وصف و معنى و تعريف كلمة فبثول:


فبثول: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على فاء (ف) و باء (ب) و ثاء (ث) و واو (و) و لام (ل) .




معنى و شرح فبثول في معاجم اللغة العربية:



فبثول

جذر [بثل]

  1. ثَلاّ : (اسم)
    • ثَلاّ : مصدر ثَلَّ
  2. ثَول : (اسم)
    • الثَّوْلُ : جماعة النَّحل
  3. ثُلاّت : (اسم)
    • ثُلاّت : جمع ثُلّة
  4. ثُوْل : (اسم)
    • ثُوْل : جمع أَثْوَلُ


  5. ثوْل : (اسم)
    • ثوْل : مصدر ثالَ
  6. ثول : (فعل)
    • ثول ثولاً فهو أثول، وهي ثولاء والجمع : ثُول
    • ثول: اضْطَرَبَ
    • ثول: اسْتَحْكَم جُنُونُه
  7. مُثَلاءُ : (اسم)
    • مُثَلاءُ : جمع مَثيل
,
  1. بثل (المعجم لسان العرب)
    • الأَزهري: أَهمله الليث‏.
      ‏ابن الأَعرابي: الثُّبْلة البَقِيَّة والبُثْلة الشُّهْرَةُ.
,
  1. ثلل (المعجم لسان العرب)
    • "الثَّلَّة: جَماعة الغَنَم وأَصْوافُها.
      ابن سيده: الثَّلَّة جماعة الغنم، قليلةً كانت أَو كثيرة، وقيل: الثَّلَّة الكثير منها، وقيل: هي القَطِيع من الضَّأْن خاصة، وقيل: الثَّلَّة الضأْن الكثيرة، وقيل: الضأْن ما كانت؛ ولا يقال للمِعْزى الكثيرة ثَلَّة ولكن حَيْلة إِلاَّ أَن يخالطها الضأْن فتكثر فيقال لهما ثَلَّة، وإِذا اجتمعت الضأْن والمِعْزى فكَثُرَتا قيل لهما ثَلَّة، والجمع من ذلك كله ثِلَلٌ، نادر مثل بَدْرَة وبِدَر.
      وفي حديث معاوية: لم تكن أُمُّه بِراعِيَةِ ثَلَّة؛ الثَّلَّة،بالفتح: جماعة الغنم، والثَّلَّة: الصُّوف فقط؛ عن ابن دريد.
      يقال: كساء جَيِّد الثَّلَّة أَي الصوف.
      وحَبْلُ ثَلَّة أَي صُوف؛ قال الراجز: قد قَرَنوني بامْرِئٍ قِثْوَلِّ،رَثٍّ كَحَبْل الثَّلَّة المُبْتَلِّ وفي حديث الحسن: إِذا كانت لليتيم ماشية فللوصي أَن يصيب من ثَلَّتِها ورِسْلِها أَي من صُوفها ولَبنها؛ قال ابن الأَثير: سمي الصوف بالثَّلَّة مجازاً، وقيل: الثَّلَّة الصوف والشعر والوبر إِذا اجتمعت ولا يقال لواحد منها دون الآخر ثَلَّة.
      ورَجُل مُثِلٌّ: كثير الثَّلَّة، ولا يقال للشَّعر ثَلَّة ولا للوَبَر ثَلَّة، فإِذا اجتمع الصوف والشعر والوبر قيل: عند فلان ثَلَّة كثيرة.
      والثُّلَّة، بالضم: الجماعة من الناس، وقد أَثَلَّ الرجل فهو مُثِلُّ إِذا كثرت عنده الثُّلَّة.
      وفي التنزيل العزيز: ثُلَّة من الأَولين وثُلَّة من الآخرين؛ وقال الفراء: نزل في أَول السورة ثُلَّة من الأَولين وقليل من الآخرين، فشَقَّ عليهم ذلك فأَنزل الله تعالى في أَصحاب اليمين أَنهم ثُلَّتان: ثُلَّة من هؤلاء، وثُلَّة من هؤلاء، والمعني هم فرقتان فرقة من هؤلاء وفرقة من هؤلاء.
      وقال الفراء: الثُّلَّة الفِئَة.
      وفي كتابه لأَهل نَجْران: إِن لهم ذِمَّة الله وذِمَّة رسوله على ديارهم وأَموالهم وثُلَّتِهم؛ الثُّلَّة: الجماعة من الناس، بالضم.
      والثُّلَّة: الكثير من الدراهم.
      والثَّلَّة: شيء من طين يجعل في الفَلاة يُسْتَظَلُّ به.
      والثَّلَّة: التراب الذي يُخْرَج من البئر.
      والثَّلَّة: ما أَخرجت من أَسفل الرَّكِيَّة من الطين، وقد ثَلَّ البِئْرَ يثُلُّها ثَلاًّ.
      وثَلَّة البئر: ما أُخْرِج من ترابها.
      وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال: لا حِمىً إِلا في ثلاث: ثَلَّة البِئْر، وطِوَل الفَرَس، وحَلْقَة القوم؛ قال أَبو عبيد: أَراد بِثَلَّة البئر أَن يحتفر الرجل بئراً في موضع ليس بملك لأَحد، فيكون له من حَوالي البئر من الأَرض ما يكون مُلْقىً لثَلَّة البئر،وهو ما يخرج من ترابها ويكون كالحَريم لها، لا يدخل فيه أَحد عليه حريماً للبئر (* قوله «حريماً للبئر» كذا في الأصل، وليست في عبارة ابن الأثير وهي كعبارة أبي عبيد) وتَثَلَّل الترابُ إِذا مارَ فَذَهب وجاء؛ قال أُمية: له نَفَيانٌ يَحْفِشُ الأُكْمَ وَقْعَهُ،تَرى التُّرْبَ منه مائراً يَتَثَلَّلُ وثُلَّ إِذا هَلَكَ، وثُلَّ إِذا اسْتَغْنى.
      ابن سيده: الثَّلَل،بالتحريك، الهلاك.
      ثَلَلْت الرجل أَثُلُّه ثَلاًّ وثَلَلاً؛ عن الأَصمعي،وثَلَّهم يَثُلُّهم ثَلاًّ: أَهلكهم؛ قال لبيد: فَصَلَقْنا في مُرادٍ صَلْقَةً،وصُداءٍ أَلْحَقَتْهُم بالثَّلَل أَي بالهلاك، ويروى بالثِّلَل، أَراد الثِّلال (* قوله «أَراد الثلال إلخ» عبارة القاموس وشرحه: والثلة، بالكسر، الهلكة جمع ثلل كعنب، قال لبيد،رضي الله عنه: فصلقنا البيت أَي بالهلكات) جمع ثَلَّة من الغنم فقصر أَي أَغنام يعني يَرْعَوْنها؛ قال ابن سيده: والصحيح الأَول؛ وقال الراجز: إِن يَثْقَفُوكم يُلْحِقُوكم بالثَّلَل أَي بالهلاك.
      وثَلَّ البَيْتَ يَثُلُّه ثَلاًّ: هَدَمه، وهو أَن يُحْفَر أَصل الحائط ثم يُدْفَع فيَنْقاض، وهو أَهول الهَدْم.
      وتثَلَّل هو: تَهَدَّم وتساقط شيئاً بعد شيء؛ قال طُرَيْح: فيُجْلبُ من جَيْشٍ شَآمٍ بِغارَةٍ،كشُؤْبُوب عَرْضِ الأَبْرَدِ المُتَثَلِّل وثُلَّ عَرْشُ فلان ثَلاًّ: هُدِم وزال أَمر قَوْمه.
      وفي التهذيب: وزال قِوام أَمره وأَثَلَّه الله.
      وقال ابن دريد: ثُلَّ عرشه ثَلاًّ تضعضعت حاله؛ قال زهير: تَدارَكْتُما الأَحْلافَ قد ثُلَّ عَرْشُها،وذُبْيانَ قد زَلَّتْ بأَقدامِها النَّعْل كأَنه هُدِم وأُهْلك.
      ويقال للقوم إِذا ذهب عِزُّم: قد ثُلَّ عَرْشُهُم.
      الجوهري: يقال ثَلَّ اللهُ عَرْشَهم أَي هَدَم مُلْكَهم.
      وفي حديث عمر،رضي الله عنه: رؤي في المنام وسئل عن حاله فقال: كاد يُثَلُّ عَرْشِي أَي يُكْسر ويُهْدَم، وهو مَثَل يضرب للرجل إِذا ذَلَّ وهَلِك، قال: وللعرش ههنا معنيان: أَحدهما السرير والأَسِرَّة للمُلوك فإِذا هُدِم عرشُ المَلِك فقد ذهب عِزُّه، والثاني البيت يُنْصَبُ بالعيدان ويُظَلَّل، فإِذا هُدِم فقد ذَلَّ صاحبُه.
      وثُلَّ عَرْشُه وعُرْشُه: قُتِل؛

      وأَنشد: وعَبْدُ يَغُوثَ تَحْجِلُ الطَّيْرُ حَوْلَه،وقد ثَلَّ عُرْشيه الحُسامُ المُذْكَّرُ العُرْشان ههنا: مَغْرِزُ العُنقِ في الكاهل؛ وكل ما انهدم من نحو عَرْش الكَرْم والعَريش الذي يُتَّخذ شِبه الظُّلَّة، فقد ثُلَّ.
      وثَلَّ الشيء: هَدَمه وكَسَره.
      وأَثَلَّه: أَمر بإصلاحه، تقول منه: أَتْلَلْت الشيءَ أَي أَمرت بإِصلاح ما ثُلَّ منه.
      وقد أَثْلَلْته إِذا هَدَمْتَه وكسرتَه.
      وثَلَّ الدراهم يثُلُّها ثَلاًّ: صَبَّها.
      وثَلِيلُ الماء: صَوْت انصبابه؛ عن كراع.
      وقال ابن دريد: الثَّلِيل صوت الماء، ولم يَخُصَّ صوت الانصباب.
      وثَلَّت الدابة تَثُلُّ أَي راثت، وكذلك كل ذي حافر، ومُهْرٌ مِثَلُّ؛ قال يصف بِرْذَوْناً: مِثَلٌّ على آرِيِّه الرَّوْثُ مُنْثَلُّ ويروى على آرِيِّه الرَّوْثَ، بنصبه بِمِثَلٌّ؛ قال ابن سيده: وهذا لا يَقْوى لأَن ثَلَّ الذي في معنى راث لا يتعدّى.
      ابن سيده: ثلَّ الحافرُ راث، وثَلَّ الترابَ المجتمع حَرَّكه بيده أَو كَسَره من أَحد جوانبه.
      ويقال: ثَلَلت الترابَ في القبر والبئر أَثُلُّه ثَلاًّ إِذا أَعَدْتَه فيه بعدما تَحْفِره، وفي الصحاح: إِذا هِلْتَه.
      وثَلَّة مَثْلولة أَي تُرْبة مكبوسة بعد الحَفْر.
      والثُّلْثُل: الهَدْم، بضم الثاءين.
      والثُّلْثُل أَيضاً: مِكْيال صغير.
      والثِّلْثِلانُ: يَبيسُ الكَلإِ، والضَّمُّ لغة.
      ابن الأَعرابي: يقال للرجل: ثُلْ ثُلْ إِذا أَمرته أَن يَحْمُق ويَجْهَل.
      "


  2. تثلَّلَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تثلَّلَ يتثلَّل ، تَثَلُّلاً ، فهو مُتَثَلِّل :-
      تثلَّل البناءُ تساقط وتهدَّم تدريجيًّا.
  3. الثَّلَّة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الثَّلَّة : الصُّوف.
      ويقال: فلان كثير الثَّلَّة: أَشْعَرُ البدن.
      و الثَّلَّة جماعة الغنم.
      و الثَّلَّة ما أُخرج من تُراب البئر. والجمع : ثلال.
  4. ثُؤلول (المعجم الرائد)
    • ثؤلول - ج، ثآليل
      1- ثؤلول بثر أو حب صغير صلب مستدير يخرج في الجلد. 2- ثؤلول : حلمة الثدي.
  5. ثألل (المعجم الرائد)
    • ثألل - ثأللة
      1-ثألله المرض : أخرج الثآليل في جلده


  6. تَثَأْلَل (المعجم الرائد)
    • تثألل - تثأللا
      1-تثألل الجسد : ظهرت فيه «الثآليل»، وهي بثور، وحبوب
  7. تثلَّل (المعجم الرائد)
    • تثلل - تثللا
      1- تثلل البناء : تهدم. 2- تثلل التراب : ثار مع الريح.
  8. ثُؤْلولُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ ثُؤْلولُ: حَلَمَةُ الثَّدْيِ، وبَثْرٌ صغيرٌ صُلْبٌ مُسْتَديرٌ على صُوَرٍ شَتَّى، فمنه مَنْكوسٌ، ومُتَشَقِّقٌ ذو شَظايا، ومُتَعَلِّقٌ، ومِسْمارِيٌّ، عظيمُ الرأسِ مُسْتَدِقُّ الأصلِ، وطويلٌ مُعَقَّفٌ، ومُنْفَتِحٌ، وكلُّه من خِلْطٍ غليظٍ يابِسٍ، بَلْغَمِيٍّ أو سَوْداوِيٍّ أو مُرَكَّبٍ منهما، ج: ثآليلُ، وقد ثُؤْلِلَ، وتَثَأْلَلَ جَسَدُهُ.
  9. الثُّلَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الثُّلَّةُ : الجماعةَ من الناسِ.
      وفي التنزيل العزيز: الواقعة آية 39 الثُّلَّةُ 40ثُلَّةٌ مِنَ الأوَّلِينَ وثُلَّةٌ من الآخِرين ) ) .


  10. ثُؤْلول (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • ثُؤْلول :-
      جمع ثآليل: (طب) بَثْر صغير صلب مستدير بقدر الحِمَّصة أو أصغر منها يشبه الخرارَيج يظهر في الجسم.
      ثآليل زُهْريَّة: (طب) أورام حُليميّة سببها فيروس يُنقل بالمعاشرة الجنسيّة تظهر على الجلد، أو الأغشية المخاطيّة في منطقة الشرج، أو الأعضاء التناسليّة من الخارج.
  11. تَثَأْلَل (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَثَأْلَل جسدُه: ظهرت عليه الثآليل.
  12. تَثَلَّلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَثَلَّلَ البناء: تَهدَّم.
      و تَثَلَّلَ التراب: ثارَ فتردّد مع الريح.
  13. ثَأْلَلَه (المعجم المعجم الوسيط)
    • ثَأْلَلَه المرضُ: أصابه بالثآليل.
  14. ثُؤْلُولٌ (المعجم الغني)

    • جمع: ثَآليلُ. [ث أ ل]. (طب). :-اِنْتَشَرَتْ فِي جِلْدِهِ ثَآلِيلُ :- : بَثْرٌ صَلْبٌ مُسْتَدِيرٌ يَخْرُجُ فِي الجِلْدِ.
  15. ثلل (المعجم مختار الصحاح)
    • ث ل ل: الثُّلَّةُ بالضم الجماعة من الناس
  16. الثِّلَّة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الثِّلَّة : الهَلَكَةُ.
  17. الثلِيل (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت انصباب الماء
  18. ثَلل (المعجم الرائد)


    • ثلل
      1- مصدر ثل. 2- هلاك. 3- سقوط الأسنان.
  19. ثليل (المعجم الرائد)
    • ثليل
      1-صوت انصباب الماء
  20. بُثْلَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بُثْلَةُ: الشُّهْرَةُ.
  21. تثلّل البناء (المعجم عربي عامة)
    • تساقط وتهدَّم تدريجيًّا.
  22. ثآليل زهْريّة (المعجم عربي عامة)
    • (طب) أورام حُليميّة سببها فيروس يُنقل بالمعاشرة الجنسيّة تظهر على الجلد، أو الأغشية المخاطيّة في منطقة الشرج، أو الأعضاء التناسليّة من الخارج.
  23. انتقام أو معاملة بالمثل (المعجم عربي عامة)
    • رد فعل من قبل دولة أو حكومة بعد هجوم عليها من قبل دولة أو فئة أخرى.
      مصطلحات سياسية
  24. ثَلّ (المعجم الرائد)
    • ثل - يثل ، ثلا
      1- ثل البيت : هدمه. 2- ثل : عرشه : أزال ملكه وأذهب سلطانه. 3- ثل الوعاء : أخذ ما فيه. 4- ثل البئر : أخرج منها التراب. 5- ثل التراب : صبه. 6- ثل الحفرة : ردمها، سدها بالتراب أو نحوه.
  25. ثلَّ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • ثلَّ ثَلَلْتُ ، يَثُلّ ، اثلُلْ / ثُلَّ ، ثَلاًّ ، فهو ثالّ ، والمفعول مَثْلول :-
      • ثَلَّ الدارَ هدمها :-ثلّ الجيش دار العدوّ.
      • ثَلَّ عرشَه: أذهب سُلطانه، طوَّح به :-ثَلَّ الله عرشَهم: هدم ملكهم وأزاله.


معنى فبثول في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

البُثْلَةُ بالضَّمّ أهملها الجوهريّ واللَّيْثُ وقال ابنُ الأعرابي : هي الشُّهْرَةُ كما في العُباب والتَّكْمِلة وقال شيخُنا : صَرَّحوا بأنها لُثْغَةٌ مِن مازِنَ ورَبِيعَة الذين يُبدِلون الباءَ مِيماً وبالعكس

لسان العرب
الأَزهري أَهمله الليث ابن الأَعرابي الثُّبْلة البَقِيَّة والبُثْلة الشُّهْرَةُ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: