يشدّ اللِّجام: يبطئ أو يوقف، يسيطر سيطرة شديدة محكمة
(التشريح) طيّة غشائيّة جلديّة، غشاء مخاطيّ يدعم أو يحرِّك تقيّد عضو ما
أتبعِ الفرسَ لجامَها: أكمل ما أنت فاعل
لَجّام : (اسم)
اللَّجَّامُ : صَانعُ اللُّجُم
اللَّجَّامُ: بائعُ اللُّجُم
جاما : (اسم)
أشعَّة جاما (الطبيعة والفيزياء) أمواج كهرومغنطيسيّة ذات أطوال موجيّة غاية في القِصَر تنشأ داخل نواة الذرّة، وهي شبيهة بالأشعَّة السِّينيَّة إلاّ أن طول موجاتها أقصر، وتتميَّز بقوَّة نفاذ كبيرة جدًّا وسرعة توازي سرعة الضَّوء، ويكثر استخدامها في الطِّبّ
جامات : (اسم)
جامات : جمع جام
لَجَمَ : (فعل)
لجَمَ يَلجُم ، لَجْمًا ، فهو لاجِم ، والمفعول مَلْجوم
لَجَمَ الثَّوْبَ : خَاطَهُ
لجَم الفرسَ: ألجمه، أَلبسه اللِّجام
لجَم الأمرَ: أوقف نشاطَه وحدّ من امتداده واستمراريّته قام الفلسطينيون بلَجْم العُدْوان،
لجَم الصحافة: أسكتها
لَجْم : (اسم)
لَجْم : مصدر لَجَمَ
لَجم : (اسم)
مصدر لجَمَ
لُجَم : (اسم)
لُجَم : جمع لُّجْمَةُ
لُجُم : (اسم)
لُجُم : جمع لِجام
لجَّمَ : (فعل)
لجَّمَ يلجِّم ، تلجيمًا ، فهو ملجِّم ، والمفعول ملجَّم
"الجيم: حرف هجاء، وهو حرف مجهور؛ التهذيب: الجيم من الحروف التي تؤنث ويجوز تذكيرها. وقد جَيَّمْتُجِيماً إِذا كتبتها (* زاد في شرح القاموس: الجيم بالكسر الجعل المغتلم، نقله في البصائر عن الخليل، وأنشد: كأني جيم في الوغى ذو شكيمة * ترى البزل فيه راتعات ضوامرا والجيم: الديباج، عن أبي عمرو الشيباني، وبه سمى كتابه في اللغة لحسنه،نقله في البصائر). "
الجيمُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ الجيمُ: الإِبِلُ المُغْتَلِمَةُ، والدِّيباجُ، سَمِعْتُه من بعضِ العُلَماءِ نَقْلاً عن أبي عَمْرٍو مُؤَلِّفِ كتابِ ''الجيم''، وحَرْفٌ ويُؤَنَّثُ. ـ جَيَّمَجيماً: كَتَبَها.
الجيم(المعجم المعجم الوسيط)
الجيم : الحرف الخامس من حروف الهجاء. وهو مجهور مزدوج. ومخرَجُه من أَول اللسان مع الحنك الأَعلى وقد يحرَّف عن موضعه إِلى أَقصى الفم فيقرب من الكاف أَو القاف ويصبح شَديدًا كالجيم القاهريّة، وقد يحرَّف إِلى وسط الفم فيقرب من الشين أَو الزاي، ويصبح رخوًا كالجيم الشامية.
الجِيمُ(المعجم المعجم الوسيط)
الجِيمُ : من حروف الهجاء. و الجِيمُ الجمل الهائج. والجمع : أَجْيام، وجِيمات.
(لغ) بدأ نطقها بالشدّة وأنهاه بالرَّخاوة ويقرب صوتها من صوت الشين.
لجم(المعجم لسان العرب)
"لِجامُ الدابة: معروف، وقال سيبويه: هو فارسي معرب، والجمع أَلْجِمة ولُجُم ولُجْم، وقد أَلَجم الفرس. وفي الحديث: من سُئل عما يَعْلَمُه فكَتَمَه أَلْجَمَه اللهُ بِلجامٍ من نار يوم القيامة، قال المُمْسِك عن الكلام مُمَثَّل بمن أَلجَم نَفْسَه بلِجام، والمراد بالعلم ما يلزمه تعليمه ويتعيّن عليه، كمن يرى رجلاً حديثَ عَهْدٍ بالإِسلام ولا يُحْسِن الصلاةَ وقد حضر وقتُها فيقول عَلِّمُوني كيف أُصَلِّي، وكم جاء مُسْتَفْتِياً في حلال أَو حرام فإِنه يلزم في هذا وأَمثاله تعريف الجواب. ومَن مَنَعَه استحق الوعيد؛ ومنه الحديث: يَبْلُغ العَرَقُ منهم ما يُلْجِمُهم أَي يَصِل إِلى أَفواههم فيصير لهم بمنزلة اللِّجام يمنعهم عن الكلام، يعني في المحشر يوم القيامة. والمُلَجَّم: موضع اللِّجام، وإِن لم يقولوا لَجَّمْتُه كأَنهم توهموا ذلك واستأْنفوا هذه الصيغة؛ أَنشد ثعلب: وقد خاضَ أَعْدائي من الإِثْمِ حَوْمةً يغِيبون فيها، أَو تَنال المحزّما (* قوله «حومة» هكذا في الأصل. وفي المحكم: خوضة. وقوله «المحزما» هكذا في الأصل أيضاً ولا شاهد فيه. وفي المحكم: الملحما، وفيه الشاهد). ولَجَمةُ الدابةِ: موقع اللِّجام من وجهها. واللِّجام: حبْلٌ أَو عصاً تُدْخَل في فم الدابة وتُلْزق إِلى قفاه. وجاء وقد لفَظ لِجامَه أَي جاء وهو مجهود من العطش والإِعْياء، كما يقال: جاء وقد قَرَضَ رِباطَه. واللِّجامُ: ضربٌ من سِمات الإِبل يكون من الخدين إِلى صَفْقَي العنق، والجمع كالجمع. يقال: أَلْجَمتُ الدابةَ، والقياس على الآخر مَلجوم، قال: ولم يسمع، وأحسن منه أَن يقال بهِ سمَةُ لِجام. وتَلَجَّمت المرأَةُ إِذا استثْفَرت لمحيضها. والِّجامُ: ما تشدُّه الحائض. وفي حديث المُسْتحاضة: تلَِجَّمي أَي شُدِّي لجاماً،وهو شبيه بقوله: اسْتثْفِري أَي اجعلي موضع خروج الدم عِصابةً تمنع الدم،تشبيهاً بوضع اللجام في فم الدابة. ولجَمَةُ الوادي: فُوَّهَتُه. واللُّجْمة: العلَمُ من أَعلام الأَرض. واللَّجَم: الصمْدُ المرتفع. أَبو عمرو: اللُّجْمةُ الجَبل المسطَّح ليس بالضخم. واللُّجَم: دُوَيْبَّة؛ قال عدي بن زيد: له مَنْخِرٌ مثْلُ جُحْر اللُّجَمْ (* قوله «له منخر إلخ» هذه رواية المحكم، والذي في التكملة: له ذنب مثل ذيل العروس * إلى سبة مثل جحر اللجنم وسبة بالفتح في خط المؤلف، وكذا في التهذيب). يصف فرساً، وقيل: هي دويبة أََصغر من العَظاية. وقال ابن بري: اللُّجَم دابة أَكبر من شحمة الأَرض ودون الحِرْباء؛ قال أَدهم بن أَبي الزعراء: لا يَهْتدِي الغرابُ فيها واللُّجَم وقيل: هو الوَزَغ؛ التهذيب: ومنه قول الأَخطل: ومَرَّت على الأَلْجامِ، أَلْجامِ حامرٍ،يُثِرْن قَطاً لولا سُراهن هُجَّدا (* قوله «ومرت إلخ» في التكملة بخط المؤلف: عوامد للألجام ألجام حامر * يثرن قطاً لولا سارهن هجدا) أَراد جمع لُجْمةِ الوادي وهي ناحية منه؛ وقال رؤبة: إِذا ارتمت أَصحانه ولُجَمُه؟
قال ابن الأَعرابي: واحدتها لُجْمة وهي نواحيه. ابن بري:، قال ابن خالويه اللُّجَم العاطوسُ وهي سمكة في البحر والعرب تتشاءم بها؛
وأَنشد لرؤبة: ولا أُحِبُّ اللُّجَمَ العاطوسا واللَّجَمُ: الشُِّؤْم. واللَّجَم: ما يُتَطَيَّرُ منه، واحدته لَجَمة. ومُلْجَم: اسم رجل. وبنو لُجَيم: بطن. "
اللِّجامُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ اللِّجامُ، ككتابٍ: للدابَّةِ، فارِسِيٌّ مُعَرَّبٌ، وفَرَسُ بِسْطامِ بنِ قَيْسٍ الذي أخَذَهُ من بني النُّهَيْمِ، وما تَشُدُّهُ الحائضُ، وقد تَلَجَّمَتْ، وسِمَةٌ للإِبِلِ,ج:لُجَمٌ وأَلْجِمَةُ. ـ لَفَظَ لِجامَهُ: انْصَرَفَ من حاجتِهِ مَجْهوداً من الإِعْياءِ والعَطَشِ. ـ ألْجَمَ الدابَّةَ: ألْبَسَها اللجامَ، أو وَسَمَها بِهِ. ـ لُجَمٌ: دابَّةٌ، أو سامُّ أبْرَصَ، أو الضَّفادِعُ، كاللُّجْمِ. ـ لَجَمٌ ولُجامٌ: ما يُتَطَيَّرُ منه، ـ لُجَمُ: الهواءُ. ـ اللُّجْمَةُ: الجَبَلُ المُسَطَّحُ، وناحِيَةُ الوادِي، ـ اللَّجَمَةُ: مَوْضِعُ اللِّجامِ من وجهِ الدابَّةِ. ـ لَجَمَ الثَّوْبَ: خاطَه. ـ لجَّمَهُ الماءُ تَلْجِيماً: بَلَغَ فاهُ، كأَلْجَمَهُ. ـ رَوْضَةُ ألْجامٍ أو آجامٍ: قُرْبَ المدينةِ. ـ مَلْجَمٌ و: اسمٌ.