وصف و معنى و تعريف كلمة فبحضضهم:


فبحضضهم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على فاء (ف) و باء (ب) و حاء (ح) و ضاد (ض) و ضاد (ض) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح فبحضضهم في معاجم اللغة العربية:



فبحضضهم

جذر [بحض]

  1. حَضَض : (اسم)
    • الحَضَضُ : يقال ما عندهُ حَضَضٌ ولا بضَض : ما عنده شيءٌ
  2. حَضَّضَ : (فعل)
    • حضَّضَ يُحضِّض ، تحضيضًا ، فهو مُحضِّض ، والمفعول مُحَضَّض
    • حضَّضه على الأمر :حضّه، حثّه عليه بقوّة وأغراه، شجّعه وحمَّسه
  3. حُضُض : (اسم)
    • حُضُض : جمع حَضِيْضُ
,
  1. حضض (المعجم لسان العرب)


    • "الحَضُّ: ضرْبٌ من الحثّ في السير والسوق وكل شيء.
      والحَضُّ أَيضاً: أَن تَحُثَّه على شيءٍ لا سير فيه ولا سَوْقَ، حَضَّه يَحُضُّه حَضّاً وحَضَّضَه وهم يَتَحاضّون، والاسم الحُضّ والحِضِّيضَى كالحِثِّيثَى؛ ومنه الحديث: فأَين الحِضِّيضَى؟ والحُضِّيضَى أَيضاً، والكسر أَعلى، ولم يأْت على فُعِّيلَى، بالضم، غيرها.
      قال ابن دريد: الحَضُّ والحُضُّ لغتان كالضَّعْف والضعْف، قال: والصحيح ما بدأْنا به أَن الحَضّ المصدر والحُضّ الاسم.
      الأَزهري: الحَضُّ الحَثُّ على الخير.
      ويقال: حَضَّضْت القوم على القتال تَحْضِيضاً إِذا حَرَّضْتهم.
      وفي الحديث ذكر الحَضّ على الشيء جاء في غير موضع.
      وحَضَّضَه أَي حَرَّضه.
      والمُحاضَّة: أَن يَحُثَّ كلُّ واحد منهما صاحبَه.
      والتحاضُّ: التحاثٌ، وقرئَ: ولا تَحاضُّون على طعام المِسْكِين؛ قرأَها عاصم والأَعمش بالأَلف وفتح التاء، وقرأَ أَهل المدينة: ولا يَحُضُّون، وقرأَ الحسن: ولا تَحُضُّون،وقرأَ بعضهم: ولا تُحاضُّون، برفع التاء؛ قال الفراء: وكلٌّ صوابٌ، فمن قرأَ تُحاضُّون فمعناه تُحافِظون، ومن قرأَ تَحاضُّون فمعناه يَحُضُّ بعضُكم بعضاً، ومن قرأَ تَحُضُّون فمعناه تأْمرون بإِطعامه، وكذلك يحُضُّون.
      ابن الفرج: يقال احْتَضَضْتُ نفسي لفلان وابْتَضَضْتُها إِذا اسْتَزَدْتها.
      والحُضُضُ والحُضَضُ: دواءٌ يتخذ من أَبوال الإِبل، وفيه لغات أُخَر،روى أَبو عبيد عن اليزيدي: الحُضَضُ والحُضَظُ والحُظُظُ والحُظَظُ، قال شمر: ولم أَسمع الضاد مع الظاء إِلا في هذا، قال: وهو الحُدُلُ.
      قال ابن بري:، قال ابن خالويه الحُظُظُ والحُظَظُ بالظاء، وزاد الخليل: الحُضَظُ بضاد بعدها ظاء، وقال أَبو عمر الزاهد: الحُضُذُ بالضاد والذال، وفي حديث طاووس: لا بَأْسَ بالحُضَضِ، روى ابن الأَثير فيه هذه الوجوهَ كلَّها ما خلا الضادَ والذالَ، وقال: هو دواء يُعْقَدُ من أَبوال الإِبل: وقيل: هو عَقّارٌ منه مكي ومنه هندي، قال: وهو عُصارة شجر معروف؛ وقال ابن دريد: الحُضُض والحُضَض صمغ من نحو الصَّنَوْبَرِ والمُرِّ وما أَشبههما له ثمرة كالفُلْفل وتسمى شجرته الحُضَض؛ ومنه حديث سُلَيم بن مُطَيْرٍ: إِذا أَنا برجلٍ قد جاء كأَنه يطلب دواءً أَو خُضَضاً.
      والحُضُض: كُحْلُ الخُولانِ؛ قال ابن سيده: والحُضَضُ والحُضُضُ، بفتح الضاد الأُولى وضمِّها، داءٌ؛ وقيل: هو دواءٌ، وقيل: هو عُصارة الصَّبِرِ.
      والحَضِيضُ: قَرارُ الأَرض عند سَفْح الجَبَل، وقيل: هو في أَسفله، والسَّفْحُ مِنْ وراءِ الحَضِيض، فالحَضِيض مما يلي السفح والسفح دون ذلك، والجمع أَحِضَّة وحُضُضٌ.
      وفي حديث عثمان: فتحرك الجبَلُ حتى تَساقَطت حِجارتُه بالحَضِيض.
      وقال الجوهري: الحَضيضُ القرار من الأَرض عند مُنْقَطَع الجبل؛

      وأَنشد الأَزهري لبعضهم: الشِّعْرُ صَعْبٌ وطَويلٌ سُلَّمُهْ،إِذا ارْتَقى فيه الذي لا يَعْلَمُهْ،زلَّتْ به إِلى الحَضِيضِ قَدَمُهْ،يُرِيدُ أَن يُعْرِبَه فيُعْجِمُهْ، والشِّعْرُ لا يَسْطِيعُه مَنْ يَظْلِمُهْ وفي حديث يحيى بن يعمر: كَتَبَ عن يزيدَ بن المُهَلَّب إِلى الحجاج: إِنا لَقِينا العَدُوَّ ففَعَلْنا واضْطَرَرْناهم إِلى عُرْعُرَةِ الجَبَل ونحنُ بِحَضِيضه.
      وفي الحديث: أَنه أَهدى إِلى رسول اللّه، صلّى اللّه عليه وسلّم، هَدِيَّة فلم يَجِدْ شيئاً يضَعها عليه؛ فقال: ضَعْه بالحَضِيض فإِنما أَنا عبدٌ آكِلٌ كما يأْكل العبد، يعني بالأَرض.
      قال الأَصمعي: الحُضِّيُّ، بضم الحاء، الحجرُ الذي تجده بحَضِيض الجَبَل وهو منسوب كالسُّهْلِيّ والدُّهْرِيّ؛

      وأَنشد لحميد الأَرقط يصف فرساً: وَأْباً يَدُقُّ الحَجَرَ الحُضِّيَّا وأَحمر حُضِّيٌّ: شديد الحمرة.
      والحُضْحُضُ: نبْتٌ.
      "
  2. حضَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • حضَّ حَضَضْتُ ، يَحُضّ ، احضُضْ / حُضّ ، حَضًّا ، فهو حاضّ ، والمفعول مَحْضوض :-
      • حَضَّه على الأمر حثَّه عليه بقوّة، وأغراه، شجَّعه :-كان العلماءُ يحضّون النّاسَ على التّمسّك بالكتابِ والسّنّة، - {وَلاَ يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ} .
  3. حَضّ (المعجم الرائد)
    • حض - يحض ، حضا وحضا وحضيضى وحضيضى
      1-حضه على الأمر : حثه عليه بقوة وأغراه به
  4. حضَّضَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • حضَّضَ يُحضِّض ، تحضيضًا ، فهو مُحضِّض ، والمفعول مُحَضَّض :-
      حضَّضه على الأمر حضّه، حثّه عليه بقوّة وأغراه، شجّعه وحمَّسه :-حضّض تلاميذَه على الجدّ في المذاكرة.
  5. حضض (المعجم مختار الصحاح)

    • ح ض ض: حَضَّهُ على القتال حثه وبابه رد و حضّضه تحضيضا حرضه و التَّحَاضُّ التحاث و المُحاضَّةُ أن يحث كل واحد منهما صاحبه وقُرئ {ولا تحاضون على طعام المسكين} و الحَضِيضُ القرار من الأرض عند منقطع الجبل وفي الحديث {أنه أُهدي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم هدية فلم يجد شيئا يضعه عليه فقال ضعه بالحضيض فإنما أنا عبد آكل كما يأكل العبيد} يعني ضعه بالأرض و الحُضُّض بضم الضاد الأولى وفتحها دواء معروف
  6. حَضِيضٌ (المعجم الغني)
    • جمع: حُضُضٌ . [ح ض ض]. (صيغَةُ فَعِيل).
      1. :-سَقَطَ مِنْ أَعْلَى الجَبَلِ إلَى حَضِيضِهِ :- : نِهَايَةُ سَفْحِ الجَبَلِ.
      2. :-بَلَغَ أَقْصَى دَرَجَاتِ الحَضِيضِ :- : أسْفَلَ سَافِلِينَ، كِنَايَةً عَنِ الرَّدَاءةِ والدَّنَاءةِ. :-شَعَرَ بِمَعْنوِيَّاتِهِ فِي الحَضِيضِ :- . :- نَزَلَ إلَى الحَضِيضِ.
      3. :-الحَضِيضُ فِي عِلْمِ الفَلَكِ :- : أدْنَى مَنَازِلِ القَمَرِ عَكْسُ الأَوْجِ، وَهُوَ أعْلَى مَنَازِلِ القَمَرِ.
  7. تحاضَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تحاضَّ يتحاضّ ، تَحاضَضْ / تَحاضَّ ، تحاضًّا ، فهو متحاضّ :-
      تحاضَّ الصَّديقان حثَّ كلٌّ منهما الآخر :- {كَلاَّ بَلْ لاَ تُكْرِمُونَ الْيَتِيمَ. وَلاَ تَحَاضُّونَ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ} .
  8. حَضيض (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • حَضيض :-
      جمع أَحِضَّة وحُضُض:
      1 - قرار قاع الأرض أو قرارها، وتطلق مجازًا على كلِّ ما سفَل :-كانت روحه المعنويّة في الحضيض: مُحبَط، يائس، - نزل إلى الحضيض: تدنَّى.
      2 - نهاية سفح الجبل :-تدحرجت الصَّخرةُ من قمَّة الجبل حتّى حضيضه.
      3 - (الفلك) أقرب نقطة للأرض تقع في مدار القمر، يقابله الأوج وهو أعلى منازل القمر.
  9. حضيض (المعجم الرائد)
    • حضيض - ج، حضض وأحضة
      1- حضيض : كل ما سفل من الأرض. 2- حضيض : نهاية سفح الجبل.


  10. حَضَأَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • حَضَأَتِ النارُ حَضَأَتِ َ حَضْئًا: التهبت واستعرت.
      ويقال: حَضَأَت الحربُ.
      و حَضَأَتِ النارَ: ألهبا وسَعّرها.
      ويقال: حَضأنا الحرب.
      و حَضَأَتِ الحوادثُ الهمومَ: أثارتها.
  11. حضَّضَ (المعجم الغني)
    • [ح ض ض]. (فعل: رباعي متعد بحرف). حَضَّضْتُ، أُحَضِّضُ، حَضِّضْ، مصدر تَحْضِيضٌ. :-حَضَّضَهُ عَلَى عَمَلٍ شَاقٍّ :- : حَثَّهُ عَلَيْهِ بِالقُوَّةِ، حَمَلَهُ عَلَيْهِ، حَضَّهُ.
  12. تحضيض (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تحضيض :-
      1 - مصدر حضَّضَ.
      2 - (النحو والصرف) تحريض على عمل الشَّيء باستعمال حرف من حروف التَّحضيض :- {أَلاَ تُقَاتِلُونَ قَوْمًا نَكَثُوا أَيْمَانَهُمْ} .
      • حروف التَّحضيض: (النحو والصرف) ألا، وألاّ، ولولا، ولوما، وهلاّ. ويشترط فيها أن تدخل على الفعل المضارع إذا أُريد به التَّحضيض، أما إذا دخلت على الماضي فإنّها تفيد اللَّوم والتَّوبيخ والإنكار.
  13. الحَضيِضُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحَضيِضُ : ما سفلَ من الأرض.
      و الحَضيِضُ نهاية سفح الجبل.
      و الحَضيِضُ (عند أهْل الْفَلَك) : أقرب نقطة في مدار القمِر من الأرض.
      وهو مقابل للأوْج.


  14. التحضيض (المعجم المعجم الوسيط)
    • التحضيض (عند النحاة) : التحريض على عمل الشيء باسْتعمال حَرْف من حُروف التحْضِيض ، وهي: هَلاَّ، وألاَّ، وأَلاَ، ولَوْلاَ، ولَوْمَا.
  15. الحَضَضُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحَضَضُ : يقال ما عندهُ حَضَضٌ ولا بضَض (على الإتباع) : ما عنده شيءٌ.
  16. الحَضِيضَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحَضِيضَةُ : يقال: أخرجْتُ إِليه حضيضتي وبضيضتي: ما تملكه يدي.
  17. الحِضِّيضَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحِضِّيضَى : اسم مصدر من الحَضّ.
  18. تَحْضِيضٌ (المعجم الغني)

    • [ح ض ض]. (مصدر حَضَّضَ). :-التَّحْضِيضُ عَلَى العَمَلِ :- : الحَثُّ عَلَيْهِ، الحَضُّ عَلَيْهِ .
  19. حَضيِض (المعجم الرائد)
    • حضيض - و حضيضى
      1-حث، تحريك
  20. حضوضى (المعجم الرائد)
    • حضوضى
      1- حضوضى : نار. 2- حضوضى بعد.
  21. حضّضه على الأمر (المعجم عربي عامة)
    • حضّه، حثّه عليه بقوّة وأغراه، شجّعه وحمَّسه :-حضّض تلاميذَه على الجدّ في المذاكرة.
  22. حَضَّضَهُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • حَضَّضَهُ على الأمر: حَضَّهُ عليه بقوة.
  23. تحاضّ (المعجم الرائد)
    • تحاض - تحاضا
      1-تحاض القوم : حث بعضهم بعضهم الآخر
  24. تحاضّ الصّديقان (المعجم عربي عامة)
    • حثَّ كلٌّ منهما الآخر :- {كَلاَّ بَلْ لاَ تُكْرِمُونَ الْيَتِيمَ. وَلاَ تَحَاضُّونَ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ}.
  25. احْتَضَأَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • احْتَضَأَ النارَ: حَضأَها.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: