وصف و معنى و تعريف كلمة فبثأر:


فبثأر: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على فاء (ف) و باء (ب) و ثاء (ث) و ألف همزة (أ) و راء (ر) .




معنى و شرح فبثأر في معاجم اللغة العربية:



فبثأر

جذر [ثأر]

  1. بثِرَ: (فعل)
    • بثِرَ يَبثَر ، بَثَرًا وبَثْرًا وبُثورًا ، فهو بَثِر
    • بثِر جلدُ الشَّخص : ظهرتْ عليه حُبيبات أو قروح بها صديد أو ماء بثِر وَجْه المريض
  2. بَثَرَ: (فعل)
    • بَثَرَ، يَبْثُرُ، مصدر بَثْرٌ، بُثُورٌ
    • بَثَرَ وَجْهُهُ أو جِلْدُهُ : بَرَزَ بِه دُمَّلٌ
  3. بَثِر: (اسم)
    • بَثِر : فاعل من بثِرَ
  4. بَثْر: (اسم)
    • بَثْر : جمع بَثرة


  5. بَثْر: (اسم)
    • بَثْر : مصدر بَثَرَ
  6. بَثر: (اسم)
    • الجمع : بُثُورٌ
    • مصدر بَثَرَ
    • بِوَجْهِهِ بَثْرٌ : جِراحٌ، بُروزُ دُمَّلٍ
    • البَثْرُ : خُرَاج صَغار
    • البَثْرُ: أرض سهلة رِخْوة
    • مصدر بثِرَ
  7. تبثَّرَ: (فعل)
    • تبثَّرَ يتبثَّر ، تبثُّرًا ، فهو مُتبثِّر
    • تبثَّر جلْدُ الشَّخصِ: بثِر، ظهرتْ عليه حُبيبات أو قروح بها صَديد أو ماء تبثَّر أنفُ المصاب
  8. بَثرة: (اسم)
    • الجمع : بَثَرات و بَثْرات و بَثْر ، بُثور
    • دُمّل، خُرَّاج أو قرح به صديد يظهر على الجسم
    • انتفاخ جلديّ التهابيّ صغير صلب لا يحتوي على القيح
    • بَثْرة مائيَّة: (طب) بَثْرة ممتلئة ماء بلا دم أو قيح
  9. بُثُور: (اسم)
    • بُثُور : مصدر بَثَرَ
  10. بُثور: (اسم)
    • بُثور : فاعل من بثِرَ


  11. بُثُور: (اسم)
    • بُثُور : جمع بَثر
  12. بُثور: (اسم)
    • مصدر بثِرَ
  13. بُثور: (اسم)
    • بُثور : جمع بَثرة
  14. مُتبثِّر: (اسم)
    • مُتبثِّر : فاعل من تبثَّرَ
  15. باثِر: (اسم)
    • الباثِرُ : الماء البادي من غير حَفْرٍ
  16. مَبثور: (اسم)
    • مفعول مِنْ بَثَرَ
    • رَجُلٌ مَبْثُورٌ : غَنِيٌّ جِدّاً
    • هُوَ مَبْثُورٌ : مَحْسُودٌ


  17. بثـور: (مصطلحات)
    • والبثر، وهو نفاخات صغار بها صديد ظهر بالجلد، واحدتها بثرة، ومنه القول بثر جلدا بثرا أي صهر به بثر فهو بثر، وشرعا البثر المنفصل من الإنسان الطاهر العين طاهر. (فقهية)
  18. تبثُّر: (اسم)
    • تبثُّر : مصدر تبثَّرَ
  19. بُثُور: (اسم)
    • بُثُور :جمع بَثْر
  20. تبثّر جلْد الشّخص:
    • بثِر، ظهرتْ عليه حُبيبات أو قروح بها صَديد أو ماء ''تبثَّر أنفُ المصاب''.
  21. بَثْرة مائيَّة: (طبية)
    • بَثْرة ممتلئة ماء بلا دم أو قيح.
  22. بِوَجْهِهِ بَثْرٌ:
    • جِراحٌ، بُروزُ دُمَّلٍ.


  23. رَجُلٌ مَبْثُورٌ:
    • غَنِيٌّ جِدّاً.
  24. هُوَ مَبْثُورٌ:
    • مَحْسُودٌ.
  25. قانون بأثر رجعيّ: (قانونية)
    • قانون يطبَّق على مدّة معيّنة سبقت صدوره.
,
  1. بثر
    • "البَثْرُ والبَثَرُ والبُثُورُ: خُرَّاجٌ صِغارٌ، وخص بعضهم به الوجه، واحدته بَثْرَةٌ وبَثَرَةٌ.
      وقد بَثَر جِلْدُه ووجهه يَبْثُرُ بَثْراً وبُثُوراً: وبَثِرَ، بالكسر،بَثَراً وبَثُرَ، بالضم، ثلاث لغات، فهو وَجْهٌ بَثِرٌ.
      وتَبَثَّرَ وَجْهُه: بَثِرَ.
      وتَبَثَّرَ جلدُه: تَنَفَّط.
      قال أَبو منصور: البُثُور مِثْل الجُدَرِيِّ يَقْبُحُ على الوجه وغيره من بدن الإِنسان، وجمعها بَثْرٌ.
      ابن الأَعرابي: البَثْرَةُ تصغيرها البُثَيْرَةُ، وهي النِّعْمَةُ التامة.
      والبَثْرَةُ: الحَرَّةُ.
      والبَثْرُ: أَرضٌ سَهْلَةٌ رِخْوَةٌ.
      والبَثْرُ: أَرضٌ حجارتها كحجارة الحَرَّةِ إِلاَّ أَنها بِيضٌ.
      والبَثْرُ: الكثير.
      يقال: كَثيرٌ بَثِيرٌ، إِتباع له وقد يفرد.
      وعطاءٌ بَثْرٌ: كثير وقليل، وهو من الأَضداد.
      وماء بَثْرٌ: بقي منه على وجه الأَرض شيء قليل.
      وبَثْرٌ: ماء معروف بذاتِ عِرْقٍ؛ قال أَبو ذؤيب: فافْتَنَّهُنَّ مِنَ السَّواءِ، وماؤه بَثْرٌ، وعانَدَهُ طَرِيقٌ مَهْيَعُ والمعروف في البَثْرِ: الكثيرُ.
      وقال الكسائي: هذا شيء كثيرٌ بَثيرٌ بَذيرٌ وبَجيرٌ أَيضاً.
      الأَصمعي: البَثْرَة الحُفْرَةُ.
      قال أَبو منصور: ورأَيت في البادية رَكِيَّةً غير مَطْوِيَّةٍ يقال لها بَثْرَةُ، وكانت واسعة كثيرة الماء.
      الليث: الماءُ البَثْرُ في الغدير إِذا ذهب وبقي على وجه الأَرض منه شيء قليل، ثم نَشَّ وغَشَّى وجْهَ الأَرض منه شِبْهُ عِرْمِضٍ؛ يقال: صار ماء الغدير بَثْراً.
      والبَثْرُ: الحَِسْيُ.
      والبُثُور: الأَحْساءُ، وهي الكِرارُ؛ ويقال: ماءٌ باثِرٌ إِذا كان بادياً من غير حفر،وكذلك ماءٌ نابعٌ ونَبَعٌ.
      والباثِرُ: الحَسُودُ.
      والبَثْرُ والمَبْثُور: المَحْسُودُ.
      والمَبْثُور: الغنيُّ التّامُّ الغِنى.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. بَثْرُ
    • ـ بَثْرُ: الكثيرُ، والقليلُ، وخُراجٌ صغيرٌ، وقولُ الجوهريِّ: صِغارٌ، غَلَطٌ،
      ـ بَثِرَ وبَثُرَ وبَثَرَ وجْهُهُ بَثْراً وبُثوراً وبَثَراً، فهو بَثِرٌ وتَبَثَّرَ.
      ـ بَثْرُ: أرضٌ حِجَارَتُها كحِجارَةِ الحَرَّةِ، إلا أنَّها بِيضٌ، والحَسْيُ.
      ـ كثيرٌ بثيرٌ: إِتْباعٌ، ويُفْرَدُ.
      ـ بَثْرٌ: ماءٌ بِذاتِ عِرْقٍ، أو موضع.
      ـ باثِرُ من الماءِ: البادي من غَيرِ حَفْرٍ، والحَسودُ.
      ـ مَبْثورُ: المَحْسودُ، والغَنِيُّ جدّاً.
      ـ ابْثَأَرَّتِ الخَيْلُ: رَكَضَتْ للمُبادَرَةِ.
      ـ بَثْراءُ: جبلٌ لبَجيلَةَ، تَعَبَّدَ فيه إبراهيمُ بن أدْهَمَ. ***


    المعجم: القاموس المحيط

  3. بثِر
    • بثر - يبثر ويبثر ، بثرا وبثورا
      1-و بثر يبثر : بثرا وبثرا وبثورا. و بثر يبثر : بثرا. جلده او وجهه : ظهر به «البثر»، وهو خراج أو حب

    المعجم: الرائد

  4. بثِرَ
    • بثِرَ يَبثَر ، بَثَرًا وبَثْرًا وبُثورًا ، فهو بَثِر :-
      بثِر جلدُ الشَّخص ظهرتْ عليه حُبيبات أو قروح بها صديد أو ماء :-بثِر وَجْه المريض.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. تبثَّرَ
    • تبثَّرَ يتبثَّر ، تبثُّرًا ، فهو مُتبثِّر :-
      تبثَّر جلْدُ الشَّخصِ بثِر، ظهرتْ عليه حُبيبات أو قروح بها صَديد أو ماء :-تبثَّر أنفُ المصاب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. بَثْرة
    • بَثْرة :-
      جمع بَثَرات وبَثْرات وبَثْر، جمع الجمع بُثور:
      1 - دُمّل، خُرَّاج أو قرح به صديد يظهر على الجسم.
      2 - انتفاخ جلديّ التهابيّ صغير صلب لا يحتوي على القيح.
      بَثْرة مائيَّة: (طب) بَثْرة ممتلئة ماء بلا دم أو قيح.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. بثـور
    • والبثر، وهو نفاخات صغار بها صديد ظهر بالجلد، واحدتها بثرة، ومنه القول بثر جلدا بثرا أي صهر به بثر فهو بثر، وشرعا البثر المنفصل من الإنسان الطاهر العين طاهر.

    المعجم: مصطلحات فقهية

  8. بثر
    • ب ث ر: البَثْرُ الكثير يقال كثير بَثِيرٌ و البَثْرُ و البُثُورُ خراج صغار واحدتها بَثْرةٌ وقد بَثر وجهه بفتح الثاء وضمها وكسرها

    المعجم: مختار الصحاح

  9. بَثِر
    • بَثِر جلدُه بَثِر َ بَثَرًا: ظهر به بَثْرٌ.
      فهو بَثِرٌّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. بَثَرَ
    • [ب ث ر]. (فعل: ثلاثي لازم). بَثَرَ، يَبْثُرُ، مصدر بَثْرٌ، بُثُورٌ. :-بَثَرَ وَجْهُهُ أو جِلْدُهُ :- : بَرَزَ بِه دُمَّلٌ.

    المعجم: الغني

  11. بَثرة
    • بثرة
      1- بثرة : واحدة البثر. 2- بثرة : حفرة. 3- بثرة : نعمة التامة

    المعجم: الرائد

  12. بثر
    • بثر - ج، بثور
      1- مصدر بثر وبثر. 2- خراج صغير يظهر بالجلد أو بالوجه. 3- أرض سهلة.

    المعجم: الرائد

  13. البَثْرُ
    • البَثْرُ : خُرَاج صَغار.
      (واحدتُهُ بِتَاء) .
      و البَثْرُ أرض سهلة رِخْوة. والجمع : بُثُورٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. بثير
    • بثير
      1- بثير : الذي ظهرت به «البثور»، وهي حبوب تظهر في الجلد أو الوجه. 2- بثير : كثير.

    المعجم: الرائد

  15. تبثَّر
    • تبثر - تبثرا
      1-تبثر الجلد : ظهرت به «البثور»، أي الحبوب

    المعجم: الرائد

  16. تَبَثرَ
    • تَبَثرَ جلدُه: بَثِر.
      و تَبَثرَ ظهرت به نُفَّاخاتٌ مملوءَة ماءً.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. مَبْثُورٌ
    • [ب ث ر]. (مفعول مِنْ بَثَرَ).
      1. :-رَجُلٌ مَبْثُورٌ :- : غَنِيٌّ جِدّاً.
      2. :-هُوَ مَبْثُورٌ :- : مَحْسُودٌ.

    المعجم: الغني

  18. باثِر
    • باثر
      1- باثر من الماء الظاهر من غير حفر. 2- باثر : حسود.

    المعجم: الرائد

  19. مَبثور
    • مبثور
      1- مبثور : غني جدا. 2- مبثور : محسود.

    المعجم: الرائد

  20. تبثّر جلْد الشّخص
    • بثِر، ظهرتْ عليه حُبيبات أو قروح بها صَديد أو ماء :-تبثَّر أنفُ المصاب.

    المعجم: عربي عامة

  21. الباثِرُ
    • الباثِرُ : الماء البادي من غير حَفْرٍ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. بَثْرٌ
    • [ب ث ر]. (مصدر بَثَرَ). :-بِوَجْهِهِ بَثْرٌ :- : جِراحٌ، بُروزُ دُمَّلٍ.

    المعجم: الغني

  23. بَثَر
    • بَثَر :-
      مصدر بثِرَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. بَثِر
    • بَثِر :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بثِرَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. بَثْر
    • بَثْر :-
      مصدر بثِرَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى فبثأر في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**ثَأَرَ** \- [ث أ ر]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** ثَأرْتُ**،** أثْأرُ**،** اِثْأرْ**، مص. ثَأْرٌ . 1. "ثَأرَ القَتِيلَ"، "ثَأرَ بِهِ" : طَالَبَ بِدَمِهِ مِنْ قَاتِلِهِ. 2. "ثَأرَ القَاتِلَ" : أخَذَ بِقَتْلِهِ. 3. "ثَأرَ حَمِيمَهُ، بِحَمِيمِهِ" : قَتَلَ قَاتِلَهُ. 4. "ثَأرَهُ بِكَذَا" : أدْرَكَ بِهِ ثَأْرَهُ مِنْهُ. 5. "ثَأَرَ الثَّأْرَ" : أخَذَهُ. "يَثْأرُونَ لأَنْفُسِهِمْ بِأَيْدِيهِمْ".
معجم الغني
**ثَأْرٌ** \- ج:** أثْآرٌ**،** ثَارَاتٌ**.[ث أ ر]. (مص. ثَأَرَ). 1. "اِسْتَقَرَّتْ فِكْرَةُ الثَّأْرِ فِي نَفْسِهِ" : الْمُطَالَبَةُ بِدَمِ القَتِيلِ. 2. "أَخَذَ بِثَأْرِهِ" : قَتَل القَاتِلَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استثأرَ يستثئر، استثآرًا، فهو مُستثئر، والمفعول مُسْتثأر • استثأر الرَّجلُ قبيلتَه: استغاث للثأر لمقتوله.
المعجم الوسيط
القتيلَ وبه ـَ ثَأْراً: أَخذ بدمه. ويقال: ثأَر الثأْرَ: أَدركه. و ـ القاتلَ: أَخذه بقتله. و ـ بفلان: رضيه ثأْراً. ويقال: ثأر حميمَه وبحميمه: قتل قاتلَه. فالعدو مثؤور ومثؤُور منه، والحميمُ مثؤور ومثؤور به.أَثْأَرَ: أَدرك ثأْرَه. ويقال: أَثْأَرَ من فلان: أَدرك ثأْرَه منه.اثَّأَرَ: أَثْأَرَ.استَثْأَرَ: استغاث للثأْر بمقتوله.الثائر: الذي لا يُبقي على شيء حتَّى يدرك ثأْرَه. وفي حديث ابن سلمة يوم خيْبَر: ( أَنا له يا رسول الله الموتور الثائر ).الثَّأْرُ: الدَّمُ نفسه. و ـ قاتل الحميم. والثَّأْرُ المُنيمُ: الذي إِذا أَصابه الطالبُ رضيَ به فهدأَ. ( ج ) أَثْآر، وثَأْرات، وتسهّل الهمزة فيصير: ثارات.
مختار الصحاح
ث أ ر : الثَّأْرُ كالفلس و الثُّؤْرَةُ كالحمرة الذحل يقال ثَأَرَ القتيل وبالقتيل أي قتل قاتله وبابه قطع و ثُؤْرةً أيضا بوزن صفرة
الصحاح في اللغة
الثَأْرُ والثُؤْرَة: الذَحْلُ، يقال: ثَأَرْتُ القتيل وبالقتيل ثَأْراً وثُؤْرَةً، أي قَتَلْتُ قاتِلَهُ قال الشاعر: شفيتُ به نفسي وأدركت ثُـؤْرَتـي   بني مالك هل كنتُ في ثُؤْرَتي نِكْسا والثائر: الذي لا بيقى على شيء حتَّى يدرك ثَأْرَهُ. ويقال أيضاً هو ثَأْرُهُ، أي قاتل حميمه. قال جرير: قتلوا أباك وثَأرُهُ لم يقتل  وقولهم: يا ثاراتُ فلان، أي يا قتلة فرن. ويقال: ثَأَرْتُكَ بكذا، أي أدركتُ به ثأري منك. وثَّاَرْتُ من فلان، أي أدركت منه. والثأر المُنيمُ: الذي إذا أصابه الطالب رضيَ به فنامَ بعده. واسْتَثْأَرَ فلانٌ: استغاث ليُثأر بمقتوله. قال الشاعر: إذا جاءهم مُسْتَثْئِرٍ كان نصـرهُ   دُعاءً: أَلا طيروا بكلِّ وأي نَهْدِ
تاج العروس

الثَّأْرُ بالهَمْز وتُبدَل همزتُه ألِفاً : الدَّمُ نَفْسُه وقيل : هو الطَّلَبُ به كذا في المُحْكَم

قيل : الثَّأْرُ : قاتِلُ حَمِيمِكَ ومنه قولُهم : فلانٌ ثَأْرِي أي الذي عندَه ذَحْلِى وهو قاتلُ حَمِيمِه . كذا في الأساس . وقال ابن السِّكِّيت : وثَأرُكَ : الذي أصابَ حَمِيمكَ وقال الشاعر :

" قَتَلْتُ به ثَأْرِي وأَدْرَكْتُ ثُؤْرَتِي . ويقال : هو ثَأْرُه أَي قاتِلُ حَمِيمِه وقال جَرِيرٌ يهجُو الفَرَزْدَقَ :

وامْدَحْ سَراةَ بَنِي فُقَيْمٍ إِنَّهُمْ ... قَتَلُوا أباكَ وثَأْرُه لم يُقْتَلِ . وانْظُرْ هنا كلامَ ابن بَرِّيٍّ . قال ابنُ سِيدَه ج آَثْارٌ بفتحٍ فسكونٍ ممدُوداً وآثارٌ على القَلْب حكاه يَعْقُوبُ

والاسمُ : الثُّؤْرْةُ بالضمِّ والثُّؤُورَةُ بالمدِّ وهذه عن اللِّحْيَانِيِّ . قال الأصمعيُّ : أدْرَكَ فلانٌ ثُؤْرَتَه إذا أَدْرَكَ مَن يَطلبُ ثَأْرَه . وثَأَرَ به كمَنَعَ : طَلَبَ دمَه كثَأّرَه وقال الشاعر :

حَلَفْتُ فلم تَأْثَمْ يَمِينِي لأَثْأَرَنْ ... عَدِيّاً ونُعْمَانَ بنَ قَيْلٍ وأَيْهَمَا . قال ابنُ سِيدَه : هؤلاءِ قومٌ من بنِي يَرْبُوعٍ قَتَلَهم بنو شَيْبَانَ يومَ مليحةَ فحلفَ أَن يطلبَ بثَأْرِهم

ثَأَرَ القَتِيلَ وبالقَتِيل ثَأْراً وثُؤُورَةً فهو ثائِرٌ أي قَتَلَ قَاتِلَه قاله ابنُ السِّكِّيت قال الشاعر :

شَفَيْتُ به نَفْسِي وأَدْرَكتُ ثُؤْرَتِي ... بَنِي مالك هل كنتُ في ثُؤْرَتِي نِكْسَا . وفي الأساس : وسَأَرتُ حَمِيمِي وبِحَمِيمِي : قَتَلتُ قاتِلَه فعَدُوُّكَ مثؤور وحَمِيمُك مَثْؤُورٌ وَمَثْؤُورٌ بهِ . وأَثْأَرَ الرجلُ : أدْرَكَ ثَأْرَه كَاثَّأرَه من بابِ الافتِعَالِ كما سيأْتي في كلام المصنِّف

قال أبو زيد : اسْتَثْأَرَ فلانٌ فهو مُسْتَثْئِرٌ . وفي الأساس : استَثْأَرَ وَلِيُّ القَتِيل إِذا اسْتَغاثَ ليُثْأَرَ بمَقْتُولِه وأَنشد :

إذا جاءَهم مُستَثْئِرٌ كان نَصْرُه ... دُعَاءً ألاَ طِيرُوا بكلِّ وأي نَهْدِ . قال أبو منصور : كأنه يستغيثُ بمن يُنْجِدُه على ثأْره . والثُّؤْرُورُ : الجلْوازُ وقد تقدَّمَ في حرف التّاءِ أنّه التُّؤْرُورُ . بالتّاءِ عن الفارِسيّ

قولُهم : يا ثاراتِ زَيْدٍ : أي يا قَتَلَتَه كذا في الصّحاح . وفي الأساس : وقولُهم : يا لَثاراتِ الحُسَيْنِ : أُرِيد تَعالَيْنَ يا ذُحُولَه فهذا أَوَانُ طلبَتكِ . وفي النِّهاية : وفي الحديث : يا ثاراتِ عُثْمَانَ : أَي يا أَهلَ ثاراتِه ويا أَيُّهَا الطّالِبُون بدَمِه فحَذَفَ المضافَ وأقامَ المضافَ إليه مُقامَه وقال حَسّان :

لَتَسْمَعنَّ وَشِيكاً في دِيَارِهِمُ ... اللهُ أكبرُ يا ثاراتِ عُثْمَانَا . وقد رُوِيَ أيضاً بمَثَنَّاه فوقيَّة كما تقدَّمت الإشارةُ إليه فهو يُروَى بالمادَّتَيْن واقتصرَ صاحبُ النِّهَايةِ على ذِكْره هنا ولكنّه جَمَعَ بين كلامِ الجوهَريِّ وبين كلامِ أهلِ الغَرِيب فقال : فعلَى الأولِ أي على حَذْف المضافِ وإقامةِ المضافِ إليه يكونُ قد نَادَى طالِبِي الثَّأْر لِيُعينُوه على استيفائِه وأخْذِه وعلى الثّاني أي تفسيرِ الجوهريِّ يكونُ قد نادَى القتلة تعريفاً لهم وتَقْرِيعاً وتَفْظِيعاً للأمرِ عليهم حتّى يجمَع لهم عندَ أَخْذِ الثَّأْرِ بين القَتْلِ وبينَ تَعْرِيفِ الجُرْمِِ وتَسْمِيَتُه وقَرْعُ أسماعِهِم به ليَصْدَعَ قلوبَهم فيكون أنْكَأَ فيهم وأَشْفَى للنَّفْسِ . والثّائِرُ : مَنْ لا يُبْقِي على شيءٍ حتّى يُدْرِكَ ثَأْرَهُ

من المَجَاز : لا ثَأَرَتْ فلاناً وفي الأساس : على فلانٍ يَداه أي لا نَفَعَتاه مُستَعارٌ مِن ثَأَرتُ حَمِيمِي : قَتلتُ به

يقال : اثَّأَرْتُ من فلان وأصلُه اثْتَأَرْتُ بتقديمِ المُثَلَّثَة على الفَوْقِيَّة افتعلتُ مِن ثَأَرَ أُدْغِمَتْ في الثَّاءِ وشُدِّدَتْ أي أدْرَكْتُ منه ثَأْرِي وكذلك إذا قَتَلَ قِاتِلَ وِلِيِّه وقال لَبِيد :

والنِّيبُ إنْ تَعْرُ مِنِّي رِمَّةً خَلَقاً ... بعدَ المَماتِ فإنِّي كنتُ أَثَّئِرُ . أي كنتُ أَنحرُها للضِّيفان فقد أَدْركْتُ منها ثَأْري في حياتِي مجازاةً لتَقَضُّمِها عِظامِي النَّخِرَةَ بعد مَماتِي وذلك أن الإبلَ إذا لم تَجِد حَمْضاً ارْتَمَّتْ عِظَامَ المَوْتَى وعِظَامَ الإبِلِ تُحْمِضُ بها

والثَّأْرُ المُنِيمُ : الذي إذا أصابَه الطّالِبُ رَضِيَ به فنامَ بعدَه . كذا في الصّحاح وقال غيرهُ : هو الذي يكونُ كُفُؤاً لِدَمِ وَلِيِّك ويقال : أَدْرَكَ فلانٌ ثَأْراً مُنْيماً إذا قَتَلَ نَبِيلاً فيه وفاءً لِطِلْبَتِه وكذلك أصابَ الثَّأْرَ المُنِيمَ وقال أبو جُنْدب الهُذليّ :

دَعَوْا مَوْلَى نُفاثَةَ ثُمَّ قالُوا : ... لَعَلَّكَ لسْتَ بالثَّأْرِ المُنِيمِ . قال السُّكَّرِيُّ : أي لستَ بالذي يُنِيمُ صاحبَه أيْ إن قتلتُكَ لم أنَمْ حتى أقتلَ غيركَ أي لستَ بالكُفُؤِ فأُنَامَ بعدَ قَتْلِكَ . وقال الباهليُّ المُنِيمُ : الذي إذا أدْرَكَه الرجلُ شَفاه وأقنعَه فنامَ

يقال : ثَأَرْتُكَ بكذا أي أَدْرَكْتُ به ثَأْرِي منكَ

ومّما يُستدرَك عليه : الثَّائِرُ : الطّالِبُ . والثّائِرُ : المَطْلُوبُ . ويُجْمَعُ الأثْآرَ وقال الشاعر :

طَعَنتُ ابنَ عبدِ القَيْسِ طَعْنَةَ ثائِرٍ ... لها نَفَذٌ لولا الشُّعَاعُ أَضاءَها . وعبارةُ الأساس : ويقال للثّائِرِ أيضاً : الثَّأْر وكلُّ واحدٍ مِن طالب ومطلوب ثَأْرُ صاحِبِه . والمَثْؤورُ به : المَقْتُولُ . والثَّأْرُ أيضاً : العَدُوُّ وبه فُسِّرَ حديثُ عبدِ الرَّحمن يومَ الشُّورَى : " لا تُغْمِدُو سُيُوفَكم عن أعدائِكم فتُوتِرُوا ثَأْرَكُمْْ " أَراد أَنَّكُم تُمَكِّنُون عَدُوَّكم مِن أَخْذ وِتْرِه عندكم . يقال : وَتَرْتُه إذا أصبتَه بِوَتْرِ وأَوْتَرْتُه إذا أَوْجَدْتَه وَتْرَه ومَكَّنْتَه منه

والمَوْتُور الثائِرُ : طالِبُ الثَّأْرِ وهو طَالِبُ الدَّمِ وقد جاءَ في حديث محمّدِ بنِ سَلَمَةَ يومَ خَبْيَر . وفي الأمثال للمَيْدانِيّ : " لا ينامُ مِن ثَأْرِ كذا " . وفي كامل المبرّد : " لا ينامُ مَنْ أَثْأَرَ "

لسان العرب
الثَّأْر والثُّؤْرَةُ الذَّحْلُ ابن سيده الثَّأْرُ الطَّلَبُ بالدَّمِ وقيل الدم نفسه والجمع أَثْآرٌ وآثارٌ على القلب حكاه يعقوب وقيل الثَّأْرُ قاتلُ حَمِيمكَ والاسم الثُّؤْرَةُ الأَصمعي أَدرك فلانٌ ثُؤْرَتَهُ إِذا أَدرك من يطلب ثَأْرَهُ والتُّؤُرة كالثُّؤرة هذه عن اللحياني ويقال ثَأَرْتُ القتيلَ وبالقتيل ثَأْراً وثُؤْرَةً فأَنا ثائرٌ أَي قَتَلْتُ قاتلَه قال الشاعر شَفَيْتُ به نفْسِي وأَدْرَكْتُ ثُؤْرَتي بَني مالِكٍ هل كُنْتُ في ثُؤْرَتي نِكْسا ؟ والثَّائِرُ الذي لا يبقى على شيء حتى يُدْرِك ثَأَرَهُ وأَثْأَرَ الرجلُ واثَّأَرَ أَدرك ثَأْرَهُ وثَأْرَ بِهِ وثَأْرَهْ طلب دمه ويقال تَأَرْتُك بكذا أَي أَدركت به ثَأْري منك ويقال ثَأَرْتُ فلاناً واثَّأَرْتُ به إِذا طلبت قاتله والثائر الطالب والثائر المطلوب ويجمع الأَثْآرَ والثُّؤْرَةُ المصدر وثَأَرْتُ القوم ثَأْراً إذا طلبت بثأْرِهِم ابن السكيت ثَأَرْتُ فلاناً وثَأَرْتُ بفلان إِذا قَتَلْتَ قاتله وثَأْرُكَ الرجل الذي أَصاب حميمك وقال الشاعر قَتَلْتُ به ثَأْري وأَدْرَكْتُ ثُؤْرَتي ( * يظهر أن هذه رواية ثانية البيت الذي مرّ ذكره قبل هذا الكلام ) وقال الشاعر طَعَنْتُ ابنَ عَبْدُ القَيْسِ طَعْنَةَ ثائِرٍ لهَا نَفَذٌ لَوْلا الشُّعاعُ أَضاءَها وقال آخر حَلَفْتُ فَلَمْ تَأْثَمْ يمِيني لأَثْأَرَنْ عَدِيّاً ونُعْمانَ بنَ قَيْلٍ وأَيْهَما قال ابن سيده هؤلاء قوم من بني يربوع قتلهم بنو شيبان يوم مليحة فحلف أَن يطلب بثأْرهم ويقال هو ثَأْرُهُ أَي قاتل حميمه قال جرير وامْدَحْ سَراةَ بَني فُقَيْمٍ إِنَّهُمْ قَتَلُوا أَباكَ وثَأْرُهُ لم يُقْتَلِ قال ابن بري هو يخاطب بهذا الشعر الفرزدق وذلك أَن ركباً من فقيم خرجوا يريدون البصرة وفيهم امرأَة من بني يربوع بن حنظلة معها صبي من رجل من بني فقيم فمرّوا بخابية من ماء السماء وعليها أَمة تحفظها فأَشرعوا فيها إِبلهم فنهتهم الأَمة فضربوها واستقوا في أَسقيتهم فجاءت الأَمة أَهلها فأَخبرتهم فركب الفرزدق فرساً له وأَخذ رمحاً فأَدرك القوم فشق أَسقيتهم فلما قدمت المرأَة البصرة أَراد قومها أَن يثأَروا لها فأَمرتهم أَن لا يفعلوا وكان لها ولد يقال له ذكوان بن عمرو بن مرة بن فقيم فلما شبّ راضَ الإِبل بالبصرة فخرج يوم عيد فركب ناقة له فقال له ابن عم له ما أَحسن هيئتك يا ذكوان لو كنت أَدركت ما صُنع بأُمّك فاستنجد ذكوان ابن عم له فخرج حتى أَتيا غالباً أَبتا الفرزدق بالحَزْنِ متنكرين يطلبان له غِرَّةً فلم يقدرا على ذلك حتى تحمَّل غالب إِلى كاظمة فعرض له ذكوان وابن عمه فقالا هل من بعير يباع ؟ فقال نعم وكان معه بعير عليه معاليق كثيرة فعرضه عليهما فقالا حط لنا حتى ننظر إِليه ففعل غالب ذلك وتخلف معه الفرزدق وأَعوان له فلما حط عن البعير نظرا إِليه وقالا له لا يعجبنا فتخلف الفرزدق ومن معه على البعير يحملون عليه ولحق ذكوان وابن عمه غالباً وهو عديل أُم الفرزدق على بعير في محمل فعقر البعير فخر غالب وامرأَته ثم شدّا على بعير جِعْثِنَ أُخت الفرزدق فعقراه ثم هربا فذكروا أَن غالباً لم يزل وجِعاً من تلك السَّقْطَةِ حتى مات بكاظمة والمثْؤُور به المقتولُ وتقول يا ثاراتِ فلان أَي يا قتلة فلان وفي الحديث يا ثاراتِ عثمان أَي يا أَهل ثاراته ويا أَيها الطالبون بدمه فحذف المضاف وأَقام المضاف إِليه مقامه وقال حسان لَتَسْمَعَنَّ وَشِيكاً في دِيارِهِمُ اللهُ أَكْبَرُ يا ثاراتِ عُثْمانا الجوهري يقال يا ثارات فلان أَي يا قتلته فعلى الأَوّل يكون قد نادى طالبي الثأْر ليعينوه على استيفائه وأَخذه والثاني يكون قد نادى القتلة تعريفاً لهم وتقريعاً وتفظيعاً للأَمر عليهم حتى يجمع لهم عند أَخذ الثَّأْرِ بين القتل وبين تعريف الجُرْمِ وتسميتُه وقَرْعُ أَسماعهم به ليَصْدَعَ قلوبهم فيكون أَنْكَأَ فيهم وأَشفى للناس ويقال اثَّأَرَ فلان من فلان إِذا أَدرك ثَأْرَه وكذلك إِذا قتل قاتل وليِّه وقال لبيد والنِّيبُ إِنْ تَعْرُ مِنّي رِمَّةً خَلَقاً بَعْدَ الْمَماتِ فإِنّي كُنْتُ أَثَّئِرُ أَي كنت أَنحرها للضيفان فقد أَدركت منها ثَأْري في حياتي مجازاة لتَقَضُّمِها عظامي النَّخِرَةَ بعد مماتي وذلك أَن الإِبل إِذا لم تجد حَمْضاً ارْتَمَّتْ عِظَامَ الموتَى وعِظامَ الإِبل تُخْمِضُ بها وفي حديث عبد الرحمن يوم الشُّورَى لا تغمدوا سيوفكم عن أَعدائكم فَتُوتِروا ثأْرَكُمْ الثَّأْرُ ههنا العدو لأَنه موضع الثأْر أَراد انكم تمكنون عدوّكم من أَخذ وَتْرِهِ عندكم يقال وَتَرْتُه إِذا أَصبته بِوَترٍ وأَوْتَرْتُه إِذا أَوْجَدْتَهُ وَتْرَهُ ومكنته منه واثَّأَر كان الأَصل فيه اثْتَأَرَ فأُدغمت في الثاء وشدّدت وهو افتعال ( * قوله « وهو افتعال إِلخ » أَي مصدر اثتأَر افتعال من ثأَر ) من ثأَرَ والثَّأْرُ المُنِيمُ الذي يكون كُفُؤاً لِدَمِ وَلِيِّكَ وقال الجوهري الثَّأْرُ المُنِيمُ الذي إِذا أَصابه الطالبُ رضي به فنام بعده وقال أَبو زيد اسْتَثْأَرَ فلان فهو مُسْتَثْئِرٌ إِذا استغاث لِيَثْأَرَ بمقتوله إِذا جاءهم مُسْتَثْئِرٌ كانَ نَصْره دعاءً أَلا طِيرُوا بِكُلِّ وأَىَ نَهْدِ قال أَبو منصور كأَنه يستغيث بمن يُنْجِدُه على ثَأْرِه وفي حديث محمد بن سلمة يوم خيبر أَنا له يا رسول الله المَوْتُور الثَّائرُ أَي طالب الثَّأْر وهو طلب الدم والتُّؤْرُورُ الجلْوازُ وقد تقدّم في حرف التاء أَنه التؤرور بالتاء عن الفارسي
الرائد
* ثأر يثأر: ثأرا وثؤورة. 1-القتيل أو به: قتل قاتله. 2-القتيل أو به: طالب بدمه. 3-الثأر: أدركه، أخذه. 4-القاتل: أخذه بقتله. 5-ه بكذا: أدرك به ثأره منه.
الرائد
* ثأر. ج أثآر وآثار وثآئر وثأرات وثارات. 1-مص. ثأر. 2-مطالبة بدم القتيل. 3-قتل القاتل. 4-«هو ثأره»: أي قاتل قريبه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: