وصف و معنى و تعريف كلمة فبجذائه:


فبجذائه: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على فاء (ف) و باء (ب) و جيم (ج) و ذال (ذ) و ألف (ا) و ياء همزة (ئ) و هاء (ه) .




معنى و شرح فبجذائه في معاجم اللغة العربية:



فبجذائه

جذر [جذائ]

  1. جاذّ : (اسم)
    • جاذّ : فاعل من جَذَّ
  2. مَجَاذُّ : (اسم)
    • مَجَاذُّ : جمع مِجَذّ
  3. جَذا : (فعل)
    • جَذا جَذْواً، وجُذُوًّا
    • جَذا : ثبت قائماً
    • جَذَا مَنْخِراهُ: انتَصَبا وامتدَّا
    • جَذا الرجلُ :جلسَ على رُكْبَتَيه
    • جَذا:قام على أَطراف أصَابعِه
    • جَذا السَّنَامُ: حَمَلَ الشَّحم
  4. جُذًا : (اسم)
    • جُذًا : جمع جَذوة


,
  1. جذذ (المعجم لسان العرب)
    • "الجَذُّ: كسر الشيء الصُّلْب.
      جَذَذْتُ الشيءَ: كسرتُه وقطَعْتُه والجُذاذُ والجِذاذُ: ما كسر منه، وضمه أَفصح من كسره، والجَذُّ: القَطْع الوحِيُّ المُستأْصِلُ، وقيل: هو القطع المستأْصِل فلم يُقَيَّدْ بوحاء؛ جَذَّهُ يَجُذُّهُ جَذًّ، فهو مجذوذ وجَذيذ، وجَذَّذَه فانْجَذَّ وتَجَذَّذ.
      وفي التنزيل: عطاء غير مجذوذ؛ فسره أَبو عبيد غير مقطوع، والانْجذاذُ: الانقطاع.
      قال الفراء: رحِمٌ جَذَّاءُ وحَذَّاءُ، بالجيم والحاء،ممدودان وذلك إِذا لم توصَل.
      وفي الحديث أَنه، قال يوم حنين: جُذّوهُم جَذّاً؛ الجَذُّ: القطع، أَي استأْصلوهم قتلاً.
      والجُذاذ: المُقَطَّع (* قوله «والجذاذ المقطع» جيمه مثلثه كما في القاموس.) والجِذاذُ: القطع المكسرة،منه.
      فجعلهم جُذاذاً أَي حُطاماً، وقيل: هو جمع جَذيذ، وهو من الجمع العزيز.
      وقال الفراء في قوله: فجعلهم جُذاذاً، فهو مثل الحُطام والرُّفات، ومن قرأَها جِذاذاً، فهو جمعَ جَذيذ مثل خفيف وخفاف.
      وفي حديث مازن: فثُرتُ إِلى الضم فكسرته أَجذاذاً أَي قطعاً وكسراً، واحدها جَذ.
      وفي حديث علي،كرم الله وجهه: أَصولُ بيدٍ جَذَّاءَ أَي مقطوعة، كنى به عن قصور أَصحابه وتقاعدهم عن الغزو، فإِن الجند للأَمير كاليد، ويروى بالحاء المهملة.
      الليث: الجُذاذُ قِطَع ما كسر، الواحدةُ جُذاذَةٌ.
      قال: وقطع الفضة الصغار جُذاذ.
      ويقال لحجارة الذهب: جُذاذ لأَنها تُكسر.
      والجُذاذات: القراضات.
      وجُذاذات الفضة: قِطَعها.
      والجُذاذُ: الفِرق.
      وسويق جَذيذ: مَجْذوذ.
      والسويق الجَذيذُ: الكثير الجُذاذ.
      والجَذيذة: السويق.
      والجَذِيذَة: جَشيشَةٌ تعمل من السويق الغليظ لأَنها تُجَذّ أَي تقطع قطعاً وتُجش.
      وروي عن أَنس أَنه كان يأْكلُ جَذيذَة قبل أَن يغدو في حاجته؛ أَراد شربة من سويق أَو نحو ذلك، سميت جَذيذة لأَنها تُجُذُّ أَي تُكَسَّر وتدق وتطحن وتُجشش إِذا طحنت.
      ومنه حديث علي: أَنه أمر نوفاً البكاليّ أَن يأْخذ من مِزْوده جَذيذاً؛ وحديثه الآخر: رأَيت عليّاً يشرب جَذيذاً حين أَفطر.
      ويقال للحجارة الذهب: جُذاذ، لأَنها تكسر وتسحل؛ وأَنشد:كما انْصَرفت فوق الجُذاذ المَساحِن وجَذَذْت الحبل جَذّاً أَي قطعته فانجذ.
      وجَذَّ الأَمرَ عني يَجُذُّه جَذّاً: قطعه.
      وجَذَّ النخلَ يَجُذُّه جَذّاً وجَذاذاً وجِذاذاً: صرمه؛ عن اللحياني.
      وما عليه جُذّة وما عليه قِزاع أَي ما عليه ثوب يستره؛ وفي الصحاح: أَي ما عليه شيء من الثياب.
      الأَصمعي: الجَذَّان والكذَّان الحجارة الرخوة، الواحدة جَذَّانة وكَذَّانة.
      ومن أَمثالهم السائرة في الذي يقدم على اليمين الكاذبة: جَذَّها جَذَّ البعير الصِّلِّيانَةَ، أَراد أَنه أَسرع إِليها.
      ابن الأَعرابي: المِجَذُّ طرق المِرْوَدِ، وهو الميل؛

      وأَنشد:، قالت وقد ساف مِجَذَّ المِرْو؟

      ‏قال: ومعناه أَن الحسناء إِذا اكتحلت مسحت بطرف الميل شفتيها ليذدادَ حُمَّة؛ وقال الجَعدي يذكر نساء: تَرَكْن بَطالة وأَخَذْن جذًّا،وأَلقين المكاحِلَ للنبِي؟

      ‏قال: الجذ والمجذ طرف المرود.
      "
  2. جَذَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • جَذَّ جَذَذْتُ ، يَجُذّ ، اجْذُذْ / جُذَّ ، جَذًّا ، فهو جاذّ ، والمفعول مَجْذوذ :-
      • جذَّ الشَّجرةَ وغيرَها كسرها أو قطعها :- {عَطَاءً غَيْرَ مَجْذُوذٍ}: غير مقطوع.
  3. وجذ (المعجم لسان العرب)
    • "الوَجْذُ، بالجيم: النقرة في الجبل تُمْسك الماء ويستنقع فيها،وقيل هي البركة، والجمعِ وجْذان ووِجاذٌ؛ قال أَبو محمد الفقعسي يصف الأَثافي: غَيْرَ أَثافي مِرْجلٍ جَواذِي،كأَنّهنّ قِطَعُ الأَفلاذِ،أُسُّ جَرامِيزَ على وِجاذِ الأَثافي: حجارة القدر.
      والجواذي: جمع جاذ، وهو المنتصب.
      والأَفْلاذ،جمع فِلْذ: القطعة (* قوله «جمع فلذ القطعة» كذا بالأصل، والذي في الصحاح: الفلذ كبد البعير، والجمع أفلاذ، والفلذة القطعة من الكبد.) من الكبد.
      والجراميز: الحياض، واحدها جرموز.
      قال سيبويه: وسمعت من العرب من يقال له: أَما تعرف بمكان كذا وكذا وَجْذاًّ؟ وهو موضع يُمْسك الماء، فقال: بلى وِجاذاً أَي أَعرف بها وِجاذاً.
      أَبو عمرو: أَوجَذته على الأَمر ايجاذاً إِذا أَكْرَهته.
      "
  4. نَجَذَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَجَذَهُ نَجَذَهُ ُ نَجْذًا: عضَّه بالنَّواجذ.
      و نَجَذَهُ ألَحَّ عليه.


  5. نَجَّذَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَجَّذَهُ نَجَّذَهُ نَجَذَه.
      ويقال: نَجَّذَتْه التجارب: أحكمَتْهُ.
  6. جَذَاه (المعجم المعجم الوسيط)
    • جَذَاه عنه جَذَاه ِ جَذْياً: منعه.
  7. نَواجِذُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نَواجِذُ: أقْصَى الأَضْراسِ، وهي أربعَةٌ، أو هي الأَنْيابُ، أو التي تَلِي الأَنْيابَ، أو هي الأَضْراسُ كُلُّها، جَمْعُ ناجِذٍ.
      ـ نَجْذُ: شِدَّةُ العَضِّ بها، والكلامُ الشديدُ،
      ـ عَضَّ على ناجِذِه: بَلَغَ أشُدَّهُ.
      ـ مُنَجَّذُ: المُجَرَّبُ، والذي أصابتْه البَلايَا.
      ـ مَناجِذُ: في: الجمع ل ذ، لأنَّه جَمْعُ"جُلْذٍ" من غير لَفْظه.
      ـ أَنْجُذانُ: نباتٌ يُقاوِمُ السُّمومَ، جَيِّدٌ لوَجَعِ المفَاصل، جاذِبٌ مُدِرٌّ مُحْدِرٌ للطَّمْثِ، وأصلُ الأَبيض منه الأُشْتُرْغازُ، مُقَطِّعٌ مُلَطِّفٌ.
      ـ نَجَّذَه: ألَحَّ عليه.
  8. الجَذِيذ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجَذِيذ : القطعة من الحُطام. والجمع : جِذاذ(بضم الجيم أو فتحها) .


  9. الجُذاذ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجُذاذ المقطَّع أَو المكسَّر.
      وفي التنزيل العزيز: الأنبياء آية 58فَجَعَلَهُمْ جُذَاذًا إِلاَّ كَبِيرًا لَهُمْ ) ) .
  10. الجُذَاذة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجُذَاذة : القُراضة.
      و الجُذَاذة الحجر من حجارة الذهب.
      و الجُذَاذة قطعة الفضة الصغيرة.
      و الجُذَاذة الوُريقة تقيَّد فيها المعلومات . والجمع : جُذاذ.
  11. الجُذَّة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجُذَّة : يقال: ما عليه جُذَّةٌ: ما عليه ثوب يستُره.
  12. الجِذَاذ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجِذَاذ (بفتح الجيم أو كسرها) : الجُذاذ.
  13. جَذَّذَهُ (المعجم المعجم الوسيط)

    • جَذَّذَهُ : جَذَّه.
      و جَذَّذَهُ القومَ: طلب منهم أَن يتبعوه فلم يتبعه منهم أَحد.
  14. جُذَاذٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـات [ج ذ ذ].
      1. :-جُذَاذُ صَخْرٍ :- : القِطَعُ الْمَكْسُورَةُ مِنْهُ. :-قَطَّعَ الصَّنَمَ جُذَاذاً.2. :-جُذَاذُ الجِدَارِ :-: حُطَامُهُ وَتُرَابُهُالأنبياء آية 58 فَجَعَلَهُمْ جُذَاذاً (قرآن).
      3. :-جُذَاذُ ذَهَبٍ أَوْ فِضَّةٍ :- : القِطَعُ الصَّغِيرَةُ مِنْهُ.
      4. :-جُذَاذَةُ مَعْلُومَاتٍ :- : وُرَيْقَاتٌ صَغِيرَةٌ تُقَيَّدُ بِهَا الْمَعْلُومَاتُ لِلاحْتِفَاظِ بِهَا لِمُرَاجَعَتِهَا.
  15. إِنجَذّ (المعجم الرائد)
    • إنجذ - انجذاذا
      1-إنجذ الشيء : انقطع، انكسر
  16. جَذَّذ (المعجم الرائد)
    • جذذ - تجذيذا
      1-جذذ القوم : طلب منهم أن يتبعوه فلم يتبعهاحد
  17. جُذاذة (المعجم الرائد)


    • جذاذة - ج، جذاذ
      1- جذاذة : ما يسقط من الشيء بالقرض والقطع. 2- جذاذة : حجر من حجارة الذهب. 3- جذاذة : قطعة صغيرة من الفضة.
  18. وَجْذُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وَجْذُ: النُّقْرَةُ في الجَبَلِ تُمْسِكُ الماءَ، والحَوضُ، الجمع: وِجْذانٌ ووِجاذٌ.
      ـ مكانٌ وجِذٌ: كثيرُها.
      ـ واجَذَه إليه: اضْطَرَّهُ،
      ـ واجَذَ عليه: أكْرَهَه.
  19. جذذ (المعجم مختار الصحاح)
    • ج ذ ذ: جَذَّهُ كسره وقطعه وبابه رد و الجُذَاذُ بضم الجيم وكسرها ما كسر منه والضم أفصح وعطاء غير مَجْذُوذٍ {أي غير مقطوع و الجُذَاذَاتُ القراضات
  20. اجْذَوْذَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • اجْذَوْذَى : انتصب واستقامَ.
      و اجْذَوْذَى لازَمَ الرَّحْلَ والمَنزل.
      و اجْذَوْذَى تَذَلَّلَ.
  21. تَجَذَّذَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَجَذَّذَ : تقطَّعَ وتَكَسَّر.


  22. جُذاذ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • جُذاذ / جِذاذ :-
      مُقطَّع أو مُكسَّر :- {فَجَعَلَهُمْ جُذَاذًا إلاَّ كَبِيرًا لَهُمْ} .
  23. جُذاذة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • جُذاذة :-
      جمع جُذاذات وجُذاذ: ورقة صغيرة تُقَيَّد فيها المعلومات للحفظ والتَّرتيب :-ما بقي من المخطوطة إلاّ بعض الجُذاذات، - دوّن فكرته على جُذاذة من الورق.
  24. جُذاذا (المعجم قرآن)
    • قِطعا و كِسرا
      سورة :الانبياء، آية رقم :58
  25. غير مجذوذ (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • غير مقطوع عنهم
      سورة :هود، آية رقم :108


معنى فبجذائه في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: