحُبَتِ البِـلادُ عليك وطُلَّتْ.
      وقال أَبو إِسحق: رَحُبَتْ بِلادُكَ وطُلَّت أَي اتَّسَعَتْ وأَصابَها الطَّلُّ.
      وفي حديث ابن زِمْلٍ: على طَريقٍ رَحْبٍ أَي واسِعٍ.
      ورجُل رَحْبُ الصَّدْرِ، ورُحْبُ الصدر، ورحِـيبُ الجَوْفِ: واسِعُهما.
      وفلان رحِـيبُ الصَّدْر أَي واسع الصدر؛ وفي حديث ابن عوف، رضي اللّه عنه: قَلِّدوا أَمْرَكُم رَحْب الذِّراع أَي واسِعَ القُوَّةِ عند الشَّدائد.
      ورَحُبَت الدَّارُ وأَرْحَبَتْ بمعنى أَي اتَّسَعَتْ.
      وامرأَةٌ رُحابٌ أَي واسِعةٌ.
      والرَّحْبُ، بالفتح، والرَّحِـيبُ: الشيء الواسِعُ، تقول منه: بلد رَحْبٌ، وأَرضٌ رَحْبةٌ؛ الأَزهري: ذهب الفراء إِلى أَنه يقال بَلَدٌ رَحْبٌ، وبِلادٌ رَحْبةٌ، كما يقال بَلَدٌ سَهْلٌ، وبِلادٌ سَهْلة، وقد رَحُبَت تَرْحُبُ، ورَحُبَ يَرْحُبُ رُحْباً ورَحابةً، ورَحِـبَتْ رَحَباً؛ قال الأَزهري: وأَرْحَبَتْ، لغة بذلك المعنى.
      وقِدْرٌ رُحابٌ أَي واسِعةٌ.
      وقول اللّه، عز وجل: وضاقَتْ عليهم الأَرضُ بما رَحُبَتْ؛ أَي على رُحْبِها وسَعَتها.
      وفي حديث كَعْب بن مالك: فنحنُ، كما، قال اللّه تعالى: وضاقَت عليهم الأَرضُ بما رَحُبَتْ.
      وأَرضٌ رَحِـيبةٌ: واسِعةٌ.
      ابن الأَعرابي: والرَّحْبةُ ما اتَّسع من الأَرض، وجمعُها رُحَبٌ، مثل قَرْيةٍ وقُرًى؛ قال الأَزهري: وهذا يجيء شاذاً في باب الناقص، فأَما السالم فما سمعت فَعْلةً جُمعت على فُعَلٍ؛ قال: وابن الأَعرابي ثقة، لا يقول إِلا ما قد سَمِعَه.
      وقولهم في تحية الوارد: أَهْلاً ومَرْحَباً أَيْ صادَفْتَ أَهْلاً ومَرْحَباً.
      وقالوا: مَرْحَبَك اللّهُ ومَسْهَلَكَ.
      وقولهم: مَرْحَباً وأَهْلاً أَي أَتَيْتَ سَعةً، وأَتَيْتَ أَهْلاً، فاسْتَـأْنِس ولا تَسْتَوْحِشْ.
      وقال الليث: معنى قول العرب مَرْحَباً: انزل في الرَّحْب والسَّعةِ، وأَقِمْ، فلَكَ عِندنا ذلك.
      وسئل الخليل عن نصب مَرْحَباً، فقال: فيه كَمِـينُ الفِعْل؛ أَراد: به انْزِلْ أَو أَقِمْ، فنُصِب بفعل مضمر، فلما عُرِف معناه المراد به، أُمِـيتَ الفِعلُ.
      قال الأَزهري، وقال غيره، في قولهم مَرْحَباً: أَتَيْتَ أَو لَقِـيتَ رُحْباً وسَعةً، لا ضِـيقاً؛ وكذلك إِذ؟

      ‏قال: سَهْلاً، أَراد: نَزَلْت بلَداً سَهْلاً، لا حَزْناً غَلِـيظاً.
      شمر: سمعت ابن الأَعرابي يقول: مَرْحَبَكَ اللّهُ ومَسْهَلَكَ ! ومَرْحَباً بك اللّهُ؛ ومَسْهَلاً بك اللّهُ ! وتقول العرب: لا مَرْحَباً بك ! أَي لا رَحُبَتْ عليك بلادُك!، قال: وهي من المصادر التي تقع في الدُّعاءِ للرجل وعليه، نحو سَقْياً ورَعْياً، وجَدْعاً وعَقْراً؛ يريدون سَقاكَ اللّهُ ورَعاكَ اللّهُ؛ وقال الفراءُ: معناه رَحَّبَ اللّهُ بك مَرْحَباً؛ كأَنه وُضِعَ مَوْضِعَ التَّرْحِـيبِ.
      ورَحَّبَ بالرجل تَرْحِـيباً:، قال له مَرْحَباً؛ ورَحَّبَ به دعاه إِلى الرَّحْبِ والسَّعَةِ.
      وفي الحديث:، قال لِخُزَيمةَ بن حُكَيْمٍ: مَرْحَباً، أَي لَقِـيتَ رَحْباً وسَعةً؛ وقيل: معناه رَحَّبَ اللّهُ بك مَرْحَباً؛ فجعلَ الـمَرْحَبَ موضع التَّرْحِـيب.
      ورَحَبةُ المسجِد والدارِ، بالتحريك: ساحَتُهما ومُتَّسَعُهما.
      قال سيبويه: رَحَبةٌ ورِحابٌ، كرَقَبةٍ ورِقابٍ، ورَحَبٌ ورَحَباتٌ.
      الأَزهري، قال الفراءُ: يقال للصَّحْراءِ بين أَفْنِـيَةِ القوم والـمَسْجِد: رَحْبةٌ ورَحَبةٌ؛ وسميت الرَّحَبةُ رَحَبةً، لسَعَتِها بما رَحُبَتْ أَي بما اتَّسَعَتْ.
      يقال: منزل رَحِـيبٌ ورَحْبٌ.
      ورِحابُ الوادِي: مَسايِلُ الماءِ من جانِـبَيْه فيه، واحدتها رَحَبةٌ.
      ورَحَبةُ الثُّمام: مُجْـتَمَعُه ومَنْبِتُه.
      ورَحائبُ التُّخوم: سَعةُ أَقْطارِ الأَرض.
      والرَّحَبةُ: مَوضِعُ العِنَبِ، بمنزلة الجَرينِ للتَّمر، وكلُّه من الاتساع.
      وقال أَبو حنيفة: الرَّحْبةُ والرَّحَبةُ، والتثقيل أَكثر: أَرض واسِعةٌ، مِنْباتٌ، مِحْلالٌ.
      وكلمة شاذة تحكى عن نصر بن سَيَّارٍ: أَرَحُبَكُم الدُّخولُ في طاعةِ ابن الكِرْمانِـي أَي أَوَسِعَكم، فعَدَّى فَعُلَ، وليست مُتَعدِّيةً عند النحويين، إِلا أَن أَبا علي الفارسي حكى أَن هذيلاً تعديها إِذا كانت قابلة للتعدّي بمعناها؛ كقوله: ولم تَبْصُرِ العَيْنُ فيها كِلاب؟

      ‏قال في الصحاح:لم يجئْ في الصحيح فَعُلَ، بضم العين، متعدياً غير هذا.
      وأَمـَّا المعتل فقد اختلفوا فيه، قال الكسائي: أَصل قُلْتُه قَوُلْتُه،وقال سيبويه: لا يجوز ذلك، لأَنه لا يتعدّى، وليس كذلك طُلْته، أَلا ترى أَنك تقول طويل؟ الأَزهري، قال الليث: هذه كلمة شاذة على فَعُلَ مُجاوِزٌ، وفَعُلَ لا يكون مُجاوِزاً أَبداً.
      قال الأَزهري: لا يجوز رَحُبَكُم عند النحويين، ونصر ليس بحجة.
      والرُّحْبَـى، على بناءِ فُعْلَى: أَعْرَضُ ضِلَعٍ في الصدرِ، وإِنما يكون الناحِزُ في الرُّحْبَيَيْنِ، وهما مَرْجِعا الـمِرْفقين.
      والرُّحْبَيانِ:الضِّلَعانِ اللتان تَلِـيانِ الإِبْطَيْنِ في أَعْلَى الأَضْلاع؛ وقيل: هما مَرْجِعا الـمِرْفقين، واحدهما رُحْبَـى.
      وقيل: الرُّحْبـى ما بين مَغْرِز العُنق إِلى مُنْقَطَعِ الشَّراسِـيف؛ وقيل: هي ما بين ضِلَعَي أَصل العُنق إِلى مَرْجع الكَتِف.
      والرُّحْبـى: سِمةٌ تَسِمُ بها العرَبُ على جَنْبِ البَعِـير.
      والرُّحَيْباءُ من الفرس: أَعْلَى الكَشْحَيْنِ، وهما رُحَيْباوانِ.
      الأَزهري: الرُّحْبَـى مَنْبِضُ القَلْبِ من الدَّوابِّ والانسانِ أَي مكانُ نَبْض قلبه وخَفَقانِه.
      ورَحْبةُ مالك بن طَوْقٍ: مَدينةٌ أَحْدَثَها مالكٌ على شاطِـئِ الفُراتِ.
      ورُحابةُ: موضعٌ معروفٌ.
      ابن شميل: الرِّحابُ في الأَودية، الواحدة رحْبةٌ، وهي مواضع مُتَواطِئةٌ يَسْتَنْقِـعُ فيها الماءُ، وهي أَسْرَعُ الأَرض نباتاً، تكون عند مُنْتَهَى الوادِي، وفي وَسَطِه، وقد تكون في المكانِ الـمُشْرِف، يَسْتَنْقِـعُ فيها الماءُ، وما حَوْلَها مُشْرِفٌ عليها، وإِذا كانت في الأَرضِ الـمُسْتَوِيَةِ نزلَها الناسُ، وإِذا كانت في بطن الـمَسايِل لم يَنْزلْها الناسُ؛ فإِذا كانت في بطن الوادي، فهي أُقْنَةٌ أَي حُفْرةٌ تُمْسِكُ الماءَ، ليست بالقَعِـيرة جِدّاً، وسَعَتُها قَدْرُ غلْوةٍ، والناسُ يَنْزِلُون ناحيةً منها، ولا تكون الرِّحابُ في الرَّمل، وتكون في بطون الأَرضِ، وفي ظَواهِرِها.
      وبنُو رَحْبةَ: بَطْنٌ مِن حِمْيَر.
      وبنُو رَحَبٍ: بَطْن من هَمْدانَ. وأَرْحَبُ: قَبِـيلَةٌ من هَمْدانَ.
      وبنُو أَرْحَبَ: بَطْنٌ من هَمْدانَ، إِليهم تُنْسَبُ النَّجائبُ الأَرْحَبِـيَّةُ.
      قال الكميت، شاهداً على القبيلة بني أَرْحَبَ.
      يَقُولونَ: لَمْ يُورَثْ، ولَوْلا تُراثُه، * لقد شَرِكَتْ فيه بَكِـيلٌ وأَرْحَبُ الليث: أَرْحَبُ حَيٌّ، أَو موضع يُنْسَبُ إِليه النَّجائبُ الأَرْحَبِـيَّةُ؛ قال الأَزهري: ويحتمل أَن يكون أَرْحَبُ فَحْلاً تُنْسَبُ إِليه النجائب، لأَنها من نَسْلِه.
      والرَّحِـيبُ: الأَكُولُ.
      ومَرْحَبٌ: اسم.
      ومَرْحَبٌ: فَرَسُ عبدِاللّه بن عَبْدٍ.
      والرُّحابةُ: أُطُمٌ بالمدينة؛ وقول النابغة الجعدي: وبعضُ الأَخِلاَّءِ، عِنْدَ البَلا * ءِ والرُّزْءِ، أَرْوَغُ مِنْ ثَعْلَبِ وكيفَ تُواصِلُ مَنْ أَصْبَحَتْ * خَلالَـتُه كأَبِـي مَرْحَبِ؟ أَراد كخَلالَةِ أَبي مَرْحَبٍ، يَعْنِـي به الظِّلَّ.
      "
  2. رُحْبُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ رُحْبُ: موضع لِهُذَيْلٍ.
      ـ رُحَابٌ: موضع بِحَوْرانَ.
      ـ رَحُبَ رَحِبَ رُحْباً ورَحابَةً، فهو رَحْبٌ ورَحِيبٌ ورُحابٌ: اتَّسَعَ، كأرْحَبَ.
      ـ أرْحَبَهُ: وسَّعَه.
      ـ أرْحِبْ وأرْحِبِي: زَجْرَانِ للِفَرسِ، أي: تَوَسَّعِي وتَباعَدِي.
      ـ امْرَأَةٌ رُحابٌ: واسِعَةٌ.
      ـ مَرْحَباً وسَهْلاً: صادَفْتَ سَعَةً. ومَرْحَبَكَ اللَّهُ ومَسْهَلَكَ، ومَرْحَباً بِكَ اللَّهُ ومَسْهَلاً.
      ـ رَحَّبَ به تَرْحِيباً: دَعاهُ إلى الرُّحْبِ.
      ـ رَحَبَةُ ورَحْبَةُ المَكانِ: ساحَتُه ومُتَّسَعُه،
      ـ رَحَبَةُ مِنَ الوادي: مَسِيلُ مائِهِ من جانِبَيْهِ فيه،
      ـ رَحَبَةُ منَ الثُّمامِ: مُجْتَمَعُهُ ومَنْبتُه، ومَوْضِعُ العِنَبِ، والأرضُ الواسعَةُ المِنْباتُ المِحْلالُ، الجمع: رِحابٌ ورَحَبٌ ورَحَباتٌ.
      ـ رَحُبَكُمُ الدُّخُولُ في طاعَتِهِ: وسِعَكُمْ، شاذٌّ، لأَنَّ فَعُلَ لَيْسَتْ مُتَعَدِّيةً، إلاَّ أنَّ أبا عَلِيٍّ حَكَى عن هُذَيْلٍ تَعْدِيَتَهَا.
      ـ رُحْبى: أعْرَضُ ضِلَعٍ في الصَّدْرِ، وسِمَةٌ في جَنْبِ البَعيرِ.
      ـ رُحْبَيانِ: الضِّلَعانِ تَلِيانِ الإِبْطَيْنِ في أعْلَى الأَضْلاعِ، أو مَرْجِعُ المِرْفَقَيْنِ، أو هي مَنْبِضُ القَلْبِ.
      ـ رُحْبَةُ: ماءَةٌ بِأَجَأٍ، وبِئْرٌ في ذي ذَرَوانَ من أرضِ مَكَّةَ بوادِي جَبَلٍ شَمَنْصِيرٍ، وقرية حِذاءَ القادِسِيَّةِ، ووادٍ قُرْبَ صَنْعَاءَ، وناحِيَةٌ بَيْنَ المَدينةِ والشَّامِ قُرْبَ وادِي القُرَى، موضع بناحِيَةِ اللَّجَاةِ،
      ـ رَحْبَةُ: رَحْبَةُ مالِكِ بنِ طَوْقٍ على الفُراتِ، وقرية بِدِمَشْقَ، (ومحَلَّةٌ بها) أيضاً، ومَحَلَّةٌ بالكُوفَةِ، وموضع بِبَغْدَادَ، ووادٍ يَسِيلُ في الثَّلَبُوتِ، وموضع بالبادِيَةِ، وقرية باليَمامَة، وصَحْراءُ بها أيضاً فيها مِياهٌ وقُرىً، والنِّسبةُ: رَحَبِيُّ.
      ـ بَنُو رَحْبَةَ: بَطْنٌ من حِمْيَرَ.
      ـ رُحَابَة: موضع بالمدينةِ.
      ـ رِحَابٌ: اسْمُ ناحِيَةٍ بأذْرَبِيجانَ ودَرَبَنْدَ، وأكْثَرُ إِرْمِينِيَّةَ.
      ـ بَنُو رَحَبٍ: بَطْنٌ من هَمْدانَ.
      ـ أرْحَبُ: قَبِيلَةٌ منهم، أو فَحْلٌ، أو مكانٌ، ومنه: النَّجائِبُ الأَرْحَبِيّاتُ.
      ـ رَحِيْب: الأَكُولُ.
      ـ رَحائِبُ التُّخُومِ: سَعَةُ أقْطارِ الأرضِ،
      ـ وسَمَّوا: رَحْباً ومُرَحَّبٍ.
      ـ مَرْحَبٌ: فَرَسُ عبدِ اللَّهِ بنِ عبدٍ الحَنَفِيِّ، وصَنَمٌ كانَ بِحَضْرَمَوْتَ.
      ـ ذُو مَرْحَبٍ: ربيعةُ بنُ مَعْدي كَرِبَ، كان سادِنَهُ.
  3. رحُبَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • رحُبَ / رحُبَ بـ يَرحُب ، رُحْبًا ورَحابةً ، فهو رَحيب ورَحْب ، والمفعول مرحوب (للمتعدِّي) :-
      رحُب المكانُ اتَّسع :-مكان/ صدر رَحْب، - فلانٌ يتمتّع برحابة صدر، - زيارتك لنا على الرُّحْب والسّعة، - {حَتَّى إِذَا ضَاقَتْ عَلَيْهِمُ الأَرْضُ بِمَا رَحُبَتْ} .
      رحُبَتْهم الدَّارُ/ رحُبت بهم الدَّارُ: وسِعتهم :-رحُبَكم الأمرُ.
  4. رحَّبَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • رحَّبَ / رحَّبَ بـ يُرحِّب ، ترحيبًا ، فهو مُرحِّب ، والمفعول مُرحَّب :-
      رحَّب المكانَ أرحبه؛ وسَّعه :-رحَّب دارَه، - رحَّب الحديقةَ.
      رحَّب بفلان: حيَّاه، وقال له مرحبًا، ودعاه إلى الرُّحب والسَّعة :-رحَّب بضيفه.
      رحَّب بالفكرة: قبِلها :-رحّب باقتراح، - رأى مُرحَّب به.
  5. رحب (المعجم مختار الصحاح)
    • ر ح ب: الرُّحْبُ بالضم السعة يقال منه فلان رحب الصدر و الرِّحْبُ بالفتح الواسع وبابه ظرف و رُحْباً أيضا بالضم وقولهم مَرْحَباً وأهلا أي أتيت سعة وأتيت أهلا فاستأنس ولا تستوحش و رَحَّبَ به تَرْحِيباً قال له مرحبا و الرَّحِيبُ الواسع ومنه فلان رحيب الصدر و رَحُبَتِ الدار من الباب السابق و أرْحَبَتْ بمعنى اتسعت و رَحَبَةُ المسجد بفتح الحاء ساحته وجمعها رَحَبٌ و رَحَبَاتٌ
  6. رَحْبَة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • رَحْبَة :-
      جمع رَحَبات ورَحْبَات ورِحاب ورَحْب ورُحَب: أرض واسعة :-أخذ الأطفال يلعبون في الرّحبة المجاورة.
      رَحْبَة المكان: ساحتُه :-قعد الرجلُ في رحبة داره، - رحبة المسجد: صحنُه، - في رحاب الكون، - رحاب الفضاء: رقعته المترامية الأطراف:-
      • انتقل إلى رِحاب الله: تُوفِّي، مات، - في رِحاب الرَّسول صلَّى الله عليه وسلَّم: في مسجد المدينة المنورة، - في رِحاب فلان: في كَنَفِه ورعايتِه.


  7. أرحبَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • أرحبَ يُرحب ، إرحابًا ، فهو مُرحِب ، والمفعول مُرحَبٌ (للمتعدِّي) :-
      أرحب المكانُ اتّسع :-أرحبت الحديقةُ.
      أرحب المكانَ: وسَّعه :-أرحب دارَه، - أرحب فناءَه ليتَّسع لمدعوِّيه.
  8. رَحبة (المعجم الرائد)
    • رحبة - و رحبةج، رحاب ورحب ورحبات ورحب ورحبات
      1- رحبة : أرض واسعة. 2- رحبة من المكان : ساحته. 3- رحبة من الوادي : مسيل مائه من جانبيه. 4- رحبة : فجوة بين البيوت.
  9. رَحْب (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • رَحْب :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من رحِبَ ورحُبَ/ رحُبَ بـ: واسع
      رَحْبُ الذِّراع: قويٌّ عند الشدائد مُطيق للعظائم من الأمور، - رَحْبُ الذِّراع أو الباع: سخيّ كريم، - رَحْبُ الرَّاحة: واسعُها وكبيرُها وكثير العطاء، - رَحْبُ الصَّدْر: كريم، حليم، طويل الأناة، - رَحْبُ الفهم: واسع التفكير والعقل، - على الرَّحْب والسَّعَة: أهلاً وسهلاً، بكلِّ التِّرحاب والارتياح.
  10. رَحيب (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • رَحيب :-
      جمع رُحُب، مؤ رحيبة، جمع مؤ رحائبُ ورحيبات: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من رحِبَ ورحُبَ/ رحُبَ بـ: واسع
      رحيب الباع: كريم، - رحيب البطن: أكول، - رحيب الصَّدر: صَبُور.
  11. رحب (المعجم الرائد)
    • رحب
      1- رحب : واسع : «مكان رحب». 2- رحب : «هو رحب الصدر» : أي واسعه، طويل الصبر. 3- رحب : «هو رحب الفهم» : أي متسع العقل. 4- رحب : «هو رحب الذراع بالأمر» : أي مطيق له قادر عليه. 5- رحب : «هو رحب الباع أو الذراع» : أي كريم.
  12. الرَّحِيبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّحِيبُ الرَّحِيبُ يقال: هو رحيب الصدر، ورحيبُ الجوف: واسعهما.
      ورحيبُ الباع والذراع: سخيُّ.
      و الرَّحِيبُ الأُكولُ. والجمع : رُحُبٌ.
      وهي رحيبةٌ. والجمع : رَحَائِبُ.
  13. رحب (المعجم الرائد)
    • رحب - يرحب ، رحبا ورحابة ، و رحب يرحب ، رحبا
      1-رحب المكان : اتسع
  14. مَرحَب (المعجم الرائد)
    • مرحب - مرحبة
      1- مرحبه أو به : قال له «مرحبا»، أي صادفت سعة ورحبا. 2- مرحبه الله : أنزله في رحب وسعة. 3- مرحبه : دعاء إلى الرحب والسعة
  15. الرَّحْبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّحْبُ : الواسع.
      يقال: مكانٌ رَحْبٌ، ودار رَحْبَةٌ.
      ويقال:هو رَحْبُ الصدر: واسعُه، طويلُ الأَناةِ.
      ورَحْبُ الذراع: واسعُ القوّة عند الشدائد.
      ورحبُ الذراع والباع: سخيُّ.
      ورحبُ الراحة: واسعُ اليد كبيرها، وكَثير العطاء.
      ورحبُ الفهم: متَّسِع العقل.
  16. المَرْحَبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَرْحَبُ : السَّعةُ.
      ويقال في الترحيب: مرحبًا بك: انزل في الرُّحْب والسعة، وأَقم فلَكَ عندنا ذلك.
      ومرحبًا بك: ترحيبًا.
      ويقال في الدعاء عليه: لا مرحبًا بك.
      (أَبُو مَرْحَب) : كنيةُ الظِّلِّ.
  17. مَرْحَبَ (المعجم الغني)
    • [ر ح ب]. (فعل: رباعي متعد بحرف). مَرْحَبْتُ، أُمَرْحِبُ، مَرْحِبْ، مصدر مَرْحَبَةٌ.
      1. :-مَرْحَبَ الْمُضِيفُ بِضُيُوفِهِ :- : رَحَّبَ بِهِمْ، قَالَ لَهُمْ مَرْحَباً.
      2. :-مَرْحَبَهُ اللَّهُ :- : أَنْزَلَهُ فِي رُحْبٍ وَسَعَةٍ.
  18. رحِبَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • رحِبَ يرحَب ، رَحَبًا ، فهو رَحْب ورَحيب :-
      رحِبَ المكانُ رحُب؛ اتَّسع.
  19. رَحُبَ (المعجم الغني)
    • [ر ح ب]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). رَحُبَ، يَرْحُبُ، مصدر رُحْبٌ، رَحَابَةٌ.
      1. :-رَحُبَ الْمَكَانُ :- : اِتَّسَعَ. :-رَحُبَ بِكَ الْمَكَانُ :- التوبة آية 118 حَتَّى إذَا ضَاقَتْ عَلَيْكُمُ الأرْضُ بِمَا رَحُبَتْ (قرآن).
      2. :-رَحُبَتْكَ الدَّارُ :- : وَسِعَتْكَ. :-رَحُبَتْكُمُ الدَّارُ. [التَّعَدِّي هُنَا عَلَى وَزْنِ فَعُلَ اسْتِثْنَاءٌ وَحِيدٌ].
  20. رَحَّبَ (المعجم الغني)
    • [ر ح ب]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). رَحَّبْتُ، أُرَحِّبُ، رَحِّبْ، مصدر تَرْحِيبٌ.
      1. :-رَحَّبَ بِضُيُوفِهِ :- : قَالَ لَهُمْ أَهْلاً وَسَهْلاً وَمَرْحَباً، حَيَّاهُمْ.
      2. :-رَحَّبَ العُمَّالُ البَيْتَ :- : وَسَّعُوهُ.
      3. :-يُرَحِّبُونَ بِهِ أيْنَمَا حَلَّ وَارْتَحَلَ :-: يَستَقْبِلُونَهُ بِفَرَحٍ وَسُرُورٍ، وَسَعَةِ صَدْرٍ.
  21. رحَّب (المعجم الرائد)
    • رحب - ترحيبا
      1- رحب المكان : وسعه. 2- رحبه أو به : أحسن استقباله ودعاه إلى الرحب والسعة. 3- رحبه أو به : قال له «مرحبا».
  22. مرحَبَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • مرحَبَ يمرحب ، مرحبةً ، فهو مُمرحِب ، والمفعول مُمرحَب :-
      مرحب الشّخصَ قال له: مرْحبًا.
  23. سرحب (المعجم لسان العرب)
    • "السُّرْحُوبُ: الطويلُ، الـحَسَنُ الجسْمِ، والأُنثى سُرْحُوبةٌ، ولم يَعْرِفْه الكِلابِـيُّون في الإِنْسِ.
      والسُّرْحُوبةُ من الإِبل: السَّريعةُ الطويلة، ومن الخيلِ: العَتِـيقُ الخفيفُ؛ قال الأزهري: وأَكثرُ ما يُنْعَتُ به الخيلُ، وخَصَّ بعضُهم به الأُنثى من الخيل، وقيل: فَرَسٌ سُرْحوبٌ: سُرُحُ اليَدَيْن بالعَدْوِ؛ وفَرَسٌ سُرْحُوبٌ: طويلة على وجه الأَرض؛ وفي الصحاح: تُوصَفُ به الإِناثُ دون الذُّكور.
      "
  24. رَحَّبَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • رَحَّبَ المكانَ: وسَّعه.
      و رَحَّبَ فلانًا، وبه، ترحيبًا: دعاه إِلى الرُّحْب والسَّعَة.
      و رَحَّبَ قال له: مرحبًا.
  25. رَحْبَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: رِحَابٌ، رَحْبَاتٌ، رَحَبَاتٌ. [ر ح ب].
      1. :-تَجَمَّعَ الجُنُودُ فِي سَاحَةٍ رَحْبَةٍ :- : فِي سَاحَةٍ وَاسِعَةٍ.
      2. :-اِتَّسَعَتْ رَحْبَةُ الدَّارِ بِكُلِّ الضُّيُوفِ :- : سَاحَتُهَا. :-رَحْبَةُ الْمَسْجِدِ.


معنى فبترحيب في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
اسم مذكر
اسم علم مذكر عربي معناه المكان الواسع، النَّهِم، الأكول.
اصل اسم رَحيب: عربي
معجم الغني
**رَحِيبٌ** \- ج:** رُحُبٌ**. [ر ح ب]. (صِيغَةُ فَعِيل). 1. "اِسْتَقَرَّ فِي مَكَانٍ رَحِيبٍ" : رَحْبٌ، مُتَّسِعٌ. 2. "هُوَ رَحِيبُ الصَّدْرِ" : أيْ وَاسِعُهُ. 3. "رَحِيبُ البَاعِ" : أيْ سَخِيٌّ، كَرِيمٌ.
الرائد
* رحيب. ج رحب. 1-واسع. 2-كثير الأكل.ب


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: