وصف و معنى و تعريف كلمة فبجهيرتين:


فبجهيرتين: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و باء (ب) و جيم (ج) و هاء (ه) و ياء (ي) و راء (ر) و تاء (ت) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح فبجهيرتين في معاجم اللغة العربية:



فبجهيرتين

جذر [جهير]

  1. جَهَرَ: (فعل)
    • جهَرَ / جهَرَ بـ يَجهَر ، جَهْرًا وجِهارًا ، فهو جاهر ، والمفعول مجهور به
    • جهَر الأمرُ: علَن وظهَر
    • جَهَرَ الحَقَّ، أَوْ بِهِ : أَعْلَنَهُ
    • جَهَرَ الصَّوْتَ : رَفَعَهُ
    • جَهَرَ الكَلاَمَ أَوْ بِالكَلاَمِ، بِالقَوْلِ : رَفَعَ بِهِ صَوْتَهُ طه آية 7 وَإِنْ تَجْهَرْ بِالقَوْلِ فَإِنَّهُ يَعْلَمُ السِّرَّ وَأَخْفَى (قرآن)
    • جَهَرَ الْمَنْظَرَ : نَظَرَ إلَيْهِ
    • جَهَرَ البَطَلَ : عَظُمَ فِي عَيْنَيْهِ
    • جَهَرَ صَاحِبَهُ : عَظَّمَهُ
    • جَهَرَ البِئْرَ : نَقَّاهَا، حَفَرَهَا فَأَخْرَجَ مَا فِيهَا مِنَ الأَوْسَاخِ
    • جَهَرَ الأَرْضَ : سَلَكَهَا مِنْ غَيْرِ مَعْرِفَةٍ
    • جَهَرَ الجُمْهُورَ : كَثُرَ فِي عَيْنَيْهِ
    • جهَرَ الشيءَ: رآه بلا حجاب
    • جهَرَه: حَزَرَهُ وقَدَّره
    • جهَرَت الشّمسُ فلاناً: حيّرتْ بصَرَه منها فلم يُبْصِرْ
    • جهَرَ الجيشَ والقومَ: كَثُرُوا في عينه
    • جهَرَ البئر :حفَرها حتَّى بلغ الماء
    • جهَرَ السِّقَاءَ: مَخَضَهُ واستخرج زُبْدَهُ
    • جهَرَ القومَ: صبَّحهم على غِرَّة
  2. جَهُرَ: (فعل)
    • جهُرَ يَجهُر ، جهورةً وجَهارةً ، فهو جَهِير
    • جَهُرَ الصَّوْتُ : اِرْتَفَعَ
    • جَهُرَ الْمَرْءُ : تَمَّ جِسْمُهُ وَحَسُنَ مَنْظَرُهُ
  3. جَهِر: (اسم)
    • لَهُ صَوْتٌ جَهِرٌ : مُرْتَفِعٌ، صَاخِبٌ، رَنَّانٌ
  4. جَهِرَ: (فعل)
    • جَهِرَ، يَجْهَرُ، مصدر جُهُورَةٌ، جَهَارَةٌ فهو أَجهَرُ، وهي جهْراءُ والجمع : جُهَّرٌ
    • جَهِرَ الشَّابُّ : تَمَّ جِسْمُهُ، حَسُنَ مَنْظَرُهُ
    • جَهِرَ الرَّجُلُ : تَحَيَّرَ بَصَرُهُ مِنَ الشَّمْسِ أَوِ الشُّعَاعِ فَلَمْ يُبْصِرْ
    • جَهِرَتِ العَيْنُ : لَمْ تُبْصِرْ مِنَ الشَّمْسِ
    • جَهِرَ الفَرَسُ : غَشَّتْ غُرَّتُهُ وَجْهَهُ
    • جَهِرَ: حَوِلَ حَوَلاً مليحاً


  5. جَهْر: (اسم)
    • جَهْر : مصدر جَهَرَ
  6. جَهر: (اسم)
    • مصدر جَهَرَ
    • قَرَأَ النَّصَّ جَهْراً: بِصَوْتٍ مُرْتَفِعٍ
    • أَرَادَ أَنْ يَلْتَقِيَ بِهِ جَهْراً : عِيَاناً، عَلَناً سِرّاً وَجَهْراً
    • حَرِصَ عَلَى أَنْ يُكَلِّمَهُ جَهْراً : عَلاَنِيَةً، أَمَامَ الْمَلَإِالنساء آية 148 لاَ يُحِبُّ اللَّهُ الجَهْرَ بِالسُّوءِ مِنَ القَوْلِ إِلاَّ مَنْ ظُلِمَ (قرآن)
    • الجَهْرُ : الحِين من الدهر
    • الجَهْرُ السنة الكاملة
    • مصدر جهَرَ/ جهَرَ بـ
    • جهرًا: علنًا، على المكشوف،
    • سِرًّا وجهْرًا: في الخفاء والعلن،
    • ما أسوأَ جَهْرَه: ما أقبحَ صوتَه ومنطقَه
    • (العلوم اللغوية) ذبذبة الوترين الصَّوتيين أثناء النّطق بالصّوت
  7. جُهُر: (اسم)
    • جُهُر : جمع جَهور
  8. جُهْر: (اسم)
    • جُهْر : جمع أَجْهَرُ
  9. جُهر: (اسم)
    • جُهْرُ الرجلِ: هَيئته ومنظره
    • ما أَحسنَ جُهْرَه، وما أَسوأَ جُهْرَه
  10. جهُرَ: (فعل)


    • جهُر الصَّوتُ :ارتفع عُرِف بجَهارة صوته في الحقّ
  11. أَجْهَرَ: (فعل)
    • أجهرَ / أجهرَ بـ يُجهر ، إجهارًا ، فهو مُجْهِر ، والمفعول مُجْهَر
    • أجهرَ الأمرَ/ أجهرَ به: أظهره، أعلنه
    • أجهر القراءةَ/ أجهر بالقراءةِ: رفع صوْته بها
    • أَجْهَرَ الخَبَرَ : أَشَاعَهُ شَهَرَهُ
    • أَجهَرَ فلانٌ: عُرِف بجهارة الصَّوت
    • أَجهَرَ : جاءَ ببنينَ ذوي جهَارة اي منظر حسن
  12. جاهَرَ: (فعل)
    • جاهرَ / جاهرَ بـ يجاهر ، مُجاهَرةً وجِهارًا ، فهو مُجاهِر ، والمفعول مُجاهَر
    • جَاهَرَ بِالقِرَاءةِ : رَفَعَ صَوْتَهُ أَثْنَاءهَا
    • جَاهَرَهُ بِالعَدَاوَةِ : بَدَأَهُ بِهَا
    • جَاهَرَهُ بِالحَقِيقَةِ : كَاشَفَهُ وَصَارَحَهُ بِهَا
    • جاهر بالقراءة: رفع صوتَه بها
    • جاهَرَهُ :غالبه به
  13. اِجتَهَرَ: (فعل)
    • اجْتَهَرَ الشيءَ: رآه بلا حجاب
    • اجْتَهَرَ الجيشَ والقومَ: جهَرَهم
    • اجْتَهَرَ فلاناً: عظُم في عينه وراعه جمالُه وهيئته
    • اجْتَهَرَ البئرَ: نقَّاها من الحَمْأَة
  14. تجاهرَ: (فعل)
    • تجاهرَ بـ يتجاهر ، تجاهُرًا ، فهو متجاهِر ، والمفعول متجاهَرٌ به
    • تجاهر بالأمر: تظاهر به تجاهر بالعداء
    • تَجَاهَر فلانٌ: أَظْهَرَ أَنه أَجهرُ البَصَرِ
  15. جَهار: (اسم)
    • جَهار:علانيةً أبدى رأيَه جَهارًا
  16. جَهرة: (اسم)


    • الجَهْرَة : ما ظهر
    • رآه جَهْرَةً: عِيانًا غير مستترٍ عنه بشيءٍ
  17. جِهار: (اسم)
    • مصدر جاهرَ/ جاهرَ بـ وجهَرَ/ جهَرَ بـ
    • يَشْتَغِلُ جِهَاراً : عَلَناً
    • لَقِيتُهُ جِهَاراً : عِيَاناً نوح آية 8 ثُمَّ إِنِّي دَعَوْتُهُمْ جِهَارًا (قرآن)
    • لَقِيَهُ جِهارًا نهارًا: لقيه علانية أمام الناس
  18. جاهر: (اسم)
    • جاهر : فاعل من جَهَرَ
  19. مُجاهَر: (اسم)
    • مُجاهَر : اسم المفعول من جاهَرَ
  20. مُجاهِر: (اسم)
    • مُجاهِر : فاعل من جاهَرَ
  21. مِجهار: (اسم)
    • الجمع : مجاهيرُ
    • صيغة مبالغة من جهَرَ/ جهَرَ بـ
    • المِجْهارُ (في علم الفيزيقا) : جهازٌ تصدرُ عنه ذَبْذباتٌ صوتيَّةٌ جهيرة بفعل الذبذَبات الكهربائيَّة فيه (وهو المعروف بالسَّمَّاعة)
    • رَجُلٌ مِجْهَارٌ : مَنْ يَتَكَلَّمُ بِصَوْتٍ مُرْتَفِعٍ
    • المِجْهَار : آلَة بَصَرِيَّة بِدَاخِلِهَا عَدَسَةٌ تُكَبِّرُ الأَجْسَامَ حَيْثُ يُرَى بِوَاسِطَتِهَا دَقَائِقُ كُرَيَّاتِ الدَّمِ وَالمِكْرُوبَاتِ مُكَبَّرَةً جِدّاً
  22. مجاهِرُ: (اسم)


    • مجاهِرُ : جمع مِجهَر
  23. إِجهار: (اسم)
    • إجهار : مصدر أَجْهَرَ
  24. أَجهَرُ: (اسم)
    • أَجهَرُ : فاعل من جَهِرَ
  25. جَهِير: (اسم)
    • جَهِير : فاعل من جَهُرَ
,
  1. جهر (المعجم لسان العرب)
    • "الجَهْرَةُ: ما ظَهَرَ.
      ورآه جَهْرَةً: لم يكن بينهما سِترٌ؛ ورأَيته جَهْرَةً وكلمتُه جَهْرَةً.
      وفي التنزيل العزيز: أَرِنا الله جَهْرَةً؛ أَي غيرَ مُسْتَتِر عَنَّا بشيء.
      وقوله عز وجل: حتى نَرى اللهَ جَهْرَةً؛ قال ابن عرفة: أَي غير محتَجب عنا، وقيل: أَي عياناً يكشف ما بيننا وبينه.
      يقال: جَهَرْتُ الشيء إِذا كشفته.
      وجَهَرْتُه واجْتَهَرْته أَي رأَيته بلا حجاب بيني وبينه.
      وقوله تعالى: بَغْتَةً أَو جَهْرَةً؛ هو أَن يأْتيهم وهم يَرَوْنَهُ.
      والجَهْرُ: العلانية.
      وفي حديث عمر: أَنه كان مِجْهَراً أَي صاحبَ جَهْرٍ ورَفْع لصوته.
      يقال: جَهَرَ بالقول إِذ رفع به صوته، فهو جَهِيرٌ، وأَجْهَرَ، فهو مُجْهِرٌ إِذا عرف بشدّة الصوت وجَهَرَ الشيءُ: عَلَنَ وبَدا؛ وجَهَرَ بكلامه ودعائه وصوته وصلاته وقراءته يَجْهَرُ جَهْراً وجِهاراً، وأَجْهَرَ بقراءته لغة.
      وأَجْهَرَ وجَهْوَرَ: أَعلن به وأَظهره، ويُعَدَّيانِ بغير حرف،فيقال: جَهَرَ الكلامَ وأَجْهَرَهُ أَعلنه.
      وقال بعضهم: جَهَرَ أَعْلى الصوْتَ.
      وأَجْهَرَ: أَعْلَنَ.
      وكلُّ إِعْلانٍ: جَهْرٌ.
      وجَهَرتُ بالقول أَجْهَرُ به إِذا أَعْلَنْتَهُ.
      ورجلٌ جَهيرُ الصوتِ أَي عالي الصوت،وكذلك رجل جَهْوَرِيُّ الصوت رفيعُه.
      والجَهْوَرِيُّ: هو الصوت العالي.
      وفرسٌ جَهْوَرٌ: وهو الذي بأَجَشِّ الصوتِ ولا أَغَنَّ.
      وإِجْهارُ الكلام: إِعْلانُه.
      وفي الحديث: فإِذا امرأَةٌ جَهِيرَةٌ؛ أَي عالية الصوت، ويجوز أَن يكون من حُسْنِ المَنْظَرِ.
      وفي حديث العباس: أَنه نادى بصوتٍ له جَهْوَرِيٍّ أَي شديدٍ عالٍ، والواو زائدة، وهو منسوب إِلى جَهْوَرَ بصوته.
      وصوتٌ جَهِيرٌ وكلامٌ جَهِيرٌ، كلاهما: عالِنٌ عال؛

      قال: ويَقْصُر دونَه الصوتُ الجَهِيرُ وقد جَهُر الرجل، بالضم، جَهَارَةً وكذلك المُجْهَرُ والجَهْورِيُّ.
      والحروفُ المَجْهُورَةُ: ضد المهموسة: وهي تسعة عشر حرفاً؛ قال سيبويه: معنى الجَهْرِ في الحروف أَنها حروف أُشْبِعَ الاعتمادُ في موضعها حتى منع النَّفَس أَن يجري معه حتى ينقضي الاعتماد ويجري الصوت، غير أَن الميم والنون من جملة المجهورة وقد يعتمد لها في الفم والخياشيم فيصير فيها غنة فهذه صفة المجهورة ويجمعها قولك: «ظِلُّ قَوٍّ رَبَض إِذْ غَزَا جُنْدٌ مُطيع».
      وقال أَبو حنيفة: قد بالغوا في تَجْهِير صوت القَوْس؛ قال ابن سيده: فلا أَدري أَسمعه من العرب أَو رواه عن شيوخه أَم هو إِدْلال منه وتَزَيُّدٌ، فإِنه ذو زوائد في كثير من كلامه.
      وجَاهَرَهُمْ بالأَمر مُجاهَرَةً وجِهاراً: عالَنَهُمْ.
      ويقال: جاهَرَني فلانٌ جِهاراً أَي علانية.
      وفي الحديث: كلُّ أُمّتي مُعافىً إِلاَّ المُجاهِرينَ؛ قال: هم الذين جاهروا بمعاصيهم وأَظهروها وكشفوا ما ستر الله عليهم منها فيتحدثون به.
      يقال: جَهَرَ وأَجْهَرَ وجاهَرَ؛ ومنه الحديث: وإِن من الإِجهار كذا وكذا، وفي رواية: من الجِهار؛ وهما بمعنى المجاهرة؛ ومنه الحديث: لا غِيبَةَ لفاسِقٍ ولا مُجاهِرٍ.
      ولقيه نَهاراً جِهاراً، بكسر الجيم وفتحها وأَبى ابن الأَعرابي فتحها.
      واجْتَهَرَ القوم فلاناً: نظروا إِليه جِهاراً.
      وجَهَرَ الجَيشَ والقومَ يَجْهَرُهُمْ جَهْراً واجتهرهم: كثروا في عينه؛ قال يصف عسكراً: كأَنَّما زُهاؤُهُ لِمَنْ جَهَرْ لَيْلٌ، ورِزُّ وَغْرِه إِذا وَغَرْ وكذلك الرجل تراه عظيماً في عينك.
      وما في الحيّ أَحد تَجْهَرُه عيني أَي تأْخذه عيني.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: إِذا رأَيناكم جَهَرْناكم أَي أَعجبنا أَجسامكم.
      والجُهْرُ: حُسْنُ المَنْظَرِ.
      ووجهٌ جَهيرٌ: ظاهرُ الوَضاءة.
      وفي حديث علي، عليه السلام: أََنه وصف النبي، صلى الله عليه وسلم، فقال: لم يكن قصيراً ولا طويلاً وهو إِلى الطول أَقربُ، مَنْ رآه جَهَرَهُ؛ معنى جهره أَي عظم في عينه.
      الجوهري: جَهَرْتُ الرجلَ واجْتَهَرْتُه إِذا رأَيته عظيم المَرْآة.
      وما أَحْسَنَ جُهْرَ فلان، بالضم، أَي ما يُجْتَهَرُ من هيئته وحسن مَنْظَره.
      ويقال: كيف جَهْراؤكُمْ أَي جماعتكم؛ وقول الراجز: لا تَجْهَرِيني نَظَراً وَرُدِّي،فقد أَرُدُّ حِينَ لا مَرَدِّ وقد أَرُدُّ، والجِيادُ تُرْدِي،نِعْمَ المِجَشُّ ساعةَ التَّنَدِّي يقول: إِن استعظمتِ منظري فإِني مع ما ترين من منظري شجاع أَردّ الفرسان الذين لا يردهم إِلاَّ مثلي.
      ورجل جَهِيرٌ: بَيِّنُ الجُهُورةِ والجَهَارَة ذو مَنْظر.
      ابن الأَعرابي: رجل حَسَنُ الجَهارَةِ والجُهْر إِذا كان ذا منظر؛ قال أَبو النجم: وأَرَى البياضَ على النِّساءِ جَهارَةً، والْعِتْقُ أَعْرِفُه على الأَدْماءِ والأُنثى جَهِيرَةٌ والاسم من كل ذلك الجُهْرُ؛ قال القَطامِي: شَنِئْتُك إِذْ أَبْصَرْتُ جُهْرَكَ سَيّئاً،وما غَيَّبَ الأَقْوامُ تابِعَةُ الجُهْ؟

      ‏قال: ما بمعنى الذي: يقول: ما غاب عنك من خُبْرِ الرجل فإِنه تابع لمنظره، وأََنت تابعة في البيت للمبالغة.
      وجَهَرتُ الرجل إِذا رأَيت هيئته وحسن منظره.
      وجُهْرُ الرجل: هيئته وحسن منظره.
      وجَهَرَني الشيء واجْتَهَرَني: راعني جماله.
      وقال اللحياني: كنتُ إِذا رأَيتُ فلاناً جَهَرْتُه واجْتَهَرْتُه أَي راعك.
      ابن الأَعرابي: أَجْهَرَ الرجلُ جاء ببنين ذوي جَهارَةٍ وهم الحَسَنُو القُدُود الحَسَنُو المَنْظَرَ.
      وأَجْهَرَ: جاء بابن أَحْوَلَ.
      أَبو عمرو: الأَجْهَرُ الحسنُ المَنظَرِ الحَسنُ الجسمِ التامُّهُ.
      والأَجْهَرُ: الأَحولُ المليح الحَوَلَةِ.
      والأَجْهَرُ: الذي لا يبصر بالنهار، وضده الأَعشى.
      وجَهْراءُ القوم: جماعتهم.
      وقيل لأَعرابي: أَبَنُو جَعْفَرٍ أَشرفُ أَم بنو أَبي بكر بن كلاب؟ فقال: أَما خَواصَّ رجال فبنو أَبي بكر، وأَما جَهْرَاءِ الحيِّ فبنو جعفر؛ نصب خواص على حذف الوسيط أَي في خواص رجال وكذلك جَهْراء، وقيل: نصبهما على التفسير.
      وجَهَرْتُ فلاناً بما‏ ليس ‏عنده: وهو أَن يختلف ما ظننت به من الخُلُقِ أَو المال أَو في مَنْظَرِه.
      والجَهْراء: الرابية السَّهْلَةُ العريضة.
      وقال أَبو حنيفة: الجَهْراء الرابية المِحْلالُ ليست بشديدة الإِشراف وليست برملة ولا قُفٍّ.
      والجَهْراء: ما استوى من ظهر الأَرض ليس بها شجر ولا آكام ولا رمال إِنما هي فضاء، وكذلك العَراءُ.
      يقال: وَطِئْنا أَعْرِيةً وجَهْراواتٍ؛ قال: وهذا من كلام ابن شميل.
      وفلان جَهِير للمعروفِ أَي خليقٌ له.
      وهمُ جُهرَاءُ للمعروف أَي خُلَقَاءُ له، وقيل ذلك لأَن من اجْتَهَره طَمِعَ في معروفه؛ قال الأَخطل:جُهَراءُ للمعروف حينَ تَراهُمُ،خُلَقاءُ غَيْرُ تَنابِلٍ أَشْرارِ وأَمر مُجْهَر أَي واضح بَيِّنٌ.
      وقد أَجْهَرته أَنا إِجْهاراً أَي شهَّرْته، فهو مَجْهور به مَشْهور.
      والمَجْهُورة من الآبار: المعمورة،عَذْبَةً كانت أَو مِلحة.
      وجَهَر البئرَ يَجْهَرُها جهراً واجْتَهَرَها: نزحها؛

      وأَنشد: ‏إِذا ورَدْنا آجِناً جَهَرْناهْ،أَو خالياً من أَهْلِهِ عَمَرْناهْ أَي من كثرتنا نَزَفْنا البئَار وعَمَرْنا الخرابَ.
      وحَفَر البئرَ حتى جَهَر أَي بَلَغ الماءَ، وقيل: جَهَرها أَخرج ما فيها من الحَمْأَةِ والماء.
      الجوهري: جَهَرْتُ البئر واجْتَهَرْتُها أَي نَقَّيْتُها وأَخرجتُ ما فيها من الحمأَة، قال الأَخفش: تقول العرب جَهَرْتُ الرَّكِيَّةَ إِذا كان ماؤُها قد غُطِّيَ بالطِّين فَنُقِّي ذلك حتى يظهر الماء ويصفو.
      وفي حديث عائشة، وَوَصَفَتْ أَباها، رضي الله عنهما، فقالت: اجْتَهَرَ دَفْنَ الرَّواء؛ الاجْتِهارُ: الاستخراج، تريد أَنه كَسَحَها.
      يقال: جَهَرْتُ البئرَ واجْتَهَرْتها إِذا كَسَحْتها إِذا كانت مُنْدَفِنَةً؛ يقال: ركيةٌ دَفينٌ ورَكايا دُفُنٌ، والرَّواءُ: الماءُ الكثير، وهذا مثل ضربته عائشة، رضي الله عنها، لإِحكامه الأَمر بعد انتشاره، شبهته برجل أَتى على آبار مندفنة وقد اندفن ماؤُها، فنزحها وكسحها وأَخرج ما فيها من الدفن حتى نبع الماء.
      وفي حديث خيبر: وَجَدَ الناسُ بها بَصَلاً وثُوماً فَجَهَرُوه؛ أَي استخرجوه وأَكلوه.
      وجَهَرْتُ البئر إِذا كانت مندفنة فأَخرجت ما فيها.
      والمَجْهُورُ: الماء الذي كان سُدْماً فاستسقى منه حتى طاب؛ قال أَوسُ بنُ حَجَرٍ: قد حَلأَتْ ناقَتِي بَرْدٌ وصِيحَ بها عن ماءِ بَصْوَةَ يوماً، وهْوَ مَجْهُورُ وحَفَرُوا بئراً فَأَجْهَرُوا: لم يصيبوا خيراً.
      والعينُ الجَهْراءُ: كالجاحظَة؛ رجل أَجْهَرُ وامرأَة جَهْراءُ.
      والأَجْهَرُ من الرجال: الذي لا يبصر في الشمس، جَهِرَ جَهَراً، وجَهَرَتْهُ الشمسُ: أَسْدَرَتْ بَصَرَهُ.
      وكبشٌ أَجْهَرُ ونَعْجَةٌ جَهْراءُ: وهي التي لا تبصر في الشمس؛ قال أَبو العيال الهذليُّ يصف مَنيحَةً منحه إِياها بَدْرُ بنُ عَمَّارٍ الهُذَليُّ: جَهْراءُ لا تأْلو إِذا هي أَظْهَرَتْ بَصَراً، ولا مِنْ عَيْلَةٍ تُغْنيني‏ها ‏نص ابن سيده وأَورده الأَزهري عن الأَصمعي وما عزاه لأَحد وقال:، قال يصف فرساً يعني الجَهْراءَ؛ وقال أَبو منصور: أُرى هذا البيت لبعض الهُذَلِيين يصف نعجة؛ قال ابن سيده: وعمَّ به بعضهم.
      وقال اللحياني: كُلُّ ضعيف البصر في الشمس أَجْهَرُ؛ وقيل: الأَجهر بالنهار والأَعشى بالليل.
      والجُهْرَةُ: الحَوَلَةُ، والأَجْهَرُ: الأَحْوَلُ.
      رجلٌ أَجْهَرُ وامرأَة جَهْراءُ، والاسم الجُهْرَةُ؛

      أَنشد ثعلب للطرماح: على جُهْرَةٍ في العينِ وهو خَدوجُ والمُتَجاهر: الذي يريك أَنه أَجْهَرُ؛

      وأَنشد ثعلب: كالنَّاظِر المُْتَجاهر وفرس أَجْهَرُ: غَشَّتْ غُرَّتُه وَجْهَه.
      والجَهْوَرُ: الجَريءُ المُقْدِمُ الماضي.
      وجَهَرْنا الأَرض إِذا سلكناها من غير معرفة.
      وجَهَرْنا بني فلان أَي صَبَّحْناهُم على غِرَّةٍ.
      وحكي الفرّاء: جَهَرْتُ السِّقَاءَ إِذا مَخَضْته.
      ولَبَنٌ جَهِيرٌ: لم يُمْذَقْ بماء.
      والجَهِيرُ: اللبن الذي أُخرج زُبْدُه، والثَّمِيرُ: الذي لم يخرج زبده، وهو التَّثْمِير.
      ورجل مِجْهَرٌ، بكسر الميم، إِذا كان من عادته أَن يَجْهَر بكلامه.
      والمُجاهَرَةُ بالعداوة: المُبادَأَةَ بها.
      ابن الأَعرابي: الجَهْرُ قِطْعَةٌ من الدهرِ، والجَهْرُ السَّنَةُ التامَّةُ؛ قال: وحاكم أَعرابي رجلاً إِلى القاضي فقال: بِعْتُ منه غُنْجُداً مُذْ جَهْرٍ فغاب عني؛ قال ابن الأَعرابي: مُذْ قِطْعَةٍ من الدهر.
      والجَوْهَرُ: معروف، الواحدةُ جَوْهَرَةٌ.
      والجَوْهَرُ: كل حجر يستخرج منه شيء ينتفع به.
      وجَوْهَرُ كُلِّ شيء: ما خُلِقَتْ عليه جِبِلَّتُه؛ قال ابن سيده: وله تحديد لا يليق بهذا الكتاب، وقيل: الجوهر فارسي معرّب.
      وقد سمَّت أَجْهَرَ وجَهِيراً وجَهْرانَ وجَوْهَراً.
      "
  2. جَهْرَةُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ جَهْرَةُ: مَا ظَهَرَ،
      ـ {أرنا اللَّهَ جَهْرَةً}: عِياناً غيرَ مُسْتَتِرٍ.
      ـ جَهَرَ: عَلَنَ،
      ـ جَهَرَ الكلامَ، وبه: أَعْلَنَ به، كأجْهَرَ،
      ـ هو مِجْهَرٌ ومِجْهارٌ: عادَتُهُ ذلك،
      ـ جَهَرَ الصَّوْتَ: أعْلاَهُ،
      ـ جَهَرَ الجَيْشَ: اسْتَكْثَرَهُم، كاجْتَهَرَهُم،
      ـ جَهَرَ الأرضَ: سَلَكَها،
      ـ جَهَرَ الرَّجُلَ: رآه بِلاَ حِجابٍ، أو نَظَرَ إليه، وعَظُمَ في عَيْنِهِ، وراعَهُ جمالُهُ وَهَيْئَتُهُ، كاجْتَهَرَهُ،
      ـ جَهَرَ السِّقاءَ: مَخَضَهُ،
      ـ جَهَرَ القومُ القومَ: صَبَّحَتْهُمْ على غِرَّةٍ،
      ـ جَهَرَ البِئْرَ: نَقَّاها، أو نَزَحَها، كاجْتَهَرَها، أو بَلَغَ الماءَ،
      ـ جَهَرَ الشيءَ: كَشَفَهُ،
      ـ جَهَرَتِ الشَّمْسُ المُسَافِرَ: أَسْدَرَتْ عَيْنَهُ،
      ـ جَهَرَ فلاناً: عَظَّمَهُ،
      ـ جَهَرَ الشيءَ: حَزَرَهُ.
      ـ جَهِرَتِ العَيْنُ: لم تُبْصِرْ في الشَّمْسِ.
      ـ جَهُرَ: فَخُمَ،
      ـ جَهُرَ الصَّوْتُ: ارْتَفَعَ.
      ـ كَلاَمٌ جَهِرٌ ومُجْهَرٌ وجَهْوَرِيٌّ: عالٍ.
      ـ مَجْهورَةُ من الآبارِ: المَغْمُورَةُ،
      ـ مَجْهورَةُ من الحُروفِ: ما جُمِعَ في: ‘‘ظِلُّ قَوٍّ رَبَضٌ إِذْ غزا جُنْدٌ مُطيعٌ’‘.
      ـ جَهِرٌ وجَهيرٌ، بَيِّنُ الجُهورَةِ والجَهارَةِ: ذو مَنْظَرٍ.
      ـ جُهْرُ: هَيْئَةُ الرَّجُلِ، وحُسْنُ مَنْظَرِهِ.
      ـ جَهْرُ: الرَّابِيَةُ الغليظَةُ، والسَّنَةُ، والقِطْعَةُ من الدَّهْرِ.
      ـ جَهيرُ: الجميلُ، والخَلِيقُ للمَعْرُوفِ، ج: جُهَراءُ،
      ـ جَهيرُ من اللَّبَنِ: ما لم يُمْذَقْ بماء.
      ـ أَجْهَرُ: الحَسَنُ المَنْظَرِ والجِسْمِ، التَّامُّهُ، والأَحْوَلُ المَلِيحُ الحَوَلَةِ، ومن لا يُبْصِرُ في الشمسِ، وفَرَسٌ غَشِيَتْ غُرَّتُهُ وَجْهَه.
      ـ جَهْرَاءُ: أُنْثَى الكُلِّ، وما اسْتَوَى من الأرضِ، لا شجرٌ ولا آكامٌ، والجَماعَةُ، والعينُ الجاحِظَةُ،
      ـ جَهْرَاءُ من الحَيِّ: أفاضِلُهُم.
      ـ جَوْهَرُ: كُلُّ حَجَرٍ يُسْتَخْرَجُ منه شيءٌ يُنْتَفَعُ بِهِ،
      ـ جَوْهَرُ من الشيءِ: ما وُضِعَتْ عليه جِبِلَّتُه، والجَريءُ المُقْدِمُ.
      ـ أجْهَرَ: جاءَ بابْنٍ أَحْوَلَ، أَو بِبَنِينَ ذَوِي جَهَارَةٍ، وهُمُ الحَسَنُو القُدودِ والخُدُودِ.
      ـ جِهَارُ ومُجَاهَرَةُ: المُغالَبَةُ. ولَقِيَهُ نهاراً جِهاراً وجَهَارًا.
      ـ جَهْوَرٌ: موضع، واسمٌ.
      ـ جَيْهَرُ وجَيْهُورُ: الذُّبابُ الذي يُفْسِدُ اللَّحْمَ.
      ـ فَرَسٌ جَهُورُ الصَّوْتِ: ليس بأجَشٌّ ولا أغَنَّ، ثم يَشْتَدُّ صَوْتُهُ حتى يَتباعَدَ.
      ـ اجْتَهَرْتُهُ: رَأَيْتُه عظيمَ المَرآةِ، ورأيْتُهُ بِلاَ حجابٍ بينَنا.
      ـ جِهارٌ: صَنَمٌ كان لِهوزِانَ.
  3. جاهرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • جاهرَ / جاهرَ بـ يجاهر ، مُجاهَرةً وجِهارًا ، فهو مُجاهِر ، والمفعول مُجاهَر :-
      جاهره بالعداوة بادأه بها وأظهرها له :-جاهره برغبته في العمل معه.
      جاهر برأيه: أعلنه :-جاهر بالحقيقة، - {ثُمَّ إِنِّي دَعَوْتُهُمْ جِهَارًا}: علانيةً.
      جاهر بالقراءة: رفع صوتَه بها.
  4. أجهرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أجهرَ / أجهرَ بـ يُجهر ، إجهارًا ، فهو مُجْهِر ، والمفعول مُجْهَر :-
      أجهرَ الأمرَ/ أجهرَ به أظهره، أعلنه.
      أجهر القراءةَ/ أجهر بالقراءةِ: رفع صوْته بها.
  5. جهَرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • جهَرَ / جهَرَ بـ يَجهَر ، جَهْرًا وجِهارًا ، فهو جاهر ، والمفعول مجهور به :-
      جهَر الأمرُ علَن وظهَر :- {وَمَنْ رَزَقْنَاهُ مِنَّا رِزْقًا حَسَنًا فَهُوَ يُنْفِقُ مِنْهُ سِرًّا وَجَهْرًا} .
      جهَر بالكلام ونحوه: أعلنه، رفع صوتَه به :-جهَر بالقراءة/ بالحقيقة، - {وَإِنْ تَجْهَرْ بِالْقَوْلِ فَإِنَّهُ يَعْلَمُ السِّرَّ وَأَخْفَى} .
  6. جهُرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • جهُرَ يَجهُر ، جهورةً وجَهارةً ، فهو جَهِير :-
      جهُر الصَّوتُ ارتفع :-عُرِف بجَهارة صوته في الحقّ.


  7. تجاهرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تجاهرَ بـ يتجاهر ، تجاهُرًا ، فهو متجاهِر ، والمفعول متجاهَرٌ به :-
      تجاهر بالأمر تظاهر به :-تجاهر بالعداء.
  8. أَجهَر (المعجم الرائد)
    • أجهر - ج، جهر ، -مؤ، جهراء
      1- أجهر من لا تبصر عينه في الشمس. 2- أجهر : جميل الهيئة.
  9. جاهر (المعجم الرائد)
    • جاهر - مجاهرة وجهارا
      1- جاهره بالأمر : كاشفه وصارحه به. 2- جاهره بالعداوة : بادأه بها. 3- جاهره بالأمر : غالبه به. 4- جاهر بالقراءة : رفع صوته بها.
  10. جهُر (المعجم الرائد)
    • جهر - يجهر ، جهرا وجهارا
      1- جهر الشيء : ظهر علانية 2- جهر الأمر أو به : أعلنه. 3- جهر الصوت : رفعه. 4- جهر بالكلام : رفع به صوته. 5- جهر الشيء : رآه من غير حجاب بينهما. 6- جهره : نظر إليه. 7- جهره : عظم في عينيه. 8- جهره : عظمه. 9- جهر القوم : رآهم كثرا. 11- جهره : راعه جماله. 12- جهر البئر : نقاها فأخرج ما فيها من الأوساخ. 13- جهر الأرض : سلكها من غير معرفة. 14- جهر الإناء : حركه واستخرج زبده.
  11. سجهر (المعجم لسان العرب)
    • "المُسْجَهِرُّ: الأَبيض؛ قال لبيد: وناجِيَةٍ أَعْمَلْتُها وابتَذَلْتُها،إِذا ما اسْجَهَرَّ الآلُ في كلِّ سَبْسَبِ واسْجَهَرَّتِ النارُ: اتقدت والتهبت؛ قال عديّ: ومَجُودٍ قَدِ اسْجَهَرَّ تَناوِيرَ، كَلَوْنِ العُهُونِ في الأَعْلاق؟

      ‏قال أَبو حنيفة: اسْجَهَرَّ هنا تَوَقَّدَ حُسْناً بأَلْوانِ الزَّهْرِ.
      وقال ابن الأَعرابي: اسْجَهَرَّ ظهر وانْبَسَطَ.
      واسْجَهَرَّ السرابُ إِذا تَريَّهَ وجَرَى، وأَنشد بيت لبيد.
      وسحابَةٌ مُسْجَهِرَّةٌ: يَتَرَقْرَقُ فيها الماءُ.
      واسْجَهَرَّتِ الرِّماحُ إِذا أَقْبَلَتْ إِليك.
      واسْجَهَرَّ الليلُ: طال.
      واسْجَهَرَّ البِناءُ إِذا طال.
      "
  12. أجهر الأمر/ أجهر به (المعجم عربي عامة)
    • أظهره، أعلنه.
  13. أجهر القراءة/ أجهر بالقراءة (المعجم عربي عامة)
    • رفع صوْته بها.
  14. المجْهر الألكترونيّ (المعجم عربي عامة)
    • (فز) مجهر حديث الصُّنع لدراسة التَّركيبات المتناهية الصِّغر التَّي يعجز المجهر الضَّوئيّ عن كشفها ويعمل هذا المجهر بواسطة الألكترونات المنعكسة، وبإمكانه التَّكبير إلى حوالي مائتي ألف مرّة.
  15. المجْهر الإلكترونيّ (المعجم عربي عامة)
    • (فز) منظار حديث الصُّنع لدراسة التركيبات المتناهية الصغر التي يعجز المجهر الضوئيّ عن كشفها ويعمل هذا المجهر بواسطة الإلكترونات المنعكسة، وبإمكانه التكبير إلى حوالي مائتي ألف مرّة.
  16. جاهره بالعداوة (المعجم عربي عامة)
    • بادأه بها وأظهرها له :-جاهره برغبته في العمل معه.
  17. الجهِير (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجهِير الجهِير وَجهٌ جهِيرٌ: ظاهرُ الوَضاءَةِ.
      وَرَجلٌ جَهِيرٌ للمعروف: خليقٌ له. والجمع : جُهَرَاءُ.
      و الجهِير من اللَّبن: الذي لم يُخلَطْ بماء.
  18. الجَهِيرَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجَهِيرَة الجَهِيرَة جهِيرَةُ الإِنسانِ: عَلانِيَتُه. والجمع : جهائرُ.
  19. الجَهْراءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجَهْراءُ من الأَرض: المسْتوية لا شجرَ فيها ولا آكام، وإِنَّما هي فَضَاء.
      و الجَهْراءُ الرَّابية السَّهلة العريضة.
      و الجَهْراءُ من القوم: جماعتهم.
      و الجَهْراءُ أَفاضلهم.
  20. الجَهْرَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجَهْرَة : ما ظهر.
      ويقال: رآه جَهْرَةً: عِيانًا: غير مستترٍ عنه بشيءٍ.
      وفي التنزيل العزيز: البقرة آية 55لَنْ نُؤْمِنَ لَكَ حَتَّى نَرَى اللهَ جَهْرَةً) ) .
  21. الجَهْرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجَهْرُ : الحِين من الدهر.
      و الجَهْرُ السنة الكاملة.
  22. الجِهار (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجِهار (بفتح الجيم أو كسرها) : يقال: لقيه نَهارًا جِهارًا (بفتح الجيم أو كسرها) : عِيانًا.
  23. المِجْهارُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِجْهارُ : الذي من عادته أَن يَجْهَرَ بكلامه. والجمع : مجاهيرُ.
      و المِجْهارُ (في علم الفيزيقا) : جهازٌ تصدرُ عنه ذَبْذباتٌ صوتيَّةٌ جهيرة بفعل الذبذَبات الكهربائيَّة فيه (وهو المعروف بالسَّمَّاعة) .
  24. المِجْهَرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِجْهَرُ : الميكرُسكوب. والجمع : مجاهِرُ.
  25. جاهَرَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • جاهَرَهُ بالعَداوة: بادأَه بها.
      و جاهَرَهُ بالأَمر: عالنَه.
      وفي المثل: :- مُجاهرةً إِذا لم أَجِدْ مَخْتَلاً :-: أَجاهر فيما أَطلب إِذا لم أَجدْه خَتْلاً.
      و جاهَرَهُ غالبه به.


معنى فبجهيرتين في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
قاموس معاجم
اسم مذكر
ذو الصوت العالي، الصوت المقبول للسمع مثل جَهْوَر. والجهير: العالي، الخليق بالمعروف، والجهير من اللبن: ما لم يمزج بالماء. والجهر كذلك: الرائع الجمال والهيئة.
اصل اسم جَهير: عربي
من مشاهير هذا الاسم:
جهير بن سراقة البارقي:

جهير بن سراقة البارقي يكنى “أبا سعد”، من نصارى العرب، وكان له منزلة من ملوك النصرانية، حكيم قومة، كان مثواه بنجران.

Advertisements
معجم الغني
**جَهِيرٌ**، ةٌ - ج: ـون، ـات. [ج هـ ر]. (صِيغَةُ فَعِيل). 1. "تَحَدَّثَ بِكَلاَمٍ جَهِيرٍ" : مُرْتَفِعٍ، عَالٍ. 2. "مُغَنِّيَةٌ جَهِيرَةٌ" : عَالِيَةُ الصَّوْتِ. 3. "لَهَا وَجْهٌ جَهِيرٌ" : جَمِيلٌ.
الرائد
* جهير. ج جهراء. 1-من الأصوات أو الكلام: الشديد العالي. 2-من الوجوه: الجميل. 3-لبن لم يمزج بماء. 4-«هو جهير للمعروف»: خليق جدير به.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: