وصف و معنى و تعريف كلمة فبحلهم:


فبحلهم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على فاء (ف) و باء (ب) و حاء (ح) و لام (ل) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح فبحلهم في معاجم اللغة العربية:



فبحلهم

جذر [بحل]

  1. حَلاّ : (اسم)
    • حَلاّ : مصدر حَلَّ
  2. حلا : (فعل)
    • حلا / حلا بـ / حلا في / حلا لـ يَحلُو ، احْلُ ، حلاوةً ، فهو حُلْو ، والمفعول مَحلُوّ به
    • حلا الشَّيءُ :كان له طعم السُّكَّر حلا العصيرُ
    • أحلى من العَسَل: حلوٌ جدًّا
    • حَلَتِ الفاكهةُ: طابَت
    • حلا الشَّيءُ بعينه/ حلا الشَّيءُ في عينه/ حلا الشَّيءُ لفلان: لذّ، حَسُن، أعجبه
    • افعلْ ما يحلو لك: أنت حرُّ التَّصرُّف،
    • حَسبَما يحلو له: كما يسرّه أو يراه مناسبًا
    • حلاوة الرُّوح: طِيبُ النَّفس ومرحُها
    • حَلاَ مِنْهُ بِخَيْرٍ : ظَفِرَ
    • حَلاَ المرأةَ : أعطاها حَلْيًا
    • حَلاَ فلانًا الشيءَ، وبالشَّيء حَلْوًا: أعطاه إِيَّاهُ
  3. مَحَلَ : (فعل)
    • محَلَ يَمحَل ، مَحْلاً ، فهو ماحِل ، وهي مَحْلٌ، ومَحْلَةٌ،مَحُولٌ،مُحُول
    • مَحَلَ البَلَدُ : أَجْدَبَ، أَيِ انْقَطَعَ عَنْهُ الْمَطَرُ فَيَبِسَتْ أَرْضُهُ ، أَرضٌ مَحْلٌ، ومَحْلَةٌ،مَحُولٌ،مُحُول
    • مَحَلَ بِالأَمْرِ : رَامَهُ بِالْحِيلَةِ
  4. مَحَلّ : (اسم)
    • الجمع : مَحَلاَّت و محالُّ
    • المَحَلُّ : مصدرٌ ميميٌّ
    • المَحَلُّ :المكانُ الذي يُحَلَّ فيه
    • ومحلُّ الإعراب (في النحو) : ما يستحقُّه اللَّفظ الواقع فيه من الإعراب لو كان معربًا
    • مَحَلُّ الإقامة: المنزل الذي يقيم فيه المرء،
    • حلَّ محلَّه: أخذَ مكانَه،
    • حمله على غير محلّه: أساء فهمَه،
    • صادف محلَّه: وُضِع في مكانه المناسب،
    • في غير محلّه: غير مناسب،
    • كان في محلِّه/ في محلِّه: في مكانه الصحيح، في صُلْب الموضوع مباشرة،
    • لا أرى محلاًّ للعجب: لا داعي له،
    • لا محلّ له: لا علاقة له بالأمر، خارج الموضوع،
    • محلّ نزاع: موضع خلاف،
    • محلّ نظر: موضع نظر واهتمام
    • المَحَلاَّن: الدُّنيا والآخرة
    • الْمَحَلُّ التِّجَارِيُّ : الْحَانُوتُ، الدُّكَّانُ


  5. مَحُلَ : (فعل)
    • محُلَ يَمحُل ، مَحالَةً ، فهو ماحِل
    • مَحُلَ البَلَدُ : أَجْدَبَ، أَيِ انْقَطَعَ عَنْهُ الْمَطَرُ فَيَبِسَتْ أَرْضُهُ
    • (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف)
  6. مَحِل : (اسم)
    • المَحِلُ : مَن طُرِدَ حتى أَعْيا
    • ورجلٌ مَحِلٌ: ذو كَيْد
  7. مَحِلَ : (فعل)
    • محِلَ / محِلَ بـ يمحَل ، محْلاً ، فهو ماحِل ، والمفعول ممحول به
    • مَحِلَ المكانُ: أَجْدَبَ
    • محِل به إلى الشّرطة: كاد له وأبلغ عنه
  8. مَحِلّ : (اسم)
    • الجمع : محالُّ
    • اسم مكان من حلّ
    • المَحِلُّ : المكانُ الذي يُحَلُّ فيه
    • مَحِلّ الدَّيْن: حلول أجله
  9. مَحْل : (اسم)
    • مَحْل : مصدر مَحَلَ
  10. مَحَّلَ : (فعل)


    • مَحَّلْتُ، أُمَحِّلُ، مَحِّلْ، مصدر تَمْحِيلٌ
    • مَحَّلَ صَاحِبَهُ : قَوَّاهُ
    • مَحَّلَ فلانًا: قوَّاه
  11. مَحل : (اسم)
    • الجمع : مُحولٌ ، أَمْحَالٌ
    • المَحْلُ : انقطاعُ المطر ويُبْسُ الأرض من الكلإ
    • أَرض مَحْلٌ: لا مرعَى بها
    • رجلُ مَحْلٌ: لا يُنتفع به
    • المَحْلُ :البُعْدُ
    • المَحْلُ :الشِّدَّةُ
    • مصدر محَلَ ومحِلَ/ محِلَ بـ
    • رَجُل محْل الأخلاق: فاجِر
  12. مُحَلّ : (اسم)
    • مُحَلّ : اسم المفعول من أَحَلَّ
  13. مُحُل : (اسم)
    • مُحُل : جمع مَحَالَةُ
  14. مُحِلّ : (اسم)
    • مُحِلّ : فاعل من أَحَلَّ
  15. مُحْلٍ : (اسم)
    • مُحْلٍ : فاعل من أَحْلَى
  16. محُلَ : (فعل)


    • مَحُلَ، يَمْحُلُ، مصدر مَحْلٌ، مِحَالٌ
    • مَحُلَ بِهِ إِلَى الْحَاكِمِ: وَشِيَ بِهِ
    • مَحُلَ بِصَاحِبِهِ : اِخْتَلَقَ عَلَيْهِ الكَذِبَ
  17. اِنتحَلَ : (فعل)
    • انتحلَ ينتحل ، انتحالاً ، فهو مُنتحِل ، والمفعول مُنتحَل
    • انتحَلَ الشيء: ادَّعاه لنفسه وهو لغيره
    • اِنْتَحَلَ مَذْهَباً جَديداً : اِنْتَسَبَ إِلَيْهِ، تَبَنَّاهُ، اِتَّخَذَهُ .هَلْ صَحيحٌ أَنَّهُ انْتَحَلَ عَقيدَةً جَديدَةً اِنْتَحَلَ تَبْريراً واهِياً لِيُبَرِّرَ سُلوكَهُ الْمَشِينَ
    • انتحَلَ مذهبَ كذا: انتسب إِليه ودان به
    • اِنْتَحَلَ جُمَلاً مِنْ كِتابٍ وَضَمَّنَها إِنْشاءهُ : أَخَذَها وَاعْتَبَرَها مِنْ عِنْدِهِ، اِدَّعَى أَنَّها لَهُ
    • انتحل الأعذارَ: التمسها
  18. اِنحَلَّ : (فعل)
    • انحلَّ ينحلّ ، انْحَلِلْ / انْحَلَّ ، انحِلالاً ، فهو مُنحَلّ
    • (فعل: خماسي لازم) اِنْحَلَّ ، يَنْحَلُّ ، مصدر اِنْحِلالٌ
    • اِنْحَلَّتْ عُقْدَةُ لِسانِهِ : اِنْطَلَقَتْ، اِنْفَكَّتْ
    • اِنْحَلَّ السَّائِلُ في الماءِ : تَشَعْشَعَ، صارَ رَقيقاً خَفيفاً
    • اِنْحَلَّ الجِسْمُ : أَصابَهُ ضَعْفٌ
    • اِنْحَلَّتِ المادَّةُ : تَفَتَّتْ إلى وَحَداتٍ صَغيرَةٍ
    • انحَلَّتِ العُقْدةُ: انفكَّتْ
    • انحلَّ الحزبُ: أُلغيت شرعيَّة وجوده وانفكَّت روابطه
    • انحلَّ من الخطايا: صار مغفورًا له
    • انحلَّ عزمُه: تحيَّر من أمره وتردَّد
    • عانى من انحلال في جسده: خَور، وهن، هزال? انْحَلَّت عُراه: ضَعُف وتفكَّك،
    • انحلَّ خُلُقُه/ انحلَّ فلانٌ: ساءَ وانحطَّ، تحلَّل من القيم الخلقيَّة السَّائدة شابٌّ مُنْحَلٌّ
  19. أَفْحَلَ : (فعل)
    • أَفْحَلَ فلانٌ: اتخذ فَحْلاً
    • أَفْحَلَ فلانًا فَحْلاً: أَعارَهُ إيَّاه
  20. أَنحَلَ : (فعل)
    • أنحلَ يُنحل ، إنحالاً ، فهو مُنحِل ، والمفعول مُنحَل
    • أَنْحَلَهُ الْمَرَضُ : جَعَلَهُ نَحيلاً، ضعيفاً، هَزيلاً
    • أَنْحَلَهُ مالاً : تَبَرَّعَ لَهُ بِهِ
  21. أَوحَلَ : (فعل)
    • أوحلَ يُوحل ، إيحالاً ، فهو مُوحِل ، والمفعول مُوحَل
    • أَوْحَلَهُ : أَوقعه في الوَحَل
    • أَوْحَلَهُ شَرّاً : أنْزَلَهُ بِهِ
  22. أفْحُل : (اسم)


    • أفْحُل : جمع فَحل
  23. تَحَلّ : (اسم)
    • مصدر تَحَلَّى
    • تَحَلِّي الْمَرْأَةِ بِالجَوَاهِرِ : تَزَيُّنُهَا
    • التَّحَلِّي بِالصَّبْرِ : الاِتِّصَافُ بِهِ
    • اُتْرُكِ التَّحَلِّيَ بِمَا لاَقُدْرَةَ لَكَ عَلَيْهِ : الاِدِّعَاءَ
  24. تَنَحَّلَ : (فعل)
    • تَنَحَّلَ، يَتَنَحَّلُ، مصدر تَنَحُّلٌ
    • تَنَحَّلَ مَوْضُوعاً لَيْسَ مِنْ إنْشَائِهِ : اِنْتَحَلَ، اِدَّعَاهُ لِنَفْسِهِ وَهُوَ لِغَيْرِهِ
  25. تَنَحُّل : (اسم)
    • مصدر تَنَحَّلَ
    • تَنَحُّلُ مَوْضُوعٍ : اِنْتِحالُهُ، اِدِّعَاؤُهُ لِنَفْسِهِ وَهُوَ لِغَيْرِهِ


معنى فبحلهم في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط


فلانٌ: قال: " سُبْحَانَ اللهِ ".
الصحاح في اللغة
السِبْحَلُ: الضخمُ من الضبّ، والبعيرِ، والسِقاءِ، والجاريةِ. والأنثى سبَحْلَةٌ. يقال: سِقاءٌ سِبَحْلٌ وسَبَحْلَلٌ أيضاً عن ابن السكيت.

وسَبْحَلَ الرجلُ، إذا قال سبحان الله.
تاج العروس

البَحْلُ أهمله الجوهريّ واللَّيثُ وقال ابن الأعرابي : هو الإِدْقاعُ الشَّدِيدُ رواه أبو العَبّاس عنه قال الأزهريُّ : وهذا غَرِيبٌ ونقلَه الصاغاني أيضاً في كِتَابَيه

تاج العروس

السَّبْحَلُ كقِمَطْرٍ : الضَّخْمُ مِنَ الضَّبِّ والْبَعِيرِ والسِّقاءِ والْجَارِيةِ قالَ شَيْخُنا : لَعَلَّهُ أَرادَ بِها الجِنْسَ لا الْمُفْرَدَ ولذلك صَحَّ تَقْسِيمُهُ لِضَخْمٍ وغيرِه كقولِهِ تعالى : " وعَلى اللهِ قَصْدُ السَّبِيلِ ومِنْها جَائِرٌ " فتَأَمَّلْ . انْتَهَى . قالَ ابْنُ بَرِّيٍّ : شَاهِدُ السَّبْحْلِ الضَّبِّ قَوْلُ الشَّاعِرِ :

سِبَحْلٌ لَهُ نِزْكانِ كانَا فَضِيلَةً ... عَلى كُلِّ حَافٍ في البِلادِ ونَاعِلِ قال : وشاهِدُ السِّبَحْلِ الْبَعِيرِ قَوْلُ ذِي الرُّمَّةِ :

" سِبَحْلاً أَبا شَرْخَيْنِ أَحْيَا بَنَاتِهِمَقَالِيتُها وهْيَ اللُّبَابُ الْحَبَائِسُ

وفي الحديثِ : خَيْرُ الإِبِلِ السِّبَحْلُ أي الضَّخْمُ والأُنْثَى سِبَحْلَةٌ مِثْلُ رِبَحْلَةٍ ويُقالُ : سِقاءٌ سِبَحْلٌ وقالَ أبو عُبَيْدٍ : السِّبَحْلُ والسَّحْبْلُ والهِبِلُّ : الفَحْلُ . وقالَ اللَّيْثُ : سِبَحْلٌ رِبَحْلٌ إِذا وُصِفَ بالتَّرَارَةِ والنِّعْمَةِ وقيلَ لابْنَةِ الْخُسِّ : أيُّ الإِبِلِ خَيْرٌ ؟ . فقالَتْ : السِّبَحْلُ الرِّبَحْلُ الرَّاحِلَةُ الفَحْلُ . وحَكَى اللِّحْيانِيُّ أَيْضاً : إِنَّهُ لَسِبحْلٌ رِبَحْلٌ أي عَظِيمٌ قالَ : وهوَ عَلى الإِتْباعِ ولم يُفَسِّر ما عَنَى بهِ مِنَ الأَنْواعِ . وزِقٌّ سِبَحْلٌ : عَظِيمٌ طَوِيلٌ وكذلكَ الرَّجُلُ وضَرْعٌ سِبَحْلٌ : عَظِيمٌ . كالسَّبَحْلَلِ كسَفَرْجَلِ عن ابنِ السِّكِّيتِ يُقالُ : وَادٍ سَبَحْلَلٌ وسِقاءٌ سَبَحْلَلٌ : وَاسِعٌ وضَبٌّ سَبَحْلَلٌ : عَظِيمٌ مُسِنٌّ . وسَبْحَلَ الرَّجُلُ قالَ : سُبْحانَ اللهِ وهو من الكَلِماتِ المَنْحُوتَةِ . والسَّبَحْلَلُ كسَفَرْجَلٍ وفي بعضِ النُّسَخِ : المُسْبَحْلِلُ وهو خَطَأٌ : الشِّبْلُ إِذا أَدْرَكَ الصَّيْدَ قالَهُ اللَّيْثُ . وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ : السِّبَحْلَةُ مِنَ الإِبِلِ : العَظِيمَةُ وقيلَ : الْغَزِيرَةُ وامْرَأَةٌ سِبَحْلَةٌ : طَوِيلَةٌ ومِنْهُ قَوْلُ بَعْضِ الأَعْرابِ يَصِفُ ابْنَةً له :

" سِبَحْلَةٌ رِبَحْلَهْ

" تَنْمِي نَباتَ النَّخْلَهْ وقَوْلُ العَجَّاجِ :

لسان العرب
الأَزْهري قال في ترجمة ح ل ب قال أَما بحل ولبح فإِن الليث اهملهما قال وروى أَبو العباس عن ابن الأَعرابي أَنه قال البَحْلُ الإِدْقاع الشديد قال وهذا غريب


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: