-
حرش
- "الحَرْش والتَحْرِيش: إِغراؤُك الإِنسانَ والأَسد ليقع بقِرْنِه.
وحَرَّش بينهم: أَفْسد وأَغْرى بعضَهم ببَعض.
قال الجوهري: التحريش الإِغراء بين القوم وكذلك بين الكلاب.
وفي الحديث: أَنه نهى عن التحْريش بين البهائم، هو الإِغراء وتهييج بعضها على بعض كما يُفْعل بين الجمال والكِباش والدُّيُوك وغيرها.
ومنه الحديث: إِن الشيطان قد يَئِس أَنْ يُعْبَد في جزيرة العَرَب ولكن في التحريش بينهم أَي في حَمْلهم على الفِتَنِ والحُروب.
وأَما الذي ورد في حديث عليّ، رضوان اللَّه عليه، في الحج: فذهبْتُ إِلى رسول اللَّه، صلى اللَّه عليه وسلم، مُحَرِّشاً على فاطمةَ، فإِن التحريش ههنا ذكرُ ما يُوجِب عتابَه لها.
وحَرَشَ الضبَّ يَحْرِشُه حَرْشاً واحْتَرَشَه وتَحَرَّشَه وتحرَّش به: أَتى قَفا جُحْرِه فَقَعْقَعَ بِعصاه عليه وأَتْلَج طَرَفها في جُحْره،فإِذا سمع الصوتَ حَسِبَه دابّة تريد أَن تدخل عليه، فجاء يَزْحَل على رِجْليه وعجُزِه مُقاتلاً ويضرب بذنَبه، فناهَزَه الرجُلُ أَي بادره فأَخَذ بذنَبه فضَبَّ عليه أَي شد القَبْض فلم يقدر أَن يَفِيصَهُ أَي يُفْلِتَ منه؛ وقيل: حَرْشُ الضب صَيْدُه وهو أَن يُحَكَّ الجُحْر الذي هو فيه يُتَحرَّشُ به، فإِذا أَحسَّه الضبّ حَسِبَه ثُعْباناً، فأَخْرَج إِليه ذنبَه فيُصاد حينئذ.
قال الفارسي:، قال أَبو زيد: يقال لُهوَ أَخْبَثُ من ضبٍّ حَرَشْته، وذلك أَن الضبَّ ربما اسْتَرْوَحَ فَخَدَع فلم يُقْدر عليه،وهذا عند الاحتراش، الأَزهري:، قال أَبو عبيد ومن أَمثالهم في مخاطبة العالم بالشيء من يريد تعليمه: أَتُعْلِمُني بضبٍّ أَنا حَرَشْتُه؟ ونَحْوٌ منه قولهم: كمُعَلِّمةٍ أُمَّها البِضَاع.
قال ابن سيده: ومن أَمثالهم: هذا أَجَلُّ من الحَرْش؛ وأَصل ذلك أَنّ العرب كانت تقول:، قال الضبّ لابنه يا بُنَيّ احذَر الحَرْش، فسمع يوماً وقْعَ مِحْفارٍ على فَمِ الجُحر،فقال: بابَهْ (* قوله «بابه» هكذا بالأَصل، وفي القاموس: يا أَبت إلخ.) أَهذا الحَرْشُ؟ فقال: يا بُنَيّ هذا أَجلّ من الحَرْش؛
وأَنشد الفارسي قول كُثَيّر: ومُحْتَرِش صَبَّ العَدَاوَة مِنْهمُ،بِحُلْو الخَلى، حَرْشَ الضِّباب الخَوادِع
يقال: إِنه لَحُلْو الخَلى أَي حُلْو الكلام؛ ووَضَع الحَرْشِ موضعَ الاحتراش لأَنَّه إِذا احْتَرَشَه فقد حَرَشَه؛ وقيل: الحَرْش أَنْ تُهَيِّج الضبَّ في جُحْره، فإِذا خرج قريباً منك هَدَمْتَ عليه بَقِيَّة الجحر،تقول منه: أَحْرَشْت الضبّ.
قال الجوهري: حَرَشَ الضبَّ يَحْرِشه حَرْشاً صادَه، فهو حارش للضِّباب، وهو أَن يُحَرّك يده على جحره ليظُنَّه حَيَّة فيُخْرِج ذَنَبَه ليضْرِبَها فيأْخُذه.
ومنه الحديث: أَن رجلاً أَتاه بِضباب احْتَرَشها؛ قال ابن الأَثير: والاحتراش في الأَصل الجَمْع والكسْب والخِداع.
وفي حديث أَبي حَثْمة في صفة التّمْر: وتُحْتَرَشُ به الضِّبابُ أَي تُصطاد.
يقال: إِن الضبَّ يُعْجَب بالتمر فيُحِبّه.
وفي حديث المسور: ما رأَيت رجُلاً ينفِر من الحَرْش مثلَه، يعني معاوية، يريد بالحَرْش الخديعةَ.
وحارَشَ الضبُّ الأَفعى إِذا أَرادت أَن تَدْخل عليه فَقاتَلَها.
والحَرْش: الأَثَر، وخص بعضهم به الأَثَر في الظَّهْر، وجمعه حِرَاش؛ ومنه رِبْعِيّ بنُ حِراش ولا تقل خِراش، وقيل: الحِرَاش أَثَر الضرْب في البَعِير يبْرأُ فلا يَنْبُت له شَعر ولا وَبر.
وحَرَش البعِيرَ بالعصا: حَكَّ في غارِبِه ليَمْشِيَ؛ قال الأَزهري: سمعت غير واحد من الأَعراب يقول للبعير الذي أَجْلَب دبَرُه في ظَهره: هذا بعير أَحْرَش وبه حَرَش؛ قال الشاعر: فَطَار بِكَفِّي ذو حِرَاش مُشَمِّرٌ،أَحَذُّ ذلاذِيل العَسِيب قصِير أَراد بذي حراش جَمَلاً به آثار الدَّبر.
ويقال: حَرَشْت جَرَبَ البعير أَحْرِشه حَرْشاً وخَرَشته خَرْشاً إِذا حكَكْتَه حتى تقشَّر الجلد الأَعلى فيَدْمى ثم يُطْلى حينئذ بالهِناء، وقال أَبو عمرو: الخَرْشاء من الجُرْب التي لم تُطْل؛ قال الأَزهري: سميت حَرْشاءَ لخشونة جلدها؛ قال الشاعر: وحَتى كأَنِّي يَتَّقي بيْ مُعبَّد،بِه نُقْبة حرشاءَ لم تَلْق طاليا ونُقْبة حرشاء: وهي الباثِرة التي لم تُطْل.
والحارِش: بُثُور تخرج في أَلسِنَة الناس والإِبلِ، صفة غالبة.
وحَرَشَه، بالحاء والخاس جميعاً، حَرْشاً أَي خدشه؛ قال العجاج: كأَنَّ أَصواتَ كِلابٍ تهْتَرشْ،هاجَتْ بوَلْوَالٍ ولَجَّت في حَرَشْ فحرَّكه ضرورة.
والحَرْشُ: ضَرْب من البَضْع وهي مُسْتَلْقِية.
وحَرَشَ المرأَة حَرْشاً: جامعها مستلقية على قفَاها.
واحْتَرَشَ القَومُ: حَشَدُوا واحْتَرَشَ الشيءَ: جَمَعه وكَسَبَه؛
أَنشد ثعلب: لوْ كُنْتَ ذا لُبٍّ تَعِيشُ به،لَفَعَلْتَ فِْعلَ المَرْء ذي اللُّبّ لَجَعَلْتَ صالِحَ ما احْتَرَشْتَ، وما جَمَّعْتَ من نَهْبٍ، إِلى نَهْب والأَحْرَشُ من الدنانِير: ما فيه خَشُونة لِجدَّتِه؛
قال: دَنانِيرُ حُرْشٌ كلُّها ضَرْبُ واحِد وفي الحديث: أَنَّ رجُلاً أَخَذ من رجُل آخَرَ دَنانيرَ حُرْشاً؛ جمع أَحْرش وهو كلّ شيءٍ خشن، أَراد أَنها كانت جَديدة فَعَليْها خُشونة النَّقْش.
ودَراهِمُ حُرْشٌ: جِيادٌ خَشْنٌ حَديثة العَهد بالسِّكَّة.
والضبُّ أَحْرَشُ، وضبٌّ أَحْرش: خَشِنُ الجِلْدِ كأَنَّه مُحَزَّز.
وقيل: كلُّ شيء خشِنٍ أَحْرشُ وحَرِشٌ؛ الأَخيرة عن أَبي حنيفة، وأُراها على النسب لأَنّي لم أَسمع له فِعْلاً.
وأَفْعى حَرْشاءُ: خشِنة الجِلْدة، وهي الحَريِش والحِرْبيش؛ الأَزهري أَنشد هذا البيت: تَضْحَكُ مِني أَنْ رَأَتْني أَحْتَرِشْ،ولَوْ حَرَشْتِ لكَشَفْتُ عن حِرِ؟
قال: أَراد عن حِرِكْ، يَقْلبون كاف المخاطبة للتأْنيث شِيناً.
وحيَّة حَرْشاء بيّنة الحَرَشِ إِذا كانت خشنة الجلد؛ قال الشاعر: بِحَرْشاء مِطْحانٍ كأَنَّ فَحِيحَها،إِذا فَزِعَتْ، ماءٌ أُرِيقَ على جَمْر والحَرِيشُ: نوع من الحيات أَرْقَط.
والحَرْشاء: ضرب من السُّطَّاح أَخضرُ ينبت مُتِسَطِّحاً على وجه الأَرض وفيه خُشْنَة؛ قال أَبو النجم: والخَضِر السُّطّاح من حَرْشائِه وقيل: الحَرْشاء من نبات السهل وهي تنبت في الديار لازِقة بالأَرض وليست بشيء، ولو لَحِسَ الإِنسان منها ورقةً لزِقت بلسانه، وليس لها صَيُّور؛ وقيل: الحَرْشاء نَبْتة مُتَسَطِّحة لا أَفنان لها يَلْزَمُ ورقُها الأَرضَ ولا يمتدُّ حِبالاً غير أَنه يرتفع لها من وسَطِها قصبة طويلة في رأْسها حَبَّتها.
قال الأَزهري: من نبات السهل الحَرْشاءُ والصَّفْراء والغَبْراء، وهي أَعشاب معروفة تَسْتَطِيبُها الراعية.
والحَرْشاء: خَرْدَل البَرِّ.
والحَرْشاء: ضرب من النبات؛ قال أَبو النجم: وانْحَتَّ من حَرْشاء فَلْجٍ خَرْدَلُهْ،وأَقْبَلَ النَّمْلُ قِطاراَ تَنْقُلُهْ والحَرِيش: دابة لها مخالب كمخالب الأَسد وقَرْنٌ واحد في وسَطِ هامَتِها، زاد الجوهري: يسميها الناس الكَرْكَدّن؛
وأَنشد: بها الحَرِيشُ وضِغْزٌ مائِل ضَبِرٌ،يَلْوي إِلى رَشَحٍ منها وتَقْلِيص (* قوله «يلوي إلى رشح» هكذا أَنشده هنا وأَنشده في مادة ضغز يأْوي إِلى رشف.؟
قال الأَزهري: لا أَدري ما هذا البيت ولا أَعرف قائله؛ وقال غيره: وذو قَرْنِ يقال له حَرِيش وروى الأَزهري عن أَشياخه، قال: الهِرْميس الكَرْكَدّن شيء أَعظمُ من الفيل له قَرْن، يكون في البحر أَو على شاطئه، قال الأَزهري: وكأَن الحَرِيش والهِرْميس شيء واحد، وقيل: الحَرِيش دُوَيْبَّة أَكبرُ من الدُّودة على قدر الإِصبع لها قوائم كثيرة وهي التي تسمى دَخّالَةَ الأُذُن.
وحَرِيش: قَبِيلة من بني عامر، وقد سمَّت حَرِيشاً ومُحَرِّشاً وحِراشاً.
"
المعجم: لسان العرب
-
حَرَشَ
- ـ حَرَشَ الضَّبَّ يَحْرِشُهُ حَرْشاً وتَحْراشاً: صادَهُ، كاحْتَرَشَهُ، وذلك بأَن يُحَرِّكَ يَدَهُ على بابِ جُحْرِه ليَظُنَّهُ حَيَّةً، فَيُخْرِجَ ذَنَبَهُ لِيَضْرِبَها، فيأخُذَهُ. ومنه المَثَلُ: ‘‘هذا أجَلُّ من الحَرْشِ’‘ من أكاذِيبِهم أنه إذا ولَدَ وَلَداً، حَذَّرَهُ الحَرْشَ. فبينَما هو وولَدُهُ في تَلْعَةٍ، سَمِعَ وقْعَ مِحْفارٍ على فَمِ الجُحْرِ، فقال: يا أبَتِ الحَرْشُ هذا؟ فقال: يا بُنَيَّ! ‘‘هذا أجَلُّ’‘،
ـ حَرَشَ فُلاناً: خَدَشَهُ،
ـ حَرَشَ جاريَتهُ: جَامَعها مُسْتَلْقِيَةً.
ـ حَرْشُ: الأَثَرُ، والجَماعةُ، ج: حِراشٌ.
ـ رِبْعِيُّ والربيعُ ومَسْعودٌ بنو حِراشٍ: تابِعيُّونَ، وابنُ مالِكٍ: عاصَرَ شُعْبَةَ.
ـ حَرِيشُ: دُوَيبَّةٌ قَدْرُ الإِصْبعِ، بأَرْجُلٍ كثيرةٍ، أو هي دَخَّالُ الأُذُنِ، وابنُ هِلالٍ القُرَيْعِيُّ الشاعرُ، وابنُ كَعْبٍ: في قَيْسٍ، وابنُ جَذِيمَةَ: في الأَزْدِ، وابنُ عبد الله: في كَلْبٍ، وابنُ جَحْجَبى بنِ كُلْفَةَ: في الأنْصارِ. وليس فيهم بالمعجمة غيرهُ، ومن سِواهُ بالمهملة، وهو جَدُّ أنَسِ بنِ مالِكٍ، وأُحَيْحَةَ بنِ الجُلاحِ، ووَهِمَ الذَّهَبيُّ في تَقْييده بالإِهْمال، والأَكولُ من الجِمالِ، والمُتَدَلّعُ الشَّفَتَيْنِ من خَرْطِ الشَّوْكِ، ج: حُرُشٌ، والكَرْكَدَّنُ، ودابَّةٌ بَحْرِيَّةٌ.
ـ أَخْرَجْتُ له حَرِيشَتِي: مِلْكَ يَدِي.
ـ حُرْشَةُ: الخُشونَةُ.
ـ دِينارٌ أحْرَشُ: خَشِنٌ لِجِدَّتِهِ، وكذا ضَبٌّ أحْرَشُ.
ـ حَرَّاشُ: الأَسْوَدُ السالِخُ، لأنه يَحْرِشُ الضِّبابَ،
ـ حَرَّاشُ بنُ مالِكٍ: سَمِعَ يَحْيى بنَ عُبَيْدٍ.
ـ حَيَّةٌ حَرْشاءُ، بَيِّنَةُ الحَرَشِ: خَشِنَةٌ.
ـ حَرْشاءُ: نَبْتٌ، أو خَرْدَلُ البَرِّ، والجَرْباءُ من النُّوقِ.
ـ حَرَشونُ: حَسَكَةٌ صغيرةٌ صُلْبَةٌ تَتعَلَّقُ بصُوفِ الشاءِ.
ـ حَرِشُ: من لا يَنامُ، وقيلَ: جُوعاً.
ـ تَحْرِيشُ: الإِغْراءُ بين القومِ أو الكِلابِ.
ـ احْتَرَشَ لِعِيالِهِ: اكْتَسَبَ.
ـ أحْرَشَ الهِناءُ البَعيرَ: بَثَرَهُ.
ـ محمدُ بنُ موسى الحَرَشِيُّ: محدِّثٌ.
المعجم: القاموس المحيط
-
حرَّشَ
- حرَّشَ يحرِّش ، تَحْريشًا ، فهو مُحرِّش ، والمفعول مُحَرَّشَ :-
• حرَّش بين المتقاتلين أفسد وأغرى بعضَهم ببعض، هيَّجهم على بعض :-أخذ العدوّ يحرِّش بين الدُّول العربيَّة حتى ينال مآربه.
• حرَّش الكلابَ: حرَشها، هيَّجها.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
حرِشَ
- حرِشَ يَحرَش ، حَرَشًا ، فهو أحْرَشُ وحَرِش :-
• حرِش الشَّيءُ خشُن :-حرِش الثوبُ، - جلد حرِش/ أحرشُ.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
حَرَشَ
- [ح ر ش]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). حَرَشْتُ، أَحْرِشُ، اِحْرِشْ، مص، حَرْشٌ، تَحْراشٌ.
1. :-حَرشَ وَجْهَهُ :-: خَدَشَهُ.
2. :-حَرَشَ الضَّبَّ :- : هَيَّجَهُ لِيَصيدَهُ. :-أَتُعْلِمُنِي بِضَبٍّ أَنا حَرَشْتُهُ :- (مثل) : يُخاطِب بِه العالِمُ بِالشَّيْءِ مَنْ يُريدُ تَعْليمَهُ.
3. :-حَرَشَ الدَّابَّةَ :- : حَكَّ ظَهْرَها بِعَصاً لِتُسْرِعَ.
4. :-حَرشَ بَيْنَ القَوْمِ :- : أَفْسَدَ بَيْنَ القَوْمِ.
المعجم: الغني
-
احترشَ
- احترشَ يَحْتَرِش ، احتراشًا ، فهو مُحترِش ، والمفعول مُحترَش :-
• احترش الصَّيدَ حَرَشه، هيَّجه ليصطاده.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
تحرَّشَ
- تحرَّشَ بـ يتحرَّش ، تحرُّشًا ، فهو مُتحرِّش ، والمفعول مُتحرَّش به :-
• تحرَّش بالشَّخص تعرَّض له ليهيِّجه ويستفزَّه :-أخذوا يتحرَّشون بجيرانهم، - بدأت قوَّاتُ الاحتلال في التَّحرُّش بالمواطنين.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
حرَشَ
- حرَشَ يَحرِش ، حَرْشًا ، فهو حارِش ، والمفعول مَحْروش (للمتعدِّي) :-
• حرَش بين القوم أفسد وأغرى بعضَهم ببعض.
• حرَش الصَّيدَ: هيَّجه ليصيده.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
حرش
- حرش - يحرش ، حرشا وتحراشا
1- حرش الضب أو الحرذون : هيجه ليصيده. 2- حرش الدابة : حك ظهرها بعصا أو نحوها لتسرع. 3- حرشه : خدشه. 4- حرش بين القوم : أفسد بينهم.
المعجم: الرائد
-
حَرَشَهُ
- حَرَشَهُ حَرَشَهُ حَرْشًا : خَدَشه.
و حَرَشَهُ الدّابَّةَ : حكَّ ظهرَها بِعَصًا أَو نحوها لتُسرع .
و حَرَشَهُ الصيدَ : هيّجه ليصيده .
ويقال : :- أَتُعلِمني بضَبٍ أَنا حرَشتُه :-؟ وهو مثلٌ يخاطِب به العالِم بالشيءِ مَن يريد تعليمه .
و حَرَشَهُ الإنسانَ والحيوانَ: أغراه .
و حَرَشَهُ بين القوم: أَفسد.
المعجم: المعجم الوسيط
-
إِحتَرَش
- إحترش - احتراشا
1- إحترش : «الضب»،وهو حيوان من الزحافات : صاده. 2- إحترش الشيء : جمعه. 3- إحترش : إكتسب : «احترش لعياله». 4- إحترش القوم : احتشدوا. 5- إحترش : خادع.
المعجم: الرائد
-
أحْرَش
- أحرش - ج، حرش ، -مؤ، حرشاء
1- أحرش : خشن : «حديد أحرش». 2- أحرش : ضب الخشن (الضب حيوان من الزحافات)
المعجم: الرائد
-
الحَرْشاء
- الحَرْشاء الحَرْشاء ناقةٌ حَرْشاءُ : جَرْباءُ.
ونُقْبةٌ حرشُاءُ: لم تُطْلَ بالقَطِران.
ونبات سُهلِيُّ كالصفراء والغبراء وهي أَعشاب تستطيبها الماشية.
و الحَرْشاء الخردل البَرِّيّ. والجمع : حُرْش.
المعجم: المعجم الوسيط
-
حَرِش
- حَرِش الشيءُ حَرِش َ حَرَشًا: خَشُن .
فهو أحْرَشُ، وهي حرْشاءُ. والجمع : حُرْشٌ.
وهو حَرِشٌ أَيضًا.
المعجم: المعجم الوسيط
-
أحْرَشُ
- أحْرَشُ :-
جمع حُرْش، مؤ حَرْشاءُ، جمع مؤ حُرْش: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من حرِشَ.
• الحَرْشاء: (النبات) عُشب حوليّ من الفصيلة الصَّليبيّة ينبت في حقول البرسيم والقمح وغيرها تستطيبه الماشيّة.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
حَريش
- حريش - ج، حرش
1- حريش : دابة صغيرة ذات أرجل كثيرة تعرف عند بعض العامة بـ «أم أربع وأربعين». 2- حريش : دابة بحرية. 3- حريش : كركدن.
المعجم: الرائد
-
حرِش
- حرش - يحرش ، حرشا
1- حرش الشيء : خشن. 2- حرش : خدع.
المعجم: الرائد
-
احْتَرَشَ
- احْتَرَشَ الصَّيْدَ : حَرَشه.
و احْتَرَشَ فلانًا خدعه.
و احْتَرَشَ الشيءَ: جمعه.
و يقال: احتَرَشَ لعياله: اكتسب ما يَعُولهم به.
المعجم: المعجم الوسيط
-
الحَرْش
- الحَرْش : الأَثر.
و الحَرْش أَثر الجرح يَبْرأ فلا ينبت مكانه شعر أوْ وبر.
و الحَرْش الخديعة. والجمع : حِراش.
المعجم: المعجم الوسيط
-
حَرَّشَ
- [ح ر ش]. (فعل: رباعي لازم، م. بظرف). حَرَّشْتُ، أُحَرِّشُ، حَرِّشْ، مصدر تَحْريشٌ. :-حَرَّشَ بَيْنَ النَّاسِ :-: أَغْرَى بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ، أَفْسَدَ بَيْنَهُمْ.
المعجم: الغني
-
تحرُّش
- تحرُّش :-
جمع تحرّشات (لغير المصدر):
1 - مصدر تحرَّشَ بـ.
2 - استفزاز، تصدٍّ بُغْية الإثارة :-ضبط نفسَه حيال تحرُّشات خصمه.
• التَّحرُّش الجنسيّ: تقديم مفاتحات جنسيّة مهينة وغير مرغوبة ومنحطّة وملاحظات تمييزيّة.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
حرشن
- "حَرْشَنٌ: اسم.
والحُرْشونُ: جنسٌ من القطن لا ينْتَفِشُ ولا تُدَيّثُه المَطارِقُ؛ حكاه أَبو حنيفة؛
وأَنشد: كما تَطايَر مَنْدُوفُ الحَراشينِ.
والحُرْشونُ: حَسَكةٌ صغيرة صُلْبة تتعلَّق بصوف الشاة، وأَنشد البيت أَيضاً.
"
المعجم: لسان العرب
-
حَرَّش
- حَرَّش بينهم: حرَش.
و حَرَّش الإنسانَ والحيوانَ: حرَشَه.
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَحَرَّشَ
- [ح ر ش] . (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَحَرَّشَ، يَتَحَرَّشُ، مصدر تَحَرُّشٌ. :-تَحَرَّشَ بِهِ وَهُوَ يَعْرِفُ أَنَّهُ يُثِيرُ غَضَبَهُ :- : اِسْتَفَزَّهُ، تَصَدَّى لَهُ لِيُثِيرَ حَفِيظَتَهُ .
المعجم: الغني
-
حَرِشَ
- [ح ر ش]. (فعل: ثلاثي لازم). حَرِشَ، يَحْرَشُ، مصدر حَرَشٌ. :-حَرِشَ الثَّوْبُ :- : خَشُنَ.
المعجم: الغني