ـ النَّحْضُ : اللحمُ ، أو المُكْتَنِزُ منه ، ـ نَحْضَةُ : القِطْعَةُ الكبيرةُ منه ، ج : نُحوضٌ ونِحاضٌ . ـ نَحُضَ نَحاضةً : كَثُرَ لَحْمُ بَدَنِه ، فهو نَحيضٌ ، وهي نَحيضةٌ . ـ مَنْحوضُ ونَحيضُ : الذَّاهِبا اللَّحْمِ ، أو الكثيراهُ ، ضِدٌّ . ـ نُحِضَ : قَلَّ لَحْمُه ، كانْتُحِضَ . ـ نَحَضَ نُحوضاً : نَقَصَ لَحْمُه ، كانْتُحِضَ ، ـ نَحَضَ اللحمَ : قَشَرَهُ ، ـ نَحَضَ فلاناً : ألَحَّ عليه في سُؤالِه ، ـ نَحَضَ السِّنانَ : رَقَّقَه ، فهو نَحيضٌ ومَنْحوضٌ ، ـ نَحَضَ العَظْمَ : أخَذَ لَحْمَه ، كانْتَحَضَه .
المعجم: القاموس المحيط
نحض
نحض - ج ، نحاض ونحوض 1 - مصدر نحض ينحض وينحض . 2 - لحم . 3 - من اللحم : المكتنز .
المعجم: الرائد
نحض
نحض - ينحض ، نحوضا 1 - نحض : نقص لحمه أو ذهب . 2 - نحض اللحم : نقص .
المعجم: الرائد
انْتَحَضَ
انْتَحَضَ الشيء : نَحَضَه .
المعجم: المعجم الوسيط
نَحضة
نحضة 1 - قطعة ضخمة من « النحض »، أي اللحم ، جمع : نحض
المعجم: الرائد
النَّحضَةُ
النَّحضَةُ : القطعةُ الضخمة من اللحم .
المعجم: المعجم الوسيط
نَحَضَ
نَحَضَ لحمُهُ نَحَضَ َ نُحُوضًا : نقصَ . ويقال : نَحضَ فلانٌ : هُزِلَ . و نَحَضَ الشيء نَحَضَ َ نَحْضًا : قشَرهُ . يقال : نَحَضَ ما على العظْم من اللَّحم . ويقال : نحَضَ فلانا : ألحّ عليه في السؤال . ونَحضَ السِّنان : رقَّقه وأَحدَّه . ونحضَه الدهرُ : أَضرّ بِه .
المعجم: المعجم الوسيط
نَحُضَ
نَحُضَ نَحُضَ ُ نَحَاضة : اكتنز لحمُهُ . فهو نحيضٌ ، وهي نحيضةٌ .
" النَّحْضُ : اللحمُ نفْسُه ، والقِطْعةُ الضخْمةُ منه تسمّى نَحْضةً . والمَنْحُوضُ والنَّحِيضُ : الذي ذهَب لحمُه . وقيل : هما الكَثِيرا اللحْم ، والأُنثى بالهاء ، وكلُّ بَضْعة لحم لا عظم فيها لفئة نحو النَّحْضةِ والهَبْرَةِ والوَذْرةِ . قال ابن السكيت : النَّحِيضُ من الأَضْدادِ يكون الكثيرَ اللحْمِ ويكون القَليلَ اللحمِ كأَنَّه نُحِضَ نَحْضاً . وقد نَحُضا نَحاضةً : كثر لحمُهما . ونَحَضَ لحمُه يَنْحَضُ نُحوضاً : نقَص . قال الأَزهري : ونَحاضَتُها كثرةُ لحمِهما ، وهي مَنْحُوضةٌ ونَحِيضٌ . ونَحَضَ اللحمَ يَنْحَضُه ويَنْحِضُه نَحْضاً : قشَره . ونَحضَ العظمَ يَنْحَضُه نَحْضاً وانْتَحَضَه : أَخَذ ما عليه من اللحم واعْتَرَقه . والنَّحْضُ والنحْضةُ : اللحمُ المُكْتَنِزُ كلحم الفخذ ؛ قال عبيد : ثم أَبري نِحاضَها فتراها ضامِراً ، بَعْدَ بُدْنِها ، كالهِلالِ وقد نَحُض ، بالضم ، فهو نَحِيضٌ أَي اكْتَنَزَ لحمه . وامرأَة نَحِيضةٌ ورجل نَحِيضٌ : كثير اللحم . ونُحِضَ على ما لم يسمّ فاعله ، فهو مَنْحُوضٌ أَي ذهَب لحمُه ، وانْتُحِضَ مثلُه . وفي حديث الزكاة : فاعْمِد إِلى شاةٍ ممْتلئةٍ شحْماً ونَحْضاً ؛ النَّحْضُ : اللحم ؛ وفي قصيد كعب : عَيْرانةٍ قُذِفَتْ بالنَّحْضِ عن عُرُضٍ أَي رُمِيت باللحم . ونَحَضْتُ السِّنانَ والنَّصْلَ ، فهو مَنْحُوضٌ ونَحِيضٌ إِذا رَقَّقْتَه وأَحْدَدْته ؛
وأَنشد : كمَوْقِف الأَشْقَرِ إِن تَقَدَّما ، باشَرَ مَنْحُوضَ السِّنانِ لَهْذَما وقال امرؤ القيس يصِفُ الخَدَّ ، وقال ابن بري : إِن الجوهري ، قال يصف الجَنْبَ ، والصوابُ يصِفُ الخدّ : يُبارِي شَباة الرُّمْحِ خَدٌّ مُذَلَّقٌ ، كحَدِّ السِّنانِ الصُّلَّبيّ النَّحِيضِ ونَحَضْتُ فلاناً إِذا تَلَحَّحْتَ عليه في السؤَال حتى يكون ذلك السؤالُ كنَحْضِ اللحم عن العظم ؛ قال ابن بري :، قال أَبو زيد نَحَضَ الرجلَ سأَلَه ولامَه ؛
وأَنشد لسلامة بن عبادة الجَعْديّ : أَعْطى بِلا مَنٍّ ولا تَقارُضِ ، ولا سُؤالٍ مع نَحْضِ النَّاحِضِ "