"الحِصْرِمُ: أَولُ العِنَب، ولا يزال العنبُ ما دام أَخضر حِصْرِماً. ابن سيده: الحِصْرِمُ الثَّمر قبل النُّضج. والحِصْرِمةُ، بالهاء: حبة العِنب حين تنبت؛ عن أبي حنيفة. وقال مرة: إذا عَقَد حَبُّ العنب فهو حِصْرِمٌ. الأَزهري: الحِصْرِمُ حب العنب إذا صلب وهو حامض. أَبو زيد: الحِصْرِمُ حَشَفُ كلِّ شيء. والحِصْرِمُ: العَوْدَقُ، وهي الحديدة التي يُخْرَجُ بها الدَّلْوُ. ورَجل حِصْرِمٌومُحَصْرَمٌ: ضَيِّقُ الخُلُقِ بخيل، وقيل: حِصْرِم فاحش ومُحَصْرَمٌ قليل الخير. ويقال للرجل الضيق البخيل حِصْرِمٌومُحَصْرَمٌ. وعطاء مُحَصْرَمٌ: قليل. وحَصْرَم قوسه: شد وتَرَها. والحَصْرَمَةُ: شدة فتل الحبل. والحَصْرَمةُ: الشُّحُّ. وشاعر مُحَصرَمٌ: أَدرك الجاهلية والإسلام، وهي مذكورة في الضاد. وحَصْرَمَ القلمَ: بَراهُ. وحَصْرَمَ الإناءَ: ملأَه؛ عن أبي حنيفة. الأَصمعي: حَصْرَمْتُ القِربة إذا ملأْتها حتى تضيق. وكل مُضَيَّق مُحَصْرَمٌ. وزُبْدٌ مُحَصْرَمٌ؛ وتَحَصْرَمَ الزُّبْدُ: تفرق في شدة البرد فلم يجتمع. "
الحِصْرِمُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ الحِصْرِمُ: الثَّمَرُ قَبْلَ النُّضْج، والرجُلُ البَخِيلُ المُتَحَصْرِمُ، وأوَّلُ العِنَبِ ما دامَ أخْضَرَ، ودَلْكُ البَدَنِ في الحمَّامِ بِسَحيقِ مُجَفَّفِهِ في (أوَّل) الفَيءِ يَمْنَعُ حُدوثَ الحَصَفِ في تلك السَّنَةِ، ويُقوِّي البَدَنَ، ويُبَرِّدُهُ، والحَديدَةُ يُخْرَجُ بها الدَّلْوُ من البِئْرِ، والقَصيرُ، وجَناةُ شَجَرِ المَظِّ، وحَشَفُ كُلِّ شيءٍ. ـ غُورَكُ بنُ الحِصْرِمِالحِصْرِمِيُّ: رَوَى عن الصَّادِقِ. ـ حَصْرَمَ القِرْبَةَ: مَلأَها، ـ حَصْرَمَ قَوْسَهُ: شدَّ تَوْتِيرَها، ـ حَصْرَمَ القَلَمَ: بَراهُ، ـ حَصْرَمَ الحَبْلَ: فَتَلَهُ شَديداً. ـ الحصْرَمَةُ: الشُّحُّ. ـ شاعِرٌ مُحَصْرَمٌ: مُخَضْرَمٌ. ـ زُبْدٌ مُحَصْرَمٌ: مُتَفَرّقٌ لا يَجْتَمِعُ من شِدَّةِ البَرْدِ.
تحصرمَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تحصرمَيتحصرم ، تحصرُمًا ، فهو مُتحصرِم :- • تحصرم الثَّمرُ صار حِصْرِمًا لم ينضج بعدُ.
الحِصْرِمُ(المعجم المعجم الوسيط)
الحِصْرِمُ : الثَّمَرُ قبل النُّضج. و الحِصْرِمُ حَشَفُ كلِّ شيءٍ. ويقال: رجلٌ حِصْرِمٌ: بخيلٌ قليل الخيْر.
تحصرمَ يتحصرم، تحصرُمًا، فهو مُتحصرِم
• تحصرم الثَّمرُ: صار حِصْرِمًا لم ينضج بعدُ.
المعجم الوسيط
فلانٌ: بَخِل. وـ الوعاءَ: ملأه حتى ضاق. وـ الحبل ونحوه: أحكم صنعه. وـ الشيء: ضيَّقه.( تَحَصْرَمَ ) فلانٌ: حَصْرَم.( الحِصْرِمُ ): الثَّمَر قبل النّضج. وـ حَشَف كلِّ شيء. ويقال: رجل حِصْرِم: بخيل قليل الخير.
مختار الصحاح
ح ص ر م : الحِصْرِمُ أول العنب
لسان العرب
الحِصْرِمُ
أَولُ العِنَب ولا يزال العنبُ ما دام أَخضر حِصْرِماً ابن سيده الحِصْرِمُ
الثَّمر قبل النُّضج والحِصْرِمةُ بالهاء حبة العِنب حين تنبت عن أبي حنيفة وقال
مرة إذا عَقَد حَبُّ العنب فهو حِصْرِمٌ الأَزهري الحِصْرِمُ حب العنب إذا صلب وهو
حامض أَبو زيد الحِصْرِمُ حَشَفُ كلِّ شيء والحِصْرِمُ العَوْدَقُ وهي الحديدة
التي يُخْرَجُ بها الدَّلْوُ ورَجل حِصْرِمٌ ومُحَصْرَمٌ ضَيِّقُ الخُلُقِ بخيل
وقيل حِصْرِم فاحش ومُحَصْرَمٌ قليل الخير ويقال للرجل الضيق البخيل حِصْرِمٌ
ومُحَصْرَمٌ وعطاء مُحَصْرَمٌ قليل وحَصْرَم قوسه شد وتَرَها والحَصْرَمَةُ شدة
فتل الحبل والحَصْرَمةُ الشُّحُّ وشاعر مُحَصرَمٌ أَدرك الجاهلية والإسلام وهي
مذكورة في الضاد وحَصْرَمَ القلمَ بَراهُ وحَصْرَمَ الإناءَ ملأَه عن أبي حنيفة
الأَصمعي حَصْرَمْتُ القِربة إذا ملأْتها حتى تضيق وكل مُضَيَّق مُحَصْرَمٌ
وزُبْدٌ مُحَصْرَمٌ وتَحَصْرَمَ الزُّبْدُ تفرق في شدة البرد فلم يجتمع
الرائد
* حصرم حصرمة. 1-الثمر: لم ينضج. 2-بخل. 3-القوس: شد أوتارها. 4-الحبل: شد فتله وأحكم صناعته. 5-القلم: براه. 6-الإناء: ملأه. 7-الشيء: ضيقه.
الرائد
* حصرم. 1-أول العنب ما دام أخضر غير ناضج. 2-ثمر قبل النضج. 3-بخيل. 4-ضيق الخلق. 5-قصير. 6-من كل شيء: الفاسد.ر