قديم موروث غير مكتسب، عكس طارف ذهب بالتالِد والطارِف
أَتْلدَ: (فعل)
أَتْلدَ الرجلُ: كان ذا مالٍ تالِدٍ
خُلُقٌ مُتْلَد: قديمٌ
تالِد: (اسم)
تالِد : فاعل من تَلَدَ
تَلِيد: (اسم)
تَلِيد : فاعل من تَلَدَ
تليد: (اسم)
تليد : مؤنت تَليد
تِلاد: (اسم)
تِلاد : جمع تالِد
تِلاد: (اسم)
تِلاد : جمع تَلد
أتلاد: (اسم)
أتلاد : جمع تَليد
تَلاد: (اسم)
التَّلاد : المال الأصلي القديم
تِلاد: (اسم)
مال أصليّ قديم هذا من تلاد أجدادي
أَتْلاد: (اسم)
أَتْلاد : جمع تَّلْدُ
أَتْلِدة: (اسم)
أَتْلِدة : جمع تِّلاد
تُلُود: (اسم)
تُلُود : مصدر تَلَدَ
تُلود: (اسم)
مصدر تلَدَ/ تلَدَ إلى/ تلَدَ بـ/ تلَدَ في
تلود: (اسم)
تلود : جمع تَلد
تَوالَدَ: (فعل)
توالدَ يتوالد ، تَوالُدًا ، فهو مُتوالِد
تَوَالَدَ النَّاسُ : كَثُروا
تَوَالَدَ النّاسُ : وَلَدَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً
تُلَداءُ: (اسم)
تُلَداءُ : جمع تَليد
,
تلد(المعجم لسان العرب)
"التالد: المال القديم الأَصلِيُّ الذي وُلد عندك، وهو نقيض الطارف. ابن سيده: التَّلْدُوالتُّلْدُوالتِّلادُوالتَّلِيدُوالإِتْلادُ كالإِسْنامِ والمُتْلَدُ، الأَخيرة عن ابن جني: ما وُلد عندك من مالك أَو نُتج، ولذلك حكم يعقوب أَن تاءه بدل من الواو، وهذا لا يقوى، لأَنه لو كان ذلك لَرُدَّ في بعض تصاريفه إِلى الأَصل. وقال بعض النحويين: هذا كله من الواو فإِذا كان ذلك، فهو معتل؛ وقيل: التِّلاد كل مال قديم من حيوان وغيره يورث عن الآباء، وهو التالدوالتليدوالمُتْلَدُ؛ قال الشاعر يصف خيلاً: تَلائِدٌ نَحْنُ افْتَلَيْنا هُنَّهْ،نِعْمَ الحُصُونُ والعَتادُ هُنَّهْ وتَلَدَ المالُ يَتْلِدُويَتْلُدُتُلوداًوأَتْلَدَه هو وأَتلد الرجلُ إِذا اتخذ مالاً. ومال مُتْلَد وخُلُقٌ مُتْلَد: قديم؛
أَنشد ابن الأَعرابي: ماذا رُزِينا مِنْكِ. أُمَّ مَعْبَدِ،مِنْ سَعَةِ الحِلْم وخُلْقٍ مُتْلَدِ وفي حديث عبدالله بن مسعود أَنه، قال في سورة بني إِسرائيل والكهف ومريم وطه والأَنبياء: هنّ من العتاق الأُوَلِ وهن من تِلادِي يعني السور أَي من قديم ما أَخذتُ من القرآن، شبههن بِتلاد المال. وفي رواية أُخرى: الحم من تِلادِي أَي من أَوّل ما أَخذته وتعلمتُه بمكة. وفي حديث العباس: فهي لهم تالِدةٌ بالِدةٌ يعني الخلافة، والبالدُ إِتباع التَّالِد. وقال اللحياني: رجل تليد في قوم تُلَداءَ وامرأَة تلِيد في نسوة تَلائِدَ وتُلُدٍ. وتَلِدَ فيهم يَتْلَدُ: أَقام. ابن الأَعرابي: تَلَّدَ الرجلُ إِذا جمع ومنع. وجارية تلِيدة إِذا ورثها الرجل فإِذا وُلِدتْ عنده فهي وَلِيدَة. وروي عن شريح: أَن رجلاً اشترى جارية وشرط أَنها مُوَلَّدةٌ فوجدها تَليدَةً فردّها شريح. قال القتيبي: التَّليدة هي التي وُلدت ببلاد العجم وحُملت فنشأَت ببلاد العرب، والمُوَلَّدة بمنزلة التِّلاد: وهو الذي وُلد عندك؛ وقيل: المُوَلَّدَةُ التي وُلدت في بلاد الإِسلام، والحكم فيه إِن كان هذا الاختلاف يؤثر في الغرض أَو القيمة وجب له الرَّد، وإِلاَّ فلا؛ وروي عن الأَصمعي أَنه، قال: التليد ما ولد عند غيرك ثم اشتريته صغيراً فثبت عندك، والتِّلادُ ما وَلَدْتَ أَنت؛ قال أَبو منصور: سمعت رجلاً من أَهل مكة يقول: تلادي بمكة أَي ميلادي. ابن شميل: التليد الذي وُلد عندك، وهو المُوَلَّد والأُنثى المُوَلَّدةُ، والمُوَلَّد والمُوَلَّدةُ والتليد واحد عندنا، رواه المصاحفي عنه. وروى شمر عنه أَنه، قال: تِلادُ المال ما تَوالَدَ عندك فتَلِدَ من رقيق أَو سائمة. وَتَلِدَ فلان عندنا أَي وَلَدْنا أُمه وأَباه؛ قال الأَعشى: تَدِرُّ، على غير أَسمائها،مُطَرَّفَةٌ بعد إِتْلادِها يقول: كانت من تِلادِهم فصارت طارفاً عندك حين أَخذتها. وتَلَدَ فلان في بني فلان يَتْلُد: أَقام فيهم، وتَلَدَ بالمكان تلوداً أَي أَقام به. وأَتْلَدَ أَي اتخذ المال. والتليد: الذي وُلد ببلاد العجم ثم حمل صغيراً فثبت في بلاد الإِسلام. وفي حديث عائشة: أَنها أَعتقت عن أَخيها عبد الرحمن تِلاداً من تِلادها، فإِنه مات في منامه؛ وفي نسخة تِلاداً من أَتلاده. والأَتْلادُ: بطون من عبد القيس، يقال لهم أَتْلادُ عُمانَ، وذلك لأَنهم سكنوها قديماً. والتُّلْدُ: فرخ العُقاب. "
تَالِدُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ تَالِدُوتَلْدُوتُلْدُوتَلَدُ وتِلادُ وتَليدُوإِتْلادُومُتْلَدُ: ما وُلِدَ عندَك من مالِكَ أو نُتِجَ. تَلَد المالُ يَتْلُدُويَتْلِدُتلُوداً، وأتْلَدَهُ هو. ـ خَلْقٌ مُتَلَّدٌ: قديمٌ. ـ تَليدُوتَلَدُ: مَنْ وُلِدَ بالعَجَمِ، فَحُمِلَ صغيراً، فَنَبَتَ ببلادِ الإِسلامِ. ـ تَلَدَوتَلِدَ: أقامَ. ـ أَتْلاَدُ: بطونٌ من عبدِ القَيْسِ. ـ تُلْدُ: فَرْخُ العُقَابِ. ـ تَلَّدَتَتْلِيداً: جَمَع، ومَنَعَ. ـ تَلِيْدٌوتُلَيْدٌ: اسْمانِ.
تلَدَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تلَدَ / تلَدَ إلى / تلَدَ بـ / تلَدَ في يَتلُدويَتلِد ، تُلُودًا ، فهو تالِدوتَلِيد ، والمفعول مَتْلُود إليه :- • تلَد المجدُ قدُم. • تلَدَ العقارُ إليه: آل إليه بالميراث. • تلَد بالمكان/ تلَد في القوم: أقام :-تلد في بيت أخواله.
تَلِيد(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تَلِيد :- جمع أتلادوتُلَداءُ، مؤ تليدوتليدة، جمع مؤ تليدات وتلائد وتُلُد: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من تلَدَ/ تلَدَ إلى/ تلَدَ بـ/ تلَدَ في: قديم موروث • مجد تليد: عريق أصيل ضارب في القِدَم.
تَلَدَ(المعجم الغني)
[ت ل د]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). تَلَدْتُ، أَتْلُدُ، اُتْلُدْ، (أَتْلَدُ، اِتْلَدْ)، مصدر تُلودٌ. 1. :-تَلَدَتْ ماشِيَتُهُ :-: تَوالَدَتْ. 2. :-تَلَدَ بِالبَلَدِ :- : أَقامَ فِيهِ. :-تَلَدَ في البَلَدِ.
تَلد(المعجم الرائد)
تلد - يتلدويتلد ، تلودا 1- تلد المال أو المجد أو غيرهما : قدم. 2- تلد بالمكان : أقام. 3- تلدت ماشيته : توالدت وتكاثرت.
تلد(المعجم مختار الصحاح)
ت ل د: التَّالِدُ و التِّلادُ و الإتْلادُ بالكسر فيهما و التَّلادُ بالفتح المال القديم الأصلي الذي ولد عندك وهو ضد الطارف وفي الحديث {هن من تلادي} يعني السور أي من أخذته من القرآن قديما و التَّلِيدُ بوزن الوليد الذي ولد ببلاد العجم ثم حمل صغيرا فنبت ببلاد الإسلام ومنه حديث شريح في رجل اشترى جارية وشرط أنها مولدة فوجدها تليدة فردها والمولدة مثل التِّلادِ وهي التي ولدت عندك
تالِد :- جمع تالدون وتِلاد وتوالِدُ، مؤ تالدة، جمع مؤ تالدات وتوالِدُ: 1 - اسم فاعل من تلَدَ/ تلَدَ إلى/ تلَدَ بـ/ تلَدَ في. 2 - قديم موروث غير مكتسب، عكس طارف :-ذهب بالتالِد والطارِف.