وصف و معنى و تعريف كلمة فبتموز:


فبتموز: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ زاي (ز) و تحتوي على فاء (ف) و باء (ب) و تاء (ت) و ميم (م) و واو (و) و زاي (ز) .




معنى و شرح فبتموز في معاجم اللغة العربية:



فبتموز

جذر [موز]

  1. تَمَزَّنَ : (فعل)
    • تَمَزَّنَ : ذهب ومضى لوجهه مُسْرعًا
    • تَمَزَّنَ على أصحابه: تفضَّل وأَظهر أكثر مِمَّا عنده
  2. تمزَّى : (فعل)
    • تمزَّى على يتمزّى ، تَمَزَّ ، تَمَزّيًا ، فهو مُتمزٍّ ، والمفعول مُتَمَزًّى عليه
    • تَمَزَّى عليهم: رأى لنفسه الفضْلَ عليهم
  3. مَزَنَ : (فعل)
    • مَزَنَ مُزُونًا و مَزْنًا
    • مَزَنَ مُزُونًا : مضى مُسرعًا في طلب الحاجة
    • مَزَنَ من العدو ونحوه: فَرّ
    • مَزَنَ فلانٌ: أَضاء وجهُه
    • فضَّله
    • مَزَنَ فلانًا: مَدَحَهُ في غيبته عند ذي سلطان
    • مَزَنَ القِرْبةَ مَزْنًا: ملأَها
  4. مُتمازٍ : (اسم)
    • مُتمازٍ : فاعل من تَمازى


  5. تَمَيَّزَ : (فعل)
    • تميَّزَ / تميَّزَ من يتميَّز ، تميُّزًا ، فهو مُتميِّز ، والمفعول مُتميَّز منه
    • تَمَيَّزَ الرَّجُلُ : اِمْتَازَ، اِنْفَرَدَ
    • تَمَيَّزَ اللَّوْنُ الأخْضَرُ عَنِ الأزْرَقِ : اِنْفَصَلَ، اِنْعَزَلَ
    • يَتَمَيَّزُ الوَلَدُ بِصِفَاتِ النُّبْلِ وَالشَّهَامَةِ : يَتَّصِفُ، يَشْتَهِرُ بِهَا
    • تميَّز الشَّخصُ من الغيظ: تقطَّع، تمزَّق منه
    • تَمَيَّزَ القومُ : ساروا فى ناحية أَو انفردوا
  6. مَزَّنَ : (فعل)
    • مَزَّنَهُ : مبالغة في مَزَن
  7. تميُّز : (اسم)
    • تميُّز : مصدر تَمَيَّزَ
  8. اِستَمازَ : (فعل)
    • اسْتَمَازَ الشئُ : امَتاز
    • استماز عن الشىءِ : تباعَدَ منه
    • واستماز القومُ : تنحَّى عصابةُ منهم ناحية
  9. تَمَيُّز : (اسم)
    • مصدر تَمَيَّزَ
    • تَمَيُّزُ الرَّجُلِ : اِمْتِيَازُهُ، اِنْفِرَادُهُ
    • تَمَيُّزُ اللَّوْنِ الأخْضَرِ عَنِ الأزْرَقِ : اِنْفِصَالُهُ، اِنْعِزَالُهُ
    • تَمَيُّزُهُ بِالأَخْلاَقِ الحَمِيدَةِ : اِتِّصَافُهُ
    • تَمَيُّزُ الرَّجُلِ مِنَ الغَضَبِ : تَقَطُّعُهُ مِنَ الغَضَبِ
    • التَّميُّز الوظيفيّ: (الأحياء) التَّخالف والتَّفارق، أي: أداء كلّ مجموعة من الخلايا وظيفة حياتيّة معيَّنة
    • تميُّز الخلايا: (الأحياء) تحوُّل الخلايا الجينيّة وفقًا لبنيانها ولما تؤدِّيه من وظيفة
  10. تَمّوز : (اسم)


    • الشَّهْرُ السَّابِعُ مِنَ السَّنَةِ الشَّمْسِيَّةِ، عَدَدُ أيَّامِهِ 31 يَوْمًا، يَأْتِي بَعْدَ حُزَيرَان وَيَلِيهِ شَهْرُ آب، يُسَمَّى أيْضاً يُولْيُوزَ وَيُولْيُو
  11. تَمازى : (فعل)
    • تمازى يتمازى ، تَمازَ ، تمازيًا ، فهو مُتمازٍ
    • تَمَازى القومُ: تفاضَلوا
  12. أَمّازَ : (فعل)
    • امّازَ يمّاز ، فهو مُمَّاز
    • امَّاز الشَّيءُ/ امَّاز الشَّخصُ : انماز، بدا فضلُه على مثله، انفصل عن غيره وانعزل امَّاز السائلُ
  13. أَمازَ : (فعل)
    • أمازَ يُميز ، أَمِزْ ، إمازةً ، فهو مُمِيز ، والمفعول مُماز
    • أَمَازَ الشىءَ: مازه
    • أماز الثِّمارَ الفاسدةَ من الصالحة: مازها، فصلها، وفرزها، وعزلها
  14. مُتَمَيِّز : (اسم)
    • فاعل مِنْ تَمَيَّزَ
    • مُتَمَيِّزٌ فِي سُلُوكِهِ : مُنْفَرِدٌ
    • قَامَ بِعَمَلٍ مُتمَيِّزٍ : بِعَمَلٍ لَهُ خَصَائِصُ مُعَيَّنَةٌ
  15. مُتمزٍّ : (اسم)
    • مُتمزٍّ : فاعل من تمزَّى
  16. مُتميَّز : (اسم)


    • مُتميَّز : اسم المفعول من تَمَيَّزَ
  17. مُتميِّز : (اسم)
    • مُتميِّز : فاعل من تَمَيَّزَ
  18. مازَ : (فعل)
    • مازَ يَمِيز ، مِزْ ، مَيْزًا ومِيزَةً ومَيزةً ، فهو مائِز ، والمفعول مَمِيز
    • ماز الشَّيءَ : عزله وفرزه عن غيره
    • ماز الشَّيءَ :فضَّل بعضَه على بعض، فضَّله على سواه
    • مازَ الأَّذى عن الطريق: نَحَّاهُ وأَزالَه
    • مَازَ فلانًا عليه: فضَّله عليه
  19. وَمَزَ : (فعل)
    • وَمَزَ (يَمِزُ) وَمْزًا
    • وَمَزَ بأَنفه : حرَّكه غضبًا


معنى فبتموز في قاموس معاجم اللغة

Advertisements


معجم الغني
**مَوْزٌ** \- (نب). : شَجَرٌ مِنْ فَصِيلَةِ الْمَوْزِيَّاتِ، يَنْبُتُ فِي البِلاَدِ الْحَارَّةِ، يُعْطِي فَاكِهَةَ الْمَوْزِ، وهِيَ طَوِيلَةٌ، لَهَا قِشْرَةٌ صَفْرَاءُ ثَخِينَةٌ مَلْسَاءُ، ومَادَّتُهَا نَشَوِيَّةٌ.
Advertisements

معجم اللغة العربية المعاصرة
موز [ جمع ] : مف موزة : ( نت ) جنس نباتات عشبية ليفية من الفصيلة الموزية ، تنبت في البلاد الحارة ، أنواعها عديدة فمنها ما يزرع للزينة أو لصناعة الحبال ، ومنها ما يزرع من أجل ثماره السكرية اللذيذة الطعم ويطلق الاسم أيضا على ثمر تلك العشبة .
مختار الصحاح
م و ز : المَوْزُ من الفواكه معروف الواحدة مَوْزَةٌ


الصحاح في اللغة
المَوْزُ معروف، الواحدة مَوْزَةٌ.
تاج العروس

المَوْز ثمرٌ مَعْرُوف والواحدةُ بهاءٍ مُلَيِّنٌ مُدِرٌّ مُحرِّكٌ للباءَة يزيدُ في النُّطفةِ والبَلغَمِ والصَّفراءِ وإكثارُه مُثَقِّلٌ جداً ؛ لأنّه بطيءُ الهَضم وقِنْوُه يحملُ من الثلاثين إلى خمسمائةِ مَوْزَةٍ نقله المُؤرِّخون . قلتُ : هو مشاهَدٌ في نواحي مَقْدَشُوه . قال أبو حنيفة : المَوزةُ تَنْبُتُ نباتَ البَرْديَّ ولها ورقةٌ طويلةٌ عريضةٌ تكون ثلاثةَ أَذْرُعٍ في ذراعَيْن وترتفعُ قامَةً ولا تزالُ فِراخُها تَنْبُتُ حَوْلَها كلُّ واحدٍ منها أصغرُ من صاحبِه فإذا أَجْرَتْ قُطِعَت الأمُّ من أَصْلِها وطَلَعَ فَرْخُها الذي كان لَحِقَ بها فيصيرُ أُمَّاً وتبقى البَواقي فِراخاً فلا تزالُ هكذا ولذلك قال أَشْعَبُ لابنِه - فيما رواه الأَصْمَعِيّ - : لمَ لا تكونُ مِثلي ؟ فقال : مِثلي كَمَثَل المَوْزَةِ لا تصلحُ حتى تموتَ أُمُّها . وبائِعُه مَوَّازٌ كشَدَّاد . والمَوّازُ بن حَمُّويَةَ : مُحدِّثٌ وهو شيخُ البُخاريِّ وقد حَصَلَ فيه تَصحيفٌ مُنكَرٌ للمصنِّف وصوابُه المَرّار - براءَيْن - وما ظَهَرَ لي ذلك إلاّ بعد تأمُّلٍ شديد وتَصَفُّحٍ أكيدٍ في التبصير للحافظ والإكمال وذَيْله للصابونيّ فلم أَجِدْ في المُحدِّثين من اسمُه المَوَّاز إلى أن أَرْشَدني اللهُ تعالى بإلهامِه : فَظَهَر أنه تَصْحِيفٌ . وقال الحافظُ في مُقدِّمةِ الفَتح : قال الجَيّانيُّ : أبو أحمدَ المَرّارُ بنُ حَمُّويَه الهَمَذانيُّ - بفتح الميم والذال المُعجمَة - يقال إنّ البُخاريَّ حدَّث عنه في الشُّروط . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : مُنْيَةُ المَوْز : قريةٌ بمِصر من أعمال جزيرةِ قَوِيسْنا وقد رأيتُها . وابنُ المَوّاز : من العُلماءِ المالِكِيَّةِ وهو مَشْهُورٌ . ومحمد بن عَبْد الله بن حسن بن المَوَّاز : حدَّثَ ذَكَرَه المَقْريزيُّ في العُقود

لسان العرب
الليث إِذا أَراد الرجل أَن يضرب عُنُقَ آخر فيقول أَخْرِجْ رأْسَك فقد أَخطأَ حتى يقول مازِ رأْسك أَو يقول مازِ ويسكت معناه مُدَّ رأْسك قال الأَزهري لا أَعرف مازِ رأْسك بهذا المعنى إِلاَّ أَن يكون بمعنى مايِزْ فأَخر الياء فقال مازِ وسقطت الياء في الأَمر ( * زاد في القاموس ابن الأَعرابي أصله أن رجلاً اراد قتل رجل اسمه مازن فقال ماز رأسك والسيف ترخيم مازن فصار مستعملاً وتكلمت به الفصحاء ) والمَوْزُ معروف الواحدة مَوْزَةٌ قال أَبو حنيفة المَوْزة تَنْبُتُ نباتَ البَرْدِيِّ ولها ورقة طويلة عريضة تكون ثلاثة أَذرع في ذراعين وترتفع قامة ولا تزال فراخها تنبت حولها كا واحد منها أَصغر من صاحبه فإِذا أَجْرَتْ قطعت الأُم من أَصلها وأَطْلَعَ فَرْخُها الذي كان لحق بها فيصير أُمًّا وتبقى البواقي فِراخاً ولا تزال هكذا ولذلك قال أَشْعَبُ لابنه فيما رواه الأَصمعي لم لا تكون مثليففقال مَثَلي كَمَثَلِ المَوْزَةِ لا تَصْلُحُ حتى تموت أُمها وبائعه مَوَّازٌ
الرائد
* موز. 1-شجر من أشجار البلاد الحارة، ورقه طويل عريض، يكون ثمره في عثاكيل أو عناقيد يتراكب بعضه على بعضه الآخر. 2-ثمر شجر الموز.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: