جعله تعيسًا أي سيِّء الحظ أو الحال، شقيًّا نكِدًا ''أتعسهم حكامٌ ظالمون''.
أتعسه اللهُ:
أهلكه أتعسه الله، ما أشقاه.
تَعَسَهُ الْمَرَضُ:
أَهْلَكَهُ. تَعَسَهُ اللَّهُ.
تعسه الله:
أهلكه '' {وَالَّذِينَ كَفَرُوا فَتَعْسًا لَهُمْ}.
مَتْعُوسُ الْحَظِّ:
قَلِيلُهُ، بَائِسٌ، تَعِيسٌ.
يَالَهَا مِنْ حَيَاةِ تَعْسٍ وَنَكَدٍ !:
بُؤْسٍ، عَنَاءٍ، شَقَاءٍ عَاشَ فِي تَعْسٍ.
تَعَسَ الرَّجُلُ فِي حَيَاتِهِ:
شَقِيَ.
,
تعس(المعجم لسان العرب)
"التَعْسُ: العَثْرُ: والتَّعْسُ: أَن لا يَنْتَعِشُ العاثِرُ من عَثْرَتِه وأَن يُنَكَّسَ في سَِفال، وقيل: التَّعْسُ الانحطاط والعُثُورُ. قال أَبو إِسحق في قوله تعالى: فتَعْساً لهم وأَضَلَّ أَعمالهم؛ يجوز أَن يكون نصباً على معنى أَتْقَسَهُم اللَّهُ. قال: والتَّعْسُ في اللغة الانحطاط والعُثُور؛ قال الأَعشى: بِذاتِ لَوْثٍ عِفِرْناةٍ إِذا عَثَرَتْ،فالتَّعْسُ أَدْنى لها من أَنْ أَقولَ: لَعا ويدعو الرجل على بعيره الجواد إِذا عَثُِرَ فيقول: تَعْساً فإِذا كان غير جواد ولا نَجِيب فَعَثُِر، قال له: لَعاً ومنه قول الأَعشى: بذات لوث عفرناة. ، قال أَبو الهيثم: يقال تَعِسَ فلان يَتْعَسُ إِذا أَتْعَسه اللَّه،ومعناه انْكَبَّ فَعَثَِرَ فسقط على يديه وفمه، ومعناه أَنه ينكر من مثلها في سمنها وقوَّتها العِثارُ فإِذا عَثِرَت قيل لها: تَعْساً، ولم يقل لها تَعِسَكِ اللَّه، ولكن يدعو عليها بأَن يَكُبَّها اللَّه لمَنْخَرَيْها. والتَّعْسُ أَيضاً: الهلاك؛ تَعِسَتَعْساًوتَعَسَيَتْعَسُتَعْساً: هلك؛ قال الشاعر: وأَرْماحُهُم يَنْهَزْنَهُم نَهْزَ جُمَّةٍ،يَقُلْنَ لمن أَدْرَكْنَ: تَعْساً ولا لَعا ومعنى التَّعْسِ في كلامهم الشَّرُّ، وقيل: التَعْسُ البُعْدُ، وقال الرُّسْتُمي: التَعْسُ أَن يَخِرَّ على وجهه، والنَكْسُ أَن يَخِرَّ على رأْسه؛ وقال أَبو عمرو بن العلاءِ: تقول العرب: الوَقْسُ يُعْدِي فَتَعَدَّ الوَقْسا،مَنْ يَدْنُ للوَقْسِ يُلاقِ تَعْسا وقال: الوَقْسُ الجرب، والتَّعْسُ الهلاك. وتعدْ أَي تجنب وتَنَكَّبْ كله سواء، وإِذا خاطب بالدعاء، قال: تَعَسْتَ، بفتح العين، وإِن دعا على غائب كسرها فقال: تَعِسَ؛ قال ابن سيده: وهذا من الغرابة بحيث تراه. وقال شمر: سمعته في حديث عائشة، رضي اللَّه عنها، في الإِفْكِ حين عَثَرَتْ صاحِبَتُها فقالت: تَعِسَ مِسْطَحٌ. قال ابن الأَثير: يقال تَعِسَيَتْعَسُ إِذا عَثَر وانْكَبَّ لوجهه، وقد تفتح العين، وقال ابن شميل: تَعَسْتَ،كأَنه يدعو عليه بالهلاك، وهو تَعِسٌ، وجَدٌّ تَعِسٌ منه. وفي الدعاء: تَعْساً له أَي أَلزمه اللَّه هلاكاً. وتَعِسَه اللَّه وأَتْعَسَه، فَعَلْتُ وأَفْعَلْتُ بمعنى واحد؛ قال مُجَمِّعُ بن هلال: تقولُ وقد أَفْرَدْتُها من خَلِيلِها: تَعِسْتَ كما أَتْعَسْتَني يا مُجَمِّع؟
قال الأَزهري:، قال شمر لا أَعرف تَعِسَه اللَّه ولكن يقال: تَعِس بنفسه وأَتْعَسَه اللَّه. والتَّعْسُ: السقوط على أَي وجه كان. وقال بعض الكلابيين: تَعِسَيَتْعَسُتَعْساً وهو أَن يُخطئ حجته إِن خاصم، وبُغْيَتَه إِن طَلَبَ. يقال: تَعِسَ فما انْتَعَشَ وشِيكَ فلا انْتَقشَ. وفي الحديث: تَعِسَ عبد الدينار وعبد الدرهم؛ وهو من ذلك. "
تَعْسُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ تَعْسُ: الهَلاكُ، والعِثَارُ، والسُّقوطُ، والشَّرُّ، والبُعْدُ، والانْحِطَاطُ، والفِعْلُ تَعَسَوتَعِسَ. وتَعِسَهُ اللّهُ وأتْعَسَهُ. ورجلٌ تاعِسٌوتَعِسٌ. ـ تَعَسْتَ: قُلْتَها إذا خاطَبْتَ. ـ تَعِسَ: قُلْتَها إذا حَكَيْتَ.
تعَسَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تعَسَ / تعَسَ في يَتعَس ، تَعْسًا ، فهو تاعِس ، والمفعول مَتْعوس :- • تعَسه اللهُ أهلكه :- {وَالَّذِينَ كَفَرُوا فَتَعْسًا لَهُمْ}: هلاكًا لهم. • تعَسَ الشَّخصُ/ تعَسَ في حياتِه: شِقي فيها :-ولد متعوس.
تعِسَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تعِسَ / تعِسَ في يَتعَس ، تَعَسًاوتعاسةً ، فهو تَعِسوتَعِيس :- • تعِسَ الشَّخصُ/ تعِسَ في حياته تعَس؛ شقِي :-عاش حياةً تعيسة، - تَعِسَ عَبْدُ الدِّينَارِ وَالدِّرْهَمِ [حديث] .
أتعسَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
أتعسَيُتعس ، إتعاسًا ، فهو مُتعِس ، والمفعول مُتعَس :- • أتعس فلانًا جعله تعيسًا أي سيِّء الحظ أو الحال، شقيًّا نكِدًا :-أتعسهم حكامٌ ظالمون. • أتعسه اللهُ: أهلكه :-أتعسه الله، ما أشقاه.
تَعِسَ(المعجم المعجم الوسيط)
تَعِسَتَعِسَ َ تَعَساً: تَعَس. فهو تَعِس، وتَعِيس. وفي الحديث: حديث شريف تَعِسَ عبد الدينار والدرهم //. وفي المثل: :- تَعِسَت العَجَلة.
تعاسَة :- 1 - مصدر تعِسَ/ تعِسَ في. 2 - سوء حظّ وحال :-نسبة كبيرة من السكان تعيش حياة حرمان وتعاسة، - عاش حياةً كلها تعاسة:- • يا للتعاسة: يا للشَّقاء.