المعجم: لسان العرب
المعجم: القاموس المحيط
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: الرائد
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: الرائد
المعجم: مختار الصحاح
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: الغني
المعجم: مصطلحات فقهية
المعجم: الرائد
المعجم: الرائد
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: الغني
المعجم: الرائد
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: الرائد
المعجم: الرائد
المعجم: الرائد
المعجم: المعجم الوسيط
الحَقْلُ : قَراحٌ طَيِّبٌ يُزْرَع فيه وقيل : هو المَوضِعُ الجادِسُ : أي البِكْرُ الذي لم يُزْرَع فيه قَطُّ زاد بعضُهم : كالحَقْلَةِ ومنه المَثَلُ : لا تُنْبِتُ البَقْلَةَ إلا الحَقْلَةُ قال ابنُ سِيدَه : وليست الحَقْلَةُ بمعروفة وأُراهم أَنَّثُوها في هذا المَثَلِ لتأنيث البَقْلَة أو عَنَوْا طائفةً منه . والذي في الصِّحاح والعُباب : أن الحَقْلَةَ واحدةُ الحَقْلِ قيل : يُضْرَبُ هذا المَثَلُ للكَلِمة الخَسِيسة تخرُجُ من الرجُلِ الخَسِيسِ . الحَقْلُ : الزَّرعُ قد تَشَعَّب وَرَقُه قبلَ أن تَغْلُظَ سُوقُه وظَهَر وكَثُر أو إذا اسْتَجْمَع خُروجُ نَباتِه أو ما دام أخْضَرَ أقوالٌ نقلَها ابنُ سِيدَه . وقد أَحْقَلَ في الكُلِّ يقال : أَحْقَلَت الأرضُ : صارَتْ ذاتَ حَقْلٍ وأحقَلَ الزَّرعُ . والمَحاقِلُ : المَزارِعُ منه الحديث : " ما تَصْنَعُون بِمَحاقِلِكُم " . في الحديث : " نَهى رسولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم عن المُحاقَلَة " واختُلِف فيه فقِيل : هو بَيعُ الزَّرْعِ قبلَ بُدُوِّ صَلاحِه أو بَيعه في سُنْبُلِه بالحِنْطَة أو المُزارَعَةُ بالثُّلُث أو الرُّبُع أو أقَلَّ أو أكثَرَ أو اكتِراءُ الأرضِ بالحِنْطَة أقوالٌ نقلَها ابنُ سِيدَه والصاغاني . والحِقْلَةُ بالكسر : ما يَبقَى في الحَوْضِ مِن الماءِ الصافي ولا تُرَى أرضُ الحَوضِ مِن وَرائِه . ويُثَلَّثُ واقتصر ابنُ سِيدَه على الكسرِ والفتح . قال أبو زيد : الحَقْلَةُ والحِقْلَةُ : بَقِيَّةُ اللَّبَنِ وليست بالقَلِيلة . قال اللَّيثُ : الحِقْلَةُ : حُشافَةُ التَّمْرِ وما بَقِىَ من نُفاياتِه قال الأزهريُّ : لا أعرِفُ هذا الحَرْفَ . الحُقْلَةُ بالكسر والضمّ : ما دُونَ مِلْءِ القَدَحِ ومنه قولُهم : احْقِلْ لي مِن الشَّراب وقال أبو عبيد : الحِقْلَةُ : الماءُ القَلِيلُ . الحَقْلَةُ بالفتح : داءٌ في الإبِلِ وهو مَغْسٌ يأخذُها في البَطْن يقال : جَمَل مَحْقُولٌ وهو بمَنْزِلة الحَقْوَة . وقِيل : مِنْ أَكْلِ التُّرابِ مع البَقْلِ والجَمْعُ : أَحْقالٌ قال رُؤْبَةُ :
" في بَطْنِه أَحْقالُهُ وبَشَمُهْ قيل : هو أن يشربَ الماءَ مع التُّراب فيَبشَمَ . أيضاً : وَجَعٌ في بَطْنِ الفَرَسِ من أكْلِ التُّرابِ عن الأصمعي زاد أبو عبيد : مع البَقْلِ . وقد حَقِلَتْ فيهما كفَرِحَ حَقْلَةً بالفتح كرَحِمَ رَحْمَةً وحَقَلاً محرَّكةً . والحِقْلُ بالكسر : الهَوْدَجُ قال ابنُ أحْمَرَ :
فما الشَّمسُ تَبدُو يومَ غَيمٍ فأشْرَقَتْ ... به شامةُ العَنْقاءِ فالنِّيرُ فالذَّبْلُ
بَدا حاجِبٌ مِنْها وضَنَّتْ بِحاجِب ... بأحْسَنَ مِنها يومَ زالَ بها الحِقْلُ الحِقْلُ : داءٌ يكونُ في البَطْنِ . الحِقْلُ بالكسر كما في المُحكَم وبالفتح كما في التهذيب : ماءُ الرطْبِ في الأَمْعاء أراد بالرطْب البُقُولَ الرَّطْبَةَ مِن العُشْبِ الأخْضَرِ قبلَ أن تَهِيجَ الأَرضُ . ويَجْزأُ المالُ حينئذٍ بالرطْب عن الماءِ وذلك الماءُ الذي تَجْزأُ به النَّعَمُ من البقُولِ هو الحِقْلُ . كالحُقالِ بالضم والحَقيلة كسَفِينةٍ ج : حَقائِلُ قال ابنُ سِيدَه : ورُّبما صَيَّره الشاعِرُ حَقْلاً . والحَقِيلُ كأَمِيرٍ : الأَرضُ التي لا تَبلُغُ أن تكونَ جَبَلاً أما قولُ الراعِي :
وأَفَضْنَ بَعْدَ كُظُومِهِنّ لِحَرَّةٍ ... مِن ذِي الأبارِقِ إذْ رَعَيْنَ حَقِيلافقيل : هو نَبتٌ وقال ابنُ دُرَيد : ضَربٌ من النَّبتِ لا أعرِفُ صِحَّتَه وقال مَرَّةً : إمّا مِن الخُلَّةِ وإمّا من الحَمْضِ . قيل : هو اسمُ ع وقيل : هو العُشْبُ : أي رَعَيْنَ حَقِيلاً مِن ذِي الأبارِقِ . الحَقِيلةُ بِهاءٍ : حُشافَةُ التَّمْرِ وما بَقِىَ مِن نُفاياتِه . والحَوْقَلَةُ : القارُورَةُ الطَّوِيلةُ العُنُقِ تكونُ مع السَّقَّاءِ كأنها إِبْدالٌ مِن الحَوْجَلَة . الحَوْقَلَةُ : الغُرمُول اللَّينِّ قِيل لأبي الغَوْثِ : ما الحَوْقَلَةُ ؟ قال : هَنُ الشَّيخِ المُحَوْقِل . ويُروى بالفاء أيضاً وقد تقدَّم . الحَوقَلَةُ : سُرعَةُ المشي ومُقارَبَةُ الخَطْوِ قِيل : هو الإعْياءُ والضَّعْفُ . أيضاً : النَّومُ والإدْبارُ والعَجْز عن الجِماعِ زاد الأزهريُّ : عندَ العُرْسِ . أيضاً : اعتِمادُ الشَّيخ بيَدَيْه على خَصْرِه قال الشاعر :
" يا قَوْمِ قَدْ حَوْقَلْتُ أو دَنَوْتُ
" وبَعْدَ حِيقالِ الرجالِ المَوتُ ويُروى وبعد حَوْقالِ وأراد المصدرَ فلما استَوْحَش من أن تصيرَ الواوُ ياءً فتَح الحاءَ ويقال : حَوْقَلَ حَوْقَلَةً وحِيقالاً : إذا كَبِرَ وفَتَر عن الجِماع . الحَوْقَلَةُ : الدَّفْعُ وقد حَوْقَلَة . والحَيقَلُ كصَيقَلٍ : مَن لا خَيرَ فيه كما في المُحِيط والمُحكَم . والحَوْقَلُ : الذَّكَرُ اللَّيِّنُ . والحاقُولُ : سَمَكٌ أخْضَرُ طَوِيلٌ له مِنْقارٌ قَدْرُ ذِراع . وحَقْلُ : ة بأَجَأَ أحدِ جَبلَيْ طَيِّئ لبَني دَرْماءَ منهم . أيضاً : ة قُربَ أَيْلَةَ . أيضاً : وادٍ لسُلَيمٍ قال العَبَّاسُ ابن مِرداسٍ السُّلَمِي رضي الله تعالى عنه :
وما رَوْضَةٌ مِن رَوْضِ حَقْل تَمَتَّعَتْ ... عَراراً وطُبَّاقاً وبَقْلاً تَوائِما حَقْلٌ : اسمُ ساحِلِ تَيماءَ عندَ وادِي القُرَى . ومِخْلافُ الحَقْلِ : باليَمَنِ . وحَقْلُ الرُّخامَى : ع قال الشَّمّاخ :
أَمِنْ دِمْنَتَيْنِ عَرَّجَ الرَّكْبُ فِيهِما ... بحَقْلِ الرخامَي قَدْ أَنَى لِبَلاهُما والحِقْلَةُ بالكسر : ناحِيَةٌ باليَمَامَة . والحُقالِيَةُ بالضّمّ وتَخفيف الياء كما ضَبطه الصاغاني : حِصْنٌ باليَمَنِ من أعمال صَنْعاءَ . قال ابن دُرَيد : أحْسَبُ أن حِقالاً ككِتابٍ : ع . قال ابنُ حَبِيب : في الأَزْدِ : زِمَّانُ ابن تَيمِ اللّه بن حَقالٍ كسَحابٍ وهو ابنُ أَنْمارٍ
ومما يُسْتَدْرَكُ عليه : أحقَلَ الرجُلُ في الركوب : إذا لَزِم ظَهْرَ الراحِلَة . والحِيقالُ بالكسر : الحَوْقَلَةُ . والحاقِلُ : الأَكّارُ . والحَقْلُ : موضِعٌ . وحَقِيلٌ كأمِيرٍ : وادٍ في بلادِ بَني أسَد وفي بِلادِ بَني عُكْل بينَ جِبال قاله نَصْرٌ . والحَوْقَلُ : الشَّيخُ إذا فَتَر عن النِّكاح وقِيل : هو الشَّيخُ المُسِنُّ مُطلَقاً . ورَجُلٌ حَوْقَلٌ : مُعْيٍ . وحَيقلٌ كصَيقَلٍ : اسمٌ